![]() |
#1 | ||||||
حال متالّق
![]()
![]() |
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بعد ملاحظة الكثير من الخطاء الصادرة في المنتديات أحببت أن أجلب هذا الموضوع لكي نستفيد جميعا من كيفية التفرقه بين حرفي الظاء والضاد *** الظاء /: تخرج من ظهر اللسان عند التصاقه برؤوس الثنايا العليا، ولذلك فإنك تخرج طرف لسانك عند النطق بها والضاد /تخرج من حافة اللسان- أي جانبه- عند التصاقه بما يحاذيه من الأضراس العليا ... فالفرق بين مخرج الظاء ومخرج الضاد بعيد. ( أَظْ )، ( الظَّالمين )، ( أَظْلم )، ( ظَهير )، ( ظَلَمك )، ( أَضْ )، ( ولاَ الضَّالين )، ( يُضِلُّ )، ( أَضَلُّ )، ( يَضْربون ). والضاد فيها أيضاً صفة الاستطالة بخلاف الظاء، والاستطالة معناها: أن يمتد ضغط الحرف وصوته في المخرج كله، فالضاد يمتد صوتها عند النطق بها في حافة اللسان كلها. في كتاب ابن الحداد المهدوي ذكر أن في اللغة العربية ثلاثا وتسعين كلمة تكتب بحرف (الظاء) وما سواها فيكتب بحرف (الضاد) … وجدت كتابا قديما لأحد العلماء وهو ابن الحداد المهدوي ، وقد أعجبت بفكرة صاحبه ، وحسن جمعه . وفكرة الكتاب: أن صاحبه قد أثبت أن في اللغة العربية ثلاثا وتسعين كلمة تكتب بحرف (الظاء) وما سواها فيكتب بحرف (الضاد) … وقد وجدت أن منها الغريب غير المستعمل فاخترت أشهرها وما هو متداول اليوم فوجدتها اثنتين وثلاثين كلمة (32كلمة)… اعرفها بـ(الظاء)(ظ) وما عداها فبـ(الضاد)(ض) … وتسلم بعدها من الخطأ والزلل في هذا الباب إن شاء الله !! 1- الحَظّ: بمعنى النصيب . 2-الحِفْظُ: وهو ضد النسيان . 3-الحَظْرُ: وهو المنع . 4- الحَظْوَةُ: وهي الرفعة . 5- الظلم . 6- الظليم: وهو ذكر النعام . 7-الظبي : وهو الغزال . 8- الظبة: وهي طرف السيف . 9- الظعن: وهو السفر بالنساء . 10-الظرف. 11-الظريف . 12- الظَّنُّ . 13- الظِّلُّ . 14-الظفر : وهو ضد الخيبة . 15- الظهر. 16- الظماء . 17-الكظم : وهو كتم الحزن . 18-اللحظ : وهو النظر. 19-اللفظ . 20- النّظْمُ . 21-النظافة . 22- النظَر. 23- العظم. 24- العظيم. 25- العَظَل : وهو الشدة ، من قولهم : أمر معظل . 26- الغيظ : أعني الحنق . 27- الفظاظة : وهي القسوة . 28 -الفظاعة : من الأمر الفظيع ، وهو الشنيع . 29 - التقريظ : مدح الحي بالشعر . 30- المواظبة. 31 - الوظيفة. 32- اليقظة : ضد النوم . ملحوظة : (الكلمات المذكورة هي جذور ، أي لما تفرع منها من تصاريف ما لها من الحكم ) ختاما : خذ هذه القاعدة التي استفدتها من الكتاب : أي كلمة تبدأ بأحد هذه الأحرف : أ-ت-ث-ذ-ز-ط-ص-ض-س لا يوجد فيها حرف (ظاء) بتاتا !! [ضاحكة ضحك يضحك ضحكا ضاحك- ضب- ضلع يضلع ضلعا ضالع-غضب- فضل- ينضب-مضغ-منضدة- ضريح-بيض- أخضر-عضيد-ضرب-نضيد-مرض-ضم يضم ضما-فرض يفرض فرضا فريضة- مضى يمضي- رمضان-ضبط ضابط مضبوط-ضباب-ضمن تضامن-أضاف إضافة وهنا اتمنى من استاذي سالم الجرو الدعوة الى هنا ليفيدنا ايضاً الدعوة للجميع لجلب الفائدة لنا جميعاً بارك الله فيكم منقول للفائدة للجميع |
||||||
التعديل الأخير تم بواسطة عيوني حزينه ; 07-02-2007 الساعة 04:42 PM |
|||||||
![]() |
![]() |
#2 | |||||||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
![]() |
![]()
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته :
بالصراحه نحن بالفعل نغلط في هذا الامر ,, شكرا على المعلومات الهامة جعلها الله في ميزان حسناتك 0 موضوع مميز اختي هتون 0 لك التحيه والاحترام 0 |
|||||||
![]() |
![]() |
#3 |
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
لغة الضاد هي لغة القرآن ، وليس سهلا أن يقبل قارىء القرآن لحنا أو خطأ إملائيا لأنّ ذلك يعني في الأخير ضياع القرآن وإن تكدّست نسخه ، فالعبرة بمن يفهمه وليس بمن يكدسه في الأرفف.
الأخت الهتون بيّنت بلغة المدرس اللغوي مخارج حرفي الضّاد والظّاء مع أمثله وتوضيح لمكان الحرف هذا وذاك في اللغة ، فشكرا لها من الأعماق. |
![]() |
![]() |
#4 | ||||||||
حال متالّق
![]()
![]() |
![]()
الشكر لله وحده كنت اتمنى ان تضيف لنا شئ ياسالم من عندك
انتظر مداخلتك |
||||||||
![]() |
![]() |
#5 |
حال نشيط
![]()
|
![]()
موضوع جميل ومفيد
صحيح هذا الخطاء يحصل من الكثير مننا اشكرك على هذا الفائدة تحياتي للجميع |
![]() |
![]() |
#6 | ||||||||
حال متالّق
![]()
![]() |
![]()
العفو يا أستاذي الفاضل...
انتظر منك حصة لمدة دقائق تمدنا بالفائدة جزاك الله خير |
||||||||
![]() |
![]() |
#7 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
مشكلة صعوبة التفريق بين الضاد والظاء قديمة وليست حديثة. وأول من أشار إليها الحريري صاحب المقامات الذي ألَّف منظومة شعرية للتفريق بين هذين الحرفين . و يمكن الاعتماد على ذاكرة الحاسوب ونظام التدقيق اللغوي التلقائي فيه، أما مَن ليس يملك حاسوبا فليعتمد - خصوصا إذا كان يكتب ما يملى عليه - على ذاكرته في التفريق بين الضاد القريبة من الدال والظاء القريبة من الذال المفخمة والتي تنطق زايا أحيانا. والواقع أن الحاسوب قد سهَّل من مهمة الكاتب المعاصر في التفريق بين الظاء والضاد حيث يستطيع الكاتب بمجرد تحميل وتنصيب برنامج التدقيق اللغوي التلقائي في البرنامج العربي \" وندوز \" أن ينتبه إلى الخطأ حيث يتولى الحاسوب وضع خط أحمر رقيق متموج تحت الكلمة الخطأ. فلو كتبت كلمات من قبيل: عضم /غليض / ضهر / لظهر تحتها خط أحمر يزول بمجرد تصحيحها إلى: عظم / غليظ / ظهر /.ولو كتبت كلمة ظابط /ظبع / بيظة / رياظة لظهر الخط الأحمر أيضا وكان لزاما علينا تصحيح الكلمة إلى: ضابط / ضبع / بيضة / رياضة. ولكن هناك كلمات قليلة متماثلة في العربية وتكتب حينا بالضاد فتعطي معنى معينا نحو ضل بمعنى ضاع، وتكتب حينا آخر بالظاء فتكون صحيحة لغة ولكنها تعطي معنى مختلفا نحو: ظل بمعنى بقي و الكلمات التي من هذا الغرار لا يساعدنا نظام التدقيق الإملائي التلقائي في الحاسوب على تمييزها لأن الخط الأحمر لا يظهر عند كتابتها بالضاد أو بالظاء فكلاهما صحيح غير أن هذه الكلمات قليلة العدد ويمكن حفظها على ظهر قلب وهذه بعض الأمثلة عليها: ظل بمعنى بقي والظل بمعنى الفيء / ضل بمعنى ضاع والضلال هو الضياع. حظ بمعنى نصيب / حضَّ بمعنى حثَّ وحرَّض غيظ بمعنى غضب / غيض بمعنى غار واختفى الماء في الأرض ظنَّ بمعنى اعتقد / ضنَّ بمعنى بَخِلَ النَظَر بمعنى الرؤية / النَضِر بمعنى الحسن الهيئة حضر عكس غاب /حظر بمعنى منع. فظ بمعنى أخرق وغليظ الطبع / وفضَّ بمعنى فكك وفتح. الفظة بمعنى المرأة الخرقاء وغليظة الطبع / والفضة بمعنى المعدن المعروف. ظفر بمعنى ظفر الإصبع وظفر بمعنى انتصر وضفر بمعنى ضفر الشعر على هيئة ضفيرة وضفر الحبل. كما يمكننا الاستعانة بالمعاجم والقواميس العربية العربية أو العربية الأجنبية أي المفهرسة على أساس التسلسل الهجائي العربي لنتأكد أحيانا من كيفية كتابة الكلمات التي تبدأ بحروف الضاد أو الضاد غير أن هذه الطريقة لا تنفعنا كثيرا مع الكلمات التي تقع الضاد أو الظاء في وسطها أو نهايتها. ولفائدة الدارس نقدم هاتين المنظومتين الشعريتين حول موضوع الضاد والظاء: - جمع الشيخ أبو عمرو الداني جميع الكلمات القرآنية التي ورد فها حرف الظاء في الأبيات التالية من نظمه:
ظفرت شواظ بحظها من ظلمنا = فكظمت غيظ عظيم ما ظنت بنا وظعنت أنظر في الظهيرة ظلةً = وظللت أنتظر الظلال لحفظنا وظمئت في الظما ففي عظمي لظى = ظهر الظهار لأجل غلظة وعظنا أ نظـرت لفـظي كـي تيـقظ فــــظه = وحظـرت ظـهر ظهـيرها مـن ظـفرنا وهذه معاني بعض الكلمات السابقة ( الشواظ = اللهب / كظم = حبس النَفَس والغيظ /و الظعن = السفر /الظمأ = العطش / لظى = نار ). وهذه منظومة شعرية نظمها الحريري في المقامة الحلبية وتضمنت الكلمات التي تحتوي على الظاء فإذا حفظناها أو احتفظنا بها أمكننا اعتبار كل ما تبقى خارجها بالضاد وليس بالظاء مع العلم بأن العديد من كلمات هذه المنظومة هو من الغريب الغابر والمنقرض أو النادر الاستعمال من قبيل الشيظم وهو الجمل الطويل الجسيم والظليم وهو ذكر النعام وغير ذلك مما يمكن إهماله من قبيل: الشَّناظِي والدَّلْظُ والظّأبُ والعُنظُوانُ والحنعاظ...الخ. قال الحريري في منظومته:
أيها السائلي عنِ الضّـادِ والـظّـا = ء لكَـيْلا تُـضِـلّـهُ الألْـفـاظُ
إنّ حِفظَ الظّاءات يُغنيكَ فاسـمـع= ها استِماعَ امرِئٍ لهُ اسـتـيقـاظُ هيَ ظَمْياءُ والـمـظـالِـمُ والإظْ*= لامُ والظَّلْمُ والظُّبَى والـلَّـحـاظُ والعَظا والظّليمُ والظبيُ والـشّـيْ*= ظَمُ والظّلُّ واللّظـى والـشّـواظُ والتّظَنّي واللّفْظُ والنّظـمُ والـتـق= ريظُ والقَيظُ والظّما والـلَّـمـاظُ والحِظا والنّظيرُ والظّئرُ والـجـا= حِظُ والـنّـاظِـرونَ والأيْقــاظُ والتّشظّي والظِّلفُ والعظمُ والظّـن = بوبُ والظَّهْرُ والشّظا والشِّظـاظُ والأظافيرُ والمظَـفَّـرُ والـمـحْ= ظورُ والحافِظـونَ والإحْـفـاظُ والحَظيراتُ والمَظِـنّةُ والـظِّـنّ = ةُ والكاظِمـونَ والـمُـغْـتـاظُ والوَظيفاتُ والمُواظِـبُ والـكِـظّ = ةُ والإنـتِـظـارُ والإلْـظــاظُ ووَظـيفٌ وظـالِـعٌ وعـظــيمٌ = وظَـهـيرٌ والـفَـظُّ والإغْـلاظُ ونَظيفٌ والظَّرْفُ والظّلَفُ الـظّـا = هِرُ ثمّ الـفَـظـيعُ والـوُعّـاظُ وعُكاظٌ والظَّعْنُ والمَظُّ والـحـنْ= ظَلُ والـقـارِظـانِ والأوْشـاظُ وظِرابُ الظِّرّانِ والشّظَفُ الـبـا= هِظُ والجعْـظَـريُّ والـجَـوّاظُ والظَّرابينُ والحَناظِـبُ والـعُـنْ= ظُبُ ثـمّ الـظّـيّانُ والأرْعـاظُ والشَّناظِي والدَّلْظُ والظّأبُ والظَّبْ= ظابُ والعُنظُوانُ والـجِـنْـعـاظُ والشّناظيرُ والتّعـاظُـلُ والـعِـظْ = لِمُ والبَظْـرُ بـعْـدُ والإنْـعـاظُ هيَ هذي سِوى النّوادِرِ فاحـفَـظْ = ها لتَقْـفـو آثـارَكَ الـحُـفّـاظُ واقضِ في ما صرّفتَ منها كما تق = ضيهِ في أصْلِهِ كقَيْظٍ وقـاظوا)) |
||
التعديل الأخير تم بواسطة سالم علي الجرو ; 07-02-2007 الساعة 07:32 PM |
|||
![]() |
![]() |
#8 |
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
إذا حضر الماء بطل التيمم ..
لن اقول شيء بعد أستاذي الفاضل سالم الجروولكن عجبني الموضوع فانا ممن يقعون في هذا الخطأ ... ولقد جلبت معي من بعض المنتديات هذا .... ولكم جزيل الشكر فدائماً تعترينا الحيرة عند كتابة نص ما فيما نكتبه هل كل ما فيه صحيح من الناحية النحوية , الإملائية , و كذلك اللغوية الكثير من الأخطاء نقع فيها و قد تفسد جمال النص ومن تلك الاخطاء على سبيل المثال لا الحصر : - الهمزات و كيف نضعها .. مكسورة , مفتوحة , على واو , على كرسي .. إلخ - الفرق بين الضاد و الظاء .. والأخطاء الهائلة التي أراها في كثير من النصوص في الكلمات التي تضم أحد الحرفين . - الخلط بين وضع الهاء و التاء المربوطة . - وضع التاء المربوطة مفتوحة , و المفتوحة مربوطة بالنسبة للتاء المربوطة والمفتوحة مثلا ... ننطق الكلمة وحدها فاذا نطقنا التاء فيها هاء كتبناها بالمربوطة واذا نطقناها تاء كتبنها مفتوحة مثال : حياة ... عندما ننطقها وحدها ننطق التاء هاء .. ولذلك نكتبها مربوطة ... و سبات .. عندما ننطقها لوحدها ننطق التاء تاء .. فنكتبها مفتوحة طبعا تاء الفاعل (التي توصل بالفعل) تكون دوما مفتوحة بالنسبة للتاء المربوطة والهاء في آخر الكلمة : تكتب دوما تاء مربوطة بالرجوع الى القاعدة السابقة ... لاتكتب التاء هاء اطلاقا (حتى لو نطقت هاء) الا اذا كانت هاء اصلية مثل هاء ضمير الغائب المتصل .. الواو في آخر الكلمة ... أي فعل بصيغة الجمع لابد له من الألف ... قالوا وليس قالو .. وصفوا وليس وصفو ... غير هذا تكتب واو بدون ألف الا اذا نطقت الألف الضاد والظاد والخلط بينهما ... لا أذكر قاعدة .. لكن كثرة القراءة كفيلة بأن تكسب الكاتب قدرة على التمييز بين كلماتهما والسبب في الخلط هو تأثر اللسان بالعامية التي تستخدم الظاد فقط بالنسبة للالف المقصورة والممدودة في الفعل الماضي ... نأتي بالفعل المضارع من الكلمة فاذا كان آخر الفعل واو كتبت الالف في الكلمة ممدودة واذا كان آخر الفعل ياء كتبت الالف مقصورة ... مثال : ربا نكتب مضارعها يربو .. ولذا جعلنا الفها ممدودة ... اما ربى .. ففعلها المضارع يربي ولذا كتبناها في ربى مقصورة .. والا مثلة كثيرة .... عفا \ يعفو ... غفا \ يغفو ... بكى \ يبكي ... نعى \ ينعي . أولاً : لواحق الكلمة 1- اللام الشمسية واللام القمرية . اللام الشمسية : هي لام (( ألـ التعريف )) التي يكون بعدها شدَّة , وهي لام تكتب ولا تلفظ . وتأتي بعد أحد هذه الحروف : ط.ث. ص. ر.ت .ض .ذ . ن . د . س . ظ . ز . ش . ل المجموعة في أوائل الكلمات الآتية : ( طب ثم صل رحماً تفز . ضف ذا نعم . دع سوء ظن . زر شريفاً للكرم ) وتسمى هذه الحروف : الحروف الشمسية . مثـــــــــال : الطَّامة . الثأر . الصبر . الرياء ... إلخ اللام القمرية : هي لام (( ألـ التعريف )) التي يكون ما بعدها متحركاً خالياً من الشد , وهي لام تكتب وتلفظ . وتأتي بعد أحد هذه الحروف : أ . ب .غ .ح .ج . ك .و.خ . ف .ع . ق . ي . م . هـ وهذه الحروف مجموعة في جملة ( ابغ حجك وخف عقيمه ) . وتسمى هذه الحروف : الحروف القمرية . مثــــــــال : الأمل . البرُّ . الغمام ... إلخ 2- التاء المربوطة والتاء المفتوحة : التاء المربوطة : هي التاء التي يُمكن أن تُلفظ هاء عند الوقف . أماكنها : أ- تاء الاسم المفرد المؤنث غير الثلاثي الساكن الوسط . مثال : خديجة , فاطمة . ب- تاء جمع التكسير الذي لا يوجد في مفرده تاء مفتوحة . مثال : قضاة , دعاة .. مفرده : قاضي , داعي . ج- تاء (( ثَمَّةَ )) الظرفية . المفتوحة الأول تكتب تاؤها مربوطة . فرقاً بينها وبين (( ثُمَّتَ )) المضمومة الأول وهي حرف عطف . التاء المفتوحة : هي التاء التي تبقى على حالها إذا وقفنا على آخر الكلمة بالسكون . أماكنها : أ- تاء التأنيث الساكنة .. ذهبَتْ . ب- تاء الفاعل المتحركة .. ذهبْتِ . ج- تاء من أصل الفعل .. باتَ , ثبتَ . د- تاء جمع المؤنث السالم .. ورقات , علامات . هـ - تاء الاسم الثلاثي الساكن الوسط .. بنْت , أخْت , قوت . و- تاء جمع التكسير الذي يحوي مفرده تاء مفتوحة .. أوقات , بيوت . مفرده : وقت , بيت . ز- تاء الاسم المفرد المذكر .. زيات , فرات . ح- تاء الحروف .. ليت . ثُمَّتَ . ملاحظــــــــــة هامـــة جــداً : هناك فرق بين التاء المربوطة والهاء ( ضمير الغائب المتصل في نهاية الكلمات ) التاء المربوطة يجب أن توضع فوقها النقطتان .مثال : ورقة , طبيعة . الهاء ( الضمير ) مثال : كتابه , نكافئه , إليه . فهي ضمير متصل لا توضع فوقه النقطتان . 3- التنوين : التنوين : هو نون ساكنة زائدة تلحق أواخر الأسماء لفظاً , وتفارقها خطاً ووقعاً . وهو عبارة عن : فتحتين , أو كسرتين , أو ضمتين . توضعان في آخر الاسم النكرة الذي خلا من ( ألـ التعريف والإضافة ) . مثــــــال : رجلاً , رجلٌ , رجلٍ . تنوين النصب : عبارة عن فتحتين توضعان على (( ألف )) بعد آخر حرف من حروف الاسم . مثل : رأيت عصفوراً . تمتنع ألف تنوين النصب في الحالات الآتية : أ- الاسم المنتهي بتاء مربوطة . مثال : شاهدت طائرةً . ب- الاسم المنتهي بألف لينة . سواء رسمت ياء أم ألفاً . مثال : كان عليٌ فتىً شجاعاً , استخدم الشيخُ عصاً . ج- الاسم المنتهي بهمزة فوق ألف . مثال : وجد المسكين ملجأً . هـ - الاسم المنتهي بهمزة بعد ألف . مثال : ما أنزل الله داءً إلا وجعل له دواءً . الاسم المنتهي بهمزة مفردة : إذا نون بتنوين النصب نلاحظ الحرف الذي يأتي قبل الهمزة . فإن كان هذا الحرف لا يتصل بما بعده بقيت الهمزة منفردة . مثل : جزء .. أخذت جزءاً . أما إذا كان الحرف الذي يأتي قبل الهمزة يتصل بما بعده كتبت الهمزة على نبرة . مثل : عبء .. يحمل المهموم في قلبه عبئاً ثقيلاً . 3- المــــد : 1- إذا اجتمع في الكلمة همزة فوق الألف , وبعدها ألف مد . تقلب الهمزة مدة فوق ألف المد (( آ )) بشرط ألا تكون ألف المد ضمير تثنية ولا ألفاً ترسم ياء . مثـــال : ظمآن , مبدآن . فإن كانت ألف المد ضمير تثنية الفعل , أو ألفاً ترسم ياء بقيت على حالها ولم تقلب مداً . مثـــــال : قرأا .. ( ألف المد ضمير تثنية ) . رأى .. ( ألف رسمت ياء ) . 2- إذا جاءت ألف تثنية الاسم بعد الهمزة المفردة , فإن كان الحرف الذي أتى قبلها من الحروف التي لا تتصل بما بعدها بقيت الهمزة مفردة . مثـــال : جزءان , وضوءان . وإن كان الحرف الذي أتى قبلها من الحروف التي تتصل بما بعدها كتبت الهمزة على نبرة . مثــــال : عبئان , جريئان . 3- الفعل المنتهي بهمزة إذا لحقته ألف الاثنين بقيت الهمزة على حالها ولم تنقلب مداً . مثـــال : قرأا , يقرأان . بدأا , يبدأان . 4- الاسم المنتهي بهمزة إذا لحقته ألف الاثنين وكانت الهمزة قبلها ألفاً انقلبت الألفان مداً . مثـــال : ملجآن , مرفآن . فإن كان ما قبلها مكسوراً , أو مضموماً طبقت عليها قاعدة الهمزة في وسط الكلمة ووضعت على حرف يناسب أقوى الحركتين . مثــــال : لؤلُؤان , مبطِئان . 5- إذا اجتمع همزة ومد وشدة حذفت الهمزة واكتُفي أثناء الكتابة بالمد . مثـــال : لآّل .. لبائع اللآلئ , وسآّل .. لكثير السؤال . 6- الهمزة المشددة تعطى حكم الهمزة المتحركة بعد متحرك . مثــــال : ترأَّس ترؤُّس , مترئِّس . كثيرا ما نلاحظ الخلط بين أنواع الهمزة و الألف أ,إ,آ,ا و الخلط بين الألف المقصور و الياء و التاء المربوطة و الهاء تكتب الهاء تاءً كما في كتابة لفظ الجلالة (الله) بالتاء المربوطة (اللة) هناك طريقه ما للذى معه مشكله فى كتابه الهمزه فوق الألف فهناك كلمات تنطق فيها الهمزه ولكنها لا تكتب مثل كلمه ( اسم ) بعض الناس يضع همزه تحت الالف ولكى تعرف أن تفرق هل تكتب الهمزه أم لا ( بغض النظر عن كونها أعلى الألف أم فوقها ) عليك وضع حرف ( واو ) قبل الكلمه مع وضعها فى جمله مناسبه . اذا اردت أن تعرف ضعها فى جمله مع وضعها قبل حرف الواو ( محاولة نطق الجمله مع ابقاء الهمزه فى النطق ) ستجد أنه لابد من ابقاء الهمزه لذلك لابد من كتابتها.\ همزة الوصل هي التي يتوصل بها إلى النطق الساكن ، وتنطق في بدء الكلام ولا تنطق في أثناء وصله بما قبله ، ولا يرسم فوقها همزة ، وترسم ( ا ) همزة القطع هي التي ينطق بها في بدء الكلام وفي وصله ، وتكتب على ألف إذا كانت مضمومة أو مفتوحة وتحتها إذا كانت مكسورة . أُ ـ أَ ـ إِ \ إذا أردت أن تفرق بين همزة الوصل والقطع ، قم بإدخال حرف الفاء أو الواو فإذا نطقتها كانت همزة قطع ، وإذا اختفت في النطق كانت همزة وصل . مثال : ( و ) أو ( ف ) + إذا = فإذا ( همزة قطع ) ( و ) أو ( ف ) + اكتب = فاكتب ( همزة وصل ) \ همزة القطع أول الكلمة على الألف في حالة الضم أو الفتح - أكرِم ـ أَكرَم تحت الألف في حالة الكسر - إِكرام \ الهمزة المتوسطة : ولـهـا أربــع حـــالات : 1- على الياء : مفتوحة وما قبلها ألف ، مفتوحة وما قبلها واو مد 2- على الألف : ساكنة وما قبلها مفتوح ،مفتوحة وما قبلها مفتوح ،مفتوحة وما قبلها ساكن 3- مفردة على السطر : مكسورة أو وقعت بعد كسر أو وقعت بعد ياء مد . 4- على الواو : مضمومة وما قبلها ساكن - مضمومة وما قبلها مفتوح -مضمومة وما قبلها مضموم ساكنة وما قبلها مضموم - مفتوحة وما قبلها مضموم الهمزة المتطرفة : - على الألف - إذا سبقت بفتح -على السطر : إذا سبقت بحرف ساكن مطلقًا صحيحًا أو حرف مدٍّ أو واو أو ياء أو ألف على السطر إذا سبقت بواو مضمومة مشدّدة -على الواو إذا سبقت بضم - على الياء إذا سبقت بكسر ممكن اوضح اكثر الهمزة في مختلف مواضيعها تكتب الهمزة على الألف اذا سبقها حرف عنده فتحة مثل: قرأ ـ خطأ ـ رأى تكتب على الواو اذا كان قبلها حرف مضموم مثل : يجرِِؤ ـ امرؤ وتكتب على الياء اذا كان قبل الهمزة حرف له كسرة او الهمزة نفسها مكسورة مثل : شاطئ ـ مئذنة ـ يئن .............. و تكتب على السطر اذا كانت مسبوقة بسكون ونسميه سكون حي مثل : شيء ـ ملء ـ فيء .............. وتكتب كذلك على السطر اذا كانت مسبوقة بألف مثل ماء ـ شراء ـ هواء ................. ///////////////////////////////////////////////// بواو مثل وضوء ـ لجوء ................. ///////////////////////////////////////////////// بياء مثل : بريء ـ جريء |
![]() |
![]() |
#9 | |||||||
مشرف سقيفة عذب القوافي
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
![]() |
![]() هتون
المتميزة بالمواضيع الهادفة أفصح الله لسانكـــــ وجاد بنانك وعلاشانكــــــــ موضوع قيم وهادفـــــــــــ هنا استاذنا ابو لطفي أستاذنا سالم ولاتوجد إضافة بعد الذي قاله وقالوهـ الاعضاء الكرام ((لايفتى ومالك في المدينة)) عند قرأتي للموضوع تذكرت شخص عزيز وغالي في منتدى آخر لايفرق بين الظاء والضاد فكان مشاكســ عندما يرد عليّ يقول تقبلها بروح رياظيه فتعجبت كثير فكنت أرد عليهـ أقول مرحبا سوف أتقبلها بروح رياضيه دون استهتار أو استنقاص بشخصه حاشا لله .انقطعت عن المنتدى تقريباَ شهرين وتفاجاءت بالرجل تغير أسلوبه في الكتابة 180 درجهـ وترقى في المنتدى من عضو إلى مشرف قسم اِلى نائب مشرف وصار كاتب متميز يفتخر به أي منتدى كان. الخطاء ليسى عيب, الخطاء الاستمرار في الخطاء ,ومن الخطاء نتعلم ونستفيد وبدايه الميل خطوووووه أسجل حضوري واِعجابي بقلمك الطيب |
|||||||
التعديل الأخير تم بواسطة علي فدعق الهاشمي ; 07-03-2007 الساعة 12:44 AM |
||||||||
![]() |
![]() |
#10 |
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
شكرالطرح مثل هذةالملاحضات اللذي تستحق الوقوف عندها وان كل اناءبمافية ينضح جزاك الله خيرومن ساهم في مثل هذة الاعمال الاكثرمن جيدة0
|
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
جميع حلقات رحلة القبائل الناقلة إلى حضرموت في موضوع واحد | الحضرمي التريمي | سقيفـــــــــة التمـــــيّز | 1 | 04-20-2011 01:52 AM |
من أعــلام شبام ( آل باســويدان ) .!!!!! | محمد عبدالله باسويدان | تاريخ وتراث | 44 | 04-20-2011 12:33 AM |
///لأخي سالم علي الجرو /// | محبة الإسلام | سقيفة عذب الكلام | 78 | 04-10-2011 10:48 AM |
الفضلي والنقيب يشنان هجوما لاذعا ضد الحزب الاشتراكي ويتهمانه بإجهاض الحراك الجنوبي | حد من الوادي | سقيفة الأخبار السياسيه | 1 | 01-02-2011 01:51 AM |
|