المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > شؤون عامه > الســقيفه العـامه
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


هل الحضرمي بخيل أو صارم بطبعه في معاملاته الماليه؟؟؟

الســقيفه العـامه


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-12-2006, 12:29 PM   #1
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي هل الحضرمي بخيل أو صارم بطبعه في معاملاته الماليه؟؟؟

.

قرأت في بعض المنتديات ما تتناقله الألسن هنا وهناك ( من غير الحضارم) عن صفة
يتضايق الحضارم من أن يوصفون بها وهي صفة ( البخل) فهل تلك صفة حقيقية في الحضارم؟

من وجهة نظري ان هذه صفة غير موجودة في الحضارم بشكل عام ولكنها قد تكون
في افراد شأن ذلك شأن كل الشعوب في هذه الدنيا الواسعه فمثلا الانجليز يصفون
اخوانهم الاسكتلنديين بالبخل . واليهود معروفون بجشعهم لحب المال وجمعه ولكنهم
مع هذا الجشع الموصوف فيهم فهم لا يبخلون بالتبرعات لدولة اسرائيل.

ولعل حرص الحضرمي على المال جاء بحكم أن الحياة كانت قاسية في حضرموت
والزمان يضرب ضرباته الموجعه في الناس ويفتك الجوع والفقر بالآلاف منهم وشبح
المجاعه دائما يبدو في الأفق وعامل الجفاف يزيد الخوف من حدوث المجاعه وكل ذلك
كان له في الماضي تداعياته على نفسية الحضرمي واقتصادياته المنزلية
فموجات الجوع دفعت بأسر بكاملها أن تهجر قراها وبلدانها وتشتت الأسر شرق وغربا
شمالا وجنوبا . حتى يلقى الواحد منا من الأسرة الواحدة هنا وهناك وفي احد زياراتي إلى ظفار لقيت فيها فروع تنتهي إلى الأسرة التي انتمي اليها وحين بحث في الأمر علمت أن هجرة
قديمة سببها الجوع دفعت باجداد هؤلاء للرحيل من حضرموت وكذلك وجدت في عدن
اسرة أخرى سألت شيخا مسنا منهم وقد تعدون ( اصبح عدنيا) متى هاجر اجداده
إلى عدن ؟ قال قبل أكثر من مائتين سنة وكان السبب الجوع والفقر .
وحين تخرج تلك الأسر أو تفارق تلك الأسر من تحب نتيجة الفقر والجوع فهم معذورين أن
يكونوا أحرص الناس على المال والترشيد في انفاقه ووضعه في محله ولهذا
ممكن أن نصف الحضرمي بأنه صارم بشدة في تعامله المالي وفي ترشيد انفاق
ميزانيته الشخصية وميزانية اسرته ولكن لا نصف هذا بخلا أو تقتيرا على النفس
وعلى الأهل. ومن الظلم أن يوصف الحضرمي بالبخل وهي يعيش في حضرموت
وفي المهجر حياة منافية لمفهوم البخل بمعناه الحرفي والدقيق.


.

.
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 09-12-2006, 03:38 PM   #2
شيخ القبايل.
حال قيادي

افتراضي

اقتباس :
وفي احد زياراتي إلى ظفار لقيت فيها فروع تنتهي إلى الأسرة التي انتمي اليها


اولا احب من ابي عوض ان يذكر لنا تفاصيل اكثر عن ظفار واهلها وعن موروثاتهم الشعبية وعن طبيعة المذهب الذي ينتمون اليه ( الاباضية ) ، و اين استقر ذلك المذهب في تقارب حكيم سعى اليه فقهاء المذهب المتاخرين ليقتربوا جدا من اهل السنة وليتفقوا معهم في كثير من النقاط ، بعد سنوات من الخلاف والاختلاف .


ثانيا : عن البخل في الحضرمي :

في احد الايام ذهب زميل لنا الى تاجر حضرمي في صنعاء اسمه بازرعة

وكان يرغب من تلك الزيارة تحصيل مساعدة لجمعية خيرية

وبينما هو ينتظر ليفتح الموضوع ، كان بازرعة مشغولا مع احد المقاولين على مبلغ صغير من المال ، وكان المقاول يقول له نفذت لك العمل بمئات الالوف من الريالات وتحاسبني الان على 50 ريال وتقول غلط في الحساب ، وبازرعة متمسك بكلامه و ( يقعلل ) المقاول ويفحسه .

قال زميلي يئست من تقديم الطلب وتاهبت للمغادرة ... لكن التاجر قال له ، معلش ياولدي انشغلنا عنك ... آمر ؟

فقلت له خبري

فاخذ عشرة الاف ريال ، ( ايام الريال ريال ) ... وصرفها لي كاملة

قلت له معلش ممكن سؤال ؟

قال اتفضل

قلت نص ساعة كاملة وانت تتحاسب مع المقاول على 50 ريال ، ورافض تسامحه فيها . والان تصرف لي 10 الف للجمعية

قال له
ياابني الحساب حساب ، انا مانا منشان الخمسين ، انا بس ابغى اقول له اننا مو غبي ولا يستغفلنا ... يطلع لي حسابه مضبوط .. ونا ماباقصر معه

وبعدها صديقي الصنعاني من ال العماد يقول

عرفت ان الحضارم رجال ، واصحاب صدق ومبدا

شكرا لكم
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 09-12-2006, 06:59 PM   #3
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد باذيب
اولا احب من ابي عوض ان يذكر لنا تفاصيل اكثر عن ظفار واهلها وعن موروثاتهم الشعبية وعن طبيعة المذهب الذي ينتمون اليه ( الاباضية ) ، و اين استقر ذلك المذهب في تقارب حكيم سعى اليه فقهاء المذهب المتاخرين ليقتربوا جدا من اهل السنة وليتفقوا معهم في كثير من النقاط ، بعد سنوات من الخلاف والاختلاف .


شكرا لكم

ياباذيب اشوفكم تتكهنون وتتعيرفون كثير و مشكلتك مشكله والظاهر انك على مذهب حبيبك جمال العطاس مهتم بمعرفة شخصية ابوعوض الشبامي اكثر من اهتمامك بما يكتبه ابوعوض وهذه مشكلة الحضارم معي في منتدياتهم يصرون عبر الرسائل والتعقيب عن من اكون لا ما اقول والرد علىالمو ضوع نفسه الذي اكتب عنه..
لكن انشاء الله الزياره القادمه وهي في القريب با جيب معي شهادة تعريف من ( شيخنا وعاقلنا وابو ) الشباميه ( عرفان عبود حم) يوقع عليها ويختمها ويقول لكم ابوعوض شبامي 100% ومداوم على صلاة الفرض في مسجد باذيب أو في مسجد الحاره لي فتحوا ابوابه الساده مؤخرا بعد انغلاقه عقود من الزمن واهتموا به مقابل مساجد الجماعه المتشددين وانت فهم يافهيم؟؟
أنا أتكلم عن صفة البخل وأنت اهتميت بجانب فرعي من الموضوع عن ظفار وكأنك حصلت صيده وعلى فكره من العائلات الشبامية الاصيله التي انقرضت من شبام ( آل الصعدي وآل باحاح ) هناك فروعا منها في ظفار.


.
  رد مع اقتباس
قديم 09-13-2006, 07:52 AM   #4
جمال العطاس
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية جمال العطاس


هواياتي :  الشعر والمواضيع الادبيه
جمال العطاس is on a distinguished road
جمال العطاس غير متواجد حالياً
افتراضي


لايهتم جمال العطاس بمعرفة شخص أبو عوض الشبامي ولاتحفّزه دوافع الفضول لذلك . ولكن جمال العطاس يتشرف بمعرفة شخصية وثقافة ومعارف أي أحد فكيف بأبي عوض الشبامي !!

ولكن يابوعوض مخافة الجوع وشظف العيش والفقر في حضرموت لم يكن السبب الأوحد في هجرة الإنسان الحضرمي . وأنت على المذهب الذي ذهبت إليه تصوّر الحضارمة الذين هاجروا وكأنهم أفراد وجماعات من النازحين الجياع .

لقد هاجر الكثير ليس بسبب الجوع وحده بل لنشر العلم وللدعوة إلى الله في شرق أفريقيا والملايو وغيرها . وكل حسب نيته فيما هاجر إليه . فمنهم من هاجر إلى دنيا يصيبها ومنهم من هو على غير ذلك !!

لايمكن بحال من الأحوال إسقاط البخل على الجماعات أو الفئات . بل هو سلوك شخصي له دوافعه . من حيث التربية والبيئة . فالمرء لايولد بخيلاً . أما الذهاب إلى ظفار فقد ذهب أناس لمحاربة المذهب الأباضي . واليوم نرى من يذهب لنصرته .
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 09-13-2006, 08:47 AM   #5
الحطيط
حال نشيط

افتراضي

الاخ محمد باذيب الملقب ابوعوض الشبامي ممكن تكتب لنا تعريف عن مساجد شبام .
  رد مع اقتباس
قديم 09-13-2006, 08:47 AM   #6
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي

.

الذين هاجروا بهدف نشر تعاليم الدين في بلاد الملايو وافريقيا كانوا اساسا تجارا
ذهبوا للتجارة ونشر الدين الاسلامي ....و صفة البخل بمعناها الواسع صفة أنكرها بل أقول
أن الواقع في حضرموت كان واقع مر كان يوصف بشضف العيش ومعاناة الناس
نتيجة جفاف وحفة بلادنا وعدم وجود فرص العمل وهذه العوامل لا زالت قائمه ولولا
منافذ الهجرة وتعدد اسباب الأرزاق للحضارم خارج حضرموت لكانت حالة الناس في
شدة ليس بعدها شده ولهذا الخوف من المجهول ومن الآتي ومن تقلبات الزمن يجعل
الحضارم يطبقون المثل المصري الذي يقول ( القرش الأبيض ينفعك في اليوم الأسود)
وتربت الأجيال على مفهوم ( مكّن حقك ينفعك)

وأوافقك بأن البخل سلوك شخصي وفردي لا سلوك جماعي وهذا السلوك الفردي
يصبح في الاغلب ظاهرة اجتماعية جماعية .
وبالنسبة للحضارم الذين هاجروا الى ظفار فإن ظفار كانت قطعة من حضرموت
وحكمت من قبل الدوله الكثيرية وسلاطين ظفار حكموا حضرموت و شبام أيام دولة
الحبوظي وكتب التاريخ تؤكد قيام السيد محمد بن علي ( صاحب مرباط) بنشر المذهب
الشافعي بين الناس وأهلها اليوم أغلبهم سنة على مذهب الامام الشافعي ( رضي ) أما الاباضية فهم خوارج والحديث يقول ( الخوارج كلاب النار)....


.
  رد مع اقتباس
قديم 09-14-2006, 09:32 PM   #7
الفارس الهاشمي
حال قيادي
 
الصورة الرمزية الفارس الهاشمي

افتراضي

((ولعل حرص الحضرمي على المال جاء بحكم أن الحياة كانت قاسية في حضرموت
والزمان يضرب ضرباته الموجعه في الناس ويفتك الجوع والفقر بالآلاف منهم وشبح
المجاعه دائما يبدو في الأفق وعامل الجفاف يزيد الخوف من حدوث المجاعه وكل ذلك
كان له في الماضي تداعياته على نفسية الحضرمي واقتصادياته المنزلية))
صحيح
التوقيع :

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الفارس الهاشمي الزائر رقــم:-
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
لمواضيع الفـارس الهاشمي وردوده
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 09-19-2006, 01:52 AM   #8
الشبامي
المشرف العام
 
الصورة الرمزية الشبامي

افتراضي

اخي ابوعوض
منذ فتره ليست بالقصيره ولكنني اتذكرها وكأنها بالأمس القريب اعطاني جدي رحمه الله مبلغا من المال لأشتري بعض الحاجيات من السوق فذهبت واشتري المطلوب وكان المتبقي مبلغ بسيط لايتعدى 5 فلوس او 10 فلوس حينها ، فأبقيت المبلغ بيدي لأشتري حلاوه او آيسكريم ، احضرت الحاجيات المطلوبه واعطيتها جدي الذي بادرني بقوله بكم كل هذه الحاجيات فأخبرته بالقيمه بالضبط فقال لي اين الباقي قلت له معي اريد ان اشتري ايسكريم او حلاوه فماكان منه رحمه الله الا ان اجلسني طالبا مني دفع المبلغ المتبقي وحاسبني حسابا عسيرا حتى كادت الدموع تخرج من عيني لكون حلم شراء الآيسكريم والحلاوه تبخّر في لحظه وعندما هممت بالخروج من الغرفه حزينا ناداني فعدت اليه فأذا به يعطيني ضعف ىالمبلغ الذي كنت ابقيته لنفسي فأستغربت هذا التصرف ، عندها وعندما رأى نظرة الأستغراب قال لي حكمه اصبحت نبراسا لي الى يومنا هذا
ياعقيل تحاسبوا فلوس وتعاطوا الوف!!!
اذن هنا تمتزج الصرامه والكرم في آن واحد!!
شكرا لأبي عوض
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 09-19-2006, 09:51 AM   #9
ابو عامر راعي الابل
حال متالّق

افتراضي

البخل صفه وصف بها الشعب الحضرمي
وهذه الصفة التي البس بها الشعب الحضرمي ليست بباطله وليست بواقعيه
فالبخل كما اسلف ابو عوض الشبامي منتشر في جميع اقطار المعموره
وبالنسبه لاهل الجزيره العربيه
ففي بعض منا طق اليمن من يوجد منه اهو ابخل من الحضارم(تجاوزا) بكثير ومنا طق ومحافظات كامله لن اذكرها لعدم الاحراج
وشخصية الحضرمي الاصيله هي الحرص وليس البخل
اي انه حريص على عدو صرف الريال الا في محله
والحضرمي من اي منطقة كان (فهو كريم ) ولكل قاعدة شذوذ ولكن الاصل الكرم
فلو نظرنا الى حالة المغتربين في المملكة العربية السعوديه
حضارم
يمنين من منا طق غير حضرموت
شوام
مصريين

فيا ترى ترى من هم زبائن النادي وبائعي الاغنام من هذه الشرائح التي ذكرتها
بالطبع انهم حضارم
من يجعل مناسباته في افخم صالات الافراح من الشرائح السابقه
بالطبع سترى الحضارم
قعيطي
اسم يطلق على البخيل ولم اسمع بهذا الاسم الا في منطقة نجد ولا ادري من اين جاء هذا الاسم
ومن اين مصدره
لعلك يابو عوض (بكونك دلال السقيفة ) تخدمنا في معرفة هذا الاسم

وللحديث بقيه
  رد مع اقتباس
قديم 09-19-2006, 02:00 PM   #10
شيخ القبايل.
حال قيادي

افتراضي

اقتباس :
آل الصعدي وآل باحاح

ال الصعدي لم يبق منهم في شبام سوى عجوز مباركة معمرة - اطال الله عمرها وعم ببركتها شبام العالية - هى والدة العم عبد الله الدخن ، وبقيتهم في مكة المكرمة وجدة اذا لم اخطيء

وال بحاح ، للتصحيح ، لم يبق منهم احد في شبام فعلا .

ومن الاسر التي اختفت من شبام في الفترة الاخيرة

ال بايوسف

ال عقبة

ال بن ناصر

ال بامقيدح

وغيرهم واجد

الا ان ذراريهم في مناطق اخرى غالبا .

التعديل الأخير تم بواسطة شيخ القبايل. ; 09-19-2006 الساعة 02:02 PM
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تدخل امريكي يمنع "عبدربه" من مغادرة صنعاء بعد فشله في التوصل لحل للازمة حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 2 10-05-2011 01:55 AM
قبل أن تدخل الشياطين ! بقلم/ محمد حيدره مسدوس عليان الكندي سقيفة الحوار السياسي 3 06-01-2011 08:17 PM
الجنوب العربي ولقاء القاهرة"قبل ان تدخل الشياطين/ د.محمد حيدره مسدوس حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 0 05-19-2011 02:10 AM
كأس الأندية الاوروبية تدخل مرحلة الادوار النهائية أخيرا الاسد(الملك) السقيفه الرياضيه 0 03-10-2011 09:30 PM
هل اي تدخل عسكري في اليمن من الغرب يصب في صالح القضيه الجنوبيه؟؟ نزار السنيدي سقيفة الحوار السياسي 24 11-10-2010 02:18 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas