سألتك بالأمانة....
في سهرة "دان " تقابلوا الشعراء:
حسين أبوبكر المحضار حسن عبد الله باحارثه عمر محمد باعباد ناصر يسلم بالناصر عام 1988 في مدينة سيئون بدأ بالناصر بالقول: سألتك بلأمانة = ترد الماء قدا شجرة ظمانه تباها بالثمر تبذر وهي قدها على المعداه المحضار: أنا مالي مكانة = نحول عتم جاري من مكانه وطولها وهي تقصر وكم لي صيح ياويلاه باحارثه: عطونا بالزيانة = والا باحسفها بالشيانه ونا واجب علي نعمر وشل الفاس والمزحاه باعباد: تبدت لي عيانه = براس الحيد مكنونة كنانه عوض قالوا جزع دبر وذلا مال حق مولاه |
بالناصر:
وباعطيك الإعانة = حوالة شخص قد مولاه عانه إذا جبت الخبر ناجح ولا زليت من معناه المحضار: سكت شفها ديانه = وكل إنسان ضره من لسانه ومولى البر يحصد بر تخبر صاحبك في ساه باعباد: معي عدة وزانه = ولكنه قتلنا بالخيانة وميزر صاحبي يصور ولي حطه في المقذاه باحارثه: ويصبر عازمانه = عديم الشور لي ضيع صوانه وبعد الرعد باتمطر ونا باقول ياحولاه |
بالناصر:
خزين الله ملانه = ولا تقرب قدا مردم ولانه وخله من عبر يعبر ومن له خل لا ينساه المحضار: لقا من تحت خانه = وفي ساعة نسي عهدي وخانه ونا بالعين شوف الضر وقول الصبر يا محلاه با عباد: رعاه الله صانه = بعد مني ولقا له حصانه ونا برد وساعة حر ونتصبر على بلواه بالناصر: وفي قلبي حنانه = اذا غنى محمد من لحانه بغيته دائما يكبر إذا قد ضقت باتلافاه المحضار: وخليته وشانه = ولا صفيت هرده من شنانه وحره قابله والقر وأمره يا حسن لله باحارثه: معي في اليد بانه= ولو يبعد ولو حتى بنانه ووسط الجوف دم يقطر وانته قلت: ماادري آه باعباد: رجوله في ثبانه = ومن يدحق برجله عاوثانه وكثر اللطم با يعور إذا تعيطل على خباه المحضار: قمرنا في الوزانه = ولقا غرب عابيره وزانه ولا حد ينكر المنكر فيين أهل الفكر والجاه باحارثه: ولي فوت أوانه = مسك راكه وطير حيدوانه ولا يفطن ولا يذكر ونا باصبر لما امتاه بالناصر: |
بالناصر:
تمسك في ردانه = اذا قد دار عنده دار دانه وقل له: وزنكم يقصر وهذا عيب يا عيباه باعباد: تبسم من سنانه= وخلا المحرمي ذبح سمانه وموج البحر به يعصر ، بعيد السيف ياقهراه المحضار: يغني له بدانه = بغانا رك من بعد البدانه وكم نصبي وكم نهمر من الفعل الذي لقاه المحضار: هنا أهل الزيانة = هنا ليهم يشلون الزنانه هنا سيئون بامشي حر يا عباد الله باعباد: معك انت السدانه = على أهل اللطافة واللدانه وخل كلين بايسمر ويتغنى على ليلاه بالناصر: اذا قدها شطانه = نجي بك فوق غش مشطوب طانه وحد ظرف وحد جمر وحد رشبته بين ايداه المحضار: ترك عامر وطانه = ولق للثوب من داخل بطانه لأن الثوب لي يستر يحشم يا عرب مولاه تمت . |
○أهمية الشعر الشعبي في تناوله أحداث الساعة ، لسان حال العامة وعذوبته في الكناية والرمز وسحره في مفرداته النابعة من البيئة الشعبية.
متذوقي الشعر الشعبي لا يتوقعون من عمالقة الشعر نظم مقفى لا معنى له في جلسات سمر خاصة . " سألتك بالأمانة " ° حقيقة السؤال موجه إلى من؟ . إلى الشعراء لإستطلاع الرأي والتنفيس عن هموم البال العاكسة لهموم الناس المحتاجين إلى الرعاية ، رمز إليهم الشاعر او شبههم بشجرة ظمآنة: " ترد الماء قدا شجرة ظمانه " وحقيقة السؤال موجه إلى العابثين بمقدرات الناس وثرواتهم |
متابعين لهذا التوثيق الفني المهم والرائع!
دمت رائعا متميزا على الدوام اخي سالم بن علي، تحياتي الحارة لك ياغالي، اخيك |
اقتباس:
في رد المحضار: أنا مالي مكانة = نحول عتم جاري من مكانه تلك هي " الإستعارة " ، كقول شاعر الفصحى: عضنا الدهر بنابه = ليت ما حل بنا به أنا ما لي مكانة: ما لي قبول ولا محل من الإعراب نحول عتم جاري من مكانه: بمعنى المكان ............... عتم: قناة ري ترابية متفرعة من المعداه ، القناة الرئيسية أكرر الشكر لمرورك |
وجدت هنا واحدا من الأصدقاء القدامى
يطيب لي أن ألقي التحية له ودعائي له بالتوفيق وفقكم الله |
اقتباس:
أهلا بك في دارك بين أصدقائك . |
" فيين أهل الفكر والجاه؟ " - المحضار
سؤال الزمان في كل مرحلة من مراحل سياسات العبث ونحن نسأل بدورنا ، الآن ، الآن: أين أصحاب الفكر مما يجري في المشهد الآني . وأسأل الشعر والشعراء: هل بقي شعر حضرمي يشخص وينتقد وشعراء؟ |
الشيطنة والجمر
" وحد ظرف وحد جمر وحد رشبته بين ايداه " - باالناصر رمز وتصوير لجلسة الكيف وربطها بأعمال من غزل الشياطين يا ترون ، ماذا أراد أن يصور لنا في الثلاثة: 1- حد ظرف 2- وحد جمر 3- وحد رشبته بين إيداه . الأخير يستعد للبدء بفعل شيء |
المساجلة وثقت بالشفرة سلوكا وممارسات من عهد مضى شهد مرحلة استثنائية من مراحل التاريخ السياسي فيما كان يعرف بالجنوب اليمني " جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية "
|
اقتباس:
سالم الجرو ياقايد صداقته مغنم باراك الله لكم في ودكم والصداقه انت تعرفه .. والمبعد بحبه ترنم قبل يعرفه ويأسس معاه العلاقه |
اقتباس:
قائد ليس بشاعر والمقدم البدوي أكبر من شاعر ، فهو المتابع للجملة الشعرية في المقام الأول ومتابع ومشجع لرسالة المنتدى الأدبية والتراثية،تشهد بذلك قصائده وحماسه وحميته . شكرا لهذا الرجل الصدر . |
توثيق مهم لدرر جميله ..!!
رحم الله من مات منهم وحفظ الله الموجودين منهم..!! بورك فيك استاذنا الرائع ابولطفي..!! |
" سألتك بالأمانة "...الخ الأقوال الخالدة
أقوال ستظل محفورة في الذاكرة " بالأمانة " ، ممنوع المناورة والمراوغة والردود الدبلوماسية بلغة الشعر تحاوروا او تساجلوا أو تعارضوا بالصدق والصراحة بشعر عكس واقع اللحظة وهموم الناس . شعر عذب في محل مستند تاريخي. |
اقتباس:
|
من اروع سهرات الدان التي حوت كبار الشعراء وغزير المعاني تحياتي لك
|
اقتباس:
|
سألتك بالأمانة = ترد الماء قدا شجرة ظمانه
التقاط سريع للمعنى: أنا مالي مكانة=نحول عتم جاري من مكانه • سرعة بديهة ، ذكاء حاد وملكة شعر خارقة |
اقتباس:
اقتباس:
النص الكامل للجلسه كما طرحه الأخ / محمد التميمي في السقيفه ليستفيد الجميع منه . وهو ليس مثل النص المبتور الذي طرحه المُتحرش بالتراث والشعر والفن والتاريخ الحضرمي المدعو / سالم علي الجرو في هذا الموضوع المُقتبس أعلاه والذي إحتوي بعض الأغلاط في النقل . وحيث إن المتحرش بالتراث والشعر والفن والتاريخ الحضرمي الأصيل لم يكتفي بالتحرش بما تم ذكره فقط بل تعمد أن يسطوا على عمل غيره وينسبه له رغم وجود هذا العمل في سقيفه عذب القوافي من عام 2008 م . اقتباس:
|
اقتباس:
اقتباس:
اقتباس:
الذي تم ذكره في مشاركة الأخ / ملقاط المقتبسه أعلاه . هو ديدن المُتحرش بثقافه والتراث والشعر والفن والتاريخ الحضرمي من قبل المدعو / سالم علي الجرو الذي يعلم في قرارة نفسه بأنه أعجز من أن ياتي بجمله مفيده يفهمها منه المستمع أو القاري ويستفيد منها اي شخص يبحث عن مصدر موثوق يتحدث أو يكتب بصدق وبمصداقيه عن التراث والشعر والفن والتاريخ الحضرمي الأصيل . ويجب أن يفهم الجميع ويقتنعوا بإن ما يدونه المُتحرش بالثقافه والتراث والشعر والفن والتاريخ الحضرمي الأصيل هو مجرد خربشات ونقل مشوه ومبتور من قبل المدعو / سالم علي الجرو . |
اقتباس:
عطونا بالزيانة=والا باحسفها بالشيانة ونا واجب علي نعمر = وشل الفاس والمزحاة |
اقتباس:
مع الفلاح لا هز رأسه بانقاتل = بغينا حقنا ما بغينا شي بباطل ° تعتبر قصائد الجلسة وثيقة دونت بشعر الرمز مرحلة الاشتراكية العلمية التي اعتمدت العنف الثوري المنظم ونزع الملكية . |
اقتباس:
فصل قال العوش ماشي فرق بين الرابعة والخامسة ذلا المعلم فضل الجمعة على يوم الخميس من يقرأ البيت دون دراية عن فترة مرت بها حضرموت " المحافظة الخامسة" من الغبن وانتقاص الحقوق ، سيقرأه كأي بيت شعر موزون قيل في الماضي ، والمعنى الآخر في قول شاعر السلطنة القعيطية ، يخاطب السلطان باعمر بعد هزيمته في الغيل: يا كافر اسلم جاك سيدنا علي = ذاك لي أرخ لنا قصة تميم لا يا سماء صبي ويا قاع ابلعي=لما يمدون السراط المستقيم |
اقتباس:
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مادفعني اليوم لكتابة هذه المشاركه ، هو الوضع المُزري الذي وصلت اليه سقيفة عذب القوافي للاسف الشديد فبعدما هجرتها اسراب البلابل الصادحه وفروق الحمائم الجميله غابت عنها اصوات وترانيم المحبه والالفه والحنان وتركتها لتحل محلها وتعبث بها حُثالات الغربان والببغاوات لتُشكل عصابه مزيّفه بأسماء مستعاره يتزعمها مايُسمى ب (مشرف سقيفة عذب القوافي ) (ملك اليمن) ولايستحي حين يضع له اكثر من مُعرّف بأسماء مستعاره ويتزعم حمله شعوى سخيفه ضد احد اعلام واركان ورموز سقيفه الشبامي ، الا وهو الاستاذ الاديب القدير (سالم علي الجرو) ذلك الشخص الرائع الذي استطاع ان ينحت اسمه بحروف من ذهب على جدران ومشارف السقيفه والذي طالما تطاولته سموم اقلام اؤلائك المتربصين الخانعين والفاشلين سالم علي الجرو الذي يحضر عندما يغيب الباقين والذي يتكلم عندما يصمُت المنافقين والذي يصمُت عندما يتلكم المأزومين كلمة حق لابد ان تُقال ! مايقوم به (مشرف السقيفه) تحت مسميات (ملك اليمن) و(ملقاط)و (عصار) من اتهام للاخ سالم علي بأنه مزور ومتحرش بالتراث ، اتهام غير صحيح وعاري عن الصحه تماماً ، كما هو وجه مشرف السقيفه عاري عن النخوه والاخلاق والمرؤه فمن العيب والمُخجل ان يقوم المشرف الموقر بمثل هذه الاعمال الطفيليه ، في ضل تغاضي وسكوت المدير العام للسقيفه ! اتقوا الله وارجعوا الحق الى نصابه ملك اليمن وملقاط وعصار كلها معرفات يديرها حضرة المشرف الموقر لاحضوا التوافق في المشاركات من حيث الهدف والاسلوب وطريقه الكتابه وحتى اختيار حجم الخط هذا مااحببت توضيحه والله وحده من ورى القصد |
سالم علي مثلك يذود عن وطنه الأدبي ، التراثي ، التاريخي ، العلمي ، الممثل في سقيفة الشبامي ، شبام واجهة حضرموت التاريخية فلا تبتئس من صغار يعبثون في فترة استراحة محارب .
شكرا أيها القلم الناطق لشعورك الودي نحوي ، وكلي أمل في أن نبقى جميعا محافظين على بيتنا الأدبي . |
اقتباس:
اقتباس:
فضلا إضغط على الملون بالون الأحمر للإطلاع على عبث وتحرش المدعو / سالم علي الجرو بالتراث الشعبي والتاريخ الحضرمي الأصيل . اقتباس:
اقتباس:
جد الكلاب واحد !!! . و DNA ( الآيبي ) . سيؤكد للإداره ذلك . |
اقتباس:
اقتباس:
من أمثال العرب : - (على نفسها جنت براقش ) . تابعوا قصة هذا المثل في الفيديو التالي :- وهذا المثل ينطبق تماما على الكلب المسعور المعروف بكثر نباحه . - YouTube |
• يخاطبون ضمير من لا يعدل أو مسئول يبطش ، سواء كان فرد أو حزب أو منظمة ولو كانت دولية ، يخاطبون بلغة البيان المطول والاستنكار والتودد العاطفي ونحوه ، والشاعر الحضرمي الشعبي خاطب بست كلمات مؤثرةظاهرها نصيحة وتنبيه ، تبطن انتقاد لاذع:
" سألتك بالأمانة = ترد الماء قدا شجرة ظمانة " . |
الساعة الآن 02:51 AM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir