![]() |
#1 |
مشرف قسم تاريخ وتراث
![]() ![]()
|
![]() بهذه الصفات المعلم الناجح ،وبهذه يرغب التلاميذ سودت أطنان من الأوراق حول ثلاثية المعلم والتعليم والتلميذ ،ومنذ زمان بعيد أهتم علماء التربية المسلمون بالمعلم لأنه أساس نجاح العملية التعليمية ،ومحور نشاطها أن أعوج هذا المحور ،أعوج معه كل شيء لهذا نجد من علماء المسلمين من أهتم بدراسة التربية والسلوك كشيخ الإسلام أحمد بن عبد الحليم أبن تيمية ، وَ الإمام الغزالي في كتابه ( إحياء علوم الدين ) وكذلك القاضي عز الدين ابن جماعة و السبكي
وأبن سحنون في كتابه : ( آداب المعلمين ) وغيرهم الجميع ركزوا على أهم الصفات التي يرون ضرورة توفرها في المعلم وهي بأختصار : الدين ، الإخلاص ، الرحمة ، العدل ، التواضع ، النزاهة ، حسن الخلق السكينة والوقار ، مراعاة ربه حينما يتعامل مع طلابه . وفي المقابل هناك بعض الدراسات التي أجريت لمعرفة آراء الطلاب أنفسهم في صفات المعلم الناجح في نظر الطلاب فقالوا كما في النقاط التالية : يجعل الدرس شيّقاً يعرف مادة تدريسه . يبدي قدراً كبيراً من الحماس . المادة عنده منظمة جيدة . يشجع اشتراك التلاميذ . يستعين كثيراً بالتصويرات العلميّة . عنده روح مرح حقيقي . له شخصيّة ودوده . يبدي اهتماماً بالتلاميذ . نظيف في ملبسه . المعلم الصبور الميل للتلاميذ . الصوت الجيد . التحمـــــــــــــــل . الوضوح . الاتزان . المساعدة . المدرس المنطقي . المدرس الذي يسمح بالمناقشات والأسئلة . المدرس الذي يعطي واجبات منزليّة معقولة . المدرس الذي يتفهم تلاميذه . المدرس الذي لا يحرج تلاميذه . المدرس الذي يتصف بالمرونة . الثناء والاعتراف بالمواهب . الصحة . مراعاة مشاعر الآخرين . الذكاء وسرعة الفهم . ضبط الفصل . معاملة التلاميذ كأفراد . ألا يكون أنانيّـــاً . |
![]() |
![]() |
#2 | ||
المراقب العام
![]() |
![]()
يفقد الطلاب هتين الصفتين اليوم كثيراً مع الأسف الشديد , أحسنت أخي أبو صلاح , وشكراً لك . Support |
||
![]() |
![]() |
#3 |
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
موضوع جدا جوهري .
التعليم بين التلقين والتفهيم من يلقن هو الفاشل ومن يفهّم هو الناجح المطلوب من المدرس أن لا يكون هو القطب الإيجابي باستمرار في إيصال مادة الدرس إلى الطالب بل عليه إشراك الطالب وهنا يكون الطالب هو القطب الإيجابي والمدرس القطب السلبي . الثانية: أن المدرس الناجح هو من تكون له نظرة عامة أثناء شرح الدرس بحيث تغطي نظراته الفاحصة جميع الطلبة من منهم حاضر ومن منهم شارد الذهن؟ . الثالثة: إخراج الجو من الرتابة من خلال التبسيط وإدخال النكتة وشد الانتباه وجعل الصف كله مشارك . |
![]() |
![]() |
#4 | ||
مشرف قسم تاريخ وتراث
![]() ![]()
|
![]()
فالذي لايسمح لطلابه أن يسألوه ،ويناقشوه في الدرس فهو بين أمرين إما أنه يخشى ضياع وقت الحصة ،وإما أنه يخشى الحرج لضعف زاده والله أعلم ولك تحياتي ياباشا مهندس |
||
![]() |
![]() |
#5 | ||
مشرف قسم تاريخ وتراث
![]() ![]()
|
![]()
|
||
![]() |
![]() |
#6 | ||||||||
حال قيادي
![]() ![]()
![]() |
![]()
لا زال التعليم للاسف في مختلف مراحله وبشكل إجمالي سطحياً في معظم البلدان العربية
في طرقه وفي محتوياته التعليم وهو معرفه العلم أما ما يحدث في المدارس العربيه فهو التلقين فهم يلقنون معلومات حتى لو أثبت أن تلك المعلومات لم تعد صحيحه اسوء طريقه في التعليم طريقة التلقين وتعريفها لدي اغتصاب فكر الطالب واكراهه على العلم وعكسها التعليم بالمناقشه او بالحوار والقصص والشرح الممتع وظرب الامثله فينك يا ايام زمان شكرا لموضوعك الاكثر من رائع |
||||||||
![]() |
![]() |
#7 |
مشرفة سقيفة الأسره
![]() ![]() |
![]()
موضوع حساس جدا ..
بالمعلم ومن خلاله يحب الطلاب المدرسة او يكرهوها .. فهو يستطيع ليس فقط الشرح بشكل جيد بل وحتى تغير سلوك الطلبة وتعاملهم فيما بينهم .. والمعلم المهتم والذكي هو من يكسب محبة التلاميذ كي يحبو مادته .. ونحنا في بداية عام دراسي جديد .. نحتاج لمواضيع كهذه .. تحياتي وتقديري .. مشرفنا الاستاذ ابو صلاح . |
![]() |
![]() |
#8 | ||
مشرف قسم تاريخ وتراث
![]() ![]()
|
![]()
وهو كذلك " ياعناقيد الروح " الطية الجميلة فالطالب قد يحفظ دون أن يعي ماحفظه ،وقد سبق لي أن ذكرت في رد سابق أن التربية الحديثة حريصة على تنمية قدرات ومهارات المتعلم ،ليحصل النفع والإبداع وتحقيق غايات سلوكية أخرى ؛وللأسف فكثيراً من المعلمين لاينفك عن طريقة التلقين التقليدية ،بالرغم من أن المناهج الدراسية تحث على غيرها ،وقليلاً منهم من يبدع ...... وفي كل الأحوال فالطالبات فيما أراه أكثر تفاعلاً وحماساً وإيجابية وعوناً للمعلم إن هو أختار طريقة المناقشة لتنفيذ درسه ،وعكسه الطلاب قد يكونون عامل إحباط لمدرسهم يريدون الخلاص من الحصة ،ويقلقون زملاءهم في مناقشة الدرس ربما حسداً من عند أنفسهم ،او لقصور في فهم الأهداف السلوكية للدرس وهنا تكون المشكلة تجعل المعلم يعدل عن طريقة المناقشة إلى الإلقاء للتخلص من خطة درس الحصة لإنهاء الموضوع بصرف النظر عن مدى تنفيذ أهداف الدرس وأهمه إستيعاب الطلاب . هذا بعض مايمكن توضيحه وله صلة بمداخلتك القيمة أيها النبيلة عناقيد الروح ، وأهديك تحياتي وخالص شكري وتقديري و أرجو أن ينتفع بملاحظتك الرائعة من يهمه الأمر وخاصة من هم من المعلمين وغيرهم والله يجزيك خيراً ويكتب لك الأجر . |
||
![]() |
![]() |
#9 |
حال قيادي
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]()
ربما ان من اهم اسباب تدني التعليم في اليمن هو فقدانها
لمثل هذه المحددات التي اتى على ذكرها المشرف الكريم أبو صلاح فلنتأملها جيداً أليست نقاط جوهرية نفتقد معظمها في هذا العصر يجعل الدرس شيّقاً يعرف مادة تدريسه . يبدي قدراً كبيراً من الحماس . المادة عنده منظمة جيدة . يشجع اشتراك التلاميذ . يستعين كثيراً بالتصويرات العلميّة . عنده روح مرح حقيقي . له شخصيّة ودوده . يبدي اهتماماً بالتلاميذ . نظيف في ملبسه . المعلم الصبور الميل للتلاميذ . الصوت الجيد . التحمـــــــــــــــل . الوضوح . الاتزان . المساعدة . المدرس المنطقي . المدرس الذي يسمح بالمناقشات والأسئلة . المدرس الذي يعطي واجبات منزليّة معقولة . المدرس الذي يتفهم تلاميذه . المدرس الذي لا يحرج تلاميذه . المدرس الذي يتصف بالمرونة . الثناء والاعتراف بالمواهب . الصحة . مراعاة مشاعر الآخرين . الذكاء وسرعة الفهم . ضبط الفصل . معاملة التلاميذ كأفراد . ألا يكون أنانيّـــاً . الاخ المشرف ابا صلاح تحياتي مع جزيل الشكر |
![]() |
![]() |
#10 | ||
مشرف قسم تاريخ وتراث
![]() ![]()
|
![]()
نعم هذه المحددات من ضمن مايمكن أن تعالج به مشكلة تدني مستوى التعليم في اليمن ...............وتبقى أهم مسألة في العلاج وهي النية والإخلاص لإنقاذ هذا الجيل الذي الكل مسؤل عنه وشكرا لك يايماني والله أسأله أن يهدي الجميع . |
||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
|