المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وقفة حول الشاعر صلاح احمد الأحمدي وقصيدته (( الصمعاء )) ....!!


أبوعوض الشبامي
04-03-2010, 11:37 PM
.

من هو الشاعر صلاح أحمد الأحمدي ؟؟
وما حقيقة زيف من يدعي بأنه وطني ثائر معارض ؟؟

صلاح أحمد الأحمدي شاعر يقال بأنه ينتمي الى أحد الأسر التي تدعي بانتمائها الى العشائر اليافعية ، والتي قدمت الى حضرموت في القرن العاشر الهجري ، واتخذت من القطن وساحاته القبلية موطنا جديدا لها ، بما في ذلك قرية العنين وما حولها ، والتي تعد مسقط رأس الشاعر صلاح الأحمدي ، والتي منها هاجر الى الهند وأتخذ من حيدر آباد مقرا له ، وموطنا جديدا . وعاش مغمورا في حيدر آباد ، والتحق بالجندية كعادة ابناء العشائر اليافعية ، ولكن لسوء انضباطه وخلقه تم طرده من سلك الجندية ، وقد كان يقرض الشعر الشعبي ، ويتكسب منه إما بالمدح أو بهجاء الناس وذمهم إذا لم يعطوه شيئا ، وقد اتخذ لنفسه في حالة نظمه لشعر الهجاء اسما مستعارا (( الفرزدق العصري )) . ومن هذا الاسم المستعار تعرض الكثيرون الى هجاءه ، وتعرضت اعراض ابناء حضرموت في حيدر آباد الى الهجاء والسب الفاحش ، وكانت له مخصصات اكرامية من القعطة اليافعيين ولكنهم قطعوها عنه . وقد قال شعرا يهجو فيه احد ابناء قبيلة (( الجعدة )) وكانت قصيدة فاحشة تعرض فيها الى عرضه ، اخجل أن أكتبها هنا لما فيها من كلام بذيء ، وحين علم الجعيدي بهذه القصيدة حاول قتله فهرب الشاعر صلاح احمد الأحمدي من وجه الجعيدي ، واختبأ عن الانظار ، وتوارى خلف (( ساري زوجته )) حين يريد الخروج من منزله ، وانكر واقسم بأنه ليس هو قائلها ومقدمة القصيدة التي هجا فيها الجعيدي يقول فيها:


يقول النسيب ابن النسيب صاحب النسبه لصليه= كيف لا وانا مقدم عصبه أهل السيوف المهريه

وهي قصيدة تعد من اقذع الهجاء في الشعر الشعبي الحضرمي ، وحين انقطعت عنه اكرامية (( القعطة )) قال قصيدته التي يحرض فيها القبائل على التمرد والفوضى ورفض معاهدة الصلح بين القبائل ، ومن المعروف ان حضرموت كانت تعيش حالة اختلال كبير في الأمن ، وكانت القبائل تتصارع وتتقاتل في ما بينها البين لأتفه الاسباب ، وكانت الفوضى والنهب والسرقة والسطو من مظاهر الانفلات الامني في ظل غياب دولة مركزية تحفظ النظام وتطبق القانون .

وقد لعبت اسرة الكاف دورا بارزا في نشر السلم الاجتماعي في حضرموت وسعت الى اقناع السلطان القعيطي والمستشار البريطاني انجرامز الى وقف تدهور الانفلات الامني في حضرموت والسعي إلى بسط نفوذ الدولتين القعيطية والكثيرية على الاراضي الحضرمية ومن ثم نشر التعليم بواسطة المدارس ومد الطرقات والاهتمام بالجانب الصحي والزراعي .
وقد تحققت تلك الافكار الايجابية والتي نقلت المجتمع الحضرمي نحو التنمية الاجتماعية والتعليمية والسلم الاجتماعي وكانت من ثمرات تلك الاتفاقيات الأمنية التي عارضها الشاعر الأحمدي نشر المدارس والتعليم حتى تخرج منها من نراه يمجد في هذا الشاعر ويصفه بالثوري الثائر والمعارض الوطني .

وتتمحور قصيدة الشاعر ألأحمدي على رفضه الصلح الذي فرضته بريطانيا وهو ما يسمى الصلح بين القبائل الحضرمية المتصارعة ، ولجأ المستشار البريطاني انجرامز الى سياسة العصا والجزرة مع القبائل الحضرمية وإن كانت سياسة العصا كانت انجع وسيلة مع قبائل تعودت على الظلم والفوضى والعدوان والبطش . وقد تم تمديد الصلح سنوات بعد سنوات حتى استطاعت الحكومة بسط نفوذها وهيمنتها وبناء قوتها العسكرية .

الا ان شاعرا اسمه صلاح الاحمدي تعود أن يتكسب من شعره إما بمدح القبائل المتصارعة ، أومن تزيد عددا في قتل خصومها ، ويقبض اكراميات مقابل ذلك الشعر الرخيص ، أويهجو من لا يهبه او يعطيه شيئا .
ومثل هذا الشاعر الذي كان يقيم مع زوجته الهندية في حيدر آباد ملأى بطنه من (( البرياني والشباتي والسمبوسه والروتي )) وغيرها من الأكلات والفواكه التي تنتجها الهند ، بينما الفوضى والانفلات الأمني في حضرموت جعل من حضرموت مركزا من مراكز المجاعة المستديمة ، وكان الجوع يعصف بالأسر الحضرمية ، بينما كان صلاح الأحمدي يتنعم في ظل حكم سلطان اسمه (( عثمان )) يحكم حيدر آباد و يطبق النظام والقانون وينشر التعليم في بلاده وينعم شعبه بالسلم والأمان . في المقابل كان ابناء حضرموت تعصف بهم الفتن والحروب القبلية والنهب والسلب والحكم بأعراف الجاهلية والقوي يأكل الضعيف فيهم .

مثل هذا الشاعر (( صلاح الأحمدي )) أزعجه أن يكون بحضرموت صلحا بين القبائل وأزعجه أن تكون بحضرموت حكومتين (( قعيطية وكثيرية )) مركزية تبسط نفوذها على البلاد والعباد ، وتنشر السلم الإجتماعي وتأمن أرواح وممتلكات الناس ، وربما أغاضه أن تستقر الأوضاع في حضرموت وينتشر معها العلم والمعرفة ويرتقى الانسان الحضرمي بمعارفه ، وتشبع البطون الجوعاء .

لهذا انطلاقا من فلسفة الجهل والتكسب بالشعر وخلط الأوراق بين مصالحه القاصرة والضيقة ، ومصلحة الناس العامة ، نظم قصيدة ركيكة مضطربة المعاني ، ضعيفة الصور والأخيلية الشعرية ، أراد منها أن ينذكر ، وحقق ذلك الذكر عند الذين لايعرفون حقيقة (( صلاح الأحمدي )) بأنه شاعر يتكسب من شعره سوى كان مادحا أو هجاءا . ومثل اسلوب صلاح الأحمدي في شعره يترفع عن قوله كل شاعر أبي وحر في حضرموت ، والدليل لو سألت من ذا الذي قد قرأتم له من الشعراء والذين يدعون بأنهم من ابناء القبائل التي لها شيمة وقوة شكيمة قراتم له مثل هذا القول :


أين الدول أين آل عبد الله وهمدان الأسود؟=وأين بن مطلق وين ربعة وين بن سالم عبود؟
أين القعيطي أين يافع لي تطرح في الرّبود؟=وين التّميمي والمناهيل وين بن عبد الودود؟
أين الشّنافر أين نهد الّلي يزرّون الشّدود؟=أين الجعيدي أين كندة لي تعزوا بن كنود؟
والعوبثاني هم و يا سيبان شرحان الحـدود؟=وأين باصرّة وين صالح محمد بو عمـود؟
إين الذي قالوا حميناها بأسرار الجـدود؟ =

ربما تتفقون معي أن قبيليا يوظف (( أين آل فلان أو علان )) ليس قبيليا مهابا وعزيزا في قومه ، وربما حتى لوكان شاعرا من طبقة (( الدلل )) يأنف أن يوظف كلمة (( أين آل فلان )) .. لأن الشاعر القبيلي الشهم يقول : (( منا فلان وفلان )) أو (( نحن ونحن )) أما (( أين )) التي جاءت في القصيدة (( الصمعاء )) وليست (( العصماء )) للشاعر صلاح الأحمدي من دلالاتها لقارئها من الوهلة الأولى أنها قصيدة شاعر اضعفه التكسب بالشعر حتى نزل به الى الحضيض وهذا الأسلوب في بنية القصيدة ليس من خصائص الشعر الشعبي الحضرمي .

ولو قرأنا من القصيدة قوله :


وشيدوا فيها الكنائس والبراكس للجنود=

ألا تتفقون معي أنه يقول إفكا وجهلا ؟؟ وهل منكم من سمع عن تلك الكنائس التي شيدت في حضرموت كما يدعي هذا الدعي الكذاب ؟؟
ثم أين يريد من ابناء الجيش البدوي الحضرمي أو جيش النظام يرابطون أن لم تبنى لهم براكس ؟؟
هل يريد من جيش تقع على عاتقه حماية البلاد والعباد أن يسكن في الكهوف ؟؟

وتقرأ له زيفه وخداعه للعامة والسذج من الناس حين يقول لهم:


والخمر في لسواق باتبسط به اولاد اليهود =وتبرجن حرات في لسواق حلوات الخدود

ولو قرأتم معي قوله :


والعوبثاني هم وياسيبان شرحان الحدود=

لعلنا ندرك مدى جهل الأحمدي بجغرافية حضرموت ومثاوي قبائلها ، وربما أن (( الدال و البراوطة والبرياني الهندي )) قد انساه أن تلك الحدود التي يدعي أن العوبثاني والسيباني يشرحونها ربما تمتد من (( شحير حتى اطراف وادي دوعن )) وهل هذه هي حدود حضرموت ؟؟ كلكم تعرفون من هي القبائل الحضرمية التي ترابط على الحدود الحضرمية ..!!

جاء الصلح بين القبائل ورفعت الرايات البيضاء وانطلقت حمائم السلام تحلق فوق الوادي الميمون وادي حضرموت ، وبدأت اغصانه تورف ويتضلل الجميع تحت افياء السلام والوئام والمحبة ، ولم نسمع ولم يصل الى علمنا ان بعد اتفاقية السلام او الصلح بين القبائل وبسط هيمنة الحكومتين ان (( الخمرة بسطته اولاد اليهود في اسواق (( المكلا او سيئون او حتى القطن والعنين )) . ولم نسمع عن ذلك التبرج المزعوم الذي اتخذ منه الشاعر الاحمدي بعبعا يخيف به المتزمتين ...!! انه كذب شاعر وليس من باب (( اعذبه أكذبه )) ولكن هذا كذب المحرض والقابع بعيدا خلف المحيط الهندي في بلدة نائية اسمها (( حيدر آباد الدكن )) يرفض السلام ويرفض الوئام ويرفض الصلح والاصلاح ...!!

ومن الغرابة أن يأتي من المتنطعين على الشعر ويقفز فوق حواجز (( الوطنية والثورية والقومية ... الخ )) ويعد صلاح الأحمدي شاعرا معارضا ثوريا . مع العلم بأن كلمة الثورة مأخوذة من (( الثور )) ...!!

فحضرموت خلال الخمسة والسبعين عاما من عمر قصيدة صلاح الأحمدي لم تعرف ابدا الكنائس ، ولكنها عرفت أن الذين بسطوا بالخمر في اسوقها ليسوا اليهود ولا الانجليز ، وإنما من بنوا استراحات في القطن وسيئون والمكلا كانت تباع فيها الخمرة جهارا ونهارا ، حين جاء الى الحكم بعد ان رحلت بريطانيا وذهب السلاطين في عصر (( الثورة )) من ابناء العشائر اليافعية بحضرموت منه من اشد المخلصين لها من على شاكلة (( صالح السييلي )) وغيره ...!!



.



.

المستقل
04-04-2010, 12:42 AM
استاذنا القدير ابو عوض الشبامي هو ادرى مننا بمعاني ومغازي هذة القصيدة ومدى صدقها وكذبها واهداف الشاعر..ومدى مخالفتها للواقع..
ولكن هذة القصيدة من الناحية الجمالية وحسن بنائها وقوت صياغتها...فقد ابدع فيها قائلها ..وهذا ما اكسبها مكانة رفيعة في صياغة الشعر..
انظر مثلاً قوة هذة الابيات:
راحت جهة لـحقاف لحمة فاس سرحت بالبــرود
راحت مع الصاحب بلا قيمة ولاعسكر يقــــود
وشيدوا فيها الكنائس والبراكس للجـــــنود

آه على الاوطان ياغبني على مثوى الجـــــدود
كم صحت كم ناديت قد بينت به قبل الوجـــود
لكننا معذور واحد عود مامني وقــــــــود
او قوة هذاالبيت(ياحر جوفي ياحياة الذل يامــر الكــــــبود***قده احسـن المسراح والمسكن يقع بأرض الزيــود)
فشف قوة التحريض وما يتركه في نفس المتلقي....
فالف شكر لا ستاذنا القدير ابو عوض على هذة المحة التاريخية..وعلى ما يبذلة من جهود للتثقيف والتنوير.. في سقيفتنا العامرة

أبوعوض الشبامي
04-04-2010, 12:55 AM
استاذنا القدير ابو عوض الشبامي هو ادرى مننا بمعاني ومغازي هذة القصيدة ومدى صدقها وكذبها واهداف الشاعر..ومدى مخالفتها للواقع..
ولكن هذة القصيدة من الناحية الجمالية وحسن بنائها وقوت صياغتها...فقد ابدع فيها قائلها ..وهذا ما اكسبها مكانة رفيعة في صياغة الشعر..
انظر قوة هذاالبيت(ياحر جوفي ياحياة الذل يامــر الكــــــبود***قده احسـن المسراح والمسكن يقع بأرض الزيــود)
فشف قوة التحريض وما يتركه في نفس المتلقي....
فالف شكر لا ستاذنا القدير ابو عوض على هذة المحة التاريخية..وعلى ما يبذلة من جهود للتثقيف والتنوير.. في سقيفتنا العامرة

شكرا ولكني لا ارى في ((حر كبد الشاعر صلاح الاحمدي ))الا كحر من بكبده شبم .

هنا من المتنطعين في سقيفة الشبامي الذين كتبوا بخصوص هذه القصيدة (( الصمعاء )) زعموا ان هناك ردا معارضا لها من السيد حسين بن حامد المحضار وزير السلطنة القعيطية ومثل هؤلاء لايكلفون انفسهم البحث التاريخي سوى اللجوء الى (( شيخهم قوقل )) وما يفيض لهم من نسخ في منتديات الفنانين ، خاصة لو علمنا بأن تاريخ هذه القصيدة كان سنة 1358هـ بينما وزير السلطنة القعيطية السيد حسين بن حامد توفى سنة 1345 هـ وكيف بشاعر توفى يرد معارضا بقصيدة على الشاعر صلاح الاحمدي ؟؟

واحسبني قد قرأت شيئا من اللغط والخبط بأن هنا من كتب بأن الشاعر عبدالصمد باكثير مدح سلطانا بقصيدة ووضع تاريخا لها بعد موت الشاعر ب45عاما .... لم يبلغ في علمي ا أن شعراء أموات عارضوا من البرزخ بقصائد إلا في سقيفة الشبامي ...!!

فالقصيدة التي عارض قائلها قصيدة الأحمدي شخص توارى عن وضع اسمه ولهذا قيل (( والله أعلم )) بأنه السيد محمد بن هاشم وقيل أنه غيره وهي تبدو على حبك عالي وقائلها ذو خلفية ثقافية كبيرة ، وكان واقعيا جدا في طرحه ومعارضته بعيدا عن الاسفاف والابتذال في الشعر . يقول فيها


ثم قال من بيت يدير الفكر ماجاه الرقود= جاته قصيده زعلت به مثل منظوم العقود
من لحمدي شيخ القبيله ذي عمد بأرض الهنود= يهري على يافع وعاهمدان والشيبه عبود
مشتق من السيل الذي عم التهائم والنجود= رحمه بها وادي العجل يرقص وينعش بالبرود
كثرت بها الافراح وارتاحت حسينات القدود= ولىّ العنا زال البلا والحق فائم عالعمود
دانت وزانت لرض من نجران لما قبر هود= أمان ضافي يمسي الراكب لوحده بالنقود
من بعد ما كانت مخافه على الجور البدود= الظلم عم والشر جم ولعاد حد يوفي بالوعود
فسدت قبائلها وخانوا واستهانوا بالعهود= كم من بري يسعى على عياله وفي الدنيا يرود
يتموا عياله وأرملوا حرمته وامسى في اللحود= احوال شنعه منكره غبرى تقشعر بالجلود




.



.

الغوربي
04-04-2010, 09:21 AM
استاذنا الفاضل ابوعوض
لك الشكر على هذا الطرح والمجهود الرائع
ودمت بحفظ الرحمن

أبوعوض الشبامي
04-04-2010, 03:50 PM
استاذنا الفاضل ابوعوض
لك الشكر على هذا الطرح والمجهود الرائع
ودمت بحفظ الرحمن

شكرا للغوربي على المرور ...!!

تقول الروايات أن السلطان القعيطي حين قرأ قصيدة الشاعر صلاح الأحمدي ضحك كثيرا وقرأ ما بين سطور الشاعر وفهم من القصيدة بانها (( هجاء في صورة تحريض ، وشحادة في صورة ثورية )) فكتب السلطان خطابا إلى وكيل اعمال القعطة بحيد آباد يأمره بصرف العادة من الاكرامية للشاعر صلاح الأحمدي وايضا وصلت عطايا اسرة الكاف الى الشاعر صلاح الأحمدي وتزامن ذلك مع وصول القصيدة المعارضة الى حيدر آباد ولاغرابة أن يتهم ناظم القصيدة المعارضة صلاح الأحمدي (( أنه شرود )) :



هذا جوابك في قوافي ياصلاح أحمد شرود = وان زدت زدنا وان رجعته باتناقش بانعود


وكما سبق ان كتبت حول قصة (( هروب )) وشردة صلاح الاحمدي من مواجهة (( الجعيدي )) الذي هجاه في عرضه ، وربما أن الشاعر الأحمدي كان يظن ان أمر شردته لايعلم بها احدا خارج نطاق حيدر آباد ، لهذا اتى رد الشاعر الاحمدي يبرر شروده والعار الذي لحق به في قوله:



وتقول في شعرك وفي نظمك صلاح احمد شرود= غلطت في نظمك جبل سيبان ماهو بالرفود


ومهما يكن من حقيقة قصة شردته ، فإن الذي يتضح لنا ان الشاعر المعارض لجأ الى نفس اسلوب صلاح الأحمدي وهو أن يكون (( مجهولا ))، ذلك ما كان يفعله الشاعر صلاح الأحمدي حين يلجأ الى الهجاء ويتخذ من اسم (( الفرزدق العصري )) ستارا له ، وحين اشار الشاعر المعارض الى نقطة شردة الأحمدي فإن هذه المسألة قد مست جانبا مهما في شخصية صلاح الاحمدي الدعي بالشجاعة والرافض للصلح بين القبائل والقابع في بيته بحيدر آباد و(( الشارد )) كعادته من مواجهة الرجال .

أدرك السلطان القعيطي واسرة الكاف أن الذي دفع بالأحمدي على نظم قصيته إنما هو نظم ((هجاء مغلف بالتحريض )) ولهذا أرادوا أن يقطعوا لسانه بالهبات ، وقد تزامن وصول اكرامية السلطان القعيطي واكراميات اسرة (( الكاف )) مع وصول قصيدة المعارض الذي تعمد أن يكون اسمه مجهولا كما يفعل الأحمدي مع من يهجوهم ، وإذ بالشاعر صلاح الاحمدي المتكسب بشعره كما عرف عنه من خلال شعر المدح أو الهجاء الذي ينظمه يتحول عن مواقفه وتتبدل اراءه بقدر حجم العطاء والهبات التي وصلته وبعدد الابيات التي اصابة صميم سلوكه الجبان .

وما كان منه الا وان عاد ونظم قصيدة جديدة جوابا لمن عارضه ، تنحو نحو العقلانية ، وقد جارى صاحب القصيدة المعارضة في ماذهب اليه من نقد . ويصف الشاعر المعارض بانه اصاب الغرض بقصيدته وان ما قاله في حق القبائل من ظلم وعدوان صدق وزاد بانه القبائل ذلت شجاعتهم ثم عطف يهجو الحضارم وبلادهم حضرموت حين وصف انجرامز ب (( الضيف )) الذي جاء وحاسب في العرقه صيود وان بلادنا حضرموت ماشي فيها (( متن واوراك ذلا عظام غبرا في جلود )) ثم اقرأ معي ماذا يقول (( كله وطنكم شبر سبخه هامله بين الحيود )) ياسبحان الله حين تتقلب المواقف بين غمضة ويقضة ، بفعل مفعول الدراهم والنقود عند شاعر ينظم قصائده للتكسب . ويصبح من اشار له الاحمدي (( بأنه حضر البيعة وهم كانوا من الشهود )) بحرا ما تبلده البلود :


ولكاف بوسقاف بحره ماتبلده البلود= من قام في حجه يصيب الأمر غصبا بالجهود

ولك ياعزيزي القارئ بعد ما قرأته وما تقرأه من شعر ، الحكم على هذا الشاعر المسمى صلاح الاحمدي ان حقا كان شاعرا ثوريا معارضا كما يصفه بعض المتنطعون على الشعر والادب ، وبعض المزايدون على الوطنية .

ولمن يريد أن يطلع على قصيدة الأحمدي ويستقريء التغير والتبدل في السريع في مواقفه نكتب هنا القصيدة كاملة ، بعدما قرأت أن أحدهم كتبها في هذه السقيفة بما جاءت من أخطاءات في النقل بين الرواة وكعادة من كتبها هنا عدم تحري دقة النقل والتحقق من عدة مصادر.




ذا فصل ياحيا وسهلا عدد ما في الوجود= بابيات من شاعر محجب صقر في روس الحيود
بلغت إلينا ما عرفنا من محب أو من حسود= يعذل على يافع وهمدان القواسم والعمود
قم يارسول الخط من حيدر عباد أرض السعود=أرض الرخا والعدل والرحمه وتحصيل النقود
من خيرها كلاً ملا كيسه ورحلو للنجود= وتسلطنوا وألقوا حكومه حلم طارئ في الرقود
أرخو خطمها حولوها أهل الطماعه والوعود= هذا سخا الدكن وهذا جودها ياخير جود
هذا كلام الصدق بايشهد بدا الخصم اللدود= هيهات من باينتقد عثمان وإلا بن سعود
اللي عمد مكه وقام العدل فيها والحدود= ياناظم الأبيات ذي سيفك موفر في الغمود
رود شوي عالهجن لاتلغب وتبرك في المقود= انكرت تنبيهي على همدان والشيبه عبود
راع المجوره لا تخنبق خاف للشاره ردود= صبت الغرض في البعض واما البعض جاوزت الحدود
كله كلامك في القبائل صدق ما منه جحود= ذلّت شجاعتهم ونذقوا بالميازر والفرود
وغيرهم وقعوا كماهم في الجهاله والجمود= بلوى مع دعوى بلاحجه ولا فيها شهود
ولعاد حاجه خل بقعا مستره يا بن حمود= والعدل ما يشناه عاقل من كذب له مايعود
وذي ذكرته في عيالي صوب ما جابه كمود=ما انكرك في بعضه ولا صادقك في بعض المدود
هبت على لحقاف نفله باتيبس كل عود=والبخص عالتجار والشيبان ذي فيها قعود
أما انا في التسعين عالعكاز وعيوني صهود= والضيف لي جاكم مقايس شي في العرقه صيود
ما شي متن واوراك ذلا عظام غبرا في جلود= كله وطنكم شبر سبخه هامله بين الحيود
قوت اهلها صفرا وخوريه وقد تمسي هبود= لاحب في المدفن ولا في الكيس خمسية نقود
وماالشريعه يارفيقي بتوارى في اللحود= والشاب بايفلت وبا يفلتن حلوات الخدود
وبا يقع تقبيل في الغره ولعماس النهود= هذا الحدث لكبر وعند البادري فسخ العقود
ومن حفر حفره لغيره في وسطها بايعود= وتقول في شعرك وفي نظمك صلاح احمد شرود
غلطت في نظمك جبل سيبان ماهو بالرفود= والله عالم من طوى فرشه وبكر بالبرود
ما لو معي في الرأي قبضه كان سديت العدود= لكن من الاهمال ساد الثعل وابعدن الاسود
ومن ترك نشرته همل للخيب أمست فيود= والسيل لي ماله موازع بايطير بالربود
هيهات قله كان بلحارث يشبه بالاسود= ومن العجيب ان قلت بن طالب يشابه باربود
لوعاد بوغالب بقي ما بايذلين الأسود= يومه إذا قال نودي يالشوامخ باتنود
ولكاف بوسقاف بحره ما تبلده البلود= وان حد بغى له رز داره ما تفارقها الوفود
من قام في حجه يصيب الأمر غصبا بالجهود= والله عالم بالسرائر والضماير والقصود
ما ظنها إلا جات جذفت شقف من لندن تقود= هتلر وموسوليني ألجوهم لتحصين الحدود
والأمر نافذ قده ذلا زاد رزحه عالربود= عاد الأمل في الله ياشاعر وصالح في الوجود
أيضا ولا تنسى علي وبفضله العالم شهود= ليت المغاره يصلح الهفوات في اليوم العنود
له ذهن ثاقب يخرج المُحرج مع وقت الورود= هويا علي منصور في المجرا وفي المعنى سدود
خو جعفر المعروف بالحكمة يفككها عقود= وانشد على المحضار حامد قل له المجلس يعود
بيني وبينه عهد والأجواد توفي بالعهود= وان بايعاشينا وله شي مصلحه ما ناحسود
عسى بها تغفر ذنوبه لي انكتبت في الرصود= والختم صلى الله على الشافع لنا يوم الورود




.

محمد سعيد بن مخاشن
04-04-2010, 05:34 PM
إخواني ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

للأسف الشديد أن بعض الإخوة في السقيفة كل من كتب له كلمتين جاء بهما لنا على أساس أن ما كتب يعتبر بحثا موثقا. الأخ أبو عوض تكلم عن شاعر يعتبر قمة من قمم الشعر الشعبي الحضرمي وشرشح فيه إلى حد الثمالة دون بينة ومراجع أوردها مرجعا مرجعا.

ثم يلبّخ الباحث الكبير أبو عوض الشبامي بالكلام ويقول ما معناه (( إن صلاح أحمد ليس بثائر ضد الإنجليز وحتى لو إعتبرناه ثائر فالثورة على كل حال مشتقة من الثور )). ما معنى هذا الكلام أخي أبا عوض هداك الله. أنت تقول: 1) هو ليس بثائر؛ 2) لو حتى أنه ثائر فالثورة مشتقة لغويا من الثور!!! كلام مخيط بصميل. الثورة مشتقة من الثور ... أي نعم. صاغ العرب لغتهم ( وصاغت كل شعوب الدنيا لغاتها ) من بيئتها. العرب رأوا أن الثور أكثر الحيوانات في بيئتهم هياجا. أي أكثر من الجمل ومن الحمار ومن الفرس وحتى أكثر من الأسد الذي كان نادر الظهور فإشتقوا الجذر ((( ث و ر ))) ومنه ثار يثور ثائر ثورة ثائرته ... إلخ. هل نتخذ من ذلك ذريعة أن الثورة ما لهاش لزمة؟

نأتي إلى أسياد الكون حاليا وهم الجنس الأنجلوسكسوني. لقد إشتقوا إسم الثورة Revolution من الفعل Revolve أي ( يدور ). طبعا هم مجتمع صناعي فيه مكن تدور وتروس تدور وتدير تلك المكن ورأوا أن التغيير يأتي عن طريق الحركة وأكثر أنواع الحركة هو الحركة الدورانية. فماذا في ذلك؟؟؟ لا أعرف الثورة في اللغة الصينية مشتقة من ماذا ولا في اللغة الكورية ( التي يجيدها على فكرة الأخ عاشق الجوهرة ).

على كل حال؛ الوقت عامل مهم ولا نملك منه الرصيد الكبير. مجرد أنني سأورد أدناه مقتطفا من مكان آخر أعارض به ما ذهب إليه أبو عوض الشبامي من إنتقاص لمكانة الشاعر صلاح أحمد الذي أصبحت أشعاره ونبوآته مضرب الأمثال. وأنا أعترف سلفا أن ليس لدي الوقت للغوص في المراجع. إنما فقط أنظروا الرأي والرأي الآخر.

&&&&&&&&&&&&&&&&



29-07-2001 #1
بقلم ضبضب الشامخ



القصيدة التي هزت الوجود البريطاني في حضرموت

--------------------------------------------------------------------------------


قصائد لها تاريخ : قصــيدة الغضـــب
ـــــــــــــــــــ
في التاريخ عبرة وعظة لمن أراد أن يعتبر .. ودروس وتجارب لمن أراد أن يتعلم ..فمن تعلم وفهم فقد افلح ونجح .. ومن تغافل وتجاهل دارت على رأسه الدوائر .. وفي تاريخنا القريب لم يستفد القعيطيون ممن سبقوهم وقد خلفوا وراءهم حصيلة ضخمة من التجارب لو وعوها لكان حالهم احسن ممن سبق لكن لكل وقت دولة ورجال ، وكما تقول الحكمة (لو دامت لغيرك ماوصلت إليك ) فكانت بذرة الشقاق في مابينهم بداية الانـهيار والسقوط لسلطنتهم وحكمهم ، فحينما أراد السلطان صالح بن غالب سلب عمه عمر بن عوض حق ولاية السلطنة مخالفا لوصية جده مؤسس الدولة القعيطية احدث صدعا كبيرا لم يستطع رتقه بعد أن ولي السلطنة وجرت عليه وعلى أسرته وبلاده الويلات والكوارث ومتاعب لاقبل له بها , وسحب من تحت قدميه بساط الحكم والتصرف في شئون السلطنة حينما سعى حثيثا لدى الانجليز في عدن لتنحية ابن عمه محمد بن عمر عن ولاية عهده ليكون ابنه عوض وليا للعهد .. هذه الأثرة الممقوته استغلها الانجليز في عدن اسؤا استغلال فأملوا شروطهم عليه وكانت بينهم والسلطان صالح معاهدة استشارة عام 1937م فاصبح بموجبها المستشار البريطاني هارولد انجرامس هو صاحب الأمر والنهي في حضرموت واصبح السلطان دمية بين يديه ليس له في الأمر ناقة ولا جمل .
وهذه هي نتيجة الحماقات الهوجاء والتصرفات الفردية غير المحسوبة .. وقد ثار أحرار حضرموت وحذروا وانذروا قبل استفحال الخطر ولكن لا حياة لمن تنادي .. وكان الشيخ صلاح احمد الاحمدي * قد استاء اشد الاستياء مما وصلت أليه حالة الوطن المثخن بجراح الذل والمهانة فأنشأ قصيدته الشهيرة التي أحدثت ضجة كبرى في الأوساط السياسية وطبقات الشعب المختلفة ، يستنهض فيها فئات الشعب ويشحذ عزائمهم في مواجهة الخطر المحدق بهم وبالوطن .. ونشعر بالمرارة في تعبيراته وهو يحدثنا في ألم قائلا :ـ
لكنني تأثرت من خفض الشرف بعد الصعود
أخبار بلغت ما تسر القلب من ارض النجـود
راحت جهة لحقاف لحمة فاس سرحت بالبرود
راحت مع الصاحب بلا قيمة ولا عسكر يقود

والصاحب هنا هم الانجليز ..يواري بهم في تهكم مقصود فاضحا أمرهم .. مما جعل المستشار البريطاني انجرامس ومن يدور في فلكه ينتدب للرد عليه شاعرا مجهولا أتى بحجج واهية .. بل وهتف بكل جرأة ووقاحة لا مثيل لها قائلا :ـ
يحيا انجرامس ذي جبال الارض من خوفه تنود
بالهيبة أصلحها بلا ضولة ولا عسكر يقــود
أحياء الشريعة وانتصر للحق والشر له يذود .
ويا عجبا أن يحي نصراني شرع الله وهو كافرا بما انزل على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وان ينتصر للحق وهو ضال عن طريق الحق .. ولكنه الباطل في أوج قوته وجبروته يقلب موازين الأمور .. أما قصيدة الاحمدي فكانت شمعة مضيئة في طريق الثورة والتغيير .. ووثيقة من وثائق النضال ضد الانجليز تقول كلماتـها :ـ
ابديت بك وادعوك ياجيد وغيرك مايـجـــود
ياحي ياقيوم يامطلق من الساق القيــــــود
اسالك غفرانك إذا بيتت وحدي في اللحــــود
قال القعيطي طول ليلي ماتـهنيت الرقـــــود
لا هم من دنيا ولا من عشق منسوع الـجــعـود
شيبه في التسعين متوجه الى دار الـخـــــلـود
عسى يقع مسكني في الجنة ووعالـحوض الـــورود
ولا علي قاصـر ولا السلطان يطلــبني نـــقود
ساكن في الدكن بلد عثمان سلطان الـهـــنـود
سلطان بن سلطان بن سلطان عالــــعزة يـذود
لكنني تأثرت من خفض الشرف بعــد الصـعـود
أخبار بلغت ماتسر القلب من ارض النـــجــود
راحت جهة لـحقاف لحمة فاس سرحت بالبــرود
راحت مع الصاحب بلا قيمة ولاعسكر يقــــود
وشيدوا فيها الكنائس والبراكس للجـــــنود
آه على الاوطان ياغبني على مثوى الجـــــدود
كم صحت كم ناديت قد بينت به قبل الوجـــود
لكننا معذور واحد عود مامني وقــــــــود
اين الدول اين آل عبدالله وهمــدان الأسود
وأين ابن مطلق وين ربعه وين بن سالم عـــبو د
اين القعيطي اين يافع لي تطرح في الربـــــود
ذي يرعضون السيل محرى يطلعونه في سنــــود
اللي لهم عادات بالجودات من عاد او ثـمـــود
وين التميمي والمناهيل وين بن عبدالـــــودود
اين الشنافر اين نـهد اللي يزرون الشــــدود
اين الجعيدي اين كندة لي تعزوا ( بن كنــــود)
والعبوثاني هم وياسيبان شــرحان الحــــدود
واين باصرة وبن صالح محمد بو عمــــــود
اين الذي قالوا حمــيناها بأسرار الجــــدود
هم حضروا البيعة وهم كانوا على البيعة شـهــود
وبايعادون المدارس والمساجد والســــــجود
والخمر في لسواق باتبسط به افراخ اليـــهــود
وتبرجت حرات في لسواق حلوات الخـــــدود
ياحر جوفي ياحياة الذل يامــر الكــــــبود
قده احسـن المسراح والمسكن يقع بأرض الزيــود
والا الى مكة ونترعوي لفيصل بن ســعــــود
ابن الأمام العادل المنصف على رغم الحســــود
وجاور الكعبة وزور المصطفى فخـر الـوجــود
عليه صلى الله دائم عد حــنات الرعــــود
ـــــــــــــــ
* صلاح بن احمد الاحمدي اليافعي الحضرمي ، شاعر حميني مشهور . مولده ونشأته وتعليمه بمسقط رأسه قرية ( العنين ) بـمنطقة القطن . هاجر في سن مبكرة الى حيدر اباد الدكن . له قصائد حمينية مشهورة تعالج الشئون السياسية بحضرموت وأحوال اليمنيين المهاجرين بالهند واشهرها القصيدة التي أسميناها (قصيدة الغضب ). توفي بحيدر أباد عام 1954م عن عمر نيف على المئة . له ديوان شعر كبير مخطوط.

جورج الشبامي
04-04-2010, 06:20 PM
الشكر موصول دائما للاستا ابوعوض على تفنيده حقيقة ما سماها العض قصيدة ((( الغضب ))) والقصيدة الاخيرة للشاعر صلاح الحمدي تلقي الضوء على انه فعلا متكسب فتحول الى مدح لانجرامز و ووضع العذر والمبررا لبريطانيا في قوله

من قام في حجه يصيـب الأمـر غصبـا بالجهـود .....................والله عالـم بالسـرائـر والضمـايـر والقـصـود
ما ظنها إلا جات حذفـت شقـف مـن لنـدن تقـود .....................هتلـر وموسولينـي ألجوهـم لتحصيـن الـحـدود


وهو كما فهمته من هذه الابيات أن مجيء بريطانيا الى حضرموت امر قضاه الله ونفذ وانها جات حذفة شقف من لندن تقود وان بريطانيا من الصلح والحمايه تحصن حدودها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هل حضرموت والجنوب ضمن حدود لندن ؟؟؟
والله صحيح كلام وتحليل ابوعوض ان الشاعر الاحمدي مرتزق ومتكسب بالشعر والقصيده الاخيره تدينه ادانه واضحه وكنت من المغشوشين بهذه القصيده ونصدق ان الشاعر ثائر معارض ومنثره إلا جالس يوكل براوطه ومتكي في الراحه وبغى لبلادنا (( السبخه بين اثنين حيود ))؟؟.

الفارس الهاشمي
04-04-2010, 06:56 PM
لست اعرف شيئا عن الشاعر ,, ولكن الناظر في اقواله لا يرى نزعة تحررية او الدعوة الى الثورة وما الى ذلك
خصوصا في ذم البلاد وما يألى اليها كما في قوله
وبـا يقـع تقبيـل فـي الغـره ولعمـاس النـهـود**هذا الحـدث لكبـر وعنـد البـادري فسـخ العقـود

أبوعوض الشبامي
04-04-2010, 09:52 PM
إخواني ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

للأسف الشديد أن بعض الإخوة في السقيفة كل من كتب له كلمتين جاء بهما لنا على أساس أن ما كتب يعتبر بحثا موثقا. الأخ أبو عوض تكلم عن شاعر يعتبر قمة من قمم الشعر الشعبي الحضرمي وشرشح فيه إلى حد الثمالة دون بينة ومراجع أوردها مرجعا مرجعا.

ثم يلبّخ الباحث الكبير أبو عوض الشبامي بالكلام ويقول ما معناه (( إن صلاح أحمد ليس بثائر ضد الإنجليز وحتى لو إعتبرناه ثائر فالثورة على كل حال مشتقة من الثور )). ما معنى هذا الكلام أخي أبا عوض هداك الله. أنت تقول: 1) هو ليس بثائر؛ 2) لو حتى أنه ثائر فالثورة مشتقة لغويا من الثور!!! كلام مخيط بصميل. الثورة مشتقة من الثور ... أي نعم. صاغ العرب لغتهم ( وصاغت كل شعوب الدنيا لغاتها ) من بيئتها. العرب رأوا أن الثور أكثر الحيوانات في بيئتهم هياجا. أي أكثر من الجمل ومن الحمار ومن الفرس وحتى أكثر من الأسد الذي كان نادر الظهور فإشتقوا الجذر ((( ث و ر ))) ومنه ثار يثور ثائر ثورة ثائرته ... إلخ. هل نتخذ من ذلك ذريعة أن الثورة ما لهاش لزمة؟






المخشني انت قرأت الموضوع ..!!
نعم قرأته ولكنك أهتميت بجزأية منه وهي (( الثورة من الثور )) وما سوى ذلك كعادتك لم تستوعب منه شيئا ...!!


.

أبوعوض الشبامي
04-04-2010, 09:58 PM
الشكر موصول دائما للاستا ابوعوض على تفنيده حقيقة ما سماها العض قصيدة ((( الغضب ))) والقصيدة الاخيرة للشاعر صلاح الحمدي تلقي الضوء على انه فعلا متكسب فتحول الى مدح لانجرامز و ووضع العذر والمبررا لبريطانيا في قوله

من قام في حجه يصيـب الأمـر غصبـا بالجهـود .....................والله عالـم بالسـرائـر والضمـايـر والقـصـود
ما ظنها إلا جات حذفـت شقـف مـن لنـدن تقـود .....................هتلـر وموسولينـي ألجوهـم لتحصيـن الـحـدود


وهو كما فهمته من هذه الابيات أن مجيء بريطانيا الى حضرموت امر قضاه الله ونفذ وانها جات حذفة شقف من لندن تقود وان بريطانيا من الصلح والحمايه تحصن حدودها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هل حضرموت والجنوب ضمن حدود لندن ؟؟؟
والله صحيح كلام وتحليل ابوعوض ان الشاعر الاحمدي مرتزق ومتكسب بالشعر والقصيده الاخيره تدينه ادانه واضحه وكنت من المغشوشين بهذه القصيده ونصدق ان الشاعر ثائر معارض ومنثره إلا جالس يوكل براوطه ومتكي في الراحه وبغى لبلادنا (( السبخه بين اثنين حيود ))؟؟.

شكرا على المرور .... كثيرا ما ينخدع البعض بمزاعم فلان أو علان ، ومسألة هذا (( مناضل كبير أو ثور كبير ، أو معارض وطني )) اصبحت مسألة القاب تصبغ على البعض ومسميات تطلق على البعض وبعد حين تكتشف أن المناضل الشريف (( لص غير شريف )) وأن المعارض الجسور (( مهرج يلعب على حبال سيرك السياسة ))، وأن الثور أو الثائر الكبير (( مجرد شخص هائج على الجميع )) ..!!
وان من يقول الشعر (( يسعى الى التكسب من وراءه )) أي أنه مرتزق الحرف والكلمة والعلة كل العلة عندما يفقد البعض الحاسة النقدية والتمييز بين الشعر الوطني النابع من ذي مبدأ لايحيد صاحبه عنه ، وبين شعر يأتي من شاعر عرف عنه التزلف والأرتزاق والتكسب من شعره ...!!



.

أبوعوض الشبامي
04-05-2010, 07:19 AM
لست اعرف شيئا عن الشاعر ,, ولكن الناظر في اقواله لا يرى نزعة تحررية او الدعوة الى الثورة وما الى ذلك
خصوصا في ذم البلاد وما يألى اليها كما في قوله
وبـا يقـع تقبيـل فـي الغـره ولعمـاس النـهـود**هذا الحـدث لكبـر وعنـد البـادري فسـخ العقـود

شكرا للهاشمي على المرور ... لقد اشار الشاعر صلاح الأحمدي وبتهكم الى السادة (( آل الكاف )) بصورة خاصة ، والى االسادة لعلويين بصورة عامة حين قال :


أين الذي قالوا حميناها بأسرار الجدود= هم حضروا البيعة وهم كانوا على البيعه شهود

وهنا اشارة للسيد الكاف الذي سعى وخاطب في ابرام الصلح بين القبائل بل تكلف الحضور لمعظم اتفاقيات الصلح بين القبائل ، وكان يصطحب معه احيانا السيد عبدالرحمن بن عبيدالله السقاف ضمن الشهود على وثائق الصلح والاتفاق بين القبائل ، ويقصد الاحمدي ب (( البيعة )) ب (( بيع حضرموت )) ، وهذه الاشارة عززت اعتقاد قراء قصيدة المعارضة أن يكن الشاعر المعارض من أبناء السادة العلويين. لأنه أراد أن يخرص ويسكت الشاعر الأحمدي والذي تطاول على السادة العلويين ، لهذا جاء في رد قصيدة الشاعر المعارض قوله :


والكاف بوسقاف ذي جاب الجميله له يسود= كاتب وخاطب وأمست الفتنة بسعيه في خمود


ويبدو أن الشاعر (( المعارض )) يعرف مواطن ضعف سلوكيات الشاعر صلاح الأحمدي ، ذلك أن الشاعر صلاح الأحمدي قيل أنه قبل أن يهاجر من قرية العنين اختطف إثنان من ابناء الفلاحين بالقوة والاكراه ، وباعهم بيعا كرها بالريالات الفضية لتجار الرقيق من خارج حضرموت. وافتضح أمره أنه يبيع الأحرار . وهذه القصة التي لم تغب عن الشاعر (( المعارض )) أراد أن يوظفها كرسالة (( خاصة )) موجهه الى الشاعر صلاح الأحمدي ، لهذا اشار الشاعر المعارض في هذه الأبيات الى نقاط الضعف المهمة في صلاح الاحمدي حين قال:


ماحد ركض في منتره ربيو على بيع الفرود= خمسين عام اليوم مرّت عالوثيقة والشهود
قد تكّن الشيبه عوض ذي هو على العز يذود= هذا جوابك في قوافي ياصلاح أحمد شرود

(( ربيو على بيع الفرود )) بيع الأفراد اشارة الى بيع صلاح الأحمدي لأبناء الفلاحين الأحرار . ولا أدري كيف فسر لنا من كتب هنا كلمة الفرود حين قال :

(( واتّهام يافع بالعيش على بيع المسدسات وهو إيحاء من طرف خفي إمّا وأنّهم يبيعون سلاح الدولة لا سيّما وهم جنودها أو أنّهم يبيعون أسلحتهم الخاصّة وفي كلا الحالين لا يستطيعون تسلّق العقاب وهي إشارة إلى مهام القتال والحرب )) ...!!

وهذا ما تعودنا قراءته في السقيفة أن تأتي مثل هذه التفسيرات السطحية عن جهل بتراكيب اللغة الحضرمية ، وعن جهل للحالة الاجتماعية في حضرموت ، وعن جهل ايضا بتاريخ حضرموت كما يتضح في الاصرار على أن كاتب القصيدة المعارضة (( السيد حسين بن حامد المحضار )) والذي لم يدرك اتفاقيات الصلح لأنه كانت وفاته سنة 1345هـ بينما قصيدة الأحمدي كانت سنة 1358هـ . ويبدو أن السيد حسين بن حامد المحضار كتبها من (( البرزخ )) سبحان الله..!!

النقطة الثانية : (( خمسين عام اليوم مرت عالوثيقه والشهود )) أراد الشاعر (( المعارض )) أن يفهم الشاعر صلاح الأحمدي اليافعي بأن (( السلطان عوض بن عمر القعيطي هو الذي (( تكن )) أمضى ووقع على الوثيقة ، وأن الشهود كانوا معظمهم من يافع ، شهدوا على وثيقة الحماية البريطانية التي مضى عليها خمسون عاما ، وليسوا السادة العلويين ، وماقام به الكاف (( بوسقاف )) أنما يعد عملا وطنيا وانسانيا حيث سعى بالحضور في حال توقيع اتفاقيات الصلح بين القبائل الحضرمية ، وشهد على تلك الاتفاقيات حرصا منه على حقن دماء الناس واعراضهم التي كانت تسفك دون ذنب ، وحرصا منه على الحفاظ على الأمن والاستقرار وبسط نفوذ الدولة والقانون حتى لايتعرض الأفراد الأحرار للقتل أو النهب أو سرقتهم واختطافهم وبيعهم في سوق الرق .

والنقطة الثالثة : وهي أن صلاح الأحمدي (( شرود )) وقد تتطرقنا لها سابقا .

كانت تلك النقاط هي مكامن الضعف في الشاعر صلاح الأحمدي وهي التي جعلته ينهار ويرد في قصيدته على الشاعر المعارض بصورة مغايرة صورة المستسلم والمداري على سوءاته التحريضية وتكسبه بالشعر .




.

عمر خريص
04-05-2010, 08:11 AM
.

من هو الشاعر صلاح أحمد الأحمدي ؟؟
وما حقيقة زيف من يدعي بأنه وطني ثائر معارض ؟؟

.

حيا الله استاذنا ابو عوض
نحن في حاجة لمثل هذه المداخلات التي تثير الساكن وتزلزل المتعارف عليه .. ومن حق كل من لديه رؤية جيدة حول تراثنا الحضرمي ان يبديها (ان كانت من تشكك او نفي ) حتى يتسنى لنا معرفة حقائق التراث او الاقتراب من الحقيقة اكثر .. ولكل ادعاء ادلة واثباتات .. وما دمنا هنا نتدارس هذا التراث فقد نوافقك في اشياء ونختلف معك في اشياء أخرى والاختلاف طبعا سنة الحياة وطبع البشر .. ولنبداء من السؤال اعلاه من هو الشاعر صلاح الاحمدي وما حقيقة زيف من يدعي انه معارض .. وما دام لنا مراجع ومصادر اهتمت بهذا الامر وبالشاعر فالاحرى بنا ان نرجع الى اقوالهم في الشاعر ومعرفتها ثم تفنيدها .. ومن اكبر المهتمين استاذنا المرحوم محمد عبد القادر بامطرف وهو رجل على علم ودراية كبيرة بشعراء حضرموت واحوالها ومشهود له في هذا المجال وشهادته فيه غير مجروحة ..اذا ماذا قال بامطرف .. قال في كتابه الجامع ص 277 :ـ
صلاح الاحمدي
(00ـ 1374هـ ــ 00ـ 1954م)
صلاح بن أحمد الاحمدي اليافعي الحضرمي : شاعر حميني مشهور .. مولده ونشأته وتعليمه بمسقط راسه قرية (العنين) من منطقة القطن بوادي حضرموت ، هاجر في سن مبكرة الى حيدر اباد الدكن ، وزار حضرموت سنة 1323هـ ثم عاد الى المهجر ، له قصائد حمينية مشهورة بين الحضارم في حضرموت والمهاجر ، تعالج الشؤون السياسية بحضرموت وأحوال المهاجرين اليمنيين الاجتماعية بالهند .. واشهرها قصيدته التي مطلعها :
أبديت بك وادعوك ياجيد وغيرك مايجود=ياحي ياقيوم يامطلق من الساق القيود
ادان فيها الذين ساهموا او غضوا الطرف عن معاهدة الاستشارة التي ابرمها السلطان صالح بن غالب القعيطي مع الانكليز سنة 1937م والمعاهدة الاستشارية التي ابرمها سنة 1939م السلطان جعفر بن منصور الكثيري مع الانكليز .. توفي بحيدر اباد (الهند) عن عمر نيف على المئة له (ديوان شعر) كبير مخطوط .)
هذه شهادة بامطرف ... يقول انه شاعر مشهور .. متعلم بقريته .. سافر في سن مبكرة .. قصائده تعالج شئون السياسة بحضرموت .. ادان معاهدة الاستشارة ..
ولنرى الان شهادة اخرى ....
............................. يتبع ... شهادة السلطان غالب بن عوض القعيطي .. ..

أبوعوض الشبامي
04-05-2010, 08:14 AM
قال الشاعر المعارض لقصيدة الاحمدي


من بايرد الميل شي دوله قويه باتذود= وان شي غضب ما بايخص بل باتقع صيحة ثمود


كان ولا زال مفهوم الدولة الحديثة عند الحضارمة مفهوما قاصرا ، فالدولة هي العقد الاجتماعي (دولة القانون والمؤسسات) وحقوق المواطن،وهي تسبغ على المجتمع الطابع القانوني والعقلائي و تتعامل مع حقوق المواطن و تسبغ على المجتمع الطابع القانوني والعقلائي،و تتعامل مع الأفراد بصفاتهم القانونية العامة المجردة وليس باعتبارهم الشخصي ،وأن الدولة هي الكيان الذي يحقق التوازن بين الصراعات الخاصة والفئوية داخل المجتمع . ولفي ظل انعدام وغياب نفوذ الدولة ومؤسساتها يضطرب المجتمع ويغيب السلم الاجتماعي وإذا أنعدم السلم الاجتماعي حل الغضب والسخط على الناس وجاء العذاب وأخذ البرئ بذي الذنب ، فالعذاب لا ولن يخص شريحة دون أخرى ، ربما عم الجميع .

ولكن بلادة وجهل وجمود وتخلف الشاعر صلاح الأحمدي جعلته لا يدرك مفهوم الدولة الحديثة والتي كانت ثمرة من ثمرات ارساء وتوقيع اتفاقيات الصلح بين القبائل ، حين نشرت السلم الاجتماعي والأمن والأمان في حضرموت .


ماظن بك ياشيخ يافع ذي البلادة والجمود= تكره لنا التأمين والانصاف ذي غاظ الحسود



.

أبوعوض الشبامي
04-05-2010, 08:28 AM
حيا الله استاذنا ابو عوض
نحن في حاجة لمثل هذه المداخلات التي تثير الساكن وتزلزل المتعارف عليه .. ومن حق كل من لديه رؤية جيدة حول تراثنا الحضرمي ان يبديها (ان كانت من تشكك او نفي ) حتى يتسنى لنا معرفة حقائق التراث او الاقتراب من الحقيقة اكثر .. ولكل ادعاء ادلة واثباتات .. وما دمنا هنا نتدارس هذا التراث فقد نوافقك في اشياء ونختلف معك في اشياء أخرى والاختلاف طبعا سنة الحياة وطبع البشر .. ولنبداء من السؤال اعلاه من هو الشاعر صلاح الاحمدي وما حقيقة زيف من يدعي انه معارض .. وما دام لنا مراجع ومصادر اهتمت بهذا الامر وبالشاعر فالاحرى بنا ان نرجع الى اقوالهم في الشاعر ومعرفتها ثم تفنيدها .. ومن اكبر المهتمين استاذنا المرحوم محمد عبد القادر بامطرف وهو رجل على علم ودراية كبيرة بشعراء حضرموت واحوالها ومشهود له في هذا المجال وشهادته فيه غير مجروحة ..اذا ماذا قال بامطرف .. قال في كتابه الجامع ص 277 :ـ
صلاح الاحمدي
(00ـ 1374هـ ــ 00ـ 1954م)
صلاح بن أحمد الاحمدي اليافعي الحضرمي : شاعر حميني مشهور .. مولده ونشأته وتعليمه بمسقط راسه قرية (العنين) من منطقة القطن بوادي حضرموت ، هاجر في سن مبكرة الى حيدر اباد الدكن ، وزار حضرموت سنة 1323هـ ثم عاد الى المهجر ، له قصائد حمينية مشهورة بين الحضارم في حضرموت والمهاجر ، تعالج الشؤون السياسية بحضرموت وأحوال المهاجرين اليمنيين الاجتماعية بالهند .. واشهرها قصيدته التي مطلعها :
أبديت بك وادعوك ياجيد وغيرك مايجود=ياحي ياقيوم يامطلق من الساق القيود
ادان فيها الذين ساهموا او غضوا الطرف عن معاهدة الاستشارة التي ابرمها السلطان صالح بن غالب القعيطي مع الانكليز سنة 1937م والمعاهدة الاستشارية التي ابرمها سنة 1939م السلطان جعفر بن منصور الكثيري مع الانكليز .. توفي بحيدر اباد (الهند) عن عمر نيف على المئة له (ديوان شعر) كبير مخطوط .)
هذه شهادة بامطرف ... يقول انه شاعر مشهور .. متعلم بقريته .. سافر في سن مبكرة .. قصائده تعالج شئون السياسة بحضرموت .. ادان معاهدة الاستشارة ..
ولنرى الان شهادة اخرى ....
............................. يتبع ... شهادة السلطان غالب بن عوض القعيطي .. ..


شكرا لأبي محمد الشحري على التعقيب ... كما تدرك ويدرك الجميع أن الاستاذ محمد عبدالقادر بامطرف تعرض للإعتقال والابتزاز أيام حكم الحزب الاشتراكي ، والرجل كبير في السن ولايريد أن يغضب الحزب بمخالفته سياسة وتوجهات الحزب ، ولا يريد ايضا أن يفر ويترك بلاده وأولاده ، لهذا جارى الحزب وسياساته (( تقية )) ولا ننسى أنه كتب مسرحيات وقصائد وابحاث تتماشى مع سياسة الحزب وربما قرأت له مسرحية (( الاقطاعيون كانوا هنا )) وكتابه الجامع في الهجرة اليمنية جاء عنوانه تماشيا مع سياسة الحزب ،، وحديثه عن ثورية ومعارضة الشاعر صلاح الأحمدي كان ضمن ذلك السياق المذكور .

لم اشكك بأن صلاح الأحمدي كان شاعرا أو أنه تعلم في (( علمة )) بقريته العنين ، بل كتبت أنه شاعر يتكسب بشعره بالهجاء والمدح وبحوزتي عشرات القصائد من شعر الهجاء تنسب إليه تحت اسمه المستعار (( الفرزدق العصري ))
كما ذكر المستشرق الانجليزي في هامش كتابه (( نثر وشعر من حضرموت )) كتاب (( نثر وشعر من حضرموت )) للمستشرق روبرت سيرجنت ...!! - سقيفة الشبامي (http://www.alshibami.net/saqifa/showthread.php?t=44821) (( (*) الفرزدق العصري: أسم مستعار أطلقه ثلاثة شعراء من الحضارمة المهاجرين هم صلاح الأحمدي،وأبوبكر بن شهاب، وحسين القعيطي )) .

وحتى نقف على حقيقته وتقف أنت وجميع القراء على حقيقة وطنيته المزعومة ومعارضته إقرأ القصيدة التي رد فيها الاحمدي على الشاعر المعارض واحكم بنفسك ؟؟


.


.

الدموني
04-05-2010, 09:31 AM
شكرا ونتابع باهتمام كل حرف يكتب والحقيقة ضالتنا
مع ملاحظة أني صححت لاخينا صمت المشاعر حين كتب أن الشاعر عبدالصمد باكثير مدح السلطان بعد موته بعقود من الزمن وكيف يمدح ميتا حيا وأدرك خطأه التاريخي وتراجع .
والشاعر المعارض من الثابت أنه ليس السيد حسين بن حامد المحضار لأنه توفاه الله قبل أن ينظم الأحمدي قصيدته المذكوره هذا للتنويه والله من وراء القصد.

أبوعوض الشبامي
04-05-2010, 02:21 PM
شكرا ونتابع باهتمام كل حرف يكتب والحقيقة ضالتنا
مع ملاحظة أني صححت لاخينا صمت المشاعر حين كتب أن الشاعر عبدالصمد باكثير مدح السلطان بعد موته بعقود من الزمن وكيف يمدح ميتا حيا وأدرك خطأه التاريخي وتراجع .
والشاعر المعارض من الثابت أنه ليس السيد حسين بن حامد المحضار لأنه توفاه الله قبل أن ينظم الأحمدي قصيدته المذكوره هذا للتنويه والله من وراء القصد.

.


شكرا للدموني وياما غلطات في التاريخ ، وفي تفسير معاني لغتنا الحضرمية نقرأها في هذه السقيفة من المنتطعين على الأدب الشعبي . من المضحك أن أحدهم (( مرجعه ما كتبه في كتيب صغير ، ماكتبه مرجعه جاء من منتدى ابوبكر سالم )) ومن مسخرة الكتابة في التراث أن احدهم يحمل عدة اسماء مستعارة يكتب بإسم صريح ثم يعقب باسماء مستعارة ويعدها مرجعا ....!! هزلت ...!! كما هزلت دعاوي من يعتقد أن الشاعر صلاح الأحمدي ثائر من رجال الثورة أو (( ثور )) من الثوار ... أو حتى معارض وطني ...!! وأي معارض هذا الذي بدل موقفه بسرعة .. اليس هو الذي قال يهجو الحضارمة وحضرموت ويذم وطنهم :


كله وطنكم شبر سبخه هامله بين الحيود=قوت اهلها صفرا وخوريه وقد تمسي هبود

أن كلمة (( وطنكم )) التي جاءت في قصيدة الرد على قصيدة المعارض ، تجرد الشاعر صلاح الأحمدي من وطنيته (( الحضرمية )) إن كان لها انتماء أو شعور انتماء الى وطن اسمه حضرموت ، وبالرغم من أنه يدعي أن اصوله يافعية إلا أن حضرموت فتحت ذراعيها وقلوب أهلها لهؤلاء القادمين من جبل يافع واختلطت دماءهم بانساب الحضارم ، وإذ بهؤلاء الغرباء ملاك الأراضي ، والبيوت ، ومنهم القادة العسكريين ثم سلاطين ، ولكن نظرة هذا الأحمدي اليافعي أن وطن الحضارم مجرد (( شبر من تراب سبخة مالحة هاملة بين حيدين )) ونسي أن هذه السبخة الهاملة خيرها عليه وعلى أجداده حين فروا من مواطنهم الاصلية هربا من الجوع والخوف ، فاطعمتهم السبخة من جوع وأمنتهم من خوف . ولما اشتد عوده وعرف طريق الهجرة التحق في جيش السلطان عثمان سلطان حيدر آباد كعسكري مأجور ، ومرتزق عربي ، مهمته حماية السلطان الهندي ، نسي حضرموت وذمها وذم أهلها ، بل افحش في الهجاء في شعور منه بعقدة النقص والدونية ، وعقدة المرتزق المأجور والشاعر المتكيسب بشعره .




.

حضرمي كامل الدسم
04-05-2010, 03:27 PM
رحم الله الشاعر الكبير صلاح لحمدي نعم هذه القصيده تعتبر من اعضم ماقيل عن حضرموت واحوالها في ذاك الزمن بس خلونا في اليوم والوحله الي نحنا فيها هل من خروج من سبيل منها وبلاش تجني علا ناس قدهم تراب ماتجوز لهم الا الدعا برحمه من رب العالمين

عمر خريص
04-05-2010, 10:42 PM
شكرا لأبي محمد الشحري على التعقيب ... كما تدرك ويدرك الجميع أن الاستاذ محمد عبدالقادر بامطرف تعرض للإعتقال والابتزاز أيام حكم الحزب الاشتراكي ، والرجل كبير في السن ولايريد أن يغضب الحزب بمخالفته سياسة وتوجهات الحزب ، ولا يريد ايضا أن يفر ويترك بلاده وأولاده ، لهذا جارى الحزب وسياساته (( تقية )) ولا ننسى أنه كتب مسرحيات وقصائد وابحاث تتماشى مع سياسة الحزب وربما قرأت له مسرحية (( الاقطاعيون كانوا هنا )) وكتابه الجامع في الهجرة اليمنية جاء عنوانه تماشيا مع سياسة الحزب ،، وحديثه عن ثورية ومعارضة الشاعر صلاح الأحمدي كان ضمن ذلك السياق المذكور .

لم اشكك بأن صلاح الأحمدي كان شاعرا أو أنه تعلم في (( علمة )) بقريته العنين ، بل كتبت أنه شاعر يتكسب بشعره بالهجاء والمدح وبحوزتي عشرات القصائد من شعر الهجاء تنسب إليه تحت اسمه المستعار (( الفرزدق العصري ))
كما ذكر المستشرق الانجليزي في هامش كتابه (( نثر وشعر من حضرموت )) كتاب (( نثر وشعر من حضرموت )) للمستشرق روبرت سيرجنت ...!! - سقيفة الشبامي (http://www.alshibami.net/saqifa/showthread.php?t=44821) (( (*) الفرزدق العصري: أسم مستعار أطلقه ثلاثة شعراء من الحضارمة المهاجرين هم صلاح الأحمدي،وأبوبكر بن شهاب، وحسين القعيطي )) .

وحتى نقف على حقيقته وتقف أنت وجميع القراء على حقيقة وطنيته المزعومة ومعارضته إقرأ القصيدة التي رد فيها الاحمدي على الشاعر المعارض واحكم بنفسك ؟؟


.


.

دع بامطرف .. وانظر شهادة علامة حضرموت
ما زلنا نقارع استاذنا ابو عوض الشبامي لعل وعسى تهدى براكين الغضب .. وينظر بعين البحث المجردة الى شخصية الشاعر الاحمدي
.. واذ قلت ماقلت في بامطرف رغم رفضنا له .. الا اننا سندع بامطرف وشهادته .. وربما ناتي لك بدامغة الدوامغ .. ورجاحة عقل لا نشك فيه .. حجة في مجاله وثقة بين اقرانه .. وفوق هذا وذاك كان معاصرا للاحمدي عرفه عن قرب وخبر معدنه .. قال علامة حضرموت ابن عبيد الله في كتابه (ادام القوت ) ص 490 قال

صاحبنا الشيخ صلاح أحمد الاحمدي ، رجل كريم ، شريف النفس ، طويل القامة ، جميل الصورة ، فاضل الاخلاق ، قوي العارضة ، له شِعر جزل بالطريقة الدارجة حتى ان بعضهم ليتهم ... انه هو الفرزدق الشاعر المجهول الذي دوخ الهند باهاجيه ، وملا البلاد دويا وضجيجا .. وهو الان يخنق المئة ممتعا بالعقل والحواس ، لا حرمنا الله لقاءه في خير ، فاني كثير الحنين الى مثله من قدامى الاصحاب والمعارف ، كما قال ابو الطيب

خلقت الوفا لو رددت الى الصبا=لفارقت شيبي موجع القلب باكيا
وهو من اصحاب شيخنا العلامة ابن شهاب المختصين به .

اظن ان الحبيب نسف بشهادته كل ما تفضلت به في حيثيات طرحك عن الشاعر الاحمدي .. ولعل لك نظرة اخرى منصفة تنظر بها اليه احقاقا للحق ..
اما الاشارة الى شعره فلنا قراءة اخرى لقصيدتيه والمعارضة ..

جورج الشبامي
04-05-2010, 11:50 PM
عقل لا نشك فيه .. حجة في مجاله وثقة بين اقرانه .. وفوق هذا وذاك كان معاصرا للاحمدي عرفه عن قرب وخبر معدنه .. قال علامة حضرموت ابن عبيد الله في كتابه (ادام القوت ) ص 490 قال

[CENTER]صاحبنا الشيخ صلاح أحمد الاحمدي ، رجل كريم ، شريف النفس ، طويل القامة ، جميل الصورة ، فاضل الاخلاق ، قوي العارضة ، له شِعر جزل بالطريقة الدارجة حتى ان بعضهم ليتهم ... [COLOR="Red"]انه هو الفرزدق الشاعر المجهول الذي دوخ الهند باهاجيه ، وملا البلاد دويا وضجيجا .. وهو الان يخنق المئة ممتعا بالعقل والحواس ، لا حرمنا الله لقاءه في خير ، فاني كثير الحنين الى مثله من قدامى الاصحاب والمعارف ، كما قال ابو الطيب

خلقت الوفا لو رددت الى الصبا=لفارقت شيبي موجع القلب باكيا
[COLOR="darkred[[CENTER]SIZE="5"]اظن ان الحبيب نسف بشهادته كل ما تفضلت به في حيثيات طرحك عن الشاعر الاحمدي .. ولعل لك نظرة اخرى منصفة تنظر بها اليه احقاقا للحق ..
اما الاشارة الى شعره فلنا قراءة اخرى لقصيدتيه والمعارضة ..

لوسمح لي ابومحمد الشحري أن ارد عليه وأقول لك كلامك مردود عليك
لماذا ؟؟ لان أبوعوض الشبامي اشار أن الشاعر صلاح الأحمدي هجاء وسباب وهذا ما اكده بن عبيدالله السقاف حسب ما وضعته انت هنا .
وابوعوض الشبامي قال أن صلاح الأحمدي كان يهجو الناس تحت اسم مستعار (( الفرزدق العصري ))) وهذا ما أكده بن عبيدالله حسب ما وضعته انته هنا؟؟؟
أما وصف بن عبيدالله له بانه رجل كريم شريف النفس فهذا يتناقض مع أنه هجاء سباب لأن السب والشتم والهجاء كانت طبقة (( الشحاتين والشحتات )))) متخصصين به.
وأما أنه جبان فالذي يدل عليه أنه يتخفى تحت اسم مستعار وقد قرأت ودرسنا في الأدب والشعر وسمعنا عن شعراء حضرموت و لم نسمع حتى ايام الحزب أن شاعرحضرمي اتخذ له اسم مستعار ويتخفى به .

سؤال لماذا كان الشاعر الاحمدي يهجو الناس ؟؟
اكيد كان للتكسب .

سؤال لماذا كان يخشى على نفسه ويستخدم اسم مستعار ؟؟

عليك ابومحمد الشحري الجواب.

ونحن نريد مناقشة 3 قصائد هل الاحمدي وطني ثائر معارض؟؟
أو كما اثبت ابوعوض انه مجرد متكسب بالشعر ومزايد .؟؟؟؟؟؟

محمد سعيد بن مخاشن
04-06-2010, 12:38 AM
لوسمح لي ابومحمد الشحري أن ارد عليه وأقول لك كلامك مردود عليك
لماذا ؟؟ لان أبوعوض الشبامي اشار أن الشاعر صلاح الأحمدي هجاء وسباب وهذا ما اكده بن عبيدالله السقاف حسب ما وضعته انت هنا .
وابوعوض الشبامي قال أن صلاح الأحمدي كان يهجو الناس تحت اسم مستعار (( الفرزدق العصري ))) وهذا ما أكده بن عبيدالله حسب ما وضعته انته هنا؟؟؟
أما وصف بن عبيدالله له بانه رجل كريم شريف النفس فهذا يتناقض مع أنه هجاء سباب لأن السب والشتم والهجاء كانت طبقة (( الشحاتين والشحتات )))) متخصصين به.
وأما أنه جبان فالذي يدل عليه أنه يتخفى تحت اسم مستعار وقد قرأت ودرسنا في الأدب والشعر وسمعنا عن شعراء حضرموت و لم نسمع حتى ايام الحزب أن شاعرحضرمي اتخذ له اسم مستعار ويتخفى به .

سؤال لماذا كان الشاعر الاحمدي يهجو الناس ؟؟
اكيد كان للتكسب .

سؤال لماذا كان يخشى على نفسه ويستخدم اسم مستعار ؟؟

عليك ابومحمد الشحري الجواب.

ونحن نريد مناقشة 3 قصائد هل الاحمدي وطني ثائر معارض؟؟
أو كما اثبت ابوعوض انه مجرد متكسب بالشعر ومزايد .؟؟؟؟؟؟

إذن أفصح عن إسمك يا أخي جورج وعن إسم أبي عوض الشبامي!!!!!!!!

أبوعوض الشبامي
04-06-2010, 07:04 AM
رحم الله الشاعر الكبير صلاح لحمدي نعم هذه القصيده تعتبر من اعضم ماقيل عن حضرموت واحوالها في ذاك الزمن بس خلونا في اليوم والوحله الي نحنا فيها هل من خروج من سبيل منها وبلاش تجني علا ناس قدهم تراب ماتجوز لهم الا الدعا برحمه من رب العالمين


شكرا على المرور ... وهذه القصيدة ليست اعظم ماقيل عن حضرموت .. هذه القصيدة تعتد في نظري مجرد فقاعة عابرة ،
قالها الاحمدي للتكسب والاسترزاق من الشعر والدليل أن عاد وقال ردا على من عارضها ، وتنازل عن معظم قاله .


.

أبوعوض الشبامي
04-06-2010, 07:39 AM
دع بامطرف .. وانظر شهادة علامة حضرموت
ما زلنا نقارع استاذنا ابو عوض الشبامي لعل وعسى تهدى براكين الغضب .. وينظر بعين البحث المجردة الى شخصية الشاعر الاحمدي
.. واذ قلت ماقلت في بامطرف رغم رفضنا له .. الا اننا سندع بامطرف وشهادته .. وربما ناتي لك بدامغة الدوامغ .. ورجاحة عقل لا نشك فيه .. حجة في مجاله وثقة بين اقرانه .. وفوق هذا وذاك كان معاصرا للاحمدي عرفه عن قرب وخبر معدنه .. قال علامة حضرموت ابن عبيد الله في كتابه (ادام القوت ) ص 490 قال

صاحبنا الشيخ صلاح أحمد الاحمدي ، رجل كريم ، شريف النفس ، طويل القامة ، جميل الصورة ، فاضل الاخلاق ، قوي العارضة ، له شِعر جزل بالطريقة الدارجة حتى ان بعضهم ليتهم ... انه هو الفرزدق الشاعر المجهول الذي دوخ الهند باهاجيه ، وملا البلاد دويا وضجيجا .. وهو الان يخنق المئة ممتعا بالعقل والحواس ، لا حرمنا الله لقاءه في خير ، فاني كثير الحنين الى مثله من قدامى الاصحاب والمعارف ، كما قال ابو الطيب

خلقت الوفا لو رددت الى الصبا=لفارقت شيبي موجع القلب باكيا
} .

اظن ان الحبيب نسف بشهادته كل ما تفضلت به في حيثيات طرحك عن الشاعر الاحمدي .. ولعل لك نظرة اخرى منصفة تنظر بها اليه احقاقا للحق ..
اما الاشارة الى شعره فلنا قراءة اخرى لقصيدتيه والمعارضة ..

شكرا لأبي محمد الشحري والذي كما يبدو لازال متأثرا بالعامة من الناس المصرين أن الشاعر (( الهندي )) صلاح الأحمدي شاعرا مناضلا ثوريا ينافس نضاله (( جيفارا )) وربما زاد عنه قليلا ...!!
ولا تستغرب حين قلت شاعرا (( هنديا )) لأن أصول الأحمدي يافعية ،،، ثم قضت المشيئة أن يكون حضرميا بالميلاد ، ثم هاجر للهند واصبح (( هنديا )) بالتجنس ... ويفتخر (( بهنديته )) كما جاء في قصيدته (( الصمعاء ))

ساكن في الدكن بلد عثمان سلطان الهنود..............سلطان بن سلطان عالعزه يذود

ولعلك ولعل الجميع من المهتمين بتاريخ الاستعمار والمستعمرات يعلمون جيدا أن في تلك الفترة كان (( السلطان عثمان )) سلطان حيدر آباد كانت بلاده الهند تحت حكم الاستعمار البريطاني . ولم نقرأ قصيدة للأحمدي جاءت تحريضا أو ذما للأستعمار البريطاني للهند .

وبخصوص ما جاء في كتاب معجم بلدان حضرموت للسيد عبدالرحمن بن عبيدالله السقاف ملاحظاتي كالآتي

اولا : وصف بن عبيدالله لهيئة ووصورة وكرم وقامة صلاح الأحمد ليس له علاقة ب (( نص شعري )) اعقبه رد عليه الجمه ، ثم نص آخر للأحمدي بدا عليه التضعضع في موقفه . نحن هنا نستقرأ نصوصا ، ونحكم على صاحبها ومواقفه المتباينه والمتناقضة والمتقلبة . ونحكم ايضا على سلوكياته من خلال نصوص أخرى جاءت في اشعار كانت من افحش واقذع شعر الهجاء ، تنسب ايضا له كتبها تحت اسم مستعار يتوارى خلفه هو (( الفرزدق )) ومن خلال هذا الاسم المستعار قال (( هذا الشريف الكريم طويل القامة جميل الصورة والمحيا ، باهي الغرة ، فاضل الأخلاق .... الخ )) وكما اصبغ عليه بن عبيدالله (( كعادته في وصف الاشخاص في كتابه معجم بلدان حضرموت )) قال من الهجاء والسب والتعرض لأعراض الحضارم ما كان يوجب قتله . وكما أكد بن عبيدالله السقاف أنه (( أنه هو الفرزدق الشاعر المجهول الذي دوخ الهند بأهاجيه .... )) وهذا يتفق مع صحة وصدق ما كتبته عنه .

ثانيا : شهادة بن عبيدالله بأن الاحمدي شاعرا وهجاء وان اسمه المستعار أو المجهول (( الفرزدق )) وانه دوخ الهند بأهاجيه (( يعني أنه دوخ الحضارم المهاجرين بالهند )) بسبه وذمه وشتمه وسب اعراضهم بأهاجيه .
لاتنسف ما طرحته عن شخصيته بل يدعم ذلك . قرأنا وقرأت أنت وغيرك شعرا لشعراء البادية وابناء القبائل وابناء السادة والمشائخ في حضرموت ، لم نقرأ أن أحدا منهم اتهم بهجاء الآخرين وسبهم ؟؟
لم نسمع أبدا أن شاعرا حضرما من أي الطبقات كان كان يهجو الناس حين يمنعون عنه العطاء ؟؟

ولم نسمع أن شاعرا (( عزيز النفس كريم الطبع فاضل الأخلاق قوي العارضة له شعر جزل بالطريقة الدارجة )) قد دوخ بشعره حضرموت أو الحضارمة في حضرموت ، أو في اندونسيا أو أفريقيا أو الخليج أو السعودية دوخهم بهجاءه لهم غير شاعر يافعي لحق بالحضارمة في مهجرهم بالهند اسمه صلاح الاحمدي ؟؟
كيف تجتمع في الانسان عزة النفس وشرفها وفضائل الأخلاق مع (( الهجاء )) في الناس واعراضهم ؟؟؟


.

من شعبة بامحمد
04-06-2010, 07:43 AM
قرأت لك وتابعتك ووافقت فيماتطرح هنا ولكن عندما قرأت للتو هنا :
مساجلات الزامــــل الشعبي - الصفحة 2002 - سقيفة الشبامي (http://www.alshibami.net/saqifa/showthread.php?t=3854&page=2002)
ترحمت على الاحمدي وابيه وامه .

أبوعوض الشبامي
04-06-2010, 07:55 AM
لوسمح لي ابومحمد الشحري أن ارد عليه وأقول لك كلامك مردود عليك
لماذا ؟؟ لان أبوعوض الشبامي اشار أن الشاعر صلاح الأحمدي هجاء وسباب وهذا ما اكده بن عبيدالله السقاف حسب ما وضعته انت هنا .
وابوعوض الشبامي قال أن صلاح الأحمدي كان يهجو الناس تحت اسم مستعار (( الفرزدق العصري ))) وهذا ما أكده بن عبيدالله حسب ما وضعته انته هنا؟؟؟
أما وصف بن عبيدالله له بانه رجل كريم شريف النفس فهذا يتناقض مع أنه هجاء سباب لأن السب والشتم والهجاء كانت طبقة (( الشحاتين والشحتات )))) متخصصين به.
وأما أنه جبان فالذي يدل عليه أنه يتخفى تحت اسم مستعار وقد قرأت ودرسنا في الأدب والشعر وسمعنا عن شعراء حضرموت و لم نسمع حتى ايام الحزب أن شاعرحضرمي اتخذ له اسم مستعار ويتخفى به .

سؤال لماذا كان الشاعر الاحمدي يهجو الناس ؟؟
اكيد كان للتكسب .

سؤال لماذا كان يخشى على نفسه ويستخدم اسم مستعار ؟؟

عليك ابومحمد الشحري الجواب.

ونحن نريد مناقشة 3 قصائد هل الاحمدي وطني ثائر معارض؟؟
أو كما اثبت ابوعوض انه مجرد متكسب بالشعر ومزايد .؟؟؟؟؟؟

شكرا لجورج الشبامي على المرور هناك من الأسئلة الكثيرة تحتاج جوابا عليها ،
وماقدمته انت لأبي محمد الشحري من اسئلة عليه البحث عن أجوبة شافية لها ، والباحث عن الحقيقة لابد أن يتجرد من عواطفه وأهواءه وأن لايكون مقطورا بآراء غيره ..وتأثره بالغير واقتفاء أثرهم يضر الباحث عن الحقيقة .....!!


.

أبوعوض الشبامي
04-06-2010, 08:10 AM
إذن أفصح عن إسمك يا أخي جورج وعن إسم أبي عوض الشبامي!!!!!!!!

أراك يامحمد سعيد بن مخاش تهتم بمعرفة الاسماء المستعارة لكتاب السقيفة أكثر من اهتمامك بمعرفة مضمون ما يكتبون ؟؟؟ أنا اعترف باني (( جبان )) وعلى كل من يتوارى خلف اسم مستعار يعترف مثلي حتى ولو كان الاسم المستعار (( الفرزدق )) ...!!

ياأخينا نحن أمام نص شعري اعقبه رد من شاعر (( مجهول )) كحالتي معكم ... ثم اعقبه رد من الشاعر الأحمدي . من خلال الثلاثة النصوص (( القصائد )) ومن خلال قصائد أخرى للأحمدي يبقى السؤال
ماهي حقيقة الشاعر صلاح الأحمدي ؟؟
هل كما يزعم الزاعمون أنه ثوري (( من الثور )) ومناضل كبير ؟؟
أو أنه شاعر يتكسب من شعره ؟؟

هل في قبيلتكم من شاعر أو شاعر من القبائل الحضرمية الأخرى - وغير القبائل - من كان يهجو الناس او يمدحهم ((من أجل التكسب والعطاء والهبات ))؟؟؟

هل ترضى وانت (( قبيلي )) أن تقول قصيدة ضد مستعمر لبلادك وتقول فيها (( أين المناهيل ... أين العوامر ... أين الكرب ... اين آل جابر .... أين الشنافر ... اين نهد .... اين كنده ... اين سيبان .. الخ؟؟ ))

ألا تتصور أن هذه العبارات يأنف القبيلي أن يقولها في شعره ، ونحن ما تعلمناه وما قرأناه أن العربي الشهم يقول في شعره (( منا ... ومنا ... ونحن ... ونحن .... وألسنا ..الخ )) من عبارات الاعتزاز بالذات وبالقبيلة التي ينتمي إليها ...!!



.

أبوعوض الشبامي
04-06-2010, 08:29 AM
قرأت لك وتابعتك ووافقت فيماتطرح هنا ولكن عندما قرأت للتو هنا :
مساجلات الزامــــل الشعبي - الصفحة 2002 - سقيفة الشبامي (http://www.alshibami.net/saqifa/showthread.php?t=3854&page=2002)
ترحمت على الاحمدي وابيه وامه .


http://www.youtube.com/watch?v=noyHmiQDm8U&feature=related

للمقارنة فقط :

من شعر الشبواني اعجبت كثيرا بهذه المساجلة واعجبت بشجاعة الشاعر رمضان باعكيم الذي قام وسط المدارة في ساحة عامة في الشحر واطقم الشرطة لعسكر (( الرمز )) قام يصدح بنقده للفساد والاوضاع العامة ..
هنا تتجلى الصورة لنا بين شاعر مهاجر في الهند بعيدا عن يدي السلطة في حضرموت يتوارى احيانا تحت اسم مستعار (( الفرزدق )) يكتب قصيدته وهو خائف شاعر ينتمي الى اسرة يافعية كما يقال لهم آل أحمد .
وبين شاعر شجاع اسمه باعكيم لا يستند حتى الى اي سند قبلي يحميه .

ونستمع لهذا الشاعر بازقامه

http://www.youtube.com/watch?v=gbCXuCv9xaE&feature=related


ونسمع ايضا لهذا الشاعر .

http://www.youtube.com/watch?v=Cxm0QhiKnoc&feature=related



.


.

محمد سعيد بن مخاشن
04-06-2010, 09:52 AM
إخواني ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

للأسف الشديد أن بعض الإخوة في السقيفة كل من كتب له كلمتين جاء بهما لنا على أساس أن ما كتب يعتبر بحثا موثقا. الأخ أبو عوض تكلم عن شاعر يعتبر قمة من قمم الشعر الشعبي الحضرمي وشرشح فيه إلى حد الثمالة دون بينة ومراجع أوردها مرجعا مرجعا.

ثم يلبّخ الباحث الكبير أبو عوض الشبامي بالكلام ويقول ما معناه (( إن صلاح أحمد ليس بثائر ضد الإنجليز وحتى لو إعتبرناه ثائر فالثورة على كل حال مشتقة من الثور )). ما معنى هذا الكلام أخي أبا عوض هداك الله. أنت تقول: 1) هو ليس بثائر؛ 2) لو حتى أنه ثائر فالثورة مشتقة لغويا من الثور!!! كلام مخيط بصميل. الثورة مشتقة من الثور ... أي نعم. صاغ العرب لغتهم ( وصاغت كل شعوب الدنيا لغاتها ) من بيئتها. العرب رأوا أن الثور أكثر الحيوانات في بيئتهم هياجا. أي أكثر من الجمل ومن الحمار ومن الفرس وحتى أكثر من الأسد الذي كان نادر الظهور فإشتقوا الجذر ((( ث و ر ))) ومنه ثار يثور ثائر ثورة ثائرته ... إلخ. هل نتخذ من ذلك ذريعة أن الثورة ما لهاش لزمة؟

نأتي إلى أسياد الكون حاليا وهم الجنس الأنجلوسكسوني. لقد إشتقوا إسم الثورة Revolution من الفعل Revolve أي ( يدور ). طبعا هم مجتمع صناعي فيه مكن تدور وتروس تدور وتدير تلك المكن ورأوا أن التغيير يأتي عن طريق الحركة وأكثر أنواع الحركة هو الحركة الدورانية. فماذا في ذلك؟؟؟ لا أعرف الثورة في اللغة الصينية مشتقة من ماذا ولا في اللغة الكورية ( التي يجيدها على فكرة الأخ عاشق الجوهرة ).

على كل حال؛ الوقت عامل مهم ولا نملك منه الرصيد الكبير. مجرد أنني سأورد أدناه مقتطفا من مكان آخر أعارض به ما ذهب إليه أبو عوض الشبامي من إنتقاص لمكانة الشاعر صلاح أحمد الذي أصبحت أشعاره ونبوآته مضرب الأمثال. وأنا أعترف سلفا أن ليس لدي الوقت للغوص في المراجع. إنما فقط أنظروا الرأي والرأي الآخر.

&&&&&&&&&&&&&&&&



29-07-2001 #1
بقلم ضبضب الشامخ



القصيدة التي هزت الوجود البريطاني في حضرموت

--------------------------------------------------------------------------------


قصائد لها تاريخ : قصــيدة الغضـــب
ـــــــــــــــــــ
في التاريخ عبرة وعظة لمن أراد أن يعتبر .. ودروس وتجارب لمن أراد أن يتعلم ..فمن تعلم وفهم فقد افلح ونجح .. ومن تغافل وتجاهل دارت على رأسه الدوائر .. وفي تاريخنا القريب لم يستفد القعيطيون ممن سبقوهم وقد خلفوا وراءهم حصيلة ضخمة من التجارب لو وعوها لكان حالهم احسن ممن سبق لكن لكل وقت دولة ورجال ، وكما تقول الحكمة (لو دامت لغيرك ماوصلت إليك ) فكانت بذرة الشقاق في مابينهم بداية الانـهيار والسقوط لسلطنتهم وحكمهم ، فحينما أراد السلطان صالح بن غالب سلب عمه عمر بن عوض حق ولاية السلطنة مخالفا لوصية جده مؤسس الدولة القعيطية احدث صدعا كبيرا لم يستطع رتقه بعد أن ولي السلطنة وجرت عليه وعلى أسرته وبلاده الويلات والكوارث ومتاعب لاقبل له بها , وسحب من تحت قدميه بساط الحكم والتصرف في شئون السلطنة حينما سعى حثيثا لدى الانجليز في عدن لتنحية ابن عمه محمد بن عمر عن ولاية عهده ليكون ابنه عوض وليا للعهد .. هذه الأثرة الممقوته استغلها الانجليز في عدن اسؤا استغلال فأملوا شروطهم عليه وكانت بينهم والسلطان صالح معاهدة استشارة عام 1937م فاصبح بموجبها المستشار البريطاني هارولد انجرامس هو صاحب الأمر والنهي في حضرموت واصبح السلطان دمية بين يديه ليس له في الأمر ناقة ولا جمل .
وهذه هي نتيجة الحماقات الهوجاء والتصرفات الفردية غير المحسوبة .. وقد ثار أحرار حضرموت وحذروا وانذروا قبل استفحال الخطر ولكن لا حياة لمن تنادي .. وكان الشيخ صلاح احمد الاحمدي * قد استاء اشد الاستياء مما وصلت أليه حالة الوطن المثخن بجراح الذل والمهانة فأنشأ قصيدته الشهيرة التي أحدثت ضجة كبرى في الأوساط السياسية وطبقات الشعب المختلفة ، يستنهض فيها فئات الشعب ويشحذ عزائمهم في مواجهة الخطر المحدق بهم وبالوطن .. ونشعر بالمرارة في تعبيراته وهو يحدثنا في ألم قائلا :ـ
لكنني تأثرت من خفض الشرف بعد الصعود
أخبار بلغت ما تسر القلب من ارض النجـود
راحت جهة لحقاف لحمة فاس سرحت بالبرود
راحت مع الصاحب بلا قيمة ولا عسكر يقود

والصاحب هنا هم الانجليز ..يواري بهم في تهكم مقصود فاضحا أمرهم .. مما جعل المستشار البريطاني انجرامس ومن يدور في فلكه ينتدب للرد عليه شاعرا مجهولا أتى بحجج واهية .. بل وهتف بكل جرأة ووقاحة لا مثيل لها قائلا :ـ
يحيا انجرامس ذي جبال الارض من خوفه تنود
بالهيبة أصلحها بلا ضولة ولا عسكر يقــود
أحياء الشريعة وانتصر للحق والشر له يذود .
ويا عجبا أن يحي نصراني شرع الله وهو كافرا بما انزل على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وان ينتصر للحق وهو ضال عن طريق الحق .. ولكنه الباطل في أوج قوته وجبروته يقلب موازين الأمور .. أما قصيدة الاحمدي فكانت شمعة مضيئة في طريق الثورة والتغيير .. ووثيقة من وثائق النضال ضد الانجليز تقول كلماتـها :ـ
ابديت بك وادعوك ياجيد وغيرك مايـجـــود
ياحي ياقيوم يامطلق من الساق القيــــــود
اسالك غفرانك إذا بيتت وحدي في اللحــــود
قال القعيطي طول ليلي ماتـهنيت الرقـــــود
لا هم من دنيا ولا من عشق منسوع الـجــعـود
شيبه في التسعين متوجه الى دار الـخـــــلـود
عسى يقع مسكني في الجنة ووعالـحوض الـــورود
ولا علي قاصـر ولا السلطان يطلــبني نـــقود
ساكن في الدكن بلد عثمان سلطان الـهـــنـود
سلطان بن سلطان بن سلطان عالــــعزة يـذود
لكنني تأثرت من خفض الشرف بعــد الصـعـود
أخبار بلغت ماتسر القلب من ارض النـــجــود
راحت جهة لـحقاف لحمة فاس سرحت بالبــرود
راحت مع الصاحب بلا قيمة ولاعسكر يقــــود
وشيدوا فيها الكنائس والبراكس للجـــــنود
آه على الاوطان ياغبني على مثوى الجـــــدود
كم صحت كم ناديت قد بينت به قبل الوجـــود
لكننا معذور واحد عود مامني وقــــــــود
اين الدول اين آل عبدالله وهمــدان الأسود
وأين ابن مطلق وين ربعه وين بن سالم عـــبو د
اين القعيطي اين يافع لي تطرح في الربـــــود
ذي يرعضون السيل محرى يطلعونه في سنــــود
اللي لهم عادات بالجودات من عاد او ثـمـــود
وين التميمي والمناهيل وين بن عبدالـــــودود
اين الشنافر اين نـهد اللي يزرون الشــــدود
اين الجعيدي اين كندة لي تعزوا ( بن كنــــود)
والعبوثاني هم وياسيبان شــرحان الحــــدود
واين باصرة وبن صالح محمد بو عمــــــود
اين الذي قالوا حمــيناها بأسرار الجــــدود
هم حضروا البيعة وهم كانوا على البيعة شـهــود
وبايعادون المدارس والمساجد والســــــجود
والخمر في لسواق باتبسط به افراخ اليـــهــود
وتبرجت حرات في لسواق حلوات الخـــــدود
ياحر جوفي ياحياة الذل يامــر الكــــــبود
قده احسـن المسراح والمسكن يقع بأرض الزيــود
والا الى مكة ونترعوي لفيصل بن ســعــــود
ابن الأمام العادل المنصف على رغم الحســــود
وجاور الكعبة وزور المصطفى فخـر الـوجــود
عليه صلى الله دائم عد حــنات الرعــــود
ـــــــــــــــ
* صلاح بن احمد الاحمدي اليافعي الحضرمي ، شاعر حميني مشهور . مولده ونشأته وتعليمه بمسقط رأسه قرية ( العنين ) بـمنطقة القطن . هاجر في سن مبكرة الى حيدر اباد الدكن . له قصائد حمينية مشهورة تعالج الشئون السياسية بحضرموت وأحوال اليمنيين المهاجرين بالهند واشهرها القصيدة التي أسميناها (قصيدة الغضب ). توفي بحيدر أباد عام 1954م عن عمر نيف على المئة . له ديوان شعر كبير مخطوط.
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

يحيا انجرامس ذي جبال الارض من خوفه تنود
بالهيبة أصلحها بلا ضولة ولا عسكر يقــود
أحياء الشريعة وانتصر للحق والشر له يذود
( شاعر معادي لصلاح أحمد الأحمدي )



لم يعلق أحد ببنة شفه على مداخلتي أعلاه ( المسألة مسألة تجمعات ومناطقية ) مما إضطرني للعودة إليها.

أنجرامس Engrams أحيا شرع الله وكلنا أمل أن يقوم براون رئيس وزراء بريطانيا العظمى بمثل ذلك الآن ويحيي الشريعة التي أصابها بعض الإندثار. لا شيئ مستحيل ( لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا إنا نصارى ذلك بأن منهم قسيسين ورهبانا وأنهم لا يستكبرون ) صدق الله العظيم.

أما كون صلاح أحمد الأحمدي كان متكسبا بشعره فحمران العيون تلجئهم الظروف إلى ذلك.

هل كان المتنبي متكسبا بشعره في بلاط كافور الإخشيدي وبلاط سيف الدولة الحمداني؟ نريد إجابة نزيهة وإن كان الجواب نعم فنريد من أبي عوض الشبامي أن يشرشح المتنبي كما شرشح صلاح أحمد.

وكون صلاح أحمد كان هاجيا فالمتنبي أقذع منه ((( لا تشتري العبد إلا والعصا معه = إن العبيد لأنجاس مناكيد /// من علـّـم الأسود المخصي مكرمة = آباؤه البيض أم أجداده الصيد؟ )))

وكون صلاح أحمد يهرب من أعدائه فهذا عين الحكمة للمحافظة على الذات ( إرجع إلى نظرية التطور لشارلس دارون ) وياروحي ما بعدك روح.

والمتنبي كان متخفيا من أعدائه إلى أن ظفروا به وقتلوه.

في النهاية يظل صلاح أحمد الأحمدي قمة من القمم وينتمي إلى قبيلة ذات شوكة لا يجوز المساس بها ؛ أي خط أحمر ولكن مشكلتي ما عندي تلاوين أخطط بها..

أبوعوض الشبامي
04-06-2010, 01:18 PM
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

يحيا انجرامس ذي جبال الارض من خوفه تنود
بالهيبة أصلحها بلا ضولة ولا عسكر يقــود
أحياء الشريعة وانتصر للحق والشر له يذود
( شاعر معادي لصلاح أحمد الأحمدي )



لم يعلق أحد ببنة شفه على مداخلتي أعلاه ( المسألة مسألة تجمعات ومناطقية ) مما إضطرني للعودة إليها.

أنجرامس Engrams أحيا شرع الله وكلنا أمل أن يقوم براون رئيس وزراء بريطانيا العظمى بمثل ذلك الآن ويحيي الشريعة التي أصابها بعض الإندثار. لا شيئ مستحيل ( لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا إنا نصارى ذلك بأن منهم قسيسين ورهبانا وأنهم لا يستكبرون ) صدق الله العظيم.

أما كون صلاح أحمد الأحمدي كان متكسبا بشعره فحمران العيون تلجئهم الظروف إلى ذلك.

هل كان المتنبي متكسبا بشعره في بلاط كافور الإخشيدي وبلاط سيف الدولة الحمداني؟ نريد إجابة نزيهة وإن كان الجواب نعم فنريد من أبي عوض الشبامي أن يشرشح المتنبي كما شرشح صلاح أحمد.

وكون صلاح أحمد كان هاجيا فالمتنبي أقذع منه ((( لا تشتري العبد إلا والعصا معه = إن العبيد لأنجاس مناكيد /// من علـّـم الأسود المخصي مكرمة = آباؤه البيض أم أجداده الصيد؟ )))

وكون صلاح أحمد يهرب من أعدائه فهذا عين الحكمة للمحافظة على الذات ( إرجع إلى نظرية التطور لشارلس دارون ) وياروحي ما بعدك روح.

والمتنبي كان متخفيا من أعدائه إلى أن ظفروا به وقتلوه.

في النهاية يظل صلاح أحمد الأحمدي قمة من القمم وينتمي إلى قبيلة ذات شوكة لا يجوز المساس بها ؛ أي خط أحمر ولكن مشكلتي ما عندي تلاوين أخطط بها..

من الغرابة أن من أمثالك من الذين يتهجمون على المستشار انجرامز كما نمى الى علمي يوم أمس اكثر الناس اعجابا بانجرامز لأنك بأنك حضرمي اهتم بكتب انجرامز وترجمة منها اجزاء تختص بمعاهدة الصلح التي بسطت الأمن والأمان على حضرموت .
كما أنبه أنك وقعت في خلط وغلط في ماذهبت إليه حين تعرضت لتفسير البيت الذي قال فيه صاحب القصيدة المعارضة :

أحيا الشريعة وانتصر للحق والشر له يذود


فما معنى أحياء الشريعة وما هي الشريعة التي يعني بها الشاعر ؟؟

أولا : نعرف الشرع لغة : جاء في قواميس لغة العرب أن (شَرَعَ) الواردُ شَرْعاً : تناول الماء بفيه. وشرع المنزلُ : دنا من الطريق. وشرع فلانٌ يفعل كذا : أخذ يفعل. و شرع الشيءَ: أعلاه و أظهرَه.ُ وشرع الدِّينَ: سَنَّه وبَّينه. وشرعَ المنزلُ: دنا من الطريق … ويستعمل هذا الفعل مضعّفاً فيقال: شرَّعَ ، وهو مبالغة في (شَرَع). ويقال: شرع الطريقَ: مدّه ومهّده.

أن لكل أمة شريعة ومنهاجا في الحياة ، قال تعالى: ﴿( لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا )) .
و البشرية دُعيت في الحقيقة إلى دين واحد و هو الإسلام الذي كان متحد الأصول في كل الأدوار و الأزمنة ، و كانت الشرائع في كل زمن و ظرف طريقاً للوصول إلى الدين الواحد ، و لم تكن الشرائع إلا طرقاً للأمم و الأقوام ، لكل قوم حسب مقتضيات عصره و مدى احتياجه . واظهار الشرع أي أعلاه وانتصار الحق اعلا واظهار للحق . واتفاقيات الصلح بين القبائل التي تعرض لها شاعركم (( الأحمدي )) هي اتفاق لمصلحة القوانين والحق ، وطالما أن هدف الشريعة طريقا للوصول الى دين الحق وانتصار الحق ودحر الشر هو انتصار لإحياء وظهور الشريعة . (( ورب كافر يسخره الله لإحياء شرعه حين يحيد اتباع دينه عن الصراط القويم )) وشرع الله بين عباده هو الحق .

أما تبريرك لشعراء التكسب عبر الهجاء فهذا دليل حجة عليك وليست لك ؟؟ لأن هؤلاء من شعراء التكسب لم يطلق عليهم شعراء معارضة سياسية أو دعاة ثورة وتحرير ...؟؟
أين شعر أبي القاسم الشابي من شعر المتنبي ؟؟
ولكن ابوالقاسم كان أمة في قلب شاعر .

وأين محمود درويش وأين البردوني ...وأينهم من شعراء التكسب بالشعر سوى من المدح أو الهجاء ...؟؟؟


.
.

أبوعوض الشبامي
04-06-2010, 01:42 PM
.


من المضحك والباعث على الغرابة أن من في هذه السقيفة متجرأون ومتنطعون على كتابة الثرات الحضرمي ، فهم لعمري لا يفقهون شيئا ، لا في فقه اللغة الحضرمية ، ولا معاني كلماتنا الحضرمية ،
مثال أن تفسر كلمة (( الفرود )) بل المسدسات ...!!

ومن الغرابة حين تقرأ من يكتب أن الشاعر الذي كتب قصيدة المعارضة لقصيدة الأحمدي هو السيد حسين بن حامد المحضار ؟؟ ويصر على ذلك حسب مرجعيته التي استسقى منها المعلومة (( منتدى بلفقيه ))..
مع العلم بأن السيد حسين بن حامد المحضار قد توفاه الله . ولا نعلم بأن شاعرا رد على شاعر آخر من قبره ومن البرزخ .. أو من يدعي أن الشاعر الفلاني قال قصيدة يرثي ابنه قبل موته ...!! ياسبحان الله علما بالغيب ..مثل هؤلاء الذين تغيب عنهم الحاسة النقدية حين تكون آذانهم (( الكبيرة )) محقنا ، لايميزون في النقل بين الصدق والكذب أو بين الحقيقة والخيال ، ولهذا إذا ذكروا مراجعهم هذا إن وجدت عندهم قالوا (( كتيب اسمه كذا أو كذا من تأليفي )) فما صنفه بعلله وعلاته وكثر خطأه واخطاءه هو المرجع له وهو سدرة المنتهى في تراثنا الحضرمي والذي سخر الله له من يعبث به ، ويعصده عصيدا حضرميا دون (( مديد وحيدوان )) فجاء لا طعم له ولافائدة منه ...!!


.

عمر خريص
04-06-2010, 02:00 PM
لوسمح لي ابومحمد الشحري أن ارد عليه وأقول لك كلامك مردود عليك
لماذا ؟؟ لان أبوعوض الشبامي اشار أن الشاعر صلاح الأحمدي هجاء وسباب وهذا ما اكده بن عبيدالله السقاف حسب ما وضعته انت هنا .
وابوعوض الشبامي قال أن صلاح الأحمدي كان يهجو الناس تحت اسم مستعار (( الفرزدق العصري ))) وهذا ما أكده بن عبيدالله حسب ما وضعته انته هنا؟؟؟
أما وصف بن عبيدالله له بانه رجل كريم شريف النفس فهذا يتناقض مع أنه هجاء سباب لأن السب والشتم والهجاء كانت طبقة (( الشحاتين والشحتات )))) متخصصين به.
وأما أنه جبان فالذي يدل عليه أنه يتخفى تحت اسم مستعار وقد قرأت ودرسنا في الأدب والشعر وسمعنا عن شعراء حضرموت و لم نسمع حتى ايام الحزب أن شاعرحضرمي اتخذ له اسم مستعار ويتخفى به .

سؤال لماذا كان الشاعر الاحمدي يهجو الناس ؟؟
اكيد كان للتكسب .

سؤال لماذا كان يخشى على نفسه ويستخدم اسم مستعار ؟؟

عليك ابومحمد الشحري الجواب.

ونحن نريد مناقشة 3 قصائد هل الاحمدي وطني ثائر معارض؟؟
أو كما اثبت ابوعوض انه مجرد متكسب بالشعر ومزايد .؟؟؟؟؟؟

السلام على من اتبع الهدى
الاخ جورج ... والكلام ايضاً لاستاذنا ابو عوض
انتم اخذتم شطر من عبارة ابن عبيد الله .. كما هو باين من تحديدكم للعبارة وتركتم ماقبلها ..
قال ابن عبيد الله ( حتى ان بعضهم ليتهم انه هو الفرزدق الشاعر المجهول الذي دوخ الهند باهاجيه ، وملا البلاد دويا وضجيجا .. ) قال ابن عبيد الله حتى ان بعضهم ليتهم أي ان بعض الناس يتهمون الاحمدي بانه هو الشاعر المجهول (الفرزدق) ولم يؤكد هو هذا الاتهام .. والى حال هذه الساعة لم يعرف بالضبط من هو الفرزدق العصري هذا .. والمتهمين ثلاثة من شعراء حضرموت منهم الاحمدي وحسين القعيطي وابو بكر بن شهاب .. هؤلاء هم في دائرة الاتهام .. والثلاثة عدول وارتبطوا مع بعضهم بصداقة وزمالة في مهجرهم .. واذا اتهمنا احدهم بخساسة الطبع .. فقد اتهمنا ايضا صديقاه .. فالخل على دين خليله .. ولكنهم حاشا لله ماهم الا من خيرة ابناء حضرموت وهم من كبار الشعراء فاذا هجو لم يقذعوا ولم يفحشوا .. يردعهم عن ذلك علمهم ومكانة شرفهم .. فجائهم كهجاء الاحمدي في قصيدته التي نحن بصددها ولا يتصور احد اكثر من ذلك .. ومن اراد ان يتأكد فعليه بشعرهم ولينظر هيجائهم الى اي مدى وفي اي اتجاه ..

الشبامي
04-06-2010, 05:31 PM
موضوع قيّم ،،
مداخلات من هنا وهناك مختلفة التوجهات ،،
ولكن في النهايه يستفيد من يتصفح ويقرأ هذا الموضوع والذي أعدّه بحثا ولا أبالغ ،،
متابعين مستمتعين بما كُتب ويُكتب هنا ،،
معلومات توّثق حقبه مهمه من تاريخ حضرموت في الداخل والخارج وهي مرجعيه بحق من كتّاب لهم بصماتهم في هذا المجال !!
تحيه من القلب للجميع وعلى رأسهم هرم السقيفه وعمدتها كاتب الموضوع أبي عوض الشبامي !!

تأبطخيرا
04-06-2010, 05:51 PM
موضوع قيّم ،،
مداخلات من هنا وهناك مختلفة التوجهات ،،
ولكن في النهايه يستفيد من يتصفح ويقرأ هذا الموضوع والذي أعدّه بحثا ولا أبالغ ،،
متابعين مستمتعين بما كُتب ويُكتب هنا ،،
معلومات توّثق حقبه مهمه من تاريخ حضرموت في الداخل والخارج وهي مرجعيه بحق من كتّاب لهم بصماتهم في هذا المجال !!
تحيه من القلب للجميع وعلى رأسهم هرم السقيفه وعمدتها كاتب الموضوع أبي عوض الشبامي !!

والنهم ببو عوض هرم من صدق والى الامام واخصر المتعصبين للقبليه الجوفا

الواقعي
04-06-2010, 05:58 PM
باسمي شخصياً وباسم من ييتوق الى رؤية العقل هو الحاكم المطلق للانسان في ما يقراء اويسمع لله درك يا ابوعوض

المبتسمين
04-06-2010, 07:17 PM
باسمي شخصياً وباسم من ييتوق الى رؤية العقل هو الحاكم المطلق للانسان في ما يقراء اويسمع لله درك يا ابوعوض

معلوم الكره المتبادل بين نهد ويفع حضرموت ويشيرون اليهم نهد بانهم العسكر. طبيعي ان تويد بو عوض وهو نهدي ايضا

أبوعوض الشبامي
04-06-2010, 07:53 PM
السلام على من اتبع الهدى
الاخ جورج ... والكلام ايضاً لاستاذنا ابو عوض
انتم اخذتم شطر من عبارة ابن عبيد الله .. كما هو باين من تحديدكم للعبارة وتركتم ماقبلها ..
قال ابن عبيد الله ( حتى ان بعضهم ليتهم انه هو الفرزدق الشاعر المجهول الذي دوخ الهند باهاجيه ، وملا البلاد دويا وضجيجا .. ) قال ابن عبيد الله حتى ان بعضهم ليتهم أي ان بعض الناس يتهمون الاحمدي بانه هو الشاعر المجهول (الفرزدق) ولم يؤكد هو هذا الاتهام .. والى حال هذه الساعة لم يعرف بالضبط من هو الفرزدق العصري هذا .. والمتهمين ثلاثة من شعراء حضرموت منهم الاحمدي وحسين القعيطي وابو بكر بن شهاب .. هؤلاء هم في دائرة الاتهام .. والثلاثة عدول وارتبطوا مع بعضهم بصداقة وزمالة في مهجرهم .. واذا اتهمنا احدهم بخساسة الطبع .. فقد اتهمنا ايضا صديقاه .. فالخل على دين خليله .. ولكنهم حاشا لله ماهم الا من خيرة ابناء حضرموت وهم من كبار الشعراء فاذا هجو لم يقذعوا ولم يفحشوا .. يردعهم عن ذلك علمهم ومكانة شرفهم .. فجائهم كهجاء الاحمدي في قصيدته التي نحن بصددها ولا يتصور احد اكثر من ذلك .. ومن اراد ان يتأكد فعليه بشعرهم ولينظر هيجائهم الى اي مدى وفي اي اتجاه ..

اصلحك الله ياصديقي الشحري جاء في تعقيبك السابق حول شهادة بن عبيدالله التي زعمت انها شهادة بانه متهم بانه شاعر هجاء جاء في تعقيبك (( وهو من اصحاب شيخنا العلامة ابن شهاب المختصين به )) عدت الى كتاب ادام القوت ص251 قال بن عبيدالله بالنص الصريح (( وهو من أصحاب شيخنا العلامة ابي بكر بن شهاب )) من اين جأت بكلمة المختصين به ؟؟؟

وماذا تريد من بينة تؤكد أن الشاعر الأحمدي هو الذي تحت دائرة الاتهام وما لدينا من نصوص عرف عنه فيها بداءة الفحش في الهجاء .؟؟
اليس هو الذي قال تحت اسمه الصريح في قصيدة ردا على المعارض (( المجهول )):


والضيف الذي جاكم مقايس شي في العرقه صيود= ما شي واوراك ذلا عظام غبرى في جلود
كله وطنكم شبر سبخه هامله بين الحيود= قوت اهلها صفرا وخوريه وقد تمسي هبود
لاحب في المدفن ولا في الكيس خمسية نقود=

هل فهمتم معنى هذه الأبيات ؟؟ وهل في اعتقادكم أنها مدحا لحضرموت واهلها ؟؟

أو هي مسبة ومذمة وهجاء فاحش لأرض وانسان ؟؟؟

لانشك هنا بأن الشاعر صلاح الأحمدي غير مبدع ، نعم أنه مبدع في الهجاء الفاحش وفي التكسب بشعره ، ومبدع في تقلبه في المواقف ، والتلون حسب الأهواء والمصالح الشخصية ، والدليل قصيدته الأخيرة ..!!


.

أبوعوض الشبامي
04-06-2010, 07:58 PM
موضوع قيّم ،،
مداخلات من هنا وهناك مختلفة التوجهات ،،
ولكن في النهايه يستفيد من يتصفح ويقرأ هذا الموضوع والذي أعدّه بحثا ولا أبالغ ،،
متابعين مستمتعين بما كُتب ويُكتب هنا ،،
معلومات توّثق حقبه مهمه من تاريخ حضرموت في الداخل والخارج وهي مرجعيه بحق من كتّاب لهم بصماتهم في هذا المجال !!
تحيه من القلب للجميع وعلى رأسهم هرم السقيفه وعمدتها كاتب الموضوع أبي عوض الشبامي !!


شكرا للشبامي على المرور ....!!

حقيقة أن النمطية الحضرمية نابعة من عقلية تقليدية ترفض الجديد وترفض البحث والخروج عن المألوف وهي واقعة تحت تأثير (( الموت مع الجماعة رحمة )) لهذا لاعجب أن لا يتخلى الجيل الجديد عن احكام صدرت من الجيل القديم ، ولاعجب أن لا يترك الجيل الجديد التشبث بتراثه بما فيه من علل وعلات ، وحشو وتلميعات ، دون غربلة وفرز وتحقيق وبحث مضني ، نحن نحتاج الى من يلقي حجرا كبيرا في بحيرة تراثنا الراكد حتى تحركه .وتحرره من الجمود ومن النمطية التقليدية .



.

أبوعوض الشبامي
04-06-2010, 08:22 PM
والنهم ببو عوض هرم من صدق والى الامام واخصر المتعصبين للقبليه الجوفا

http://www.youtube.com/watch?v=nvup-2PWFbk&feature=related






.

الواقعي
04-06-2010, 08:48 PM
إخواني ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:


نأتي إلى أسياد الكون حاليا وهم الجنس الأنجلوسكسوني. لقد إشتقوا إسم الثورة Revolution من الفعل Revolve أي ( يدور ). طبعا هم مجتمع صناعي فيه مكن تدور وتروس تدور وتدير تلك المكن ورأوا أن التغيير يأتي عن طريق الحركة وأكثر أنواع الحركة هو الحركة الدورانية. فماذا في ذلك؟؟؟ لا أعرف الثورة في اللغة الصينية مشتقة من ماذا ولا في اللغة الكورية ( التي يجيدها على فكرة الأخ عاشق الجوهرة ).




استاذي الكريم ابوصالح
قد لا اتفق معك في اشتقاق كلمة ثوره باللغه الانجليزيه Revolution من الفعل Revolve اي يدور كما ذهبت في تفسيرك وانما هي مشتقه من الفعل Revolt اي رفض اواشمأزاز. وحتى حين تُستخدم كلمه Revolution بمعنى دوره مثل عبارة One Hundred Revolution per minut فهذا من باب التفخيم للدوره واقتباس فعل Revolve من Revolution وليس العكس. حلو اكلام.

محمد سعيد بن مخاشن
04-06-2010, 09:02 PM
استاذي الكريم ابوصالح
قد لا اتفق معك في اشتقاق كلمة ثوره باللغه الانجليزيه Revolution من الفعل Revolve اي يدور كما ذهبت في تفسيرك وانما هي مشتقه من الفعل Revolt اي رفض اواشمأزاز. وحتى حين تُستخدم كلمه Revolution بمعنى دوره مثل عبارة One Hundred Revolution per minut فهذا من باب التفخيم للدوره واقتباس فعل Revolve من Revolution وليس العكس. حلو اكلام.

المهم أبو عوض ضد الثورة لأنها مشتقة من كلمة ثور. يعني لو إستبدلنا الثورة بــ ( دومرة ) يمكن يقبلها.ههههههههههههههههههههههههههه

المستقل
04-06-2010, 10:06 PM
ماذا لو قال غير الوطني قصيدة وطنية ..اوقالها خائن الوطن ؟
هل ننفي وطنية هذة القصيدة كون قائلها غير وطني او خائن للوطن؟

أبوعوض الشبامي
04-06-2010, 10:11 PM
ماذا لو قال غير الوطني قصيدة وطنية ..اوقالها خائن الوطن ؟
هل ننفي وطنية هذة القصيدة كون قائلها غير وطني او خائن للوطن؟

مع الشكر والتقدير إلا انني لم استوعب ما كتبته ؟؟



.

ميزان العقول
04-06-2010, 10:44 PM
هنا انا محايد وكلن يغني على ليلاه

حاس بالظلم
04-06-2010, 11:01 PM
لوسمحتوا ابغا قصيدة صلاح احمد اللي قال فيها ( ياحر جوفي ياحباة الذل ياحرق الكبود)

المستقل
04-06-2010, 11:01 PM
مع الشكر والتقدير إلا انني لم استوعب ما كتبته ؟؟



.

شكراااااا لتجاوبك استاذنا القدير ابو عوض
قصدي اذا وجدنا قصيدة وطنية.(تعبر عن هموم ومعانات الوطن وتدعو الى اصلاحات الوطن...)
ولكن المشكلة ان مؤلفها شاعرها ناظمها..غير وطني اي لا ينتمي للوطن..أو شخص عرف عنة بانه خائن وطنه..ولكنه قال هذة القصيدة لاي سبب..
او كان قائلها مجهول..
فهل يا استاذي العزيز يتم الظر الى القصيدة ومظمونها وما تعبر عنه..ام يتم النظر الى شخصية قائلها؟

الواقعي
04-06-2010, 11:04 PM
ماذا لو قال غير الوطني قصيدة وطنية ..اوقالها خائن الوطن ؟
هل ننفي وطنية هذة القصيدة كون قائلها غير وطني او خائن للوطن؟


من وجهتي اقول له خائن وكذّاب ومثله مثل القيادات الي تخطب اروع الخطب في حب الوطن والوطنيه وهم ابرع الناس في السرقه واللصوصيه
من الغى عقله وتبع الكلام (المزبرق) المثل يقول (من صوبه من ايده الله يزيده)
ومن عوّد نفسه على مرارة الحقيقه فا الامل موجود في علاجه

المستقل
04-06-2010, 11:24 PM
من وجهتي اقول له خائن وكذّاب ومثله مثل القيادات الي تخطب اروع الخطب في حب الوطن والوطنيه وهم ابرع الناس في السرقه واللصوصيه
من الغى عقله وتبع الكلام (المزبرق) المثل يقول (من صوبه من ايده الله يزيده)
ومن عوّد نفسه على مرارة الحقيقه فا الامل موجود في علاجه

شكراً لا اخي الواقعي على تجاوبك
وانا اشاطرك الراي في ما ذهبت اليه في ما يتعلق بشخصية الخائن والفاسد..
ولكن انت لم تجاوب على سؤالي فيما يتعلق بالقصيدة الوطنية التي نظمها الخائن هل اقبلها واحكم على وطنيتها نظراً لمظمونها وما تحتوية ..
أم احكم عليها من خلال النظر الى قائلها وعتبرها غير وطنية لان قائلها خائن للوطن..؟

الواقعي
04-06-2010, 11:35 PM
[QUOTE=المستقل;489182]شكراً لا اخي الواقعي على تجاوبك
وانا اشاطرك الراي في ما ذهبت اليه في ما يتعلق بشخصية الخائن والفاسد..
ولكن انت لم تجاوب على سؤالي فيما يتعلق بالقصيدة الوطنية التي نظمها الخائن هل اقبلها واحكم على وطنيتها نظراً لمظمونها وما تحتوية ..
أم احكم عليها من خلال النظر الى قائلها وعتبرها غير وطنية لان قائلها خائن للوطن..؟[/QUOT








ابو جعاله ما يجيب عسل
اسمعها منّي ونام

جورج الشبامي
04-06-2010, 11:48 PM
من وجهتي اقول له خائن وكذّاب ومثله مثل القيادات الي تخطب اروع الخطب في حب الوطن والوطنيه وهم ابرع الناس في السرقه واللصوصيه
من الغى عقله وتبع الكلام (المزبرق) المثل يقول (من صوبه من ايده الله يزيده)
ومن عوّد نفسه على مرارة الحقيقه فا الامل موجود في علاجه

كلام واقعي 100% اشاطرك الرأي ...
ونشكر ابوعوض الشبامي الذي القى ببحثه هذا الضوء الى اشياء مهمة كانت حقائقها محجوبة عنا .

ولايحب حضرموت إلا ابن حضرموت الاصيل صاحب الاصول الحضرميه المغروسه في تربة حضرموت . وصلاح الاحمدي كما اتضح انه يافعي × حضرمي × هندي من حيدر آباد وظيفته يهجو الناس ويعيش من الشعر
بلا وطنيه وبلا معارضه . والدليل واضح من قصيدته الاخيره.

أبوعوض الشبامي
04-07-2010, 12:01 AM
هنا انا محايد وكلن يغني على ليلاه

شكرا على حيادك وهذا يدل أن الصورة بدت تتضح وان مزاعم البعض بدات تبدو كبيت العنكبوت وأن اهون البيوت بيت العنكبوت .........!!



.

أبوعوض الشبامي
04-07-2010, 12:02 AM
لوسمحتوا ابغا قصيدة صلاح احمد اللي قال فيها ( ياحر جوفي ياحباة الذل ياحرق الكبود)

شكرا على المرور ..مثل هذه القصيدة تلقاها في (( بسطة الجيران )) تباع مع الشباتي والمندازي ...!! وسلم لي على ممباسه ...!!



.

أبوعوض الشبامي
04-07-2010, 12:06 AM
كلام واقعي 100% اشاطرك الرأي ...
ونشكر ابوعوض الشبامي الذي القى ببحثه هذا الضوء الى اشياء مهمة كانت حقائقها محجوبة عنا .

ولايحب حضرموت إلا ابن حضرموت الاصيل صاحب الاصول الحضرميه المغروسه في تربة حضرموت . وصلاح الاحمدي كما اتضح انه يافعي × حضرمي × هندي من حيدر آباد وظيفته يهجو الناس ويعيش من الشعر
بلا وطنيه وبلا معارضه . والدليل واضح من قصيدته الاخيره.

شكرا على التعقيب ....!!
قيل الأثر يدل على المؤثر ... وشعر الأحمدي يدل على معدنه وسيكلوجية المضطربة ... والوطنية الحضرمية لها روادها ورجالها وليست وافدة علينا من حيدر آباد أو من (( ممباسه )) ....!!!!


.

أبوعوض الشبامي
04-07-2010, 12:16 AM
من وجهتي اقول له خائن وكذّاب ومثله مثل القيادات الي تخطب اروع الخطب في حب الوطن والوطنيه وهم ابرع الناس في السرقه واللصوصيه
من الغى عقله وتبع الكلام (المزبرق) المثل يقول (من صوبه من ايده الله يزيده)
ومن عوّد نفسه على مرارة الحقيقه فا الامل موجود في علاجه

جواب كافي وشافي بارك الله في واقعيتك ايها الواقعي ... !!

الوطنية ليست محل مزايدات بشعر التكسب الرخيص ، والوطنية لها رجالها الذين همهم العمل في حضرموت ، ومن اجل حضرموت وارساء السلم والأمن والأمان وعودة الحق وانصاف المظلوم ،
وليس كل من قال قصيدة أو جاء الينا يثرثر باسم الشعر والتراث نعده وطنيا ..!!
الوطن اليوم يحتاج من الجميع التضحية والعمل واالتسلح بالعلم حتى يستعيد نهضته ، ونهضته لن تأتي من إجترارا القصائد القديمة ، للأحمدي أو باحفي أو لجمعدار عولقي بائس فر من بلاد العوالق نحو الهند ...!!


.

أبوعوض الشبامي
04-07-2010, 09:44 AM
.

إن الذين يبحثون في دفاترهم المحنطة البالية القديمة عن بطولات كاذبة ، ونبوءات خارقة ، وحلول اقتصادية واجتماعية وسياسية لواقع مجتمعنا ، أو ثورة في نطاق القصائد القديمة ، سيظلون حبيسي تقعرهم في قعر بئر ليس لها قرار ، تطبق عليهم جدرانها في نهاية المطاف ، لن يبصرو ا من العتمة إلا ضوء نور خافت يبدو لهم من بعيد في حافة البئر العلوية ، وربما إن حاولوا الصعود نحوه كشفت لهم حقيقة أنوار الحياة ، وتمتعوا كغيرهم بالضوء وتحرورا من ظلمة وظلام أنفسهم المحصورة في قوقعة اجترار قصائد بالية عتيقة ، وخرطفات لشعراء إن لم يكن اغلبهم من الأميين فإن اغلبهم من انصاف الأميين .
فنهضة الشعوب وتحررها وتقدمها ، وحلول مشاكلها الاقتصادية والاجتماعية لم ولن تأتي من خلال إجترار القصائد البالية .



.

حاس بالظلم
04-07-2010, 01:54 PM
غريبه ردود الاخ ابو عوض لماذا كل هذا العدا والعدوان على الناس وانتم تقولون نرفض التجريح والصاق القذف والتهم بالناس والاحمدي ليس عمي ولا خالي ولااعرفه ولكن التاريخ حكا عنه وكتب ولايحق لك ان تتكلم بهذه الطريقه المقززه اللي سئمناها ايام حكم عصابات السييلي باخبيره واذكرك بان سقيفتك الموقره لن تمسح التاريخ خيره وشره فالتاريخ حر لايقبل المساومات الرخيصه في سوق النفوس المريضه

أبوعوض الشبامي
04-07-2010, 01:55 PM
.



يحيا انجرامز ذي جبال الأرض من خوفه تنود= بلهيبه اصلحها بلاضوله ولاعسكر يقود

http://up.top4top.net/uploads/2010/04/top4top_994f0f3ea21.jpg (http://up.top4top.net/)نبذه ننقلها لكم تلقي الضوء حول انجرامز

(( جاء هارولد ودورين انجرامز لأول مره إلى حضرموت في 1 ابريل 1934م عندما تم تعيين هارولد كموظف في الحقل السياسي في عدن بعد عمله في شرق أفريقيا في زنجبار وجزر القمر قضى هارولد فترة في إدارة الأمانات في التواهي حيث تعامل يوميا مع شئون القبائل”.

وكانت مهام عمله لا تتعدى أكثر من إن يقرر من له الحق في حمل السلاح من عدمه، ومن يستحق علاوة بالنسبة للأجور المؤقتة أو معرفة من يسبب المتاعب في طريق القوافل, لقد نفذ صبر هارولد لهذا العمل الغير المباشر في إدارة الأمانات، ولذا قام بإقناع المندوب السامي بالحاجة إلى التعرف على تلك المدينة البعيدة والغير معروفة جيداً، حضرموت وافق المندوب السامي على طلبه، وفي الفترة من 1934-1935م، قام كل من هارولد ودورين بزيارتهما الأولى إلى حضرموت والتي استمرت 9 أسابيع، وقد كانت دورين أول امرأة أوربية تدخل مدينة سيئون وتريم.

وبعد هذه الزيارة اصدر هارولد تقريره الرسمي عن الأحوال في حضرموت وقررت الحكومة البريطانية القيام بالمزيد من البحث للتعرف على ما إذا كان هناك إمكانية لدعم السلطانين القعيطي والكثيري في تطوير دولتهما.

وكان النافذين من القادة في حضرموت يسألون ما الفائدة من اتفاقية الحماية إذا كانت القوة الحامية لا تهتم لأمر أولئك الذين تحميهم ؟ وكان السلطانان القعيطي والكثيري يهتمان بتطوير دولتيهما ويرغبان في السلام.

وصل هارولد ودورين إلى المكلا مرة أخرى في نوفمبر 1936بعد قضاء أسبوع أو أسبوعين هنالك انطلقا إلى الدولة الكثيرية وسلكا الطريق الشمالي من ميناء الشحر إلى مدينة تريم في وادي حضرموت وبعد وصولهم مباشرة إلى الدولة الكثيرية بدا هارولد بالبحث مع السلاطين والسادة ورؤساء القبائل عن إمكانية ترتيب معاهدة بين كل القبائل لأنه دون سلام في البلاد لن يكون هنالك أي تنظيم إداري وبالتالي لن يكون هنالك تطوير.

تم عقد أول مؤتمر للسلام في 24 يناير للعام 1937م في مدينة سيئون وقام السيد ابوبكر بن شيخ الكاف والحضارمة الآخرون وهارولد ودورين بالسفر على ظهور الحمير والجمال في جميع إنحاء حضرموت لإقناع العشائر المتصارعة لتوقيع معاهدة سلام مدتها ثلاث سنوات والتي تم تمديدها إلى 10 سنوات, وكانت لدورين رحلة أخرى بمرافقة دعاة السلام من أبناء المنطقة.

وكان من حسن حظها إن لديها المجال للتواصل مع النساء أينما ذهبت, وهذا كان مهما بالنسبة للنساء حيث إن بعضهن فقدن أزواجهن وأبنائهن في الصراع الدائر وحرصا منهن فقد قمن بحث دورين بضرورة إقناع أزواجهن “الذين بإمكان دورين زيارتهم” ليقوموا بما يسمى معاهدة انجرامز وكان هنالك ارتياحا وفرحه في الشوارع وأظهرت النساء فرحتهن الغامرة بذلك.

لاحقاً في عام 1937م وقع كل من السلطان القعيطي والسلطان الكثيري معاهدة مع حكومة عدن وكان الاتفاق ينص على إن يتم قبول الاستشارة من قبل البريطانيين في كل الأمور ما عدا فيما يتعلق بالدين الإسلامي والسنة النبوية وما يندرج ضمنهما.

وأكدا كلاهما على ان يكون هارولد مستشاراً, وبعد إن تم إرساء دعائم السلام كان بالإمكان بدء عملية التطوير وكان الحماس للقيام بذلك كبيراً, فتم إنشاء قسم تعليمي يحتوي على مجلس استشاري وكان الشيخ سعيد القدال من السودان مساعداً تربوياً لهارولد وكان يقوم بعملية التنسيق وإعطاء المدرسين دورات تدريبية، وبدأن الفتيات في المنطقة الساحلية في تلقى التعليم بشكل عملي وتحديدا في مدينتي المكلا والشحر.

وأدارت دورين ناد صغير للنساء وبناء على طلبهن قامت بإعطائهن دروس في القراءة والكتابة باللغة العربية والحساب, ومن الأشياء الأخرى التي قامت بها دورين أنها بدأت معلمة لغير المبصرين في الديس ومدارس للفتيات والأولاد من البدو وقليلا بدأ التطور يزيد شيئاً فشيئاً في المجال الزراعي والتعليمي والطبي ومجالات الرعاية الاجتماعية.

وكانت ابنة هارولد ودورين ليلى انجرامز، قد احتفظت بمجموعة من الصور التي التقطها والداها في حضرموت بالإضافة إلى مذكراتهم وكتاباتهم الأخرى وبمناسبة الاحتفال بالذكرى الخامسة والسبعين لأول وصول لهارولد ودورين انجرامز إلى حضرموت قامت ليلى بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني بإنشاء هذا المعرض التذكاري ليضاف ضمن مجموعات الصور التاريخية لمتحف سيئون.

وتقول ليلى انجرامز عرف هارولد ودورين انجرامز باسم ” انجرامز” و “دوري” كإسم يعبر عن المودة, وكان الوقت الذي قضياه في حضرموت من أهم الفترات التي عاشاها في حياتهما حيث إن الحضارمة أو حضرموت في حد ذاتها من بين كل الأماكن التي زاراها وعملا بها تحتل المكانة الأولى في قلبيهما “سيكون من المستحيل إن تصف صداقتهم ومساعدتهم وضيافتهم”, وكانت مطبوعات دورين وهارولد غنية وساهمت بشكل نادر في الدراسات التي أقيمت عن حضرموت، كما إن الصداقات التي كوناها طوال تلك الفترة قد استمرت طول حياتهما )).


.

أبوعوض الشبامي
04-07-2010, 02:13 PM
.

بعد أن استوفى الموضوع جميع الجوانب والقى الضوء على الملابسات والاخطاءات التاريخية نرى أن ينقل من سقيفة عذب القوافي .