عرض مشاركة واحدة
قديم 10-28-2010, 12:14 PM   #5
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مردوف2 [ مشاهدة المشاركة ]
نشكر اخينا ابو عوض على كل المجهود وتبسيط المحاضره باسلوبه الراقي ,, وكان لي الشرف لحضور محاضره للشيخ عمربن حامد الجيلاني في ندوة الوفاء في الرياض عن(( الصلاة العلمية بين مكه المكرمة وحضرموت ))
وهي على الرابط التالي...
http://www.alwfaa.net/default.asp?pe...opi&TopiID=230

الصلات العلمية بين مكة المكرمة وحضرموت :
في ندوة (الوفاء) الثقافية
الشيخ عمر بن حامد الجيلاني في محاضرة
عن : (( الصلات العلمية بين مكة المكرمة وحضر موت ))


(4)


احسنت وبارك الله فيك إذ أثريت هذا المتصفح بتلك المحاضرة للسيد عمر بن حامد الجيلاني ، والتي كانت ضمن الروافد المعرفية التي استسقى منها المحاضر الدكتور عبدالرحمن الشبيلي ضمن طرحه حول (( التأثير الثقافي المتبادل بين حضرموت وبلاد الحرمين الشريفين )) . ورأينا كيف أشار المحاضر الشبيلي الى العشرات من الكتب التي ألفها مثقفون من أهل حضرموت سجلوا فيها تاريخها القديم والحديث ولكن ما ذا سجل الكتاب السعوديون عن حضرموت وأهلها ؟؟
قال المحاضر :


(( مع الأسف لانجد إلا القليل مما سطره كتاب سعوديون عن حضرموت وعن التواصل الثقافي بينهما وبين بلاد الحرمين الشريفين ، وذلك بالرغم من قوة ذلك التواصل وعمقه وقدمه عبر التاريخ، ولعل أبرز ما يجده الباحث في رفوف المكتبات لا يتعدى بضعة كتب ، يأتي في مقدمتها كتاب : بين مكة وحضرموت لعائق بن غيث البلادي ( الصادر عام 1402هـ 1982م ) والكتاب يدون تفاصيل رحلة قام بها المؤلف من مسكنه في مكى المكرمة إلى حدود حضرموت مع نجران عام 1400هـ 1980م ، إلا أنه لايذكر - رغم العنوان - تفاصيل كثيرة عن حضرموت ، وإن كان يصف في صفحة 186 طريق الحج الحضرمي ، وكتاب في بلاد الشحر وحضرموت لعبدالله بن محمد الشايع ( الصادر عام 1430هـ 2009م ) ، والكتاب يوثق رحلة قام بها المؤلف الى منطقة حضرموت في العالم الذي سلفه . )).

هل كانت المحاضرة مقصورة على العنوان (( التأثير الثقافي المتبادل بين حضرموت وبلاد الحرمين )) ؟؟
أو أن للمحاضر اشارات جاءت على استحياء لما يذور في ذهن عامة الناس في بلاد الحرمين الشريفين عن الحضارم ودورهم في مجتمع الحجاز؟؟؟

سؤال يجيب عليه المحاضر نتناوله في آخر حلقة من حلقات هذه المحاضرة التي نقلنا أجزاء كثيرة منها الى هذا المتصفح لتعم الفائدة ، ونقرأ ماذا يقول الغير عن حضرموت وأهلها .




.
التوقيع :
  رد مع اقتباس