![]() |
#1 |
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]() صالون الفرزدق أهلا بعشاق شعر الفرزدق ... أهلا بمحبّيه إنّه ليس بالفرزدق الذي بكى على نوار بل فرزدق الشعر الشّعبي ، صاحب المرهف الهندي قال فيه الشاعر:
شاعر سبق نفسه وذي لقلام خطّت ما سبق = وش عادنا باقول وهو ذا اليوم في حفل السّباق
قال الراوي:مناسبة هذا القول أنّ فرزدق الشعر الشعبي دخل سباق الشعر للناشئة والموهوبين ، وهو المعروف بسبقه في المعني وحسن السّبك والجزالة ، فتعجّب أدباء زمانه ، وقال شاعرهم:
شاعر سبق نفسه وذي لقلام خطّت ما سبق = وش عادنا باقول وهو ذا اليوم في حفل السّباق الخ القصيدة المكونة من خمس وثمانون بيتا.عملاق بين القوم يسابقهم ويشبي في العرق = والناس تحفظ له قصائد جم في شان العراق |
![]() |
![]() |
#2 |
شاعرة السقيفه
![]()
|
![]()
طيب وش اسمه
|
![]() |
![]() |
#3 | ||
حال قيادي
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]()
همام التميمي
على ما اعتقد ؟؟ شكراً صمت المشاعر موضوع جيد موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية . |
||
![]() |
![]() |
#4 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
اسمه الفرزق قال الراوي: " ... وحينما علم التاجر بأن صديق الفرزق مراوغ كبير ، محتال ، يعمد إلى الغدر ، نبّه الفرزق إلى صفقة مغشوشة لعب فيها صديقه الذي كان يظنّ به خيرا لعبة خبيثة ، وما كان من هذا الصديق الفاجر إلا أن ألّب على الفرزق نفر من عشيرته بعد أن أقنعهم بأنه المظلوم في دعوى الفرزق . أنشأ الفرزق قصيدة طويله وأرسلها إلى شيخ العشيرة ، قال فيها:
عامر دعى جعفر وجعفر قال ليحيى وارتحلْ =أنت عليك كرمان ويحيى بت1 يخبّر بن عقيل إلى قوله:واتْداخلت لَشْوار ولا حد منّهم جانا سأل = يشرب من الصّافي ويترك لغو في الوزنه ثقيل ما خفت من ظالم ولا جاهل وجوفي ما رقَلْ = لكنها الحسره على العقّال لي فيها قليل
مركب عماني في وسط غبّه ونوره عالدّقلْ = والخيل والخيّال سراة الليل غفلوا في المقيل
ويحكى أن شيخ العشيرة عرف المضمون واستدعى الفرزدق وأرضاه بأن وبّخ النفر وصديقه الذي خدعه.___________ بَتْ: بفتح الباء وسكون التاء ، تعني: ذهب باللهجة الحضرميّة . بَتَّ: بفتح وتشديد الباء وفتح تشديد التاء : تعني: شرع في ... ( بت في الأمر: شرع فيه ) |
||
التعديل الأخير تم بواسطة سالم علي الجرو ; 12-21-2009 الساعة 03:10 PM |
|||
![]() |
![]() |
#5 | ||
شاعر السقيفه
![]()
|
![]()
وين نحصلهااااااااااا(الثمانين البيت);gra;gra هل تكلمنا بلغة الشفرة الذي نحن قليلين الخبرة فيه بصراحة الموضوع فية الفة او انة ان اشعر هاكذا؟؟؟؟؟؟ |
||
![]() |
![]() |
#6 |
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]() لا ليست لغة شفرة ، قد يكون فضاء خيال فهل سمعت عن الخيال العلمي؟
أسألك من هو جحا؟ إذن علينا أن نأخذ بالقيمة الأدبيّة ، إن وجدت أو ننقد وفي الإتجاهين نحن في مضمار الأدب . فو الله ليست شفرة بقدر ما هو تجديد وتغيير المذاق ، خاصّة ونحن في سقيفة حيّة نابضة بالشّعر ومقام شعراء لهم وزن ثقيل. إليك ملاحظاتي البسيطة: كل شاعر وكل متولع بالأدب ما لم تتوسّع مداركه حتى في قراءة الأساطير لن يرتقي بشعره وأدبه بل سيظل يكرر نفسه . ومحسوبك يحب الشعر ويستأنس بقربه من رجال النخوة والشّهامة وهم كثر هنا ، ولا بأس من ضخ الجديد ولو من باب التجربة ، وكلّ جديد في الفكر مثار شك حتّى يتكيّف معه الآدمي أو يرفضه ، ولكن صدّقني أن كل كلمة هنا تخرج عن إطار التقليد والجمود هي إضافة . ثانيا: لا حظت في المشاركات إقتضابها واختزالها في كلمات مكررة معدودة: موضوع جميل يعطيك العافية ( .... الخ ما تعرف ) مثل هذه الردود والمشاركات لا ترفع البناء ، ولكن الرّد أو المشاركة عندما تأتي بإضافة يرتفع البناء . ثالثا: لا حظت أن البعض يحرص على كسب زوّار كعدد والبعض يحرص على كسب الزوّار كنوع ، والأخيرين هم الجادون يقدّمون الأفضل ويطلبون الإرتقاء بمقدراتهم ومواهبهم. نكتفي بأهم الملاحظات ، وأود الإشارة إلى تعارفنا هنا . إننا لا نتعارف كأشخاص ولكننا نتعارف كفكر وعقول من خلال الكلمة بتنوعاتها ، وسؤالي: أيّ حقل نحن فيه يدلّ على حضور العقول والأفكار وفاعلية الكلمة؟ سؤال أظن أنه مهم ودعنا نبدأ من هنا إن شعرا وإن نثرا بارك الله فيك وبك أيّها المستقل |
التعديل الأخير تم بواسطة سالم علي الجرو ; 12-24-2009 الساعة 12:14 PM |
|
![]() |
![]() |
#7 | |||
شاعر السقيفه
![]()
|
![]()
|
|||
![]() |
![]() |
#8 |
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]() هل تصدق أنّه إنتاج خاص ، لم ير النور إلا هنا؟
واخترت تقديم المنتج بالأسلوب الذي قرأت ، والقصد والمراد في القيمة الأدبيّة إن وجدت ، دع عنك المجسمات وحتى القيمة الحسّية. مجلس الرواي وأسلوبه تبطين المعنى التفصيلي والإشارة من طرف خفي إلى: المعنى العام وإذا ما تمهّلت في القراءة ستكتشف أن هناك مشكلة وتكتل ضدّ آمن غافل . أعيد: ليتك تبعد عن التركيز فيما ذهبت إليه من صور ومعاني وتركّز على: خاطرة أتت عفوا وتنظر إليها من الزاوية الأدبية أو على الأقل من زاوية التسلية: هل لها مكان في الأدب؟ ، وهل لها ذائقة؟ ، وهل هي قابلة للتقليد والتطور؟ ، وهل تندرج في الإبداع؟. سأحكي لك قصة أحمد بركات الشبامي مع أحد السادة: السيد كفيف ، من تريم يذهب إلى دوعن بعد كل فترة وهناك يكرمون الحبيب بحسن الضيافة ، لكنه هذه المرّة طلب منهم أن لا يزيدوا عن خمير وروبة وإلا سيغضب ليسمع من أحمد قفشة من قفشاته. نفّذوا طلبه وفي اليوم الثالث قدم عليهما في البيت المخصص لهما مضيف يدعوهما إلى وجبة فقرع الباب وطال به المقام . نادى السيد أحمد بركات ظنا منه أنه نائم . سأله: من الطارق يا أحمد؟ . أجابه: ــ ومن سيكون يا حبيب غير الجذم ( خمير وروبة ). المعنى أن في التنوّع تنوّع المذاق ................ |
التعديل الأخير تم بواسطة سالم علي الجرو ; 12-24-2009 الساعة 09:31 PM |
|
![]() |
![]() |
#9 | ||
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
أخي صمت المشاعر ... شكرا على هذه الفكرة المبتكرة والجديدة. أخوك في الله مهتم بالشعر يعني تقدر تقول ( شويعر ) أو ربما ( شويعر إلاّ شوية ). ويسرني أن أعلق بما لدي على مشاركتك هذه. لكن قبل أن أشارك ؛ هناك فكرة ( وليست جملة ) إعتراضية. على سيرة ( شويعر ) فقد رأيت عدة مرات بعض الإخوة يقول عن نفسه ( أنا شاعر كبير ) وسؤآلي له: من أين حصلت على هذا التقييم بأنك شاعر كبير؟ هناك جهة تجري إختبارات الــ ( توفل ) لتحديد مستوى إنجليزية الإنسان فهل هناك جهة مماثلة تحدد شاعرية الإنسان؟ ما علينا. أعود إلى مشاركتك. مرة أخرى أقول لك أن فكرتك في جذب المشاركين أعجبتني لدرجة أنك أذهلت ( المستقل ) فصرخ قائلا أين نجد الثمانين بيتا؟ ونسي من شدة إنذهاله أنك قلت إنها خمسة وثمانين وليست ثمانين بيتا!!! ثم أعجبتني مرة أخرى عندما قلت: من هو جحا؟ إي كأنك تقول إن التركيز يجب أن ينصب على النص الأدبي وليس على الأشخاص. وما دام الأمر كذلك فسأصب إهتمامي على النص وأقتبس ما يلي من مشاركتك: عامر دعى جعفر وجعفر قال ليحيى وارتحـلْ = أنت عليك كرمان ويحيى بت يخبّر بن عقيــل واتْداخلت لَشْوار ولا حد منّهــــم جانـا سـأل = يشرب من الصّافي ويترك لغو في الوزنه ثقيل ما خفت من ظالم ولا جاهل وجوفي ما رقَـلْ = لكنها الحسره على العقـّــــال لـي فيهـا قليـــــل إلى قوله: مركب عماني في وسط غبّه ونوره عالدّقلْ = والخيل والخيّال ســـراة الليل غفلوا في المقيل وأقول ( في مجال تخصصي ... أي الوزن ) إن ما سأعيد كتابته أدناه هو الوزن الصحيح. ولاحظ أنني أتيت بالوزن الصحيح فقط أي حتى لو أن ما أتيت به قد أخل بالمعنى أو ألغى المعنى نهائيا. والمقصود من ذلك هو أن ما حذفته من أحرف في النص الأصلي لشطر معين قد جعل ذلك الشطر موزونا 100% لكن قد يكون بدون معنى. ومسئولية فرزدق الشعر الشعبي أن يعدل أبياته بطريقة أخرى تحافظ على الوزن والمعنى. أنا أجريت تعديلاتي ليكون الوزن فقط مضبوطا 100% لأنه غير مضبوط بصورته الأصلية. الشطر ( عامر دعى جعفر وجعفر قال ليحيى وارتحـلْ ) يجب أن يكون ( عامر دعا جعفر وجعفر قال يحيى وإرتحل ) أي حذف اللام من ( ليحيى ). والشطر ( أنتـ ـه عليك كرمان ويحيى بت يخبّر بن عقيل ) يجب أن يكون ( إنته علي كرمان يحيى بت يخبّر بن عقيل ) أي تحويل ( أنت ) إلى ( إنته) وحذف حرف الكاف من ( عليك ) وحذف حرف الواو الذي قبل ( يحيى ). والشطر ( واتْداخلت لَشْوار ولاحد منّهـم جانـا سـأل ) يجب أن يكون ( وإتـْـداخلت لشوار ماحد منـّـهم جانا سأل ) أي إبدال ( ولا ) بــ ( ما ) لأن حرف الواو في ( ولا ) يخلي الشطر شاحي وإسأل أي مغني. هذا الشطر بعد تعديلي له بقي معناه صحيحا. هذا الشطر ( يشرب من الصّافي ويترك لغو في الوزنه ثقيل ) وزنه من البداية صحيح 100%. وهذا الشطر ( ما خفت من ظالم ولا جاهل وجوفي ما رقَـلْ ) أيضا وزنه من البداية صحيح 100%. وهذا الشطر (لكنها الحسره على العقّـال لـي فيهـا؟ قليـل ) كذلك موزون 100% من البداية. لكن ضمير الغائب المؤنث في ( فيها ) يعود لمن؟ للقرية التي منها الفرزدق أم لشبام أم لحضرموت أم للدنيا؟ لو قال الفرزدق ( لكنها حسره ... ترى العقـّـال في الدنيا قليل ) لكن أفضل. وإن كان يقصد شبام فيقول ( لكنها حسره ترى العقـّـال في الصفراء قليل ). وإن كان يقصد القرية فيقول ( لكنها حسره ... ترى العقـّـال في القريه قليل ). وهكذا. هذا الشطر ( مركب عماني في وسط غبّه ونوره عالدّقلْ ) موزون 100% من البداية. أما هذا الشطر ( والخيل والخيّال سراة الليل غفلوا في المقيل ) فمكسور ويجب أن يكون ( والخيل والخيل راة الليل غفلوا في المقيل ) أي حذف حرف السن من ( سراة ) طبعا لن يكون للشطر معنى إذا حذفنا حرف السين. لكن إذا أبقينا حرف السين فنكون أبقينا على المعنى لكن الشطر لم يعد شطرا شعريا بل جملة نثرية لأنه مكسور. ياكا ياكا. أرجو أخي لطفي أن لا يضيق خلقك بملاحظاتي هذه. وسّع الله رزقك ومتـّــعك بالصحة والعافية. ولك تحياتي وتقديري ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ محمد بن مخــاشــن
|
||
![]() |
![]() |
#10 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
عامر دعى جعفر وجعفل قال يحي وارْتحلْ= إنته علي كرمان يحيى بت يخبّر بن عقيل وإتـْـداخلت لشوار ماحد منـّـهم جانا سأل = يشرب من الصّافي ويترك لغو في الوزنه ثقيل ما خفت من ظالم ولا جاهل وجوفي ما رقَـلْ = لكنها الحسره على العقّـال لـي فيهـا؟ قليـل
ملاحظاتك هي واجب عليك والواجب علي أن أنصت إلى ما تقول وأقرا ما تدوّن من ملاحظات . قرأت درساً ما كان سيتحقق لولا الفرزق وخربشاته ، وهو في ذات الوقت درس لغيري . هي المواهب والملكات أو لا وآخرا لها حق الأولية في القول الفصل وأنت شاعر كبير يا أخي المخشني .
من كان ذا خلق ضيّق ممن يحاولون نظم الشعر عليه أن يكون في سعة من الخلق بحيث يتقبل ملاحظات من لا يحاول بل يسري الشعر في دمه. والمسألة لا تتعلق بالطلب والترجي بل إلزامي على كلّ من يهوى لعب المصارعة أن يتعلّمها من كبار المصارعين. شكرا أخي المخشني ولي عودة إن شاء الله قول وفعل . |
||
التعديل الأخير تم بواسطة سالم علي الجرو ; 12-25-2009 الساعة 03:14 PM |
|||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
|