عرض مشاركة واحدة
قديم 05-04-2009, 09:45 AM   #7
عفاف
حال قيادي
 
الصورة الرمزية عفاف


اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعوض الشبامي [ مشاهدة المشاركة ]


هنا ملاحظتان :

الأولى حول العنوان موجهه لواضع عنوان هذه الصفحة وللجميع من الذين يستخدمون كلمة (( يتسلطن )) حتى يتنبهون مستقبلا وذلك في استعمالهم كلمة (( يتسلطن )) أو كل من يعشق (( السلطنة )) ...!!
فالسلطنة لها معنى مختلف تماما عن (( يتسطل )) فالتسلطن يعني بالسلطان الفرد الحاكم الذي يتسلطن على الرعية ....!!!

ولكن (( يتسطل )) جاءت من التسطل ومنها جاءت كلمة المساطيل ، فإذا ذهب عقل الرجل يقال له مسطولا إذا غيب عقله تغيبا كاملا أو جزئيا ، بفعل الدهشة والانبهار أو تحت تأثير فعل مادة من مواد الكيف او الخمر التي تسبب (( التسطل )) والنشوة الكاملة فتخرج بصاحبها عن حالة اللاوعي والانشراح ...!!
وهذا الكلمة كانت متداولة في حضرموت و الدليل انها جاءت ضمن هذه كلمات هذه الأغنية (( لحقت عاد في عشاقها سطله )) ؟؟؟؟


ثاني ملاحظة : الظاهر أن اخينا محمد التميمي لا يسمع شئا من اغاني اصوات التراث أو غيرها إلا ويعتقد بأنها للشاعر حسين المحضار ....!!
تصحيح صوت (( نسيت العشق ونسيت أهله )) من اصوات الدان الحضرمي القديمة ... و كثيرا من الشعراء قالوا ابيات ضمن مساجلاتهم على لحن هذا الصوت القديم منهم شاعر الدان حداد بن حسن الكاف والذي قال :

نسيت العشق ونسيت أهله .............. ولما جيت لما الطويله
لحقته عاد في عشاقها سطله ........ يمضون الليالي زام بعده زام


وصدفة اثناء بحثي في النت في صفحات صاحب المعرف ((( hsonk2009 ))) الذي وضع الحان خالدة من تراثنا في صفحته وجدت هذا اللحن ...







.....

في حضرموت الفنان أو الفنانة اللي تغني صح يقولون فلانه" تنخوع" يعني يندر صوتها من رأسها بدون تعب .
اذا كانت السلطنة لها معنى قد يكون غير لائق فلنستعمل كلمة يِنِخْوِعْ ! لعلها تكون كلمة عربية فصيحة وتحل محل السلطنة والتسطّل وكذ نحنا نقولها ومتداولة !!!!
عمومًا أني تداخلت لانني ارتأيت واجب تسجيل اسجل شكري للفاضل الأخ أبوصالح على الاغنية و للفاضل الأخ أبو عوض الشبامي على الرابط الجميل من اليوتيوب ,,, فجزاك الله خير.
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
دق التحيّــــة قــــدّامــــك حضرميّـــــة

  رد مع اقتباس