المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عاجل ؟انفجاربركاني في جزيرة يمنية في اليحرالاحمرومفقودين


حد من الوادي
10-01-2007, 02:48 AM
;kai



(الرصد الزلزالي) سبق وتلقى بلاغات " من أناس غير مختصين "

انفجار بركاني في جبل الطير و أنباء عن مفقودين من أفراد حامية الجزيرة
الشورى نت- متابعات ( 01/10/2007 )



افادت مصادر صحفية إن انفجاراً بركانياً وقع في جزيرة جبل الطير الواقعة في البحر الأحمر على بعد (70) ميلاً من شواطئ مدينة الحديدة.

ووفقا للانباء المتوافرة فان عمليات تجري للبحث عن مفقودين من الحامية المتواجدة في الجزيرة بعد اخلائها ، فيما قالت خدمة سبتمبر نت موبايل ان رئيس الجمهورية وصل الى الحديدة لمتابعة النشاط البركاني في الجزيرة .

ولم تتوافر حتى الآن أية معلومات عن حجم الانفجار الذي وقع الساعة الثالثة عصر امس الأحد، إلا أن لجنة مكونة من الخبراء تتابع ما يجري في الجزيرة ، الذي يبدو انه فاجأ الخبراء ، بعد ان رصد مركز الرصد الزلزالي في ذمار " هزات في المنطقة الواقعة بالقرب من جزيرة الطير وصلت إلى 3.7 بمقياس ر يختر في 28سبتمبر وان الهزات في تلك المنطقة بدأت منذ 7 سبتمبر وازدادت في 23 و24 سبتمبر , إلا انه أكد انه لا يمكن الجزم بوجود نشاط بركاني إلا بعد نزول الفريق الجيولوجي والتأكد من وجود مقذوفات بركانية " وفقا لما جاء في موقع 26سبتمبرنت على لسان مهندس حسين عبدالله فارع ، الذي اضاف " ان المركز تلقى عدد من البلاغات التي تفيد بوجود نشاط بركاني بالقرب جزيرة جبل الطير إلا ان تلك المعلومات لايمكن الاعتماد عليها كونها تأتي من اناس غير مختصين وانه لا يمكن الجزم في الأمر إلا بعد رفع نتائج تقرير الفريق الجيولوجي في المنطقة .. "


جميع الحقوق محفـوظـة© للشورى نت 2005-2006

حد من الوادي
10-01-2007, 04:12 AM
الرئيس صالح يصل إلى المحافظة ويطلع على عمليات الأخلاء والإنقاذ
أخبار الوطن: انفجار بركاني في جزيرة جبل الطير بالحديدة..وإخلاء إفراد الحماية العسكرية من الجزيرة وفقدان ثمانية
الإثنين 01 أكتوبر-تشرين الأول 2007 / مأرب برس - متابعات


قد وصل مساء أمس الأحد إلى الحديدة الرئيس علي عبد الله صالح وقد اطلع على عمليات الإخلاء والإنقاذ لأفراد الحامية العسكرية في جزيرة جبل الطير , والذين تم إخلاؤهم جميعا بالسفن الحربية , كما لا يزال البحث جار عن ثمانية من المفقودين.

ووجه صالح أثناء زيارته مقر قيادة القوات البحرية والدفاع الساحلي بالحديدة باتخاذ كافة التدابير والإجراءات اللازمة في عمليات الإنقاذ والإخلاء , ومتابعة أي تطورات ناتجة عن النشاطات البركانية الجارية في الجزيرة.

وكانت مصادر محلية بمحافظة الحديدة قد ذكرت يوم امس إن انفجاراً بركانياً وقع في جزيرة جبل الطير الواقعة في البحر الأحمر غرب اليمن على بعد (70) ميلاً من شواطئ مدينة الحديدة.

و لم تتوافر حتى الآن أية معلومات عن حجم الانفجار الذي وقع الساعة الثالثة عصر اليوم الأحد،

وحسب المصادر فقد اضطر أعضاء اللجنة التوجه إلى الجزيرة بحراً بعد أن فشلت الطائرة التي كانت تقلهم في الهبوط على الجزيرة.

الى ذلك قال نائب مدير عام مركز الرصد الزلزالي في ذمار مهندس حسين عبدالله فارع ان المركز رصد هزات في المنطقة الواقعة بالقرب من جزيرة الطير وصلت إلى 3.7 بمقياس ر يختر في 28سبتمبر وان الهزات في تلك المنطقة بدأت منذ 7 سبتمبر وازدادت في 23 و24 سبتمبر , إلا ان أكد انه لا يمكن الجزم بوجود نشاط بركاني إلا بعد نزول الفريق الجيولوجي والتأكد من وجود مقذوفات بركانية .

أوضح المهنس فارع انه من خلال العودة إلى التاريخ الجيولوجي فانه لا يستبعد ان يكون هناك نشاط بركاني في هذه المنطقة التي تشكل محو انفتاح في أخدود البحر الأحمر وان مثل هذه المناطق في العالم عادة ما تكون عرضة لنشاط بركاني .

ونقل موقع "ـ26سبتمبرنت " التابع لوزارة الدفاع عنه القول :ان المركز تلقى عدد من البلاغات التي تفيد بوجود نشاط بركاني بالقرب جزيرة جبل الطير إلا ان تلك المعلومات لايمكن الاعتماد عليها كونها تأتي من اناس غير مختصين وانه لا يمكن الجزم في الأمر إلا بعد رفع نتائج تقرير الفريق الجيولوجي في المنطقة .

المصدر:سبأنت + المؤتمر نت

الصورة:مستوحاه من بركان اخر

قمران
10-01-2007, 07:50 AM
نسأل الله اللطف و الستر

غالي الأثمان
10-01-2007, 12:36 PM
قناة الجزيره في شريطها الاخباري ذكرت ان سته 6 شهداء(ان شاء الله) من الجنود اليمنيين .

الشبامية
10-01-2007, 02:35 PM
نسأل الله اللطف و الستر

عرض مسمار
10-01-2007, 11:33 PM
قناة الجزيره في شريطها الاخباري ذكرت ان سته 6 شهداء(ان شاء الله) من الجنود اليمنيين .
فعلا نقلت الجزيره ان هناك جنود يمنيين قتلوا في الحادث ونقول نحن اللهم تقبلهم من الشهداء لإنهم شهداء الواجب
يقومون بعملهم في جزيزه غير مأهوله بالسكان ونسأل الله ان يلطف بالجنود المفقودين ويعيدهم لأهلهم سالمين
تمنيت ان ينقل الخبر تحت عنوان ((( شهداء من قوة الواجب في جزيرة الطيور ))))

حد من الوادي
10-01-2007, 11:46 PM
إنفجارجبل الطير يخلف 50 إصابة في صفوف جنود الحامية العسكرية بالجزيرة

الإثنين , 1 أكتوبر 2007
رأي نيوز/ خاص

قالت مصادر أمنية لــ(رأي نيوز) أن أكثر من 50 جندياً من أفراد الحامية العسكرية بجزيرة جبل الطير بالبحر الأحمر قبالة سواحل الحديدة أصيبوا في الأنفجار الذي ضرب الجزيرة أمس.

مشيرة إلى أن المصابين الذي تم إسعافهم إلى مستشفى العلفي بالحديدة تنوعت إصاباتهم مابين خفيفة ومتوسطة فيما بدا عليهم أثار الحروق نتيجة للأنفجار البركاني فيما لايزال البحث جارٍ عن تسعة جنود آخرين.
ورجحت تلك المصادر أن يكون الجنود المفقودين قد لقوا حتفهم نظراً لضخامة الأنفجارالذي أسفر عن إنهيار الجزء الغربي من الجزيرة.

وتقع جزيرة جبل الطير(كبريت)تسميتها المحلية على بعد 100 كيلو متر من الشمال الغربي لمدينة الحديدة بلقرب من الممر الدولي للسفن التي لم تتأثر طرق سيرها بالإنفجار حسب المصادر الرسمية.

صحيفة رأي الإخبارية / اليمن -

---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

قطع حربية من الناتوا تنقذ مفقودا في جبل الطير وتنتشل ثلاث جثث

الإثنين , 1 أكتوبر 2007
رأي نيوز /متابعات
أعلنت مصادر بحرية عن العثور على ثلاث جثث وناج واحد من أصل تسعة مفقودين من أفراد الحامية العسكرية اليمنية بجزيرة أم الطيرالتي شهدت إنفجارا بركانيا أمس الأحد.

وقال حلف شمال الأطلسي "ناتو" إن قطعاً حربية تابعه له في البحر الأحمر وبطلب من خفر السواحل اليمنية أنقذت اثنين من تسعة جنود يمنيين فقدوا أثر الانفجار الهائل للبركان الذي شهدته الجزيرة اليمنية الواقعة في الجزء الجنوبي الأوسط من البحر الأحمر.

وقال الأدميرال مايكل ماهون من البحرية الأمريكية إن الجنديين يتلقيان العلاج على متن السفن الحربية الكندية والأمريكية في المنطقة، وأشار إلى انتشال ثلاث جثث رصدت طافية في المنطقة.

وأضاف ناطق باسم البحرية الكندية، كين الآن، إن أسطولاً للحلف الأطلسي خارج المياه الإقليمية لجزيرة "جبل الطير" شهد الانفجار القوي وتطاير الحمم البركانية والرماد إلى عدة آلاف من الأقدام في الهواء.
وأوضح الآن أن الحمم البركانية غطت الجزيرة بأكملها وبدأت في التدفق في البحر فور انفجار البركان في الساعة السابعة مساء الأحد، نقلاً عن الأسوشيتد برس الأمريكية.
صحيفة رأي الإخبارية / اليمن -

حد من الوادي
10-02-2007, 01:54 AM
هل أصبحت " جبل الطير " شيئاً منسياً ؟! .. صالح وإعلاميون يزورون الجزيرة ( جواً ) وأنباء متضاربة بشأن الضحايا .. استثناء وكالة ( سبأ ) من الزيارة !
بتاريخ 01 / 10 / 2007
الموضوع: اخبار

التغيير ـ صنعا : بالأمس كانت إحدى الدوريات الكندية في مياه البحر الأحمر قد مرت بجوار جزيرة جبل الطير وصور أفراد الدورية الحمم البركانية وهي

تتطاير في السماء وتغطي وتطمر الجزيرة الصغيرة وابلغوا وكالات الأنباء بما شاهدت أم أعينهم مع صور حية للحادث ..
وهنا في صنعاء وحتى منتصف الليل كانت الأنباء الرسمية تقول ( فقط ) أن الجزيرة تشهد أنشطة بركانية وان أفراد الحامية العسكرية هناك تم إجلاؤهم ماعدا ثمانية أشخاص في عداد المفقودين بينما كانت الجزيرة قد طمرت !!
الرئيس علي عبد الله صالح يبدوا انه كان الوحيد الذي يمتلك معلومات أكيدة بما يجري في جزيرة جبل الطير .. لذلك كانت زيارته المفاجئة أمس إلى محافظة الحديدة . اليوم صالح قام بجولة جوية فوق الجزيرة ثم قام بتفقد المصابين في المستشفى العسكري بالحديدة .
وذكرت معلومات بصنعاء أن وزارة الإعلام نظمت جولة لعدد من الصحافيين والإعلاميين ـ عبر الجو أيضا ـ للإطلاع على وضع الجزيرة . وعلم " التغيير " أن وكالة الأنباء اليمنية سبأ لم تبلغ بإرسال مندوبين لها ضمن الوفد الإعلامي لا للكتابة أو التصوير . ويقول العارفون ببواطن الأمور إن هذا التجاهل يعود إلى أن الوكالة لم تطلع وزير الإعلام حسن اللوزي أمس على الأخبار التي نشرتها بشأن ما يجري في جزيرة جبل الطير .
في هذه الأثناء تتضارب الأنباء بشأن عدد الضحايا من أفراد الحامية العسكرية الذين كانوا على الجزيرة . فهناك معلومات تشير إلى مقتل أربعة جنود وأخرى تتحدث عن فقدان تسعة وإنقاذ البحرية الكندية للبعض .
الفريق الجيولوجي الذي أعلن عنه أمس توجه صباح اليوم إلى الجزيرة وعاينها من الجو وتكون من : فريق فني برئاسة وزير النفط والمعادن خالد محفوظ بحاح وعضوية كل من رئيس هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية الدكتور إسماعيل ناصر الجند، وأستاذ الجيولوجيا والبراكين بجامعة صنعاء الدكتور محمد عبد الباري القدسي أمين عام اليونسكو، وخبير البراكين والمعادن الدكتور محمد علي متاش المستشار العلمي لهيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية.
وقد رفع الفريق تقريرا بشأن ملاحظاته وكانت نقاط التقرير التي نشرتها وكالة سبأ كالتالي :
1- الإطلاع على النشاط البركاني لجبل الطير ( تقدر مساحته بحوالي 10 كيلو مترات مربعة )، والذي تمثل بالمقذوفات البركانية الحية المتمثلة بالجسم البركاني ( Basaltic Volcanic Lava flows ).
2 - تنبثق الحمم البركانية من أعلى الجبل، وبارتفاع يقدر بـ 230 مترا تقريبا، وبانسياب يصل إلى البحر قاطعا مسافة تقدر بحوالي كيلو متر واحد تقريبا, وقد قدر ارتفاع مقذوفات الحمم إلى ارتفاع قد يصل إلى عشرة أمتار.
3 - تنساب الحمم البركانية من الجزء الشمالي الشرقي للشق القاطع للجبل باتجاه شرق - شمال شرق , غرب - جنوب غرب , كما لوحظ وجود فوهات بركانية ( Pyroclastics ) في الجزء الشمالي الغربي وفي الجزء الجنوبي من الشريط الساحلي للجزيرة .
4- لوحظت العديد من بؤر النشاط البركاني التي ما زالت تطلق أدخنة بيضاء، والتي قد تمثل أبخرة حارة ( Fumaroles )، بينما تتصاعد أبخرة من جوارها، وهي ذات لون رمادي إلى بني، والتي تدل على أنها غنية بغازات ثاني أكسيد الكربون.
5- الفرق بين النشاط البركاني الحالي وما سبقة من أنشطة في الأزمنة الجيولوجية، هو أن النشاط الحالي يتمثل بانسياب الحمم البركانية التي لم تصاحبها انفجارات شديدة، والتي يتكون على إثرها صخور الفتات البركاني بفعل وجود الغازات المحبوسة، حيث تمثلت الحمم الحالية بحمم صخور البازلت ذات اللون الداكن.
6- تبين أن أخر نشاط لهذا الجبل كان في القرن التاسع عشر متزامناً مع بركان كاراكاتو العظيم في إندونيسيا.
7- أتضح أن النشاط البركاني الحالي لجبل الطير يمثل واحد من أنشطة خاصرة جنوب وسط البحر الأحمر ( south- Central part of the Red sea).
8- لوحظ أن النشاط البركاني الحالي لجبل الطير ينبعث من شقوق ذات إتجاه شرق - شمال شرق ,غرب - جنوب غرب , والذي يمثل تقريباً محوراً عمودياً لخاصرة المحيط المصغرة ذات إتجاه شمال - شمال غرب.
9- تبين أن التركيب الصخري لجزيرة جبل الطير بالإضافة إلى الانبثاقات المتعاقبة والتي كان أخرها النشاط الحالي جميعها تدل على أن هذه الجبل هو واحد من أحدث براكين اليمن ( Holocene - Recent ).
10- لوحظ أن جزيرة جبل الطير، والمقدر قطرها بحوالي 3 كيلو مترات قد أحيطت من جراء النشاط البركاني الحالي بدائرة من المياه المتغيرة قطرها حوالي 6 كيلو مترات.

--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

إيقاف البحث عن ناجين من ( جبل الطير ) والجنود يستغيثون منذ أيام دون منقذبتاريخ 01 / 10 / 2007
الموضوع: اخبار


التغيير ـ خاص : علم " التغيير " من مصادر مطلعة أن عمليات البحث عن المفقودين جراء الانفجار البركاني الذي وقع أمس في جزيرة

جبل الطير من أفراد الحامية العسكرية التي كانت ترابط في الجزيرة , توقفت مساء الاثنين وأنها ستستأنف صباح اليوم للبحث عن خمسة جنود مازالوا في عداد المفقودين .
وقالت المصادر إن أفراد الحامية كانوا يرسلون نداءات استغاثة إلى السلطات منذ نحو أسبوع عندما بدأوا يشعرون بالاهتزازات الأرضية وبالخطورة التي تحيق بهم , لكنهم لم يجدوا استجابة سريعة من وزارة الدفاع أو السلطات المختصة إلا في أخر لحظة بعد أن أحاطت بهم صهارة البركان .
وبحسب أخر الإحصائيات الرسمية فان 48 مصاباً يخضعون للعلاج حالياً في المستشفى العسكري بالحديدة فيما جرى انتشال 3 جثث و إنقاذ ناج وحيد , ومع مرور الوقت تتضاءل فرص العثور على ناجين من أفراد الحامية .

حد من الوادي
10-03-2007, 11:19 PM
;kai ;kai
بركان جبل الطير يعاود نشاطه مجددا
الأربعاء 03 أكتوبر-تشرين الأول 2007 / بلا قيود نت- متابعات


أعلن رئيس مركز القيادة والسيطرة في غرفة عمليات القيادة البحرية حسين عبد الرحمن علوي معاودة ثورة بركان جزيرة جبل الطير (غرب اليمن )


وذكرت وكالة الأنباء اليمنية عن المسئول الحكومي أن بركان جبل الطير عاود نشاطه مجددا في الجانب الغربي من الجزيرة عند تمام الساعة السادسة من مساء اليوم الاربعاء

حد من الوادي
10-03-2007, 11:34 PM
الناجي الوحيد من بركان "جبل الطير"أحمد الجلال : سبحت 22ساعة هرباً من الموت

المكلااليوم

لم أكن أفكر في شيء سوى ابني "نواف" وزوجتي وأسرتي وأنا أشاهد أربعة من زملائي يلتهمهم حمم البركان التي كانت تتقاذف نحو البحر" هكذا كان شعور احمد عبدالله الجلال ( 22عاما) الناجي الوحيد من سبعة جنود اختاروا الحياة هربا الى البحر من حمم البركان الذي ضرب جزيرة جبل الطير اليمنية بعد ظهر الأحد. عندما سمع وشاهد الانفجار المهول الذي هز ارجاء الجزيرة التي لا يتجاوز مساحتها سوى اربعة كيلومترات لم يجد الجلال وزملاؤه الستة سوى البحر كسفينة نجاة فقذفوا بأنفسهم على الرغم من أنهم لا يجيدون السباحة ولم يعلمهم احد كيف يواجهون مثل هذه المخاطر المرتقبة فيما كان زورق تابع لقوات الحماية العسكرية اليمنية

وبمساعدة سفن قوات التحالف الدولية تجلي 49عسكريا اخرين في جانب آخر من الجزيرة . ويقول:" لم اكن اعرف ماهو البركان الا عندما شاهدت اللهب تتصاعد والانفجارات تدوي في كل مكان. خلعت معظم ملابسي وأبقيت فقط الملابس الخفيفة، حتى الساعة رميتها. وبدأت اسبح وأنا أشاهد اللهب تلاحقني في ماء البحر الذي اخذ يغلي ورأيت اربعة من زملائي تلتهمهم النيران في البحر لأن سرعتهم كانت بطيئة. افترقت مع الزميلين الآخرين وظليت اسبح. حاولت الرجوع الى الجزيرة بدلا من السباحة إلى المجهول لكن دون جدوى بسبب الموج."

ويقول الجلال الذي تزوج قبل عامين ولم ير سبيلا لاعاشة اسرته سوى الالتحاق بالجيش بعد محاولات عدة انه ظل يصرخ عندما شاهد سفينة على مسافة على مقربة مائتين متر..في البداية لم يسمع صراخه احد حتى اقتربت بعد ذلك السفينة الكندية وانتشلته بعد 22ساعة من السباحة ومصارعة الموت حيث اندلع الانفجار الساعة الواحدة ظهر الاحد وتم انقاذة في العاشرة من صباح الاثنين. الجلال يشعر بامتنان كبير لطاقم السفينة الكندية "

اخذني الكنديون وانا بدون ملابس .كانت لغة التفاهم بيننا الاشارة او النظر الى قاموس عربي-انجليزي حتى استطيع ان اوصل اليهم ما اريد. قدموا لي كل الرعاية .حتى سلموني الى القوات اليمنية." اتصل بعمه بصنعاء وابلغه ان ينقل خبر نجاته الى اسرته في محافظة عمران 50كم الى الشمال من العاصمة صنعاء. يؤكد الجلال ان الجزيرة تتعرض بين الحين والآخر لهزات ارضية ويتم ابلاغ السلطات المعنية دون جدوى. ويقول انه وزملاءه كانو يشاهدون اعمدة الدخان تتصاعد من على قمم جبال الجزيرة فيصعدون ويأخذون الكبريت الذي قيل لهم انه يستخدم في علاج بعض الأمراض.

تعرضت الجزيرة لهزات ارضية عديدة وصلت الى اربع هزات في اليوم قبل شهر رمضان بأسبوع،لكنها وصلت في يوم الانفجار الى 13هزة في عشر دقائق حسب الجلال الذي يؤكد انهم شبه معزولين في الجزيرة اذ تأتي سفينة تابعة للجيش وتزودهم بالغذاء في الشهر مرة واحدة. احمد الابن الأكبر لوالده الذي يعمل في الزراعة يؤكد انه على استعداد للعودة والعمل في الجزيرة او أي جزيرة اخرى على الرغم من هول ما شاهد هروبا من الفقر والبطالة كونه حرم من متابعة تعليمه الجامعي بسبب ضعف معدله في امتحانات الثانوية العامة ." اين سنذهب..ليس لنا أي عمل". يقول ان امنيته هي ان يرى ولده وزوجته وأفراد أسرته في أسرع وقت ممكن

الرياض

اين الحق؟
10-06-2007, 12:41 PM
سال الله اللطف والعافية . والسؤال هنا اين المسؤلين عن حماية المساكين الذين يتم عزلهم سواء في الصحراء او الجزر البعيدة بدون رعاية او اهتمام وكانهم لاقيمة لهم ولاهم اصلا من الخلق؟ ربنا يبدل احوالنا باحسن الاحوال . ( اللهم لا تعذبنا بما فهل السفهاء منا)