سقيفة الشبامي

سقيفة الشبامي (http://www.alshibami.net/saqifa//index.php)
-   سقيفة الأقتصاد وقضايا المجتمع (http://www.alshibami.net/saqifa//forumdisplay.php?f=40)
-   -   تغير خارطة المجتمع الحضرمي بعد نزوح القبائل الناقلة إلى حضرموت / الحلقة الثامنة (http://www.alshibami.net/saqifa//showthread.php?t=67813)

الحضرمي التريمي 04-13-2010 10:43 PM

تغير خارطة المجتمع الحضرمي بعد نزوح القبائل الناقلة إلى حضرموت / الحلقة الثامنة
 
الحلقة الثامنة رحلة القبائل الناقلة إلى حضرموت :
تغير خارطة المجتمع الحضرمي بعد نزوح القبائل الناقلة إلى حضرموت :

سبق لنا في الحلقات السابقة أن استعرضنا خلال مجمل الأحداث والظروف التي دفعت بأقوام مختلفة وتجمعات قبلية متحالفة وغير متحالفة للانتقال إلى حضرموت بناء على مجريات ماحدث من أحداث كبيرة في تاريخ حضرموت من أهمها ماحدث وتحديدا بعد القرن السادس والسابع الهجري تمثل في عدد من الحملات التي قامت بها الدولة الأيوبية ممثلة في حكامها باليمن وعسكرها الغز والأكراد وخليط من العسكر المأجورين الذين استخدمهم الأيوبيون وبني زياد وبني رسول والصليحيين وغيرهم وانتهاء بنهاية حكم الدويلات الحضرمية المتصارعة في عدد من المدن الهامة في حضرموت كدولة آل راشد بتريم وهولاء نسبهم يرتفع إلى قبيلة حضرموت على أرجح الأقوال وآل بن دغار وآل بن النعمان وآل هزيلي وآل فارس وآل إقبال وآل بن جميل وآل حسن وآل بني سعد وآل بن فاضل وآل بني الأعلم وآل أبي دجانة وغيرهم ممن تولوا الحكم في هذه الدويلات المتنافسة في كل من تريم وشبام والشحر والديس الشرقية وقد ذكر ذلك الشاطري في ادوار التاريخ الحضرمي وبامطرف في المختصر في تاريخ حضرموت وغيرهم من المؤرخين والكتاب الحضارمة ويربط بامؤمن في الفكر والمجتمع في حضرموت بين تغير الهرم الاجتماعي في حضرموت وترسخ الفكر الصوفي واعتلاء بعض القبائل الناقلة من بني ظنه في حضرموت سدة الحكم في بعض المدن الحضرمية خاصة تريم كسلاطين آل يماني وآل كثير من بعدهم يقول في ص 58 تحت عنوان الهرم الاجتماعي في حضرموت 000 كما انه اعيد تركيب المجتمع الحضرمي ولاسيما بعد ترسخ الفكر الصوفي وظهور قوى المناصب الذين اعتلوا قمة الهرم الاجماعي منذ ان غزا حضرموت من يطلق عليهم المؤرخون الحضارمة "القبائل الناقلة "وهي تلك القبائل اليمنية القادمة من شمال حضرموت او شرقها في ظفار مثل قبائل نهد وبني ظنه وبني حرام وآل كثير والتي أخذت تغير على حضرموت وتعلو على القبائل المتنفذة السابقة لها وهي قبائل حضرموت " القبيلة " وكندة والتي استقر الكثير منها في المدن وتركوا السلاح واشتغلوا بالعلم والتجارة والمهن الأخرى أو لاذوا بالجبال والصحراء وعاشوا حياة البداوة ومن تمدن وتحضر من القبائل- الحضرمية والكندية -لم يعد يهتم كثيرا بالنسب الذي هو أساس العصبية التي لم يعد في حاجة إليها 0
وبقى ذلك عند حملة السلاح وفي العهد ألسلاطيني ظهر في المجتمع العبيد الإفريقيون الذين جلبهم السلاطين والأمراء وبعض الأثرياء لحمايتهم وخدمتهم في قصورهم 000 ) انتهى كلام بامؤمن 0
كانت هذه هي بداية تغير الخارطة الاجتماعية إذ ترتب عليها بناء نسيج اجتماعي متغير في حضرموت مثل فيه السادة كما يقول بامؤمن وبامطرف فئة التعالي ثم فئة التسلط والقوة القبائل الناقلة وإما فئة التمسكن أي المساكين وسلاحهم العمل بعد تركهم السلاح الذي أصبح غير مجديا بعد دخول السلاح الناري أبو فتيلة مع الترك حضرموت في نهاية القرن التاسع وبداية القرن العاشر الهجري 0 دخلت حضرموت لأول مرة ، عندما نشرت الرعب والخوف في أرجاء حضرموت ،وأطفأت نارا لفتن القبلية وسهلت للسلطان ( بدر بوطويرق ) وعساكره الأتراك واليفّع القضاء على تمرداتهم المستمرة0
انظر تاريخ الدولة الكثيرية محمد بن هاشم ص 60 للموضوع بقية أخرى إن شاء الله في الحلقة القادمة

سالم محمد باعباد 04-13-2010 11:02 PM

نتابع بشغف بارك الله فيك اخينا الحضرمي التريمي

الحضرمي التريمي 04-13-2010 11:10 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم محمد باعباد (المشاركة 493398)
نتابع بشغف بارك الله فيك اخينا الحضرمي التريمي

جزاك الله خيرا اخينا الكريم سالم بن محمد باعباد في دولة الكويت الشقيقة نرجو من الله أن نكون عند حسن ظنك تقبل أجمل وارق تحياتي لشخصك الكريم ولكل الأخوة الأعزاء في الكويت وآل باعباد في الديس الشرقية 0

ابونورا 04-14-2010 09:37 AM

ماشاء الله اخونا التريمي سردك للاحداث سلس جدا وما شفت انا غير هالحلقه الثامنه بالصدفه لاني كنت اركض وراء باعباد بس العينه ذي من الموضوع تجبرني ابحث عن الحلقات السابقه

شكرا لمجهودك

الحضرمي التريمي 04-14-2010 04:16 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابونورا (المشاركة 493666)
ماشاء الله اخونا التريمي سردك للاحداث سلس جدا وما شفت انا غير هالحلقه الثامنه بالصدفه لاني كنت اركض وراء باعباد بس العينه ذي من الموضوع تجبرني ابحث عن الحلقات السابقه

شكرا لمجهودك

---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

اخي الكريم أبو نورا لك خالص شكري و تقديري وأنه ليشرفني مرورك الكريم على الموضوع وأرحب بملاحظاتك وملاحظات كل الزملاء من أجل أثراء الموضوع وليس بالضرورة أن توافقني وتنوع المعرفة والأراء في مثل هذه المواضيع وارد لاغبار عليه أرحب بالجميع والله الموفق0

سالم محمد باعباد 04-14-2010 11:14 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحضرمي التريمي (المشاركة 493405)
جزاك الله خيرا اخينا الكريم سالم بن محمد باعباد في دولة الكويت الشقيقة نرجو من الله أن نكون عند حسن ظنك تقبل أجمل وارق تحياتي لشخصك الكريم ولكل الأخوة الأعزاء في الكويت وآل باعباد في الديس الشرقية 0

ماقصرت اخي اسعدني ردك بارك الله فيك

مدفون في الغربه وسط عزبه 04-15-2010 12:14 AM

مشكووور ولك مني القدر والاحترام على توضيحك بتاريخ حضرموت وانها مطمع للغزاه من سابق عهوود

الحضرمي التريمي 04-15-2010 08:10 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مدفون في الغربه وسط عزبه (المشاركة 494016)
مشكووور ولك مني القدر والاحترام على توضيحك بتاريخ حضرموت وانها مطمع للغزاه من سابق عهوود

---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
جزاك الله خير ا على ذلك وبارك الله فيك وآنس غربتك وبورك لك في عملك ومالك وولدك واهلك و يسر لك أحوالك نعم كانت حضرموت مصدر كبير في بعض اهم مصادرالثروات وقد عرفنا من تاريخ حضرموت القديم أن المملكة الحضرمية التي أشتهرت كأكبر ممالك شبه الجزيرة العربية قبل الميلاد الى القرن الرابع الميلادي مزدهرة ومشهورة بثروة طبيعية أسمها اللبان والبخور والمر والعسل تأتي من اراضيها الزراعية الشاسعة وتصدر الى الخارج من ميناء قنا الذي هو الآن بير علي في منطقة بلحاف غربي المكلا لقيمتها في الحياة الدينية عند شعوب العالم التي تدين بالوثنية في ذلك الوقت خاصة مصر واليونان وبلاد الشرق 0
يقول الدكتور جواد علي في تاريخ العرب قبل الاسلام وهو يتحدث عن حضرموت نقلا عن باحث اجنبي مؤلف الكتاب المذكور (Beltrflge, S. 90)
أن اللبان والمر وبقية الأفاويه تحمل من منابتها إلى ميناء Kany وقد تحمل على وسائل النقل المائية المصنوعة من قرب منفوخة بالهواء، مشدودة إلى جذوع أو أخشاب بحبال تربط بينها، لتوصل تلك المواد الثمينة إلى الميناء المذكور، ثم توزع من هذا الميناء على التجار أو ترسل في السفن إلى الأسواق العالمية، كما ذكر أن السفن تذهب من هذا الميناء إلى الهند وإلى الخليج وتذهب منه إلى موانئ الساحل الإفريقي كذلكو
وفي موضع آخر :
يقول:وهي Maipha Metopplis عند "بطلميوس"1، ويقع عند "حصن السلامة" موضع عادي خرب، يقال له "ريدة الرشيد"، ويظهر أنه كان محاطًا بسور حصين، كما يتبين ذلك من أحجاره الضخمة المبعثرة الباقية، وقد كان مدينة، يرى أنها Raida عند "بطلميوس" وقد وضعها في جنوب شرقي "MaiPha Metropolis أي ميفعة2.
وعثر على كتابات عديدة أخرى، تتحدث عن تحصين "ميفعت" "ميفعة" وعن تسوريها بالحجارة وبالصخرة المقدود وبالخشب، وعن الأبراج التي أقيمت فوق السور لصد المهاجمين عن الدنو إليه، وذكر اسمها في كتابة "لبنه" "لبنا" التي هي من أيام المكربين في حضرموت3.
ويظهر أن الخراب حل بـ "ميفعة" في القرن الرابع بعد الميلاد، وحل محلها موضع آخر عرف بـ Sessania Adrumetorum أي "عيزان" فـ "عيزان" أذن، هو الوليد الجديد الذي أخذ مكان "ميفعة" منذ هذا الزمن4.
ومن مدن حضرموت مدينة سماها بعض الكلاسيكيين Cane Emporium وذكر أنها ميناؤها5. وأما "أريانوس"، فقال إنها الميناء الرئيسي لملك أرض اللبان، وقد سماه Eleazus وقال إنه يحكم في عاصمته 6Sabatha.
وقد ذكر هذا الميناء "بلينيوس" كذلك، فقال: إن السفن التي تأتي من مصر في طريقها إلى الهند، أو السفن الآيبة من الهند إلى مصر، كانت ترسو إما في ميناء Cana = Qana وإما في ميناء Occelis على ساحل البحر عند المضيق، وذكره مؤلف كتاب "الطواف حول البحر الأريتري" كذلك فقال: Cana = Qana ميناء حضرموت، وله تجارة واسعة مع "عمان" Omana على الخليج، ومع سواحل الهند، ومع سواحل الصومال في إفريقيا7.000
وقد تعرضت هذه الحضارة وهذه المدنية وهذا التطور للتدمير كما هو معروف وأظنك تعرف هذا 000
وفي اعلام النبلاء للذهبي قصة المال الكثير الذي يأتي من حضرموت من الزكاة كأحسن بلاد في الجزيرة العربية تفيض مالا ولبنا وعسلا انظر ترجمة احد كبار الصحابة قريشي و أمه من حضرموت والمال الذي اتى به الى مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم !! هذا ماتيسر لنا توضيحه والله أعلم 0

الحضرمي التريمي 07-20-2010 12:11 PM

الجزء الثاني من الحلقة الثامنة في مواصلة الحديث عن التغير في خارطة المجتمع الحضرمي بعد نزوح القبائل الناقلة إلى حضرموت
قد سبق لنا في الحلقة الثامنة أن ذكرنا التغير الذي حدث في تركيبة الهرم الاجتماعي في حضرموت بعد اعتلاء العلويين سدة الوجاهة الروحية بدلا من الفقهاء الذين ظلوا قرونا في الصدارة من مجتمع حضرموت ووصفهم بامؤمن في كتابه " الفكر والمجتمع في حضرموت ص62 قال : ( والفقهاء هم أصحاب القيادة الدينية في حضرموت من أهل السنة قبل أن ينتزعها منهم السادة 000 ) الذين عززوا مكانتهم الدينية في طول وعرض حضرموت خاصة تريم واوجدوا لهم كيانا جديدا يتراسهم أو يحظى بالوجاهة الدينية والتنسيق الأعلى مع السلاطين والحكام وقوى النفوذ القبلي من القبائل الناقلة التي تحالفوا معها هذا التنظيم الجديد هو ( المناصب ) الذين اعتلوا قمة الهرم الاجتماعي في حضرموت وهم أقطاب الصوفية كما ذكر بامؤمن ص 61 من الفكر والمجتمع في حضرموت 0
ومن الأساليب والوسائل التي ساعدت على إزاحة المشايخ فقهاء حضرموت من مركز الصدارة في الخارطة السابقة لمجتمع حضرموت وساعدت على إحداث هذا التغير فيما بعد ذكر بامؤمن في كتابه السالف الذكر ص 61 قال
: ( لعب النسب دورا مميزا في تكريس المجتمع الحضرمي وفي فرز السكان في حضرموت حسب أنسابهم أو بالأحرى تثبيت أنساب السكان حسب مواقعهم الاجتماعية على أساس النسب المناسب لصاحب الموقع الملائم ، وفي الهرم الاجتماعي الطبقي في حضرموت يعزز النسب مواقع الفئات الاجتماعية ويحدد مكانتها الاجتماعية وطبيعة العلاقات التي تنشأ بينها داخليا أو خارجيا )
وأعتبر بامؤمن الطرق والوسائل التي تمت بها عملية التغير بأنها عنصرية تقوم على النظرية الاستعلائية التي تم بواسطتها إحداث هذا التغير في بنية وخارطة المواقع في حضرموت وأستشهد بأقوال العلامة علوي بن طاهر الحداد في كتابه " القول الفصل فيما لبني هاشم من الفضل " وأن هذا دليل نظري للعنصرية الاستعلائية وللأفكار الشيعية التي نقلها صوفية حضرموت على حيز التطبيق العملي في الواقع الحضرمي وأستشهد بأقوال العلامة الحداد أنظر من ص 40 وما بعدها 0
كما أن الحداد يرى أيضا في الشامل في تاريخ حضرموت أنظر ص 63 أن الأنساب الحضرمية جميعها بما فيهم المشايخ والقبائل الناقلة من تأليف أسلافه العلويين وليست قائمة على علم الأنساب بل هي توهمات وتوقعات واشتقاقات يقولها السذج والعوام والمتملقون أو قالها سلفنا يقصد السادة آل بني علوي تفاؤلا او عن طريق عقد النسب (الولاء ) فسعيد غير القبلي يعقد مع سعيد القبلي بالنسب فيصبح قبليا بالولاء فتارة تكون هذه الفئة من قبيلة كذا وتارة تكون من نسل الصحابي كذا 0
وأنتشر هذا كثيرا في الكتب التي دونها أحمد بن حسن العطاس و أبن جندان الحسيني العلوي وغيرهم ولوحظ الإختلاف والتصحيف والتغيير في اكثر الأنساب الحضرمية غير أن ماقيل واصحها الأنساب العلوية التي لم يذكر العلامة الحداد أنها بنفس الطريقة السابقة 0هذا من جانب ومن جانب آخر كان من عوامل تغير خارطة المجتمع الحضرمي أيضا : اقتناع كثيرا من أهالي حضرموت بالتصوف وتركهم السلاح خاصة البارزين منهم في العلم والدعوة والمقاومة للأجنبي في العصر الإسلامي الوسيط ويشهد بذلك صاحب كتاب (العرقيات والقبائل في حضرموت ) احمد بن حسن العطاس يقولون عنهم في كتابه : ( غالب أهل الجهة كانوا يتسلحون السلاح حتى أمرهم سيدنا الفقيه محمد بن علي باعلوي بترك السلاح وكسر السيف , وأتبعوه إلا البادية والقليل من الجهلة .)
فكانت هذه بداية تحول سياسي كبير جرى بعدها سلب الأراضي والسطو المسلح من ذوي السلاح على مناطق وقرى كاملة ووديان نزح أهلها بكاملهم تحت قوة السلاح كما ذكر السيد العطاس أيضا قال :( وأما آل بابقي فهم آل همة وذكاء وفتوة وذكر بعض المؤرخين أنهم كانوا في مدودة مدينة ما بين لازم والسور وكانت ومعمورة وتفرقوا أهلها لما استولى عليها بنو نهد 000 )
وللحديث بقية 000
ويذكر علوي بن طاهر الحداد في الشامل في تاريخ حضرموت وقائع من سلب أراضي ونخيل وغيرها بقوة السلاح من قبل القبائل الناقلة في دوعن وكذلك وبامطرف سمى البعض في كتابه " المعلم عبد الحق " عند حديثه عن الشراحه0

الحضرمي التريمي 07-21-2010 10:33 PM

لازلنا نسوق بعض ماعرضه مؤرخو حضرموت وكتابها من مشاهد التغير الذي لحق بخارطة التركيب الاجتماعي للأنسان والأرض الحضرمية في إطار السياسات الجديدة للقوى القبلية المتنفذه المنتقلة إلى حضرموت ، خاصة في الدور الصوفي بحسب تقسيم الأستاذ كرامة سليمان بامؤمن في كتابه " الفكر والمجتمع في حضرموت " وفي هذا الجزء نستطيع أن نعرض بعض التغيرات في المواقع و الأمكنة وبناء القرى والحصون والمدن وتغير أسمائها وطرد أصحاب الشوكة فيها أو ممارسة ضغوط عليهم ولو بإختصار شديد ، والغرض من ذلك التدليل على صحة التغير الذي قد سبق أن جعلناه عنوانا للحلقة الثامنة كما تقدم ذكره 0
فأقتضت طبيعة الحروب القبلية والتحالفات والنفوذ القبلي للقبائل الناقلة والروحي للمناصب من آل باعلوي وبعض مشائخ عرفوا بالتصوف في مساعدتهم سلاطين آل كثير أثناء تأسيس السلطنة الكثيرية الأولى بعد ان بدأت طموحاتهم لخوض التجربة في حكم حضرموت فعضدوهم بالدعاية تارة والمساعة المالية والعسكرية في أدوار أخرى حين عادت السلطنة مرة اخرى على يد السلطان غالب بن محسن الكثيري 0

لنأخذ مثال ذكره محمد بن هاشم في كتابه تاريخ الدولة الكثيرية ، من بور التي كانت صاحبة النفوذ فيها قبيلة ( آل بانجار ) الذين أستعصوا فترة على آل كثير قال محمد بن هاشم (وكادت قرى السرير (أو السليل) كلها تصبح تحت النفوذ الكثيري لولا أن بور - وهي تعد من أمهات قرى السرير يومئذ- أبت أن ترضخ لما رضخت له أخواتها من السلطة الكثيرية. واستمرت المفاوضات السلمية بين الطرفين بوساطة وبغير وساطة جارية بدون انقطاع.. ولكنها كلها انتهت بالفشل لأن قبيلة آل بانجار وهي القبيلة المثلى ببور لم ترد إلا أن تفضل المقاومة على الخنوع والتسليم0000 )
وقد يأتي دور المناصب في إقناع طرف ممتنع أو تسهيل لمد النفوذ الكثيري بواسطة القوى الروحية كما في هذا المثال الذي يعرضه لنا محمد بن هاشم ايضا : قال في ترجمة السلطان جعفر بن عبد الله بن علي بن عمر. قال ( نشأ بعيداً عن المشاغبات السياسية مشتغلاً بالتجارة ومتصلاً برجال الفضل والصلاح وناظراً من كثب إلى المجريات السياسية التي تتناوب عشيرته وكان المتصلون به من رجال السادة العلويين كثيرا ما كانوا ينشطونه إلى القيام بنصرة قومه والتصدي لنيل السلطنة لما يعلمونه فيه من الرأي الثاقب والورع الحاجز وقد ضمه يوماً في حوطة الشيخة سلطانة مجلس وهو الشيخ عمر المحضار بن الشيخ عبد الرحمن السقاف العلوي فاقترح هذا على السلطان جعفر أن يكون سلطاناً في بلد بور المستعصية وأكد له الإمام المذكور أن واليها قد تعب من ولايتها وأنه أي الإمام يستطيع أن يقنعه بالتنازل عن الولاية لجعفر وكان الأمر كذلك ففي يوم الجمة التالي ذهب السلطان جعفر إلى بور وتولاها صفواً عفواً.) أنتهى كلامه
وللحديث بقية

الحضرمي التريمي 07-23-2010 09:58 PM

نتابع الحديث كما وعدناكم فيما سبق :
لفت نظري ما كتبه أبن عبيد الله السقاف القاضي والمؤرخ المشهور رحمه الله وهو يترجم ويصف كثيرا من مدن و قرى ووديان حضرموت في كتابه المشهور " إدام القوت " يعرج على كل منطقة ويذكر بعض من تاريخها والأحداث التي شهدتها قديما أو حديثا ولا ينسى أن يعرج على ابرز أعيانها خاصة إن كان من العلويين أو ممن اشتهروا بالعلم والرئاسة أو المهمات الأخرى ، وما يهمنا وله صلة وثيقة بموضوعي أنه يذكر أسم البلدة أو القرية أو المكان القديم وقد يسترسل في أخباره أو طرائفه أو حروبه ويصف رحمه الله كيف أصبح يعرف باسم جديد في إطار جغرافية المكان والتاريخ الجديد والصراعات وهذا مما يستدل به لمعرفة مزيدا من المعلومات التاريخية فنحن هنا سنقف مع أمثلة أخرى " لحوط المناصب " وحصون قبلية والأماكن التي أختصها بعض شيوخ الشنافرة ويافع المدافعين عن سلطنات الكثيري القعيطي، وبينهما حدود مناصب العلويين ومشايخ الصوفية الآخرين الروحية التي لعبت دورا كبيرا خاصة في القرن الثالث عشر الهجري وما بعده ففي الجزء الشرقي من وادي حضرموت وبالتحديد إلى الشرق من تريم حتى السوم وإلى غربها تاربة مرورا ببور فسيؤن حتى قرية الحزم على بعد حوالي 3 كلم شرق شبام حصون ومواقع أضيفت لقوى قبلية حليفة لآل كثير في صراعهم مع يافع على السيطرة على حضرموت ، وكلها مسميات كما ترى مستحدثة ( راجع الأسماء في إدام القوت عند ابن عبيد الله السقاف أو غيره ) وهي بمثابة حصون أو أماكن دفاعية ضد خصوم سلاطين آل كثير القطعة ومعهم يافع 0
ومن شبام حتى القطن غربا مواقع أخري يافعية حصون وساحات استوطنتها العناصر اليافعية المدافعة عن بقائها في مواجهة آل كثير وحلفائهم شرق الوادي وهذا مثال واضح على التحصينات القبلية التي استحوذت على هذه المناطق والقرى في خضم الصراعات التي نشأت في مستهل القرن الثالث عشر الهجري فقط وكما ترى مما حدث ، وبموجب العرف القبلي والعلاقات السائدة في تلك الفترة تمكنت هذه المسميات أن تفرض نفسها كواقع لا محيد عنه وبه ألغي ماكان قبله من مسميات مضت من تاريخ حضرموت القريب غير البعيد 0
وفي غرب حضرموت وشمالها الغربي من منطقة الكسر التي تقطنها غالب نهد أيضا حصون ومناطق واستحكامات أخرى أقل حدة ومواجهة مما كان عليه الحال في وسط الوادي لنفوذ قوى قبلية ناقلة أيضا 0ومن الأمثلة على ما أوردناه في هذا السياق ماذكره
أبن عبيد الله السقاف في بناء" الحوط :" والمقامات التي اختصت بالمناصب كالحاوي و عيديد والصومعة والغرفة والحوطة والحزم المشهد ، وكلها مسميات لبعض رجالات التصوف في حضرموت 0
ورأيت أن لا أفصل في هذا وكل يعرف انها أسماء بمدلولات محكمة للسيطرة على الأنسان والكيان مستحدثة أزاحت غيرها بمنطق الماضي وهذا دليل آخر أيضا راجع الحوط والحاوي وغيره0
يقول علوي بن طاهر الحداد في تاريخه " الشامل "
ولما أظهر الله الشيخ سعيد بن عيسى العمودي بالمعرفة والولاية واشتهر بالصلاح قصده المريدون والزوار من القرى والبوادي وبارك لله في ذريته فما زال عددهم يكثر حتى غلبوا على بلد قيدون وصار إليهم اغلب أموالها ونخلها من أيدي سكانها الأخرين الذين رحلوا عنها أو انقرضوا وقلت أعدادهم ولا تزال بعض الاحجال والنخل يعرف إلى اليوم بأسماء ملاكه الأقدمين )
ثم أضاف الحداد موضحا كيف بنى العمودي مقامه المعروف في قيدون ؟
واشتهرت زاوية الشيخ سعيد في بلد قيدون وسيقت إليها النذور وزكاة البوادي ولا نعلم هل كان أهل القرى يرسلون إليها شيئا من زكاتهم أم لا؟
وخلع راشد المشهور كان أسمه إلى بداية القرن الرابع عشر الهجري يكتب في كتب أهل العلم من العلويين وغيرهم كذلك أماكن أخرى حولت أملاكا وأطيان ووديان بنفس المفهوم السابق الذي ذكرناه 0
راجع كتب المتقدمين وقارن وأستنتج والى هنا ننتهي من هذه الحلقة الثامنة والله الموفق 0

دقم الدريف 07-29-2010 11:37 PM

تنبه اي تعقيب او خروج عن سياق الموضوع سيحذف ...!!


.

دقم الدريف 07-30-2010 11:04 PM

السلام عليكم يابو عوض الشبامي لم اتوقع منك حذف ردي المتواضع على التريمي اليافعي واعلمك ان من اعان على اخيه فقد قوى من اعدائه وانت مع احترامي لك تقف مع الطرف الثاني ياريت كنت تقف مثل الحكم على الجميع هذا المدعي التريمي صدقني انه ضد حضرموت واهلها لايمكن ان يندمج في المجتمع مهمى حصل وانا لم اقول شي غلط رديت فقط عن بلادي وتجريح فيها والاستخفاف بااهلهى وتغيير تاريخها اعلم انني لم اقف مكتوف الايدي كيف ترضى بمثل هذا انت كأن لم يوجد في حضرموت عسكر العسكر فقط جماعة حيدر اباد وجيش الليوي اذاكان منصف ويحب حضرموت يكتب عن تاريخها واعتفد انه تابع الحلقات في قنات العربيه

القانص البري 07-31-2010 05:57 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحضرمي التريمي (المشاركة 536796)
نتابع الحديث كما وعدناكم فيما سبق :
لفت نظري ما كتبه أبن عبيد الله السقاف القاضي والمؤرخ المشهور رحمه الله وهو يترجم ويصف كثيرا من مدن و قرى ووديان حضرموت في كتابه المشهور " إدام القوت " يعرج على كل منطقة ويذكر بعض من تاريخها والأحداث التي شهدتها قديما أو حديثا ولا ينسى أن يعرج على ابرز أعيانها خاصة إن كان من العلويين أو ممن اشتهروا بالعلم والرئاسة أو المهمات الأخرى ، وما يهمنا وله صلة وثيقة بموضوعي أنه يذكر أسم البلدة أو القرية أو المكان القديم وقد يسترسل في أخباره أو طرائفه أو حروبه ويصف رحمه الله كيف أصبح يعرف باسم جديد في إطار جغرافية المكان والتاريخ الجديد والصراعات وهذا مما يستدل به لمعرفة مزيدا من المعلومات التاريخية فنحن هنا سنقف مع أمثلة أخرى " لحوط المناصب " وحصون قبلية والأماكن التي أختصها بعض شيوخ الشنافرة ويافع المدافعين عن سلطنات الكثيري القعيطي، وبينهما حدود مناصب العلويين ومشايخ الصوفية الآخرين الروحية التي لعبت دورا كبيرا خاصة في القرن الثالث عشر الهجري وما بعده ففي الجزء الشرقي من وادي حضرموت وبالتحديد إلى الشرق من تريم حتى السوم وإلى غربها تاربة مرورا ببور فسيؤن حتى قرية الحزم على بعد حوالي 3 كلم شرق شبام حصون ومواقع أضيفت لقوى قبلية حليفة لآل كثير في صراعهم مع يافع على السيطرة على حضرموت ، وكلها مسميات كما ترى مستحدثة ( راجع الأسماء في إدام القوت عند ابن عبيد الله السقاف أو غيره ) وهي بمثابة حصون أو أماكن دفاعية ضد خصوم سلاطين آل كثير القطعة ومعهم يافع 0
ومن شبام حتى القطن غربا مواقع أخري يافعية حصون وساحات استوطنتها العناصر اليافعية المدافعة عن بقائها في مواجهة آل كثير وحلفائهم شرق الوادي وهذا مثال واضح على التحصينات القبلية التي استحوذت على هذه المناطق والقرى في خضم الصراعات التي نشأت في مستهل القرن الثالث عشر الهجري فقط وكما ترى مما حدث ، وبموجب العرف القبلي والعلاقات السائدة في تلك الفترة تمكنت هذه المسميات أن تفرض نفسها كواقع لا محيد عنه وبه ألغي ماكان قبله من مسميات مضت من تاريخ حضرموت القريب غير البعيد 0
وفي غرب حضرموت وشمالها الغربي من منطقة الكسر التي تقطنها غالب نهد أيضا حصون ومناطق واستحكامات أخرى أقل حدة ومواجهة مما كان عليه الحال في وسط الوادي لنفوذ قوى قبلية ناقلة أيضا 0ومن الأمثلة على ما أوردناه في هذا السياق ماذكره
أبن عبيد الله السقاف في بناء" الحوط :" والمقامات التي اختصت بالمناصب كالحاوي و عيديد والصومعة والغرفة والحوطة والحزم المشهد ، وكلها مسميات لبعض رجالات التصوف في حضرموت 0
ورأيت أن لا أفصل في هذا وكل يعرف انها أسماء بمدلولات محكمة للسيطرة على الأنسان والكيان مستحدثة أزاحت غيرها بمنطق الماضي وهذا دليل آخر أيضا راجع الحوط والحاوي وغيره0
يقول علوي بن طاهر الحداد في تاريخه " الشامل "
ولما أظهر الله الشيخ سعيد بن عيسى العمودي بالمعرفة والولاية واشتهر بالصلاح قصده المريدون والزوار من القرى والبوادي وبارك لله في ذريته فما زال عددهم يكثر حتى غلبوا على بلد قيدون وصار إليهم اغلب أموالها ونخلها من أيدي سكانها الأخرين الذين رحلوا عنها أو انقرضوا وقلت أعدادهم ولا تزال بعض الاحجال والنخل يعرف إلى اليوم بأسماء ملاكه الأقدمين )
ثم أضاف الحداد موضحا كيف بنى العمودي مقامه المعروف في قيدون ؟
واشتهرت زاوية الشيخ سعيد في بلد قيدون وسيقت إليها النذور وزكاة البوادي ولا نعلم هل كان أهل القرى يرسلون إليها شيئا من زكاتهم أم لا؟
وخلع راشد المشهور كان أسمه إلى بداية القرن الرابع عشر الهجري يكتب في كتب أهل العلم من العلويين وغيرهم كذلك أماكن أخرى حولت أملاكا وأطيان ووديان بنفس المفهوم السابق الذي ذكرناه 0
راجع كتب المتقدمين وقارن وأستنتج والى هنا ننتهي من هذه الحلقة الثامنة والله الموفق 0

ورأيت أن لا أفصل في هذا وكل يعرف انها أسماء بمدلولات محكمة للسيطرة على الأنسان والكيان مستحدثة أزاحت غيرها بمنطق الماضي وهذا دليل آخر أيضا راجع الحوط والحاوي وغيره0

المفروض من التريمي أنه يفصل ليه ماتفصل من شأن نعرف لانه الان كل منطقة او قرية مكتوبة لوحه قدامها مكان ال بلفاس مكانال المهري
حوطة سلطانه شعب احمد ومن قبله هكذا اضنك خفت من حد والا ليه ماتفصل 0

الحضرمي التريمي 08-24-2010 10:25 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القانص البري (المشاركة 539182)
ورأيت أن لا أفصل في هذا وكل يعرف انها أسماء بمدلولات محكمة للسيطرة على الأنسان والكيان مستحدثة أزاحت غيرها بمنطق الماضي وهذا دليل آخر أيضا راجع الحوط والحاوي وغيره0

المفروض من التريمي أنه يفصل ليه ماتفصل من شأن نعرف لانه الان كل منطقة او قرية مكتوبة لوحه قدامها مكان ال بلفاس مكانال المهري
حوطة سلطانه شعب احمد ومن قبله هكذا اضنك خفت من حد والا ليه ماتفصل 0

أنا أجيبك على ما أفترضته وعلى ماتوهمته وأبدا بما توهمته أنا لست خائفا ياعزيزي البري وموضوعي هذا في محل بحث والباحث عادة يكتفي بعينة من الظاهرة يتيح للقارىء مزيدا من الإستنتاجات وأنت قد أجبت على نفسك يا أخي العزيز ، ومن لا يعرف مزيدا من الاسماء يستطيع أن يبحث هو الآخر وكان الهدف هو الإستشهاد أو الأستدلال على ما اوردته لك ولغيرك من القراء فقط ولا يسعني أن ألم واحيط بأسماء كل القرى أو الأماكن التي دفعت مجاميع من القبائل الناقلة او المناصب على تغيير اسمائها وإلحاقها بهم ، ربما أعرف البعض ولكنني لا ادعي معرفة الكل ، واشرت لك أن السيد عبد الرحمن بن عبيد الله السقاف في معجمه إدام القوت قد يذكر في تاريخه بعضا من هذا وهكذا غيره من السابقين له في كتبهم ومصنفاتهم على غرار ماكتبه أبن الحائك في صفة جزيرة العرب وغيره0
والله أعلم 0

الحضرمي التريمي 09-04-2011 11:36 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دقم الدريف (المشاركة 539011)
السلام عليكم يابو عوض الشبامي لم اتوقع منك حذف ردي المتواضع على التريمي اليافعي واعلمك ان من اعان على اخيه فقد قوى من اعدائه وانت مع احترامي لك تقف مع الطرف الثاني ياريت كنت تقف مثل الحكم على الجميع هذا المدعي التريمي صدقني انه ضد حضرموت واهلها لايمكن ان يندمج في المجتمع مهمى حصل وانا لم اقول شي غلط رديت فقط عن بلادي وتجريح فيها والاستخفاف بااهلهى وتغيير تاريخها اعلم انني لم اقف مكتوف الايدي كيف ترضى بمثل هذا انت كأن لم يوجد في حضرموت عسكر العسكر فقط جماعة حيدر اباد وجيش الليوي اذاكان منصف ويحب حضرموت يكتب عن تاريخها واعتفد انه تابع الحلقات في قنات العربيه

--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
عزيزي دقم الدريف أنت مصر على وصفي باليافعي وهذا خطأ منك أن تجعل من يخالفك في الرأي عدو لك وخصماً مع أنني أحترم رأيك ولو تتبعت هذه الحلقات تجدها في تاريخ حضرموت عكس ماتدعيه بارك الله فيك 0
فالعصبية القبلية والطائفية التي غزتنا هي من الأسباب التي تدعو للإختلاف في المجتمع وعدم وحدته اضف إلى أنها مذمومة شرعاً ،ثم أنها لاتساعد على تقدم المجتمع وتطوره ،فعلينا النظر على أن حضرموت موطن الجميع وقبيلة واحدة تربط الجميع وشائج القربى والرحم فاليافعي الذي عاش في حضرموت قد أصبح مواطناً وهكذا بقية من ذكرناهم كمنتقلين إلى حضرموت ،فإذا ظهرت العصبية والعنصرية والطائفية فدون شك ستفسد هذا النسيج الإجتماعي لمجتمعنا الكريم الذي نسأل الله أن يجنبه شرور الفتن التي غزتنا أو كان البعض منا متصدر لها وشكرا على تعقيبك وعذرا على التأخير وعيدك مبارك
0

محب الحق 10-15-2011 12:53 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحضرمي التريمي (المشاركة 493387)
الحلقة الثامنة رحلة القبائل الناقلة إلى حضرموت :
تغير خارطة المجتمع الحضرمي بعد نزوح القبائل الناقلة إلى حضرموت :

سبق لنا في الحلقات السابقة أن استعرضنا خلال مجمل الأحداث والظروف التي دفعت بأقوام مختلفة وتجمعات قبلية متحالفة وغير متحالفة للانتقال إلى حضرموت بناء على مجريات ماحدث من أحداث كبيرة في تاريخ حضرموت من أهمها ماحدث وتحديدا بعد القرن السادس والسابع الهجري تمثل في عدد من الحملات التي قامت بها الدولة الأيوبية ممثلة في حكامها باليمن وعسكرها الغز والأكراد وخليط من العسكر المأجورين الذين استخدمهم الأيوبيون وبني زياد وبني رسول والصليحيين وغيرهم وانتهاء بنهاية حكم الدويلات الحضرمية المتصارعة في عدد من المدن الهامة في حضرموت كدولة آل راشد بتريم وهولاء نسبهم يرتفع إلى قبيلة حضرموت على أرجح الأقوال وآل بن دغار وآل بن النعمان وآل هزيلي وآل فارس وآل إقبال وآل بن جميل وآل حسن وآل بني سعد وآل بن فاضل وآل بني الأعلم وآل أبي دجانة وغيرهم ممن تولوا الحكم في هذه الدويلات المتنافسة في كل من تريم وشبام والشحر والديس الشرقية وقد ذكر ذلك الشاطري في ادوار التاريخ الحضرمي وبامطرف في المختصر في تاريخ حضرموت وغيرهم من المؤرخين والكتاب الحضارمة ويربط بامؤمن في الفكر والمجتمع في حضرموت بين تغير الهرم الاجتماعي في حضرموت وترسخ الفكر الصوفي واعتلاء بعض القبائل الناقلة من بني ظنه في حضرموت سدة الحكم في بعض المدن الحضرمية خاصة تريم كسلاطين آل يماني وآل كثير من بعدهم يقول في ص 58 تحت عنوان الهرم الاجتماعي في حضرموت 000 كما انه اعيد تركيب المجتمع الحضرمي ولاسيما بعد ترسخ الفكر الصوفي وظهور قوى المناصب الذين اعتلوا قمة الهرم الاجماعي منذ ان غزا حضرموت من يطلق عليهم المؤرخون الحضارمة "القبائل الناقلة "وهي تلك القبائل اليمنية القادمة من شمال حضرموت او شرقها في ظفار مثل قبائل نهد وبني ظنه وبني حرام وآل كثير والتي أخذت تغير على حضرموت وتعلو على القبائل المتنفذة السابقة لها وهي قبائل حضرموت " القبيلة " وكندة والتي استقر الكثير منها في المدن وتركوا السلاح واشتغلوا بالعلم والتجارة والمهن الأخرى أو لاذوا بالجبال والصحراء وعاشوا حياة البداوة ومن تمدن وتحضر من القبائل- الحضرمية والكندية -لم يعد يهتم كثيرا بالنسب الذي هو أساس العصبية التي لم يعد في حاجة إليها 0
وبقى ذلك عند حملة السلاح وفي العهد ألسلاطيني ظهر في المجتمع العبيد الإفريقيون الذين جلبهم السلاطين والأمراء وبعض الأثرياء لحمايتهم وخدمتهم في قصورهم 000 ) انتهى كلام بامؤمن 0
كانت هذه هي بداية تغير الخارطة الاجتماعية إذ ترتب عليها بناء نسيج اجتماعي متغير في حضرموت مثل فيه السادة كما يقول بامؤمن وبامطرف فئة التعالي ثم فئة التسلط والقوة القبائل الناقلة وإما فئة التمسكن أي المساكين وسلاحهم العمل بعد تركهم السلاح الذي أصبح غير مجديا بعد دخول السلاح الناري أبو فتيلة مع الترك حضرموت في نهاية القرن التاسع وبداية القرن العاشر الهجري 0 دخلت حضرموت لأول مرة ، عندما نشرت الرعب والخوف في أرجاء حضرموت ،وأطفأت نارا لفتن القبلية وسهلت للسلطان ( بدر بوطويرق ) وعساكره الأتراك واليفّع القضاء على تمرداتهم المستمرة0
انظر تاريخ الدولة الكثيرية محمد بن هاشم ص 60 للموضوع بقية أخرى إن شاء الله في الحلقة القادمة

================================
أخي العزيز التريمي نقل موفق لكنك لم تستوعب القبائل الناقلة فلم تذكر سيبان انها كذلك من القبائل الناقلة التي قدمت من سرو حمير وهي أرض يافع اليوم وقدوم كندة التي مواطنها قرب سد مأرب ثم على الخلج ثم نجد ثم حضرموت لو أنك تستوعب أخي العزيز لما بقي أحد بحضرموت الا الجبال والوديان ثم أي حضرموت تتكلم حضرموت الكبري أمو الصغرى أم محافظة حضرموت فأرجو إفادتنا بإستيعاب وتفصيل وجزاك الله خيرا

الحضرمي التريمي 10-27-2011 10:25 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محب الحق (المشاركة 679949)
================================
أخي العزيز التريمي نقل موفق لكنك لم تستوعب القبائل الناقلة فلم تذكر سيبان انها كذلك من القبائل الناقلة التي قدمت من سرو حمير وهي أرض يافع اليوم وقدوم كندة التي مواطنها قرب سد مأرب ثم على الخلج ثم نجد ثم حضرموت لو أنك تستوعب أخي العزيز لما بقي أحد بحضرموت الا الجبال والوديان ثم أي حضرموت تتكلم حضرموت الكبري أمو الصغرى أم محافظة حضرموت فأرجو إفادتنا بإستيعاب وتفصيل وجزاك الله خيرا

[SIZE="6"]"]محب الحق شكرا لك ياعزيزي على مرورك ومشاركتك وتعقيبك حول القبائل الناقلة ورداً على ماماطلبتني الرد عليه أقول وبالله التوفيق:
1-انا ذكرت سيبان عند حديثي في الحلقة الثانية من رحلة القبائل الناقلة عن "حمير " وفصلت في ذلك وسيبان هم يعدون أنفسهم من حمير المنتقلين إلى حضرموت ،وحمير كما تشير المصادر التاريخية غزو مناطق من حضرموت أكثر من مرة راجع ماكتبته في هذا الموضوع .
2 - كندة أيضا قلنا أنها من القبائل الناقلة في الحلقة الأولى من الموضوع وذكرنا الخلاف في قضية خروجهم وعودتهم وفي هذا خلاف مشهور فإن كانت إقامتهم الأولى خارج آراضي حضرموت اي في أجزاء من محافظة شبوة حاليا نصاب على أطراف الممالك اليمنية القديمة فهم وفق هذا التصور من القبائل السبئية من كهلان ،وإن كانوا وفق التصور الآخر من القبائل الحضرمية التي عاشت مستقرة منذ ماقبل الميلاد في حضرموت ارى أنهم ليسوا بقبائل ناقلة .
واما الذين قدموا من غمر كندة وكلهم فهولاء حسب كلام الغخباريين عادوا إلى موطنهم الأول حضرموت.
3- واما قولك لم يبق( إلا الجبال والوديان )فهذا غير صحيح وقصور في فهمك لتاريخ حضرموت القديم ،فحضرموت كانت بها مملكة قديمة مشهورة اشهر من نار على علم وأهلها غير مستوردون ويذكرهم الرواة والمؤرخون حتى اليوم ويمكنك أن تراجع كتب التاريخ ،فهل كانت حضرموت فارغة من السكان عندما قدمت جماعات قبلية متتالية من أماكن شتى وعسكر و أفراد وقوات غازية وشارحه على أموال الحضارم إلى فترة قريبة من التاريخ الحديث ؟
وهل كانت حضرموت بعد هجرة كثير من أهلها إلى مصر وبلاد المغرب العربي خاوية من السكان الاصليين هذا غير صحيح لو سلمنا لك بما تقول !
لاحظ أن منطق القوة كان هو السائد حتى هذا اليوم لهذا ربما غابت عنا كثير من الحقائق التاريخية ،وأصبحنا نجهل الأمر الصحيح وقلنا مابقى في حضرموت إلا الجبال حسب قولك وهذا غير صحيح.
4- وعند الحديث عن حضرموت الكبرى بالتأكيد تكون القبائل الحميرية أو المذحية في إماكنها التي اتسعت رقعة دولة حضرموت أليها كما هو حال الإمبراطوريات الكبيرة التي تضم شعوبا وقوميات متعددة وعلى هذا فهي غير ناقلة .
وفي حالة حضرموت الصغرى أو محافظة حضرموت تكون ناقلة لأنها أنتقلت من أماكنها القديمة ومواطنها الأولى ونافست السكان الأصليين وهولاء بالتأكيد مواقعهم معروفة لك ساضرب لك مثلا لو جاء أفراد قليلون أو عدة اسر وسكنت في وادي أو منطقة سكانها من قبيلة حضرموت أو كندة ،ثم بعد زمنا طويلا اصبح المكان باسمهم أو قيل مكان آل فلان أو حصن آل فلان وأختفى اسم المنطقة او القرية أو الوادي وهكذا هل يتبين لك من هم السكان الأصليين من المنتقلين .
وقد تمنعت عن الرد فترة حتى تعود للموضوع ولكنني وجدت أن المصلحة أن تفهم هذه الفوائد التاريخية التي أستخلصتها من المراجع والكتب المتوفرة لدي والله الموفق.

المشجري السيباني 10-28-2011 03:07 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحضرمي التريمي (المشاركة 683199)
[SIZE="6"]"]محب الحق شكرا لك ياعزيزي على مرورك ومشاركتك وتعقيبك حول القبائل الناقلة ورداً على ماماطلبتني الرد عليه أقول وبالله التوفيق:
1-انا ذكرت سيبان عند حديثي في الحلقة الثانية من رحلة القبائل الناقلة عن "حمير " وفصلت في ذلك وسيبان هم يعدون أنفسهم من حمير المنتقلين إلى حضرموت ،وحمير كما تشير المصادر التاريخية غزو مناطق من حضرموت أكثر من مرة راجع ماكتبته في هذا الموضوع .
2 - كندة أيضا قلنا أنها من القبائل الناقلة في الحلقة الأولى من الموضوع وذكرنا الخلاف في قضية خروجهم وعودتهم وفي هذا خلاف مشهور فإن كانت إقامتهم الأولى خارج آراضي حضرموت اي في أجزاء من محافظة شبوة حاليا نصاب على أطراف الممالك اليمنية القديمة فهم وفق هذا التصور من القبائل السبئية من كهلان ،وإن كانوا وفق التصور الآخر من القبائل الحضرمية التي عاشت مستقرة منذ ماقبل الميلاد في حضرموت ارى أنهم ليسوا بقبائل ناقلة .
واما الذين قدموا من غمر كندة وكلهم فهولاء حسب كلام الغخباريين عادوا إلى موطنهم الأول حضرموت.
3- واما قولك لم يبق( إلا الجبال والوديان )فهذا غير صحيح وقصور في فهمك لتاريخ حضرموت القديم ،فحضرموت كانت بها مملكة قديمة مشهورة اشهر من نار على علم وأهلها غير مستوردون ويذكرهم الرواة والمؤرخون حتى اليوم ويمكنك أن تراجع كتب التاريخ ،فهل كانت حضرموت فارغة من السكان عندما قدمت جماعات قبلية متتالية من أماكن شتى وعسكر و أفراد وقوات غازية وشارحه على أموال الحضارم إلى فترة قريبة من التاريخ الحديث ؟
وهل كانت حضرموت بعد هجرة كثير من أهلها إلى مصر وبلاد المغرب العربي خاوية من السكان الاصليين هذا غير صحيح لو سلمنا لك بما تقول !
لاحظ أن منطق القوة كان هو السائد حتى هذا اليوم لهذا ربما غابت عنا كثير من الحقائق التاريخية ،وأصبحنا نجهل الأمر الصحيح وقلنا مابقى في حضرموت إلا الجبال حسب قولك وهذا غير صحيح.
4- وعند الحديث عن حضرموت الكبرى بالتأكيد تكون القبائل الحميرية أو المذحية في إماكنها التي اتسعت رقعة دولة حضرموت أليها كما هو حال الإمبراطوريات الكبيرة التي تضم شعوبا وقوميات متعددة وعلى هذا فهي غير ناقلة .
وفي حالة حضرموت الصغرى أو محافظة حضرموت تكون ناقلة لأنها أنتقلت من أماكنها القديمة ومواطنها الأولى ونافست السكان الأصليين وهولاء بالتأكيد مواقعهم معروفة لك ساضرب لك مثلا لو جاء أفراد قليلون أو عدة اسر وسكنت في وادي أو منطقة سكانها من قبيلة حضرموت أو كندة ،ثم بعد زمنا طويلا اصبح المكان باسمهم أو قيل مكان آل فلان أو حصن آل فلان وأختفى اسم المنطقة او القرية أو الوادي وهكذا هل يتبين لك من هم السكان الأصليين من المنتقلين .
وقد تمنعت عن الرد فترة حتى تعود للموضوع ولكنني وجدت أن المصلحة أن تفهم هذه الفوائد التاريخية التي أستخلصتها من المراجع والكتب المتوفرة لدي والله الموفق.


حقيقةً هناك مغالطات كثيرة وجتها هنا للتوضيح أحب أن أقول أن : قبيلة سيبان لم تكن يوم من الأيام من القبائل الناقلة إلى حضرموت أبداً كما ذكرتم أنتم إنهم كانوا في سرو حمير أي في مناطق أرض يافع أي مغالطة هذا و أي تلاعب هذا بالتاريخ السيباني العريق فسيبان فمنذ و رودها في نقش النصر بصروح عام 622 قبل الميلاد و هي موجودة في نفس المكان التي موجودة فيها الآن و إن توسعت قليلاً لشرق شبوة و غرب حضرموت فسيبان عنصر قديم جداً في حضرموت هي و الصدف و المهرة هؤلاء عناصر حضرموت القديمة و سيبان هي أقدم من حمير نفسها لورودها في النقوش قبل حمير و لكن الإخباريين عدوها من حمير في أيام الصراعات حيث جعلوا قبائل تكندت و قبائل تحميرت و سيبان كانت أراضيها بحسب النقوش كانت تمتد من أودية و جبال حضرموت الان في دوعن و عمد و العين و حجر و يبعث و رأس حويرة و كار سيبان إلى أودية نصاب و مرخة في شبوة الآن التي كانت عاصمة مملكة حضرموت القديمة هذه مثاوي و أراضي سيبان و لكن بعد الغزو الحبشي لليمن توسعت سيبان للجهة الشرقية من شبوة و الغربية من حضرموت أي في الهضبة الجنوبية الغربية من حضرموت فحاربت الأحباش فكانوا من ضمن الجيش الحميري المكون من ذو الكلاع و ذييب و سيبان فطردوا الأحباش من اليمن و باقوا مستقرين في أماكنهم مثاويهم الآولى و القديمة و لم يأتوا من سرو حمير كما ذكرتم أنتم و لم يكونوا يوم من الأيام في تلك المناطق من السرو أي في مناطق جبال يافع لأن قبيلة سيبان هي أٌقدم في النقوش من يافع نفسها و سيبان كما ذكرت آعلاه هم و الصدف و المهرة سكان حضرموت القديمة و هم أهلها الأصليين فيها منذ القدم ولم يفدوا إليها من مناطق ثانية و هذا معروف و مشهور فسيبان عنصر حضرمي أصيل و قديم في المنطقة فهم أهلها و سكانها الأصليين منذ القدم حتى يومنا هذا و هذا يتجلا في تراث و عواد و سوالف و سوارح و ناموس و شروع قبيلة سيبان التي تحتفظ بالموروث الثقافي و التراثي الحضرمي الأصيل في صورته الحقيقيه .

الحضرمي التريمي 10-28-2011 09:15 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المشجري السيباني (المشاركة 683290)
حقيقةً هناك مغالطات كثيرة وجتها هنا للتوضيح أحب أن أقول أن : قبيلة سيبان لم تكن يوم من الأيام من القبائل الناقلة إلى حضرموت أبداً كما ذكرتم أنتم إنهم كانوا في سرو حمير أي في مناطق أرض يافع أي مغالطة هذا و أي تلاعب هذا بالتاريخ السيباني العريق فسيبان فمنذ و رودها في نقش النصر بصروح عام 622 قبل الميلاد و هي موجودة في نفس المكان التي موجودة فيها الآن و إن توسعت قليلاً لشرق شبوة و غرب حضرموت فسيبان عنصر قديم جداً في حضرموت هي و الصدف و المهرة هؤلاء عناصر حضرموت القديمة و سيبان هي أقدم من حمير نفسها لورودها في النقوش قبل حمير و لكن الإخباريين عدوها من حمير في أيام الصراعات حيث جعلوا قبائل تكندت و قبائل تحميرت و سيبان كانت أراضيها بحسب النقوش كانت تمتد من أودية و جبال حضرموت الان في دوعن و عمد و العين و حجر و يبعث و رأس حويرة و كار سيبان إلى أودية نصاب و مرخة في شبوة الآن التي كانت عاصمة مملكة حضرموت القديمة هذه مثاوي و أراضي سيبان و لكن بعد الغزو الحبشي لليمن توسعت سيبان للجهة الشرقية من شبوة و الغربية من حضرموت أي في الهضبة الجنوبية الغربية من حضرموت فحاربت الأحباش فكانوا من ضمن الجيش الحميري المكون من ذو الكلاع و ذييب و سيبان فطردوا الأحباش من اليمن و باقوا مستقرين في أماكنهم مثاويهم الآولى و القديمة و لم يأتوا من سرو حمير كما ذكرتم أنتم و لم يكونوا يوم من الأيام في تلك المناطق من السرو أي في مناطق جبال يافع لأن قبيلة سيبان هي أٌقدم في النقوش من يافع نفسها و سيبان كما ذكرت آعلاه هم و الصدف و المهرة سكان حضرموت القديمة و هم أهلها الأصليين فيها منذ القدم ولم يفدوا إليها من مناطق ثانية و هذا معروف و مشهور فسيبان عنصر حضرمي أصيل و قديم في المنطقة فهم أهلها و سكانها الأصليين منذ القدم حتى يومنا هذا و هذا يتجلا في تراث و عواد و سوالف و سوارح و ناموس و شروع قبيلة سيبان التي تحتفظ بالموروث الثقافي و التراثي الحضرمي الأصيل في صورته الحقيقيه .


حياك الله يالمشجري السيباني ووجودك وتعليقك اعده إضافة وتوضيح للموضوع فمن وجهة نظري أن سيبان والصدف وقبيلة حضرموت وكندة هم السكان الأصليين الذين يعنون بهم الباحثين والمؤرخين في كتبهم ،لكن طالما وجدت أقوال أخرى ترى أن (سيبان ) من حمير بل ومنهم يرى حتى الصدف أيضا وحضرموت كما في الإكليل وصفة جزيرة العرب للهمداني وعنه ربما نقل البعض مثل علوي طاهر الحداد في (الشامل في تاريخ حضرموت وغيرهم )
ووجد من سيبان من يقول نحن من حمير ويفتخر بهذا ،وأنت ترى أنهم أقدم من حمير ،وتقول أن مناطقهم هذه لم يبارحوها أبداً منذ أمد بعيد ،وهذا صحيح ، ولهذا قلت للذي سال عن سيبان كما تلاحظ جوابي (وسيبان هم يعدون أنفسهم من حمير المنتقلين إلى حضرموت ،وحمير كما تشير المصادر التاريخية غزو مناطق من حضرموت أكثر من مرة راجع ماكتبته في هذا الموضوع .) على هذا لم تكن المغالطة من جانبي بارك الله فيك وأهلا بك وبتعقيبك0

المشجري السيباني 10-28-2011 10:02 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحضرمي التريمي (المشاركة 683346)

حياك الله يالمشجري السيباني ووجودك وتعليقك اعده إضافة وتوضيح للموضوع فمن وجهة نظري أن سيبان والصدف وقبيلة حضرموت وكندة هم السكان الأصليين الذين يعنون بهم الباحثين والمؤرخين في كتبهم ،لكن طالما وجدت أقوال أخرى ترى أن (سيبان ) من حمير بل ومنهم يرى حتى الصدف أيضا وحضرموت كما في الإكليل وصفة جزيرة العرب للهمداني وعنه ربما نقل البعض مثل علوي طاهر الحداد في (الشامل في تاريخ حضرموت وغيرهم )
ووجد من سيبان من يقول نحن من حمير ويفتخر بهذا ،وأنت ترى أنهم أقدم من حمير ،وتقول أن مناطقهم هذه لم يبارحوها أبداً منذ أمد بعيد ،وهذا صحيح ، ولهذا قلت للذي سال عن سيبان كما تلاحظ جوابي (وسيبان هم يعدون أنفسهم من حمير المنتقلين إلى حضرموت ،وحمير كما تشير المصادر التاريخية غزو مناطق من حضرموت أكثر من مرة راجع ماكتبته في هذا الموضوع .) على هذا لم تكن المغالطة من جانبي بارك الله فيك وأهلا بك وبتعقيبك0


نعم كما ذكرت سيبان و الصدف و المهرة هم سكان حضرموت الأصليين كندة أتت وافدة إلى حضرموت من منطقة سكنها الأول في مأرب و الصدف لا تعد أو ترجع في كندة لأن الصدف ذكرت في النقوش على أنها كيان قبلي مستقل عن كندة التي ذكرت أيضاً في النقوش بأنها مستقلة على العموم ما يهمنا هو أن سيبان كانت من ضمن الكيان القبلي الكبير الموجود في حمير و التي عدوها الإخباريين على أنها حميرية و التي كانت تضم كيانات قبلية مستقلة عن الآخرى و سيبان هيا عصبة حضرموت و هيا الحامية الآولى لها منذ القدم منذ مملكة قتبان و أوسان و سبأ و حضرموت كانت موجودة في تلك الممالك اليمانية و لها حضور قوي جداً و مشرف لذلك هيا الدافعة الآولى عن مملكة حضرموت القديمة بالإضافة إلى الصدف و المهرة على الرغم و رودها في النقوش اقدم من الصدف و المهرة و كندة و لي عودة إلى الموضوع إن شاء الله .

دقم الدريف 10-28-2011 10:32 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحضرمي التريمي (المشاركة 669301)
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
عزيزي دقم الدريف أنت مصر على وصفي باليافعي وهذا خطأ منك أن تجعل من يخالفك في الرأي عدو لك وخصماً مع أنني أحترم رأيك ولو تتبعت هذه الحلقات تجدها في تاريخ حضرموت عكس ماتدعيه بارك الله فيك 0
فالعصبية القبلية والطائفية التي غزتنا هي من الأسباب التي تدعو للإختلاف في المجتمع وعدم وحدته اضف إلى أنها مذمومة شرعاً ،ثم أنها لاتساعد على تقدم المجتمع وتطوره ،فعلينا النظر على أن حضرموت موطن الجميع وقبيلة واحدة تربط الجميع وشائج القربى والرحم فاليافعي الذي عاش في حضرموت قد أصبح مواطناً وهكذا بقية من ذكرناهم كمنتقلين إلى حضرموت ،فإذا ظهرت العصبية والعنصرية والطائفية فدون شك ستفسد هذا النسيج الإجتماعي لمجتمعنا الكريم الذي نسأل الله أن يجنبه شرور الفتن التي غزتنا أو كان البعض منا متصدر لها وشكرا على تعقيبك وعذرا على التأخير وعيدك مبارك
0

الرفيق الحضرمي التريمي أنا لم اصر على تسميتك اليافعي وانما هو نتيجت عملك واجتهادك مع بني جلدتك في سرد بعض مما تسميه تاريخ فأنت تخلط السم باالعسل وتمجد في الفتره الاستعمايه البغيضه نحن نريد منك ان تكتب الصحيح بدون تزييف الحقائق نريد توضح للجميع1)كيف تم التعاون بين حكومة الصليب البريطانيه وحكومة يافع القعيطيه في الحرب على المناضل الثائر بن عبدات في الغرفه نريد ان توضح لنا استنجادكم باالبريطانيين وتدعي الآن المخوه اين ذهبت المخوه هاذك السنيين 2) نريد منك ان تشرح لنا كيف تم تهجير قبيله ال عمر باعمر حكام غيل باوزير وعلى يد من 3) نريد منك تقول لنا كيف قتلتم السلطان الكثيري وانتم عازمينه في بيتكم في شبام 4)نريد ان نعرف كيف تم قتل مقادمة قبيلة الحموم وكيف تم الغدر بهم رغم الصلح معهم 5) وكذالك لاتنسى معركة المحر وقتل المناضلين في هذه المعركه الغير متكافئه ونختم لك بحادث القصر ) انت تشرح لنا من تاريخ قديم هولاء نقلو وهولا مادري ايش وخلط الاوراق وذالك للوصول الى ماتريده انت وهو تثبيت ان يافع مثل الحضارم استوطنو واصبحو جزء من المجتمع الحضرمي وهذا غير صحيح والحمد لله ان الوحده عرفتنا على جميع الغزاه

همدان 10-30-2011 07:03 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دقم الدريف (المشاركة 683362)
الرفيق الحضرمي التريمي أنا لم اصر على تسميتك اليافعي وانما هو نتيجت عملك واجتهادك مع بني جلدتك في سرد بعض مما تسميه تاريخ فأنت تخلط السم باالعسل وتمجد في الفتره الاستعمايه البغيضه نحن نريد منك ان تكتب الصحيح بدون تزييف الحقائق نريد توضح للجميع1)كيف تم التعاون بين حكومة الصليب البريطانيه وحكومة يافع القعيطيه في الحرب على المناضل الثائر بن عبدات في الغرفه نريد ان توضح لنا استنجادكم باالبريطانيين وتدعي الآن المخوه اين ذهبت المخوه هاذك السنيين 2) نريد منك ان تشرح لنا كيف تم تهجير قبيله ال عمر باعمر حكام غيل باوزير وعلى يد من 3) نريد منك تقول لنا كيف قتلتم السلطان الكثيري وانتم عازمينه في بيتكم في شبام 4)نريد ان نعرف كيف تم قتل مقادمة قبيلة الحموم وكيف تم الغدر بهم رغم الصلح معهم 5) وكذالك لاتنسى معركة المحر وقتل المناضلين في هذه المعركه الغير متكافئه ونختم لك بحادث القصر ) انت تشرح لنا من تاريخ قديم هولاء نقلو وهولا مادري ايش وخلط الاوراق وذالك للوصول الى ماتريده انت وهو تثبيت ان يافع مثل الحضارم استوطنو واصبحو جزء من المجتمع الحضرمي وهذا غير صحيح والحمد لله ان الوحده عرفتنا على جميع الغزاه

كفواخي الكريم دقم الدريف ومافرق الحضارم الا العابثين بالتاريخ شكراً لك

دقم الدريف 11-06-2011 10:50 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة همدان (المشاركة 683712)

كفواخي الكريم دقم الدريف ومافرق الحضارم الا العابثين بالتاريخ شكراً لك

لاشكر على واجب اخي همدان وهذا واجبنا ان نبين ونفضح هولاء المتطفلين على التاريخ وقمنا بطرح بعض الاسئله وهي تعتبر من التاريخ والى هذا الوقت لم يرد عليها وهكذا عادتهم أنا لايمكن ان اصمت على من يشوه تاريخ حضرموت واهلها وينسج لها تاريخ من عنده لم اعارضه اذا سرد تاريخ بلاده بشرط ان لايقحم حضرموت كفى كذب وتزوير والله يرحم السلطان الكثيري لقد غلط غلطه كبيره عندما اتى بهاولاء المرتزقه )وبريطانيا خلفة لنا مصيبه بتركها لرعاياها عندنا نحن في حضرموت نعاني من المستوطنين مثل اخواننا الفلسطنيين وسسسسسسسسسسسسسلام ونسيت ماقلت لك آخر اخبارهم يقولون انهم من قبيلة حمير ايش رايك ؟ وكل عام والجميع بخير وعيدكم مبارك

همدان 11-09-2011 01:09 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دقم الدريف (المشاركة 684715)

لاشكر على واجب اخي همدان وهذا واجبنا ان نبين ونفضح هولاء المتطفلين على التاريخ وقمنا بطرح بعض الاسئله وهي تعتبر من التاريخ والى هذا الوقت لم يرد عليها وهكذا عادتهم أنا لايمكن ان اصمت على من يشوه تاريخ حضرموت واهلها وينسج لها تاريخ من عنده لم اعارضه اذا سرد تاريخ بلاده بشرط ان لايقحم حضرموت كفى كذب وتزوير والله يرحم السلطان الكثيري لقد غلط غلطه كبيره عندما اتى بهاولاء المرتزقه )وبريطانيا خلفة لنا مصيبه بتركها لرعاياها عندنا نحن في حضرموت نعاني من المستوطنين مثل اخواننا الفلسطنيين وسسسسسسسسسسسسسلام ونسيت ماقلت لك آخر اخبارهم يقولون انهم من قبيلة حمير ايش رايك ؟ وكل عام والجميع بخير وعيدكم مبارك

نعم اخي الكريم غلطة صراع على السلطه اتى بهولا ولكن لايبقا الخطاء مستمر الى الان وسبب تبيح هولا هو التفرقه الذي تعيشها حضرموت وابناء حضرموت الان المطلوب من كافة ابناء حضرموت بدون تفرقة الاجماع على راي واحد هو حضرموت اولاً ونبذ العنصريه فيما بينهم اذا حصل مافيش قوه في الارض راح توقف امامهم بس الاتفاق على نقاط الالتقاء ونبذ نقاط الخلاف والتفكير في المستقبل الذي ينشده الجميع وشكرا لك وكل عام وانت والجميع بخير

الحضرمي التريمي 11-11-2011 09:28 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دقم الدريف (المشاركة 683362)
الرفيق الحضرمي التريمي أنا لم اصر على تسميتك اليافعي وانما هو نتيجت عملك واجتهادك مع بني جلدتك في سرد بعض مما تسميه تاريخ فأنت تخلط السم باالعسل وتمجد في الفتره الاستعمايه البغيضه نحن نريد منك ان تكتب الصحيح بدون تزييف الحقائق نريد توضح للجميع1)كيف تم التعاون بين حكومة الصليب البريطانيه وحكومة يافع القعيطيه في الحرب على المناضل الثائر بن عبدات في الغرفه نريد ان توضح لنا استنجادكم باالبريطانيين وتدعي الآن المخوه اين ذهبت المخوه هاذك السنيين 2) نريد منك ان تشرح لنا كيف تم تهجير قبيله ال عمر باعمر حكام غيل باوزير وعلى يد من 3) نريد منك تقول لنا كيف قتلتم السلطان الكثيري وانتم عازمينه في بيتكم في شبام 4)نريد ان نعرف كيف تم قتل مقادمة قبيلة الحموم وكيف تم الغدر بهم رغم الصلح معهم 5) وكذالك لاتنسى معركة المحر وقتل المناضلين في هذه المعركه الغير متكافئه ونختم لك بحادث القصر ) انت تشرح لنا من تاريخ قديم هولاء نقلو وهولا مادري ايش وخلط الاوراق وذالك للوصول الى ماتريده انت وهو تثبيت ان يافع مثل الحضارم استوطنو واصبحو جزء من المجتمع الحضرمي وهذا غير صحيح والحمد لله ان الوحده عرفتنا على جميع الغزاه

---------------------------------------------------------------------------------------- نكرر لك هذه النصيحة ---------------------------
فالعصبية القبلية والطائفية التي غزتنا هي من الأسباب التي تدعو للإختلاف في المجتمع وعدم وحدته اضف إلى أنها مذمومة شرعاً ،ثم أنها لاتساعد على تقدم المجتمع وتطوره ،فعلينا النظر على أن حضرموت موطن الجميع وقبيلة واحدة تربط الجميع وشائج القربى والرحم فاليافعي الذي عاش في حضرموت قد أصبح مواطناً وهكذا بقية من ذكرناهم كمنتقلين إلى حضرموت ،فإذا ظهرت العصبية والعنصرية والطائفية فدون شك ستفسد هذا النسيج الإجتماعي لمجتمعنا الكريم الذي نسأل الله أن يجنبه شرور الفتن التي غزتنا أو كان البعض منا متصدر لها وشكرا على تعقيبك وعذرا على التأخير وعيدك مبارك0
وإن لم تنفع ------------ نحن وأياك وغيرنا معروفين نحتاج إلى إثبات الهوية الحضرمية الأصيلة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


دقم الدريف 11-13-2011 09:15 PM

[QUOTE=الحضرمي التريمي;685165]---------------------------------------------------------------------------------------- نكرر لك هذه النصيحة ---------------------------
[COLOR="Black"][SIZE="5"]فالعصبية القبلية والطائفية التي غزتنا هي من الأسباب التي تدعو للإختلاف في المجتمع وعدم وحدته اضف إلى أنها مذمومة شرعاً ،ثم أنها لاتساعد على تقدم المجتمع وتطوره ،فعلينا النظر على أن حضرموت موطن الجميع وقبيلة واحدة تربط الجميع وشائج القربى والرحم فاليافعي الذي عاش في حضرموت قد أصبح مواطناً وهكذا بقية من ذكرناهم كمنتقلين إلى حضرموت ،فإذا ظهرت العصبية والعنصرية والطائفية فدون شك ستفسد هذا النسيج الإجتماعي لمجتمعنا الكريم الذي نسأل الله أن يجنبه شرور الفتن التي غزتنا أو كان البعض منا متصدر لها وشكرا على تعقيبك وعذرا على التأخير وعيدك مبارك0
وإن لم تنفع ------------ نحن وأياك وغيرنا معروفين نحتاج إلى إثبات الهوية الحضرمية الأصيلة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
عزيزي أنا سألتك عدة أسئله ارجو ان ترد علي واترك هذا الكلام الانشائي وصلة القربى لأنني اعرف ربي والحمد لله كلام مثل هذا يستعطف بعض الناس ولاكنه يحتاج الى تطبيق منك رد علي ان كنت صادق فيما تقول لاتطلع من الموضوع

دقم الدريف 11-14-2011 11:54 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحضرمي التريمي (المشاركة 685165)
---------------------------------------------------------------------------------------- نكرر لك هذه النصيحة ---------------------------
فالعصبية القبلية والطائفية التي غزتنا هي من الأسباب التي تدعو للإختلاف في المجتمع وعدم وحدته اضف إلى أنها مذمومة شرعاً ،ثم أنها لاتساعد على تقدم المجتمع وتطوره ،فعلينا النظر على أن حضرموت موطن الجميع وقبيلة واحدة تربط الجميع وشائج القربى والرحم فاليافعي الذي عاش في حضرموت قد أصبح مواطناً وهكذا بقية من ذكرناهم كمنتقلين إلى حضرموت ،فإذا ظهرت العصبية والعنصرية والطائفية فدون شك ستفسد هذا النسيج الإجتماعي لمجتمعنا الكريم الذي نسأل الله أن يجنبه شرور الفتن التي غزتنا أو كان البعض منا متصدر لها وشكرا على تعقيبك وعذرا على التأخير وعيدك مبارك0
وإن لم تنفع ------------ نحن وأياك وغيرنا معروفين نحتاج إلى إثبات الهوية الحضرمية الأصيلة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


تقول نحن واياك معروفين أكد لك ذالك ونحتاج الى اثبات الهويه الحضرميه وهذه الجمله تقولها ولاكن لاتعمل بها هويتين داخل حضرموت لانسمح بها أعتقد أنك فهمت أكرر أكرر أكررأكررأكررأكررأكرر رد على أسئلتي التي طرحتها عليك ومنها نعرف هل انت مع حضرموت التي تدعي محبتها أو الجسم في حضرموت والقلب مع غيرها رد خلك شجاع


الساعة الآن 06:38 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas