![]() |
#1 |
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]() ريبورتاج : حضرموت عبر التاريخ 1-4 الإثنين , 16 يناير 2012 الأمم المعاصرة تهتم دائما بتدوين تاريخها ليبقى ذكرها ويخلد اسمها حافزا للأجيال الصاعدة ليواصلوا المسيرة ويقدموا لمن يخلفهم حصيلة الماضي والحاضر. . وأريد من هذا الريبورتاج أن أوثق تاريخ حضرموت العظيم بطريقة مختصرة جدا .. بالكلمة والصورة وإذا أخطأت فسامحوني ولا أحد معصوم من الخطأ فنحن بشر. وبما أننا نحن نعيش في عصر السرعة والإنترنت والمتصفح يمل من قراءة المقالات الطويلة وعليه قسمت المقال على أربع حلقات . 1) قوم عاد : ( من 6000 سنه قبل الميلاد وقد عاشوا 1000 سنة تقريبا ) عاد قوم أقوياء البنية عمالقة الأجساد شديدو البطش كما أشار إلى ذلك القرآن الكريم وكانوا يسكنون الأحقاف ما بين اليمن وعمان ( حضرموت الكبرى ) ويقول ابن كثير في تفسيره للآية " واذكر أخا عاد إذ أنذر قومه بالأحقاف وقد خلت النذر من بين يديه ومن خلفه ألا تعبدوا إلا الله إني أخاف عليكم عذاب يوم عظيم " . أخا عاد هو هود عليه السلام بعثه الله إلى عاد الأولى وكانوا يسكنون الأحقاف ؛ وهي جبال من الرمل من بلاد حضرموت مشرفة على البحر . وإذا رجعنا إلى القرآن الكريم نجد أن الله سبحانه وتعالى ذكر سورة الأحقاف لحضرموت وسورة سبأ لليمن وهذا دليل واضح على أن حضرموت ليس جزءا من اليمن. واسم حضرموت أطلق عليها قبل أن يطلق اسم اليمن بـ 4000 سنة. ويفسر ابن كثير قول الله تعالى : " ولقد أهلكنا ما حولكم من القرى " يعني أهل مكة وقد أهلك الأمم المكذبة بالرسل ومما حولها ، كعاد بالأحقاف في حضرموت وثمود ما بينهم وبين الشام ، وسبأ باليمن ، ومدين في طريقهم إلى غزة وكذلك بحيرة قوم لوط كانوا يمرون بها أيضا . انتهى 2) القحطانيون : ( مدتهم من 10 - 18 قرن قبل الميلاد ) القحطانيون في علم الأنساب هم القبائل التي رأى المؤرخون العرب والمسلمون أنهم " العرب العاربة" وذلك بمقابل العدنانيين الذين اسمهم " العرب المستعربة " وقد جعل النسابون قحطان أبا لمعظم قبائل جنوب الجزيرة العربية بالإضافة إلى ممالك سبأ وحمير. أما قحطان بن شالخ أول من ملك حضرموت. وأبنائه هم : حضرموت ويعرب وجرهم. أما يعرب فهو أول من نطق العربية والله أعلم وأبنائه هم يشجب و سبأ. أما أبناء سبأ فهم حمير وكهلان. لقد سميت البلاد بحضرموت لمؤسسها حضرموت بن قحطان بن عابر بن شالخ بن أرفحشد بن سام بن النبي نوح . العرب قسمان : قحطانيون من نسل هود والعدنانيون من نسل إبراهيم . 3) حضرموت في العصر الإسلامي : بعد أن أعز الله العرب بالإسلام وظهوره في الجزيرة العربية وفدت إلى الرسول وفودًا حضرمية لإعلان الانضمام إلى الإسلام وتقديم فروض الطاعة والولاء . ومن الوفود وفد كندة برئاسة الأشعث بن قيس الكندي ، وقد حصلت مصاهرة بين قريش وكندة ، حيث تزوج الأشعث من أم فروة بنت أبي قحافة أخت أبي بكر الصديق . ووقعت معركة كندة بحصن النجير وتداعياتها كسرت شوكة كندة كبرى قبائل حضرموت وبعدها تفرقت كندة في الداخل والخارج. لقد ارتكب زعماء كندة الخطأ القاتل عندما رفضوا أوامر أبوبكر الصديق لدفع الزكاة فكانت نكبة لحضرموت . لقد أرسل النبي محمد زيد بن لبيد الأنصاري إلى حضرموت وكان أول عامل ليعلمهم السنن ويجبي صدقاتهم ، وكان يكثر من الإقامة في تريم وشبام ، وكان واليا على حضرموت . كما بعث النبي محمد إلى اليمن معاذ بن جبل قاضيا ومرشدا إسلاميا ، وهذا ما يؤكده التاريخ الإسلامي على أن حضرموت دولة واليمن دولة أخرى. 4) الإباضية في حضرموت : الإباضية حركة منبعها عمان حيث انتشرت هذه الدعوة في حضرموت عندما قامت ثورة طالب الحق عبدالله بن يحيي الكندي عام 129 هـ وعمت كل حضرموت ولقد توسعت دعوته حتى عمت كل اليمن ووصلت الحجاز إلا إن الأمويين عملوا على القضاء عليها فتوالت الهزائم على الإباضية حتى انحصر وجودهم في حضرموت. كانت شبام مركز الإباضية في القرن الثاني من الهجرة وكان زعيمهم عبدالله بن يحيى الكندي والملقب بـ ( طالب الحق ) الذي قتل في معركة بين صنعاء والحجاز. في آخر القرن الثاني الهجري وانهزمت جيوشه. 5) السلطان الحبوظي : كان الأمير سالم بن إدريس الحبوظي يحكم ظفار في عام 670 هـ بعد وفاة والدة ولقد اشترى مدينة شبام سنة 673 هـ وجعلها مركز نفوذه وكذلك احتل سئيون ودمون وضرب حصار على تريم حتى يئس وعاد إلى شبام، وكان آل كثير منذ أواخر القرن السادس الهجري يتهيئون لتشييد دولة كثيرية ، فلما قدم الحبوظي إلى حضرموت من ظفار أظهروا له الولاء وتولوا شؤونه العسكرية ، فلما عاد الحبوظي إلى ظفار أناب عنه في قرى حضرموت آل كثير يحكمون باسمه ويصولون بسلطانه وكان ذلك سنة 675 هـ ، وقد توفى هذا العام علي بن عمر بن كثير الأول رئيس العائلة الكثيرية التي كانت تمهد للاستيلاء على الحكم. وفي عام 1290 – 1296هـ تولى السيد فضل بن علوي بن سهل العلوي مولى الدويلة على ظفار. 6) إمارة بادجانة : كان الأمير سعيد بن مبارك بن فارس بادجانة حكم الشحر في النصف الأول من القرن التاسع الهجري . وكان حازما ، يقظا وحليما ، ومهابا من جميع الناس . وقد حكم لشحر بالحكمة والعدل . في عام 867 هـ احتل السلطان بدر بن محمد بن عبدالله الكثيري . وفي عام 883 هـ استعاد بادجانة الشحر وهرب السلطان بدر الكثيري إلى شبام مركز السلطنة الكثيرية . وللحديث بقية ... *[email protected] |
![]() |
![]() |
#2 |
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]() ريبورتاج : حضرموت عبر التاريخ 2- 4 الخميس , 26 يناير 2012 تحدثنا في الحلقة الأولى عن قوم عاد والقحطانيون وحضرموت في العصر الإسلامي و الإباضية في حضرموت وحكم السلطان الحبوظي وأخيراً إمارة بادجانة . واليوم نستكمل الحلقة الثانية وإليكم تفاصيلها .. 1) السلطنة الكثيرية ( 1379 – 1967 م ) : تأسست السلطنة الكثيرية في عام 1379 م على يد أبناء الشيخ جعفر بن بدر بن محمد الكثيري ، وكان أبرز رجال آل كثير السلطان بدر بن عبدالله بن جعفر الكثيري الملقب (أبو طويرق) الذي حكم البلاد من عام 1516 إلى 1565 م ، وامتد حكمه إلى منطقة العوالق غربا وشمالا وكانت متقشفا ، حازما ، شجاعا ، كريما ، وسياسيا بارعا ، واشتهر بطول ولايته وحكمه . في عام 1520 م استولى على تريم ومنطقة هينن . لقد أمر بأن تضرب باسمه نقود فضية من فئة ريال ونقود نحاسية من فئة ربع ريال في عام 1530 م . واجه السلطان بدر (بو طويرق) في تلك الفترة ثورة قبائل إلا أنه استطاع أن يخمدها مثلما خمد الكثير من الثورات . وحينما هاجم البرتغاليون الشحر بسفنهم سنة 1522 م ، استنجد أبو طويرق بالسلطان العثماني آن ذاك فلبى طلبه السلطان العثماني وأرسل أسطولا من السفن البحرية . وفي عام 1541 م ثارت عليه قبائل منطقتي الهجرين ووادي عمد . وفي نفس العام دخل في حرب جديدة مع الشيخ عثمان العمودي شيخ وادي دوعن ، فقد عارض الشيخ العمودي سياسته مع الأتراك وخضوعه لهم . كانت نهاية الدولة الكثيرية الأولى بنهاية سلطانها جعفر بن عمر بن جعفر الكثير في عام 1730م. قام بن عبدات بضرب عملة نقدية في بلدته (الغرفة) حيث أعلن تمرده على آل كثير . أما الدولة الكثيرية الثانية بدأت عندما عاد السلطان جعفر بن علي بن عمر الكثيري عام 1803 م من بعد هجرته الطويلة في إندونيسيا والهند . اتسم عهد الدولة الكثيرية الثانية بالاستقرار السياسي وبالتركيز على العلم والأدب والقوة العسكرية وكانت توصف بأنها من أقوى الدول عسكريا في الجزيرة العربية حيث سطع نجمها في عام 1824 م . استولى السلطان غالب بن محسن الكثيري على الحكم وقام بتعديلات كثيرة في الدولة لذلك سميت بالدولة الكثيرية الثالثة . وكما يبدو أن غالب بن محسن الكثيري شعر بخطورة عودة القعيطي ولكي يقضوا على خططه قرر غزو حضرموت الساحل والاستيلاء على ميناء الشحر والمكلا لكي يحقق هدفين الأول القضاء على النفوذ اليافعي المتضامنين مع القعيطي والهدف الثاني استيلائهم على المواني البحرية وذلك بمساعدة الأسطول التركي وكانت الخطة أن الأتراك يهجموا من البحر والكثيري يهجم من البر وذلك في ضرب إمارة بن بريك في الشحر وإمارة الكسادي في المكلا. ولقد انتصر أبناء يافع الموالين لأبن بريك والكسادي انتصارا ساحقا على القوات الكثيرية التركية .على التحالف الكثيري والتركي . توفى السلطان غالب بن محسن الكثيري سنة 1853 م أثناء تأديته فريضة الحج في جبل عرفات وخلفه بعده ابنه منصور بن غالب حتى توفى هو الآخر سنة 1928 م كما خلفه ابنه علي بن منصور بن غالب الذي توفى في عام 1938 م في سيئون ثم خلفه أخيه جعفر بن منصور الذي توفي عام 1947 م ثم خلفه ابن أخيه حسين بن علي بن منصور الكثيري الصورة : السلطان / حسين بن علي بن منصور الكثيري وهو آخر سلاطين آل كثير وغادر البلاد مكروها عندما قامت الجبهة القومية بالانقلاب المدعوم من بريطانيا وعاش في السعودية حتى وافاه الأجل . 2) إمارة الكسادي ( 1703 – 1884 م ) : الصورة : حصن الغويزي الذي أنشأه آل كساد في عام 1716 م يعود تأسيس إمارة الكسادي إلى عام 1703 م بزعامة النقيب أحمد بن سالم الكسادي اليافعي حيث كان أهل الكسادي مولعين بالملاحة البحرية ولديهم خبرة كبيرة في هذا المجال وبالذات في قرية الديس الشرقية وقرية الحامي . قام آل كساد بتشييد إمارتهم وهم أسرتين أحدهما أسرة النقيب حسن بن صلاح الكسادي وكان مقرها الديس الشرقية والثاني أسرة النقيب أحمد بن سالم الكسادي وكان مقرها الحامي . لقد برز النقيب أحمد بن سالم الكسادي في الحكم ، وكان والده سالم ربانا ماهرا يتردد على ميناء المكلا للتجارة.، ثم طابت به الإقامة فيها وجعلها مستقره وكان محبوبا بين الناس . جاء بعده ابنه أحمد فأنشأ الآمارة الكسادية بالمكلا عام 1703م وهي أول إمارة يافعية تقام بحضرموت ورفع عدد السكان فيها وجعل من الكوت الذي حل محله الحصن المعروف بحصن النقيب مركزا لأقامته ( حاليا المبنى بالقرب من مدرسة أبن خلدون ). ازدهرت التجارة في المكلا وأصبحت تنافس جارتها الشحر. ويؤكد المؤرخون بأن أول الأسر التي سكنت المكلا ( الخيصة ) هي أسرة الشيخ المنصور الجعفري وكانوا خبراء بشئون البحر واعتمدوا الكهوف والأكواخ مأوى لهم.. وأن أول من تملك واشترى أراضي في المكلا هو العكابرة. وفي عهد النقيب صلاح الكسادي ضربت اول عملة معدنية وورقية في عام 1828 م في المكلا. وأشهر آثارهم حصن الغويزي الذي انشأ عام 1716 م لحماية المكلا من العدو القادم. كذلك شيد الكسادي حصن خازوق الكوت المقابل لحصن الغويزى . أن لهذه الحصون أهمية حيث تحصن جنود الكسادي بهم خلال معركة المكلا ضد هجوم الكثيري من الشحر وأستمر آل كثير زحفهم إلى البقرين بعد أن هزموا جنود الكسادي من يافع وتألم النقيب صلاح بن محمد الكسادي فأستدعى الشاعر الشعبي عمر محمد سعيد باعطوة وقال بيت شعره المشهور : على خازوق بارودنا بيت وظلا xxxxx ونفقنا البضاعة وسلمنا المكلا . كلمة ( سلمنا المكلا ) تعني السلامة والنجاة وليس تسليم المكلا . قالها باعطوة في معركة البقرين في 24 رجب 1283 هـ ولقد أشعل هذا البيت الحماس في جنود الكسادي وهزموا الكثيري . كان آخر حكام المكلا النقيب عمر بن صلاح الكسادي وفي عهده بدأ النفوذ القعيطي يتسع كما هو معروف في التاريخ حتى تم استيلاء القعيطي على المكلا ما بين عام 1296هـ -1297 هـ وينتهي بذلك عهد إمارة الكسادي ويبدأ تاريخ القعيطي في المكلا بالاستيلاء عليها بعد أن طالب القعيطي الكسادي بتسديد الديون التي عليه ولقد اتفقا على أن يسلم الكسادي المكلا للقعيطي مقابل مديونية عليه. 3) السلطنة القعيطية (1820 – 1967 م ) ولد عمر بن عوض القعيطي في العقد العاشر من القرن الثالث عشر الهجري بقرية لحروم من أعمال عندل البلدة التاريخية المشهورة التي غناها أمرؤ القيس بقوله : كأني لم اسمر بدمون مرة xxxxxxx ولم أشهد الغارات يوما بعندل . هاجر الى الهند سنة 1207 هـ وشق طريقه وأثرى ثراء واسعا. وعاد إلى حضرموت واشترى منطقة الرويضه بالقطن من آل العيدروس وبدأ يبني الحصون بها 1255هـ واشترى العتاد الحربي واستقدم عددا كثيرا من الجنود من يافع . في صفر 1282 هـ توفى الجمعدار عمر بن عوض الكثيري في حيدر أباد بالهند . استمرت السلطنة القعيطية في التوسع في عهد أبنه عوض بن عمر القعيطي الذي يعتبر المؤسس للدولة القعيطية . لقد