المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الدين والحياه > سقيفة إسلاميات
سقيفة إسلاميات حيث التسجيلات الصوتيه وسير عظماء التاريخ الإسلامي ومبدعيه
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


حكم الصلاة بين السواري ؟

سقيفة إسلاميات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-07-2009, 04:42 PM   #1
الحضرمي التريمي
حال متالّق

افتراضي حكم الصلاة بين السواري ؟

حكم الصلاة بين السواري ؟

عن قرة بن إياس رضي الله عنه : قال (( كنا نُنْهى أن نصف بين السواري على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ونطرد عنها طرداً )) رواه ابن ماجه رقم (1002) والطيالسي في مسنده (1073) وغيرهما وحسنه العلامة الألباني رحمه الله كما في تمام المنة (296-297) وهو صحيح بحديث أنس الآتي:
وعن عبد الحميد بن محمود قال: (( صليت مع أنس بن مالك رضي الله عنه يوم الجمعة فَدُفِعنا إلى السواري فتقدمنا وتأخرنا , قال أنس كنا نتقي هذا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم )) . أخرجه أبو داود برقم (673) والترمذي برقم (229) وغيرهما وهو في السلسلة الصحيحة للعلامة الألباني رحمه الله برقم (335) .
قلت : وقول الصحابي (كنا ننهى على عهد رسول الله ) له حكم الرفع عند جمهور المحدثين , وعلى هذا فقوله ( كنا ننهى ) بمعنى : نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم .
وكان ابن مسعود رضي الله عنه يقول ((لا تصفوا بين السواري )) أخرجه البيهقي في السنن الكبرى .
قال الترمذي رحمه الله : وقد كره قوم من أهل العلم أن يصف بين السواري وبه يقول أحمد وإسحاق ورخص قوم من أهل العلم في ذلك .جامع الترمذي مع الشرح (486) .
وبالكراهه قال النخعي وروى سعيد بن منصور في سننه النهي عن ذلك عن ابن مسعود وابن عباس وحذيفة , قال ابن سيد الناس ولا يعرف لهم مخالف في الصحابة .أهـ . من نيل الأوطار (2/234) .
وظاهر الحديثين يدلان على التحريم كما قال الشوكاني , وأقل أحوالهما الكراهة , ومن ذهب من الشافعية وغيرهم إلى الجواز فليس لديهم دليل على ذلك إلا مجرد القياس على جواز صلاة المنفرد والإمام بين السواري لصلاة النبي صلى الله عليه وسلم في الكعبة بين الساريتين كما في الصحيحين عن ابن عمر فهذا خاص في حق الإمام والمنفرد ؛ أما المأموم فقد ثبت النهي من النبي صلى الله عليه وسلم عن الصلاة بين السواري وقياسه على الإمام والمنفرد قياس في مصادمة النص فهو فاسد الإعتبار .
ومع ذلك ذهب بعض الشافعية إلى المنع كما رجح ذلك الحافظ ابن حجر في الفتح (1/689) والبيهقي في السنن الكبرى (1/148) وبوب عليه باب كراهية الصف بين السواري ثم ساق حديث أنس وقرة بن إياس .
والعلة في النهي على الصحيح هو أنه يؤدي إلى انقطاع الصف وقد روى أبو داود بإسناد صحيح عن ابن عمر قال: قال عليه الصلاة والسلام ((ولاتذروا فرجات للشيطان ومن وصل صفاً وصله الله ومن قطع صفاً قطعه الله)) , فاحذر أن تكون ممن يعين على قطع الصف فتصيبك دعوة النبي صلى الله عليه وسلم وقد حذر النبي صلى الله عليه وسلم من جعل فرجات للشيطان – أي فرج يسيرة – فكيف إذا كانت سارية !!.
فالواجب على المسلم أن ينقاد لأمر الله وأمر رسوله صلى الله عليه وسلم ويترك ما عليه الآباء والأجداد إذا خالف الحق , قال تعالى (( اتَّبِعُواْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ وَلاَ تَتَّبِعُواْ مِن دُونِهِ أَوْلِيَاء قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ)) (3) سورة الأعراف , وقال ((وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا )) (7) سورة الحشر , وحذر من مخالفة أمره فقال تعالى : ((فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ)) (63) سورة النــور.
والواجب على المسلم ألا يتكلم في دين الله بلا علم والله سبحانه وتعالى يقول ((وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً)) (36) سورة الإسراء .
فنسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يوفقنا وإياكم للتمسك بالسنة والعظ عليها بالنواجذ إنه سميع مجيب والحمد لله رب العالمين .
تنبيه : أجاز أهل العلم الصلاة بين السواري للضرورة كأن يضيق المسجد ولا يسع المصلين .

الموضوع منقول لأحد طلاب العلم السلفيين 0
  رد مع اقتباس
قديم 12-10-2009, 08:00 PM   #2
عبيدسالم باحنان
حال قيادي

افتراضي

هل ألحبوه تراثا أم عاده إلا إنها موجوده من أيام ألصحابه رضوان الله عليهم
قال يعلى بن شداد بن أوس : " شهدت مع معاوية بيت المقدس ، فجمع بنا ، فنظرت فإذا جُل من في المسجد أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، فرأيتهم محتبين والإمام يخطب " .
أخرجه أبوداود في " سننه " ( 1 / 290 / 1111 ) ، ومن طريقه البيهقي في " السنن الكبرى " ( 3 / 235 ) ، من طريق خالد بن حيان الرقي ، ثنا سليمان بن عبدا لله بن الزبر قان عنه به وإسناده ضعيف ؛ سليمان بن عبدا لله بن الزبر قان ، قال ابن حجر لين الحديث " 2- فعل عبدالله بن عمر .قال نافع : " كان ابن عمر يحتبي يوم الجمعة والإمام يخطب
أثر صحيح ، أخرجه ابن أبي شيبة في " مصنفه " ( 3 / 254 / 5238 و 5244 و 5245 ) ، والبيهقي في " السنن الكبرى " ( 3 / 235 ) ، من طرق عنه ، به . فعل سالم بن عبدالله ، والقاسم بن محمد . قال عبيدالله بن عمر : " رأيت سالماً والقاسم يحتبيان يوم الجمعة والإمام يخطب أخرجه ابن أبي شيبة في " مصنفه " ( 3 / 254 / 5240 ) بسند صحيح . فعل ابن المسيب .
قال الزهري : " رأيت ابن المسيب يحتبي يوم الجمعة إلى جنب المقصورة والإمام يخطب " أخرجه عبدالرزاق في " مصنفه " ( 2 / 469 / 5551 ) ، وابن أبي شيبة في " مصنفه " ( 3 / 254 / 5239 ) بسند صحيح وعن هشام بن حسان ، أنه رأى الحسن يحتبي يوم الجمعة والإمام يخطب . أخرجه عبدالرزاق في " مصنفه " ( 2 / 469 / 5552 ) وإسناده صحيح .
قال ابن جريج ، وفطر : " رأيت عطاء يحتبي والإمام يخطب يوم الجمعة. عن شريح أنه كان يحتبي يوم الجمعة ، ويستقبل الإمام ، ولا يلتفت يميناً ولا شمالاً(نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن..... الاحتباء في ثوب واحد ليس على فرج الانسان منه شيء...) بوب عليه البخاري : (باب:الجلوس كيفما تيسر)!! فنستفيد من تبويب البخاري أنه يرى جواز الجلوس مطلقاً , وأن النهي مقيد بما يترتب عليه من انكشاف العورة.. وهذا عام في يوم الجمعة وفي غيره.
(نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن..... الاحتباء في ثوب واحد ليس على فرج الانسان منه شيء...) بوب عليه البخاري : (باب:الجلوس كيفما تيسر)!! فنستفيد من تبويب البخاري أنه يرى جواز الجلوس مطلقاً , وأن النهي مقيد بما يترتب عليه من انكشاف العورة.. وهذا عام في يوم الجمعة وفي غيره.
  رد مع اقتباس
قديم 12-11-2009, 07:39 AM   #3
الحضرمي التريمي
حال متالّق

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
الحبوة ثبتت في أحاديث وآثار عديدة عن الصحابة رضوان الله عليهم لم تكن من التراث الشعبي الذي يفعله عادة عوام الناس وإنما فعلها الرسول صلى الله عليه وسلم كما ذكر ابن سعد في سنده في الطبقات ونقل عنه أبن القيم رحمه الله في كتابه (هداية الحيارى في أجوبة اليهود والنصارى )

:" نعت محمد صلى الله عليهوسلم أنه لا قصير ولا طويل، أبيض بين كتفيه خاتم النبوة، يكثر الاحتباء ولا يقبل الصدقة، ويركب الحمار والبعير، ويحتلب الشاة ويلبس قميصا مرقعا 000"
ثم أَنَّهُ نَهَى عَنْ الِاحْتِبَاءَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ كَمَا رَوَاهُ أَحْمَدُ فِي مُسْنَدِهِ مِنْ حَدِيثِ سَهْلِ بْنِ مُعَاذٍ عَنْ أَبِيهِ : { نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ الِاحْتِبَاءِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ } وَمَا ذَاكَ إلَّا أَنَّهُ ذَرِيعَةٌ إلَى النَّوْمِ .
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
**أحاديث وأدعيه تغير مجرى حياتك بإذن الله** نبيل الرمادي سقيفة الحوار الإسلامي 3 07-27-2012 04:29 AM
الصلاة الصلاة يــا غير مسجل لنحافظ عليهــا الدور القبلي سقيفة إسلاميات 140 06-22-2010 10:46 PM
رحمـــــة الحبيــــــــب " صلى الله عليه وسلم " عاشق القبه الخضراء سقيفة الحوار الإسلامي 29 12-02-2009 10:52 PM
من السنن المحمدية على صاحبها أفضل الصلاة والسلام .... باحرس1970 سقيفة الحوار الإسلامي 2 11-11-2009 02:08 AM
الصلاة على الميت الواثق بالله سقيفة الحوار الإسلامي 1 05-29-2009 10:10 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas