المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بعض سكان المدن في حضرموت والأصول التي ينحدرون منها


مسرور
11-08-2003, 03:34 AM
ينحدر سكان المدن في حضرموت من حوالي ثمانين أسرة كانت قد هاجرت من العراق مع السيد أحمد بن عيسى والأسر الرئيسية هي :



1. في تريــــــم



_ آل بن ذياب
_ آل دهرج
_ آل عبيد يماني
_ آل باجماله
_ آل باسنبل
_ آل باصالح




2. في سيوون



_ آل باشغيوان
_ آل باعبيد
_ آل شمّاخ
_ آل معاشر
_ آل باجرش
_ آل التوي




3. في الغرفه



_ آل باعبّاد
_ آل مسلّم
_ آل طرموم
_ آل شيبان





4. في دوعــن



_ آل باشنفر
_ آل بايعشوت
_ آل بامدهف
_ آل بالكمه
_ آل بارحيم
_ آل باباسط
_ آل باحنشل
_ آل باخشوين (1)




5. النفوذ والجاه في وسط الأسر المهاجرة




تتمتع الأسر المهاجرة التالية ببعض النفوذ والجاه :



_ باشميله
_ باصمد
_ باعبيد
_ بحول
_ باجبير





يقسم أهل المدينة حسب مهنهم الى أربعة أقسام هم :



1. التجار
2. الحرفيين
3. العمال
4. الخدم




يعتمد اقتصاد المدن على تلك الفئات الأربع فهم يسكنون المدن ولا يحملون السلاح وهم الذين يدفعون الضرائب ومن حوانيتهم يحصل الأهالي على حاجياتهم الضرورية ، ويعتبر سكان المدن الحلقة التي تربط حضرموت مع العالم الخارجي ويتمتع الكثير من هؤلاء بثروة يمارسون من خلالها نفوذهم ، وللتجار الكبار نفوذ أكثر وقد يسيطر البعض على شؤون البلاد ، كما يبدو أن المهن في كثير من الأحوال وراثية .







(1) في موقع آخر من نفس المرجع اشارة الى أن ( آل باخشوين )
يقعون ضمن قبيلة الحالكة نرجو التوضيح ممن لديه علم بذلك





المرجع :

حضرموت 1934 ____ 1935
دبليو اتش انجرامـــــــــــــــــــــــــــــس

سالم محمد بلفقيه ((الشرقاوي))
07-22-2007, 02:52 AM
شكرا لك على هذا الموضوع اخي مسرور .

ايقليد
08-08-2007, 06:39 PM
;lam
السلام عليكم مشكورين ولكن احب ان اوضح مايلي:
ان ال التوي :هم بالحوطة بخالع راشد وشبام وهم من بني مالك بن تجيب بطن ن شبيب بن السكون ن بطون كندة
يرجع نسبهم الي مدلج بن التوي بن سعيد بن سعدان بن عبدالله الملقب بالتوي بن مبارك بن سعد بن عائذ الله بن سويد بن حرب بن مدلج بن قيس بن الاسود بن خديج بن عقبة بن زياد بن عمر ...
والجد الجامع لآل التوي الفقية عبدالله بن محمد التوي بن عمر بن سالم .
________________________________________
والله اعلم وهذا ساق نسبهم فضل بن عبدالرحمن با فضل الحضرمي التريمي نقلا عن خط وجده سنة1132هجرية عند ال التوي بالحوطة

صقر العرب
08-08-2007, 07:45 PM
وآل بلفقيه ..............من وين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ايقليد
08-09-2007, 06:19 PM
ال بلفقيه يقولون انهم من هينن والله أعلم

gold9999999999
08-12-2007, 08:01 PM
السلام عليكم
الأخ مسرور تحية طيبه وبعد
ماشاء الله تبارك الله عليك يعني ما تركت شاردة ولا وارده ألا اصطدتها من جميع المنتديات ونقلتها لنا بالحرف الواحد حتى التعليقات السخيفة
ذكرتني بطالب كان يغش في الامتحانات وينقل المعلومات حرفيا من ورقة الطالب اللي بجانبه لدرجة أن مستوي النسخ والنقل وصل لدرجة أن هذا الطالب كتب اسم الطالب المغشوش منه وهذا حالك للأسف .
بالنسبة لموضوع سكان المدن فاسمح لي أنه موضوع لا مكان له من الإعراب والمفروض أن أي موضوع يكتب بالمنتدى انه يكون له فائدة
وهذا للأسف ما وجدناه بموضوعك المنقول
عموما
ولنفترض أن موضوعك جدلا قابل للنقاش , فمن هم سكان المدن ؟؟
هل تقصد أنهم فقط هم أهل المدن وكافة الناس غيرهم سكان للخلاء (أعزكم الله).
أو
هل تقصد أن كل أهل حضرموت لهم أصل وهولاء لا أصل لهم لدرجة أنك أسميتهم سكان المدن؟؟
أين تسكن أنت ألان!!!!(مجرد سؤال).
ثم ما هذه أللخبطة التي أنت فيها .جعلت اسر شبام في سيؤن وأسر دوعن بحضرموت الداخل ولخبطت المواضع وحللت ونظرت على كيفك وكأنك أبو زيد الهلالي
وهناك من جاء بعدك من كتاب المنتدى الجيدين مثل الأخ الشرقاوي الذي استغرب كيف يقول لك مو ضوع جميل أنا لا أرى موضوعا أنا ارى عبثا.
وأيضا الأخ الذي شد عزمه وشحذ عزيمته وقال عندي ملاحظه أن آل التوي من خالع راشد وينتمون إلي فلان بن طقعان بن قحطان الخ الخ الخ
أراد أن يكحلها فعماها
ومثله نقول له ياليت ما تكلمت ولا علقت ,ولا شك عندي أنك من أل التوي لأنك أردت أن تخرجهم من هذا الوصف الذي لامعنى له(سكان المدن)
وليكن في علمك أن كل العائلات الكريمة التي ذكرت أعز وأكرم من آل التوي اللي أردت إخراجهم والحمد لله انك استأصلتهم منهم ولا عزاء للي.....(وإلا بلاش)

الموضوع ذو شجون ولكني أطلب من هذا السرور وأمثاله مرجان وحيدوان وجمعان وباقي الطقه أن يصوبني لو كنت أخطأت
ويفهمني لو شطح بي الخيال
ويعيدني للحق لو كنت من الخارجين عليه

والحمد لله رب العالمين
أبوا لعزم

ايقليد
08-13-2007, 01:15 PM
السلام عليكم
اولا : احببت ان اوضح للاخ مسرور انه فيه خطاء ؛ وانا قلت الذي اعرفه عن ال التوي كما اني لا اعيب في الاسر الكريمة الباقيه العدم توفر المعلومات ولكن مايعيب في الرجال الا !!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وانت بدات تجرح في الكلام (إلي فلان بن طقعان ) وهذا عيب كبير اذا انت ابن ناس ما تعيب في نسب الناس
واختم قولي كما قال الله سبحانه وتعالى (ان اكرمكم عند الله اتقاكم) وقول الرسول الكريم(من ابطى به عمله لم يسرع به نسبه)

ايقليد
08-13-2007, 04:38 PM
وصية مقتـلي يا يا مهـلهــل
عشر أبيات يفهمها الذكـــاه
و أول بيت أقول أسـتغـفر الله
إله العرش لا يعبد ســــواه
و ثاني بيت أقــول المـلك لله
بسط الأرض ورفع الســـماه
وثالث بيت وصــى بااليمامه
وصاة العم لا تذكر ســــواه
ورابع بيـت أقـول الله أكــبر
على الغدار لاتنســــى أذاه
وخامس بيـت جسـاس الغدرني
شوف الجرح يعطـيك النــباه
وسـادس بيـت قلت الزير خيي
شديد الباس قهـار العــــداه
وسـابع بيـت سالم قـوم إرجع
لأخذ الثار لا تعطـي ونـــاه
وثـامن بيـت بالك لاتخــلي
لا شيخ ولا كبير ولا فتــــاه
وتـاسع بيـت بالك لا تصـالح
وإن صالحـت شكوتــك للإله
وعـاشر بيـت إن خالفت قولي
أنـا وياك لقاضــي القضـاه

gold9999999999
08-13-2007, 09:17 PM
السلام عليكم
اولا : احببت ان اوضح للاخ مسرور انه فيه خطاء ؛ وانا قلت الذي اعرفه عن ال التوي كما اني لا اعيب في الاسر الكريمة الباقيه العدم توفر المعلومات ولكن مايعيب في الرجال الا !!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وانت بدات تجرح في الكلام (إلي فلان بن طقعان ) وهذا عيب كبير اذا انت ابن ناس ما تعيب في نسب الناس
واختم قولي كما قال الله سبحانه وتعالى (ان اكرمكم عند الله اتقاكم) وقول الرسول الكريم(من ابطى به عمله لم يسرع به نسبه)


انا ما جرحت في احد ولكن انت مو صاحي لانه في ناس تحط هذا المثل للمعني لا اكثر (فيقال زيد وعبيد)
او يقال (فلان ابن فلان)


علي قدر اهل العزم تاتي العزائم وعلي قدر الكرام تاتي المكارم


ابو العزم

info224466
08-13-2007, 09:36 PM
واين ال عمارالدواسر الذين في شبام والقطن وشرقي وادي حضرموت

ايقليد
08-14-2007, 06:09 PM
يَا مَنْ نُعيتُ على بُعْدٍ بمَجْلِسِهِ كُلٌّ بمَا زَعَمَ النّاعونَ مُرْتَهَنُ
كمْ قد قُتِلتُ وكم قد متُّ عندَكُمُ ثمّ انتَفَضْتُ فزالَ القَبرُ وَالكَفَنُ
قد كانَ شاهَدَ دَفني قَبلَ قولهِمِ جَماعَةٌ ثمّ ماتُوا قبلَ مَن دَفَنوا
مَا كلُّ ما يَتَمَنّى المَرْءُ يُدْرِكُهُ تجرِي الرّياحُ بمَا لا تَشتَهي السّفُنُ
رَأيتُكُم لا يَصُونُ العِرْضَ جارُكمُ وَلا يَدِرُّ على مَرْعاكُمُ اللّبَنُ
جَزاءُ كُلّ قَرِيبٍ مِنكُمُ مَلَلٌ وَحَظُّ كُلّ مُحِبٍّ منكُمُ ضَغَنُ
وَتَغضَبُونَ على مَنْ نَالَ رِفْدَكُمُ حتى يُعاقِبَهُ التّنغيصُ وَالمِنَنُ
فَغَادَرَ الهَجْرُ ما بَيني وَبينَكُمُ يَهماءَ تكذِبُ فيها العَينُ وَالأُذُنُ

ايقليد
08-14-2007, 06:11 PM
يَا مَنْ نُعيتُ على بُعْدٍ بمَجْلِسِهِ كُلٌّ بمَا زَعَمَ النّاعونَ مُرْتَهَنُ
كمْ قد قُتِلتُ وكم قد متُّ عندَكُمُ ثمّ انتَفَضْتُ فزالَ القَبرُ وَالكَفَنُ
قد كانَ شاهَدَ دَفني قَبلَ قولهِمِ جَماعَةٌ ثمّ ماتُوا قبلَ مَن دَفَنوا
مَا كلُّ ما يَتَمَنّى المَرْءُ يُدْرِكُهُ تجرِي الرّياحُ بمَا لا تَشتَهي السّفُنُ
رَأيتُكُم لا يَصُونُ العِرْضَ جارُكمُ وَلا يَدِرُّ على مَرْعاكُمُ اللّبَنُ
جَزاءُ كُلّ قَرِيبٍ مِنكُمُ مَلَلٌ وَحَظُّ كُلّ مُحِبٍّ منكُمُ ضَغَنُ
وَتَغضَبُونَ على مَنْ نَالَ رِفْدَكُمُ حتى يُعاقِبَهُ التّنغيصُ وَالمِنَنُ

ايقليد
08-14-2007, 06:45 PM
[QUOTE=gold9999999999]انا ما جرحت في احد ولكن انت مو صاحي لانه في ناس تحط هذا المثل للمعني لا اكثر (فيقال زيد وعبيد)
او يقال (فلان ابن فلان)


علي قدر اهل العزم تاتي العزائم وعلي قدر الكرام تاتي المكارم


ابوالعزم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ قال المتنبي
يَا مَنْ نُعيتُ على بُعْدٍ بمَجْلِسِهِ كُلٌّ بمَا زَعَمَ النّاعونَ مُرْتَهَنُ
كمْ قد قُتِلتُ وكم قد متُّ عندَكُمُ ثمّ انتَفَضْتُ فزالَ القَبرُ وَالكَفَنُ
قد كانَ شاهَدَ دَفني قَبلَ قولهِمِ جَماعَةٌ ثمّ ماتُوا قبلَ مَن دَفَنوا
مَا كلُّ ما يَتَمَنّى المَرْءُ يُدْرِكُهُ تجرِي الرّياحُ بمَا لا تَشتَهي السّفُنُ
رَأيتُكُم لا يَصُونُ العِرْضَ جارُكمُ وَلا يَدِرُّ على مَرْعاكُمُ اللّبَنُ
جَزاءُ كُلّ قَرِيبٍ مِنكُمُ مَلَلٌ وَحَظُّ كُلّ مُحِبٍّ منكُمُ ضَغَنُ
وَتَغضَبُونَ على مَنْ نَالَ رِفْدَكُمُ حتى يُعاقِبَهُ التّنغيصُ وَالمِنَنُ
فَغَادَرَ الهَجْرُ ما بَيني وَبينَكُمُ يَهماءَ تكذِبُ فيها العَينُ وَالأُذُنُ

gold9999999999
08-14-2007, 07:47 PM
تمخض الفيل فولد فارا !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

ايقليد
08-15-2007, 05:38 PM
يَا مَنْ نُعيتُ على بُعْدٍ بمَجْلِسِهِ كُلٌّ بمَا زَعَمَ النّاعونَ مُرْتَهَنُ
كمْ قد قُتِلتُ وكم قد متُّ عندَكُمُ ثمّ انتَفَضْتُ فزالَ القَبرُ وَالكَفَنُ
قد كانَ شاهَدَ دَفني قَبلَ قولهِمِ جَماعَةٌ ثمّ ماتُوا قبلَ مَن دَفَنوا
مَا كلُّ ما يَتَمَنّى المَرْءُ يُدْرِكُهُ تجرِي الرّياحُ بمَا لا تَشتَهي السّفُنُ
رَأيتُكُم لا يَصُونُ العِرْضَ جارُكمُ وَلا يَدِرُّ على مَرْعاكُمُ اللّبَنُ
جَزاءُ كُلّ قَرِيبٍ مِنكُمُ مَلَلٌ وَحَظُّ كُلّ مُحِبٍّ منكُمُ ضَغَنُ
وَتَغضَبُونَ على مَنْ نَالَ رِفْدَكُمُ حتى يُعاقِبَهُ التّنغيصُ وَالمِنَنُ
فَغَادَرَ الهَجْرُ ما بَيني وَبينَكُمُ يَهماءَ تكذِبُ فيها العَينُ وَالأُذُنُ

ايقليد
08-15-2007, 06:17 PM
وَمَنْ يَجْعَلِ المَعْرُوفَ فِي غَيْرِ أَهْلِـهِ

يَكُـنْ حَمْـدُهُ ذَماً عَلَيْهِ وَيَنْـدَمِ

وَمَنْ يَعْصِ أَطْـرَافَ الزُّجَاجِ فَإِنَّـهُ

يُطِيـعُ العَوَالِي رُكِّبَتْ كُلَّ لَهْـذَمِ

وَمَنْ لَمْ يَذُدْ عَنْ حَوْضِهِ بِسِلاحِـهِ

يُهَـدَّمْ وَمَنْ لا يَظْلِمْ النَّاسَ يُظْلَـمِ

وَمَنْ يَغْتَرِبْ يَحْسَبْ عَدُواً صَدِيقَـهُ

وَمَنْ لَم يُكَـرِّمْ نَفْسَـهُ لَم يُكَـرَّمِ

وَمَهْمَا تَكُنْ عِنْدَ امْرِئٍ مَنْ خَلِيقَـةٍ

وَإِنْ خَالَهَا تَخْفَى عَلَى النَّاسِ تُعْلَـمِ

ومن هابَ أسبابَ المنايا ينلنهُ

وإنْ يَرْقَ أسْبابَ السّماءِ بسُلّمِ

وَكَاءٍ تَرَى مِنْ صَامِتٍ لَكَ مُعْجِـبٍ

زِيَـادَتُهُ أَو نَقْصُـهُ فِـي التَّكَلُّـمِ

لِسَانُ الفَتَى نِصْفٌ وَنِصْفٌ فُـؤَادُهُ

فَلَمْ يَبْـقَ إَلا صُورَةُ اللَّحْمِ وَالـدَّمِ

gold9999999999
08-15-2007, 08:36 PM
مغفل قليل عليك كمل المعلقات كلها علي ظهرك

ايقليد
08-16-2007, 01:15 PM
allahakbr يا أعدلَ الناسِ إلا في معاملتي..............فيك الخصامُ وأنتَ الخصمُ والحكمُ
أعيذها نظراتٍ منك صادقةً.............. أن تحسب الشحمَ في من شحمهُ ورمُ
وما انتفاعُ أخي الدنيا بناظرهِ ............. إذا استوتْ عندهُ الأنوارُ والظُّلَمُ ؟
سيعلمُ الجمْعُ ممن ضمّ مجلسنا............ بأنني خير من تسعى بهِ قدمُ
أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي .............وأسمعتْ كلماتي من بهِ صممُ
أنامُ مِلءَ جفوني عن شواردها ............ ويسهرُ الخلقُ جرّاها ويختصمُ
وجاهلٍ مدّهُ في جهلهِ ضحكي............. حتى أتتْهُ يدٌ فرّاسةٌ وفمُ
إذا رأيتَ نيوبَ الليثِ بارزةً ............. فلا تظنّنّ أنّ الليثَ يبتسمُ
الخيلُ والليلُ والبيداءُ تعرفني............ والسّيفُ والرمحُ والقرطاسُ والقلمُ
يا من يعزُّ علينا أن نفارقهم............ وُجداننا كلّ شيءٍ بعدكمْ عدمُ
إنْ كان سرّكمْ ما قال حاسدنا ............. فما لجرحٍ إذا أرضاكمُ ألمُ
كم تطلبون لنا عيباً فيُعجزكم ............ ويكرهُ اللهُ ما تأتون والكرمُ
ما أبعدَ العيب والنّقصانَ من شرفي ............. أنا الثّريا وذانِ الشّيبُ والهرمُ
ليتَ الغمامَ الذي عندي صواعقهُ ............. يزيلهنّ إلى من عندهُ الدّيمُ
إذا ترحّلت عن قومٍ وقد قدروا.......... ألاّ تفارقهم فالراحلون همُ
شرّ البلادِ مكانٌ لا صديقَ بهِ ............وشرّ ما يكسبّ الإنسانُ ما يَصِمُ
بأيّ لفظٍ تقول الشّعرَ زِعنفةٌ ............ تجوزُ عندكَ لا عُربٌ ولا عجمُ

ايقليد
08-16-2007, 04:45 PM
أحبُّ مـكارمَ الأخلاق جَهدي *** وأكـره أن أَعـيب وأن أُعابا
وأصفح عن سِباب الناس حِلماً *** وشرُّ اللناس من يهوى السبابا
ومـن هـاب الرجـال تهيّبوه *** ومـن حقّر الرجالَ فلن يُهابا

ايقليد
08-16-2007, 04:46 PM
أحبُّ مـكارمَ الأخلاق جَهدي *** وأكـره أن أَعـيب وأن أُعابا
وأصفح عن سِباب الناس حِلماً *** وشرُّ اللناس من يهوى السبابا
ومـن هـاب الرجـال تهيّبوه *** ومـن حقّر الرجالَ فلن يُهابا

info224466
08-31-2007, 07:52 PM
هلا فيك والله انا الدوسري

info224466
08-31-2007, 07:52 PM
وفقكم الله جميعا

bnslem
09-06-2007, 07:23 PM
الله يعطيك العافيه
معلومات كامله