المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحوثيون يستولون على موقع للجيش اليمني ويعتقلون جنوداً


حد من الوادي
07-26-2010, 04:30 PM
الحوثيون يستولون على موقع للجيش اليمني ويعتقلون جنوداً

2010/07/26 الساعة 16:14:46
التغيير – صنعاء :

أفادت مصادر قبلية ان المتمردين الحوثيين استولوا الاثنين على موقع عسكري استراتيجي واعتقلوا جنودا في شمال اليمن الذي يشهد مواجهات منذ اكثر من اسبوع بين الحوثيين وقبيلة تحظى بدعم الجيش.

وقال احد وجهاء القبائل رافضا كشف هويته لوكالة الانباء الفرنسية ان "(المتمردين) الحوثيين استولوا على موقع الزعلاء العسكري واعتقلوا كل الجنود الذين كانوا موجودين فيه". واضاف المصدر نفسه ان هذه الاحداث وقعت بعد "معارك عنيفة" صباحا بين المتمردين وافراد قبيلة بن عزيز حول موقع الزعلاء الواقع في منطقة العميشية في محافظة عمران.

والسبت، انهارت هدنة تم التوصل اليها بين الجانبين بعد خلاف في شان السيطرة على موقع الزعلاء. ويعتبر الزعلاء موقعا استراتيجيا لانه يسيطر على كامل منطقة العميشية والمناطق المجاورة لها، وكذلك على الطريق التي تربط بين صنعاء وصعدة.

إلى ذلك، قال مصدر أمني "قتل ثلاثة من عناصر القاعدة بينهم قيادي كبير" في اشتباكات تلت هجوما مسلحا اسفر مساء الاحد عن مقتل ستة عسكريين كانوا يقيمون حاجزا امنيا قرب موقع نفطي. وقال مسؤول في اجهزة الامن ان "زايد الدغاري بين القتلى الثلاثة (من تنظيم القاعدة) وهو احد اهم قادة القاعدة في محافظة شبوة".

وكان مسؤول محلي افاد وكالة الانباء الفرنسية ان الجنود الستة قتلوا برصاص مسلحين تمكنوا من الفرار. واطلق المسلحون الذين كانوا يستقلون سيارتين رباعيتي الدفع النار مستخدمين الرشاشات والقذائف على الجنود عند الحاجز بالقرب من موقع تابع لشركة نفطية اجنبية في منطقة العقله، على بعد 45 كيلومترا شرقي مدينة عتق عاصمة محافظة شبوة، بحسب المسؤول.

وتنتج منطقة العقله ما بين 10 الاف الى 15 الف برميل من النفط الخام يوميا، حسبما افاد مسؤول اخر في المنطقة، عبد المحسن بن سعد. والخميس، قتل ستة جنود في كمين نصب لهم في عتق ونسب الى تنظيم قاعدة الجهاد. وقد تمكن المهاجمون من الفرار.

واكد قائد شرطة محافظة شبوة العميد احمد المقدشي حصيلة هجوم مساء الاحد كما نقل عنه الموقع الالكتروني لوزارة الدفاع اليمنية، معلنا "ضبط السيارة التي استخدمتها تلك العناصر في هذا العمل الإجرامي".

واوضح المقدشي ان "التحقيقات تشير الى أن هذه المجموعة شاركت في الاعتداء الإجرامي الخميس الماضي والذي استهدف طقما لقوات الأمن المركزي وأسفر عن استشهاد خمسة من الجنود وإصابة سادس بمدينة عتق". وقال ان "حملة أمنية تقوم بها أجهزة الأمن حاليا في بعض المناطق من شبوة لتعقب العناصر التي تمكنت من الفرار للقبض عليها".

والاحد، اعلنت وزارة الدفاع اليمنية ان السعودي احمد صالح حديج الهمامي الذي يشتبه بضلوعه في هجوم الخميس سلم نفسه للاجهزة الامنية، مضيفة انه سلم ايضا سيارته التي كانت السلطات عممت اوصافها و"دخلت اليمن في الخامس من شهر تموز/يوليو الجاري".

وتعتبر محافظة شبوة معقلا للقاعدة كما هي معقل لقبائل العوالق، التي ينتمي اليها الامام الاميركي-اليمني المتطرف انور العولقي. ويحظى الاخير بحماية قبيلته، في حين تبحث عنه واشنطن والسلطات اليمنية.

وبات اليمن يعتبر معقلا للجماعات المتطرفة، وكثفت السلطات اليمينة عملياتها ضد تنظيم القاعدة منذ نهاية 2009، بعدما اعلن التنظيم مسؤوليته عن محاولة تفجير طائرة اميركية في 25 كانون الاول/ديسمبر بيد نيجيري. لكن هذا الامر لم يمنع القاعدة من مواصلة هجماتها. وتبنى التنظيم خصوصا هجوما استهدف في 19 حزيران/يونيو مقر الاستخبارات اليمنية في عدن، كبرى مدن جنوب اليمن، واسفر عن مقتل 11 شخصا بينهم سبعة عناصر امنيين.

المصدر : ا ف ب