المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشاعر خميس سالم الكندي المرحلة الأولى ( الغرفة ) ...!!


أبوعوض الشبامي
04-13-2011, 10:36 AM
.


http://center.jeddahbikers.com/uploads/jb13026800071.jpg (http://www.jeddahbikers.com/)

الحالة السياسية والاجتماعية والاقتصادية في حضرموت في عصر الشاعر خميس سالم الكندي .



لازال الباحثون الحضارمة مختلفون حول تقويم حركة ابن عبدات فقد عدها البعض حركة ثورية تقدمية موجهة ضد الاستعمار وركائزه في حضرموت ، بل عده بعض المتحرشون بكتابة تراث حضرموت أنه ( يحمل افكار تقدمية ويعد من المناضلين الشرفاء ) .... !!
ومثل هؤلاء لم يلموا بموضوعية للواقع الاقتصادي الاجتماعي والثقافي للمجتمع الحضرمي ، ولم يتعمقوا في دراسة الوعي الثقافي والسياسي لزعامة الحركة ، المتمثلة بشكل أساسي ( بآل بن عبدات ).

بينما عدها البعض الآخر، صراعاً عشائرياً داخلياً، لتحقيق أهداف شخصية لقيادة الحركة. ولم تكن موجهة اصلا ضد البريطانيين . ولهذا أجد نفسي أميل إلى اصحاب هذا الرأي ، ذلك أن حركة ابن عبدات تأسست على خلفية صراع عشائري داخلي بين أفخذ هذه العشيرة الصغيرة والتي تعد ضمن الاتحاد القبلي الشنفري ، وكانت تسعى لانتزاع اعتراف بريطانيا، والتي كانت حينها تمثل الحكم وليس العدو بالنسبة لها. وهذه الحركة هي جزء من واقع تسوده حالة القابلية للاستعمار، وليست مقاومة الاستعمار والثورة عليه.

يقول الاستاذ محمد عبدالقادر بامطرف في كتابه في سبيل الحكم ص11 (( تعد حركة عمر عبيد بن عبدات في مدينة الغرفة جزءا لا يتجزأ من الصراع العشائري القبلي في حضرموت التي لم تشهد في تاريخها دولة قوية ذات سلطة مركزية الا بعد السلطنتين القعيطية والكثيرية ) .

ويقول بامطرف في كتابه ( الاقطاعيون كانوا هنا ) كانت الغرفة واقعة تحت نفوذ المشائخ آل باعباد منذ القرن الثامن الهجري ولكنهم بوصفهم سلطة روحية سلبية لم يكونوا قادرين على حفظ الأمن داخل هذه المدينة . لذلك ظل اهلها الضعفاء كما كان حال بقية النواحي الحضرمية العزل من السلاح في خوف شديد من عبث القبائل المحيطين بالغرفة او الذين كانوا يسكنون بداخلها ... وبسبب التناحر العشائري الذي كان قائما بين ابن عبدات وآل فاس الكثيريين ( هؤلاء كانوا كإبن عبدات من أثرياء الحضارم في اندونيسيا ) الواقعة حصونهم الى الشرق من الغرفة ، هجم عمر عبيد بن عبدات سنة 1914م على بلدة الغرفة فاحتلها وسوّرها وجعل منها حصنا اقطاعيا له يناوش منه خصومه آل فاس ومن كان في صفهم من آل كثير وكان يصدّر في الوقت نفسه الفوضى وتعكير الأمن الى المناطق القعيطية الساحلية )).

في تلك السنة التي هجم فيها ابن عبدات على بلدة الغرفة سنة 1914 م ولد صبي لعائلة حضرمية فقيرة تقيم في الغرفة كانت حرفتها الحياكة سمي ذلك الصبي ( خميس ) .

ولد الشاعر خميس سالم سالمين عبود كندي سنة 1914م ويروي خميس سالم كندي ان اصوله تعود الى قبيلة كندة وان احد جدوده اسر وهو صبي صغير حين غارت القبائل الكندية على قبيلة المناهيل ومكث اسيرا عندهم حتى حرره من الأسر احد المشائخ من آل باعباد من الذين كانوا لهم وجاهة روحية عند قبائل المناهيل ولزم جد الشاعر خميس سالم الكندي الشيخ باعباد في الغرفة وفي الغرفة تزوج واستقر بها واليه يعود نسبه الى كنده .

أما نسبه الى أمه فإن اخواله عائلة ( آل زربادي ) المعروفة ، وهذه العائلة ينسب اليها رقصة ( الزربادي ) وتقيم عائلة زربادي بالغرفة وهي من العوائل المعروفة التي ابتكرت ايقاعات والحان رقصة الزربادي أبا عن جد وخلدت اسمها في الموسيقى الشعبية الحضرمية ، وتعد الرقصة رقصة الزربادي من رقصات الاسر الاستقراطية الحضرمية تحيي لهم ليالي الافراح ويقول عنها السيد الصحفي والمؤرخ محمد بن هاشم ( هذه الرقصة المحترمة المعتبرة تعرف في العرف العام بشرح ( الريض ) وقفد سميت كذلك لاستطالة وامتداد ايقاعتها ونبراتها أي انها كثيرة التمطيط ويقوم بها كل من النساء والرجال كل بمعزل عن الآخر ورقصة الرجال تسمى بالزربادي ويستعمل فيها هاجر وثلاثة مراويس تتجاوب خلال الايقاع ويرافقها عزف على الناي وغالبا ما تكون الالحان من الاغاني القديمة وخاصة اغاني الدان وهذه الرقصة خاصة بالطبقات العليا كالسادة والمشائخ وتؤدي دائما في مناسبات الزواج والولائم والمناسبات الخاصة )).

في ظل اوضاع مضطربة ولد ونشأ خميس سالم كندي ، كانت حركة تمرد ابن عبدات في أوجها ، والمجتمع الحضرمي في حراك عشائري مضطرب ، يفتقر للأمن والسلم الاجتماعي ويفتقر الى الحياة الكرمية الآمنة،

تلقى شاعرنا مباديء القراءة والكتابة في المدرسة التي انشأها بن عبدات في الغرفة ، إلا انه كان يقضي معظم نهاره يساعد اهله بالقيام بأعمال ( الحياكة ) في معملهم الصغير الملحق بالبيت ، و كانت تستهويه حرفة أخواله ( آل زربادي ) فكان يعجب بألحان رقصاتهم المبتكرة ، ويعجب بالشعر الذي يسمعه منهم وهم يلحنونه ويتغنون به ، ويطرب كثيرا الى الايقاعات المتنوعة التي كانوا يجيدنها ، فأنصرف وهو صبيا الى ( حياكة الشعر ) بدلا من ( حياكة الغزل والنسيج ) فقال الشعر وهو في سن مبكرة حيث لزم مرافقة أخواله ، يضرب الايقاع معهم ويتغنى بالشعر ، وكانت بدايات شعره في اغراض الشبواني والزف ورقصات الزربادي وجلسات الدان الحضرمي .ثم بدأ يقول القصائد الطويلة .

بدأت شهرة الشاعر خميس سالم كندي في مجتمع الغرفة مبكرة ، وذاعت كلمات اشعاره وسبقت صيتها صيت حركة تمرد بن عبدات وربما كان له الفضل في تخليد حركة ابن عبدات في الذاكرة الحضرمية ، وربما ايضا كانت لحركة ابن عبدات الفضل في إذكاء قريحته الشعرية فكانت مصدر الهامه المبكر في قرض الشعر والتعبير عن روح التمرد وحب الحياة .


للموضوع بقية




.

أبوعوض الشبامي
04-13-2011, 12:36 PM
..

الحالة الاجتماعية في حضرموت في عصر خميس كندي:


السادة :
===

يحتل السادة في البنية الاجتماعية التقليدية أعلى درجة في درجات السلم الاجتماعي في حضرموت، وينتسب السادة العلويون في حضرموت إلى الإمام المهاجر أحمد بن عيسى بن محمد بن على العريضي بن جعفر الصادق. الذي وصل إلى حضرموت عام 318 هـ مهاجراً إليها من البصرة. ويعد العلويون من أكثر فئات مجتمع حضرموت عدداً وثقافة وتأثيراً في مجتمعهم ، هاجر بعضهم من حضرموت إلى الهند وجنوبي شرقي آسيا، وجزر المحيط الهندي، وشرقي إفريقيا. وكان لهم تأثير كبير في نشر الإسلام في تلك المناطق . ومثلوا الحضارم السمعة الطيبة .

ويتحدد مرتكزات المكانة الاجتماعية للسادة في إطار النظام المراتبي الاجتماعي في حضرموت ضمن دورهم في النشاط الدعوي والتعليمي الواسع ومكانتهم االدينية والثقافية في حضرموت.
ونتيجة لعدم الاستقرار السياسي واضطراب الأوضاع الأمنية واحتدام الصراعات القبلية قرر السادة اعتزال معترك الصراع السياسي والقبلي خصوصا بعد أن تبنى الفقيه المقدم محمد بن علي هذا المبدأ. وعن الأسباب التي أدت بالفقيه المقدم إلى تبني مبدأ اعتزال الصراع السياسي والقبلي، يقول محمد عبد القادر بامطرف في كتابه ( المعلم عبدالحق ) ص 130 :

(( أن الفقيه المقدم رضي الله عنه كان يرى أن الانتفاضات التي قامت في وجه الحكام المبطلين بحجة أن الأرض ملئت جورا، وان لابد من أن تملأ عدلا قد انقلبت، حين لم تجد حكاما صالحين لكافة مراحلها، إلى كوارث وطنية ودينية تحت إغراءات السلطة المطلقة وإرهاب الحكم، وانغمس في الفساد أولئك الذين كانوا ينعون على خصومهم فسادهم واستئثارهم بالسلطة. لقد أراد الفقيه المقدم للعلويين أن يقودوا المجتمع سواء السبيل بالموعظة الحسنة والقدوة المثلى و التحلي بالأخلاق المحمدية، وان ينصروا الله في حكامه الراشدين بتأييدهم ماديا ومعنويا دون أن يتكالبوا على السلطة الدنيوية المباشرة. ))

وفي الواقع. أنه منذ أن كسر الفقيه المقدم محمد بن على باعلوي السيف – وهو فعل يرمز الى كسر سيف الظلم والحيف والاقتتال القبلي والسلب والنهب، الذي كان سائدا في تلك الحقبة – تغيرت الوظائف الاجتماعية والثقافية والسياسية للسادة، واعتزلوا الصراع السياسي والقبلي. فكانواملجأ لفئات المجتمع كافة، في طلب العلم ولحماية المستضعفين ولانصاف المظلومين وعقد الصلح بين المتخاصمين والمتقاتلين.

لم يكن ذلك الفعل انسحابا وهروبا من الحياة، بل هو فعل ايجابي وتفاعل مع جوانب الحياة المختلفة. فقد اعتزلوا الصراع السياسي والتكالب على السلطة، لكنهم لم يعتزلوا السياسة، فقد كان أثرهم بارزا في الحياة السياسية، من خلال وقوفهم في وجه سلاطين الجور والظلم، ودعمهم لكل ولي امر يسعى لتطبيق الشريعة وتحقيق العدل والسلام.
وباعتزال السادة الصراع السياسي، توفرت لهم وظيفة اجتماعية جديدة كان المجتمع في حضرموت في حاجة ماسة إليها، عززت مكانتهم الاجتماعية وزادتها رسوخا، وفرضت على فئات الشعب الأخرى كافة احترامهم. فلأسباب سياسية اقتصادية أمنيه، أصبحت هناك ضرورة لوجود فئة اجتماعية محايدة، وأيضا منطقة محايدة أطلق عليها اسم ( الحوطة ) وهي عبارة عن منطقة عند ملتقى الطرق التي تتجمع عندها القبائل، وقد تكون المنطقة سوقا تجارية. وقد أنشأ السادة حوط عدة كان لها أثر فعال في حل النزاعات وعقد الهدنة بين القبائل المتصارعة، ومن أشهرها حوطة عينات لآل الشيخ أبو بكر التي لعبت دورا بارزا في تاريخ حضرموت الحديث، وحوطة المشهد لآل العطاس، وحوطة آل السقاف.
وغيرها من الحوط .

ويعد مناصب السادة أهم الشخصيات المؤثرة في حل الخلافات بين القبائل مع بعضها البعض وبين القبائل والدولة، وتعد حوطهم حرما آمنا تغمد عنده السيوف، وبيوتهم ديار ضيافة لكل لائذ. وللمناصب نفوذ وتأثير على كثير من قبائل حضرموت ويافع.

ورغم اعتزال السادة العلويون الصراع السياسي، فقد كان لهم أثر بالغ الأهمية في الحياة السياسية في حضرموت. فقد بذلوا محاولات عده لإيجاد حكومة مركزية قوية تحفظ الأمن وتحقق العدل، وتقضي على تعدد السلطات. فكانت لهم مساهمة كبيرة في دعم الدولة الكثيرية الأولى التي استطاعت أن تبسط نفوذها على أغلب مناطق حضرموت.كما عارضوا بقوة نفوذ الأئمة الزيديين في حضرموت.
المشائخ
====


يأتي المشايخ في المرتبة الثانية بعد السادة. وهم إما قدماء- قبل الإسلام - كآل بأفضل وآل باعبـاد، أو محدثون، نسبيا، في حضرموت كآل باوزير. ولا يقل المشايخ مكانة في المجتمع عن العلويين في مجالات الثقافة والفكر والصلاح والإصلاح. والمشايخ كالسادة تستند مكانتهم الاجتماعية على المرتكزات الوظائف الدينية. وكانوا يحتلون قمة السلم الاجتماعي قبل وصول العلويين إلى حضرموت. وقد ساهموا في نشر العلم في حضرموت وفي المهجر. والمشايخ كالسادة، لا يحملون السلاح، كما أنهم اعتزلوا الصراع السياسي والقبلي، وأنشأوا (الحوط ) التي كان لها كبير الأثر في إصلاح ذات البين. فعزز ذلك من مكانتهم وأكسبهم احترام وتقدير فئات المجتمع كافة. وكان لهم تأثير على قبائل حضرموت. ورغم اعتزال المشايخ الصراع السياسي، إلا أن بعضهم انخرط بشكل مباشر في ذلك الصراع، وبشكل خاص آل العمودي، الذين خاضوا صراعا ضد سلطنتي حضرموت منذ عهد السلطان بدر أبو طويرق في القرن السادس عشر الميلادي إلى عهد السلطان غالب بن عوض القعيطي في بداية القرن العشرين.

ويجب الاشارة الى أن المشايخ لا يجمعهم نسب واحد ، إلا أن المشايخ القدماء يعود نسبهم إلى أسر كانت لها السيادة الدينية، و إلى قبائل يمنية قديمة. على سبيل المثال ينتسب آل بافضل وآل بامخرمة إلى قبيلتي مذحج وحمير المشهورتين. كما يعود نسب بعضهم إلى الصحابة، فآل العمودي مثلا ينتسبون إلى سيدنا أبي بكر الصديق، وينتسب آل با وزير إلى بني العباس. وهكذا نجد أن كل المشايخ ينحدرون من انساب وقبائل تلقى القبول والاحترام من فئات مجتمع حضرموت كافة.


القبائل:

تأتي القبائل في المرتبة الثالثة في نظام السلم الاجتماعي في حضرموت. وتمثل القبائل قطاع واسع من السكان، وهو القطاع القوي في المجتمع الحضرمي . وتستند مكانتهم الاجتماعية على الظروف الطبيعية التي افرزت واقعاً اقتصادياً واجتماعياً وسياسياً، مثلت القبيلة فيه وحدة اقتصادية واجتماعية وسياسية قائمة بذاتها. فالطبيعة الجبلية والصحراوية تمثل جزءاً كبيراً من تضاريس حضرموت، بينما تمثل السهول نسبة أقل. كما يسود الجفاف أغلب أيام السنة.

لقد أدت وعورة المسالك الجبلية وبعد المسافات في الصحراء، إلى عزل الناس بعضهم عن البعض، وإلى ضعف التواصل فيما بينهم. كما أدت إلى ضعف سيطرة الدولة المركزية، خاصة وأن شحة الموارد الطبيعية شكلت عائقاً أمام تكوين دولة مركزية قوية تفرض سيطرتها على مناطق حضرموت كافة، وتقدم خدماتها الاقتصادية والاجتماعية والأمنية، فأصبحت الدولة عاجزة عن القيام بوظائفها.
لهذا اقتضت الضرورة ان تلبي الحد الأدنى من مصالح أعضاء القبيلة ، وتقوم بواجب الدفاع عن مصالح وشرف كل فرد فيها. وقد نشأت تحالفات قبلية تقوم بهذه الوظيفة، وتكون وحدة متماسكة تعيش في إطار من الأعراف والنظم، تكن لها فصائلها والقبائل الأخرى التقدير والاحترام والهيبة، وتتعامل معها تعاملها مع الدول ذات الشكيمة. وتنظر القبائل إلى الدولة بِعَدِها تحالفا قبليا. فالدولة القعيطية هي في نظرهم تحالف بين قبائل يافع، والدولة الكثيرية هي تحالف بين قبائل الشنافرة.

إن سوء الأوضاع الاقتصادية جعلت الأوضاع الأمنية تزداد سوءا، والصراعات القبلية تزداد حدة، وأضعفت روابط التحالفات القبلية. وانحصرت سيطرة الدولة على المدن الرئيسة. فنشأت وظائف أمنية جديدة هي: الخفارة أو السيارة، و الشراحة. لهذا كانت القبائل تؤدي لأفرادها وظائف عجزت الدولة عن القيام بها، كما تقوم بأداء وظائف أمنية لفئات المجتمع الأخرى، أيضا عجزت الدولة عن القيام بها.

يكتسب النسب أهمية بالغة عند القبائل،ذلك أن مفهوم القبيلة يرتكز على الارتباط الدموي القرائبي بين أعضائها. وعندما تشكل بعض القبائل حلفا تنتسب هذه القبائل إلى القبيلة الأم ولاء وحلفا، مع احتفاظ كل قبيلة بنسبها الخاص. فأغلب قبائل حضرموت، وقبائل يافع المستوطنة حضرموت، هي امتداد لقبائل يمنية قديمة، وبعضها ينتسب إلى قبيلة كندة.


تنوعت مصادر الدخل للقبائل في حضرموت. فأغلب أبناء قبائل يافع يعملون جنوداً في الجيش والشرطة القعيطية، لهذا يطلق عليهم لقب( العسكر ). والبعض يعمل في التجارة وتسليف الأموال، كما هاجر البعض الآخر إلى حيدراباد في الهند وجمعوا ثروات ساعدتهم في تعزيز مكانتهم في حضرموت. أما القبائل الحضرمية، فقد امتهن بعضهم الزراعة، خاصة زراعة النخيل، بينما امتهنت القبائل البدوية حرفة الرعي وجمع وبيع الحطب والفحم. كما احتكرت هذه القبائل عملية النقل بين الساحل والداخل على جمالهم. وخلال الصراع مع الدول المتعاقبة حصلت القبائل على بعض الامتيازات الاقتصادية من أهمها ما يأتي : -

الخفارة :مبلغ من المال تدفعه السفينة الراسية في بعض الموانئ مقابل حراستهم لها.
الكيلة : مقادير من الحبوب تدفع مقابل حراستهم للزراعة.
الشراحة : وهي حراسة النخيل، وتدفع لهم مقادير من التمور. وتسمى هذه الوظيفة في بعض المناطق ب( الشائم) وهو المقدار الذي يأخذه القبيلي من ملاك النخيل كرها وغالبا يكون مقدار عشر الحاصل أو نصف العشر.
الجدوح : يدفع لهم ملاك زوارق الصيد كمية محددة من السمك ومن السمك المجفف.
الجبارة : الإعفاء من الضرائب.

القرار
====

وهم التجار والكتبة والمدرسين. وكلمة قرار تعني في الأصل سكان القرية أو المدينة المستقرين منهم.

لقد كانت لطبقة القرار الهيمنة على التجارة وكان لهم النفوذ على الحكام والولاة والقضاة والموظفين ، ذلك أنهم هم دافعو الضرائب والإتاوات، ومنهم يحصل الحكام على القروض والمعونات المالية.
.

المساكين:
======

وهم الحرفيون وصائدي الأسماك والدلل وعمال البناء وتأتي هذه الطبقة بعد فئة القرار في السلم الاجتماعي الحضرمي .


الضعفاء ( الضعفه) :
===========

ويأتون في أدنى درجة السلم الاجتماعي ويعرفون محليا( بالضعفه) وهم الفلاحون، وسموا بالضعفة لعدم استطاعتهم حماية أنفسهم بقوة السلاح.


الصبيان :

تحتل هذه الفئة قاع الهرم الاجتماعي، وهم من أصول غير حضرمية ( افريقية ) . ويبدو أن بعضهم بقايا الغزو الحبشي الذين احتلوا اليمن من القرن الثالث إلى القرن السادس الميلادي. وقاد الثورة ضدهم سيف بن ذي يزن.

ويمتهن هؤلاء أعمالا تكون في الغالب محتقرة من قبل الفئات الأخرى في المجتمع، كما يقومون بتقديم الخدمات في الأفراح والمناسبات العامة. وينقسم الصبيان الذين يعملون الخدمات العامة إلى صبيان الجميع، وهم أولئك الذين يقومون بخدمة سكان كل المنطقة القاطنين فيها، وصبيان العائلات، وهم أولئك الذين يقومون بخدمة أسر محددة، مقابل إكراميات متنوعة وضمانات بالحماية وعدم المساس بهم. ويعمل جزء منهم في زراعة النخيل خصوصا في وادي ميفعة.
العبيد:
===


رغم اختفاء الرقيق في أغلب بقاع العالم في تلك الحقبة ، إلا أن حضرموت ظلت ضمن المناطق القليلة من العالم، التي ظل العبيد يشكلون جزءاً من النظام المراتبي الاجتماعي فيها حتى العقد الرابع من القرن العشرين. وكان لذلك الوضع أسبابه الموضوعية، فإن الصراع القبلي والتنافس على السلطة دفع الحكام إلى الاعتماد على فئة يكون إخلاصها وخضوعها التام لهم، يحمونهم من أي منافس في المنطقة، أو من المنافسين من داخل القبيلة التي ينتمون إليها. لذلك نجد أن أغلب العبيد يعملون جنوداً في جيوش السلاطين، وجزء منهم كانوا يعملون في الخدمة المنزلية. فهم لا يشكلون جزءاً من القوى الإنتاجية، فعملهم خدماتي، كما أنهم ليسوا أدنى فئات المجتمع، فهم أعلى درجة من الصبيان الذين يحتلون قاع الهرم الاجتماعي.

كان السلطان القعيطي يملك (1000) عبداً . وفي السلطنة الكثيرية (400) عبدا، ويمتلك ابن عبدات (350 ) عبدا، وفي تريم وباقي مدن حضرموت حوالي (1000) عبدا.

بدأت بريطانيا خطواتها العملية لإلغاء الرق في حضرموت على يد إنجرامز، الذي بدأ بدراسة الرق وتجارة الرق في محميات عدن، وقدم تقريراً إلى السلطات البريطانية في عدن، أشار فيه إلى أن استيراد عبيد جدد إلى المحمية أصبح نادراً إلى أقصى حد، ولكن قد يحدث من حين إلى آخر استيراد لنساء صينيات أو جاويات إلى داخل حضرموت من جنوبي شرق آسيا، وأشار إلى أنه ليست هناك ضرورة لتوقيع اتفاقيات جديدة مع السلاطين لمحاربة تجارة الرقيق، ذلك أنها أصبحت تجارة تافهة لا قيمة لها. وذكر أن سلطان المكلا يرغب في تحرير عبيده ليتخلص من النفقات الضخمة لمسكنهم ومأكلهم، لأن الجندي من العبيد يكلف ضعف تكلفة الجندي من رجال القبائل.

وعلى ضوء تقرير إنجرامز كتب حاكم عدن رايلي رسالة إلى وزارة الخارجية في 8 يناير 1936م، وضع فيها مجموعة من المقترحات للتخلص من الرق في المحميات، وأشار إلى أن إلغاء مؤسسة الرق في الوقت الحاضر يلقى صعوبة حيث يشكل الرق جزءاً من النظام الاجتماعي واقترح بأن تتم عملية التحرير بالتدريج، وذلك بأن يتم في البداية توجيه دعوة للعبيد للمطالبة بحريتهم، وفيما بعد تتم ترتيبات تمنع بيع العبيد في الأسواق. وأشار إلى أنه لا يمكن إصدار أوامر بخصوص هذا الموضوع في محمية عدن الشرقية ذلك أن سلطان المكلا يستاء من التدخل التعسفي في التركيبة الاجتماعية الداخلية لدولته. واقترح إرسال الضابط السياسي إلى حضرموت للتباحث مع السلطانين القعيطي والكثيري حول الإلغاء التدريجي للرق في حضرموت.

وقد أرسل رايلي عام 1936م نائبه ليك إلى حضرموت ليتناقش مع السلطان القعيطي حول الخفض التدريجي للرق، كما ناقش معه إلغاء الاتفاقية التي وقعها مع السلطان الكثيري بشان الالتزام بإعادة عبيد السلطان الكثيري الذين يهربون إلى منطقة القعيطي.

وعلى إثر هذه المحادثات صدر إعلان مشترك من صالح بن غالب القعيطي سلطان الشحر والمكلا، والسلطان عبد الكريم فضل بن علي العبدلي سلطان لحج بإلغاء تجارة الرقيق ومنع توريدهم إلى بلدانهم. وفي العام نفسه التقى الكولونيل ليك نائب حاكم عدن بالسلطان علي بن منصور الكثيري وتباحث معه حول إصدار إعلان بمنع استيراد العبيد. فأصدر السلطان الكثيري إعلانا بمنع استيراد العبيد. كما كتب السكرتير السياسي سيجر إلى السلطان على بن منصور الكثيري يحثه على إلغاء الاتفاقية التي بين الحكومتين الكثيرية والقعيطية حول إرجاع العبيد الهاربين. فرد علية السلطان الكثيري أنه لا وجود لهذه الاتفاقية، وإن وجدت فانه موافق على إلغائها. وبناء على طلب من إنجرامز فقد وقع السلطان علي بن منصور الكثيري على تعهد بمنع استيراد العبيد وأرسله إلى والي عدن.

كانت تلك الإجراءات هي الخطوة الأولى للإلغاء التدريجي للرق في حضرموت. أما الخطوات العملية فقد بدأها إنجرامز في عام 1937م بعد أن بحث مع السلطان علي بن منصور الكثيري والأمير علي بن صلاح القعيطي وأسياد العبيد عدة مقترحات. ثم ناقش هذه المقترحات مع السلطانين القعيطي والكثيري وأقروا اتخاذ الخطوات الآتية :


1- حظر بيع وشراء العبيد، وأن أي بيع أو شراء للعبيد بعد الآن يعد غير شرعي
2- يجب على جميع مالكي العبيد أن يسجلوا عبيدهم عند أقرب من يمثل حكومتي القعيطي والكثيري، وسوف لن يعترف بملكية أي عبد لا يتم تسجيله.
3- يجب على العبد الذي يرغب في نيل حريته أن يقدم طلبا إلى اقرب من يمثل حكومتي السلطانين القعيطي والكثيري.
4- يجب عدم إعادة العبد الذي يفر من سيده، والأرقاء الذين يرغبون في نيل حريتهم يمنحون وثيقة تثبت ذلك ويجب عدم إجبارهم للعودة إلى أسيادهم.
5- الأسياد الذين يمنحون عبيدهم حريتهم، ويرغب هؤلاء العبيد العمل عند أسيادهم يمنحون وثائق مصدق عليها ومسجلة عند أقرب من يمثل السلطانين القعيطي والكثيري.

وقد تمت أكبر عملية تحرير للعبيد عام 1940م عندما أعلن السلطان صالح بن غالب القعيطي عتق جميع عبيد الحكومة القعيطية. وقد أراد إنجرامز بهذا الإعلان أن يحقق أهداف عدة منها: تحرير العبيد، وتنظيم الجيش، وخفض النفقات.
وقد رفض العبيد قرار التحرير. وأعلنوا التمرد والعصيان، وتم قمع هذا التمرد، وحرر العبيد بالقوة.



.

مسرور
04-13-2011, 03:16 PM
تجاوزت أصل الموضوع وركزت كثيرا ( هداك الله ) على المراتبية الإجتماعية في حضرموت وهي سابقة لعصر خميس سالم الكندي وعصور أجداد أجداده :lol:


..

الصبيان :

تحتل هذه الفئة قاع الهرم الاجتماعي، وهم من أصول غير حضرمية ( افريقية ) . ويبدو أن بعضهم بقايا الغزو الحبشي الذين احتلوا اليمن من القرن الثالث إلى القرن السادس الميلادي. وقاد الثورة ضدهم سيف بن ذي يزن.

ويمتهن هؤلاء أعمالا تكون في الغالب محتقرة من قبل الفئات الأخرى في المجتمع، كما يقومون بتقديم الخدمات في الأفراح والمناسبات العامة. وينقسم الصبيان الذين يعملون الخدمات العامة إلى صبيان الجميع، وهم أولئك الذين يقومون بخدمة سكان كل المنطقة القاطنين فيها، وصبيان العائلات، وهم أولئك الذين يقومون بخدمة أسر محددة، مقابل إكراميات متنوعة وضمانات بالحماية وعدم المساس بهم. ويعمل جزء منهم في زراعة النخيل خصوصا في وادي ميفعة. .

بخصوص المقتبس أعلاه وما ميزناه منه بلون أحمر :

ما هو المصدر الذي استقيت منه المعلومة ؟


سحنات كثير من الصبيان تدل على أنهم من نسيج المجتمع الحضرمي ، ونتيجة لإنعدام مقومات الإرتقاء لمرتبة إجتماعية أفضل دخلوا تحت حماية المراتب البارزة في المجتمع وأرتبطوا بهم بحث أنهم لايذكرون إلا وتذكر معهم القبيلة / الدار / الأسرة التي يحتمون بها : صبيان آل فلان .... وبسبب الدونية فالمصاهرة تتم عادة أو في أغلب الأحيان بينهم وبين العبيد وعموم الضعفاء .


كون الشيء بالشيء يذكر فمن فئة الصبيان من يعرفون بــــ صبيان الدم ، وصبيان الدم بموجب معلوماتي المتواضعة هم في الأصل قبائل قلت رجالها واستضعفت ودخلت في حماية قبائل أخرى تشاركها السكنى وغدى المنتمون لها صبيانا لديار أو أسر معيّنة منها ويتوازون من حيث وضعهم الإجتماعي مع من يسمون بجذامير القبائل إلا أن الفئة الأخيرة وبتراجع مكانتها القبلية ظلت تحتمي بمحيطها القبلي الكبير الذي تنتمي إليه أساسا ولذلك فهي تحظى بمصاهرة المراتب العليا في المجتمع بحكم أنها من نفس النسيج .



مما سمعته في المجالس القبلية : أن آل باخريبه وهم صبيان دم قاومو قبائل الديّن مقاومة ندّية في مرحلة سابقة من التاريخ القبلي .


سلام .

مسرور
04-13-2011, 03:29 PM
فاتني التالي :

ينتمي خميس سالم الكندي إجتماعيا إلى فئة الضعفة والمساكين في المجتمع ممن يعرفون بــــــ الجعله وأغلبهم يعودون في أصولهم إلى كنده إلا أن حياة الإستقرار المدني منذ أزمان طويلة جرّدتهم من العصبية القبلية وصبغتهم بصبغة مدنية انضوت تحت سلطات الحكام القبائليون .



في عصر التكتلات وحكومة القبيلة نشأ مؤخرا تكتلا مدنيا عرف بـــــ تكتل أبناء كنده جمع شتات جزء كبير من المنتمين للمجتمع المدني الحضرمي وهدف منه إيجاد مكانة لأنفسهم في مجتمع شريعة الغاب القبلي الذي حقق الغلبة وساد عقب وحدة 22 مايو 1990 :


من مهجره في الصومال افتخر خميس سالم الكندي بأصوله الكندية وتنصل من مهنة توارثها آباءه وأجداده بل واعتبرها حقيرة لا تليق بمكانته فبنى التالي على تخميسة وألطف بعبدك ربنا يالطيف : :lol:



هاجس كندي ينتسب لا كند =
لا تحسبونه حيك ولاّ ضعيف =
وألطف بعبدك ربنا يالطيف =


كانت محاولة للقفز على الواقع الإجتماعي :lol:


سلام .

أبوعوض الشبامي
04-13-2011, 03:44 PM
.

في وسط تلك الأجواء السياسية والاجتماعية المضطربة قام عمر عبيد بن عبدات المدعوم من اخيه الثري صالح عبيد بالاستيلاء على الغرفة سنة 1924م ، وقام بتحصنيها وبنى حولها سورا وعددا من الدور وسعى نحو كسب القبائل المعادية للقعيطي ( الحموم والصيعر ) ومن أجل كسب ولاء بقية طبقات المجتمع الحضرمي عمل بن عبدات على القضاء على الظلم داخل اسوار مدينة الغرفة ونادى بالمساواة بين جميع ابناء طبقات المجتمع الحضرمي الواحد ، وربما كان ذلك تحت تأثير افكار حركة الارشاد التي تأثربها في مهجره الاندونيسي ، كما منع القبائل من حمل السلاح في الغرفة وضرب نقودا باسمه وطرحها في الاسواق للتبادل التجاري فاتسع نفوذه خاصة بعد ان جلب من ثروته من شرق آسيا أموالا كثيرة من اجل غاياته نحو تحقيق مشروعه في الاستقلال عن تبعية السلطنتين القعيطي والكثيري .

http://www.mlfnt.com/lives4/13026992451.jpg (http://www.mlfnt.com/)

أثارت تصرفات بن عبدات ضغينة ابناء عمومته ( آل عامر ) وفخيذته التي ينتمي اليها ( آل عمر ) كما اثارت انزعاج السلاطين القعيطي والكثيري وتشكل حلف شنفري مناهض لبن عبدات بقيادة الزعيم الكثيري سالم بن جعفر بمؤازة السلطنة الكثيرية وجرت المناوشات بين الفخائذ المتحالفة من جهة وبين بن عبدات من جهة أخرى ثم توسع الحلف بدخول السلطنة القعيطية التي كان يمثلها حينئذ وزيرها السيد حسين بن حامد المحضار الذي وقع مع السلطان منصور بن غالب الكثيري والشيخ سالم بن جعفر الكثيري حلفا معاديا لبن عبدات وكان ذلك عام 1924م


وسط الصورة يبدو الشيخ سالم بن جعفر الكثيري

http://center.jeddahbikers.com/uploads/jb13026983621.jpg (http://www.jeddahbikers.com/)

جرت المناوشات الأولى من قبل المتحالفين ضد بن عبدات حول اسوار الغرفة حينها كان شاعرنا خميس سالم الكندي فتى يافعا لم يتجاوز عمره العاشرة من السنوات ، ووسط هذه المدينة المحاصرة قضى طفولته فيها وهو يشاهد كيف استبسلت قوات ابن عبدات في الدفاع عن الغرفة ، ولعل ذلك كان محل اعجاب ببطولة ابن عبدات والاعجاب بشجاعة المدافعين عن اسوار وحصون مدينته ( الغرفة ) وكانت الفترة بين 1928م - 1939م فترة استعداد دائم واستنفار لبن عبدات وقواته الغير نظامية ، فحفرت الخنادق الطويلة وتم بناء عدة تحصينات قوية وتم شراء المؤونة والذخيرة العسكرية . استعداد للقادم المجهول.

كانت السلطات البريطانية في البداية على موقف من الحياد وحين قدم المستشار البريطاني انجرامس وبدأ في توقيع اتفاقيات الاستشارة سنة 1937م مع القعيطي ومن بعده الكثيري شرع في وضع خطته ( الى الأمام ) والتي تبنى فيها ارساء قواعد الصلح والاصلاح بين القبائل الحضرمية المتناحرة ، قال الاستاذ محمد عبدالقادر بامطرف في كتابه ( الاقطاعيون كانوا هنا ) ص 30 ( سعى بن عبدات من جهته ليبرم هو الآخر معاهدتي حماية واستشارة مع الانجليز ، وأكد أنه سيدفع مرتبا إضافيا لمستشاره البريطاني من جيبه الخاص وسيوفر له دارا مناسبة ))

ولم يستجب البريطانيون لرغبة بن عبدات ورد عليه انجرامس بأنه يعترف به زعيما لآل عمر ولكنه لايعترف به سلطانا بجانب الكثيري .

في عام 1939م توفى عمر بن عبدات وخلفه ابن أخيه عبيد بن صالح بن عبيد قال بامطرف في المرجع السابق ص29 (( كان عبيد صالح بن عبدات رجلا طموحا ومن كبار زعماء حزب الارشاد ولذلك كان يكره العلويين ويسخر من المادة السادسة من معاهدة عدن 1918م التي نصت على وجوب احترام السادة العلويين حسب النص العربي لها ويعدها رشوة للعلويين لكي يؤيدوا السياسة البريطانية ))

واصل عبيد بن صالح بن عبدات بناء التحصينات وتعزيزها ورفض توجيهات المستشار البريطاني انجرامس بالخضوع للسلطنة الكثيرية ، وتلاحقت التطوارات نحو المواجهة مع بريطانيا بين الفترة من 1939م -1945م حيث باشرت الاعمال العسكرية البريطانية حصار الغرفة وفي عام 1944 طلب الحاكم البريطاني في عدن من قائد القوات الجوية الملكية البريطانية مساعدة القوات المتحالفة ضد بن عبدات للقضاء عليه ، وعلى ضوء ذلك قامت الطائرات البريطانية بطلعات استطلاعية حول منطقة الغرفة وحشدت القوات في يناير 1945م وكان حينها قد انتهت خدمة المستشار انجرامس في عام 1944 م وغادر حضرموت . وحل محله المستشار ( فنست جلينداي ) والذي أمر رسميا الى قائد القوات المحتشدة مباشرة العمليات العسكرية والاستيلاء على الغرفة وتجريد المسلحين من السلاح واخلاء الغرفة من الذخيرة وازالة التحصينات والسور والقبض على بن عبدات والاستيلاء على تحصيناته ودوره وممتلكاته .

بدأت العمليات العسكرية صباح يوم 6 مارس 1945م وحلقت الطائرات البريطانية فوق الغرفة وألقت منشورات تحذر السكان من الهجوم وتنصحهم بالاحتماء في اماكن آمنة وبعيدة عن مسرح العمليات وفي عصر ذلك اليوم وجه المستشار ( جيلنداي ) اشارة لبن عبدات بمنحه فرصة أخيرة للاستسلام على اساس شروط الأنذار ورد بن عبدات برسالة يطلب التفاوض بضمان سلامة الوفد وفي فجر 7 مارس 1945م لاحت الاعلام البيضاء على اسوار الغرفة اعلانا للاستسلام وفقا للشروط البريطانية ودخلت القوات المحتشدة الغرفة وسلم عبيد صالح بن عبدات نفسه للمستشار البريطاني ( فينست جيلنداي ) حيث اقلته طائرة الى عدن ثم اجبر على النفي الى اندونيسيا حتى وافاه ربه في منفاه سنة 1963م .

أثناء ذلك الحصار وتحليق الطائرات البريطانية فوق الغرفة قال الشاعر خميس سالم كندي بضع قصائد وأقوال في مساجلات ذاعت منها وصفه لتحليق الطائرات وصمود عبيد بن صالح بن عبدات قال كندي :


ردوش ياالغرفه كما برلين= مستر جرامس هو وشمبرلين
بن صالح امبارك لقالش رسم لي قاوم قرانه
هم قايسوش مثل العبر من رمي القنابل باتودين


اربع تضلي فوقها يخوين= يسرحن من لندن ولايلهين
يقذفن على الغرفه قنابل محرقه الله عانه=
من شرقها لاغربها قوات والعسكر محطين=
** ** **
ابوحمد لاخرّج الفين =ماحط تنهوسه ولا يهوين
بالجيش حصنها وحط مثناتها قوه وزانه=
شكّل رباع الحول كله بالعساكر والبداوين=

سالم محمد باعباد
04-13-2011, 11:36 PM
نتابع مايطرح منك استاذي ولي استفسار من اين اقتنصت معلومه ( ويروي خميس سالم كندي ان اصوله تعود الى قبيلة كندة وان احد جدوده اسر وهو صبي صغير حين غارت القبائل الكندية على قبيلة المناهيل ومكث اسيرا عندهم حتى حرره من الأسر احد المشائخ من آل باعباد من الذين كانوا لهم وجاهة روحية عند قبائل المناهيل ) مطلوب ان هناك مصدر للتوثيق

مسرور
04-14-2011, 04:43 AM
ويقول بامطرف في كتابه ( الاقطاعيون كانوا هنا ) كانت الغرفة واقعة تحت نفوذ المشائخ آل باعباد منذ القرن الثامن الهجري ولكنهم بوصفهم سلطة روحية سلبية لم يكونوا قادرين على حفظ الأمن داخل هذه المدينة . لذلك ظل اهلها الضعفاء كما كان حال بقية النواحي الحضرمية العزل من السلاح في خوف شديد من عبث القبائل المحيطين بالغرفة او الذين كانوا يسكنون بداخلها ....



النزعة الثورية التحررية في قصائد الشاعر خميس سالم الكندي - سقيفة الشبامي (http://www.alshibami.net/saqifa//showthread.php?t=31368)



هل عارض بن عبدات النفوذ البريطاني في بلاده أم كان له مطمح في الإستقلال بإحدى المدن الحضرمية لينشىء لنفسه دولة بها شأنه في ذلك شأن آل كثير الذين برز منهم أكثر من سلطان ؟

لماذا اعتبر خميس سالم الكندي حركة صالح عبيد بن عبدات وصمود ابنه عبيد صالح بن عبدات ثورة ، ولم يصنفها كنزاع أسري وقبلي في الوسط الكثيري نفسه ؟

الثورة تعني تغيير الواقع السائد في مختلف الأصعدة السياسية والإقتصادية والإجتماعية والثقافية ولم تكن حركة بن عبدات بذلك المستوى .

هجر كندي الوطن على اثر سقوط عبيد صالح بن عبدات واستقر به المقام في الصومال فما الذي حدى بكندي إلى تأييدها ولماذا عاف الوطن ونأى عنه ؟

يقول عبد القوي مكاوي رئيس وزراء عدن في عام 1965 وأحد زعماء جبهة تحرير الجنوب المحتل أن انتفاضة بن عبدات كانت بداية ليقظة الوعي الوطني في الجنوب ... ولو أخذنا برأي مكاوي سنوجد لــــ خميس الكندي ذريعة لتأييده لبن عبدات ، لقد عايش كندي التمايز الطبقي القائم في البيئة الحضرمية وتصور بأن الخلاص قد يأتي من أي ثائر ، ولو كان ذلك الثائر من وسط الفئة المهيمنة على البلاد ورقاب العباد ، وسبقه إلى نفس التفكير أبو الأحرار الشهيد محمد محمود الزبيري في تشجيع إحداث ثورة إنقلابية على الأفكار والتقليد المتوارث من الوسط الإمامي نفسه .

تاليا قصيدة خميس سالم الكندي التي قالها ردا على القصيدة الشهيرة لــــ صلاح الأحمدي كأحد الرافضين للمعاهدة البريطانية مع حكام حضرموت ( سبق لنا ايراد أبيات منها ) :


يالله يارباه يافاتح لنا باب الظفر = ياحي ياقيّوم ياقادر على كل شي يكون
والفي صلاة الله على أحمد لي به الدين انتشر = صلاة دائم عد ما طاهب يهذلل بالمزون
قال الفتى الشاعر سمعت اخبار من بندر عدن = من المكلا والحضارم كلهم يتباشرون
شعبنا المسكين يرقص ولا سمع هاجر هجر = وأذناب لستعمار أصحاب المصالح يزفنون
الحاصل ان الأرض باعوها لهم بيع الجزر = وتشاورا عالبيع لي يعقل ولي ما يعقلون
اغواهم الشيطان بيعوا ما عليكم شي ضرر = تبعو ( جرامس ) كل ماقاله وقاله ( استرون )
ما حد معارض سوى بن صالح مبارك عمر = قاوم وعاند وقال ما بانرخص الغالي بدون
ما حضرموت إلا ارتمت رميه وشرفت عالخطر = لكن نصرها الله برغم اللي بغوا الا تهون
الأصل ضرغام الجزيره ذي كلامه ماقصر = عبيد صالح مارضى بالذل كما لي يرتضون
يعقوب ومناحيم لها قطعوا جوازات السفر = يبغونها مأوى لهم يوم أهلها ما بايعقلون
رضيوا على البيعه ولا شاهد على البيعه حضر = سوى الجماعه حضروا البيعه وهم بايشهدون
آه على همدان لي حضروا ولا واحد فكر = نهار حضروا هم بغوهم يشهدوا ويوقعون
ياكم وكم ذقن صوره لا عباره عالصور = نحنا حسبنا العقل في القوه وأطوال الذقون
ما قاصر إلا الحلق والمحزم لتلقوم البقر = لحقوا عرب لو شي هوس واحبا بايتخطمـون
عاد النشر يوقفن فوق النوف لا شفن الخطـر = وأمامهم الا ناس تبعوهـم علـى مايزعمـون
آه على ذيك الجنابي والمسابت والعصر = واللحي في لفيا يحكمونه وفرقاز العيون
اين الميازر لي يشلوهن قدين أمات جر = يقرحن عالمسكين والا في الطرق يتعثرون
ولعاد حسبوا للشرف ولا على بيض الغرر = ولعاد حسبوا ان بني اسرائيل بكره بايجون
يتحكموا في بلادنا سرا على عدة صور = كي ينهبوا خيراتها وانتم صور ما تعلمون
معاهدات النفط هل للحضرمي فيها نظر = يدري ويعلم عالاقل بالخبرا ء لي يعملون
أين الحبايب لي يريدون السياده عالبشر = لي جابوا المستعمر الغاصب لكي يتسيطرون
في بلادنا والقوا لهم من حيث لا نعلم خبر = كلين إلى داره بغاهم ينزلون
وبعد يالعاني سرح بابيات من شاعر مصر = بالشعر يتكلم كلام الصدق والكائن يكون
من عاصمة بن صالح مبارك عبيد لا انذكر = اسمه ترضوا عنه ياللي بالحقيقة تعلمون
وانظر منجد شف قلاع الحرب من طول النظر = حصن الغبي لي منه العداء بدو يتقهقرون
توك الى المسيال واعبر الى القروقر بالممر = وأعبر طريق الفرط ما بين المثاوي والحصون
واقصد سحيل النور وانشد عالزعيم المعتبر = علوي وأولاده لا طربت لي بايلحقون
خصه سلام آلاف من كندي ثلاثين ألف كر = وان قال لك شي علم قل له لرض في غاية سكون
ذلا سمعت أبيات من شاعر وكندي ما صبر = أيدتها ما حسبت حد في الأرض بايتلومون
صلاح ما قصر وله يالعيدروسي وجهة نظر = حجته قد بانت ولكن وينهم لي يعقلون
وفي الختام أرجو من المولى يجنبنا الخطر = ويحفظ الأمه وكل كاين من الله بايكون
والفي صلاة الله على خير الورى صفوة مضر = صلاه دايم عدد ماقاري قرا عم ونون


سلام .


بموجب ماورد في المصادر : خضعت الغرفة منذ القرن الثامن الهجري للنفوذ الروحي للمشايخ آل باعبّاد وكان لهم دور كبير في فض الخلافات والنزاعات التي تنشب بين السكان ، وعندما تقلّص نفوذهم الروحي قامت بدورهم أسرة السيد أحمد بن زين الحبشي العلوية .


لم تكن هناك أي سلبية للسلطة الروحية لآل باعباد قبل أن ينتزعها منهم السادة آل الحبشي وشملت الإختلالات الأمنية جراء غارات القبائل كل المدن الواقعة تحت نفوذ السلطنة الكثيرية الحضرمية ، ونسبة لأن حركة بن عبدات في مدينة الغرفة مثلت جزء من الصراع بين الفخائذ الشنفرية الكثيرية وكون صالح عبيد بن عبدات من الزعماء الإرشاديين البارزين في الصراع العلوي الإرشادي باندنوسيا والداعم لإستيلاء أخيه على الغرفة عام 1924 أصبح لزاما على آل باعبّاد كسلطة روحية مناوئة فقدت نفوذا استأثر به العلويون منفردين التحالف مع عمر عبيد بن عبدات وبذلك ألقى الصراع العلوي الإرشادي في المهجر بظلاله على حركة بن عبدات الذي استفاد كثيرا من دعم أولئك المناوئؤن وعلى راسهم المشايخ آل باعباد .



تلك هي مفارقات السياسة العجيبة التي تحدد التحالفات وفقا لمقتضيات المصلحة والإنتفاع بالظرف السياسي ، وبعجز التحالف الشنفري عن القضاء على ثورة بن عبدات تدخّلت السلطنة القعيطية الحضرمية في التحالف ممثلة بالوزير حسين بن حامد المحضار في الصراع ودون حيازة الرضاء الكامل للسلطان عمر القعيطي ، وهدف الوزير المحضار من ذلك الحلف إلى محاصرة قبائل الحموم المتحالفين مع بن عبدات والمناوئين للسلطنة القعيطية الحضرمية وللقضاء على ما يمهد لإنتشار الأفكار الإرشادية المعادية للعلويين في حضرموت ( أراد ضرب عصفورين بحجر ) إلا أنه توفى قبل أن يشهد هزيمة آل عبدات .


نترقب الإفادة من أبوعوض الشبامي عن المصدر الذي طلبه الأخ سالم باعبّاد :)


سلام

مسرور
04-14-2011, 05:49 AM
من قصائد الشاعر خميس سالم الكندي الغنائية التي قالها في مهجره ( الصومال ) قصيدة باحلها من غير قوت :


ياطايره طيري على بندر عدن =
إلى الغرف في حضرموت =
= باحّلها من غير قوت
واهدي تحيّاتي لخلاني ومن =
سكنوا بوادي حضرموت =
= باحلها من غير قوت
والله لو قالوا تمن =
باقول با الا حضرموت =
= باحلّها من غير قوت
سيوون جنّه بخت من فيها سكن =
ما مثلها في حضرموت =
= باحلّها من غير قوت
فيها الغواني البيض حمشات السين =
غزلان وادي حضرموت =
= باحلّها من غير قوات
كل من بغا راحه في الدنيا وفن =
يقنع يحل في حضرموت =
= باحلها من غير قوت
والشاعر الكندي صبا قلبه وحن =
إلى بلاده حضرموت =
=باحلّها من غير قوت
إن مت با موتي يقع لي في الوطن =
قبري يقع في حضرموت =
= باحلّها من غير قوت
يتذكروا اسمي ويترضون عن =
عاشق بلاده حضرموت =
= باحلها من غير قوت
عاشق بلاده حضرموت


http://p.vtourist.com/2647315-inside_Shibam-Shibam.jpg


مسكين بوحضـــــــــــــرم ..... كلمات خميس سالم الكندي



http://www.youtube.com/watch?v=ESBMLNZGjNA


سلام .

عابرة سبيل
04-14-2011, 11:17 AM
اسعدني بان ارى معرف عمدتنا يتلالا مرة اخرى ويصول ويجول في سقيفته الجميله سقيفة التاريخ والتراث

منذ الامس عندما شاهدت معرفك وانا احاول ان اجد رد يوازي فرحتنا بعودة العمده ولكن فعلا عجزت,,,
اعرف بانك لا تحب المدح لانه ما ينمدح الا العبد

لكن غبت وعدت بموضوع في منتهى التميز والتفوق والجمال,,
لم يسعفني وقتي بقراءة متانيه لهذا الموضوع الجميل وخاصة افتتاحك للموضوع بالحديث عن الطبقات الموجوده في حضرموت لان ذلك اعطى زخم وتميز وروعه واضاف الكثير فليس الجميع يعرف التوزيعات الطبقيه لحضرموت وربما يكون مثلي معرفته بها مشوشه
واعجز عن شكرك لتوضيح هذه الامور واتمنى فعلا بان نجد نقاش جدي وثقافي يتميز بالشفافيه والصدق وبعقول منفتحه للمعرفه والتطور لكي نتحدث عن هذه الامور
بعيدا عن التلبيخ والحساسيه
هذه الطبقات هي جزء كبير من الثقافه الحضرميه وتنوعها وتناغمها وليست مجالا للهمز والغمز واللمز او لمحاولة اي فئه تحقير الفئه الاخرى او التهجم عليها

لا بدان نفهم باننا نكتب امور ومعلومات قد تضيع وتضمحل ونفقدها بعد فتره,,,وخلال 30-50 سنه لن نجد المراجع الشفهيه اللتي نستقي منها وناخذ منها معلومات وعندها سنفقد جزء كبير من تراثنا وتاريخنا لان الكثير من المعلومات تصل لنا من المعمرين وكبار السن ولم يتم تدوينها

وهذه الخربشات اللتي ندونها على جدران السقيفه قد تصبح يوما مرجعا للكثير ممن يبحث عن معلومه في ركام كبير من الاكاذيب والمغالطات

شيخنا ابوعوض
الله يعطيك العافيه ويمد في عمرك ويمتعك بالصحه والقدره على الكتابه لكي تسمر في التسجيل ونستمر نحن بالاستمتاع بما تقدمه من مواضيعك الجميله والمتميزه

ساقرا الموضوع واعود اذا سمحت لي بالتطفل على متصفحك لاني عندي كم سؤال عن الشاعر خميس الكندي وبن حريز لاني جدا معجبه باشعاره الشعبيه الرائعه

دمت في ود وتقدم وسلام

أبوعوض الشبامي
04-14-2011, 11:29 AM
.


في الحلقات الماضية تعرفنا على الشاعر خميس سالم كندي ، ( ميلاده ، ونشأته ، وموطنه ، واصوله وحرفته وحرفة أهله وأخواله ) ، ووقفنا على الحالة السياسية السائدة في مدينته ( الغرفة ) خاصة ، وحضرموت عامة .

وفي تلك الأجواء السياسية المشحونة بالتوتر والحصار والقصف على مدينه المضطربة ( الغرفة ) ، تأججت قريحة شاعرنا خميس سالم كندي فقال الشعر في سن مبكر من حياته إذ لم يتجاوز من العمر 15 عاما ، فالأحداث التي كانت تدور من حوله ربما أعطته زخما كبيرا ، و دفعته نحو نظم الشعر في عمر مبكر ، ناهيك عن المورث الهائل الذي احاط به من قبل أخواله ( آل زربادي ) تمثل في مرويات كثيرة من الشعر الشعبي الحضرمي القديم فحفظها واستظهرها وتغنى بها معهم في المسامر، ربما كان لها الأثر في صقل موهبته الشعرية ، والتعلم من ما حفظه سر مفاتيح نظم الشعر وبحوره المختلفة واغراضه المتعددة ، فأنطلقت قريحة شاعرنا كندي يقول هذه القصيدة والتي تعد أول قصيدة ( مسرحة ) استهلها بقوله:


]ابدي بعلام السراير لكبــــــر= يارب سالك فرّج الاكدارا
اسألك تغفر لي نهار المحشر=عبدك ذنب يسألك فك أزرارا

وهي قصيدة طويلة جاءت ردا على قصيدة لشاعر اسمه ( غالب مرعي ) ذلك ما صرح به في ابيات القصيدة حين قال :


ذلا سمعت ابيات فيهــــا أتفكـــر=منظمة محكومة الاســـطارا
من عند شاعر في بيوته وقــــر=يحكي كلام الصدق لي يغتارا
غالب ولد مرعي نهى عن منكر= نادى بصوته من على لصبارا
يذكر قبايل شرق وأهل المشجر = لي حرجوا في فايده وخساره
لي خلوا المسيال مقتم وأغــــبر= ودمهم سايل كما الجــــزاره
هم سمعوا الصـــــايح وكل بدر= باعـــــوه غالي بزهم مابارا
وتقاســـموا باروتهم بالمعـــــبر= وشبوا في العرقه كما النمارا


من خلال استقراءنا لبعض ابيات القصيدة نلاحظ كيف عكست حرفة الشاعر كندي ( الحياكة ) فجاءت بوعي أو دون وعي ضمن سياق قصيدته ، فكانت ضمن الأخيلة والصور الشعرية التي تتراء جلية للقارئ الفطن ( بزهم مابارا ) ( لبسوها معسر ) ( باتشوف الكارا ) ( تتنشر ) ...الخ



ماالقبوله قد لبسوها معسر=وعادها إلا باتشوف الكارا

ربما رأى البعض أن التطرق للناحية الاجتماعية لتلك الحقبة ( تجاوز في الموضوع ) ..... وما يعزز لنا اهمية الاحاطة بالناحية الاجتماعية في حضرموت في عصر خميس سالم كندي هو الوقوف على التفاوت الطبقي في المجتمع الحضرمي وتعرض بعض الطبقات للإستضعاف من لدن الطبقات الأخرى والتي تقف اعلى السلم المراتبي الاجتماعي ، حينها ندرك التفسير لهذه الصور الاجتماعية التي رسمها شاعرنا خميس سالم كندي في وقت مبكر من عمره ، و التي عهد على نفسه أن يتصدى لهذا الغبن والاضطهاد الاجتماعي وجاءت معظم قصائده فيما بعد تنتقد التفاوت الطبقي وتقسيم المجتمع الحضرمي الى طبقات ، يقول كندي :


كل من لقى عيبه مسى يتفخــــر= وإن سمعوا اصحابه عطوه ابشاره
وان صبحت الزينه صبح يتعصر=والاسمع زامل عطا حشــاره
وتجــده في حـاله وبايزرزر = ويبات يتحـدث مع سمــاره
وإلا على المسكين خيمه يظهر= خـــلاه محجي ما خــــرج من داره
ثم ليش عالمسكين هذا المنكر= لا شي معه نمشه ولا دغــاره
يروح يغزي حيث ما تــتــشرر =إنه يريد الاسم والمشهـاره
وبايسمونه طويل الشـنـبر = في كل بلده باتشيع أخبــاره


نحى شاعرنا خميس سالم كندي في أول قصيدة له نحو الرمزية ربما ذلك جبنا منه كديدن شعراء حضرموت الذين يجبنون عن بوح مكنون مواقفهم وآراءهم حين يكون شعرهم موجها نحو الرموز الحاكمة خشية من بطش الحكام واضطهادهم ، ويبدو لي ان هذه القصيدة هي الوحيدة التي لجأ فيها شاعرنا كندي نحو التلميح والرمزية ، ذلك ان بقية القصائد التي قالها بعد هذه القصيدة انطلقت نحو التصريح الكامل وتسمية الأسماء بمسمياتها دون خشية أو خوف ، وربما كان لبن عبدات تأثير واضح على انتهاج شاعره ( خميس كندي ) في نزع عباءة الخوف والجبن بعد التواري خلف الاشارات والرمزية بعد قوله:



ذا فصـــل تذكر بنت لي تتنــــشر=خذها ولد بالعقد والمصهــاره
لقّى عرس ظاهر وقد كنت أخبر = في كل بلده شيعوا بأخبــــاره
والكوبــــره بدخونهـــــا تتعكـــر= كلين ينصت يسمع الحيــــاره
بن عمهـا ســـاكت ولا يتخــــبر = وقت العرس قط ما خذته الغاره
من بعدمــــاهي بينهم تتمخطــر = ابليس ينفخ بينهم مزمــــــاره
وتحجبت ما اليوم ما بايظهـــر= الزوج حجـــبهــــــــا بداخل داره
قد لهم مسمار فوقــه حضّــر = ولعــــاد قدروا ينقفوا مسماره


لا أدعي كما يدعي البعض من ( المتحرشين ) بالشعر العامي وبالتراث والتاريخ الحضرمي القدرة على فك رموز ما كان يقصده بالضبط الشاعر خميس كندي ، ولكن ما يهمني من هذه الأبيات انها جاءت محاكاة للرمزية التي كانت ولازالت وسيلة للشعراء الذين يجبنون عن التصريح فيتوارون خلف الرمزية لعلها تبعدهم عن طائلة السخط وعقاب الحكام .
وما يهمنا هنا معرفته أن حركة بن عبدات وتمرده عكست نفسها على شعر خميس كندي فتمرد كندي عن الخوف والجبن فأنطلق بشعره نحو رحاب التصريح والجهر في النقد والاشادة الصريحة بإبن عبدات ونقد القبائل التي خذلته أو تلك التي تحالفت ضده ، ثم انطلق من بعد في مهجره بالصومال الى محاربة الاستعمار البريطاني بالكلمة عبر قصائده التي كانت تنشر في صحيفة الطليعة وغيرها من الصحف .
ويختتم قصيدته مؤرخا لنا نظمها في 16 من ذي القعدة سنة 1351هـ يقول:


ذا قول شاعر في بيوته حـــــرر=من ولد كندي ورّخ الاسطارا
نظمتها في القعد في ست أعشر= واحد مع الخمسين كن حزارا
والالف وثلاث المائه لي قد مر=هجرة محمد صاحب الانوارا


ننوه لبعض الأخوان الذين يستعجلون ( القفز ) بالموضوع أن هذا الموضوع متواصل بالتدرج ، معتمدين على مصادر تحت يدي منها ما هو مكتوب :

1- مخطوطة ( ديوان كندي ) وهو أول مخطوطة كتبها كندي جمع فيها قصائده قبل عام 1960م .
2- ومجموعة من أعداد صحيفة الطليعة الحضرمية التي كانت تصدر بالمكلا قبل عام 1967م حوت على قصائد الشاعر خميس كندي الوطنية .
3- كاسيتات تحتوي على قصائد بصوت خميس سالم كندي وتسجيلات لمقابلات معه ( سيتم طرحها هنا بعد ان تنتهي مشكلة التحميل في رسيفر الشبامي )

.


صور ة الصفحة الأولى مخطوطة الديوان

http://www.mlfnt.com/lives4/13027686591.jpg


مقدمة الديوان كتبها صديق الشاعر في الصومال ( احمد عبود باحشوان ) في 29 محرم 1365هـ

http://www.mlfnt.com/lives4/13027686592.jpg (http://www.mlfnt.com/)


http://www.mlfnt.com/lives4/13027686593.jpg (http://www.mlfnt.com/)

مقدمة الشاعر خميس كندي لمخطوطة الديوان

http://www.mlfnt.com/lives4/13027686594.jpg (http://www.mlfnt.com/)

قصائد وصور من الديوان

http://www.mlfnt.com/lives4/13027686595.jpg (http://www.mlfnt.com/)

http://www.mlfnt.com/lives4/13027686596.jpg (http://www.mlfnt.com/)


http://www.mlfnt.com/lives4/13027686597.jpg (http://www.mlfnt.com/)


http://www.mlfnt.com/lives4/13027686598.jpg (http://www.mlfnt.com/)


قصاصات من صحيفة الطليعة الحضرمية

http://www.mlfnt.com/lives4/13027686599.jpg (http://www.mlfnt.com/)


http://www.mlfnt.com/lives4/130276865910.jpg (http://www.mlfnt.com/)



.

مسرور
04-14-2011, 07:26 PM
ننوه لبعض الأخوان الذين يستعجلون ( القفز ) بالموضوع أن هذا الموضوع متواصل بالتدرج ، معتمدين على مصادر تحت يدي منها ما هو مكتوب

هدفنا إلى إثراء الموضوع بالتعقيب على مانرى استحقاقه للتعقيب وتوسيع دائرة النقاش حول الواقع الإجتماعي في بلادنا .

.


سلام .

سالم محمد باعباد
04-14-2011, 07:43 PM
بارك الله فيك يامشرفنا ونحن في انتظار كل مفيد ومميز
تحياااتي القلبية

أبوعوض الشبامي
04-15-2011, 01:06 AM
.

ظهر بن عبدات واعلن حركة تمرده في الزمان الخطأ ، والمكان الخطأ ، لهذا لم يستفد من ثروته استفادة تمكنه من تأسيس كيان سياسي طموح ، شأنه شأن عشيرتي الكثيري والقعيطي . لقد كان ظهور حركة بن عبدات في النصف الأول من القرن التاسع عشر الميلادي أي بعد الحرب العالمية الأولى ، بعدما تشكلت فيها الخريطة الجوسياسية للمنطقة ، وارتبطت فيها السلطنتان الكثيرية والقعيطية باتفاقيات حماية مع بريطانيا ، لهذا اجهضت اتفاقيات عام 1918م طموحه وتطلعاته ، فهذه الاتفاقية التي جعلت مدينة الغرفة تابعة للسلطنة الكثيرية كانت تتناقض مع طموحه في تحقيق مشروع كيان سلطنة كان يحلم بها يقيمها داخل اسوار مدينته المحصنة - الغرفة -

لهذا يبدو لنا واضحا أن بن عبدات كان مغامرا سياسيا فاشلا ، اراد ان يؤسس لشخصه ولأسرته سلطنة جديدة على حساب سلطنتين قائمتين ارتبطتا مع بريطانيا باتفاقيات حماية ، وبغض النظر لمن يقول أن بن عبدات كان يعد من رموز الأرشاديين في اندونيسيا ، وأنه كان مناهضا للعلويين ومن أشد خصومهم ، ولهذا حين عاد الى الغرفة وأنشأ كيانه السياسي بادر بفتح مدرسة اهلية تعتمد على المنهج الارشادي المعمول به في اندونيسيا ، لقد كان بن عبدات يجهر في مجالسه الخاصة بأفكاره التي تأثر بها من علماء الأرشاد في اندونيسيا ، ونقرأ في هذا السياق ما كتبه لدكتور عبدالله سعيد الجعيدي في كتابه ( الاوضاع الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والسياسية في حضرموت ) ص 187 :

(( محاولة الثري عمر عبيد بن عبدات الاستفادة من من هذا الصراع ( العلوي الارشادي ) في حضرموت ليكون مبررا أيديولوجيا يستقطب من خلاله المناوئين للسلطنتين القعيطية والكثيرية المدعومتين من العلويين وايضا يستقطب الراغبين في اصلاح الأوضاع الاجتماعية المتخلفة السائدة في حضرموت لتحقيق أهدافه وطموحاته السياسية بعيدة المدى )) .

حاول بن عبدات استمالة الطبقات الأخرى في المجتمع حين تظاهر بالدعوة للمساواة بين كافة أبناء المجتمع الحضرمي ، لهذا لاعجب أن تسهوي مثل تلك الشعارات شاعرنا الشاب خميس سالم كندي ، بل وأنها تنطبع في عمق وجدانه وكانت تتراء واضحة في كثير من قصائده التي سنأتي عليها لاحقا .

إلا أننا نلاحظ أن بن عبدات لم يعتمد في الدفاع عن كيانه وتحصيناته واسوار مدينته إلا على ابناء قبائل الحموم فكان يغذق عليهم المال والسلاح ، وعلى عدد من العبيد المملوكين له . أما بقية الطبقات الأخرى فقد فتح لهم أبواب أسوار مدينة الغرفة كحرفيين يعملون تحت حمايته بهدف إزدهار مدينته الغرفة وبعث الحياة الاقتصادية الهامشية فيها..


لاقت الدعوة الى المساواة هوا في نفس شاعرنا خميس سالم كندي وعدها بشرى للطبقات المحرومة والمظلومة ، فنظم من وحيها قصيدة طويلة مدح فيها عبيد صالح بن عبدات ورسم له صورة المنقد أو يكاد أن يكون ( المهدي المنتظر ) الذي سيملأ حضرموت عدلا ومساواة بعدما أن أمتلأت جورا ، فكان تاريخ القصيدة يوم عرفة سنة 1358هـ يقول فيها :



عبيد صالح على الناموس يتقدم = بالحال والمال متوكل على الرحمن
عاكف على الهوبره بالخصم ما يهتم =ياالكوثرة بايرد وقتش على العدان
ومن تعدى حدودش بايذوق السم =ومن بغا الظلم ماله عذر مايهتان

وينطلق شاعرنا الشاب خميس كندي مجاهرا بنقده للقبائل الشنفرية التي رفضت ان تتحالف مع بن عبدات ووقفت تتفرج عليه اثناء حصاره وضربه ، من الواضح انه كان مستندا على حماية بن عبدات له فنقرأ له قوله :



ولعاد حد بعدهــم بالصـــــدق باتكلم =ما خلفوا إلا عرب حاجتهم الخرطان
والكذب والمكر والحيله لها يخــرم = وإذا تعشوا عياله هو ضوا فرحان
وإذا سمع صوت طياره مسى يحلم = صنف تصانيف غبراء زور وبهتان
واندر قبض له فاي بالاخبــار يتكلم = تحسبه ضابط مدرّع من بني عثمان
تقول يا ماهنــاه لاقــــده يتحتــــم =وقت النفس باتعده شاجع الشجعـــان
في المسعره تعرف الكوره من البلّم = ولافقع شرح تعرف هومن الزفان
بالفســـل والجيــــد باتدرى وباتعلم = والكذب والصدق بايظهر في الميدان


ويشير شاعرنا كندي في الأبيات الآتية الى سطوة تلك الطبقات المهيمنة على الطبقات الضعيفة في المجتمع ويرسم لنا صورة اجتماعية بالغة الدقة كانت وربما لازالت تتناسخ الى عصرنا هذا يقول كندي:



وإن كانه إلا على كندي وعامقـــرم = يسلك تحداثهم وإلا على جـــــوبان
لاتكلموا قالوا الهرشان سخفو جـم =ما عذر نلقي لبوهم قشم في الليذان
تقول بينك وبينـــه وجــــــه وإلا دم =تعبر حيـــاتك وقلبك منهم فزعــان
كلا بيده على المســـكيــن يتــحــتم = حتى حبابيك عاالشمه لقو ميثــــان

ويستبشر شاعرنا الشاب خميس كندي بمزاعم بن عبدات بأنه جاء ليطبق المساوة ويحققها داخل اسوار الغرفة ضمن حدود سلطانه الموعود ، لهذا يقول في قصيدته :


وإن كانها إلا شطارتكم علينا جــم= مااليوم شو ربنا سهل لنا سلطان
رد التميمي وبن طالب وبن كــرتم= واليافعي والكثيري كلهم أخـــوان
ولعاد نسمع بذكر الثرت في العالم =ولعاد نسمع بعزوة نا فلان افلان
خلا العرب كلهم عينه عيــــال آدم =والظلم والبطل غلق ماكان شي كان
نحمده نشكره عالنعمة علينا أنعم = فرج علينا من أهل الظلم والعدوان

ويختتم شاعرنا خميس كندي قصيدته بذكر تاريخ نظمها يقول:


تاريخها ليلة الزوار تتعـــزم =لمان عرفات سقطوا ركن من الاركان
والف ثلاث والخمسين تتمم= واثمـــان من بعدهــــا تتخـتم القيفـــــان

تسجيل للقصيدة بصوت الشاعر خميس سالم كندي

http://www.alshibami.net/up7//kende1.wma


صورة القصيدة ضمن صفحات الديوان

http://www.mlfnt.com/lives4/13028186642.jpg (http://www.mlfnt.com/)


http://www.mlfnt.com/lives4/13028186673.jpg (http://www.mlfnt.com/)



.

أبوعوض الشبامي
04-16-2011, 09:02 AM
.
أدرك عبيد صالح بن عبدات أهمية وجود خميس سالم كندي ضمن اسوار مدينته بوصفه شاعرا طموحا متمكنا في نظم الشعر الشعبي متيقظ الذهن والذاكرة سريعة البديهة لديه قدرة فائقة على اكتساب الثقافة الذاتية والالمام بالقضايا السياسية والاجتماعية ، فقربه منه وأدناه حتى اصبح من جلساءه الخاصين ، واصبح وسيلة اعلام ( قبلية ) تمجد نظما ونثرا في ذات بن عبدات وتطنب في وصف بطولاته وكرمه وشهامته ومقاومته وشجاعته ... ومثل تلك الوسيلة الاعلامية العربية التقليدية تكون مهمة الشاعر سهلة ، خاصة حين تهب له العطايا والهبات ويدنى من مجالس شيوخ العشيرة أو اصحاب الجاه والسلطان . لهذا لا تعقد مناسبة بالغرفة إلا وكان لشاعرنا كندي حضورا فيها ، ولا تعقد جلسة في مجلس بن عبدات إلا وخميس كندي ضمن الحضور ، وفي تلك المجالس كانت الغرفة تستقبل الزعامات التقليدية الحضرمية وتستقبل الشعراء والأدباء وكان بن عبدات على معرفة ودراية واطلاع عما يدور من حوله وما يدورايضا في بقية انحاء العالم عبر الاستماع الى محطات الراديو ، وكانت له وجهات نظره الخاصة التي كثيرا ما كان يستمع اليها خميس كندي ، وتشكلت منها ثقافته الذاتية في الاحداث الاجتماعية والسياسية فأختزلها في ذاكرته ليعبر عنها فيما بعد شعرا خلد فيه وقائع تلك الأحداث التي عاصرها.

لزم الشاعر خميس سالم كندي بن عبدات حتى اطلق عليه لقب ( شاعربن عبدات ) .

كان عبيد صالح بن عبدات حريصا على اقامة مساجلات الدان في بيته في الغرفة عند زيارة الوفود له ، وحتى اثناء الحصار وقصف الطائرات على مدينته لم تنقطع جلسات سمر الدان عن الغرفة ، ويروي الشاعر خميس سالم كندي هذه المساجلة التي دارت بينه وبين الشاعر عمر بن شيخ بن طاهر اثناء زيارتهما هو والاستاذ سعيد عوض باوزير( المؤرخ المعروف ) لمدينة الغرفة عام 1940م بعد ضربها بالقنابل روى لنا كندي بعضا مما دار بينهما في تلك المساجلة :

قال كندي:


ذافصل والثاني بغينا اخبار منك ياالرضي= اخبار من مدين وبا تخبرك من قرية ثمود
ايضا ومن مذهبك شافعي او حنفي= لأنك قريت العلم يابوشيخ في ( اسكول) الهنود
فرد عليه عمر بن شيخ :


مالك ومال الصوب لول والزمان الاولي= كلما طفينا النار باترشن على البرمه بعود

فقال كندي:


الأوله عدّت وعاد المشكله لب باتجي= وعادها إلا باتجي وحده تحوش بالكبود

فقال عمر بن شيخ:


انتم شوافع قال بن طاهر ونحن مالكي= والحنبلي اتراك اما زيد تبعوه الزيود
ياسامعين الصوت شوا هذا ولد ماهو بتي= باينكش الخيشه وقد ميزاننا قيم العمود

لقد كان الشاعر خميس سالم كندي يتمتع بمساحة واسعة من الحرية في التعبير والجهر بالرأي الصريح ، تمتع بها حين كان في اكناف بن عبدات وإقامته داخل اسوار مدينة الغرفة ، كان كندي يتمتع بحصانة وحماية من لدن بن عبدات فلهذا لم يجبن عن التعبير او توجيه النقد الصريح أو المبطن فقد طال بشعره قبائل حضرموت والانجليز ، في حين ان بقية شعراء الداخل الحضرمي يمتلكهم الجبن والخشية والخوف من انتقام الحكام او القبائل إذ هم عبروا بشعرهم عن مواقفهم وآراءهم .. وفي ه المساجلة الثانية التي دارت بين خميس كندي وعمر بن شيخ بن طاهر في تلك اُلأثناء نستقرأ شيئا من ذلك :

قال كندي :


هاجس معي مسعور إذا تقبض بواحد ما أفتك= وكل من لاجاب جوده بانجيبه بالصميل
غن ياعمر بن شيخ في الساحه وهت ما معك=كل مادخلت لابلد عادتك تمضيها جميل
وقلوبكم يا اهل البنادر مثل قلوب السمك= ومن تربى عاالسمك لازم يقع قلبه ذليلفرد عليه عمر بن شيخ


يامامعيه في لساني كن قرشي ما سلك= لاسلك في الخيصه ولا في سوق سمعون الكحيل
وانته من الغرفه وذا الرجال ما مساعد معك= وأنا عمدت الغيل ما بين المعلم والقبيل
وإن جيت باتكلم لحقت السمن جاسي في العكك= والسارق المسبوب جالس في سقاية بن عقيل

رحب الحضارمة بصفة عامة عقد هدنة السلام بين القبائل المتناحرة ، ورحبت بما سمي ب ( صلح انجرامس ) ، يقول الدكتور عبدالله الجعيدي في نفس المرجع السابق ص 226

(( بدأ انجرامس أعماله بترسيخ هدنة بين القبائل المتنازعة في المنطقة وقد نجح في ذلك عن طريق إغراء رؤساء القبائل بالمل والسلاح الى جانب التلويح باستخدام القوة العسكرية والقصف الجوي للمناطق بالطائرات نجح في إبرام ( 1400 ) معاهدة صلح مع رؤساء القبائل الحضرمية باسم السلطانين القعيطي والكثيري وبهدذه المعاهدت فرض انجرامس على معظم القبائل الحضرمية الهدنة الاولى المعروفة بصلح ( انجرامس ) لمدة ثلاث سنوات 1937م الى 1940م ولا شك ان هذا العجج الكبير من التوقيعات يعطينا مؤشرا عن حالة التجزئة القبلية التي تعيشها حضرموت آنذاك ..))

مما لاشك فيه أن اتفاقيات السلام لها مردوداتها الايجابية النافعة للحضارم ، فقد رحبت بها جميع اطياف المجتمع الحضرمي التي عانت كثيرا من مظاهر الفوضى والانفلات الأمني والتناحر القبلي لهذا قال الشاعر هادي عسكول


معاد بي شغب من زانه وقرح الروم= ولعاد خصمي يراومنا ولارومه
وسيل وادي عدم مربط برأس السوم= كل يطاول فزع لا سنكسر سومه
الله يخليك يامهلاب علب الدوم= ظلل على الناس وان ناشو حلق دومه
ياحضرموت ارقدي وتبلغي في النوم= لاصاح صايح ولا خايف زعل نومه


وللشاعر خميس سالم كندي آراءه الخاصة حول اتفاقيات الهدنة عبر عنها في بضع قصائد سنأتي لاحقا على ذكرها ، إلا أن خميس كندي اعترف بعد مضي عقدين من الزمن في قصيدته التي نشرتها له صحيفة الطليعة في 9 ديسمبر سنة 1965 بأهمية الهدنة والصلح العام بين قبائل حضرموت حيث اشاع هذا الصلح الأمن في ظل الجمود الذي كان تعاني منه حضرموت ويقول :


من ناحية ساد الهدؤ والأمن في ظل الجمود= ولكن المستعمر الغاصب بذل كل الجهود
كي يفرض نفوذه ومنانا بشيء ماله وجود=

http://www.mlfnt.com/lives4/13029338921.jpg (http://www.mlfnt.com/)





.



.

أبوعوض الشبامي
04-16-2011, 01:48 PM
يقول المؤرخ محمد عبدالقادر بامطرف (( وخلال التصادم بين ابن عبدات وسلطان سيئون جرت من ابن عبدات تصرفات حمقى ، منها انه كان يعترض ويستولي على قوافل التموينات الغذائية التي كانت تمر بطريق الغرفة الى سيئون ، ومن بين تلك التموينات ما كان مخصصا لإغاثة منكوبي مجاعة 1943م - 1945م في وادي حضرموت وفي هذه الفترة استخدم ابن عبدات أعدادا كبيرة من قبيلة الحموم لقطع الطريق للحيلولة دون وصول قوافل المواد الغذائية الاساسية من الشحر الى سيئون وتخريب الاراضي المزروعة واتلاف النخيل المثمرة في الوادي في وقت كان أهالي الوادي يموتون بالعشرات وخاصة الأطفال من شدة الجوع .
كانت تصرفات ابن عبدات كيدية وطائشة ، ولم تنل أضرارها سلطان سيئون ولا الانجليز ولكنها تمخضت عن أذى كبير للفقراء كالعمال والفلاحين ...))

وقد قرأت ما كتبه احد المتحرشين بكتابة التاريخ والتراث قوله أن عبيد صالح ( يحمل أفكار تقدمية ويعد من المناضلين الشرفاء .... إن لدى الشيخ عبيد ميول وطنية ومبادئ سامية ...)) من كتيب ( بلاد الاحقاف رموز وكنوز لسالم الجرو ص 76 78 .

http://www.mlfnt.com/lives4/13029497541.jpg (http://www.mlfnt.com/)


http://www.mlfnt.com/lives4/13029497542.jpg (http://www.mlfnt.com/)


قطع الطريق ونهب التموينات الخاصة لأنقاذ الحضارمة من المجاعة واتلاف المزروعات وقطع اشجار النخيل هي من ( الأفكار التقدمية وسلوك المناضلين الشرفاء والمبادئ الوطنية السامية )) كما يدعي هذا المتحرش الجاهل . لعل هذا المتحرش بكتابة التاريخ يجهل الوقائع تماما ، ويفتقر الى الاطلاع على وثائق تلك الحقبة ، ولم يكن شاهدا على احداث ذلك العصر الذي عاصره المؤرخ محمد عبدالقادر بامطرف والتقى شخصيا بابن عبدات . فكتب عنه كشاهد على العصر .

ومثل هؤلاء المتحرشين ينطبقهم عليهم قول شاعرنا كندي:


هو لاسمع بندق قرح قلّد الدار= يحاكي حريمه لاه بيتم عيالي
إذا أصبح يزر زر وعارض للاخبار= الى الفاي والرشبه وقيلا وقالي
ما القبوله راحت بشتني وعشار= وشجعانها مااليوم رجعوا ذلالي



لقد شاهد شاعرنا خميس سالم كندي بأم عينه كيف كان الناس يتضورون جوعا من أجل البقاء على رمق الحياة ، وكيف كان يموت الناس في قرى حضرموت من الجوع ، وشاهد كيف كانت تقوم قبائل الحموم الموالين لبن عبدات ومعهم العبيد الموالين لبن عبدات في نهب القوافل المحملة بالمواد الغذائية الخاصة لإنقاذ الناس من المجاعة ، ورأى كيف كانت تلك القبائل المجندة وعبيد ( بن عبدات ) يعيثون في الأرض فسادا ونهبا ، وأدرك أن المساواة والعدالة المنشودة التي كانت يحلم بها لن تأتي بواسطة عبيد صالح بن عبدات ، وان ما تشهده الغرفة ليست ثورة شعبية تلبي طموح جميع الطبقات وتهدف الى رقي ونهوض المجتمع ، أو أنها تهدف لأرساء السلام الاجتماعي والاصلاح المنشود ، وإنما كانت في حقيقة الأمر هي نزاع بين اقطاعي ثري اسمه ( عبيد بن عبدات ) جلب أمواله من المهجر الاندونيسي وسخرها للاستعانة بالقبائل المأجورة ، والعبيد المملوكين له من أجل أن يكون سلطانا لينافس بقية السلاطين في حضرموت.

وكان لهذا الشعور الداخلي في وجدان واحاسيس شاعرنا صداه ، وبدأ وعيه ينمو ويتدرج عن التخلي من بن عبدات ، خاصة بعدما شاهد وهو يتنقل بين قرى وبلدات حضرموت والواقعة بين شبام وتريم ، كيف كانت تكلل مجهودات السيد المصلح أبوبكر بن شيخ الكاف بالنجاح وهو ينشر السلام يدعو الى الصلح والاصلاح ، فبدأ خميس كندي يراجع نفسه وينظر للأحداث من حوله بعين البصير المستبصر ، والذي نزع عن عينيه غشاوة الوهم الكاذب التي كان قد ضللها بن عبدات على عينيه ، فأحس أنه كان مخدوعا بإبن عبدات وأن بن عبدات ما كان يهدف إلا لاشباع رغبته في السلطة وقيام كيان قبلي بإسمه ينافس فيه ابناء عشيرته من آل كثير.

لهذا نظم شاعرنا خميس كندي هذه القصيدة التي اشار فيها الى مجهود ( المستعمر ) في تحقيق الصلح وأطفاء الفتن ، واشار الى مجهود ( ابوسقاف ) ابوبكر بن شيخ الكاف قال كندي:


قال الفتى الشاعر نهار السبت يدي حررت= ابيات تتضمن على الأخبار لي قد وقعت
في وادي الاحقاف يد على الأمة ضفت= وأستعمر الوادي وقام الصلح والفتنة طفت
وأمهات جر يشكين والتوكو معانقهن حلت=يشكين يتباكين يوم امقاصهن ما تحركت
ولعاد حد ينشد عليهن والمسابت دحّلت=ويقلن للشياطين إيش الأمر متكلمهم سكت
جوّب عليهم قال أنا وانتن شطار تناتلت= ماليوم يدي في سلاسل ماكنه وإتقيدت
في حبس ( بوسقاف ) لي خل الشجاعه غلقت= قام الشريعه من قتل قتلوه والناس أستوت
والقبوله لبست ثياب السود حزنت وأجلت= حزنت على عائض الى ذكرته في البيداء عوت
لعبوبها زرّو بها بعده لما شيبت= مااليوم قدها إلا سلابتها عصا واتمسكنت
لي قعلها ما قع لحد ياريتها ما تفيولت= شجعانها آيه من المولى عليهم أنزلت
من هود لادوعن ألما العبر الارض تمهدت= والقوا لهم محشر وبه كل إذن سمعت وأيقنت
من هجمة الطيار حسوا الأرض في إذا زلزلت= والضغط والباطل رسومه ما كأن شي ارسمت
والعدل والانصاف راياته علينا نعشوت= والحمد للرحمن يوم الناس ماليوم استوت
نعمه كبيره قال كندي حضرموت أتأمنت=

من هو ( ابوسقاف ) الذي قال عنه شاعرنا ( في حبس بوسقاف لي خل الشجاعة غلقت )

هو السيد المصلح ابوبكر بن شيخ الكاف ولد في صفر 1305هـ 1887م في سنغافورة . نشأ والده السيد شيخ بن عبد الرحمن الكاف في أسرة فقيرة، أرسله والده بعد ان بلغ سن العشرين إلى سنغافورة. وبعد وصوله إلى سنغافورة استطاع في مدة وجيزة أن يكون له ثروة تراكمت مع مرور الأيام. كان يتصف بالكرم والتواضع والارتباط بالوطن، ورث أولاده ثروته وصفاته، وأوقف جزءاً من ثروته للإنفاق الخيري .

((يُعد أبو بكر بن شيخ الكاف وأخواه عبد الرحمن وعمر من رواد الإصلاح في حضرموت. فقد أعادوا نشاط جمعية الحق، وساهموا في عقد المؤتمر الإصلاحي الأول في الشحر وسنغافورة . وكان أبو بكر بن شيخ زعيم الأسرة، انفق الأموال الطائلة في سبيل الإصلاح، فعبد الطرق وادخل العربات والهاتف في تريم، وصرف على التعليم والصحة، وحفر الآبار، وقام بشراء العبيد وأعتقهم ، فضلاً عما ينفقه على حفظ الأمن، والفقراء والمحتاجين وإكرامه للضيوف . فعلى سبيل المثال انفق 12,000 ريال في قضية واحدة بين قبائل آل تميم وسكان مدينة تريم. وأنفق مائة وخمسين ألف ريال مساهمة منه لتحقيق هدنة الثلاث سنوات، وكان ينفق على مستوصف تريم أربعة وعشرين ألف ريال سنويا. وأربعة وعشرين ألف ينفقها سنويا على تعبيد الطرق وفي خدمات اجتماعية وخيرية أخرى. وآل الكاف هم الذين أنشأوا جميع أحواض شرب الماء المعدة للمسافرين الواقعة على طول طريق القوافل بين ساحل حضرموت وداخلها . لهذا منحه الناس في حضرموت ألقابا عدة منها: أبو المحسنين، خليفة حاتم، المصلح، رجل الإصلاح، منقذ حضرموت، رحمة حضرموت .كما أبدى الرحالة الأجانب الذين زاروا حضرموت إعجابهم بشخصيته. يقول عنه فان در مولين: " أنه سَخّر طاقته وحبه، وكل ممتلكاته لخدمة بلاده وشعبه. ونموذجه دعوة قوية للوحدة ولطرح المصالح الشخصية والحساسيات جانباً من أجل الصالح العام )) .

باءت كل محاولات الإصلاح في حضرموت بالفشل ، لهذا رأى السيد أبو بكر الكاف أنه بدون قوة خارجية فعالة فان الحروب القبلية لن تنتهي وستعرض البلاد إلى المزيد من التدهور. وأعلن عدد من قيادات المجتمع الحضرمي عن رغبتهم في تدخل بريطانيا بقوة جوية فعالة . وعندما جاء إنجرامز لتنفيذ سياسة ( إلى الأمام ) وعقد هدنة بين قبائل حضرموت، لإنهاء حالة الصراع والاقتتال ووقف نزيف الدم، تعاون السيد أبو بكر مع إنجرامز، وبذل جهده وماله ووجاهته في سبيل تحقيق هذا الهدف. يقول عنه إنجرامز: ( لقد كنت وإياه حليفين يكمل كل منا الآخر ) .

ونتيجة لأثر السيد أبي بكر الكاف وجهوده في تحقيق السلام والاستقرار فقد منحه ملك بريطانيا الملك جورج السادس عام 1938م لقب (C. B. I ) الذي يعني " قائد السلطة المخولة في الإمبراطورية البريطانية في القسم المدني ". وكان من المفترض أن يسافر السيد أبو بكر إلى لندن لاستلام الوسام من الملك جورج السادس، إلا أنه اعتذر عن السفر إلى لندن، واكتفى عوضاً عن ذلك بالحفل الذي أقيم له بهذه المناسبة في مدينة تريم . وكان قد قدم إليه التماساً وقع عليه تسع وتسعون شخصية، طلبوا منه عدم السفر في هذا الوقت لحاجة البلاد إليه، مخافة أن يسبب غيابه عودة الاضطرابات وعدم الاستقرار الأمني، وتأجيل ذلك لوقت آخر تكون الحالة ملائمة والأوضاع مستقرة . وهذا أمر يدل على عظيم أثر السيد أبي بكر الكاف وأهميته في تحقيق السلام في حضرموت. وفي عام 1945م منحته ملكة بريطانيا لقب سير. توفي عام 1965م عن عمر جاوز الثمانين ، و نعي في جريدة التايمز البريطانية .


نعم منح لقب ( C. B. I ) وهو اختصارا لجملة قائد السلطة المخولة في الإمبراطورية البريطانية في القسم المدني ، وليس كما كتب احدهم أن اللقب الدولي ( C.I.A ) كما كتب احد المتحرشين في كتيب له عنوانه ( بلاد الاحقاف رموز وكنوز ص68 لسالم علي الجرو ) ومن المعروف أن C.I.A هو الاختصار المعروف ( لوكالة المخابرات الامريكية ) ..!!.

http://www.mlfnt.com/lives4/13029497543.jpg (http://www.mlfnt.com/)

ونتيجة لهذا الموقف الجديد تعرض شاعرنا خميس كندي للإضطاد من قبل العبيد الذين كانوا يتولون خدمة ابن عبدات فبدأ يخشي على حياته من كيدهم وكيد سيدهم .





.

مسرور
04-17-2011, 12:09 AM
ابو عوض الشبامي

تاليا ملاحظاتي حول الفصل الأول من حياة الشاعر خميس سالم الكندي في مدينة الغرفة وسأوردها مع رجاء أن تحظى برد يعتمد على الموضوعية والتوثيق التاريخي إستنادا إلى المراجع وليس إعتمادا على الرأي والموقف الشخصي من الأحداث وصناعها وموثقوها :


يقول المؤرخ محمد عبدالقادر بامطرف (( وخلال التصادم بين ابن عبدات وسلطان سيئون جرت من ابن عبدات تصرفات حمقى ، منها انه كان يعترض ويستولي على قوافل التموينات الغذائية التي كانت تمر بطريق الغرفة الى سيئون ، ومن بين تلك التموينات ما كان مخصصا لإغاثة منكوبي مجاعة 1943م - 1945م في وادي حضرموت وفي هذه الفترة استخدم ابن عبدات أعدادا كبيرة من قبيلة الحموم لقطع الطريق للحيلولة دون وصول قوافل المواد الغذائية الاساسية من الشحر الى سيئون وتخريب الاراضي المزروعة واتلاف النخيل المثمرة في الوادي في وقت كان أهالي الوادي يموتون بالعشرات وخاصة الأطفال من شدة الجوع .
كانت تصرفات ابن عبدات كيدية وطائشة ، ولم تنل أضرارها سلطان سيئون ولا الانجليز ولكنها تمخضت عن أذى كبير للفقراء كالعمال والفلاحين ...))

لم يكن آل عبدات بدء من قائد الحركة وإنتهاء بآخرهم الذي انتهت زعامته في النصف الأول من عام 1945 أمراء للمؤمنون وتحديدا مثل الخلفاء الأربعة وأخص بالذكر منهم الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه وعن بقية الخلفاء ليعمموا الرخاء في حضرموت ( كل حضرموت ) :lol: .

لقد خاضوا صراعا سياسيا واقاموا تحالفا مع الأمير علي بن صلاح القعيطي حاكم شبام والقطن الهدف منه خدمة أغراض ومنافع سياسية تضمن للأخير كسب ولاء ابناء يافع وإحكام القبضة بهم على شبام لتحقيق مطمحه في حكم رقعة كبيرة من حضرموت والإستقلال بها عن السطلنة القعيطية الحضرمية ، وفي الصراع السياسي يكون الرهان على كل شيء لتعزيز موقف أو لكسب شعبية وتحقيق مغانم مباحا ومشروعا ولو تنافى مع القيم الإنسانية ولذلك فإستيلاء بن عبدات على الإمدادات التي كانت تأتي لإغاثة منكوبي المجاعة لم تكن تصرفا أحمقا بقدر ما كانت رهانا يرتجى منه تحقيق مغنم سياسي ، وتلجأ الحكومات والتنظيمات السياسية المقاتلة قبل دخول أي معاهدة أو إتفاقية حيز التنفيذ في وقت وتاريخ محددين إلى التقدم لكسب مزيد من الأراضي للتفاوض من موقع قوة لا ضعف ، ولو وضعنا فرضية أن بن عبدات بتعرضه للقوافل أراد تحقيق مغنم سياسي مماثل فلا يجوز لنا وصف تصرفه بالحمق .


إذا كانت سيطرة بن عبدات مقصورة على الغرفة فكيف تسنى له تخريب الأراضي المزروعة وإتلاف النخيل المثمرة في الوادي ؟ هل كان يقوم بغارات عليها للتخريب والإتلاف ؟



وقد قرأت ما كتبه احد المتحرشين بكتابة التاريخ والتراث قوله أن عبيد صالح ( يحمل أفكار تقدمية ويعد من المناضلين الشرفاء .... إن لدى الشيخ عبيد ميول وطنية ومبادئ سامية ...)) من كتيب ( بلاد الاحقاف رموز وكنوز لسالم الجرو ص 76 78 .


قطع الطريق ونهب التموينات الخاصة لأنقاذ الحضارمة من المجاعة واتلاف المزروعات وقطع اشجار النخيل هي من ( الأفكار التقدمية وسلوك المناضلين الشرفاء والمبادئ الوطنية السامية )) كما يدعي هذا المتحرش الجاهل . لعل هذا المتحرش بكتابة التاريخ يجهل الوقائع تماما ، ويفتقر الى الاطلاع على وثائق تلك الحقبة ، ولم يكن شاهدا على احداث ذلك العصر الذي عاصره المؤرخ محمد عبدالقادر بامطرف والتقى شخصيا بابن عبدات . فكتب عنه كشاهد على العصر .


ليس سالم بن علي الجرو منفردا من اعتبر ثورة بن عبدات ثورة تقدميّة بل سبقه إلى ذلك مؤرخون وساسة ذكروا في دراساتهم أن تلك الحركة كانت بداية لليقظة والوعي


وكان لهذا الشعور الداخلي في وجدان واحاسيس شاعرنا صداه ، وبدأ وعيه ينمو ويتدرج عن التخلي من بن عبدات .


ونتيجة لهذا الموقف الجديد تعرض شاعرنا خميس كندي للإضطهاد من قبل العبيد الذين كانوا يتولون خدمة ابن عبدات فبدأ يخشي على حياته من كيدهم وكيد سيدهم .



غادر الشاعر خميس سالم الكندي موطنه حضرموت إلى المهجر في عام 1942 ( أي قبل سقوط الغرفة ) وقرأت في كتيب متواضع ( منسوخ بالإستانسل ) جمعه وقدمه سعيد عمر محروس وحوى نماذجا من أشعار شاعرنا ونبذة عن حياته أن مغادرته لحضرموت أتت بعد أن نصحه بعض أصحابه بالهجرة لأن السلطات البريطانية ستقبض عليه إزاء موقفه ....



لو أخذنا بالموقف فهو لا يخرج عن إطار الثبات في تأييد ثورة بن عبدات ... فهل لديكم دليل آخر يحوي مباركة لجهود المستعمر خلاف تلك القصيدة التي وجهها الشاعر إلى السيد ابوبكر بن شيخ الكاف وبنيتم عليها استنتاجات ؟


ملاحظة أخيرة :


يوجد خلط بين اقوال خميس سالم الكندي واقوال عمر بن شيخ بن طاهر في جلسة الدان التي ضمتهما في مدينة الغرفة عام 1940 بعد ضربها بالقنابل .


سلام .

أبوعوض الشبامي
04-17-2011, 05:58 AM
.
xxxx

أبوعوض الشبامي
04-17-2011, 05:58 AM
.
xxxxxxxxx

أبوعوض الشبامي
04-17-2011, 08:23 AM
.

حين نتصدى الكتابة حول تلك الحقبة التاريخية المهمة التي فرضت فيها بريطانيا اتفاقيات الصلح والهدنة بين القبائل الحضرمية المتناحرة ، يجب أن نتجرد من الأهواء والعصبيات ، ونبتعد عن المزايدات الثورية والشعارات الفضفاضة ، والبحث عن شماعات ( النضال والثورة والكفاح و خطابات الرفاق في السبعينيات من القرن المنصرم )) لنعلق عليها ما لاتحمله احداث التاريخ ووقائعه.
كما يجب أن نتحلى بالمصداقية والشفافية والاستناد على الوثائق التاريخية ، ومصادر من عاصروا الحدث ، والتحقق من المعلومة بمنهجية ، وليس كما يكتب المتحرشون في كتيباتهم التي تفتقر الى الدقة في المعلومة والافتقار لنزاهة الطرح وجمع الغث من المعلومات عن عجلة واستعجال دون تحقيق وتمحيص ، ومن ثم وضعها ضمن كتيبات ونشرها كبضاعة كاسدة ..!!

فالحديث عن هذه الحقبة المهمة من تاريخ حضرموت يجب أن يكون بموضوعية وعقلانية وفق رؤية تاريخية نستقرأ فيها الأحداث حتى نستطيع أن نلم بجوانب الصراعات ضمن رؤى متعددة بغية معرفة الحقائق دون زيف أو تزوير .
تعددت مواقف الحضارمة وردود افعالهم في داخل وطنهم الحضرمي ، وفي مهاجرهم تجاه إنجرامز وما قام به هذا الرجل الانجليزي في حضرموت، فكان منهم المعارض لأسباب شخصية أو وطنية ، ومنها المؤيد كذلك لأسباب شخصية أو وطنية، وآخر بين هذا و ذاك ..!!

في تلك الفترة التي قدم فيها انجرامز الى حضرموت كان الوعي الوطني في حضرموت يتميز بأنه فردي ومشوش ، إذ لا توجد أحزاب سياسية ذات أهداف وبرامج سياسية وطنية محددة، كما لا توجد قيادات سياسية وطنية تلتف حولها الناس لتحقيق أهداف وطنية واضحة ومحددة. لهذا فإننا سنلاحظ أن ردود الأفعال تعبر في غالبها عن مصالح فردية أو قبلية ضيقة، أو مواقف وطنية فردية أو جماعية محدودة الأثر والتأثير .

كانت المعارضة ضعيفة وتكاد لاتذكر لسياسة ( انجرامز ) وربما تكون ضيقة الأفق عن ضعف في الوعي، نتيجة لتخلف الواقع الثقافي والاقتصادي والاجتماعي . ويعود ذلك الى تفشي الأمية بين الحضارم ، لهذا كان التعبير عن الرأي يتم بالشعر ( العامي ). عبر مساجلات الدان أو الشبواني أو بواسطة القصائد ( المسرحات ). وهذا ما كان يتجلى لنا من خلال قصائد شاعرنا خميس سالم كندي وغيره من شعراء حضرموت ، الذين عارضوا سياسة انجرامز وكانوا في الداخل الحضرمي ، أماالشاعر اليافعي صلاح أحمد الأحمدي فقد ارسل قصيدته من مكان اقامته بحيدر أباد الهند عام 1937م الى صحيفة الترجمان التي كانت تصدر في اندونيسيا ، ، وهي في الواقع تعد إحدى ردود الأفعال لقبائل يافع على سياسة بريطانيا وإجراءات إنجرامز ضد قبائل يافع في حضرموت.

http://www.mlfnt.com/lives4/13030159471.jpg (http://www.mlfnt.com/)

ذلك أنه في إطار سياسة انجرامز التي أطلق عليها ( إلى الأمام ). سعى إنجرامز إلى إضعاف مركز قبائل يافع ونفوذها في السلطنة القعيطية ، فسرح أعدادا كبيرة منهم من الجيش النظامي وغير النظامي، وأقصى من السلطة كل من له نفوذ وتأثير. فالتف مقادمة يافع حول على بن صلاح القعيطي ، الذي عزل من منصب نائب السلطان ، وبدأت العلاقة بينه وبين إنجرامز تتوتر ، وتوالت التقارير الاستخبارية التي ترصد تحركات مقادمة يافع ، ورصدت هذه التقارير اللقاءات التي تعقد عند علي بن صلاح وما يدور فيها. فكان لابد من تحجيم نفوذ علي بن صلاح القعيطي ، فعُزل من منصب حاكم شبام، بعد أن قام إنجرامز ومساعدوه بتجميع أكبر قدر ممكن من الدعاوى ضده وتقديمها إلى السلطان صالح لإقناعه بعزله. فقد كتب فجس ( Figgis ) مساعد إنجرامز إلى علي بن صلاح يخبره باستلام عدد من الشكاوى أغلبها اغتصاب واستيلاء على الأموال، ويتهمه بأنه لم يعمل على حلها بإحالتها إلى الشرع، وعليه فإنه تم إبلاغ السلطان الذي كان في الهند بذلك، وأنه سيتخذ الإجراءات المناسبة.

علي بن صلاح يتوسط مقادمة يافع

http://www.mlfnt.com/lives4/13030159472.jpg (http://www.mlfnt.com/)

وبعد عزل علي بن صلاح عُين فرج سعيد وهو من عبيد السلطان مؤقتاً حاكماً على شبام. واستغل إنجرامز الصراع بين علي بن صلاح وابن أخيه صالح بن محمد، فعين الأخير حاكما على شبام، وأصبح يثير المشاكل على علي بن صلاح فكتب إلى السيد عبد القادر بافقيه يقول: ( ابن أخي صالح بن محمد تولى مركز الحكومة في شبام وصار يشن الغارات والمشاغبات التي لا طائل من تحتها ).

وازداد الجفاء والتوتر بين علي بن صلاح والنظام الجديد. ويعلل إنجرامز ذلك بان علي بن صلاح أصبح يشعر بمرارة، لأنه لم يحصل على مكسب، وهو أمر لا يستطيع مقاومته، فبدأ يتآمر على الصلح ويشجع مرتزقة يافع . إلا أن المؤرخ الحضرمي سعيد باوزير كان يرى أن (( سبب ذلك الجفاء، هو أن السلطان علي بن صلاح كان يتمتع بسلطة مطلقة في منطقته منذ أن كان صبيا عقب وفاة والده وكان شديد الحساسية لأي محاولة للانتقاص من هذه السلطة أو الحد منها )).

بعد إضعاف نفوذ يافع، أصبحت المعارضة اليافعية ضعيفة، وأصبح علي بن صلاح معزولا في منطقة القطن. إلا أنه وبعد انتقال إنجرامز إلى عدن عام 1940م، حاول على بن صلاح أن يحسن علاقته بالمستشارية، فكتب إلى المستشار جوي "جاءت برقيتكم مفعمة بالأمل والرغبة في التعاون الودي لحل المشاكل الصعبة في حضرموت الأمر الذي أبعد عنا - شبح اليأس في التفاهم - الذي كاد يستولي على القلوب ))

وثيقة ( نص خطاب علي بن صلاح الى المستشار جوي)

http://www.mlfnt.com/lives4/13030164281.jpg (http://www.mlfnt.com/)

إلا أن صلات علي بن صلاح بالحموم، حيث عقد معهم اتفاقية تحالف. ومحاولته إقامة علاقات مباشرة مع الإمام يحيى كانت ترصد من قبل الاستخبارات البريطانية- أدت إلى توتر علاقاته مع الحكومة والمستشارية، فكتب إليه إنجرامز قائلاً:" عليكم أن تمتنعوا عن مكاتبة الإمام أو نوابه أو أية دولة أجنبية ". كما أن علاقته بابن عبدات الذي عقد معه اتفاقية تحالف أيضا، جعلته محل شك وارتياب واخضع للمراقبة الدائمة، و أصبحت العلاقة بينه وبين المستشارية والحكومة القعيطية في توتر دائم، إلى أن حانت الفرصة للتخلص منه بعد أن تبث بما لا يدع مجالا للشك تورطه في تحالف معاد للسلطنة القعيطية، باكتشاف وثيقة التحالف بينه وبين ابن عبدات، فعزل من كل مناصبه بعد أن حوكم واخضع للإقامة الجبرية إلى أن توفي .

من الوثائق التي تبين الاتصالات السرية بين علي بن صلاح وبن عبدات

http://www.mlfnt.com/lives4/13030169481.jpg (http://www.mlfnt.com/)


http://www.mlfnt.com/lives4/13030169482.jpg (http://www.mlfnt.com/)


http://www.mlfnt.com/lives4/13030169483.jpg (http://www.mlfnt.com/)


http://www.mlfnt.com/lives4/13030169485.jpg (http://www.mlfnt.com/)


http://www.mlfnt.com/lives4/13030169486.jpg (http://www.mlfnt.com/)


كان ابن عبدات يمثل أقوى معارضة في السلطنة الكثيرية ضد إنجرامز، الذي وقف ضد تحقيق حلم ابن عبدات في تأسيس دولة مستقلة عن السلطنة الكثيرية و معترف بها من قبل بريطانيا.

ويمثل السيد عبد الرحمن بن عبيد الله السقاف علماء الدين المعارضين لسياسة بريطانيا في حضرموت. فوقف ضد بريطانيا خلال الحرب العالمية الأولى، وسعى لحشد التأييد من أعيان وزعماء وقادة حضرموت للدولة العثمانية، وذكر ابن عبيدالله في كتابه ( بضائع التابوت ) أن بريطانيا رصدت جائزة لمن يغتاله .

حاول ابن عبيد الله عام 1936م تكوين حزب سياسي بالتعاون مع محمد بن هاشم والسلطان علي بن صلاح وبعض العلماء والمثقفين، أطلق عليه " الحزب الإصلاحي الاقتصادي " جاء في لائحته الأساسية إن غرض الحزب " إصلاح القطر الحضرمي اقتصادياً وسياسياً وبث روح التعاون المادي والفكري بين أفراد الشعب ". إلا أن هذه المحاولةلم يكتب لها النجاح، لأسباب عدة، منها إن فكرة الحزب كما تبدو في برنامجه فكرة مشوشة، ولعله كان تنظيماً إصلاحياً أكثر منه حزبا سياسياً يسعى إلى السلطة. كما أن ابن عبيد الله مؤسس هذا الحزب ممنوع رسميا من قبل السلطان الكثيري من العمل أو التحدث في السياسة.
ويصف إنجرامز ابن عبيد الله قائلاً: (( كان متآمرا بالفطرة مع الأتراك والإيطاليين والإمام ومع أي قوى ضد النظام القائم...وهو شخص متوقد الذكاء وفي منتهى الجاذبية ولكن من دون مبادئ ))

بينما يصف ابن عبيد الله إنجرامز قائلاً: (( كان مقداما قوي الإرادة، لا يتقيد بالقوانين... وكثيراً ما يزورني فأعجب بذكائه وتقع بيننا محاورات )). ( مخطوطة بضائع التابوت الجزء 3 ))

ومن العلماء المعارضين لسياسة إنجرامز السيد مصطفى بن احمد المحضار، وهو عم وزير السلطنة القعيطية السيد حسين بن حامد المحضار. فقد كتب إلى أبي بكر بن شيخ الكاف يحذره من إنجرامز ومن الهدنة ويقول له إنك إن رأيت فيها الخير الآن فان نهايتها ندم، فوقعت الرسالة في يد إنجرامز فكتب إلى أبي بكر الكاف يطلب منه أن يحذر السيد المحضار من مغبة معارضة سياسة بريطانيا في حضرموت.

أما موقف المثقفين: فهو يتراوح بين فئة انتقدت التدخل البريطاني المباشر في حضرموت وهم الشباب الذين درسوا في البلاد العربية، وفئة تقيم في المهجر, تمتلك وعياً سياسياً ووطنياً واضحاً ومحدداً نسبياً، إلا أن أثرها في ارض الوطن يكاد يكون معدوما، قدمت لإنجرامز عند زيارته لجزر الهند الشرقية عام 1939م عريضة باسم اللجنة الإصلاحية الحضرمية بسورابايا, فيها مطالب محددة من أهمها: المطالبة باستقلال حضرموت استقلالاً ذاتياً، ثم كاملاً. واستنكار أي تدخل فعلي مباشر يمس باستقلال حضرموت الذاتي. وطالبت بتشكيل مجلس نيابي حر. كما طالبت بتحديد مدة المعاهدة، وان تسن القوانين وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية، وان يكون القضاء الشرعي مستقلا، وطالبت بمنع دخول المبشرين إلى حضرموت أو استيطان اليهود فيها، ودعت إلى ضرورة الاهتمام بالتعليم, وخلق علاقات ثقافية مع العراق ومصر, وإرسال البعثات التعليمية إليهما, وإسناد الوظائف إلى الوطنيين, فان تعذر فمن أبناء مصر والعراق وسوريا.

أما موقف سكان المدن الحضرمية فقد تمثل في التعاطف الذي أبداه سكان مدينة الشحر نحو دول المحور أثناء الحرب العالمية الثانية. فكان بعضهم عندما يعلم بوجود إنجرامز في المدينة، يرسم على بقرة شعار النازية (الصليب المعكوف)، ويتركها تطوف في أسواق وشوارع المدينة، وكان البعض الآخر عند مرور إنجرامز يهتف: " لله درك يابو هتور " يقصد هتلر. وقد أغاظت تلك التصرفات إنجرامز، فأطلق وصفه المشهور لأهل الشحر: (( دجاج، ولكن مناقيرها من حديد )).

ومن الجانب الآخر هناك المواقف المؤيدة لإنجرامز ، جاءت نتيجة لسوء الأوضاع الأمنية والاقتصادية وعجز حكومتي السلطنتين عن السيطرة على الأوضاع الأمنية، وإحداث إصلاحات أساسية ملحة. فقد ضاق الناس ذرعاً بذلك الواقع المرير. فأيد أغلب أبناء المجتمع الحضرمي مشروع إنجرامز للسلام، وتجاوبت معه أغلب قبائل حضرموت. لهذا فعندما نشر الأحمدي قصيدته سالفة الذكر، فان الشاعر الذي رد عليه حاول أن يسوغ أسباب قبول قبائل حضرموت- التي وجه الأحمدي عتابه إليها - ذلك التدخل البريطاني في شؤونها. فأشار الشاعر إلى أن الاحمدي يعيش في الهند ولا يشعر بما يعانيه الناس من فقدان الأمن، والفوضى الضاربة إطنابها في كل مكان. وأن إنجرامز حقق الأمن والاستقرار. وأكد أن التنافس بين الدول الاستعمارية لن يترك حضرموت مستقلة، فإن لم تكن بريطانيا، فإن إيطاليا تتربص بها. وأهم ما ورد فيها قول الشاعر :


من لحمدي شيخ القبيلة لي عمد بأرض الهنود =يهري على يافع وعاهمدان والشيبه عبود
مشتق من السيل الذي عم التهائم والنجود =رحمة بها وادي العجل يرقص وينعش بالبرود
كثرت بها الافراح وارتاحن حسينات القدود =ولى العنا زال البلا والحق قائم عالعمود
من بعد ما كانت مخافة يملئ الجور البدود =الظلم عم والشر جم ولعاد حد يوفي بالوعود
فسدت قبائلها وخانوا واستهانوا بالعهود =كم من بري يسعى على عياله وفي الدنيا يرود
يتموا عياله وأرملوا حرمته وأمسى في اللحود =يحيا إنجرامز ذي جبال الأرض من باسه تنود
بالهيبة أصلحها بلا ضوله ولا عسكر يقود =والسيل جارف في اوربا شفه رابط بالحيود
وان ما وقع ذا بايقع الآخر تزاحمن الوفود =وذي عرفته خير من مولى الحبش له ما يعود

قرأت في السقيفة وفي كتيب لأحد المتحرشين بكتابة التراث والتاريخ أن القصيدة التي كانت ردا على الأحمدي قالها السيد حسين بن حامد المحضار ... ( ربما كان مرجعه بنيات أفكاره ) ...!!
وقرأت ما كتبه مسرور أن القصيدة قالها السيد محمد بن هاشم وربما استند ( مسرور ) الى ماذكره الدكتور عبدالله الجعيدي في كتابه ( الاوضاع الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والسياسة في حضرموت 1918-1945م ) ص 233 .

بينما القاضي الشيخ عبدالرحمن بكير يجزم أن القصيدة قائلها هو الأستاذ محمد عبدالقادر بامطرف ، ومن المعروف أن الأستاذ محمد عبدالقادر بامطرف كان موظفا بإدارة المستشارية بالمكلا منذ إنشاءها . ولكن بامطرف خشي على نفسه ونسبها الى بن هاشم بعد وفاة السيد محمد بن هاشم . وهناك أدلة أخرى تثبت أن قائلها بامطرف ليس هنا مجال لذكرها .

وأما الشاعر البدوي فقد تغنى بنعمة السلام التي حرم منها طويلا قائلا :


رزح عاجول والأرض أمنها جرامص =ولاتشل السلب إلا إذا كان سواد الصيد قانص

يدعو الشاعر الناس بان يمشوا ويرقصوا من غير خوف، فبفضل إنجرامز أصبحت البلاد في أمان، ولا توجد حاجة لحمل السلاح، إلا للصيد فقط.

أما المقدم علي بن قروان باسواري، أحد مقادمة قبائل ريدة الدين فانشد قائلاً:


يهنئ لبو شتره وهرجه قد وفى =أمن جميع الأرض وملكها حدود
بسنين أمنها وهي كانت ورا =بعد الورا والخوف شو قدنا سدود
الجيد هو والفسل طلعهم سواء =والعالم الله ايش من بعده يعود
وان حد معه في الرأس عاده شئ بوه =يرقد كما دي هم في الدنيا رقود

وننوه أن المقدم علي بن قروان من فرط إعجابه بشجاعة إنجرامز، لقب أحد أولاده باسم (جرامص ) يعني إنجرامز، ولقب إحدى بناته باسم ( نوي نوى) وهو الاسم الذي كانوا يطلقونه على دورين زوجة إنجرامز. وكذلك فعل آخرون مثله في ريدة الدين. كما فعلت من ذي قبل قبائل في الأردن وشمال الجزيرة العربية حين سموا ابناءهم ( لورانس أو أورانص ) إعجابا بلورانس العرب .

أما شاعر يافع الرسمي أو( شاعر الدولة)- وهو اللقب الذي منحه إياه السلطان صالح بن غالب – للشيخ عبدالله أحمد الناخبي، فقد نظم قصائد عدة في مدح إنجرامز يقول في إحدى قصائده:


إيه ( انجرامس) كم أرى لك منة =في حضرموت تجل عن إحصائي
كم طفت واديها وعـدت موفـقـا=كم جُلت في وعر وفي صحراء
وبذلت روحك في المخاوف باسما= تبغي الصــلاح بحكمـة ورواء
فتجمعــت في المستشـار فـانه =رمز الكمـال وفكرة الحلفـــاء

وقد قال في قصيدة أخرى :


رجل الحلم والسياسة حقا =وله في الأمور حد ( الفرندي )
أينما سار لا يصاحبه إلا =عمــل فرة بعــزم وجــد
صاغه الله كتلة من نشاط = واقتدار لكل ما كان مجدي
هذه ( حضرموت ) توليك ودا = فعسى أن تنال منك بود

أبوعوض الشبامي
04-17-2011, 12:38 PM
ابو عوض الشبامي

تاليا ملاحظاتي حول الفصل الأول من حياة الشاعر خميس سالم الكندي في مدينة الغرفة وسأوردها مع رجاء أن تحظى برد يعتمد على الموضوعية والتوثيق التاريخي إستنادا إلى المراجع وليس إعتمادا على الرأي والموقف الشخصي من الأحداث وصناعها وموثقوها :




لم يكن آل عبدات بدء من قائد الحركة وإنتهاء بآخرهم الذي انتهت زعامته في النصف الأول من عام 1945 أمراء للمؤمنون وتحديدا مثل الخلفاء الأربعة وأخص بالذكر منهم الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه وعن بقية الخلفاء ليعمموا الرخاء في حضرموت ( كل حضرموت ) :lol: .

لقد خاضوا صراعا سياسيا واقاموا تحالفا مع الأمير علي بن صلاح القعيطي حاكم شبام والقطن الهدف منه خدمة أغراض ومنافع سياسية تضمن للأخير كسب ولاء ابناء يافع وإحكام القبضة بهم على شبام لتحقيق مطمحه في حكم رقعة كبيرة من حضرموت والإستقلال بها عن السطلنة القعيطية الحضرمية ، وفي الصراع السياسي يكون الرهان على كل شيء لتعزيز موقف أو لكسب شعبية وتحقيق مغانم مباحا ومشروعا ولو تنافى مع القيم الإنسانية ولذلك فإستيلاء بن عبدات على الإمدادات التي كانت تأتي لإغاثة منكوبي المجاعة لم تكن تصرفا أحمقا بقدر ما كانت رهانا يرتجى منه تحقيق مغنم سياسي ، وتلجأ الحكومات والتنظيمات السياسية المقاتلة قبل دخول أي معاهدة أو إتفاقية حيز التنفيذ في وقت وتاريخ محددين إلى التقدم لكسب مزيد من الأراضي للتفاوض من موقع قوة لا ضعف ، ولو وضعنا فرضية أن بن عبدات بتعرضه للقوافل أراد تحقيق مغنم سياسي مماثل فلا يجوز لنا وصف تصرفه بالحمق .


إذا كانت سيطرة بن عبدات مقصورة على الغرفة فكيف تسنى له تخريب الأراضي المزروعة وإتلاف النخيل المثمرة في الوادي ؟ هل كان يقوم بغارات عليها للتخريب والإتلاف ؟



سلام .



عطفا على ما ذكره المؤرخ محمد عبدالقادر بامطرف أزيدك علما ، أن الأستاذ والمؤرخ محمد عبدالقادر بامطرف ليس من المتحرشين بكتابة التاريخ او من الذين يعتمدون على ( كلاس ) وما أدراك ما ( كلاس ) في مراجعهم ، او على ( المنيباري ) وغيرهم في مروياتهم ...!!
الأستاذ محمد عبدالقادر عاصر الأحداث ومن الذين التقوا بشخصية عبيد صالح بن عبدات يقول عنه في كتابه ( الاقطاعيون كانوا هنا ) :

(( قدم بن عبدات الى المستشار البريطاني وثيقة حررها له محام هندي في مدينة سنقفوره ، تقول إن ابن عبدات ثالث ( الراجات ) في حضرموت ، أي ثالث السلاطين ، ولقد دار الحديث هذا بين ابن عبدات والمستشار ( جوى J.A.JOY ) بحضوري واطلعت على الوثيقة التي كتبها المحامي الهندي وكانت باللغة الانجليزية ، لأنني كنت المترجم بين المستشار البريطاني وبن عبدات حينما زاره المستشار البريطاني في حصنه بالغرفة في آواخرسنة 1941م ....!! ))
والأستاذ بامطرف شاهد على العصر واطلع على الوثائق والمخاطبات والشكاوى التي كانت تدين بن عبدات ،ولم يكتب كلاما على عواهنه كالمتحرشين بكتابة التاريخ .
ولنعزز ما كتبه الأستاذ بامطرف نضع في سقيفة الشبامي هذه الوثائق المهمة والشكاوى التي تدين ممارسات بن عبدات الذي وصفه بعض الجهلاء بالحقائق بأنه (( أنه يحمل أفكار تقدمية ويعد من المناضلين الشرفاء ))
فعلى هؤلاء ان يتمعنوا كيف كان هذا المناضل يسرق قوت الأطفال أيام المجاعة وينهب أموال الناس ظلما وعدونا .

http://www.mlfnt.com/lives4/13030324061.jpg (http://www.mlfnt.com/)


http://www.mlfnt.com/lives4/13030324062.jpg (http://www.mlfnt.com/)


http://www.mlfnt.com/lives4/13030324063.jpg (http://www.mlfnt.com/)


http://www.mlfnt.com/lives4/13030324064.jpg (http://www.mlfnt.com/)


http://www.mlfnt.com/lives4/13030324065.jpg (http://www.mlfnt.com/)


وهذه شكوى من ابناء عمومته على تصرفاته الحمقى

http://www.mlfnt.com/lives4/13030324066.jpg (http://www.mlfnt.com/)


لأول مرة يتم نشر الوثيقة التي ذكرها بامطرف وكتبها المحامي الهندي لبن عبدات في سنقفوره

http://www.mlfnt.com/lives4/13030327921.jpg (http://www.mlfnt.com/)


http://www.mlfnt.com/lives4/13030327922.jpg (http://www.mlfnt.com/)


.

.

مسرور
04-17-2011, 02:56 PM
ولنعزز ما كتبه الأستاذ بامطرف نضع في سقيفة الشبامي هذه الوثائق المهمة والشكاوى التي تدين ممارسات بن عبدات الذي وصفه بعض الجهلاء بالحقائق بأنه (( أنه يحمل أفكار تقدمية ويعد من المناضلين الشرفاء ))
فعلى هؤلاء ان يتمعنوا كيف كان هذا المناضل يسرق قوت الأطفال أيام المجاعة وينهب أموال الناس ظلما وعدونا ...


أخي ابو عوض الشبامي


المشكلة تكمن في :


(1) خلطك بين رأيك الشخصي وبين السرد التاريخي الموثق .


(2) إنتقاء المتوافق منه مع وجهة نظرك إنتقاء مزاجيا ، وكمثال نسوقه لك نقلك لما أورده بامطرف من أن تصرفات بن عبدات كانت كيدية وطائشة ( وتلك غلطة وقع فيها غيرك من الناقلون من كتاب بامطرف ) في الوقت الذي يستلزم منك عدم نقله دون وضع إعتبار يذكر أن بامطرف أراد بذلك الوصف التعبوي خدمة التوجه الفكري التأليبي للدولة اليمنية الجنوبية ضد ما عرف بالإقطاع وحلفاؤه أثناء العهد السلاطيني .


(2) منح نفسك صفة المحقق النزيه وتجريد الآخرين من الصفة ذاتها .


(4) تفرض رأيك وإستنتاجاتك على القارىء من خلال ممارسة دور شبيه بدور المفتي الذي تكون فتواه ملزمة للأخذ بها وذلك لعمري صنف من صنوف الإرهاب الفكري . :FRlol:



أين ردودك على استفساراتي / ملاحظاتي ؟



أنا في الإنتظار .



تركيزي اللاحق سيكون على الصفحات 21 و22 و 23 من كتاب بامطرف فراجعها إستعدادا للإمتحان الصعب الذي ستكون عرضة له وفي الإمتحان يكرم المرء أو يهان :lol:



أود الإشارة ( ومن موقع من خبر مجريات العمل السياسي والتوثيق التاريخي اثناء حكم الرفاق ) أن إصدارات دار الهمداني للطباعة والنشر ( التي صدر عنها كتيب بامطرف سالف الذكر وغيره من الكتب التوثيقية له ولكتاب يمنيون وترجمات لكتب مفكرون مأدلجون من الدول الإشتراكية ) مارست لعب الدور التبشيري بالمذهب السياسي للدولة اليمنية الجنوبية وتعميمه في الوسط الشعبي :lol: ... ومن الجدير بالذكر أيضا وإنطلاقا من مبدأ أن الزبد يذهب جفاء وما ينفع الناس يمكث في الأرض فقد قامت دور النشر بحضرموت على وجه الخصوص واليمن عموما مؤخرا بإعادة إصدار طبعات جديدة من كتب بامطرف الفكرية والتاريخية التي لم تختلط بلوثة تعميم الأيدلوجية الفكرية والسياسية للنظام الماركسي في جنوب اليمن ، ولم ينل كتاب / كتيب الإقطاعيون كانوا هنا شرف إعادة النشر لإرتباطه بأيدلوجية سياسية فكرية ( أندثرت وتعداها الزمن ) وغدى مكانه الطبيعي المكتبات الشوارعية في الهواء الطلق :) التي تخصصت في بيع إصدارات محددة من بقايا إصدارات مرحلة الغثاء بأبخس الأثمان .


وقتي لا يسعفني ...... أعدك بوقفة لاحقة



سلام .

أبوعوض الشبامي
04-17-2011, 07:08 PM
.

في مطلع عام 1941م بدأت المجاعة في عدد من الوديان الحضرمية، ولم ينتصف عام 1943م إلا وانتشرت المجاعة في جميع مناطق وادي حضرموت كافة ، وتعد المنطقة الواقعة بين القطن وقبر نبي الله هود أكثر المناطق تأثراً بالمجاعة وكانت هناك عدّة أسباب أدّت لظهور المجاعة منها على سبيل المثال : موجة الجفاف الذي عم حضرموت بسبب انقطاع الإمطار مدة ثلاث سنوات . وانقطاع التحويلات المالية من مهاجري الحضارمة ، حيث يعيش قطاع كبير من السكان على هذه التحويلات. فقد انقطعت التحويلات المالية من شرقي إفريقيا والحبشة والصومال بعد إعلان إيطاليا الحرب على الحلفاء في يونيو 1940م. وانقطعت التحويلات من جنوبي شرقي آسيا بعد اجتياحها من قبل اليابان من ديسمبر 1941 إلى مارس 1942م.

واجه الحضارمة هذه الظروف الصعبة مواجهة صعبة استمرت بين عامي 1941 - 1945م ،و راح ضحيتها نحو عشرين ألفا. وتمت مواجهتها على الأصعدة كافة: شعبياً، ورسمياً من قبل حكومتي حضرموت ومن قبل السلطة البريطانية. ولكن كانت المبادرة الشعبية هي السباقة، فكان الناس يكفل بعضهم بعضا، وتشكلت في ساحل حضرموت جمعيات خيرية لمساعدة المتضررين وللحد من آثار المجاعة،

وتشكلت الجمعيات الخيرية بواسطة الخيرين من الحضارمة الشرفاء ...!! منها جمعية التعاون الخيرية ، والتي كانت توزع مئات الأرغفة يوميا ، وجمعية المواساة التي أسسها أغنياء المكلا. وفي المكلا أيضا تشكلت لجنة موظفي الدولة برئاسة الشيخ عبد الله بكير لمساعدة الفقراء، وقد تبرع الموظفون بنسبة 1 % من مرتباتهم. وتأسست الجمعية الخيرية، وكان صاحب الفكرة الشيخ القدال مدير المعارف في السلطنة القعيطية، ويأتي دخل الجمعية من مبلغ يجمع من الجمارك على البضائع الواردة. كما قدم الأغنياء الحضارمة في عدن وإثيوبيا وشرقي إفريقيا تبرعات نقدية وعينية لمساعدة منكوبي المجاعة. وتبرعت الحكومة المصرية بمبلغ عشرة آلاف جنيه لإغاثة المنكوبين.

وللحق والتاريخ قامت بريطانيا بالرغم أنها الدولة المستعمرة و الرئيسة في دول الحلفاء وكانت تواجه حصارا شديدا من قبل الالمان والطليان ، قامت بمسؤولياتها الأخلاقية تجاه حضرموت والشعب الحضرمي أثناء تلك المجاعة ، فقد بدأت الإغاثة البريطانية وإن كانت متأخرة قليلا عن الإغاثة الشعبية. بعد التقارير التي بعثها إنجرامز وزوجته، التي قامت برحلة بواسطة الجمال في إبريل 1943م، قطعت خلالها مسافة 500 ميل في مناطق البادية برفقة فرقة من جيش البادية وشاهدت آثار المجاعة ، فإن حاكم عدن هول قد بعث إلى وزارة المستعمرات يصف لهم تردي الأوضاع في حضرموت، طالباً تقديم المساعدات للتخفيف من آثار المجاعة، في برقيتين الأولى في الحادي والعشرين من مايو، والثانية في التاسع والعشرين من مايو 1943م. وقد قدر المبلغ المطلوب في هذه المرحلة بـ 30.000 جنيه إسترليني. ووافقت وزارة المستعمرات على تقديم هذه المنحة.
وقام سلاح الجو البريطاني ينقل مواد الاغاثة جوا الى المناطق النائية ورميها من الجو ووصلت مواد إغاثة عبر الميناء البحري .

في حين قامت أسرة آل الكاف متمثلة في المحسن الكبير السيد أبو بكر بن شيخ الكاف وأخواه عبد الرحمن وعمر بالعمل من جانب في الإصلاح في حضرموت. و انفاق الأموال الطائلة في سبيل الإصلاح، وتعبيد الطرق وادخل العربات الى وادي حضرموت صرف المبالغ على التعليم والصحة، وحفر الآبار، واعانة الناس في المجاعة وإعانة الفقراء والمحتاجين ، وإنفاق الأموال الكثيرة لهذا الجانب الانساني .

في المقابل استغل عبيد صالح بن عبدات تلك الأزمة الانسانية ( أزمة المجاعة ) وتعمد نهب قوافل الإغاثة كما جاء في الوثائق التي وضعتها سابقا من أجل غاياته السياسية والاجتماعية والعسكرية ، وفي هذه الأزمة لم ينفق عبيد صالح بن عبدات ريالا واحدا على الجوانب الانسانية أثناء المجاعة ، بل كان يبعث البدو من الحموم والموالين له يعيثون في الزراعة الباقية وقطع النخيل ، وتفرد قبليا وسط اسوار الغرفة وظهر للجميع بطابع نقمته في تصرفات غير مسؤولة أوواعية بهدف اخلال بالأمن والسكينة في تمرده اليائس والفاشل .

صورة الغرفة من الجو بواسطة سلاح الجو البريطاني كما يبدو حينها السور من حول المدينة

http://www.mlfnt.com/lives4/13030551321.jpg (http://www.mlfnt.com/)


في تلك الأجواء يتهافت الشعراء نحو مائدة بن عبدات الدسمة والتقرب نحو الغرفة ، لعلهم ينالون نصيبا من طعام دسم ، أو إعانة خاصة من بن عبدات تسد رمقهم في تلك المجاعة ، وكانت حضرموت تتضوى من أثر المجاعة ، بينما تقام ليالي السمر والغناء على الحان الدان في حصن بن عبدات ، غير آبه بما يدور من حوله ، وتصدح أصوات المغنيين من حصنه ، ويتحلق الشعراء والمغنون ومن تبعهم من الغاوين من حوله على موائده العامرة ، وتدور المساجلات وكان شاعرنا خميس سالم كندي من الذين يحضرون تلك المساجلات ، فقد قال :


إسعيد بن مرزوق في كل دار= كل ما طلع مرواح جات افكار
لا بطلوا في جنس في التجنيس جاب الجنس لخري= دايم وهو شال السفر يمديه يكسب للملايين


وفي مقطع آخر يقول :


وسعيد بن مرزوق غّلى الشيد شله للفوالق=والشيد قالوا عس في لسواق
كله من الشرغات شي وافق وشي ما بايوافق= والحاصل إن الحركة عند آل مرزوق

( الشيد : الأصباغ ) .

تلك الثقافة ثقافة الزخارف وتعدد الأصباغ والألوان في حصون بن عبدات أفرزتها مرحلة ( بن عبدات ) في الغرفة ، في حين تشهد حضرموت خارج أسوار الغرفة مجاعة عاصفة تحصد الأرواح ويتلوى منها النساء والأطفال والشباب والشيوخ ، إلا أن موائد بن عبدات العامرة يتسامر حولها شعراء يتساجلون ومغنون يغنون وحولهم قوم من الغاوين .

في مساجلة أخرى جرت بين كندي وعبدالقادر التوي قال التوي:


ذا فصل معكم صيت قسمل= منه سأل مولى المسيله
ويشهد العالم ويشهد قايد الأسطول= ويشهد التاريخ لي مكنه منبع أصل قبله تعرف الارجيل

قال كندي:


الوصف في قسبل تكمل= من شاف وصفه ما هني له
مااليوم قدها إلا كما برلين واسطنبول= بعد القنابل والمكاين لك بحق تاريخ ياحصن الدحاميل
خلى انجرامس هو وشرشل= سروا ليالي جم طويله
وكل ما طالوا مكانه هو شقح في الطول= قابض بحبل الله متوكل وشك الحول كله بالعثاكيل

وكل من قربع =من صدق لابايعتضي له
لاهاب طياره ولا هو منهم مفشول= ينشد على لصفر في الاسواق ما ينشد على رنق الرماميل

حقا ما ذكره كنده بأن انجرامز يسري الليالي ولكن...!!
كان ( انجرامز ) يسري هو وزوجته ومساعديه في عتيم الليالي يطرق أودية حضرموت في تلك الأثناء من أجل الأشراف على برنامج توزيع الاعانات الغذائية أثناء المجاعة لينقذ الحضارم من غوائلها التي كادت أن تحصدهم ، بينما كان عبيد صالح بن عبدات صاحب ( الأفكار التقدمية والمناضل الشريف وصاحب الميول الوطنية والمبادئ السامية ) كما وصفه احد المتحرشين ينام قريرا في فراشه وتحت حراسة عبيده بعد أن سهرة دان أعقبت عشاء دسم في مائدته التي يجتمع حولها شعراء مداحون ومغنون يكفيهم ما ينالوه من لقيمات تسد رمق حياتهم ..!!

هذه الصور التي تنشر لأول مرة تحكي عن نفسها وهي تغني عن القصائد والمقالات فهي تعبر عن واقع حضرموت اثناء المجاعة في تلك الحقبة ودو انجرامز وزوجته ومساعديه

إمرأة حضرمية تحمل طفلها وآثار المجاعة بادية عليهما

http://www.mlfnt.com/lives4/13030659871.jpg (http://www.mlfnt.com/)


من صور المجاعة في حضرموت التعليق نتركه للقارئ

http://www.mlfnt.com/lives4/13030659883.jpg (http://www.mlfnt.com/)


مطابخ جماعية لانقاذ الناس من المجاعة

http://www.mlfnt.com/lives4/13030659882.jpg (http://www.mlfnt.com/)


http://www.mlfnt.com/lives4/13030659884.jpg (http://www.mlfnt.com/)


ليس الذي في وسط الصورة عبيد صالح بن عبدات ولا مساعديه يسعفون الاطفال والنساء بالطعام

http://www.mlfnt.com/lives4/13030659885.jpg (http://www.mlfnt.com/)


إنه هارلود انجرامز( النصراني الكافر ) وزوجته وسط الأطفال الأيتام في المجاعة

http://www.mlfnt.com/lives4/13030659886.jpg (http://www.mlfnt.com/)


أطفال يعالجون من آثار الجوع

http://www.mlfnt.com/lives4/13030659887.jpg (http://www.mlfnt.com/)

مواطنون حضارم يلتقطون بقايا الحبوب التي القتها الطائرات أيام المجاعة

http://www.mlfnt.com/lives4/13030659888.jpg (http://www.mlfnt.com/)


http://www.mlfnt.com/lives4/13030659889.jpg (http://www.mlfnt.com/)


وأخيرا دبابة رباعية الدفع ( بواسطة دفها من قبل العبيد ) تابعة لبن عبدات يتنقل بها بين خنادق وتحصيناته في الغرفة

http://www.mlfnt.com/lives4/130306598810.jpg (http://www.mlfnt.com/)



.

مسرور
04-18-2011, 02:51 AM
في مطلع عام 1941م بدأت المجاعة في عدد من الوديان الحضرمية ، ولم ينتصف عام 1943م إلا وانتشرت المجاعة في جميع مناطق وادي حضرموت كافة

كإحدى إفرازات الحرب العالمية الثانية عمت المجاعة حضرموت في الفترة من عام 1943 وحتى عام 1945 ....

يظل الكتاب ياسيد ابوعوض سيد الموقف كمرجع ، وما يدرج في المنتديات من خطرفات كلامية لا يعتد بها .... طلبي هو التالي :


إئتني بدليل يفيد أن المجاعة بدأت في عدد من الوديان عام 1941 ولم ينتصف عام 1943 إلا وأنتشرت في جميع مناطق وادي حضرموت !!!!! :lol:


هل كان الحضارمة ( كل الحضارمة ) يعتمدون على التحويلات المالية من شرق أفريقيا فقط ؟ ..... :FRlol:


يتركز جل همّك على تحديد بداية المجاعة لترسخ التالي في الأذهان :



في المقابل استغل عبيد صالح بن عبدات تلك الأزمة الانسانية ( أزمة المجاعة ) وتعمد نهب قوافل الإغاثة كما جاء في الوثائق التي وضعتها سابقا من أجل غاياته السياسية والاجتماعية والعسكرية ، وفي هذه الأزمة لم ينفق عبيد صالح بن عبدات ريالا واحدا على الجوانب الانسانية أثناء المجاعة ، بل كان يبعث البدو من الحموم والموالين له يعيثون في الزراعة الباقية وقطع النخيل ، وتفرد قبليا وسط اسوار الغرفة وظهر للجميع بطابع نقمته في تصرفات غير مسؤولة أوواعية بهدف اخلال بالأمن والسكينة في تمرده اليائس والفاشل .


.... في تلك الأجواء يتهافت الشعراء نحو مائدة بن عبدات الدسمة والتقرب نحو الغرفة ، لعلهم ينالون نصيبا من طعام دسم ، أو إعانة خاصة من بن عبدات تسد رمقهم في تلك المجاعة ، وكانت حضرموت تتضور من أثر المجاعة ، بينما تقام ليالي السمر والغناء على الحان الدان في حصن بن عبدات ، غير آبه بما يدور من حوله ، وتصدح أصوات المغنيين من حصنه ، ويتحلق الشعراء والمغنون ومن تبعهم من الغاوين من حوله على موائده العامرة ، وتدور المساجلات وكان شاعرنا خميس سالم كندي من الذين يحضرون تلك المساجلات



يقول كندي عن المساجلة أعلاه :



هذه المساجلة وقعت بيني وبين الشاعر عمر بن شيخ بن طاهر من غيل باوزير عندما زار الأخير الغرفه بعد ضربها بالقنابل ( وضع تحت ضربها بالقنابل عشرة خطوط ) :FRlol: عام 1940 في طريقه من القطن ومعه الشيخ محمد عوض بن طاهر والشيخ سعيد عوض باوزير ( المؤرخ المعروف )



قال عمر بن شيخ :



يانازل الغرفه إذا تحدثت في مجلس نهم = من قال لك مالونها قل له تسر الناظرين
ياء ميم حاء في واو ظاء يهناك ذا المقصود تم = يهناك في يهناك عاطول الشهر هي والسنين
واقسم لنا ياشيخ في هذي المسرّه والنعم = واقسم لنا في اللحم لو حتى ربع ولا ثمين


كنــــــــــــــــــدي :


خطّابها وصلوا من القبله إلى شرقي قسم = لكنها غلبت وقالت ما بغيت الخاطبين
وأعمامها غلبوا وهي غلبت وأبوها ما عزم = وأخوانها من سمح قد حلفوا على الختمة يمين


لن نسترسل أكثر ويكفي أن متناقضاتك يكشفها التالي :


.... كان عبيد صالح بن عبدات حريصا على اقامة مساجلات الدان في بيته في الغرفة عند زيارة الوفود له ، وحتى اثناء الحصار وقصف الطائرات على مدينته لم تنقطع جلسات سمر الدان عن الغرفة ، ويروي الشاعر خميس سالم كندي هذه المساجلة التي دارت بينه وبين الشاعر عمر بن شيخ بن طاهر اثناء زيارتهما هو والاستاذ سعيد عوض باوزير( المؤرخ المعروف ) لمدينة الغرفة عام 1940م بعد ضربها بالقنابل روى لنا كندي بعضا مما دار بينهما في تلك المساجلة :



أبو عوض الشبامي


هل تستعرض تاريخ حياة الشاعر خميس سالم الكندي ..... أم أنك تريد تشويه الصورة التي رسمت لثورة بن عبدات في الأذهان ؟



مشكلتك أنك تتناول التاريخ حسب الهوى فقط ولا ترد على ما يطرح من أسئلة وتساؤلات ... وفي حالتك هذه فأنت نقيض لسالم بن علي الجرو الذي يكتب موضوعا في إحدى السقائف وفور استشعاره لعدم الإقبال عليه بالتعليق من قبل القراء يغلق على نفسه الباب ويبدع ثم يرد على نفسه :FRlol: ..... في كلتا الحاليتن فأنا أجزم بنزاهته مقارنة بك :FRlol: ، ولا ابرئك من وجود أهداف مكشوفة لك من كتابة معطيات التاريخ مزاجيا :lol:


عموما هي ثورة الإنترنت ولا رقابة فيها على الغث والسمين .



يحضرني ماقالته الدكتورة فاطمه البريكي استاذة النقد والبلاغة في جامعة الإمارات العربية المتحدة عن كتابات منتديات النت :



أصبح بإمكان كل من يجد في نفسه بذرة شاعر أو روائي أو كاتب لأي فن من فنون الأدب أن يقدّم ما يكتبه للجمهور المتلقي وينتظر حكمه عليه ، ذلك الحكم الذي ينطلق بعفوية دون أن يعرف الكاتب إلا من خلال اسمه المدون على الشاشة الزرقاء بعيدا عن حدود المجاملات والإطراءات المخادعة المعتمدة على المعرفة الشخصية والعلاقات الإجتماعية كل هذا في عصر الإنترنت والثورة المعلوماتية .



بدورنا لا نحول بينك وبين الحق في كتابة خطرات نفسك وتحريف الحقائق التاريخية لتحقيق غاية في نفسك أيضا ، والإستعانة بالصور والوثائق المحرّفة والمخالفة لمضمون ما تكتبه لتهيئة القارىء لتقبل خطرفاتك ( مثل قناة الجزيرة ) :) :) ، ولكننا والحال هذه لن نسمح لك بالإستخفاف بعقولنا ...... سنكتب ما يتعارض مع أطروحاتك ليس من باب إبداء الرأي في مقابل رأي آخر بل لدحض الحجة بحجة مقنعة :FRlol::FRlol:


البقية ستأتي لاحقا .


سلام

أبوعوض الشبامي
04-18-2011, 06:24 AM
كإحدى إفرازات الحرب العالمية الثانية عمت المجاعة حضرموت في الفترة من عام 1943 وحتى عام 1945 ....

يظل الكتاب ياسيد ابوعوض سيد الموقف كمرجع ، وما يدرج في المنتديات من خطرفات كلامية لا يعتد بها .... طلبي هو التالي :


إئتني بدليل يفيد أن المجاعة بدأت في عدد من الوديان عام 1941 ولم ينتصف عام 1943 إلا وأنتشرت في جميع مناطق وادي حضرموت !!!!! :lol:


هل كان الحضارمة ( كل الحضارمة ) يعتمدون على التحويلات المالية من شرق أفريقيا فقط ؟ ..... :FRlol:



سلام [/SIZE][/COLOR]

مشكلتك انك تهرف بما لاتعرف واطلاعك محدود وقاصر ضمن دائراة الكتيبات التي تصدر عن عجالة ، وتباع على الأرصفة ب 150 ريال يمني ، وعيبك أنك تتأثر بالكاتب (الأول ) . دون تمحيص وتحقق ، أي أنك ريشة تحركها أول نسمة تهب حولها ، . قلت وأكرر أن المجاعة في حضرموت بدأت عام 1941م ولم يأت منتصف عام 1943م إلا وقد أنتشرت في جميع مناطق حضرموت ( عامة ) واستمرت حتى عام 1945م .

ولا نزايد على مواقف المحسنين الحضارمة الذين تبرعوا ولا نزايد ايضا بالثوريات البلهاء الرخيصة على مواقف البريطانيين الانسانية في ما قدموه للحضارمة اثناء تلك المجاعة .

عجيب أمر ( العرب ) تدخلت أمريكا وحلفاءها لطرد صدام حسين من الكويت ، فعارضوها .
تدخلت أمريكا وحلفاءها لخلع صدام حسين فعارضوها
تدخلت أمريكا وحلف النيتو في ليبيا وقصفت طائراتها قوات القدافي ورحبوا ( وصفقوا لها )

ساعة نصفق وساعة نعترض ونصيح ...!!

عموما انظر الى كتاب ( أدوار التاريخ الحضرمي ) للسيد محمد بن احمد الشاطري ص 415 و416 ومما قاله الشاطري ( وكانت الطائرات البريطانية ترمي بأكياس الذرة من السماء ثم تؤخذ لتطبخ غذاء للسكان ومما تواتر أن بعض الطائرات نقلت من معركة العلمين الشهيرة لهذا الغرض الى غير ذلك من حسن الصنيع الذي قدمته في سبيل الانقاذ من المجاعة وبدافع انسانية محضة او مزيجة على الاقل بمصلحة اخرى )
انظر كتاب ( الاوضاع الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والسياسية في حضرموت 1918 -1945م ) للدكتور عبدالله الجعيدي ص 160 وما تلاها .


انظر اعداد صحيفة فتاة الجزيرة العدنية العدد رقم (182) اغسطس 1943م ص4 وما كتبه السيد الأديب حسين البار وهي رسالة استغاثة جاء فيها :

( إن أبناء وطنكم يموتون جوعا فهل تضنون عليهم بدريهمات حقيرة تشتروا بها حياة عزيزة غالية من يد الموت المحقق )

ومقال استغاثة في نفس الصحيفة العدد (199 ) 5 ديسمبر 1943م يقول النداء ( أيها الاغنياء أنقذوا الفقير فكلنا للتراب )

كتبت صحيفة فتاة الجزيرة في افتتاحية عددها 174 الصادر في 6 يونيو 1943م. إن الوالي هارتون هول اتصل بالحكومة البريطانية وإدارة المستعمرات في لندن، لإسعاف المنكوبين بالمجاعة في المحمية الشرقية، فقدمت الحكومة منحة مقدارها 400.000 روبية، وستشتري 2000 طن ذرة من الحبشة في أقرب فرصة، وستفتح ثلاث طرقات وبعض المدارس، وستشجع الزراعة المحلية .

انظر الى Doreen, op. cit, pp. 133 – 142. Records of Yemen, vol 9, pp. 569 – 576.
انظر الى Ibid, pp. 673 – 676.
انظر الى Ibid, p. 677
انظر الى Records of Yemen, vol 9, pp. 677 – 678.
انظر الى Gavin، op. cit, p. 310.
انظر الى Records of Yemen, vol 9, pp.680 - 681.
انظر الى Ibid, p. 682

وأخيرا ارجع الى اعداد صحيفة فتاة الجزيرة الصادرة في تلك الفترة واقرأ بتمعن

http://www.mlfnt.com/lives4/13030969931.jpg (http://www.mlfnt.com/)



نعود لاحقا الى صلب موضوعنا عن الشاعر خميس سالم كندي بعد ان احطنا بالنواحي السياسية والاجتماعية في عصره .


.

مسرور
04-18-2011, 06:58 AM
عموما انظر الى كتاب ( أدوار التاريخ الحضرمي ) للسيد محمد بن احمد الشاطري ص 415 و416 ومما قاله الشاطري ( وكانت الطائرات البريطانية ترمي بأكياس الذرة من السماء ثم تؤخذ لتطبخ غذاء للسكان ومما تواتر أن بعض الطائرات نقلت من معركة العلمين الشهيرة لهذا الغرض الى غير ذلك من حسن الصنيع الذي قدمته في سبيل الانقاذ من المجاعة وبدافع انسانية محضة او مزيجة على الاقل بمصلحة اخرى )
انظر كتاب ( الاوضاع الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والسياسية في حضرموت 1918 -1945م ) للدكتور عبدالله الجعيدي ص 160 وما تلاها .


انظر اعداد صحيفة فتاة الجزيرة العدنية العدد رقم (182) اغسطس 1943م ص4 وما كتبه السيد الأديب حسين البار وهي رسالة استغاثة جاء فيها :

( إن أبناء وطنكم يموتون جوعا فهل تضنون عليهم بدريهمات حقيرة تشتروا بها حياة عزيزة غالية من يد الموت المحقق )

ومقال استغاثة في نفس الصحيفة العدد (199 ) 5 ديسمبر 1943م يقول النداء ( أيها الاغنياء أنقذوا الفقير فكلنا للتراب )

كتبت صحيفة فتاة الجزيرة في افتتاحية عددها 174 الصادر في 6 يونيو 1943م. إن الوالي هارتون هول اتصل بالحكومة البريطانية وإدارة المستعمرات في لندن، لإسعاف المنكوبين بالمجاعة في المحمية الشرقية، فقدمت الحكومة منحة مقدارها 400.000 روبية، وستشتري 2000 طن ذرة من الحبشة في أقرب فرصة، وستفتح ثلاث طرقات وبعض المدارس، وستشجع الزراعة المحلية .
.

أنا بعيد عن ارشيف مكتبة عبد الله عبد الرزاق باذيب ( حاليا )

ولكني نظرت في ما أوردته واتضحت لي الرؤية ....


غادر خميس سالم الكندي مسقط راسه مهاجرا في سنة 1942 ميلادية .


نكتفي بهذا

الحكم للقراء .

تابع هداك الله :) :)


سلام .

أبوعوض الشبامي
04-18-2011, 10:17 AM
أنا بعيد عن ارشيف مكتبة عبد الله عبد الرزاق باذيب ( حاليا )

ولكني نظرت في ما أوردته واتضحت لي الرؤية ....


غادر خميس سالم الكندي مسقط راسه مهاجرا في سنة 1942 ميلادية .


نكتفي بهذا

الحكم للقراء .

تابع هداك الله :) :)


سلام .


احسنت

نعيد ونقول بدأت المجاعة سنة 1941م وبلغ شدة تأثيرها سنة 1943م وانتهت عام 1945م

بداية الغارات الجوية على بن عبدات كانت في ابريل عام 1940م قال ابن عبيدالله في ( بضائع التابوت ج3 ص 10 أن اهالي الغرفة ( عادوا إلى الشيخ عبيد صالح يطلبون الرخصة في مبارحة البلاد فامتنع حتى سمع ضجيج النساء وعجيج الأطفال ومن بينهم بعض نساء أصحابه وصبيانهم فسمح لهم بالخروج فخرجوا مكسورين ومقهورين كل على وجهه لا يلو احد على الآخر فكم من طفل ضاع وحامل أجهضت ))


هرب الشاعر خميس سالم كندي الى عدن ومن ثم الى الحبشة واستقر في الصومال في نهاية عام 1943م أي قبل استسلام ابن عبدات بثلاثة عشر شهرا ، وكان سقوط واستسلام بن عبدات في يناير سنة 1945م أما وأنك نقلت من كتيب ( قال كندي نموذج من اشعار الشاعر الشعبي خميس سالم كندي ) الذي جمعه وقدمه سعيد عمر محروس ( مطبوع بالاستنسل ) ومن ص 10 التي ذكر فيها محروس : ان كندي ( غادر حضرموت عام 1942م بعد أن نصحه بعض اصحابه بالهجرة لأن السلطات البريطانية ستقبض عليه إزاء مواقفه ) ...!!

فهذا كلام غير دقيق وغير صحيح ربما التبس على جامع هذا الكتيب تاريخ مغادرة كندي من حضرموت ... وايضا لم نعلم أن السلطات البريطانية القت القبض في حضرموت ، أو في بقية مستعمرات الجنوب ،على أي كاتب أو شاعر ، أو حتى في جميع مستعمراتها ، نقرأ ونسمع أن جميع رعايا الامبروطورية لهم حق التعبير عن رأيهم بالشعر أو بالكتابة ، فحرية التعبير مكفولة في النظم الانجليزية ، ولا تنسى أن كندي هرب الى عدن حيث تجد مركز القيادة البريطاينة وهرب الى الصومال التي غدت مستعمرة بريطانية .

لهذا مشكلة مسرور أنه ( مع الأولي ) يقرأ له فيعتمد ما قرأه وتعد في نظره الحقيقة التي لاتقبل جدال أو نقاش ، هذا يدل على غياب الحاسة النقدية ودقة التحري .

.

أبوعوض الشبامي
04-18-2011, 06:23 PM
.

قبل أن ننهي مرحلة الشاعر خميس سالم كندي بالغرفة وننتقل مع مرحلة مهجره الافريقي ( الحبشة - الصومال ) لابد من الإشارة الى التأثيرات الفكرية التي تشكل منها وعي شاعرنا .

يقول الدكتور الجعيدي في ص204 في المصدر المذكور (( وقبل الحديث عن حركة بن عبدات لابد من الاشارة الى الحقائق التالية:
1 - أنه من قبيلة آل عمر الشنفرية ظهرت أسرة آل خالد بن عمر وبخاصة الثري صالح عبيد ، واخوه عمر عبيد بن عبدات ، وعبيد بن صالح بن عبدات ، وكان صالح بن عبدات من الزعماء الإرشاديين البارزين في الصراع العلوي الارشادي في إندونيسيا .))

ويقول المؤرخ محمد عبدالقادر بامطرف في المرجع المذكور سابقا (( كان عبيد صالح رجلا طموحا وكان من كبار زعماء حزب الارشاد ))


ويقول البريفسور ( البجرة ) : (( نشب الصراع في المهجر في منطقة جنوب شرقي آسيا، بين السادة من جهة والقبائل والمشايخ من جهة أخرى حول مفهوم الكفاءة في الزواج ، المقرر عند أغلب المذاهب الفقهية، خاصة المذهب الحنبلي والشافعي والحنفي ، والمعمول به عرفا عند السادة والمشايخ والقبائل في حضرموت،وكذلك في عموم الجزيرة العربية. ووفقا للنظام المراتبي في حضرموت، فان المرأة من المراتب العليا لا تتزوج إلا من فئتها أو فئة أعلى منها، فالمرأة من السادة لا تتزوج إلا سيداً، والمرأة من المشايخ والقبائل لا تتزوج إلا سيداً أو شيخاً أو قبلياً، والمرأة من القرار لا تتزوج من العبيد أو الصبيان. إلا أن التزاوج بين الفئات الدنيا أقل صرامة منه عند الفئات العليا )) .

ونتيجة لهذا الصراع تشكلت في جنوب شرقي آسيا جمعية الإصلاح والإرشاد وكانت تضم في غالبيتها المشايخ والقبائل. في المقابل تأسست الرابطة العلوية وكانت تضم في غالبيتها السادة العلويين ، لقد أعطى الارشاديون لهذا الصراع صبغة دينية، وصلت إلى درجة التشكيك في عقيدة ونسب السادة العلويين في حضرموت. بهدف إضعاف أهم مرتكز لمكانة السادة الاجتماعية وهو نشاطهم التاريخي في مجال الدعوة ، وانتسابهم إلى الرسول صلى الله عليه وسلم. كما نشط الإرشاديون في مجال التعليم لسحب البساط من تحت أرجل السادة في نشاط من الأنشطة الاجتماعية المهمة للسادة، خاصة وأن السادة تبنوا قبل نشوب الصراع بقليل قضية تطوير التعليم من خلال (جمعية خير).

وترى الباحثة الاسترالية ( موبيني كيشه ) أنه برغم إقرار الباحثين باعتناق الإرشاد لأفكار التجديد الإسلامي، إلا أنهم يعزون ذلك إلى دوافع برجماتية نفعية. وعليه أصبحت مصداقية الإرشاديين كمصلحين دينيين موضعاً للتساؤل. وتؤكد الباحثة على أن قادة الحركة الإرشادية كانوا تجاراً أثرياء ومالكي عقارات يرون ما تحقق من تقدم في المستعمرة الهولندية نموذجا لهم. وكان الهدف الأساسي لهم هو توفير تعليم عصري لأطفالهم يمكنهم من المنافسة والتفوق. لهذا كان تنظيم الإرشاد يحدو حذو التنظيمات الإصلاحية الصينية والاندونيسية التي تأسست في المستعمرة أثناء تلك الفترة. أما نشر وتعزيز أفكار التجديد الإسلامي في أوساط الجالية فهو هدف ثانوي لتنظيم الإرشاد...!!


لقد اتفقت أهداف السلطات الاستعمارية الهولندية، مع أهداف الارشاديين، في تحطيم مكانة السادة التقليدية المتميزة في المجتمع الاندونيسي. فسعت السلطات الاستعمارية إلى إبراز ودعم قادة الإرشاد ، التي أسسها سنة 1914م أحمد السوركتي ، و الذي تولى إدارة التعليم في مدرسة الإرشاد ، واحمد السوركتي من مواليد دنقلة بالسودان 1875م انتقل للحجاز لتلقي العلم وطلبه السادة العلويين لإدارة التعليم في درسة جمعية خير ولكنه قدم استقالته منها سنة 1914م . وقد تظاهر الشيخ احمد السوركتي أنه من دعاة الاصلاح الديني والدعوة الى المساواة .

إلا أن الوثائق الهولندية التي نشرت في العقد الماضي القت الضوء حول شخصية الشيخ أحمد السوركتي ( المشبوهة ) والتي كانت تتعاون تعاونا استخباراتيا سريا مع الإستعمار الهولندي بإندونيسيا ، وهذا التعاون اضر بنشر الاسلام ودعوته ، وفجر الصراع الحضرمي الحضرمي حين استغل احمد السوركتي فتوى قضية زواج رجال المراتب الدنيا من نساء المراتب العليا ، ومثل هذه القضايا المهمة التي فجرها الإرشاديون في المهجر، ظلت مثار جدل ونقاش وصراع مدة من الزمن، وانتقلت تلك الأفكار الى حضرموت ولكن على نطاق محصور بين الأرشاديين القادمين من المهجر .

وهذه الوثيقة تبين بجلاء ووضوح تآمر أحمد السوركتي وعرضه لخدماته للإستخبارات الهولندية في جاوة ، وللقارئ المتأمل استخلاص متحواها وتحليلها .

http://www.mlfnt.com/lives4/13031393782.jpg (http://www.mlfnt.com/)


http://www.mlfnt.com/lives4/13031393785.jpg (http://www.mlfnt.com/)


http://www.mlfnt.com/lives4/13031393786.jpg (http://www.mlfnt.com/)



انقسم حضارم المهجر الشرقي الى علويين وإرشاديين ، وتعصب جميع العلويين في مهجر الملايو وفي حضرموت والتفوا حول الرابطة العلوية التي (( تأسست في 27 ديسمبر 1928م وقد حددت الرابطة لنفسها أهدافا وهي السعي الى كل مايحصل به تقدم الشعب الحضرمي أدبيا وماديا وتقوية روابط الاخاء بين العلويين خصة والحضرميين عامة ومساعدة الأرامل والضعفاء والقيام بضبط انساب العلويين وحفظ كل ماله علاقة بهم ونشر التعاليم الاسلامية واللغة العريية ))

عاد بن عبدات الى حضرموت وهو واقع تحت تأثير تعاليم وافكار الشيخ السوداني ( أحمد السوركتي ) التي يطلق عليها بالارشادية ، وكان يجاهر بتعاليم الارشاديين وافكارهم تحت الدعوة الى مساواة الناس بينما كان بن عبدات يملك أكثر من ثلاثمائة عبد كان ضمن أملاكهم لم يتم تحرريرهم إلا من قبل القوات البريطانية حين اقتحمت الدبابات معاقله في يناير 1945م ، وقد تأثر شاعرنا خميس سالم كندي بتلك الشعارات التي كان يروج لها الارشاديون في مجالس بن عبدات ، ولا أظن أن يرضى بن عبدات أبدا يزوج أخته أحد عبيده أو يزوجها خميس كندي لو تقدما للزواج منها .

ويعتقد البعض أن شاعرنا خميس سالم كندي قد هرب من الغرفة خشية من الانجليز ، وفي الواقع أنه هرب من بن عبدات بعدما اكتشف حقيقة زيف بن عبدات في دعوته للمساواة ، وزيف طموحه واحلامه .

ويروي الشاعر خميس كندي حديثا عن جلسة لمساجلة وقعت في حصن بن عبدات بينه وبين السيد سالم عبدالقادر العيدروس وكان كندي يبدي امتعاضا حين يناديه سالم بن عبدالقادر ب ( خميس الغرفي ) ويشعر أنه استهتار بنسبه ( الكندي ) قال كندي في تلك المساجلة:


ذا فصل والثاني سمعت اخبار= اخبار من لندن صوت في الطار
بغو جميع الناس عينه كلهم بدوي وحضري= بايفتحون المحكمه بايختم بالعدل قولو للمساكين

فغضب عبيد صالح بن عبدات من خميس كندي ونهره حين قال : ( بغو جميع الناس عينه ) واستغل الشاعر سالم بن عبدالقادر الموقف نكاية في كندي ولاهداف أخرى فقال العيدروس:


ارتجت الدنيا من الطيار= ذلوا ورقوا من معه مسمار
ما صلّب إلاّ بوحمد يومه رجل من قام جبري= فادى بروحه عالشرف والقى كما ثورة فلسطين .

السيد الشاعر سالم بن عبدالقادر العيدروس من السادة العلويين ، وهو ضمن أسرة الرابطة العلوية التي تناهض الحركة الارشادية ، والتي يمثل بن عبدات أحد رموزها القوية في حضرموت ، ويصف الشاعر خميس كندي الشاعر سالم عبدالقادر ( انه كان من كبار العنصريين في حضرموت ) - استمع الى التسجيل بصوت كندي ...- ولهذا حين تقرب السيد سالم عبدالقادر نحو بن عبدات ومدحه في مساجلاته ، ومدحه في قصيدة سماها ( النبأ الواضح في نعت الأمير عبيد بن صالح ) قال فيها :


هتلر في الغرب وبن خالد في المشرق عمد= وتعاقدوا والثالث اليابان قبضوا بالحدود
ما فضل تتفاخر به الامه ولا لك فيه يد=واباك واجدادك كذلك وانت جاوزت الحدود
لا معن بن زايد في اكرامك ولا حاتم يعد=مثلك ولو حاتم حضر وقتك تسربل بالجمود

السيد سالم بن عبدالقادر العيدروس

http://www.mlfnt.com/lives4/13031393781.jpg (http://www.mlfnt.com/)


من ابيات تلك القصيدة الذي قالها سيد ( علوي ) في قبيلي ( إرشادي ) نستقرأ منها أن الشاعر يمدح الممدوح لأسباب كثيرة :

منها ما قاله كندي : أن السيد سالم عبدالقادر ( من كبار العنصريين ) أي أنه يحارب فكرة المساواة التي ينادي بها الارشاديين فكيف له يمدح بن عبدات الارشادي ؟؟؟ وبرر أن العيدروس انطلق من عدة اسباب منها
- خلاف آل عيدروس في بور مع بقية السادة على المنصبة ،مما جعلهم في فترة يحملون السلاح . وهذه القصيدة غزل مكشوف مع بن عبدات ضمن حسابات خاطئة .
- التقرب من عبدات ومدحه طمعا في عطاياه وهباته .

وربما يهدف الشاعر سالم عبدالقادر بالمبالغة بمدح بن عبدات ليس من باب المحبة فيه ، ولكن تضخيما في ذات بن عبدات ودفعه نحو المواقف المتصلبة التي ستعجل على نهايته ونهاية حركته وهي في النهاية حركة ارشادية مسلحة يطمح قائدها الى إقامة قاعدة للحكم للحركة الارشادية في حضرموت .

لهذا لاعجب حين هاجر الشاعر خميس سالم كندي أن يوجه قصيدته الى الشاعر سالم عبدالقادر العيدروس ، والقصيدة نشرها كندي في صحيفة الطليعة الحضرمية التي كانت تصدر بالمكلا قبل الاستقلال وقد تم توقيف الصحيفة سنة 1967م وصودرت آلات الطباعة وصدرت بدلا عنها صحيفة الشرارة الحزبية .

إلا أن ( مسرور ) وكعادته لابد أن يزايد دون تحقق ومسؤلية لمصداقية الكلمة ونزاهة البحث . زعم تحت هذا الرابط ((النزعة الثورية التحررية في قصائد الشاعر خميس سالم الكندي - سقيفة الشبامي (http://www.alshibami.net/saqifa/showthread.php?t=31368) ))
وكتب لافض فوه :FRlol::

(( في أوج المد الثوري العارم الذي شهدته بلادنا مطلع سبعينيات القرن الماضي في عهد الرئيس الراحل سالم ربيع علي ( سالمين ) نظم الشاعر خميس سالم الكندي رائعته وحي الحياة ( نسميها رائعة لمحاكاتها للواقع الجديد للقوى العاملة المتحررة من سيطرة القوى الراسمالية والطبقية التقليدية ) وحث فيها العمال على المطالبة بحقوقهم وضمنها وصفا دقيقا للوضع الإجتماعي في حضرموت وجنوب اليمن عموما قبل الثورة وزايد مثلما زايد كثيرون على ما جلبه العهد الجديد من مساوىء كانت في نظر كندي تعديلا لشوكة الميزان ووضعا يجب أن يسود للقضاء على التمايزات الطبقية وهو مقارنة بغيره من الشعراء الذين لا نجد وصفا نصفهم به سوى أنهم مرتدون على أعقابهم لم يتراجع عن مواقفه السياسية ومنظوره الإجتماعي وربما أن وفاته في مطلع التسعينيات من القرن الماضي وقبل التحولات السياسية التي شهدتها المعمورة لم تبرز لنا على أرض الواقع عن ماذا سيكون عليه حال الكندي لو طال به العمر وفيما إذا كان سيركب الموجة الجديدة التي ركبها شعراء آخرون غيره مسايرة منهم لطبيعة الوضع السياسي والإجتماعي البائد المتجدد ودون اغفال وجود شعراء ملتزمون لم يحيدو عن النهج والخط رغم ما ساد وضعنا العربي من تغييرات أدت إلى التخلخل وتذبذب رواد مواقف رواد الكلمة وتغيير مناهجهم السياسية لتتوافق مع المعطيات الجديدة ))

ومثل هذا الكلام الذي كتبه ( مسرور ) يعد من الهراء السياسي الفارغ والمزايدات التي تعودنا نقرأها من دعاة الثورية البلهاء ، وربما تحرشا منه بالبحث في شعر خميس سالم كندي ، ويذكرني بتحرش ( سالم الجرو) حين زعم في كتيبه بأن الشاعر الذي جوّب على قصدة الأحمدي هو حسين بن حامد المحضار الذي توفى عام 1927م أي قبل قصيدة الاحمدي بعشرة اعوام فكيف بميت في البرزخ يقول الشعر ؟؟

لهذا نشير أن قصيدة خميس كندي نشرها في صحيفة الطليعة عام 1964م أي قبل أن يصحح سالم ربيع علي ثورته في يونيو 1969م وقبل أن يصبح حاكما ، لهذا ننصح ( مسرور ) التصحيح وتحري الدقة والابتعاد عن المزايدات الثورية والخطاب السياسي الثوري الستيني والسبعيني . ( والمراعاة لفارق التوقيت ) في كتابة التاريخ :FRlol:

صورة من صفحة ( الطليعة ) للإطلاع

http://www.mlfnt.com/lives4/13031393787.jpg (http://www.mlfnt.com/)

القصيدة بصوت الشاعر خميس كندي


http://www.alshibami.net/up7//kende7.wma

ابوعلي العوبثاني
04-18-2011, 09:56 PM
اخي العزيز بالنسبه للمراتب الذي ذكرتها سببة تفرقه بيننا نحن القبايل والساده والمشايخ عليتهم علينا والصح في المرتبه الاولى حافظ القران مهما كان اصله و نقول الله يهديك ولاتعرف الجيل الجديد التفرقه العنصريه صحح معلوماتك لان حافظ القران بيكون شيخ عالم يقدر يلقي محاضرات دينيه ويخطب في المسجد ويستمع اليه جميع المراتب الذي ذكرتها ويستفيدو من كلام الله

وتقبل تحــــــــــــــيات اخيك ابوعــــــــــــــــــــــلي

الشبامي
04-19-2011, 12:03 AM
أخي ابوعوض
موضوع جميل ويقولون مايبطي السيل الا من كبره وغيابك هذه الفتره توقعنا نتيجته موضوع دسم كهذا !!
لكنني أختلف معك تماما في ترتيبك للطبقات الإجتماعيه وأنا أتحدث هنا تحديدا عن مدينة شبام
فطبقة القرار تأتي بعد طبقة الساده مباشره في شبام وهي طبقة منها كبار التجار والعلماء والقضاه والسياسيين والأدباء ، وهي بحسب علمي لا توجد سوى في مدينة شبام ، وأصول هذه الطبقه أسر من أعرق القبائل العربيه والحضرميه ، كآل بالربيعه وآل باذيب وآل شماخ وآل باعبيد وآل باهرمز وآل باصهي وآل مسلّم وآل حميد وآل لعجم وآل باسويدان وآل جبران ، وهذه الأسر من قبائل عريقه ومعروفه كقبيلة كنده وقبيلة مخزوم القرشيه او قبيلة الإزد العربيه العريقه، وأصل هذه التسميه هناك قولان الأول أتى من كلمة استقرار وهي الطبقه المستقره بداخل مدينة شبام بحكم التجاره او تولّي القضاء ، والقول الآخر هو من صفة ((أهل القرار)) وقد أتت هذه التسميه زمن حكم الأباضيين لشبام ولجنوب الجزيره العربيه (( لم يبق هذا المذهب سوى في سلطنة عمان )) ، حيث كانت هذه الطبقه هي المحيطه بالإمام عبدالله بن يحيى الكندي الأباضي وهم بالتسميه الحاضره أهل الحل والعقد او مجلس الشورى للإمام او بتسميه أخرى أهل القرار في تلك الفتره وبقيت تلك التسميه الى يومنا هذا ، ودليل قولي لو سألت أحد أهالي شبام عن فلان من آل باذيب او بالربيعه مثلا لقال لك فلان قروي ، نحن نعلم تماما جمع كلمة قروي هي قرويين ولكن هنا يقال لهم قرار ولو كان أصل الكلمه هي كما ذكرت انت سابقا لقيل قرويين وليس قرار !!
لن أزيد حرفا واحدا ومن أراد ان يتأكد من قولي شبام ليست بعيده وبإمكانه ان يسأل عن قرارها من المشايخ آل باذيب او آل بالربيعه او آل شماخ او آل باعبيد او آل باهرمز او آل باصهي او آل مسلّم او آل حميد او آل لعجم او آل باسويدان او آل جبران !!
رغم امتعاضي شخصيا من التفرقه بين عباد الله ولكن للتوضيح جرى نشره !!

مسرور
04-19-2011, 01:44 AM
http://www.mlfnt.com/lives4/13031393787.jpg


أخي أبو عوض الشبامي



بخصوص قصيدة قال الفتى التي نظمها الشاعر الشعبي خميس سالم الكندي وحث فيها العمال على المطالبة بحقوقهم :


القاها لاحقا في أحد مؤتمرات المغتربين اليمنيين أوائل سبعينيات القرن الماضي أمام الرئيس سالم ربيع وقال في مقدمة استبقها بها أنها أتت كشرح للمعاناة من التمييز الطبقي الذي كان سائدا قبل الثورة ونشرت في مجلة الحكمة اليمانية .



بالمطابقة والمقارنة وكتوثيق تاريخي وبالنظر إلى ما حوته المقدمة في الشريط التسجيلي فإن نشر صحيفة الطليعة لها ( وورود اسم الصحيفة ضمن القصيدة ) تثبت أن نظم القصيدة سابق فعلا لمرحلة سالم ربيع علي بل وسابق لقيام ما عرف بجمهورية اليمن الجنوبية الشعبية ، وذلك لا يعفينا من القول أن الشاعر الكندي استغل القصيدة كرصيد تاريخي له يحاكي الوضع السياسي الذي ساد بعد ذلك وتوافق مع مناهجه الفكرية وزايد بها ربما كرصيد من ارصدته الثورية .:FRlol:



بناء على طلب الحكومة الصومالية نظم كندي قصيدة على الحروف الأبجدية رحّب فيها بزيارة الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود للصومال في منتصف ستينيات القرن الماضي ( اي قبل استقلال جنوب اليمن ) ونشرت في الصحافة الصومالية وأفرد لها كتيب خاص تخليدا للمناسبة ومما قاله في مطلع تلك القصيدة :



ألف أهلا بالملك فيصل ومن بمعيته إلى ارض الوطن
هذي الزياره كنا نرتقبها منذ زمن
أهلا بك شرفتنا يا ملك آل السعود


قال ايضا في مقطع آخر :

حكمك عم على كل البلاد
بل ومن ينبع إلى صحراء ثمود :) :)



بعد الإستقلال وفي خضم الصراعات بين قحطان الشعبي والقوى اليسارية الراديكالية والتي برزت إلى السطح عام 1968 ونتج عنها إزاحة بعض رموز قحطان الشعبي إزاحة أولية من الممثليات ( قبل إزاحة الرئيس ) وكان السفير علي محمد سالم الشعبي ممن أزيحوا من سفارة جنوب اليمن في الصومال وحل متطرف يساري محله تعرض الشاعر خميس سالم الكندي للإهانة الشخصية من قبل السيد سالم حسين باعلوي الذي عرف بإسم كاسترو :FRlol: وكان قائما بأعمال سفارة جنوب اليمن في الصومال عن ما تضمنته قصيدته الترحيبية تلك بالملك فيصل وإدعاءه أن نفوذ السعودية وصل إلى صحراء ثمود . :FRlol:***

لم يشفع لكندي قوله أن نظم القصيدة كان سابقا لإستقلال جنوب اليمن وما جاء فيها قول شاعر ..... :FRlol:


نرجو منك التكرم بإرفاقها ( إن وجدت ضمن وثائقكم ) لتوثيقها فقط .


سلام .



*** من ارشيف وزارة خارجية جنوب اليمن الذي ذهب أدراج الرياح :)

محمد عبدالله باسويدان
04-19-2011, 03:56 AM
نرحب بعودة الأستاذ أبوعوض الشبامي

وكعادته يطل علينا بموضوع جديد من تراثنا الحضرمي العريق وهذا ليس بغريب عليه

ونحن متابعون لما تكتب ونترقب كل جديد ومفيد منك

ولا يسعني إلا أن أشكرك لإثراء السقيفة بمثل هذه المواضيع التي فيها من الفائدة الشيء الكثير

أبوعوض الشبامي
04-19-2011, 08:52 AM
.



قبل أن يهرب الشاعر خميس سالم كندي من الغرفة ويفلت من يدي بن عبدات ، نختتم هذا الجزء من موضوعنا بسماع تسجيل بصوت الشاعر خميس سالم كندي لآخرقصيدة وجهها الى عبيد صالح بن عبدات..
قال فيها :




لا الديوله بالألسن أبدا بها الشاعر= ما حد كمانا في الخرطان ياالشعار
ولا تجي بالبيس ياكم وكم تاجر= بقعا ملانه من أهل الفلس جم تجار
لاكنها ماتجي باللحي كم فاكر= تبغى رجل للحماسه قلب له يغتار
يعصب ويطلق مخلي كيرها سابر=كلما انطفى الكير بالمنفاخ شب النار
ما هو كما ذاك لي يزفن بلا هاجر= يلعب بنفسه يقفز مثل مولى الزار
من شاف سكنه فزع ماقايسه فاجر= وش بايكاهم رياحينه لبوه النار
لما فسدت رياحينه وبت شاكر= رجعت كما البرهنه لي جابها المحضار
الكذب يصبح هبا منثور في الآخر= والصدق مولاه ينجابه وبر لا الدار


http://www.alshibami.net/up7//kende2.wma




.

محمد عبدالله باسويدان
04-19-2011, 06:06 PM
أخي ابوعوض
موضوع جميل ويقولون مايبطي السيل الا من كبره وغيابك هذه الفتره توقعنا نتيجته موضوع دسم كهذا !!
لكنني أختلف معك تماما في ترتيبك للطبقات الإجتماعيه وأنا أتحدث هنا تحديدا عن مدينة شبام
فطبقة القرار تأتي بعد طبقة الساده مباشره في شبام وهي طبقة منها كبار التجار والعلماء والقضاه والسياسيين والأدباء ، وهي بحسب علمي لا توجد سوى في مدينة شبام ، وأصول هذه الطبقه أسر من أعرق القبائل العربيه والحضرميه ، كآل بالربيعه وآل باذيب وآل شماخ وآل باعبيد وآل باهرمز وآل باصهي وآل مسلّم وآل حميد وآل لعجم وآل باسويدان وآل جبران ، وهذه الأسر من قبائل عريقه ومعروفه كقبيلة كنده وقبيلة مخزوم القرشيه او قبيلة الإزد العربيه العريقه، وأصل هذه التسميه هناك قولان الأول أتى من كلمة استقرار وهي الطبقه المستقره بداخل مدينة شبام بحكم التجاره او تولّي القضاء ، والقول الآخر هو من صفة ((أهل القرار)) وقد أتت هذه التسميه زمن حكم الأباضيين لشبام ولجنوب الجزيره العربيه (( لم يبق هذا المذهب سوى في سلطنة عمان )) ، حيث كانت هذه الطبقه هي المحيطه بالإمام عبدالله بن يحيى الكندي الأباضي وهم بالتسميه الحاضره أهل الحل والعقد او مجلس الشورى للإمام او بتسميه أخرى أهل القرار في تلك الفتره وبقيت تلك التسميه الى يومنا هذا ، ودليل قولي لو سألت أحد أهالي شبام عن فلان من آل باذيب او بالربيعه مثلا لقال لك فلان قروي ، نحن نعلم تماما جمع كلمة قروي هي قرويين ولكن هنا يقال لهم قرار ولو كان أصل الكلمه هي كما ذكرت انت سابقا لقيل قرويين وليس قرار !!
لن أزيد حرفا واحدا ومن أراد ان يتأكد من قولي شبام ليست بعيده وبإمكانه ان يسأل عن قرارها من المشايخ آل باذيب او آل بالربيعه او آل شماخ او آل باعبيد او آل باهرمز او آل باصهي او آل مسلّم او آل حميد او آل لعجم او آل باسويدان او آل جبران !!
رغم امتعاضي شخصيا من التفرقه بين عباد الله ولكن للتوضيح جرى نشره !!


مشاركة جميلة منك أستاذي الكريم عقيل بالربيعة وكما هو معروف أن مسمى القرار في المجتمع الشبامي يطلق على المشايخ وهذه الطبقة ظهر منها الكثير من العلماء الأجلاء والصالحين والفضلاء والوجهاء والأعيان والأدباء والحكماء والتجار , ولكن عُرفوا بمسمى (القرار) لأنهم مشايخ البلاد وأهل الحل والعقد فيها منذ مئات السنين وكما سمعت من بعض كبار السن من أهلنا في شبام وغيرها أن كلمة القرار مأخوذة من اتخاذ القرار فكان الأعيان والوجهاء من مشايخ شبام يجتمعون فيما بينهم ويتخذون القرارات ويصدرونها لما فيه خير وصالح لمدينتهم في جميع النواحي الدينية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية ..

أما بالنسبة لكلمة (قروي) فجمعها قرويين أو قروان (كما هو دارج في حضرموت) ومن الخطأ القول أن جمع كلمة قرار هي قروان (وهذا شائع ومنتشر وأصبح البعض لا يفرق بين القرار وهم (أهل شبام) والقروان وهم في بعض المجتمعات الحضرمية الأخرى) .. فالقروان جمع والقروي مفردها وهم (أي القروان) في غير شبام طبقة أدنى وهم طبقة ملاك الأراضي الزراعية (ويسمون في بعض المجتمعات بالفلاحين) وصغار التجار ..

أما في شبام فيقال القرار وهم طبقة المشايخ وأهل العلم والصلاح حيث برز منهم أئمة صالحون وعلماء وفقهاء أجلاء وحكماء وأدباء ووجهاء وأعيان وتجار منذ مئات السنين واشتهروا في داخل حضرموت وخارجها وتركوا من بعدهم بصمات واضحة وذكرى طيبة وحسنة أينما حلوا وارتحلوا ..

وإضافة إلى ما كتب الأستاذ عقيل بالربيعة فمن مشايخ شبام آل باجرش وآل بلفقيه وآل معاشر وآل جبر وآل جرهوم وآل شعيب وآل بن مبارك وآل عباد وآل مشغان وآل سديس وبعض هذه الأسر هي امتداد لأسر كبيرة وعريقة ولكن اشتهرت بألقاب أخرى وأصبحت تعرف بها مثل آل لعجم وآل عباد هم أصلاً من آل باذيب ولكن اشتهروا بهذه الألقاب وأيضاً آل حميد وآل مشغان هم من آل باشراحيل وأيضا آل سديس وهم من آل عقبة وهنالك آل معلم وهم من آل بلفقيه وغيرها من ألقاب هذا والله تعالى أعلم ..

وما كتبته هنا ليس تعصباً أو تفاخراً أو عنصرية فلا فرق بين عربي وأعجمي ولا أبيض وأسود إلا بالتقوى كلكم لآدم وآدم من تراب ..ولكن من باب العلم والمعرفة بالشيء وللتوضيح فقط .. فهذه المسميات والطبقات وُجدت وفُرضت في مجتمعاتنا منذ مئات السنين ولكل طبقة من هذه الطبقات دورها الخاص والبارز في المجتمع الذي يميزها عن غيرها وكل طبقة مكملة للأخرى ويبقى الود والاحترام والتقدير متبادل فيما بينهم .. إن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان ..

ولأن الشيء بالشيء يذكر فأختم مشاركتي هذه بما قاله علامة حضرموت ومفتيها السيد عبدالرحمن بن عبيدالله السقاف في كتابه إدام القوت (ص 519) عن شبام وأهلها :

أَنَّ شباماً مِنْ كراسي حَضْرَمَوْتَ , بل لا مدينة في حَضْرَمَوْتَ إلاَّ هيَ وتريمُ , هاتانِ المدينتانِ المذكورتانِ في التَّواريخِ فقط , ويكادُ أَنْ يكونَ ما يتعلَّق بشبامٍ ومَنْ سكنَها مِنَ المشايخِ والعلماءِ , ومَنْ لَهُ فيها أَثرٌ مِنْ مسجدٍ وغيره مِنْ دائِمِ النَّفعِ , يكوَّنُ نبذةً صالحةً .

ولأَهلِها مناقبُ كثيرةٌ , ومحاسنُ شهيرةٌ , ولاسيَّما في الورَعِ وصِدْقِ المعاملةِ معَ الله وحمل الكَلَّ , وفِعلِ المعروفِ , والإعانةِ على نوائِبِ الحقّ .

الشبامي
04-20-2011, 12:17 AM
مشاركة جميلة منك أستاذي الكريم عقيل بالربيعة وكما هو معروف أن مسمى القرار في المجتمع الشبامي يطلق على المشايخ وهذه الطبقة ظهر منها الكثير من العلماء الأجلاء والصالحين والفضلاء والوجهاء والأعيان والأدباء والحكماء والتجار , ولكن عُرفوا بمسمى (القرار) لأنهم مشايخ البلاد وأهل الحل والعقد فيها منذ مئات السنين وكما سمعت من بعض كبار السن من أهلنا في شبام وغيرها أن كلمة القرار مأخوذة من اتخاذ القرار فكان الأعيان والوجهاء من مشايخ شبام يجتمعون فيما بينهم ويتخذون القرارات ويصدرونها لما فيه خير وصالح لمدينتهم في جميع النواحي الدينية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية ..

أما بالنسبة لكلمة (قروي) فجمعها قرويين أو قروان (كما هو دارج في حضرموت) ومن الخطأ القول أن جمع كلمة قرار هي قروان (وهذا شائع ومنتشر وأصبح البعض لا يفرق بين القرار وهم (أهل شبام) والقروان وهم في بعض المجتمعات الحضرمية الأخرى) .. فالقروان جمع والقروي مفردها وهم (أي القروان) في غير شبام طبقة أدنى وهم طبقة ملاك الأراضي الزراعية (ويسمون في بعض المجتمعات بالفلاحين) وصغار التجار ..

أما في شبام فيقال القرار وهم طبقة المشايخ وأهل العلم والصلاح حيث برز منهم أئمة صالحون وعلماء وفقهاء أجلاء وحكماء وأدباء ووجهاء وأعيان وتجار منذ مئات السنين واشتهروا في داخل حضرموت وخارجها وتركوا من بعدهم بصمات واضحة وذكرى طيبة وحسنة أينما حلوا وارتحلوا ..

وإضافة إلى ما كتب الأستاذ عقيل بالربيعة فمن مشايخ شبام آل باجرش وآل بلفقيه وآل معاشر وآل جبر وآل جرهوم وآل شعيب وآل بن مبارك وآل عباد وآل مشغان وآل سديس وبعض هذه الأسر هي امتداد لأسر كبيرة وعريقة ولكن اشتهرت بألقاب أخرى وأصبحت تعرف بها مثل آل لعجم وآل عباد هم أصلاً من آل باذيب ولكن اشتهروا بهذه الألقاب وأيضاً آل حميد وآل مشغان هم من آل باشراحيل وأيضا آل سديس وهم من آل عقبة وهنالك آل معلم وهم من آل بلفقيه وغيرها من ألقاب هذا والله تعالى أعلم ..

وما كتبته هنا ليس تعصباً أو تفاخراً أو عنصرية فلا فرق بين عربي وأعجمي ولا أبيض وأسود إلا بالتقوى كلكم لآدم وآدم من تراب ..ولكن من باب العلم والمعرفة بالشيء وللتوضيح فقط .. فهذه المسميات والطبقات وُجدت وفُرضت في مجتمعاتنا منذ مئات السنين ولكل طبقة من هذه الطبقات دورها الخاص والبارز في المجتمع الذي يميزها عن غيرها وكل طبقة مكملة للأخرى ويبقى الود والاحترام والتقدير متبادل فيما بينهم .. إن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان ..

ولأن الشيء بالشيء يذكر فأختم مشاركتي هذه بما قاله علامة حضرموت ومفتيها السيد عبدالرحمن بن عبيدالله السقاف في كتابه إدام القوت (ص 519) عن شبام وأهلها :

أَنَّ شباماً مِنْ كراسي حَضْرَمَوْتَ , بل لا مدينة في حَضْرَمَوْتَ إلاَّ هيَ وتريمُ , هاتانِ المدينتانِ المذكورتانِ في التَّواريخِ فقط , ويكادُ أَنْ يكونَ ما يتعلَّق بشبامٍ ومَنْ سكنَها مِنَ المشايخِ والعلماءِ , ومَنْ لَهُ فيها أَثرٌ مِنْ مسجدٍ وغيره مِنْ دائِمِ النَّفعِ , يكوَّنُ نبذةً صالحةً .

ولأَهلِها مناقبُ كثيرةٌ , ومحاسنُ شهيرةٌ , ولاسيَّما في الورَعِ وصِدْقِ المعاملةِ معَ الله وحمل الكَلَّ , وفِعلِ المعروفِ , والإعانةِ على نوائِبِ الحقّ .

مشاركه قيّمه وأكثر من رائعه اخي محمد وانا في ردي السابق لم أقصد بذكري لبعض الأسر سوى ضرب مثل فقط وأعتذر لكوني نسيت ذكر بعض الأسر العريقه فكلهم أهلنا وعترتنا ، ولم نقصد على الإطلاق إثارة نعرات او تفرقه ، ولكنها فقط للتنوير ولوضع النقاط على الحروف !!
النت اليوم أصبحت مرجعا لكل طالب معلومه وتم وضع هذه المعلومه للفائده !!
بارك الله فيك والشكر موصول لصاحب الموضوع أخي ابوعوض الشبامي
يعاد الموضوع لسقيفة التراث مره أخرى مع بقاء نسخه منه هنا في سقيفة التميّز !!
وسأقوم لاحقا بإعادة باقي المواضيع مع وضع نسخه في التميّز !!

الشبامي
04-20-2011, 12:26 AM
للمشاركه في الموضوع ولتبادل مزيدا من المعلومات هذا رابط الموضوع الأصلي
الشاعر خميس سالم الكندي المرحلة الأولى ( الغرفة ) ...!! - سقيفة الشبامي (http://www.alshibami.net/saqifa/showthread.php?t=85087)