توفرت عنده عناصر الحكم المهاب مع تواضع. لقد أوقف الكثيري عند حدوده وأقصى العولقي من أرضه بحزم وقوة إرادته. يقول المؤرخون أن ثلاثة الذي خرجوا بثرواتهم من حيدر أبد بالهند إلى حضرموت هم : عبدالله بن علي العولقي وغالب بن محسن بن عبدالله الكثيري وعمر بن عوض القعيطي . سلاطين الدولة القعيطية : أ) السلطان عوض بن عمر القعيطي - مؤسس السلطنة القعيطية عام 1820 ب) السلطان غالب بن عوض القعيطي ( الأول ) – ولقبه أبونا آدم ت) السلطان عمر بن عوض القعيطي _ المشهور ب خذ حقك وهات حقي ث) السلطان صالح بن غالب القعيطي – عالم وأديب ومهندس خريج جامعة ألمانية ج) السلطان غالب بن عوض القعيطي (الثاني) – نشأ وتعلم في حضرموت منذ الصغر ثم التعليم المتوسط والثانوي في السودان والجامعي في بريطانيا. وخلال حكم القعطة لا يجود أحد من المواطنين ظلم من قبلهم في مال أو أرض بل أن أموالهم الخاصة جعلوها ملكا للشعب ولم يحتفظوا لأنفسهم بشئ يسمى مال خاص وقصورهم شيدوها بأموالهم الخاصة والأملاك في القطن وهينن وحورة وسدبة وغيل باوزير وغيرها مع قصورهم جعلوها كلها للدولة. وعندما كانت مالية الدولة لا تفي بالمصروفات فكانوا يسددوا العجز من أموالهم الخاصة . كانت حضرموت في عهد القعطة متقدمة على اليمن ودول الجزيرة العربية ماعدا عدن والبحرين كانتا مستعمرات بريطانية وخصوصا مع بدايات القرن العشرين حيث كانت عدن في قمة ازدهارها فأراد السلطان القعيطي أن تصبح حضرموت كذلك وحقق القعيطي تقدما باهرا دون أي مساعدة من الانجليز ومن أبرز انجازاته إدخال الكهرباء والماء في الأربعينات كما أن مطار الريان والذي يعتبر ثالث مطار بعد عدن والبحرين وأدخل خدمات البرق والبريد .. ناهيك عن التقدم الاقتصادي والتعليمي والصحي والمستوى المعيشي المعقول في ذلك الوقت خصوصا مع إصدار العملة الرسمية للدولة وهذا كله في عهد السلطان صالح بن غالب القعيطي. لقد ترك السلطان صالح دولة فيها كل مقومات الدولة من علم و جيش ومجلس للدولة ومجلس للسلطان ووزير للسلطنة وإدارات للمعارف والمالية والأشغال العامة والصحة العامة والجمارك والميناء البحري والجوي والسكرتارية والأوقاف والتركات والزراعة والشرطة المسلحة والتفتيش والكهرباء والتلفون والعسكرية والجوازات والبريد والتلغراف والقضاء والسجون والشرطة المدنية والنقل والورشة وغيره .. وكان يطلق اسم ناظر على كل مسئول لهذه الإدارة الحكومية. وانتظرونا في الحلقة الثالثة .. [email protected] |
![]() |
![]() |
#3 |
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]() ريبورتاج : حضرموت عبر التاريخ 3-4 الأربعاء , 1 فبراير 2012 في الحلقة الثانية تحدثنا عن تاريخ السلطنة الكثيرية وإمارة الكسادي ثم السلطنة القعيطية .. وهذه بعض النماذج للعملات والطوابع البريدية لهذه الدول : واليوم نستكمل الحديث .. 1) من ذاكرة التاريخ : أ) تأسس أول حزب في المكلا عام 1947م تحت اسم (الحزب الوطني) أي قبل 10 سنوات من تأسيس حزب الإتحاد الوطني بالسلطنة الكثيرية ب) حصلت حادثة قصر المكلا في يوم 27 ديسمبر 1950 في مسيرة سلمية إلى ساحة القصر السلطاني ليقابل زعماؤهم من الحزب الوطني السلطان ليعبروا له عن عدم رضاهم بتعين سكرتير أجنبي للبلاد ويطالبون بسكرتير وطني كما هي شعارات المسيرة وهتافات الجماهير (نريد سكرتيراً وطنياً ) بدلا عن السوداني الشيخ سعيد القدال باشا غير أن دار المستشار البريطاني لم تعجبها هذه الحركة فأمرت بإطلاق الرصاص على المواطنين العزل فقتل 22 من المتظاهرين وسجن البعض وعلى أثرها تم إغلاق مقر الحزب الوطني بالمكلا. ت) تأسس النادي الثقافي بالمكلا في 8 فبراير 1957 / من قبل نخبة من خيرة المثقفين الحضارم ومنهم المرحوم محمد عبدالقادر بافقيه الذي كان رئيسا له ، ونائبا لناظر إدارة المعارف آنذاك ، والمرحوم سعيد النوبان ومحمد سعيد مديحج وعمر محمد بن سهيلان وجمعان باسعد وغيرهم . مارس النادي الثقافي مهامه كحركة تنويرية تحريضية فامتزجت الثقافة بالسياسة والتربية بالوطنية حيث نظم النادي محاضرات عن القضية الفلسطينية والثورة المصرية ووحدة حضرموت والجنوب العربي. عندما تبين ذلك للسلطان عوض بن صالح القعيطي انحراف النادي عن النهج الذي من اجله تأسس أمر بإغلاقه في 22 أبريل 1958 . ث) في عام 1960 نشب اشتباك بين الدولة القعيطية وبعض القبائل وزعيمهم بانهيم وهي قبائل الخامعة وآل باسلوم وباقديم وبارشيد وبن كردوس والحيقي وبامرضاح وغيرهم مطالبين بحصتهم العادلة من نقل البضائع على الجمال إلى حضرموت الداخل مثل نقل البضائع على الشاحنات.. فبدأت القبائل بضرب الشاحنات المارة بين الجبال ولكن الحكومة ردت بالمثل وانتهت حرب معركة المدحر على طريق الحالكة بأن عفا السلطان عنهم واتفقوا على أن يحصلوا على حصتهم العادلة من نقل البضائع . ج) قامت شركة بان أمريكان للنفط التي حصلت على امتياز عام 1961م بالتنقيب عن النفط في ثمود شمال حضرموت وحفرت 4 آبار وجدت النفط في بئرين ثم انسحبت لأسباب مجهولة . ح) في نفس العام غنى المرحوم محمد جمعة خان أغنيته المشهورة وهي من كلمات الأستاذ الأديب المثقف المرحوم حسين محمد البار قال فيها :
يا حضرموت أفرحي كلين بالسر باح ===== وأحي الليالي الملاح قولوا لابن زين شل الجوهرة من صلاح ==== والجد ما هو مزاح مسكين مسكين بو حضرم تغرب وساح ===== طاير ولا له جناح بترولنا بايجي ماليوم خلو الصياح ===== ريحه بالاحقاف فاح بترولنا لا ظهر بايظهرالا الصلاح ==== على جميع البطـــاح وترو الذي بايجيبونه من أهل الكفاح ==== رجال قوة صحاح ياما صبرنا لبسنا الذل والله وشاح ===== سنين مرت شحاح والهون ذقناه والغربة وكلين صاح ===== و لا لقى شئ الصياح واليوم بترولنا بالاحقاف فيه الفلاح ===== والمخرجة والنـجـاح خ) في مرحلة الزخم الثوري في الستينات ألقيت في المكلا قنبلة من مقر حزب رابطة أبناء الجنوب بالقرب من البنك الشرقي ( البنك الأهلي حاليا ) وأدت إلى استشهاد الطالب خالد أحمد بن هامل وجرح الطالب جعفر باصالح ومحمد عوض بايعشوت وعدد من الطلاب . د) قام جماعة من الجبهة القومية بسرقة مكتب الصرافة للشيخ عبدالله عبيد بامطرف بالمكلا المجاور لمسجد عمر وهربوا بالنقود . فقامت طائره هيلوكبتر بالتحليق فوق سماء المكلا للبحث عنهم طوال اليوم لتؤكد بريطانيا أنها حريصة على أمن وأموال الناس ولكن انكشفت المسرحية فيما بعد . ذ) اغتيل السيد/ كرامة بن عاشور بالقرب من مقبرة يعقوب بالمكلا خلال الزخم الثوري وكان يعمل مترجما للغة المهرية لدى المستشار البريطاني بالمكلا. 2) السلطنة الواحدية : في عام 1830م انقسمت السلطنة الواحدية إلى أربع سلطنات هي : بلحاف وعزان وبئر علي وحبان. كانت السلطنة الواحدية من أقوى سلطنات حضرموت لحنكة سلاطينها وقوتهم واحترامهم للقبائل .. وهي المنشأ الأول لآل الو احدي الذي ترعرعوا فيها وأقاموا السلطنة العريقة ثم انتقلت العاصمة من حبان إلى ميفعة بعد أن توسعت السلطنة وأخيرا أصبحت عزان العاصمة .وفي عام 1962 اتحدت السلطنات الأربع في عهد السلطان ناصر بن عبدالله الواحدي وكان آخر سلاطينها السلطان حسين بن عبدالله الو احدي . لقد حكموا سلاطين الو احدي البلاد لأكثر من 800 عام . وهي الدولة الوحيدة من حضرموت التي أصبحت عضوا في اتحاد الجنوب العربي وانتهاء حكم السلطنة الواحدية في عام 1967 م . طوابع لسلطنة الو احدي ضمن اتحاد الجنوب العربي السلطان ناصر بن عبدالله الواحدي موحد البلاد وللحديث بقية في الحلقة الرابعة والأخيرة . [email protected] |
![]() |
![]() |
#4 |
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]() ريبورتاج : حضرموت عبر التاريخ 4-4 الإثنين , 6 فبراير 2012 في الحلقة الثانية سقط سهوا اسم السلطان عوض بن صالح القعيطي والد السلطان غالب بن عوض القعيطي ( الثاني ) والسلطان غالب موجود حاليا في جدة . وإليكم اليوم كما وعدناكم الحلقة الرابعة ختام هذه الرحلة الشيقة عن تاريخ حضرموت العتيق .. 1) سلطنة المهرة : سميت المهرة بهذا الاسم نسبة إلى أول رجل سكنها وأستقربها وهو مهرة بن حيدان بن عمرو بن بلحاف بن قضاعه . وقد وصلت حدود المهرة في بعض مراحلها التاريخية إلى الشحر. عاصمتها قشن وسقطرى وأول سلاطينها سلطان بن عمرو ثم أحمد بن سلطان . ظهرت سلطنة المهرة التي توالت عليها حكومة بني عفرار سنة 1549 م في منطقة قشن وسقطرى ولديهم لغتهم الخاصة وهي اللغة المهرية . في عام 1886 م أصبحت السلطنة محمية بريطانيه ثم أصبحت فيما بعد جزءا من محمية عدن. وكان آخر سلاطينها السلطان عيسى بن علي بن سالم آل عفرار . 2) حكومة اتحاد امارات الجنوب العربي في 11 فبراير 1959م ثم حكومة اتحاد الجنوب العربي في 4 أبريل 1962م: خريطة اتحاد الجنوب العربي ( باللون البنفسجي ) الخريطة على الرابط التالي دمون نت .. موقع إخباري مستقل صادر من محافظة حضرموت - ريبورتاج : حضرموت عبر التاريخ 4-4 بدأ تكوين اتحاد إمارات الجنوب العربي في 11 فبراير 1959م من 9 ولايات هي : سلطنة العبدلي (لحج )، سلطنة يافع السفلى، إمارة بيحان ، سلطنة الفضلي ، سلطنة العوذلي ، سلطنة العوالق العليا وسلطنة ، العوالق السفلى ، مشيخة دثينه و إمارة الضالع .. وبعد ذلك تأسس اتحاد الجنوب العربي Federation of South Arabia 4 في أبريل 1962م المكون من مستعمرة عدن و16ولاية هي : مشيخة العلوي ، مشيخة العقربي ، سلطنة العوذلي ، إمارة بيحان ، مشيخة دثينة ، إمارة الضالع ، سلطنة الفضلي ، سلطنة الحواشب ،سلطنة العبدلي (سلطنة لحج ) ،سلطنة العوالق السفلى ، سلطنة يافع السفلى ، مشيخة المفلحي ، مشيخة الشعيب ، ، سلطنة العوالق العليا ، سلطنة الواحدي (في بلحاف ) وسلطنة يافع العليا والأخيرتين انضمت إلى الإتحاد في عام 1963 م وبقيت ولاية الواحدي (بير علي ) خارج نطاق الإتحاد . 3) حضرموت تتكون حضرموت أو محمية الجنوب العربي (Protectorate of South Arabia ) من السلطنة القعيطية والسلطنة الكثيرية وسلطنة المهرة وهذه المحمية تأسست في 18 يناير 1963م . خريطة محمية الجنوب العربي لقد حاول الاستعمار البريطاني أن يضم إلى اتحاد الجنوب العربي كل من السلطنة القعيطية والسلطنة الكثيرية وسلطنة المهرة ولكن كل محاولاته باءت بالفشل. . ثم أن محمية الجنوب العربي كانت موعودة بالاستقلال في 9 يناير 1968 م ضمن دولة حضرموت للثلاث السلطنات . ففي 17 / 9 / 1967 م سقطت مدينة المكلا دون أي مقاومة تذكر .. وفي ذلك اليوم كنت في المكلا واسمع من منارة مسجد عمر التكبير وعن سقوط المكلا ونجاح الجبهة القومية في الاستيلاء على الحكم دون أن طلقة رصاصة واحدة ولا حتى في الهواء ولكم أن تتخيلوا أن رجلا غير متعلم وجاهل اسمه ( نخلة ) ينزل العلم القعيطي من على سارية القصر السلطاني . في 22 / 10 / 1967 م سقطت عاصمة الكثيري سيئون .. وعندها غادر المستشار البريطاني المكلا سريعا بعد أن سلم الجيش البدوي الحضرمي ( HBL ) إلى الجبهة القومية وأصبحت البلاد بدون سلطان وبدون وزير للدولة وبدون مستشار بريطاني وبدون جيش للمقاومة . يا تاريخ سجل .. لقد حاولت بقدر المستطاع أن أدلوا بدلوي في كتابة تاريخ حضرموت باختصار شديد لكي تعرف الأجيال الصاعدة تاريخ بلادها دون أي تحريف أو تعصب قبلي أو عنصري وأقول هنا للتاريخ : أن شعب بلا تاريخ لا هوية له .. وأن من يتنكر لتاريخ هذا الشعب كمن يتنكر لأبيه وأمه .. وأقول لهؤلاء الذين يريدون تقزيم أو تهميش حضرموت أن كانوا من الاشتراكي أو المؤتمر أو الاصلاح أو من أنصار الوحدة أن حضرموت دولة بكل ما تعنيه الكلمة من معنى وليس رقما أو محافظة وليكن شعارنا : ( يد واحدة من أجل دولة حضرموت القادمة) ( ONE HAND FOR COMING HADHRAMOUT STATE ). فهنيئا للشعب الحضرمي بهذا التاريخ المجيد من المكلا حاضرة حضرموت وعاشقة الجبل والبحر وحورية الزمان إلى شبام وناطحات السحاب ، ومن سيئون وقصرها المشيد إلى تريم الغناء ، ومن قشن لؤلؤة البحر العربي إلى سقطرى متحفا للتاريخ الطبيعي ، ومن عزان المبهرة بنخيلها وبساتينها إلى حبان وكريفها والمصنعة وجبل كدور ، وأخيرا وليس آخرا .. ستبقى حضرموت العز حضرموت الحضارة .. نبراسا يضيء الطريق لكل من حافظ على اسمها التاريخي ومكانتها في الجزيرة العربية . *[email protected] |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
|