المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خولان على مشارف العاصمة استعداداً لعودة بكيل الغائبة


حد من الوادي
01-16-2008, 01:03 PM
;kai ;kai ;kai



خولان على مشارف العاصمة استعداداً لعودة بكيل الغائبة


خرجت خولان -كبرى قبائل بكيل- إلى ضواحي العاصمة صنعاء، بقبائلها وفروعها وسلاحها ورجالها وضربت الخيام في أسناف الشرزة، ولها ثلاثة مطالب يقول مشائخها أنهم لن يرجعوا حتى يجدوا لها حلولاً، وهي إعادة قضية الطاهري الذي قُتل يوم الانتخابات الرئاسية في حجة إلى الأمانة، والإفراج عن الشيخ محمد المؤيد وصاحبه، والقبض على قاتل أحد الجنود من أبناء خولان.

ولأكثر من أربعين يوماً؛ يخيم أبناء قبيلة خولان بشكل سلمي، وتمر طقومات الدولة العسكرية على طريق الإسفلت التي يجلسون فيها عن اليمين والشمال وفي التباب على جانبي الطريق، وعندما يدخل أبناء القبيلة العاصمة فإنهم يضعون أسلحتهم في النقطة الواقعة في أسناف الشرزة، ويأخذونها عند العودة.

خروج خولان بقبائلها وفروعها وتجمهرها بطريقة سلمية حاملة على أكتاف أبنائها الأسلحة الشخصية باعتبارها كبرى قبائل بكيل في هذا الوقت بعد خروج قبيلة حاشد في ملتقى داعي القبيلة الذي دعا إليه الشيخ حسين الأحمر للتعبير عن دورها في القضايا الوطنية، ومع موت الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر ستكون بكيل أيضاً مع دور جديد لإثبات وجودها بعد غيابها عن التأثير في الحياة السياسية طوال فترة حكم الرئيس صالح.
انطلقت خولان للمطالبة بحقوق أبنائها التي ستكون بوابة لمطالبتها بحقوقها كأكبر قبيلة لبكيل، وكواجهة لها ما بعدها خصوصاً وأن مشائخها يشعرون بأن هناك سياسات متعمدة لإبعادهم عن لعب أدوار في الحياة السياسية ومشاركتهم في مفاصل الدولة المختلفة عبر إشعال قضايا الثأر بين أبنائها التي لا تهدأ، إذا ما علمنا أن عشرة من أبناء بلاد أسناف وحدها فقط قتلوا العام الماضي، فيما كان الشيخ محمد بن ناجي الغادر شيخ خولان يعزي الخميس الماضي أسرة أحد القتلى ليظلوا في دائرة مغلقة يتطاحنون فيما بينهم.

ظهور قبيلة حاشد بشكل قوي خلال الاعتصام الذي عقدته بدعوة حسين الأحمر، وقبلها تأسيس مجلس التضامن الوطني، وظهور ملتقى أبناء مأرب، وخروج قبائل الحدأ في احتفال الغدير مؤخرا بمطالب سياسية، وأخيراً وليس بآخر تأسيس ملتقى أبناء الجبهة الوسطى، كلها دعت بكيل لأن تفكر في العودة إلى الواجهة مجدداً للعب أدوار كالآخرين على الساحة لإثبات وجودها وللفت الأنظار إليها كإحدى أكبر القبائل اليمنية.

وخلال الأيام الماضية شكلت خولان لجنة ستقوم من خلالها بدعوة جميع الملتقيات الجماهيرية للقيام بتأسيس لجنة تحضيرية لجميع المنتديات والملتقيات الجماهيرية، وعندها سيتم اختيار مجموعة من الآليات لممارسة الضغط نحو الحكومة لمطالبتها بالاستجابة لمطالب الجماهير التي خرجت إلى الشارع تحت لافتات متعددة.

ويبدو أن التصعيد الذي قامت به خولان خلال الأيام الماضية، واستعدادها للعب أدوار قادمة لإدراكها أن مشاكل أبنائها وإيجاد الحلول لقضايا القبيلة ولفت الأنظار إليها وإرغام الدولة على الاستجابة لمطالبها الحقوقية لن تأتي إلا إذا توسعت مطالبها لتشمل القضايا الوطنية التي أجمعت الأحزاب والجمعيات والمنظمات والمجاميع القبلية عليها، وهو ما سيعود بالنفع على خولان إذ سيتم الاستعجال في حل مطالب أبنائها، وأيضاً ستعود إلى الواجهة من جديد كقوة قبلية لها تأثيرها المحسوب.


القاضي: تظهر القبيلة عندما تغيب المؤسسات
عبد الله عبد الوهاب القاضي: خروجنا "بالسلاح" سلمي, ونمارس اعتصام مدني..


- ما هي طبيعة الاجتماع الحاصل لقبائل خولان؟
ثلاثة قضايا، الأولى إعادة قضية أحمد علي الطاهري شهيد الديمقراطية الذي قُتل يوم الانتخابات الرئاسية إلى استئناف الأمانة، حيث وقد صدر الحكم من المحكمة الابتدائية بما شمله الحكم، بعد صدور الحكم كانت هناك ضغوط فنقلوا القضية إلى الحديدة، وهي إجراءات باطلة، وتعد انتهاكاً لاستقلالية القضاء، فنحن نطالب بعدم التدخل في القضاء.


-التدخل جاء لحل القضية وإعادتها إلى نصابها؟
لا يحق قانوناً نقلها، حيث وقد صدر حكم فيها بإعدام مجموعة وحبس آخرين، وقد قالوا بأن توجيهات صدرت من الرئيس إلى النائب العام بنقلها، وهي موجودة لدينا، وهذا تدخل سافر في استقلالية القضاء، ولأن القانون لا يسمح بنقل القضية بعد أن صدر حكم فيها، فهذا مطلبنا وتم إعادتها، وحضرنا أول جلسة الثلاثاء قبل الماضي.


-وإذا ما أعيدت القضية إلى الحديدة مرة أخرى؟
سنظل ندافع عن القانون، وإعادة الأمور إلى نصابها.


-القضية الثانية؟
قضية الشيخ محمد المؤيد وصاحبه، له فترة طويلة، وفي الأخير تم اللجوء إلى قبيلته خولان، والآن على القبيلة أن تدافع عن أبنائها كون المنظمات والأحزاب السياسية غير قادرة على ممارسة الضغوط للإفراج عنه وهي ستؤدي دورها.


-وأين دور الجانب الحكومي في القضية؟
نكون منصفين، الدولة أدت واجبها، ولكنها لم تستطع حلها، الرئيس تدخل شخصياً وطرح قضيته ولكن لم تخرج إلى حيز الوجود، وما نقوم به هو تعزيز لدور الدولة، وأيضاً القبيلة تريد أن يكون لها موقف في الضغط باتجاه تصعيد القضية، وقد اتفقنا مع وزارة الخارجية على تحديد موعد مع السفير الأمريكي ولا زلنا ننتظر هذا الموعد.


-السفير الأمريكي قال إن تهمة المؤيد دعم حماس؟
حماس هي السلطة الشرعية التي انتخبها الشعب ونحن نتعامل معها كون الشعب الفلسطيني انتخبها.


-القضية الثالثة؟
هناك عسكري يعمل في الأمن المركزي تم قتله من أحد زملائه، وخرج القاتل من نفس القسم الذي يعملان فيه دون أن يتم القبض عليه، واجتمعت قبائل الأسناف وخيموا في الشرزة قبل أن يأتوا خولان، وتم إرسال وساطة من قبل وزير الداخلية وأعطوهم 16 بندق تحكيم، والتزموا بمدة شهر لإحضار القاتل، والآن انتهت المدة، ونحن نطالب بوصول القاتل ومثوله أمام العدالة.


-كيف تعاملت الدولة مع مطالبكم؟
حصل هناك تجاوب، وكان هناك اهتمام لكن غير مباشر، وما يهمنا إيجاد حلول للقضايا وليس مقابلة الشخصيات الكبيرة.
-تتهيأ خولان للعب دور مهم الأيام القادمة، ماذا تم في هذا الإطار؟
شكلنا لجنة من خلالها ستدعو خولان كل الملتقيات الجماهيرية لعمل لجنة تحضيرية للملتقيات الجماهيرية، لعمل آلية لممارسة الضغط نحو المطالب التي نادت بها كل الملتقيات والجماهير، بالأخص منها ما هي قانونية، وأيضاً التشاور حول ما هو شطحات وطموحات، فنحن مع من يطالب بأي قضية يكفلها القانون.


-هل لكم مطالب محددة؟
لو تابعتم صحيفتكم ورأيتم مطالب المواطنين لوجدت أن 90% من المطالب متشابهة، ملتقى حاشد ومأرب والضالع والحدأ وخولان والحيمة، نحن نريد آلية لممارسة الضغط نحو تنفيذ هذه المطالب.


-كيف نفسر هذا الظهور لخولان وبقية القبائل بمطالب شعبية ووطنية كبيرة؟
دائماً تظهر القبيلة عندما تغيب المؤسسات، وعندما تضعف منظمات المجتمع المدني والأحزاب السياسية هنا يظهر دور القبيلة، هنا القبيلة تأخذ على عاتقها الظرف الذي يمر به الوطن، والمنعطفات التاريخية لتقوم بدورها في أي قضية حول ما يضمن استمرارية الوحدة، وحصول الناس على حقوقهم.


-ألا يمثل الظهور القبلي بهذه الطريقة استفزازاً للدولة؟
التحالفات القبيلة في اليمن كلهم أبناء القبائل، والنشطاء في الأحزاب السياسية لم يستطيعوا أن يحققوا ما يريدونه من خلال القبائل، فلجئوا إلى الرديف الآخر لممارسة المزيد من الضغوط للحصول على المطالب القانونية، وهذا لا يخيف.


-دخول الشيخ الغادر مع مائتي مسلح لصنعاء في جنازة الشيخ عبد الله، ألا يمثل هذا استعراضاً على الدولة؟
دخل محمد بن ناجي وكان هناك تلكؤ من عساكر النقطة كانوا يريدون إيقافهم، ولكن هذا لا يثنيهم من حضور جنازة الشيخ عبد الله، وكان المفروض أن يكون ذلك اليوم يوماً استثنائياً لأن الناس حضروا للجنازة وليس للاستعراضات.


-قبائل حجة هددت بالعصيان المدني وبالتمرد على الدولة في قضية خيران المحرق، كيف تنظرون إليها؟
هذا شيء يخصهم، وأي تجمع يطالب بمطالب خارج القانون لا يكون له أي أثر، وكان الأحرى بهم أن يطالبوا بعودة القضية قبل أن تجرى المحاكمة ويطلع فيها حكم، نحن محقين وهم على باطل، ومن الغريب أن القبائل لا يلاموا في بعض التصرفات، وإنما نلوم بعض المحامين عن منظمات حقوق الإنسان، فهي ليست منظمات لحجة، ونحن ندافع عن الكل ونطالب بالقانون، حيث نرجو منهم عدم الكيل بمكيالين، وعليهم أن يتكلموا عن مظالم الشعب اليمني حتى يحظوا باحترام الجميع.


-ماذا تنتظرون من الناس عندما ينظرون إليكم وعلى أكتافكم السلاح للمطالبة بحقوقكم؟
نريد أن يتعاطف معنا كل الصحفيين وكل فصائل العمل السياسي ومنظمات المجتمع المدني، عندما نكون في درجة من الصواب عندما نطالب بالقانون، وينتقدونا عندما نتجاوز ذلك، لكن عندما تكون هناك تصريحات ضد خولان وغيرها من القبائل ونسف لكل ما هو جميل في القبيلة هذا غير صحيح.


-إذا ما تم رفض أسلوبكم وتعاملكم بهذه الطريقة؟
عندما يأتي القبائل ويطالبون بتطبيق القانون ويعتصمون هذا شيء جميل، ويجب أن نوصل المجتمع إلى درجة عالية من الفهم، فعندما لا تخرج إلى المجتمع ويتم تشجيع الإيجابيات قد تعود القضية إلى انعكاسات تعود بنا إلى ممارسة ما هو أخطر مما يحصل حالياً.


جميع الحقوق© محفوظة لموقع الأهالي . نت

---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

تعليق

اليمن بلادالتعصب القبلي والمتوحش وهي القبيلة تحكم الدولة ولهاشركاءمن قبايل اخرى ويتقاسمون الثروة والارض والنفوذوكلاعلى قدرقوة قبيلتة ؟
هذةحال الجارللجنوب العربي وحضرموت؟
-----------------------------------------------
اين مكان شعب حضرموت والجنوب العربي من هكذاحال وضياع وتخلف ؟
يستحيل ان نجدالندالمماثل لهم؟
----------------------------------
اذا الندالممكن والوحيداننافي حضرموت والجنوب العربي نكون كلناقبيلتين اوقبيلة واحدةفي وجه قبايل اليمن المسلحة بجميع صنوف الاسلحة وعيالهم في جيشهم؟
-----------------------------------------------------------
والجنوب وحضرموت قدطردومن الجيش والامن الجنوبي بعدالاحتلال؟
والقبايل لاتملك سلاح الاالقليل منهم وسلاحهم مسدسات اوكلاشنكوف وبذخيرة محدودة؟
---------------------------------------------------------------------------------
يالهامن كارثة حلت بناوبلادناولكن لازم من البحث للبديل للمقاومة والخلاص من هكذاتخلف مخيف وسيستمرحالهم كذالك الى ماشاءالله؟
---------------------------------------------
ونحن في حضرموت والجنوب العربي حالنافقيرمن السلاح والتكتل القبلي المماثل لتحضرالبادية ونبذهم الجهل والتخلف والارتزاق وحبهم للسلام والوئام والاستقرار رغم ان العدوشرس ومتخلف وجاهل وغاشم ومغروروقاتل؟
----------------------------------------------------------------------------------
للعلم كل قبيلة في بلاداليمن تحترم وتهاب حدودالقبيلة المجاورة وتتقاتل القبايل على ولومترواحد؟
ونحن ارضنامفتوحة ومباحة لهم طولاوعرضاوينهبون جهارنهاراويبيعون عليناونحن محرومين من ارضناءفكيف لواردناارض في بلادهم ولوقطعة سكن حتى بفلوسك لاتسلم من اذيتهم وطردك منهاوالاالقتل لك وامثالك؟
----------------------------------------------------------------------------------------
ابحثوعن حلول تنقذالبلادوالعبادمن قبايل اليمن الحاكمة والمعارضة كلاهم شر؟
ولانستكين ولانستسلم للتخلف والجهل؟

ان من يتهيب صعودالجبال يعيش الدهروسط الحفر؟


حدمن الوادي حضرموت العربية الجنوب العربي المحتل؟

حد من الوادي
01-20-2008, 05:56 PM
ذمار تستحوذ على السلطة القضائية والأمنية وفي طريقها للتشريعية
خولان تنتفض سياسياً وحاشد تتوحد بحضور القمش وأبو حورية


[15/01/2008]


برز التأثير المتصاعد للقبيلة كعامل جوهري في الحراك السياسي القائم في البلاد، وتصاعدت معه المخاوف من التوظيف السياسي لانتعاش الأوراق القبلية والاستحقاقات «المصلحية» التي يسعى «المشائخ» لإضافتها ضمن المكاسب السابقة في لحظة «ضعف» وقابلية من السلطة للتسويات الجهوية على حساب الخزينة العامة.


ففيما عبرت قبائل خولان عن امتعاضها مما تسميه «محشدة الدولة» أي سيطرة قبيلة حاشد على مفاصل الحكم في القطاعين العسكري والمدني كانت قبيلة حاشد تعلن ولاءها وتوحدها وممارسة ما أسمته بدورها الوطني تحت راية الشيخ/ صادق بن عبد الله بن حسين الأحمر، في ذات الأثناء تستعد قبائل مأرب وحجة والحديدة وتشكيلات قبلية أخرى للتعبير عن استيائها والظلم الواقع عليها.


قبائل خولان أفصحت عن تذمرها ونفاذ صبرها إزاء إقصائها عن مواقع الحكم رافعة مطالب مدنية وقانونية، لكن مصادر عديدة أبلغت الأهالي أن جوهر الاحتجاجات ينصب في المطالبة بالمساواة والتنمية وتطبيق القانون.
واستغربت مصادر قبلية وسياسية ما اعتبرته استحواذاً لقبائل ومحافظات «كذمار» على سلطات قضائية وأمنية وأنها في طريقها للحصول على السلطة التشريعية «في إشارة إلى تسريبات رسمية» بفرض العميد يحيى الراعي رئيساً لمجلس النواب، في الوقت الذي يتم فيه إقصاء محافظات وقبائل لها إسهامات وقوافل تضحيات بحسب اعتقادهم.


ودفعت احتياجات القبائل وتحركات مشائخ من الوزن الثقيل في الوسط الإقليمي والتجاذبات السياسية وخوفاً من ممارسات الإقصاء التي تمارس ضد نفوذ القبيلة لصالح بعض الأسر فيها دفعت بقبيلة «حاشد» إلى تأكيد وحدتها وإعلان ولائها للشيخ صادق الأحمر السبت الماضي بحضور العميد غالب القمش والشيخ علي مقصع والشيخ يحيى مجاهد أبو شوارب والشيخ إسماعيل أبو حورية والشيخ جليدان والشيخ حمود عاطف وعدد كبير من مشائخ ووجهاء حاشد وذلك لتأكيد وحدة القبيلة وتماسكها والبدء بتدشين إعلان الصلح الذي دعا إليه الشيخ حميد الأحمر بعد وفاة والده.


وتحتفظ «الأهالي» بأسماء وزراء ومسئولين في القطاعات المدنية والعسكرية وافتنا بها جهات قبلية اعتبرتها دليلاً على ما تسميه «قبيَلة الدولة اليمنية» وتركز هذه الإحصائية على الجذور القبلية للمسئولين «كخارطة قبلية» في إدارة الدولة