سقيفة الشبامي

سقيفة الشبامي (http://www.alshibami.net/saqifa//index.php)
-   تاريخ وتراث (http://www.alshibami.net/saqifa//forumdisplay.php?f=39)
-   -   واه ... دكتوراه ياعبد الرب ادريس (http://www.alshibami.net/saqifa//showthread.php?t=6701)

باغوزه 03-11-2005 07:33 AM

واه ... دكتوراه ياعبد الرب ادريس
 
الدكتور / عبد الرب ادريس من يكون
لماذا تنكر لأصله وجذوره ونشأته
لماذا ينسب نفسه الى انه كويتي
او خليجى
لماذا لايرقى الى مستوى الفنانين الكبار والاطباء العامون ابوبكر بلفقية واحمد فتحى وغيرهم ممن لم تغيرهم الالقاب ولم تعمى عيونهم الماده ولم يسعوا للشهرة عبر الكليبات السخيفه بل جاتهم الشهرة ا سعيا وهم فى غنن عنها
لاحاجه لنا بدكتور يكفينا ممرض بس يكون يعرف نسبه واصله ومنا وفينا
تحية للفنان الخليجي عبدالرب ادريس والى مزيدا من التقدم

شيخ القبايل. 03-11-2005 04:43 PM

اعطاه الخليج كل الاحترام
يوم منعته حضرموت من بعضه
فلماذا لاينتمى الى وطن نما فيه

جمال العطاس 03-11-2005 05:48 PM


منح الأوسمة والجوائز والألقاب والشهادت الفخرية أضحى شيئا من ( الموضة ) . وقد نال الكثير (ممن لايستحقون) تلك الألقاب والجوائز!!
وماترشيح المجرم (شارون) لنيل جائزة نوبل للسلام إلاّ خير دليل على منح تلك الجوائز لمن لايستحق !! وعبدالرب إدريس وبلفقيه وغيرهم يمكن لنا أن نضعهم في قائمة ( من لايستحقّون ) .
عبدالرب إدريس رجل بلاإنتماء . فهو يتنكّر ليمنيته في الكثير من الحوارات خصوصاً بعد أن مُنح الجنسية الجديدة . ومن وجهة نظر شخصية بحته أرى أن عبدالرب إدريس عنده المبررات التي تجعله يتنكّر لحضرميته فهو لديه عقدة نفسية من حضرموت وأهلها كيف ؟؟ومتى تولّدت هذه العقدة ؟؟؟
الكثيرمنّا يعلم الواقعة التي حدثت لعبدالرب إدريس في المكلاّ !! وتحديداً بعد وفاة الفنان الراحل محمد جمعة خان . عند وفاة الفنان محمد جمعة خان أعلن الكتّاب والأدباء ومن ينتمون للتيار الفكري والثقافي والفني والأدبي في حضرموت قاطبة الحِداد !! وقرروا عدم إقامة حفلات غنائية ( مخادر ) في المكلا والشحر والغيل وغيرها . وإلتزم كل المطربين بذلك حزناً على رحيل محمد جمعة خان وتكريماً لتاريخه الفني .
وذات مساء في المكلا .. وبعد مضي أيام فقط من رحيل محمد جمعة خان !! قرر عبدالرب إدريس إقامة حفلة غنائية ( مخدرة ) في أحد أحياء المكلاّ . وهذا يعتبر خرقاً لإعلان الحِداد .هذا الخرق الفاضح أثار حفيظة الكثير من أبناء المكلاّ . مما أدى بهم إلى أن يرموا عبدالرب إدريس وهو على ( المخدرة ) بالأحذية والمخلفات و ( تفركشت المخدرة ) كما يقال !!
وعلى أثر ذلك شن الأدباء والكتّاب وعلى رأسهم الأديب الكبير ومؤسس صحيفة ( الرائد ) حسين بن محمد البار يرحمه الله . وتزعّم حملة لمهاجمة عبدالرب إدريس وقد جمع البار أراء الكثير من الشعراء والفنانين أنذاك التي تستنكر فعل عبدالرب إدريس . ونشر ذلك في صفحات الرائد في موضوع يسخر من عبدالرب إدريس ويهاجمه فيه . حتى انه وصف عبدالرب إدريس ( بالبومة ) في بعض عبارات المقال عندما قال : (عند رحيل البلابل تظهر البوم ) ويقصد بالبلابل محمد جمعة خان . والبوم هو عبدالرب إدريس ومن على شاكلته !!
عندها قرر عبدالرب إدريس الرحيل ومغادرة المكلا وعدم العودة لها أو حتى مجرّد ذكرها في أحاديثه وهذا هو السبب المباشر الذي جعل عبدالرب إدريس يبحث له عن هوية جديدة غير هويته الحضرمية.
وإذا عُرف السبب بطل العجب !!

شيخ القبايل. 03-11-2005 07:31 PM

الدكتور عبد الرب ادريس لم يحصل على شهادة فخرية ، او جائزة من الجوائز الشارونية ان صح لاتعبير .
لكنه ولج الى عالم الموسيقى من الباب الصحيح ، باب العلم الذي لا يختلف حوله شخصان
فدرسها الى ان بلغ مستواه الحالي ، باسلوب اكاديمي علمي معترف به . فهنيئا له

وكلنا يعرف ان الموسيقى لها علمها ولها لغتها .. فلماذا نبخسه اليوم ظالمين ، ونكرر خطيئة ارتكبها جاهلون في الماضي

الموسيقار عبد الرب ادريس .. حضرمي الاصل .. والمنشا .. خليجي الجنسية والنجاح .. وموسيقي نادر وجدير

فهل للعنصرية العرقية مكان في النفوس اليوم

السفير 03-11-2005 07:52 PM

انا مالي
 
انا مالي اذا قالو رفع راسه بكيفه يرفعه ولا يوطيه............. خلو قليل ...... اليمن غني عن .........والمتنكرين ........من يكون ادريس .............ملانه من اشكاله وشكرأ

سيد من شبام 03-12-2005 01:26 AM

نبذه عن رسالة الدكتور عبد الرب ادريس0
اسم الرساله/ تقييم نقدي للاغنيه اليمنيه0
لجنة مناقشة الدكتوراه/
المايسترو شعبان ابو السعد
الدكتوره/ رتيبه الحفني
الدكتوره/ أيزيس فتح الله
بعد المناقشه منحت اللجنه درجة الدكتوراه للدارس عبدالرب ادريس واوصت اللجنه بتحويل اللرساله ككتاب وتوزيعها على جميع الجامعات العربيه والاجنبيه لما تحويه من ماده قيمه واضافه موسيقيه اضافها الدكتور للموسيقى العربيه وهي (ربع تون) في علم الموسيقى وبعد استلامه شهادة الدكتوراه من المعهد العالي بجمهورية مصر العربيه استقبله القنصل اليمني بجده وكرم في محفل بهيج في جده تحت اشراف القنصليه العامه بجمهورية اليمن الديمقراطيه الشعبيه سابقاً قبل الوحه المباركه
(فباغوزه0وجمال العطاس في سباتهم يسبحون ويقولون مالايعلمون عسى الله يهديهم اعداء النجاح وقد يكونوا من الاقلم ............ وعيب يا0000000000

سيد من شبام 03-12-2005 01:45 AM

اغنيه (غريب) لعبدالكريم عبدالقادر الحان الدكتور عبدالرب ادريس
اغنية (ليله لو باقي ليله) كلمات الامير بدر بن عبد المحسن غناء والحان الدكتور عبدالرب ادريس
أغنية (أبعتذر) كلمات الامير بدر بن عبد المحسن وغناء محمد عبده الحان الدكتور عبد الرب ادريس
اغنية(كلك نظر) كلمات الامير بدر بن عبدالمحسن وغناء محمد عبده االحان الدكتور عبد الرب ادريس
وكثير من الاغاني التي لم تحضرني اسماها ومنها:
طارة الطياره / صمت الوداع/مابين اهل الودع/ فكر فالمكسب لافالخساره/ لنت من ثوبي/ عطيتك ماتريد/ اهواك ان قصر الجفاء اوطالا /مضنى وليس بهِ حراك/ ولو اعدد الحان الدكتور عبد الرب ادريس لن تكفيني سقيفه واحده بل احتاج الى قصور ووديان وصحاري هذا غير اجنادريه التي لحّن لها الدكتور عبد الرب ادريس اوبريتين واخيرن ابريت لمهرجان سلطنة عمان وكرمته السلطنه

باغوزه 03-12-2005 02:23 AM

التحية لسيد شبام او سيد من شبام
مع احترامى وتقديرى لك ولما اسهبت به عن الدكتور عبدالرب ادريس واعطاء القاري العزيز مختصرات من مجد هذا الفنان وماضيه واثراء السقيفه وحلانها بمعلومات عن تاريخ هذا النمر الاسود الدكتور عبدالرب ادريس والحانه واغانيه واوسمته وميدالياته ومااضافه فى الموسيقى من ربع تون ( مع ان الربع تون ) من قبل مايولد عبدالرب ادريس فى علم الموسيقى واطراء السيد من شبام على اعماله وتاريخه العريق و و و و
نحن لانتحدث ياسيدي الكريم ( وحاشاء ان نصفك بالزنديق كما وصفتنا ) ولكن نود ان نقول لك ان موضوعنا لايعنى تاريخ عبدالرب او التقليل من اهمية عطاؤه على الساحة الفنية ولا عن اعماله ومبتكراته فى علم الموسيقى ولا عن الحانه طارت الطيارة او حطت الطيارة ولا عن الكليبات التى يندى لها الجبين ويخجل المرء من مشاهدتها لفنان كما وصفته باعماله التى سردتها .
اننا نتحدث عن كيف يتنكر المرء لجذوره ومتى ينسى نفسه وموطنه ولماذا يخجل عبدالرب ادريس عندما يسال عن حضرموت مع انه هو الوحيد الذى لايعرف انه من ابناء حضرموت بينما الجميع على ادراك بذلك حتى البنجلاديشى جارنا صاحب البقالة يقول هدا نفر حدرمي . ماذا يعنى لو تمسكت بجذوري ولم اتنكر ماذا لو قلت اننى يمنى الاصل والمنشاء والولادة مقيم فى دولة خليجيه اعتز بيمنيتى واغنى لبلادى واثري المشاهد بمعلومات عن اعمالى في بلادي . هذا كل القصد ولنما اننا نشكك فى اعماله او تاريخه فياسيدي الفاضل اللى ماله اول ماله تالى وسلامتك

جمال العطاس 03-12-2005 02:59 AM


يبدو ان أخينا بوضبعان ركّز على المؤهلات العلمية والأكاديمية لعبدالرب إدريس !!
ونحن لم نتعرّض لهذا الجانب الأكاديمي من تاريخه الفني وقاموسه الموسيقي . ولم ننتقص من ذلك شيئاً . بقدر ماركّزنا على تنكّر عبدالرب إدريس لحضرميته وخجله في أن ينسب نفسه لحضرموت .
هل أصبحت حضرموت معرّة ولايتشرّف أهلها بها إلا في مفهوم عبدالرب إدريس ؟؟
مهما حصل المرء على أعلى الشهادات .. ونال أرفع الأوسمة فالعلم بلا أخلاق ليس له قيمة تذكر !!
فالمسألة لم تكن ( عنصرية ) كما فهم البعض رغم عدم تلميحنا أو تصريحنا بذلك . ونعلم مسبقاً ان العلم والفن والأدب ليس له عرق ولا هوية . ولكنه مقيّد بالأخلاق والوفاء ..
ومن لاخلق له لاعلم له !!
فأين العنصرية فيما قلنا ؟؟
ولا أريد تكرار القول للأخ سيد من شبام !! نحن لم نتعرّض لمؤهلات عبدالرب إدريس الفنية بقدر ما أبرزنا الوجه القبيح لتنكره . والمؤهلات الفنية والمؤهلات العلمية التي نالها عبدالرب إدريس أمر لايعتبر إكتشاف خطير !! بل تدرك ذلك وتعرفه ( ....... ) في الكودة .
فعلى السيد من شبام أن يتيقّظ قبل أن يحاول إيقاظ غيره . وأن يفهم ويعي ماقلناه بالتحديد !!

سيد من شبام 03-12-2005 03:01 AM

توقعت ان تعتذر وتخجل من نفسك ولكن للاسف ينطبق عليك ( اذا اتتني مذمةٍ من ناقصٍ فهي الشهاده اني كامل)
ياباغوز ه اسم الرساله تقييم نقدي للاغنيه اليمنيه وليس( السعوديه) فهمت حبيبي فكيف يتنكر لاصله ويسمّي رسالته باليمن فالاصل والفصل في القلب وهذا الحقيقه اما تدري ان كل فنان يمني يستضيفه الدكتور عبد الرب ادريس ومنهم عمالقة الفن اليمني المرشدي محمد سعد الله يرحمه بل سجل لهم البومات في الاستديو الخاص به في مصر ووزعه بنسخ اصليه في الخليج ومنها اخر شريط للفنان محمد مرشد ناجي (إحم...إحم) أسألوا أهل الذكر ان كنتم لاتعلمن ومن قال لااعلم فقد افتى والله يهديك ....

جمال العطاس 03-12-2005 03:33 AM

كتب العبارة التالية سيد من شبام :
اسم الرساله تقييم نقدي للاغنيه اليمنيه وليس( السعوديه).

هذه حجة عليك ياسيد من شبام وليست لك ولعبدالرب إدريس . فعبدالرب إدريس نجح وحقق هذه الدرجة العلمية بفضل ثراء الأغنية اليمنية وليست غيرها !!
فلها الفضل تلك الأغنية في نيله هذه الدرجة العلمية المعترف بها . وامّا غيرها من الأغاني لم تمنحه النجاح بقدر مامنحته ( غترة وعقال ) !!
عليك أن تأتي بحديث ( موثّقا محدداً بالتاريخ ) يتحدّث فيه عبدالرب إدريس عن ماضيه في حضرموت . أو إشادته بالفن اليمني والحضرمي بعد أن حصل على ( جنسيته الجديدة ) .
هل يمكنك أن تظهر لنا أثر الدرجة العلمية التي حصل عليها عبدالرب إدريس وإسهامه الواضح في تطوير الأغنية اليمنية ؟؟
لم يُظهر عبدالرب إدريس أي تطوير يُذكر للأغنية اليمنية في الفترة الأخيرة . بل ركّز كل إهتماماته في أعماله الأخيرة على خدمة لون آخر لايمت للفن الحضرمي بصلة وإذا حاول إظهار شيئا من ذلك فيظهره على إستحياء شديد وهذا ملحوظ ولايستطيع أحد إنكاره !!
فالمسألة ياسيد ليست زندقة وإظهار العداوة للنجاح كما تزعم . أو عنصرية كما زعم محمد باذيب
بقدر ماهو إظهار لعدم وفاء عبدالرب إدريس للأغنية اليمنية .

ابومحروس 03-12-2005 11:23 AM

السلام عليكم ابناء عمومتي واهل واهل ودي ***هل نسيتو انكم امام العالم وكل الناس يراقب ماتكتبونه من كلام ومعلومات ماذا اضفتم للقارى في هذه الشبكه من معلومات الاخ باغوزه انت تريدقول حقيقه سجلها كمعلومه ومن اراد الاطلاع فليطلع والاخ السيد الحبيب ماذكرته غير منكور ولاينكره الاجاهل وقد ذكرو الاخوان ان الاعتراض فقط على ماتلفظ به وليس ماهوعليه ثم اترفعوعن الالفاظ التي لاتخدم الا اعدا الجميع وارجو ان تلتزمو ادب الحوار والا اقفلو الموضوع بالكامل وعذرا وشكرا والسلام0

شيخ القبايل. 03-12-2005 02:47 PM

حتى لا يذهب النقاش بنا مذاهبه
فان عبد الرب ادريس لم يمس اليمن ولا حضرموت بشي
واذا كانت تعتريه لمحة حزن كلما تذكر الايام السوداء الجاهلة في حضرموت
فهذا لا يعني انه قد تنكر لاصله كما يقال

و الاخوان هنا يطرحونها على انها حقيقة لا مراء فيها

بينما العمل من قبل الدكتور يوكد العكس

.. ونعم ان ما تعرض له عبد الرب ادريس في حضرموت ليس الا ( نظرة عرقية دونية ، عنصرية نتنة )

غرق فيها الحضارمة الى الاذان حتى قيل : ااين انتم من العالم ؟

ولم يعرف عن هذا الموسيقار الا خلقه الرفيع ، وكفاحه من اجل النجاح ، ربما يدفعه اليه رغبة الادمي ليقول لمن يزدرونه : انني هنا ؟

كل ناجح يبدا بكبوات .. واذا قلنا ان عبد الرب ادريس في بداياته كان يغني : مقابل عشاء
فهذا يحسب له لا عليه

وهنيئا للذين اعطوه فرصته ان يكون اليوم منهم

باغوزه 03-13-2005 01:22 AM

شكرا للاخ محمد باذيب والاخ ابومحروس .. والموضوع للاسف خرج عن اطار المناقشة البناء ودخل بنا سيد شبام الى ازقتها ومطاريقها الملتوية وتهجم وتهكم ووصفنا بالزنادقه ولو طال الحديث نخشى ان يصفنا بالملحدين واستغفر ربى ان نكون من الملحدين . والجميع ادرك بمن فيهم الاستاذ الفاضل جمال العطاس ادركوا ان الحوار يهتم بجانب التنكر واخفاء الانتماء فقط ولا يتطرق للشهادات والمبتكرات وربع التولة الى اتى بها عبدالرب . ولو تطرقنا الى ما قدمه عبدالرب ادريس فاعتقد انه اقل مما قدمه سعيد عبدالخير ولكن لم نتطرق لذلك. كلمة عتب كانت على عبدالرب ادريس نتمناه ان يسمع من لايسمع انه يمنى حضرمى حتى يرفع بنا علم من اعلام الفن . يكفينا ان كل اغانينا والحاننا قد نهبت وحتى ايقاعاتنا قد نسبت الى العدنى بينما هى فى الاصل ( الشحري ) او الرمبه حسب المتفق موسيقيا ولاتجد اغنية خليجيه بالتحديد الا وقد دخل فيها الان الايقاع الشحرى والوقفه المرسالية الشهيرة والمتطورة . ونأمل من الاخوة الكرام اغلاق ملف القضية وعلى المتضرر اللجوء للقضاء لانه وللاسف الشديد ان الاخ سيد شبام يميل الى الاعتراض فقط ولو اننا مجدنا عبدالرب لسفل به وهذا حالنا .
رجاء اغلاق الملف وخلونا فى انفسنا .. نبحث عن احسن مطابخ المندي وتحياتى للاخ جمال العطاس وكلمة اقولها لك وقلتها لاخى وعزيزى رياض باشراحيل : الحياة مليئة بالحجارة فلا تتعثر بها بل اجمعها وابنى بها سلما للصعود به الى النجاح ..

المشجري 03-13-2005 02:18 AM

!!!
لو خيروني بأ ختار الذهب ... الناس في الدنيا معادن


,,











































ز

سيد من شبام 03-13-2005 11:32 PM

يبدو ان جمال العطا س ....... اخيراً واعترف للدكتور عبدالرب ادريس من دون لايشعر قال حجّه عليه لا حجّه له يعني اعترف ان اسم الرساله التي قدّمها عبد الرب تقييم نقدي للاغنيه اليمنه اجل من تنكر اللي اراه انك ياعطاس تنكر حضرميه حضرمي اصيل شرّف اليمن عندما عرّف العالم باسره بالفن اليمني والى الان لم يتحصل دكتور على شهادة الدكتوراه من المعهد العالي للموسيقى العربيه وماذا اضاف مثلما يستهزء باغوزه (الربع توله) التون والربع تون علم يجهله مثلك وامثالك وبعقليتك هذي واستهزاءك بالفن سرق الفن اليمني لانك تجهل الفن اليمني وللعلم لقد طلب الفنان الراحل محمد جمعه خان من عبدالرب ادريس اغنيه وسجلّها لإذاعة عدن أنذاك يعني اللي بتتكلوا عليه فنان وملحن قدير من عام1940م يجوز ان تحكوا على ......... ولكن العنصريه والعرقيه التي سرت في دمائكم ترفض ذلك فياأيه ....... لايمكن ان تثبتوا بالصوت والصوره ماتزعمون وشكراً جزيلاً ياأبوضبعان كشفت الاسبان( ونصرت الحق وسامويل إيتو)وماذكرك للعقال والغتره إلا حسد ومثلما تجنّس الدكتور ابوعادل عبدالرب ادريس ندعوا الله ان يجنّسك ياجمال وقولك ثراء الاغنيه اليمنه حقيقه لاغبار عليها ولكن الثراء تحمله الرياح ام حملته ايدٍ امينه ووفيه مثل عبدالرب حفر في الصخر وسهر الليالي اما تدري انه لبس العقال بعد الدكتوراه هناء ناس يفخرون بالمبدعين وهنك اناس يدفنون المبدعين ............. لنفسك
(القافله تمشي ....... تنبح)

جمال العطاس 03-16-2005 01:20 AM


يظهر ان ...... أبو .... سيد من شبام خفش ولايزال متقوقع في وكره !!
فهو يهذي بمالا يدري .نحن لم ننكر شهادات عبدالرب إدريس فالمتابع لماكتبنا يدرك ذلك بإستثناء الخفاش الشبامي والذي لابد له أن يتعلّم لغة البشر ويعي مدلولاتها !!
نحن نريد ونكرر القول بأن بعد حصول عبدالرب على ماحصل عليه من درجة علمية بفضل الأغنية اليمنية ماهو أثر تلك الدرجة في تطوير الفن اليمني الذي قدّمه عبدالرب في أعماله الأخيرة
الخفاش الشبامي لايزال يدندن على ( ربع تون ) . ولايزال يضع القطن في الأذون .
لماذا ؟؟ ربما يكون ( الربع تون ) لعبدالرب إدريس أصبح (......... ) وخرّم الأذون للخفاش
عموماً أيها الخفاش هكذا فعل بإذونك ( التون ) فلاتكن مما أنت فيه ( محزون ) فماقدّر الله يكون !!
أنت حقاً ..............ز مستتر !! سلّم على الخفافيش . ياأبو ....... !!

عوض بن عاصِب صميله 03-16-2005 01:07 PM

قويتو يارجال
انا مابدا سمعت بربع تون ايه معناه
ذك ليام ابام الفقر يتشاركون العربان ويشترون بقره بلرباع والا بالناصفه وحد يشترون لهم تان
بالربع والا بالناصفه , والسيد لي من شبام هو ............... عبدرب جابوا لنا ربع تان
عندين السيد ربع تان و........ تان دغما كبيره وفي ظهرها دبره , ياسيد تحشم ايه ذه الخرطان المقلفعه حقك سرح ......... تطحن من سيد اليوم جبت لنا ربع تان وغدوه باتجيب نص في .........ز
قع صمصوم ياسيد وخل الهروج ............. حقك لبوها تطحن حيابك ........ التان

باغوزه 03-17-2005 08:44 AM

سيد شبام فقد اسلوب الحوار والنقد البناء وللاسف اختار من هذا الموقع بوق لكيل الشتائم والالفاظ البذيئة . لماذا التعصب ولماذا كل هذا الشد نحن يااخى نناقش ونعرض تنكر عبدالرب ادريس لوطنيته ولا نناقش اعماله وتنكر عبدالرب ادريس لوطنيته حقيقة لاجدال فيها والجميع يقرف من ظهور عبدالرب ............. على شاشة التلفزة ويضع يده على قلبه موقنا بان هذا ......... سيعطى حق اليمن لغير اهلها . لانشك بانه دكتور وبروفيسور وووو ولكن لماذا يتجاهل اسم اليمن او حضرموت فى كل لقاآته عبر الشاشه الصغيرة . اما ان يقول خيرا او ليصمت ولو صمت كان من الافضل له ولنا حتى لايعرف من اين انت . لماذا هذا الشد ياسيد من شبام وهذه الالفاظ النابئة . اما ربع التون لاننكر انه علم من ومصطلح من مصطلحات الموسيقى التى نحن بدورنا درسناها وتعلمناها من قبل ان يولد ............. والداهية والمصيبه لو جيتنا غدا وقلت لنا ان عبدالرب ادريس هو الذي اضاف الوتر السادس ولانستبعد ان تقول لنا انه هو ......... .. اعقل وخاطب ......... بما يليق بهم .. وقل تو

جمال العطاس 03-17-2005 12:00 PM


الأخ الكريم باغوزة :
لاتحتفل بمايقول سيد من شبام ولاتأبه به ! انه لايفقه مايقوله الغير .
الناس تتحدّث عن ( تنكر ) عبدالرب وتجاهله ليمنيته فقط . وهذا جاءنا بإكتشافه الخطير ( ........ ) حسب قول بن عاصب صميله !!.......ز سمع في الأوكار أخباراً عن ربع التون فطار بها فرِحاً !! ولكن الخفافيش لاتطير إلاّ في المساء
.

باشراحيل 03-17-2005 01:45 PM

يسعدنا ايها الأخوان الحوار الموضوعي الجاد والمفيد .. لا الشخصي المسيء لأحد المتحاورين او اكثر او لصاحب موضوع الحوار.. وذلك لأن من الحوار ينبثق النور ويظهر الصواب وتتجلى الحقيقة وتعم الفائدة , ولأن الحوار في هذا الموضوع قد خرج وللأسف عن جادة الصواب في بعض الأحيان واستخدمت فيع العديد من الألفاظ النابية التي تخدش الحياء والخارجة عن قيم الحوار الهادف والمجانبة للأخلاق والذوق والأدب اللازم للحوار في هذه السقيفة مما يسجل على الشخص خروجا عن شروط التسجيل في السقيفة وخروجا عن الذوق العام ..
ولأنني كنت غائبا عن السقيفة لظروف خاصة فقد عدت واطلعت على هذا الموضوع ورأيت تهذيبه بحذف الألفاظ النابية وغير اللائقة حتى لاتسىء الى كاتبها والى السقيفة واعضائها وحلانها جميعا..
دعوة مرة اخرى للحوار العقلاني الموضوعي الخارج عن الأسفاف او التهجم او الأنتقاص من اقدار الناس...
وليتقبل الجميع خالص تحياتي ودمتم .

( masterkey ) 03-17-2005 01:59 PM


عبدالرب ادريس فنان إنتهازي .. وما تنكّره للهوية الفنية والأغنية التي جعلت منه أكاديمياً إلا خير برهان .
السيد العطاس :
هل يمكنك أن تحدد لنا ماكتبه الأديب حسين البار ؟؟ وتؤكد لنا هذه المعلومة . وأرجوا أن لاتخلط بين إنكار عبدالرب للهوية فأنت تخلط بين تنكّره للهوية الفنية والهوية الشخصية أو انك تزاوج بينهما لقصد عندك ..فالهوية الشخصية ليس موضوع البحث وإن إرتبطت ....... الذي ذكرتها في ردك الأول في الموضوع .. فهو ........ بلاشك من ..... .. ولايزال يتذكر ماضٍ مرير في حضرموت بعد الواقعة الأليمة له كما ذكرت . ولكن هل كان لفن آخر فضل على عبدالرب قبل الفن الحضرمي والأغنية اليمنية ؟؟ هذا هو المهم .
باغوزة :
الموضوع هو محاولة عبدالرب ادريس إنكار هويته الفنية وليس هويته وجنسه .. فهو يحاول أن يجعل نفسه بعيدا عن هوية الفن الحضرمي وخصوصا في الفترة الأخيرة .. فالإنتماء ...... لعبدالرب إدريس ليس هذا هو الموضوع .. فهو لن يستطيع ............... . نحن بصدد إنكاره الهوية الفنية الحضرمية وليس الهوية الشخصية .. وهذا ماعجز عن فهمه الأخ سيد من شبام الذي وقف مراوحا بين التهكم وعدم الإدراك فكان حضوره باهتاً .
محمد باذيب :
التركيز في الموضوع عن الإنتماء الفني وليس عن ا....... هل فهمت ؟؟
سيد من شبام :
هل يمكن لك أن تشرح علميا ماذا يعني ربع تون أم أنك تتحدّث دون فهم ؟؟؟ وهل تفهم شيئا في المقامات الموسيقية .. فعليك أن توضّح للقارئ ماذا يعني ربع تون تحديداً .. وإن عجزت عليك أن تمكث طويلا امام جهاز التلفاز لتشاهد قناة الأطفال ( سبيس تون ) ودعك من الربع تون .
وكما قال الأخ رياض فمحاولة إقحامك للمسائل الشخصية في الحوارات دليل الإفلاس . تحدّث كما يتحدث باذيب والعطاس وباغوزة .. فتعلّم منهم كيف يكتبون .. وعندها سيكون لما تشارك به قيمة تستحق الثناء
ملاحظة : ربع تون يعني إضافة بُعد ( طنيني ) يملأ فراغاً وفاصلاً محدداً .. فهناك بعض المقامقات الموسيقية التي يوجد بها فاصلاً وتحتاج لملئ هذا الفاصل بطنين فكان لابد من محاولات الموسيقيين لملئ هذا الفاصل .. هل فهمت ياسيد من شبام ؟؟ وإلا فإذهب وأجلس وشاهد قناة سبيس تون ,,,

,,,

سيد من شبام 03-18-2005 11:44 PM

كل إنا بما فيه ينضح وهذا ينطبق على مثلث الشر ( جمال ****** و(باموزه) عفواً باغوزه وثالثهم ك........هم المستتر ( عوض بن عاصب صميله) وهوعلى وزن ( عض بن نابح كليله)
الثلاثي المرح اعلاه يطعن في شرف العلم الموسيقي ولكن بن صميله يحتاج ادب بصميله اولاً يسخر بلهجه البدو الاصايل وهذا لان اصالته مشكوك فيها والتان مثلك وامثالك اما التون اكبر منك فمن الفضل لك تترك عنك العنصريه وامسك بيدينك واسنانك الصميل وان ماكفاك صميل تلاقي مع السود صمل زينه لايروح ضنك بعيد الصمل يستخدمنها السود في ( المزمار)
اما جمال *** اشم ******** في اعتقادي ان ريحة البويه دوخت به ويمك عبد الرب في المكلاء عبربه وطعمه فنّه الاصيل فداخ واقولك تكبر وتنسى
وباغوزه حاقد من يومه فاشل يقلل من نجاح العمالقه وفلا انت ولا ثلاثكم الشرير قادر على ان يلغي الثمن والربع تون يا *** ولكن التان ما تشوف حبها تشوف حب غيرها وانتم كل واحد منكم يرا ..... غيره ولايهذي الا في ابداعات الاخرين وتدعون بالوطنيه وانتم اول من خذل كل يمني حر بادعاءاتكم الكاذبه ان كنتم فعلاً ابناء ابائكم اثبتو بالصوت والصوره ولكن ان كنتم مثلث شر فالشرله كافي والله لو لا الرحمه بكم وباولادكم لركعتكم والحليم تكفيه الشاره وكفا عن شروركم ( التوقيع .............. لاصوت يعلو فوق صوت ........؟

كاتب شبامي 03-19-2005 08:29 AM

يع يع يع
حشا تكون من شبام حشا اهل شبام اكرم منك
وين المشرف الشبامي وباشراحيل ليه مايطردون هذا

( masterkey ) 03-19-2005 09:03 AM

أين المشرف باشراحيل وهل تستوجب مشاركة المذكور أعلاه التصحيح .. أم الحذف واللوم والإنذار ..أم ماذا ؟
فهذه سقيفة تعنى بتاريخ وتراث وليست مكاناً للسباب والشتائم .. وهل مافعل المذكور جزء من تكويينا الحضاري وإذا لم يكن منه لماذا هذا التساكت وغض الطرف عن مشاركات هذا في مواضيع أخرى دونما توجيه إنذار ؟

باشراحيل 03-19-2005 02:06 PM

طرح سيد من شبام غير موضوعي ..وهو خارج عن موضوع النقاش
وتعابير الشتم والأنتقاص من الناس اي كان مصدرها من اساليب الضعفاء
وقد تعددت مصادر الشتم في هذا لحوار .. بيد اننا نبهنا للكتابة والسير على
الجادة وترك المكايدات .. والكتابات غير المفيدة والمضيعة للوقت ..
على كل حال حاولت الدخول لتهذيب رد سيد من شبام فلم استطع لأن ايقونة
"تحرير" غابت عندي .. فاتصلت بالمشرف العام الذي افادنا ان صلاحيات المشرفين
سحبت للأنتخابات .. فأشعرته بمحتويات الرد للدخول وابداء مايراه مناسبا..
وللجميع تحياتي .

باغوزه 03-19-2005 04:00 PM

عودا حميدا وحمدا لله على سلامتكم ياباشراحيل ويشرفنى ويسعدنى ان اشكركم على تدخلكم السريع وطرحكم فى مايتعلق بما لمستوه من خلال المناقشة الغير متوقعة وما صاحبها من الفاظ لاتمت للاخلاق بصله فى مايخص موضوع طرحته منذ فترة بسيطه حول تنكر الدكتور عبدالرب ادريس لجذوره ووطنيته وانتمائيه وما تبع هذا الموضوع من تهجم ونقد وسخريه والفاظ نابئة لاتعكس اخلاقنا .وكما اشكر الاخ العزيز جمال العطاس الذى حاول وسعى جاهدا ان يفهم من لم يكن يفهم بان ماطرحناه لا يمس مستوى عبدالرب ادريس كفنان ولا يشكك فى عبقريته كاستاذ ولا ينقصه شى ولكن كان الهدف الوحيد هو انه لماذا لايقر عبدالرب بيمنيته وحضرميته اسوة بالفنان الكبير ابوبكر سالم بالفقية والفنان القدير احمد فتحى وغيرهم من الفنانين والاساتذه الذين وان ذكروا لم ينسوا وطنيتهم وجذورهم فهذا ما يرفع به رؤسنا ولكن حين يظهر الدكتور عبدالرب ادريس نتألم حسرة على انه يمنى ولكن لايعرفه احد . اننى ومن خلالكم ومن وحى الاعتزاز بهذه السقيفه اناشدكم بان تعملوا جاهدين بما يحفظ للكاتب وللقارى كرامته وان لايفوتنا اننا امام الملايين ممن يتصفحون هذه المواقع كون ان هذه السقيفه لاتقتصر على ابناء الصحيفه فى جده او الطبيشى فى الدمام او على عزبة طاحس فنحن امام العالم وعلينا يااخى الكريم ان ننتقى الكلمات المهذبة والالفاظ المشرفة حتى يعلم من لايعلم باننا شعب على قدر عال من الحضارة الثقافية وعلى قدر كبير من ادب الحديث لفضا وكتابة . وقد ناشدت فى اول رد فعل من الاخ الكريم سيد شبام بان لايخرج بالموضوع الى خارج نطاقه واخبرته باننى وحاشاء لله ان اصفه بالزنديق كما وصفنا وقد طالبت باغلاق هذا الملف وخيرا لنا ان نتحدث عن مطاعم المندي والمشوى بدلا من ان نقحم انفسنا فى موضوع لانعرف كيف نعالجه . والنقاش فى اى موضوع تتحتم فيه الدراسة والوعى الثقافى والمعرفة بالرد من واقع العلم بالشى لا جهله . ولن يضيرنى شخصيا كلام الاخ سيد من شبام عندما قال باننا قوم لانفقه واننا حاقدون واننا لاصلة لنا بالفن فنحن ياسادتى الكرام ورثنا الفن كابرا عن كابر ولنا من جلسات ورشفات الحبيب السيد المحضار ابان رحلته للدمام ذكريات لاتنسى . وعندما اوجه حديثى هذا للاستاذ والاديب القدير رياض عوض باشراحيل فلم يكن ذلك من فراغ فقد عرفت هذا الرجل حق المعرفة ووجدت ان السيد حسين المحضار رحمه الله كان يتكى على عصاء بيده اليسرى وعصاه الاخرى هو رياض باشراحيل الذى لازمه فى كل جولاته وصولاته , كيف بى لاافهم فى الفن وقد غنيت فى حضرة السيد الحبيب وبشرف الاديب باشراحيل اغنية ( علامك من قدا الوادى ) وفور الانتهاء حضر الى الاخ باشراحيل وكتبها من دفترى كونها قد نسيت تماما . كيف لا وقد كان لى فى ديوانية الفنان القدير محفوظ بن بريك اجمل ايام العمر وكان لى الشرف وان غنيت - اهلا بشهر الصوم ولياليه والذكر وتروايح كل ليله وحينها اخبرنى ايضا الاخ محفوظ بن بريك ان هذه الاغنية قد توارت واقرضت ولكنك فكرتنى بها وغنت قبل رمضان باسبوعين فى مخدرة لمحفوظ وتبعه الفنان المرحوم بدوى الزبير بان غناها فى غيل عمر وكنت ارافقه على الة الاورج . ان هذا ليس مدحا او اطراء لشخصى فحاشاء لله ان امتدح نفسى ولكنها شهادة فقط بانه يحز فى انفسنا ان فنان واستاذ ودكتور بمستوى عبدالرب ادريس لاينتمى لنا مع انه منا وفينا
ختاما تحية للاخ رياض باشراحيل وللاخ جمال العطاس ولكل الاخوة الذين حاولوا وسعوا جاهدين للنقد الهادف لا التشمت والتشتم كما اعتز ايما اعتزاز بالاخ العزيز عقيل الشبامي شاكرا له ردوده الطيبه واهتمامه البالغ و 6 نجمات مولعه لهذا العمل الناجح والى مزيدا من التقدم والرقى ... حفظكم الله جميعا ودمتم

شيخ القبايل. 03-19-2005 05:01 PM

لماذا هذه الالفاظ الشينة ياسيد من ........... ؟

هل ان اوان اغلاق الموضوع ياجماعة

سيد من شبام 03-19-2005 11:23 PM

اهلاُ يارياض يبدوا انك كنت غايب ورديت قبل ان تتطلع وبدورك مشرف يجب ان لاتنجرف وتتهم المدافع عن كرامة يمني اصيل اثبت اصالته وانت اول من يعرف هذا والا خلاص مات المرحوم بومحضار فنسيت من هو الدكتور الم يسعى في سكن بومحضار ورمضان خير شاهد (ولايعرف رطني الا ولد بطني )
باغوزه حليف العطاس محاضرتك تحتاج ديباج من جمال وعزفك حسب ماتدعي نشاز
كاتب شبام حشاء وكلاء ان تكون من شبام ما انت الا عميل لموساد جمال ***اما ماستر كي ( والبعد الموسيقي والتون والربع تون ياأخي اول من اضاف للموسيقى العربيه ( الثمن )
هو عبد الرب ادريس واذكر كتب في عكاظ عن ذلك رياض باشراحيل
من يشتم ويتهم دون ادله ولابراهين في عيونك يارياض ابرياء ومن يدافع بالادله والبراهين تتهمه وماقولك سيد من شبام طرحه خارج عن الموضوع الا لغرض في نفسك وادري عنه انا اليس عبدالرب صديقك وتسمح لمن اغراضهم معروفه وحبلهم( هــــــامل) والقوسين هذه تمعن فيها يارياض

القسورة 03-20-2005 01:04 AM

عبد الرب ادريس يتنكر لا صلة وقد جمعتني معة جلسة بعد مغا درنة من الكويت بعد الا زمة واذكر انة ذكر لي ان سيارتة الكابرس بيضاء اللون سرقة منة وكذلك فلتة وكانت جلسة على وجبة حضرمية شعبية( القشري ) وكانت المفضلة لدية ولا كن للا سف مع هذا كما ذكروا بعض الا خوة انة يتنكر لليمن لا نقول لا صلة لا ن اصلة من بر برة بالصومال ولا كن عاش ونماء وترعرع في المكلاء واكل من خيرا تها وتعلم كيف يغني الا غا ني الحضرمية التي رفعة من شا نة وجعلتة حصل على تلك الشها دات والجمهور العريض على السا حة العربية والعا لمية دون ان يذكر في اي جلسة صا حب اغنية او ملحنها وهم من اهل حضرموت ولا كنه سيضل يدور على الفا ل دون ان يجد الا في الا غنية الحضرمية
وما اغنية الشا عر الكبير الذي غنا لة عبدالرب ادريس دون ان يذكر له او يعطية مقابل جهدة وهو الشا عر والمحا مي الا ستاذ غالب صالح بن طالب حيث كان يرا سلة في بداية مشوارة الفني ويغذية بالكلمات العذبة دون ذكر ذلك لة ومن اشهر هذه الكلمات
يا ودع يا كذاب ما بينت فالي على الوكل با علق الا مال
الصبر طول البال يا قلبي صبر الصبر طول البال

اقل ما يقال في هذا الفنان المرتزق هو انة غدا سينسى جميل هذة الدولة الا خرى التي تحتضنة
واتذكر انة قال في معرض حديثة عن فنا نيين حضرموت حيث قلل من عطا هم وقال كلمة وا حدة في حق جوهرة الطرب والذي نسي انة اقدم منة طربا وارقى منة ادا ير حمة اللة ان ذلك الفنان لة مستقبل حيث كان جوهرة الطرب قد قطع شوطا كبيرا في هذا المضمار وخلف محمد جمعه خان في فنة ؟؟؟؟؟؟

الشبامي 03-20-2005 03:21 AM

الأخوه جميعا
تم حذف الكلمات النابيه من هذا الموضوع
واعتذر لكم جميعا عن التأخر في حذفها لأسباب كثيره ولكون الأشراف متغيب هذه الأيام نظرا للأنتخابات في السقيفه
الأخ سيد من شبام
ممنوع منعا باتا استخدام الألفاظ الغير اخلاقيه في السقيفه فللعلم فقط يزور السقيفه يوميا اكثر من 1700 زائر ومتصفح من كل انحاء العالم فهل تريد ان يروا مثل هذا في سقيفة الشبامي؟؟
عندما انشأنا سقيفة الشبامي وموقع الشبامي ايضا كان الهدف من هذا الرقي والحفاظ على تراثنا ودعم ادباؤنا وشعراؤنا واظهار المواهب الجديده الأبداعيه والتي لم تلق الدعم للظهور في الوسائل الأخرى ولكي يرى العالم اننا متحضرون ومثقفون فأرجو رجاءا عدم استخدام اي الفاظ نابيه
اكرر اذا تكرر مثل ذلك فساقوم بأغلاق الموضوع لحين انتخاب مشرف لهذه السقيفه ليرى مايراه مناسبا ‍‍‍‍!!

باشراحيل 03-20-2005 09:18 AM

**اهلاُ يارياض يبدوا انك كنت غايب ورديت قبل ان تتطلع وبدورك مشرف يجب ان لاتنجرف وتتهم المدافع عن كرامة يمني اصيل اثبت اصالته وانت اول من يعرف هذا والا خلاص مات المرحوم بومحضار فنسيت من هو الدكتور الم يسعى في سكن بومحضار ورمضان خير شاهد (ولايعرف رطني الا ولد بطني )

**من يشتم ويتهم دون ادله ولابراهين في عيونك يارياض ابرياء ومن يدافع بالادله والبراهين تتهمه وماقولك سيد من شبام طرحه خارج عن الموضوع الا لغرض في نفسك وادري عنه انا اليس عبدالرب صديقك وتسمح لمن اغراضهم معروفه وحبلهم( هــــــامل) والقوسين هذه تمعن فيها يارياض


اخي العزيز / سيد من شبام
لك كل الأحترام والتقدير
*ادعوك يااخي ان تعيد قراءة ماكتبته انت في ردك على ماطرحته انا حين توجهت اليك باللوم والعتب ليس في ماتكتبه من افكار واراء في هذا الموضوع ابدا ولكن في اسلوب الشتائم والتهجم فقط خاصة واننا ناشدنا الجميع بالألتزام بالطرح الموضوعي لا الشخصي .. وانت تعلم ان التهجم عادة يضعف قوة الحجة لدى المتهجم وان كان مصيبا في طرحه .

*اتهامك لي بأن هناك غرضا في نفسي او تحاملا عليك انا اتقبله بصدر رحب ومقبول من اخ عزيز استنادا الى الحكمة العظيمة التي تعلمناها من مدرسة (ابومحضار) الذي تحبه ونحبه جميعا.. ومن حب احد سارعلى نهجه.. فالحبيب علمنا في مثل هذا الموقف بقوله :
{ من زل والا غلط قله مسامح *** وسمح اعواجهم تسميح }
وانت بكل تاكيد ممن يسيرون على خطى مدرسة الحبيب .

*انا الى هذه اللحظه لم ابد رأيا في هذا الموضوع والسبب هو ظروفي الشخصية وضيق الوقت الذي ادخل فيه على النت بل مرت اسابيع دون ان ادخل وانت متابع تعرف ذلك .. ولي رأي شخصي في هذا الموضوع احب ان ابديه وابسطه .. لذلك كان الأخ المشرف العام قد قرر اغلاق الموضوع بعد ردك الأخير ولكنني طلبت منه ان لايغلقه لسبب رئيسي هو ان تصادم الآراء وتنوعها جميل ومثري للموضوع شرط التزام ادب الحوار اضافة الى انني اود ان ادلو بدلوي في الموضوع في اقرب فرصة متاحة ان شاء الله ..

فأرجو ان تعلم اخي سيد من شبام انني لا اعترض على رأيك الشخصي في الموضوع ولا على آراء الآخرين ايضا بل سعيد بالحوار الموضوعي الخالي من المهاترات والشتائم ..
هذا مع تمنياتي للجميع بالتوفيق والنجاح والسداد
والسلام للجميع .

باشراحيل 03-20-2005 09:39 AM

اخي العزيز / باغوزه
تحية اخوية طيبة
شاكرا لك كل مشاعرك الأخوية الطيبة والذكريات الحلوة
للأيام الحلوة التي جمعتنا معا برفقة ابي محضار عندكم
في الدمام ..
وسأبعث برسالة خاصة لك على بريدك الألكتروني
وتقبل تحياتي .

سيد من شبام 03-28-2005 04:43 AM

(سبق صحفي)
للاهميهنعلن انه
تقرر ان يحيي عمالقة الطرب كلاً من؟
الحبيب أبوبكر سالم بلفقيه
الدكتور عبدالرب أدريس
الفنان عبدالله الرويشد
حفلات عيد الثاني والعشرون من مايو المجيد في مدينة المكلا
اهلاً وسهلاَ بهم ودعوه خاصه لحلان هذه السقيفه المميزه

الشبامي 03-29-2005 02:57 AM

شكرا يالحبيب على هذه الدعوه
وماقصرت اخي سيد من شبام

القسورة 04-01-2005 01:27 AM

انتبهوا ليس سيد من شبام ولا كن ادعى كذلك
فسادة شبام متوا ضعين وطيبين لا يقولوا مثل ما يقول هذا المدعي انة سيد من شبام
غا اهل شبا م كلهم طيبين وهل عفة وشرف لا يغلطون او يعتدوا على احد با ستثناء ال با خبيرة وهم اثنين فقط وبا قي اهل شبا م اخيار انتبهوا لهذا
وشكرا
للتو ضيح فقط

hgshgl 05-29-2005 06:21 PM

حرام عليك ياعبدرب ادريس لية انكار اصلك وياجماعة الي ينكر اصلة قليل اصل والعفو على هاذاي الكلمة بس من حر مافي جوفي وشكرا لكم

قمر بن هاشم 05-31-2005 03:22 AM

ونتم مدري وش حارق رزكم خلوه يتبرا من أصله ماعلينا منه حريقه تحرقه ..يعني بيكون احسن

من أستاذه أبو اصيل الله يحفظه ..وبعدين اللي زي كذا لاحد يتحسر عليه ولا شي واللي ينكر أصله

ماله أصل ..;fl

محمد بن سلم 06-04-2005 01:07 AM

لا يغرك المظهر خل عينك على الساس الواحد بأصله يتعامل مع الناس


مين لي غنى هالأغنيه .. مش هو ياريته عرف معناها قبل لا يغنيها

وفي مقابله اذكرها عزكم الله بقناة المستقبل في برنامج خليك بالبيت

زاهي وهبي يسأل عبدالرب يقوله شو اصلك او بهذا المعنى

يرد عبدالرب ويقول اصلي من الجزيره العربيه

الصراحه الرد كان مفاجئ بس يالله بيبقى يمني لوكثرت اوراقه يعني جنسياته

وفنه الصراحه يعجبني .. المهم سلامي للجميع

119 04-02-2006 02:02 AM

الله من قل الخاتمه


الساعة الآن 11:02 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas