سقيفة الشبامي

سقيفة الشبامي (http://www.alshibami.net/saqifa//index.php)
-   سقيفة عذب القوافي (http://www.alshibami.net/saqifa//forumdisplay.php?f=24)
-   -   من هم شعراء حضرموت ،والشعر في عهدة من؟؟؟ (http://www.alshibami.net/saqifa//showthread.php?t=76336)

سالم علي الجرو 10-30-2010 06:50 PM

من هم شعراء حضرموت ،والشعر في عهدة من؟؟؟
 
من هم شعراء حضرموت؟ والشعر الحضرمي في عهدة من؟
حضرموت التاريخ والجغرافيا ، وليس حضرموت المختزلة في منتدى أو خور أو خيمة أو استراحة

نريد مشاركة من منطلق أمانة الموروث وأمانة التّقييم للشعراء المعاصرين

عيون المكلا 10-30-2010 09:28 PM

قيل إن النهضة الأدبية هي ارتقاء فنون الأدب أو بعضها ,وبماإنه تطرأ على حياة الشعوب تغيرات تنقلها من حال إلى حال فشعب حضرموت جرت عليه تغيرات من سيئ إلى حسن ومن ضعف إلى قوة وسمي ذلك بنهضة تختلف من منطقة لأخرى وظهر شعار وشاعرات بأساليب متعددة وفنون متألقة ولكل مكان خصائص ..أثرت الهجرة واثر الاستعمار وللتحرير تأثير كبير كما للفتن أيضا تأثير ..فالذي صياغته جيدة وموضوعاته راقية هو أو هي من شعراء حضرموت ,ولكن ماهو مستوى الشعر الشعبي الحضرمي في كل فترة ؟ وهل هناك مقارنة بين جيل وجيل ؟.لأختك عودة ّ!.

سالم علي الجرو 10-31-2010 06:29 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عيون المكلا (المشاركة 561324)
قيل إن النهضة الأدبية هي ارتقاء فنون الأدب أو بعضها ,وبماإنه تطرأ على حياة الشعوب تغيرات تنقلها من حال إلى حال فشعب حضرموت جرت عليه تغيرات من سيئ إلى حسن ومن ضعف إلى قوة وسمي ذلك بنهضة تختلف من منطقة لأخرى وظهر شعار وشاعرات بأساليب متعددة وفنون متألقة ولكل مكان خصائص ..أثرت الهجرة واثر الاستعمار وللتحرير تأثير كبير كما للفتن أيضا تأثير ..فالذي صياغته جيدة وموضوعاته راقية هو أو هي من شعراء حضرموت ,ولكن ماهو مستوى الشعر الشعبي الحضرمي في كل فترة ؟ وهل هناك مقارنة بين جيل وجيل ؟.لأختك عودة ّ!.

يجدر بنا تسليط الضّوء على شعر وشعراء المهجر

سالم علي الجرو 10-31-2010 08:57 AM

من هو الشاعر؟
هو الذي يكتب بأحاسيسه ، يحمل شعره رسالة ( إجتماعية ، إنسانيّة ، أخلاقيّة )
لا يرتجي فخرا ولا يتكسّب من وراء شعره إلا ما جاء تكريما وتقديرا ، وليس كوظيفة .

شعراء حضرموت السابقون عاشوا الكفاف وشظف العيش ، لكنهم كانوا يحملون هموم أهلهم والبلاد الشقيّة بين جنباتهم ، لا تفوتهم شاردة ولا واردة ، بمعنى آخر أنّهم لا يرخصون قيم غالية ولا يرفعون من قيم هابطة ، يأخذون بالأرجحيات والأوليات . يحكى عن الشاعر سعيد باحريز أنه رفض قول شاعر كان معه في مساجلة داخل الحلبة ( مدارة ) لأنه ابتعد عن قول الحقيقة . لم يداهنه ولم يجامله ، وكيف له وهو المؤتمن والمسئول عن قوله؟ . كان سيلاطفه ويمتدحه لكنه شعر بعظم المسئوليّة فأبى .

الشعر هو الشعر في أيّ مرحلة قد يكون قويّا في مرحلة وضعيف في مرحلة تبعا لقوة القوم العامة أو ضعف أحوالهم ، لكنه في جميع الأحوال لا يخرج عن قيمه ورسالته ، هذا في الأغلب وفي القاعدة ولكل قاعدة شواذ ، وهنا في المنتدى نماذج من شعر الأمانة والصدق ، فكم قصيدة تحدّثت عن واقع الحال لبلاد ترزح تحت وطأة الظّلم كقصيدة لا تحضرني الآن للشاعر: عبد الله الجعيدي يصف فيها حسن الظن مع بني العمومة الذين أثبتوا أنّهم ليسوا أهلا لها وذهب بعيدا إلى رفض التّعايش معهم ، وهي مرحلة وحالة يتوقّف عندها قارىء التاريخ ليعرف تفاصيلها . هنا مررت قبل أيام بقصيدة ( بدع ) أرسلت إلى الشاعر الملتزم ( ابن احمد ) وردّ عليها وكلا القصيدتان تتحدّثان عن موضوع الساعة في البلاد الشقيّة ( اليمن ). تقرا في القصائد الجدّية والمسئوليّة وأمانة الكلمة . أمّا وأن يمتدح الشاعر الشاعر على أيّ حال دون موضوع أو رسالة لقصيدة ، فإنّ ذلك لا يعدّ قصيدة ناهيك عن انتفاء الأمانة والمسئوليّة ؟
في الجانب التربوي والوعظي والأخلاقي قرأت قصيدة للشاعر: صالح الصيني ، وفي جانب المديح قصيدة للشاعر: طارق بن حيدرة ، تشعر وأنت تقرأ قصائد بهذا المستوى أنّك تعيش حاضرا مرتبط بماضي وأن مستقبل الشعر بخير .

سالم علي الجرو 10-31-2010 09:44 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بحر من دموع (المشاركة 561527)
من هو الشاعر؟.
تفاصيلها هنا مررت قبل أيام بقصيدة ( بدع ) أرسلت إلى الشاعر الملتزم ( ابن احمد ) وردّ عليها وكلا القصيدتان تتحدّثان عن موضوع الساعة في البلاد الشقيّة ( اليمن ). .

والكارثـه بتـرول بامرحـول =روّح بــلا بـيـعـه ولا دّلال
البيت الأمين والتاريخي أعلاه للشاعر ابن احمد من قصيدة جوابيّة للشاعر: نهلول . هذا البيت يذكرنا ببيت من قصيدة الغضب التاريخية للشاعر: صلاح أحمد القعيطي:
راحت جهة لحقاف لحمة فاس سرحت بالبرود=راحت مع الصّاحب بلا قيمة ولا سلّم نقود
وتذكرنا مفردة: " با مرحول " الواردة أيضا في قصيدة ( نهلول ):
يهنـا لبامرحـول بالبتـرول =والعتم جنبه قد صبح سيـال
يذكرنا بقول صلاح أحمد في ذات القصيدة:
قده أحسن المسراح يقع إلى أرض الزّيود=ولاّ إلى مكّة ونترعوى لفيصل بن سعود

هنا نقرأ شعرا في سياقه الفنّي وفي السياق التاريخي .. نقرأ صدقا وأمانة ومسئوليّة

بن احمد 10-31-2010 11:59 AM

استاذنا الفاضل المهجر يعج بالشعراء
من قبل ايامنا هذه وللامانه قلة الاهتمام بالموروث
رسميا الا من قبل بعض الطيبين من النقاد والباحثين
ومن رحم الله
سيدي الفاضل كثيرا من فطاحل شعرائنا متو اجدون هنا
ولكن خارج المنتديات وقد يكونون في الظل
ارجوك ان تبحث عنهم وتكمل معروفك
سيدي الفاضل افراحنا هنا كحضارم قد تكون اصبحت ماتم
يتعشون الناس ويمشون والمبكر يحضر الساعه 11.30
ولا مظاهر للزوامل وجلسات الشعر
وان نظمت تكاد تكون محدوده جدا ورخيصه في الثمن الا عند الكبار
الذين يدفعون للصفوف والشعار وحي الله شي اما الجلسات الخاصه
فهي محدوده وبلا جمهور الذي يعتبر حافز لعطاء الشاعر وبلوشي بالكبير يحصلون عشاء دسما
وبعضهم يجي متعشي صدقني استاذي لن يكون هناك ابداع بلا حوافز ولا اهتمام اعلامي
اما ترى اعلامنا مقصرا من هذه الناحيه اسعوا مني هذه الحكايه فوق البيعه وسامحوني
سيدي الفاضل قبل اسبوعين كان عندنا حفله لابن معزبنا وهو وقبيلته مهتمين بالموروث ومن التجار
تم التعاقد عن طريقي انا شخصيا مع مكاتب احياء الحفلات
شعراء الامسيه الشعريه من غير القصايد المنبريه التي القيت اخذوا مبلغ 70000سبعون الف ريال
واهل القصايد المنبريه كلن بظرفه هذا قبل العشاء اي بعد صلاة العشاء مباشره الى الحاديه عشر وجاء وقت العشاء
وبعده كان شعر المحاوره وتم التعاقد مع اربعه شعراء قلطه وعلى راسهم تركي 2000 ورشيد الزلامي
وكان نصيب الاربعه مبلغ 60000ستون ريال من غير اجرة الصفوف مبلغ20000عشرين الف ريال
تصور كل هذه المبالغ في ليله واحده تروح للشعراء وللموروث فقط
المهم اتذكر احد الاخوان كان عنده عرس لولده وهو زميل لنا قلنا له نبغى شرح قال مافيه الا 500خمسمائة ريال المهم ان نحن
جبنا له بالخمس ذي مزمر ومشترحين على قدهم وبالقوه طلعناها منه
سيدي الفاضل لاتلوموني على هذه القصص فهي في الصميم ونظل ونقول الدعم المادي والاعلامي مطلوب
اعلاميا تم تغطية الحفل من قبل قناة الساحه الشعبيه تلفزيونيا سامحني ياسيدي
ومتابعينك بصمت

سالم علي الجرو 10-31-2010 12:56 PM

طرح مكثف ومفيد تشكر عليه يا الوزيري.
تحدثت مداخلتكم القيّمة عن بيئة أخرى ، والإنسان أو الشاعر ابن بيئته و" الشعر ابن بيئته " ، وإذا خرج منها يعدّ مولوداً لقيطا ، والشاعر إناء ينضح بخصائص بيئته شعراً.
البيئة حسب وجهة نظري المتواضعة هي بيئة المكان وبيئة الخصائص ، ولو سايرنا الحضرمي ( المقيم ، الرحال ) لوجدناه يعيش في البيئتين:
الذين في الداخل يعيشون في بيئة المكان والخصائص ، والذين في المهجر يعيشون بيئة الخصائص كما ما عاش شعراء المهجر في الحبشة وفي جزر الملايو وفي الهند ، وإنّي لسائلك:
هل شعراء المهجر يعيشون بيئة الخصائص الحضرميّة؟
كنت في المدينة المنورة في عيد الفطر المبارك في حارة يقطنها ( الشّناقطة: موريتانيّون ) ، وحضرت احتفالات العيد وكم ذكرتني عاداتهم ببعض عاداتنا وتقاليدنا. المهم ـ يا سيّدي الفاضل ـ أنّ الشّناقطة السعوديين وغير السعوديين في المدينة المنورة إلاّ تلك الليالي إنتقلوا جميعهم كبارهم وصغارهم إلى موريتانيا وخيّل إليّ أنهم في صحراء وهم بين العمائر الشاهقة نصبوا خيامهم.
أودّ الإستطراد ـ سيّدي ـ لكنني أترك لك المجال للإجابة على سؤالي.
أحييك وأشكر لك حضورك الحي
دمت بخير.

نهلول 10-31-2010 02:20 PM

اخي بحر دموع شكرالك على الادلاء بدلوك في هذا الموضوع والغربه دائم لها شجون حسيه في قلب المغترب وهو سؤال واحد
متى العوده ولكن العوده تحتاج الي ارضيه صلبه وبلد تحتضنه بدفأها في حالة العودة وتضمه الي صدرها الحنون لينسى الام الغربه
والانسان يجب ان ينطلق من الواقع الذي يعيش فيه والكاتب والشاعر والفنان لسان حال الشعب ولاباس ان يداعب شعره الطبيعه
الحب ولكن حسب الظروف المحيطه به ففي وقت الجد يجب ان يكون جاد
وهناك لا يحبب المدح المفرط الذي لا يوجد في الممدوح فيه وانما لغرض ماء وقي الاخير هذا تراثنا ويجب تهذيبه والابداع فيه
واخير وليس باخير شكر البحر دموع

سالم علي الجرو 10-31-2010 05:34 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نهلول (المشاركة 561590)
اخي بحر دموع شكرالك على الادلاء بدلوك في هذا الموضوع والغربه دائم لها شجون حسيه في قلب المغترب وهو سؤال واحد
متى العوده ولكن العوده تحتاج الي ارضيه صلبه وبلد تحتضنه بدفأها في حالة العودة وتضمه الي صدرها الحنون لينسى الام الغربه
والانسان يجب ان ينطلق من الواقع الذي يعيش فيه والكاتب والشاعر والفنان لسان حال الشعب ولاباس ان يداعب شعره الطبيعه
الحب ولكن حسب الظروف المحيطه به ففي وقت الجد يجب ان يكون جاد
وهناك لا يحبب المدح المفرط الذي لا يوجد في الممدوح فيه وانما لغرض ماء وقي الاخير هذا تراثنا ويجب تهذيبه والابداع فيه
واخير وليس باخير شكر البحر دموع

متى العودة؟
إلى الحس أم إلى الوطن؟ أكيد تقصد الوطن ، نسأل الله تعالى أن تكون قريبة.
أخي نهلول: أشرت إلى الغربة وإلى شجونها بحس شاعر ، وبحس شاعر حضرموت ـ رحمه الله تعالى ـ نبّه إلى مساوىء الغربة
: حسّك تغرّك نيودلهي وتلهي "

هو الذي سافر إلى إلى حيث يقيم الحضارمة ولاحظ الإنزلاق نحو التّبلّد الحسّي نتيجة التّرف والمغريات المادّية ، فقالها قويّة بحسّ الشاعر المرهف وبعاطفة وغيرة وبنبرة عالية ، منبّها:
" حسّك "

لم يقل: إيّاك أو: إحذر ، إنتبه ، قال: حسّك ، وكأنّها الأم ( حضرموت ) ، تخاطب.
" تغرّك "

يبدو أننا وقعنا في المحظور برداء عربي
شكرا وتقبل جزيل التحيات ودمت أخي نهلول

سالم علي الجرو 11-01-2010 01:03 AM

شكرا جزيلا مع فائق الإحترام والتقدير

بن احمد 11-01-2010 01:12 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بحر من دموع (المشاركة 561570)
طرح مكثف ومفيد تشكر عليه يا الوزيري.
تحدثت مداخلتكم القيّمة عن بيئة أخرى ، والإنسان أو الشاعر ابن بيئته و" الشعر ابن بيئته " ، وإذا خرج منها يعدّ مولوداً لقيطا ، والشاعر إناء ينضح بخصائص بيئته شعراً.
البيئة حسب وجهة نظري المتواضعة هي بيئة المكان وبيئة الخصائص ، ولو سايرنا الحضرمي ( المقيم ، الرحال ) لوجدناه يعيش في البيئتين:
الذين في الداخل يعيشون في بيئة المكان والخصائص ، والذين في المهجر يعيشون بيئة الخصائص كما ما عاش شعراء المهجر في الحبشة وفي جزر الملايو وفي الهند ، وإنّي لسائلك:
هل شعراء المهجر يعيشون بيئة الخصائص الحضرميّة؟
كنت في المدينة المنورة في عيد الفطر المبارك في حارة يقطنها ( الشّناقطة: موريتانيّون ) ، وحضرت احتفالات العيد وكم ذكرتني عاداتهم ببعض عاداتنا وتقاليدنا. المهم ـ يا سيّدي الفاضل ـ أنّ الشّناقطة السعوديين وغير السعوديين في المدينة المنورة إلاّ تلك الليالي إنتقلوا جميعهم كبارهم وصغارهم إلى موريتانيا وخيّل إليّ أنهم في صحراء وهم بين العمائر الشاهقة نصبوا خيامهم.
أودّ الإستطراد ـ سيّدي ـ لكنني أترك لك المجال للإجابة على سؤالي.
أحييك وأشكر لك حضورك الحي
دمت بخير.

سيدي الفاضل نعم يظل الشعر شعرا في كل بيئه ولم نخرج الشعر من بيئته فالحفاظ على الهويه
اول المطالب ومعك الحق فيما تقوله ان شعراء المهجر لا يعيشون الخصائص الى حد ما
ولكن مؤثرات المحيط موجوده من استخدام للمفردات والبحور وخلافه
سيدي الفاضل ماطرحته لا يعدو عن حلول للارتقاء بالموروث اليس كذلك مارايك سيدي الفاضل دمت بود

سالم علي الجرو 11-01-2010 05:39 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بن احمد (المشاركة 561867)
سيدي الفاضل نعم يظل الشعر شعرا في كل بيئه ولم نخرج الشعر من بيئته فالحفاظ على الهويه
اول المطالب ومعك الحق فيما تقوله ان شعراء المهجر لا يعيشون الخصائص الى حد ما
ولكن مؤثرات المحيط موجوده من استخدام للمفردات والبحور وخلافه
سيدي الفاضل ماطرحته لا يعدو عن حلول للارتقاء بالموروث اليس كذلك مارايك سيدي الفاضل دمت بود

أعطيك مثال:
الشاعر لا يبعد عن محيطه ومدى استيعاب المحيط تختلف من شاعر إلى آخر حسب الخلفيّة الثقافيّة إلا أن الجميع يتفقون في الإنتماء إلى وطن الشعر . أين الشعر المعاصر من مشاكل وأزمات وأحلام وطن صغير؟ . أين الشعر من الوطن الكبير؟ . توقّفت على قصائد الشبواني وعلى شاعر أو شاعرين في المساحة الكبيرة بينما غرق كثيرون في سبات أو صمت أو في قصائد تتكرر بحيث أصبح الشاعر يكرر نفسه ، لا تخرج عن تناول لهوامش وذلك ما لم يوجد في التّراث ، وإنّ من يقرأ شعر التراث يقرأ حضور الشاعر والشعر في قلب الوطن والديار ، ويكفي دليل أننا نستشهد بشعر الماضي في كل مناسبة وحال وصورة ، فأين هو إنتاج الشعر المعاصر من الأحوال والمشاهد المعاصرة إن على المستوى الخاص أو على المستوى العام؟
آهٍ على علبي المسيوط بالأثمار=ماشي مثيله في الوادي ربي فيها
قد جاب له ولد شاني فاس والمنشار=يقطع فند من جنوبه لي يربّيها
من قصيدة قديمة
ماذا تقرأ وأنت الشاعر أخي الوزيري؟

خشامر 11-01-2010 07:40 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بحر من دموع (المشاركة 561246)
من هم شعراء حضرموت؟ والشعر الحضرمي في عهدة من؟
حضرموت التاريخ والجغرافيا ، وليس حضرموت المختزلة في منتدى أو خور أو خيمة أو استراحة

نريد مشاركة من منطلق أمانة الموروث وأمانة التّقييم للشعراء المعاصرين

لحد الآن لم نعرف من هم شعراء حضرموت في منظور الكاتب هل هم الشعراء المعاصرين في الوطن والمهجر؟ام هم شعراء الرعيل الأول؟
اذا قلت انهم الشعراء المعاصرين هل لك ان تفند لنا العوامل او الأسباب علما اننا لانرى اي حداثه في شعرهم وتكاد ان تكون ثلاثه ارباع الى اربعه اخماس القصيده
مأخوذه ضمنيا من شعراء السلف لو رجعنا لقصائد بعض الشعراء والله تجد كل الكلمات متغيره في الأدوار فقط انما هي كلمات قالها شاعر سابق في قصيده معروفه
ومنهم من يستعير البيت والبيتين او القافيه حتى او التخميسه على الأقل ربما يكون اعجاب ولكن ربما يعتبر اساس لايستطيع ان يبني الا على ماقيل قبله

سالم علي الجرو 11-01-2010 10:03 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بن احمد (المشاركة 561867)

ولكن مؤثرات المحيط موجوده من استخدام للمفردات والبحور وخلافه

التأثّر بالمحيط يكون إيجابي إذا ما ظلّ الشاعر مرتبط وجدانيا وفكرا ووعيا ببيئته الأم واكتسب مفردات جديدة ووسّع دائرة معارفه وهو ثابت القدم ، ويكون سلبي إذا ما انفصم عن بيئته . فضلا اقرأ البيتين العمانيين وعمان في دائرة المحيط ولك أن تستخلص روح الشعر وطرواة الكلمة
صبَّيت دمْع الحبر في بير مفضوح= والطين يغرف لك من البير ضاحِك
صارت منافينا إلى الموت ونروح=لو طلقة الرحمة تجي من سلاحِك
كتبت ـ يا سيّدي ـ عن بعض أسباب غياب الحس الشعري لدى الشاعر وأضيف إلى ما كتبت أنت اكتفاء شعراء برصيد من خلفية أدبية لا يتجدد في اتّجاه التّحديث، فأكثرهم لا ينهلون من عطاء الآخرين في ذات الإختصاص والتّوجه ، ومن هنا جاء التكرار لشخص الشاعر ولروح القصيدة.

سالم علي الجرو 11-01-2010 01:26 PM


كيف نطوّر الملكة ونصقل الموهبة ونحسّن الذّات؟

أتابع بين الحين والآخر عبر التلفاز برامج أدبية ( فصيح وشعبي ) وأهم ما يلفت النّظر ويشد الإنتباه ذلك الإندفاع إلى صقل المواهب والقدرات بخلاف الذين يشعرونك بالتّفوّق والكمال ، ومن دون تحسين الذّات لا يمكن لملكة شعرية أن تعطي جديدا وتبدع ، ولا يتوقّف الأمر عند هذا الحد بل تجمّد أو تتحنّط . من الشعراء الذين ظلموا مواهبهم من عزل عقله عن عقول الآخرين ، شعاره:
" البداية من عندي "
وهو شعار جميل ،جسور ، طموح ، غير أنّه ينهي نفسه وإن طال به الأمد عندما يصرّ على شعار:
" والنّهاية تنتهي عندي "

مثل هؤلاء يغرقون في ذواتهم ، يخدمون أغراضا محددة من أغراض الشعر وتموت قصائدهم ، ذلك أنّ الذّاكرة لا تحفظ إلا جميل القول سبك ومعنى .
هناك إشارات لا يعبّر عنها اللفظ لكنها ذات أثر عميق على النفس ، وهذه تتحدد في التّقدير والحب والحس ، مثال: كيف نشعر الآخر بأنه مهم من خلال إشارات غير لفظيّة ، ومثل هذه الإشارات وطريقة إصدارها تحتاج إلى معرفة وتمرين . إنني أسأل نفسي بين الحين والآخر: هل وصلت إشاراتي المتواضعة إلى الطرف الآخر؟ . أصاب أحيانا بخيبة أمل ، ذلك أنه في جهة ما تبلّد .
الإعتراف بكيان الآخر عدل ، والنّظر من علٍ بموجة كبرياء جهل ، وعليه فإن تحسين الذّات هو الخروج من هذه الأنفاق إلى آفاق رحبة بعيدة ، وما أعظمها آفاق وما أجملها حينما يكون أحد السائرين إليها شاعر!!!


سالم علي الجرو 11-01-2010 06:17 PM

شعبان الطّبّال
شعبان في فرحه يطبّل في بلاده في عبطْ !=لكل صاحب جاه أو سلطان أو صاحب زلطْ !
أهم شي عنده ملا بطنه ملا كيسه فقطْ !=ولا يهمّ الصّح عنده بعد ذلك والغلطْ !!
موجود في كل الأماكن ، المدائن والعصور !=يسلّي الوالي..وسكّان الفلل..واهل القصور
فنان في قلب الحقائق والمسائل والأمــور=يسمّي المأتم فرح !والشوك..باقات الزهور !
من أجل رزمة مال..عنده يستوي باطل وحقْ !=يرقص على كل الحبال..يلعب بألوان الورقْ !
يمارس التلميع والترقيع في خفّةْ بحقْ !=يقول..يكتب أي شيء..أصله..مجرد..مرتزقْ
للشاعر: صالح عميّر ( عضو اتّحاد الكتاب اليمنيين ـ حضرموت )

سالم علي الجرو 11-02-2010 09:54 AM

شاعر حضرموت: ( حسن باحارثه ) والاختلاف حول اللقب
المحضار
:

ليلة النور ما الليله بصوتك ترنّم = في عدن لي بها لكل جرح مَرْهمْ
طوَل الصوت تطويل=
باحشوان
:

مرحباً بالربيع الغيث عالعشب دلهم = كل راعي سرح بالبوش بالصوت ينهم
حلَل العشق تحليل=

د0 بكير:

يوم جات الحليله في الصفاء با تكلم = بص بالعين لي هي تجلي الشوش والَهم
با نضاوي القناديل=

المحضار:


كلما إتزرزرَت عالناس جاء ريح نسَم = ربنا لي عطى من خير واسع وقسَم
ما قسَم بالزنابيل=
باحشوان:


با يزرعون صحراء والمهم في المقدَم = باه يقضي ويمضي عالزرع لا تقدَم
=

با حارثه:

نمت بدري وطول الليل بيَتت نحلم = فسَروا حلمي المقلوب من شان نفهم
يا كبار الرجاجيل=

د0 بكير :-

أرضنا تِبروالجاهل ضوى يقول من كم = با زرعها عنب من أجل مقله ومبسم
با تزين المحاصيل=

المحضار:


ذا حلم ما تفسر ذا عسل وسطه السم = سر على الجاده وعساك توصل وتسلم
شف في المقربه فيل=

با حشوان:


بدر بالنور شارق ما بدا يوم غيم = والذي قال غيم في ظلامه تهيم
جم مثل البهاليل=

د0 بكير:


شف عيال اليمن ما يكهلون المحرم = للوطن قد تنادوا يبذلوا الروح والدم
جيل من بعدهم جيل=

المحضار:

كلنا لليمن يوم اليمن خير مغنم = حد يسرح من الجنه ويضوي جهنم
غير ليهم مخابيل=

سالم علي الجرو 11-02-2010 10:12 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بحر من دموع (المشاركة 562114)
شعبان الطّبّال
شعبان في فرحه يطبّل في بلاده في عبطْ !=لكل صاحب جاه أو سلطان أو صاحب زلطْ !
أهم شي عنده ملا بطنه ملا كيسه فقطْ !=ولا يهمّ الصّح عنده بعد ذلك والغلطْ !!
موجود في كل الأماكن ، المدائن والعصور !=يسلّي الوالي..وسكّان الفلل..واهل القصور
فنان في قلب الحقائق والمسائل والأمــور=يسمّي المأتم فرح !والشوك..باقات الزهور !
من أجل رزمة مال..عنده يستوي باطل وحقْ !=يرقص على كل الحبال..يلعب بألوان الورقْ !
يمارس التلميع والترقيع في خفّةْ بحقْ !=يقول..يكتب أي شيء..أصله..مجرد..مرتزقْ
للشاعر: صالح عميّر ( عضو اتّحاد الكتاب اليمنيين ـ حضرموت )

جـبل عـرفــات
الشاعر : حسن عبدالله باحارثه


يـاحـي يـا قـيـوم يـارب يامهيمن يا رؤوف=
خـلـقـتـني ورزقتني وجعلتني أسمع وشوف=
واذكـر مـحـمـد والصحابة لي يشلّون السيوف =
يـقـول بـوأكرم وقـفنا في الجبل يوم الوقوف=
وقـفـة جـبل عرفات تقصر عنهّا كل الوصوف=
فـي أي مـحل تنظر تشاهد ناس أميات الألوف=
بـلـبـاس أبيض لاغتر حمرا ولا بدلات صوف=
والـكـل يـلبي يطلب الرأفة من الرب الرّؤوف=
يـارب تـقـبـل حـجّـنا إليك مدّينا الكفوف=
من كل محل جينا بفضلك ساعدت نحن الظّروف=
لـمّـه وزحـمـه مـايمر الخيط مابين الكتوف=
حد في الخيم جالس وحد فوق الجبل تحت الكهوف=
والـطـايـرات إتـدور والما فوقنا ينزل نفوف=
يـلـطـفـون الجو للحجاج في شمس الصيوف=
وشُـربـنا زمزم نقي مثل العسل لي في القروف =
ورجـال مـن أجـل السلامة مايغمضون الدّفوف=
قـامـوا بـواجـبهم وأكثر لي يعزُون الضّيوف=
والـمـغرب الحجاج يصطفون في السكةصفوف=
سـيـول بـشـريه عظيمه كم وكم عينك تشوف=
يـمسون في ( مزدلفة) في جول ماشي له سقوف=
وفـي (مـنى) نرمي ونحلق قبل نفدي بالخروف=
ونروح (مكة) في (الصفاء) نسعى وبالكعبة نطوف =
ونـعـود نجلس في (منى) نحن ولي معنا سعوف=
نـرمـي ثـلاث أيام ونحط النقط فوق الحروف=
ولا رفـث ولا جـدل كـلٍّ على الثاني عطوف=
والـمـسـجد النبوي نزوره قبل أو بعد الوقوف=
عـلـى مـدار الـيـوم يلتفون في الساحة ألوف=
شـفـيـعـنـا لـي مـايحبه ياكسوفه بالكسوف=

نهلول 11-02-2010 11:01 AM

من هنا اجد نفسي ارفع يدي واضرب تحيه لا اخي بحر دموع على تميزه الرائع في ادارة الحوار وتسمية الا سماء باسمائها
ووضع النقط على الحروف ويعتبر في قمة الابداع وهنا لن ولن اكون مجامل لا اليوم ولا غد وهذه هي الحقيقة التي تعودت عليها
وقد اشرت لذالك والتي جعلتني اقف وحيد في زاويه من ركن مقهى ابو سعيد
ومن هنا اطلب من ادارة المنتدى تثبيت الموضوع لا نه دائم متجدد وشكرا

سالم علي الجرو 11-02-2010 01:06 PM

الشاعر ابن احمد أصاب أطراف الغرض ، لله درّه ، عندما أشار على استحياء إلى إنسلاخ بعض شعراء المهجر عن خصائص البيئة الأم ، وأود هنا الإستشهاد بأبيات للشاعر سعيد بن عمر بن مرضاح ، وهو المغترب ، تقرأ فيها صدق الشعور والإحساس وتشاهد الشاعر وكأنه بين جبال حضرموت ترفرف فوق رؤوسها أعلام الوطن العربي ، سبق لي وإن أوردتها في موضوع " هنيئاً لكلٍّ زاده ":
ـ 1 ـ
المشكل انّا نجتمع وقت الأزمات=بس النّتيجة لاتدورعليها
قادة وزراء ورؤساء حكومات=وآمال كل شعوبنا ترتجيها
ـ 2 ـ

مانجتمع الا وتزيد الخلافات=ذي دولة تشكي وذي تشتكيها
شطّار بس نعرف نصوغ الشعارات=أمّا النتائج مااحد يرتضيها
ـ 3 ـ

لو نجتمع بممثّلين السّفارات=أفضل من القمّةْ وماتحتويها
على الأقل نحفظ ملايين وميات=لأن مصلحة شعوبنا تقتضيها
ـ 4 ـ

يكفي قمم هوجاء وكثر اجتماعات=مادام هذا طبعها مانبيها
ويكفي ترزز في الصحف والمجلات=من كذبكم ما عاد حد يشتريها
أبيات لا تحتاج إلى شهادة ولا إلى إشادة ، هي تشهد عن نفسها وتشيد بنفسها .
وهو القائل:
من لاقطع بالـسّـيف بو حدّين =ولا اعتلى صهوة جواده
والله مارد السّلف والدّين = ليهو في الدّفتر زياده
وإن كان قـنصوا الوعل بو قرنين = ليهم بدوا حرب الإباده
لا والنـبي ما باتنام العين = أمّا النّصر ولاّ الشّهاده
الـشـاعــر / سعـيد عـمر بـن مرضاح

... نعم شعر محكم حوى الفكرة والموضوع وربط المعاني في سلاسة وانسيابية ، وسموّ الهدف ، وإن فككت رمزيته انفتح لك باب مشاكل مزمنة لأمّة ، لا غموض ولا مرادفات ولا حشوٍ ولا نصّ ميّت في أحسن أحواله شكلي .
نقلتها ولا علم لي بالوزن ، وعلى المعنيين التّصحيح إن أرادوا ولهم منّي الشكر الجزيل
الجميل في هذا الشاعر أنّه يجلس صامتا ، منصتا كتلميذ0
كم هو رصيد لحضرموت رجال كهؤلاء ، وكم هو رصيد لها شعر كهذا

سالم علي الجرو 11-02-2010 01:30 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نهلول (المشاركة 562402)
من هنا اجد نفسي ارفع يدي واضرب تحيه لا اخي بحر دموع على تميزه الرائع في ادارة الحوار وتسمية الا سماء باسمائها
ووضع النقط على الحروف ويعتبر في قمة الابداع وهنا لن ولن اكون مجامل لا اليوم ولا غد وهذه هي الحقيقة التي تعودت عليها
وقد اشرت لذالك والتي جعلتني اقف وحيد في زاويه من ركن مقهى ابو سعيد
ومن هنا اطلب من ادارة المنتدى تثبيت الموضوع لا نه دائم متجدد وشكرا

لا
لا داعي لتثبيت الموضوع هو يثبت نفسه أو يحصل على رفسات ، أدع بثبات الحق وثبات الرجال . أتركك مع الرابط التالي:

دندنات حسن باحارثه ( إصدار جديد ) - سقيفة الشبامي
شكرا لك أخي نهلول

سالم علي الجرو 11-02-2010 01:46 PM

قراءة في تجربة ( حسن باحارثة ) الشعرية !!

كثيرا مايدور الحديث عن تجربة بعض الشعراء الشعبيين الحضرميين. مع بعض الزملاء الذين لهم إهتمامات بالشعر الشعبي . فلذلك أعتبر ان القراءة في تجربة حسن باحارثة الشعرية أمر ليس من الأهمية بمكان .
ولكن بما ان بعض الإخوة قد وقفوا على هذا التجربة وقفات مختلفة . ولكلٍ منهم رؤية وقراءة مختلفة فلا بأس أن تكون لي قراءة في مجمل هذه التجربة الشعرية لهذا الشاعر فأقول :
حسن باحارثة شاعر لايقف على أرضية ثقافية وفكرية واسعة . تمكّنه من إظهار تجربته الشعرية على نحو مميز . ربما يقول قائل ان هناك من الشعراء الشعبيين من هو أمّياً وله تجربة شعرية مميزة ؟
أقول ان ذلك صحيحاً ولكن ذلك الشاعر الأمّي الذي له تجربة شعرية مميزة . لم يخوض تجربته الشعرية على النحوالذي نحاه حسن باحارثة . وهنا سنتوقف قليلاً عند بعض الفواصل لتجربة باحارثة الشعرية .وقفت شخصياً على العشرات من الأبيات لهذا الشاعر . وسمعت الكثير من التسجيلات الصوتية لشعره . إلاّ انه لم يرق لي ذلك للأسباب التالية :
يلاحظ على حسن باحارثة انه شاعر مكثار لدرجة متقدمة من ( الإسهال الشعري ) .فهو يهتم ( بالكم ) لا
( بالكيف ) هذا أولاً !!
ثانياً : يلاحظ عليه كشاعر بأنه ينزل بشاعريته إلى حد ( الإبتذال ) وذلك من خلال إفراطه الاّ محدود وإهتمامه الكبير ( بالمديح ) فهو متزلّف ( شعرياً ) . وهذا ماجعل صورة حسن باحارثة الشعرية في أذهان المستمعين والمهتمين بالشعر باهته بل ربما ( مهلهلة ) . وتركيزه على المديح بالذات هو الذي خدمه ( إعلامياً ) وخلق لتجربته الشعرية مساحة في ( الساحة الشعرية الحضرمية ) لاتستحقها بل تتلاشى هذه المساحة وتضمحل إذا ما وضعت تجربته الشعرية برمتها على ميزان النقد المتخصص .
كما اننا لو وضعنا الكثير من الأبيات لهذا الشاعر وفق رؤية نقدية مجرّدة لظهر لنا مايلي :
·إستخدامه لمفردات تكون غير مطواعة موسيقياً وتلحق بالجرس الموسيقي للبيت الشعري خللاً واضحاً .
·قليل الإتيان بصورة شعرية مكتملة العناصر تفتقد لروح ( الخلق ) والإبتكار إلاّ إذا وظّف ( مثلاً شعبياً متداولاً ) ضمن سياق البيت .
·يعتمد كثيراً على طريقة الإلقاء التي تجعله يبدو وكأنه في ( حراج ) بين الدلالين ولا يظهر للمستمع بأنه شاعر يجيد مخارج الحروف . ولايفقه في أماكن وجوب الوقوف كما ينبغي أو الإسترسال في الإلقاء . ويتعمد في إلقائه على تغطية القصور الواضح في بعض الأبيات . أو ( ضغط ) البيت الذي فيه إطالة من حيث ( الوزن ) فلذلك شعر حسن باحارثه لايجيد قراءته إلاّ ( حسن باحارثه ) .
بمعنى اننا لو أردنا وضع تفعيلة لشعر باحارثة لما إستقامت لنا في المئات من أبياته الشعرية !!! إلاّ إذا عمدنا إلى أساليب ( الضغط والإطالة ) .ولو عقدنا مقارنة بسيطة بين التجربة الشعرية لحسن باحارثة وبين التجربة الشعرية
للشاعر صالح ربيّع بلّسود ( بوربيّع ) لوجدنا الفارق كبير جداً لصالح أبو ربيّع .على رغم ان بلّسود أكثر( أمّية ) من باحارثة وبلا جدال ولكن . الأسلوب الذي إتّبعه بلّسود في إظهار تجربته الشعرية إجمالاً كان أفضل بكثير جداً . ومع ذلك كله فإن ( بلّسود ) لم يحصل على الوهج الإعلامي ( الرسمي ) . ذلك أنه شاعر يمتلك رؤية
( نقدية ) للظواهر الإجتماعية السلبية . ويحقن فحوى أبياته الشعرية في مفاصل( الروماتيزم الإداري للسلطة ) وتجلد سياط قوافيه ظهر ( الفساد الإداري ) . ولا يميل ( للمديح ) مماأفقده تسليط الضوء على تجربته الشعرية في الإعلام ( الرسمي ) . ولكن تجربة بلّسود الشعرية إحتلت منزلة رفيعة في ذاكرة المجتمع الحضرمي برمّته . ولسنا هنا بصدد مناقشة تجربة بلّسود والتي أعتبرها ( مميزة ) بقدر مانحن بصدد تجربة باحارثة .
الحقيقة لاأحفظ أبياتاً للشاعر باحارثة ولا تختزن ذاكرتي شيئاً منها برغم كثرةسماعي لأشعاره . وهذه الظاهرة توجد لدى الكثير من الناس والذين لاتتسع ذاكرتهم لأشعار باحارثة . ذلك انها لاتترك أثراً يخلق لها حيّز في ذاكرة المتلقي فهي أشبه ( بالأغاني الهابطة ) لجيل اليوم . رغم كثرة أشعار هذا الشاعر ومحاولات الظهورالإعلامي الذي يسعى حثيثاً له . إلاّ انه فشل أن يخلق لتجربته الشعرية منزلة مناسبة في ذهنية المتلقي . مع الإحترام الكبير لشخصه الكريم !!
masterkey

نهلول 11-02-2010 02:11 PM

شكرا اخي كنت في نقاش البارحه مع زميل لي حول باحارثه
الشاعر باحارثه يقف نقيض الشاعر باعكيم والشاعر ربيع بن لسود هولاء شعراء ملا مسين الجو الشعبي وهمومه
ولكن الشاعر باحارثه يقف في الجهة التي يقف الفنان عمر باوزير ونفس طرحك كان محور نقاشنا ولن اقدر ان زيد على ماق
لته

سالم علي الجرو 11-03-2010 06:58 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نهلول (المشاركة 562454)
شكرا اخي كنت في نقاش البارحه مع زميل لي حول باحارثه
الشاعر باحارثه يقف نقيض الشاعر باعكيم والشاعر ربيع بن لسود هولاء شعراء ملا مسين الجو الشعبي وهمومه
ولكن الشاعر باحارثه يقف في الجهة التي يقف الفنان عمر باوزير ونفس طرحك كان محور نقاشنا ولن اقدر ان زيد على ماق
لته

إنّ قصيدة ( شعبان الطّبّال ) لعضو اتّحاد الكتّاب اليمنيين تعتبر ملاحظة قويّة وعلامة ، وسبق أن سمعناها منه ، أخي عبد الله الجعيدي وأنا حينما كنا في سيئون .

صوت سيبان 11-04-2010 02:21 AM

متابعين بكل شغف وأنصات لما يدور هنا من مناقشات مفيده
فشكراً للأستاذ الأديب بحر من الدموع0 لنا مشاركة غداً نامل أن تثري الموضوع

سالم علي الجرو 11-04-2010 10:15 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بحر من دموع (المشاركة 561246)
من هم شعراء حضرموت؟ والشعر الحضرمي في عهدة من؟
حضرموت التاريخ والجغرافيا ، وليس حضرموت المختزلة في منتدى أو خور أو خيمة أو استراحة

نريد مشاركة من منطلق أمانة الموروث وأمانة التّقييم للشعراء المعاصرين

ما هي القصيدة؟
هي ماكانت على وزن من اوزان وبحر وقافية ولها معنى
قال صالح بن عبد الله بن بشر النهدي:
ولا من تمنّى شي يجي له بلا عنا=ولا كل من شاف الثُريا ينالها
ولا اتخلّدوا لنذال من كُثر مالهم=ولا تنتسي الابطال وان قلّ مالها
ونفسك إذا هي للرديّه تسير بك=قمعها وقُل يا نفس مالي ومالها


معنى الشعر:
للقصيدة معنى شعري بلغة القصيدة ، وإن تحدّثت بلغة السرد والشرح فهي لا تعدو عن كونها فكرة مجرّدة فقدت معناها الشعري .
إقرأ المعنى الشعري في البيتين التاليين:
لا تحسبنَّ الموتَ موت البلى = فإنِّما الموتُ سؤالُ الرجال
كلاهما موتٌ و لـكنَّ =ذا أفظعُ من ذاك لذلِّ السؤال

ولعبد الملك بن مروان قول في شعر السرد أو الشّرح ،عندما أنشده الراعي النميري ، هذين البيتين :
أخليفة الرحمن إنّا معشر= حنفاء نسجد بكرةً وأصيلا
عربٌ ، نــرى لله في أموالنا =حق َّ الزكاة منزَّلا تنزيلا
قال : " ليس هذا شعرا ، و إنّما هو شرح إسلام وقراءة آية "
وجمال الشعر الشّعبي وعذوبته وسحره في المعنى الشعري بلغة الشّعر ، وليس شرح فكرة مجرّدة .

سوني 11-04-2010 10:20 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بحر من دموع (المشاركة 562441)
لا
لا داعي لتثبيت الموضوع هو يثبت نفسه أو يحصل على رفسات ، أدع بثبات الحق وثبات الرجال . أتركك مع الرابط التالي:

دندنات حسن باحارثه ( إصدار جديد ) - سقيفة الشبامي
شكرا لك أخي نهلول

لن يثبتون الموضوع فكل مواضيعك تشبعها ردودا علي نفسك فكيف ينزل الموضوع كمل كمل

سالم علي الجرو 11-04-2010 11:18 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سوني (المشاركة 563270)
لن يثبتون الموضوع فكل مواضيعك تشبعها ردودا علي نفسك فكيف ينزل الموضوع كمل كمل

أين الرد الواحد الذي حدّثت فيه نفسي؟
أعطيك مهلة سنة إن كتب الله لنا حياة ، ولا تتضايق من سؤالي:
أنت من مواليد نوفمبر ويا ما أكثرهم يتساقطون في متصفحاتي ، ولك مشاركتين فقط ، واحدة اتّجهت صوبي وهي المقتبس أعلاه ، فهل لك أن تبيّن إلى أين اتّجهت الأولى؟
أعطيك مهلة سنة أيضا إن كتب الله لنا عمرا
ثمّ أنني لا أنتظر ردودا من ايّاها ، وأضيف:
أكتب في موضوع حتى النّهاية ، و( كلّ إناء بالذي فيه ينضح )
وفي جميع الأحوال يتوجب عليّ شكرك كعضو خطّ سوادا في متصفّحي المزعج ...

الخليفي الهلالي 11-04-2010 12:18 PM

ولا من تمنّى شي يجي له بلا عنا =ولا كـل مـن شـاف الثُـريـا ينالـهـا
ولا اتخلّدوا لنذال مـن كُثـر مالهم= ولا تنتسي الابطال وان قلّ مالهـا
ونفسك إذا هـي للرديّـه تسيـر بـك =قمعها وقُل يـا نفـس مالـي ومالهـا

تسلم ياحكيم السقيفة في كل صبيحة وعشية نقرأ لك المفيد


ليت قومي يعلمون ؛؛؛؛؛

سالم علي الجرو 11-04-2010 08:38 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صوت سيبان (المشاركة 563202)
متابعين بكل شغف وأنصات لما يدور هنا من مناقشات مفيده
فشكراً للأستاذ الأديب بحر من الدموع0 لنا مشاركة غداً نامل أن تثري الموضوع

ليست مناقشة وإنّما هي دراسة متواضعة وبحث تقبل المناقشة الجادّة الكفؤة ، فحواها:
أن حضرموت الشّقيّة تبحث عن شعرائها ، أولئك الشعراء الذين وظّفوا أنفسهم للكلمة والملكة والموهبة ، ولم وهم الملتصقين بترابها وإن بعدوا ، المتنمين إلى جذورها ،المتحسسين لشهيقها وزفيرها ، الحاملين بضائعها وصفاتها وخصائصها ، تعرفهم من خلال قصائدهم ، النّاطقة عن أدقّ التفاصيل الدقيقة: مجتمع ، جغرافيا ، تاريخ ، عادات وتقاليد ، مفردات ، أمثال ، سياسة ، كشاعرها الراحل ، شاعر ضبضب وسعاد الزّبينة وكلّ حضرموت . إن دخلت من بوّابة مرثيّاته وجدته العارف ، الملم بأحوال ونشاط ومكانة وخصائص من يرثيه ، كيف أحيط علما برموز وأعلام حضرموت الأدبيّة والإجتماعيّة؟ . ذاك يعود إلى وجدانه وفكره وحبّه لوطن وأهله ... يتكلّم بكل اللهجات وبكامل الذّاكرة ... حضرموت تسير على الأرض.
... إنّها الدّراسة والبحث عن شعر أطربنا وعن شعراء ، خلّدوا أدبا وذكر ، شعر حبّب إلينا شوك السمر وأشجار السّدر ( أعشق أنا قريتي واعشق هواها ................في قرية سواها ). الدراسة التي نتمنّى أن تكون معمّقة بعد أن سادت لغة التّسطيح والتّهريج فيما يشبه الإبتزار والإتّجار لرموز الشعر على حساب سقطات أخذت تنتشر .
شكرا أخي صوت سيبان.

سالم علي الجرو 11-05-2010 01:53 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخليفي الهلالي (المشاركة 563302)
ولا من تمنّى شي يجي له بلا عنا =ولا كـل مـن شـاف الثُـريـا ينالـهـا
ولا اتخلّدوا لنذال مـن كُثـر مالهم= ولا تنتسي الابطال وان قلّ مالهـا
ونفسك إذا هـي للرديّـه تسيـر بـك =قمعها وقُل يـا نفـس مالـي ومالهـا

تسلم ياحكيم السقيفة في كل صبيحة وعشية نقرأ لك المفيد


ليت قومي يعلمون ؛؛؛؛؛

سلّمك الله وأبقاك

صوت سيبان 11-05-2010 03:30 AM



موضوع: فحول الشعر العامي(3)الشاعر صالح ربيع بلسود الأربعاء يونيو 09, 2010 12:10 pm

--------------------------------------------------------------------------------

إسمه :
الشاعر صالح ربيع سعيد بلسود
كنيته بو ربيع )ـوهو اكبر ابنائه ـ
مولده :
ولد في قرية الحزم بمديرية شبام حضرموت عام 1925م بالتقريب
هجرته :
خرج شاعرنا من قرية الحزم التي نشاء بها وهو في سن السابعة عشرا من عمره باحثا عن لقمة العيش فلم ين لديه خيار الا السفر الى خارج البلد بدات رحلة سفره من مدينة المكلاء حيث مكث بها فترة من الزمن يتزود بما سيعينه على سفره الى شرق افريقيا وصل الى شرق افريقيا بعد عناء طويل عشاش هنك متنقلا بين ممباسا ودار السلام واشتغل عند احد التجار هناك كانت فترة غربة في شرق افريقيا سبع سنين تخللتها زيارات لحضرموت عدة مرات لكن هاهو ذا يعود الى حضرموت بعد ان ساءت الاحوال الاقتصادية في ممباسا ودار السلام لكنه عزم على الرحيل الى المملكه العربية السعودية ليعمل بها فقضى فيها خمسة عشر عاما بين جدة ومكة المكرمة لكن بحلول عام 1990 م عاد شاعرنا من ارض الغربة الى مدينة شبام اثر حرب الخليج ليعمل في وزارة التربية والتعليم (عامل خدمات )حتى ووفاته .
شعره :بدأ ابو ربيع في قول الشعر وهو في سن مبكرة وموهبتة الشعرية كانت اكبر دافع له كانت بدايات قوله للشعر في الجلسات التي تعقد في قرية الحزم من هنا كانت بدايه فارس المدارة الذي لايشق له غبار ولا يقف امامه احد انطلق حامل هموم بلاده لعبر عنها باشعره الرائعة كان قربه من الناس والتحدث عن قضايهم ي اشعاره قد زرع له حبا عميقا في نفوسهم .
معاصريه : عاصر شاعرنا الكثير من الشعراء في المهجر امثال مستور حمادي و مزاحم باوزير وسالم عبد القادر العيدروس ومحمد بن ناصر القعيطي ومحمد عوض الحباني و ناصر بن ناصر وخميس كندي وعائض بالوعل ومحفوظ التوي ومن المعاصرين حسن باحارثه و عبد الله بن قبوس وحسين باحارثه محمد سعيد قحطان و مبارك با عكيم و خليل باسيف وغيرهم وله مساجلات شعرية معهم في الشبواني وفي جلسات الدان
ونورد لكم هذه المساجله التي جمعته بالشعراء محمد بن ناصر القعيطي والشاعر محفوظ التوي والشاعر عوض فرج بن طالب والشاعر عبيد فاضل في منزل المغني عوض بافضل بحوطة احمد بن زين في يناير 1986م
أستفتحها بوربيع بقوله :
قال خولثنين حن القلب حن والقلوب محنــــــــــــــــحنه
الف ياحيا وسهلا بــــمن لي زمان مســــــــــــــــاهنه
يمن وابن الــــــــــيمن والذي هم عا شمالي واليمين
دلنا عا الخير يالله يامعين
فرد عليه محمد بن ناصر : عاد قلبي قل لصــــــــــالح ماسكن ** *** والعرب امسوكنة
لق في عصرتك يا صــاحب مكن ** *** بالحبال الماكنـــة
دق من فـوق السفن ** *** اطلب المولى مكانك كل حين
دلنا عا الخير يالله يامعين
قال صالح ربيع :كلنا نتبع على عطوه حسن
واللحايا محسنه
جبت له عينه عطنا اربع عين
والخليق امعاينه
اه من تالي زمن
لامتــــــــى يادهر باتزين
دلنا عا الخير يالله يامعين
قال محفوظ التوي : مرحبا بابيات تستاهل ثمن
والتوافي مثمنة
لا تذكر الليالي والزمـــــــن
والوقت المزمنة
لي مضت داخل تــــــــــــبن
والرواعي حسنهن دايم يبين
دلنا عا الخير يالله يامعين
قال صالح ربيع : خور ممباسا بغاله مري حن
والسفن متماحــنة
والسليط القار فيها بالـــــــقن
وال حم في قنقنة
ذبح في امات السمن

والعرس مابين حذيه والعنين
دلنا عا الخير يالله يامعين
في المقطع الخير قوله في خور ممباسا بغاله مري حن قاله بوربيع في البدايه في خور مكسر بايوقع مريجحن والسفن متماحنة الى اخر الجواب
والمعروف ان كلمة مريجحن عند اهل حضرموت تعني المعركة والحرب والصراع
فقال له احد الحضور قل في خور ممباسا وخلها تعبر على خير لانه بعد هذه المساجله وقعت احداث 13يناير الداميه في خور مكسر وراح ضحيتها الكثير من الناس
وهذا يدل على امتلاك شاعرنا (رحمه الله ) شفافية الرؤيه للمستقبل وحد الفراسة والحس الشعري الذي يعتبر ظاهر في شعرنا الشعبي .
انه شاعر محب للوطن اتزج حب الوطن عنه بدماءه فهو يسري داخل عروقه مدى الايام اتخذ ما وهبه الله اياه من عفوية في قول الشعر لخدمة وطنه ولنقل هموم الناس وارسل الرسائل التي تتنتقد عادة سيئة انتشرت او فساد استثراء في البلاد .
هذه بعض ابيات الشاعر صالح ربيع في مطلع من المطالع ينتقد فيها اوضاعا سياسية ..
وطبيعة شعراء الشبواني انهم يناقشون عادة احوال الناس وهمومهم :

الديك لزرق لي يهد لدياك بالسلك امتسك * وما بقين الا الدجاج السود .. ظلن كاك كاك !!



الهيج بو سنامين لي كنا نكابر به .. برك * غشوه الجمال وبا جمال والبدو الركاك
من يوم جاء دعكيك لما الحزم ياداعك دعك * قل كيك يا دعكيك له سبعين راعه لي دعاك

تركي من اسطمبول في كريتر ملقي له ترك * كرفت مال الناس يالتركي وعين الله تراك

ياما وياما قلت له لا تشترك قام اشترك * ضحكوا على عقله ومدوا له سلوك الاشتراك

من بعد ما سلك بغى با ينسحب ماشي سلك * دقر في مهندس مايميز كل شي عنده سلاك وهنا ينتقد الاشتراكي الذي استعجل في خطواته نحو الوحدة المرتجلة بدون استفتاء الشعب ،
كانه يستعجل بقاءه خوفا من ثورة مشابهه لسقوط اليساريين في دول عديدة .. فتنازل عن الجنوب كله مقابل البقاء الامنية .

من بعد معطاه الخريطة قال له من يعرفك ؟ * ارسل له الا القعطبي يقهره يومه زقر فاك

الزقر صكه والذي سرحوا معه شلة صكك * هم كسروا رجله وقالوا له تعكز عا عصاك



وهنا يصف مالا يجهل من تطورات همشت الاشتراكي شريك الوحدة .. ودخلت باليمن الى عصر جديد من الوحدة تشبه النظام العالمي الجديد !!!

وفاته:
في اواخر عام 2005م وتحديدا في الثاني والعشرين من ديسمبر افل ذالك النجم الامع في سماء الادب الشعبي
فاختطف الموت شاعر المدارة إثر مرض عضال الم به فخسر الوطن فحلا من فحول الشعر الشعبي نعم انه شاعر توجه بقيه الشعراء اميرا عليهم دون مراسيم رسميه لان هذا هو شان الشعر الشعبي لايعتليه احد بمرسوم او قرار لكن الذي يعتليه هو من فرض نفسه من خلال اشعاره نعم انه استحق بجداره امير الشعرا الشعبيين
فرحمه الله رحمة الابرار واسكنه فسيح الجنان .

منقول: ومادعني لنقل هذا الموضوع أعجابي بالترميز الشعري وتوقعات الشاعر الذي تحققت مع ملاحظاتي
أن هناك أخطاء في بعض الأبيات من ناحية الوزن وشاعر بهذه الهامه لايمكن أن يخطيء الخطاء في النقل

سالم علي الجرو 11-06-2010 09:19 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صوت سيبان (المشاركة 563627)


ونورد لكم هذه المساجله التي جمعته بالشعراء محمد بن ناصر القعيطي والشاعر محفوظ التوي والشاعر عوض فرج بن طالب والشاعر عبيد فاضل في منزل المغني عوض بافضل بحوطة احمد بن زين في يناير 1986م
أستفتحها بوربيع بقوله :

قال خولثنين حن القلب حن =والقلوب محنـحنه
الف ياحيا وسهلا بـمن = لي زمان مسـاهنه
يمن وابن الـيمن = والذي هم عا شمالي واليمين
دلنا عا الخير يالله يامعين =
فرد عليه محمد بن ناصر :
عاد قلبي قل لصالح ماسكن = والعرب امْسوكنة
لق في عصرتك يا صــاحب مكنْ = بالحبال الماكنـــة
دق من فـوق السفن =اطلب المولى مكانك كل حين
دلنا عا الخير يالله يامعين=
قال صالح ربيع :
كلنا نتبع على عطوه حسن =واللحايا محسّنه
جبت له عينه عطنا اربع عين =والخليق امْعاينه
اه من تالي زمن =لامتــى يادهر باتزين
دلنا عا الخير يالله يامعين=
قال محفوظ التوي :
مرحبا بابيات تستاهل ثمن =والتوافي مثمنة
لا تذكر الليالي والزمـن =والوقت المزمنة
لي مضت داخل تـبن =والرواعي حسنهن دايم يبين
دلنا عا الخير يالله يامعين=
قال صالح ربيع :
خور ممباسا بغاله مري حن =والسفن متماحــنة
والسليط القار فيها بالــقن= وال حم في قنقنة
ذبح في امات السّمن=والعرس مابين حذيه والعنين
دلنا عا الخير يالله يامعين=
في المقطع الخير قوله في خور ممباسا بغاله مري حن قاله بوربيع في البدايه في خور مكسر بايوقع مريجحن والسفن متماحنة الى اخر الجواب
والمعروف ان كلمة مريجحن عند اهل حضرموت تعني المعركة والحرب والصراع
فقال له احد الحضور قل في خور ممباسا وخلها تعبر على خير لانه بعد هذه المساجله وقعت احداث 13يناير الداميه في خور مكسر وراح ضحيتها الكثير من الناس
وهذا يدل على امتلاك شاعرنا (رحمه الله ) شفافية الرؤيه للمستقبل وحد الفراسة والحس الشعري الذي يعتبر ظاهر في شعرنا الشعبي .
انه شاعر محب للوطن اتزج حب الوطن عنه بدماءه فهو يسري داخل عروقه مدى الايام اتخذ ما وهبه الله اياه من عفوية في قول الشعر لخدمة وطنه ولنقل هموم الناس وارسل الرسائل التي تتنتقد عادة سيئة انتشرت او فساد استثراء في البلاد .

أين سبع الليل يدركنا بالتصحيح ؟؟؟.

سالم علي الجرو 11-06-2010 08:17 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صوت سيبان (المشاركة 563202)
متابعين بكل شغف وأنصات لما يدور هنا من مناقشات مفيده
فشكراً للأستاذ الأديب بحر من الدموع0 لنا مشاركة غداً نامل أن تثري الموضوع

مشاركتك هذه مهمّة جدّا جدا ، وتعال معي:
كتب الأخ المشرف العام ما معناه أنّ من اهداف المنتدى الأساسيّة الحفاظ على التراث أماّ السياسة فتحصيل حاصل ، ومثل هذا التّصريح مسئول وخطير عند من يفهمه ، ذلك أن التراث تاريخ وتراكمات سنين لا يحق العبث بعناوينه وبرموزه وبوقته أو ابتزازه لصالح الأنا على نحو ما رأينا وقرأنا خلال الفترة الماضية ولا نزال ، والشعر الشعبيّ من التراث .إنّ الفترة التي مضت ـ ويا للأسف ـ قدّمت الأنا على أهداف المنتدى في أكثر من قسم وأضرّت به ، ولا نريد لها أن تضرّ بتراثنا الشعري ، فتدخل به أنفاقا مظلمة وتبعده عن مساره . إنّ الشّعر الشعبي تراث محل تقديس عند من يحترم تاريخه وماضي أسلافه. لذلك نجح صوت الزّامل ونجحت مجالس الشعر الخاصّة وظهرت علامات تطوّر الموروث من خلال مسابقة ابن شريشر وشبه تفرّغ أستاذنا رياض با شراحيل لتسيير دفّتها أدبيّا وتنظيما وتنسيقا ، غير أنّ الوباء بدأ يطال هذا القسم عندما اختزل في عناصر وفي الكلمة السائحة ذات اللون الواحد وتسويق الذّات على حساب الموروث ، وشعر الفعل وردّات الفعل ، وهذا مسار خطير سارت عليه السياسة وارتهنت أمم وأوطان ولا نريد لتراثنا أن يدخل سوق الإبتزاز من خلال إثارة النعرات والتّكتل ودغدغة العواطف ، لاسيّما بعد عمر من العمل الصادق الذي جمع أعدادا من الموهوبين الموزّعين بين شعراء كبار ومتوسّطين وناشئة ، ولكلّ منهم طلب ملح ، فالأوّلين لهم منازلهم من حيث التّقدير والمكانة وهم النبراس والقدوة ، فلا ينبغي استغلال طيبتهم وتواضعهم من أجل ابتزاز رخيص ، والذين يلونهم وكذا الناشئة سيصبحون في ذات المنزلة ، ونكون بهذ المسار ننحو منحى طبيعيا نحو الإرتقاء بموروثنا وليس على نحو ما نقرأ من بعض الإسفاف والتّردّي.
شكرا أخي صوت سيبان

بارق الدمع 11-06-2010 08:20 PM

استاذنا الفاضل ماتبعين ومن حسن حظنا وقوفنا على اعتاب حروفك

(بارق الدمع)

سالم علي الجرو 11-07-2010 07:59 AM

االقصيدة التالية منسوبة إلى صيعيري ، نقلتها لما تحمله من المعاني والدّلالات ، وتعتبر من القصائد الخالدة
يا سيف سامرني على شبـّة النـار=وقرّب لنا مـن بـن خـولان دلـّّهْ
فنجالها يبري من النفـس الاكـدار=ويـداوي المعتـل مـن كـل علـّهْ
اسمع كلامي زيـن والوقـت دوار=ولغـز المراجـل لازم انـك تحلـّهْ
الفقر ما هو فقـر درهـم ودينـار=الفقـر والله فـي القلـوب المغلّـهْ
اللـي مؤشرهـا منكـس ومنهـار=وتزل فـي الساعـة ثلاثيـن زلـّهْ
وقت الطلب فقرا وباليسـر تجـار=باعوا ضمايرهـم مفـرّق وجملـهْ
لو ملكهم يسوى مجـرات وأقمـار=وتتصدر اسماهـم غـلاف المجلـّهْ
في عيني اصغر من سواليف واخبار=-منقولـةٍ مـن نـذل طبعـه يذلـّهْ
ماني بطاريهـا ولا بطلـب الثـار=ولا بناشـد عـن خيـوط الادلــّهْ
اعرف مكاني بين وافيـن الأشبـار=وخل الـرّدي يبطـي بعلّتـه خلـّهْ
وان شفتني يا سيف ضايق ومحتار=لا تقول شايبنا وش اللـي حصلـه
قلبي من الفرقا على جمـرة النـار=ونار الهوى تشعل في الصدر كلـه
على الـذي قفـا ولا رد الأخبـار=وسيف المفارق في طريقـي يسلـه
من بعد مـا كنـا حبايـب وشعـار=وريقي على طاريه كل يـوم ابلـه
اقفى وأنا واقـف محطـم ومنهـار=وأعلـن بأنـه دولــةٍ مستقـلـّة

سالم علي الجرو 11-07-2010 09:12 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بارق الدمع (المشاركة 564425)
استاذنا الفاضل ماتبعين ومن حسن حظنا وقوفنا على اعتاب حروفك

(بارق الدمع)

شكرا أخي الكريم
نسعى نحو خلوّ التّراث ، الشّفاهي أو الأدب الشعبي مما علق به من طفيليات ، وهو جهد شاق واجتهاد متواضع ، إضافة إلى:
" الحفاظ علي الهوية المفتوحة علي التفاعل والتثاقف مع الآخر )

إننا يا أخي الكريم نفتخر بتراثنا اليمني ، وتفتخر حضرموت بتراثها ، ولما أنّ حضرموت ذات خصوصية وتنوّع ثقافي فإنّ كلّ إقليم ووادي يفتخر بخصوصيته . كان التعاطي بالشعر في السابق يأتي من خلال مناسبات في حضور ومقابلة بحيث يراقب الشاعر نفسه فيفكر جيّدا قبل أن يقول ، وكذلك الناقل ، أمّا اليوم في عالم الشّبكة العنكبوتية فلا تفكير ولا خجل عند البعض ، فيكتب ما يشاء على حساب التّراث ، ولعلّك تقرأ ذلك في الخليط العجيب والمنفّر في الشعر وفي الشعراء ، فلم نعد نميّز الشاعر عن المتشاعر ، ولا قصيدة عن قصيدة ، فقد طغت العلاقات والمجاملات وأثّرت بالسّلب على أمانة الموروث . يقال: أنّ المنتديات لا تعطي بالا للنوع بل تهتمّ بالكم في حين أن القرّاء والفكر وطبائع الأشياء تعطي لكل اسم مسمّاه ، وهي ظاهرة صحيّة على كلّ حال إلا أنّ المؤسف له طغيان الكم على النوع بفعل التسويق والتّرويج الرّخيصين.
أكرر شكري وبالغ تقديري .

سبع الليل 11-07-2010 02:00 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بحر من دموع (المشاركة 564261)
أين سبع الليل يدركنا بالتصحيح ؟؟؟.

مثل ماتفضلت كلامك واقعي في محله والقصه مثل ماروتها بالفعل حصل ماحصل بوربيع شاعر متمكن الله يحرمه ويغفرله
الله يبارك فيك ويحفظ اخي بحر من دموع

سالم علي الجرو 11-07-2010 08:05 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سبع الليل (المشاركة 564727)
مثل ماتفضلت كلامك واقعي في محله والقصه مثل ماروتها بالفعل حصل ماحصل بوربيع شاعر متمكن الله يحرمه ويغفرله
الله يبارك فيك ويحفظ اخي بحر من دموع

شكرا لك يا السّبع
الأبيات نقلها صوت سيبان على علاّتها ، كما أشار ، وكم نحن توّاقين إلى تنقيحها وتصحيحها ولا لك عذر شفنا لنا ابنه ربيع والا أيّ أحد ، المهم أن لا تبقى أبيات شاعر الصفراء الكبير مشتولة .
أرجوك يا أخي سبع الليل ما نبغى الغبار على عيار 24
شكر أخي الفاضل.

سالم علي الجرو 11-08-2010 11:36 AM

لمن البقاء؟

للكلمة التي تفرض نفسها ، تتسلل نحو القلوب ويعانقها الفكر ، أم لصاحبها الذي يفرض نفسه عنوة ، أم للأثنين معا؟

ونحن في سياق نقاء التراث من شوائب الموضة أو الصّعقة ومن الطّفيليات يجدر بنا الإشارة إلى أهمّية ثقافة القصيدة الشّعبية أو الأدب العامّي ، والأخلاق إحدى قيم المنظومة الثقافيّة ، وعلى من لا يرعوي ولا يترجم قيمة أخلاقية في التعاطي مع الموروث الشعري العامّي أن يعلم بأنّه طفيلي على التراث وعلى أهله .
قصيدة رائعة للشاعر: نهلول
[QUOTE=نهلول;560201][SIZE="5"][COLOR="SeaGreen"]
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نهلول (المشاركة 560201)
جيت السقيفة باسكن قالوا خرج=مالك في المسكن سكن بين الجبال
والواد والسكان بالمسكن يعج=كلين له صاحبه وإحلالي محال
أنا هدف لي جيت منه منزعج=والناس تعرف ماخفي يا بن جلال
أنا ضرب للغار لحمر يافرج=وضربهم فوق العبا لي بالطوال
كلين يجمر فوق قرصه في الوهج=يبغاء مثيل الناس ما له والسؤال
يصبر مثيل القوم يؤكل في الحدج=ماله ومال الرعد في رسل السبال
والصدق با قوله ولا زم باهرج=وسط العضيده با لبس شيذر وشال
والعتم ذي شفتوه ظنّي به خمجْ=ما ظنّي صافي يا عمر شربه زلال



الساعة الآن 01:47 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas