المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الدين والحياه > سقيفة الحوار الإسلامي
سقيفة الحوار الإسلامي حيث الحوار الهادئ والهادف ، لا للخلاف نعم للإختلاف في وجهات النظر المثري للحوار !!
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


تاييد لما قاله الشيخ الكلباني ( فرق بين الفتوى والنص )

سقيفة الحوار الإسلامي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-29-2010, 01:42 PM   #1
عاشق الجوهره
حال قيادي
 
الصورة الرمزية عاشق الجوهره

Arrow تاييد لما قاله الشيخ الكلباني ( فرق بين الفتوى والنص )

فرق بين الفتوى والنص

نجيب عصام يماني
يقول الكلباني في (عكاظ 16007) إن اللحيدان انتقص من قدر الأئمة والقراء، ولابد أن يعتذر بعد أن عاب عليه إباحته الغناء جملة وتفصيلا حتى مع المعازف ولا دليل يحرمه من كتاب الله أو سنة رسوله عليه الصلاة والسلام، وأن عليه البقاء في مسجده يؤم المصلين ويقرأ القرآن، ولا دخل له في مسائل الفتوى. وفي الحقيقة ما قاله الكلباني ليس بفتوى، وإنما هي أقوال عن ممارسات وأفعال لرسول الله وصحابته. فالفتوى تكون لمسألة مستجدة في حياة الأمة لا أصل لها في الشرع ولم يسبق التعامل معها، فيجتمع لها أهل العزم ممن آتاه الله علما واسعا وفهما دقيقا لأصول الفقه وقواعد اللغة وقدرة على استنباط الأحكام والإحاطة بطرق القياس ومراتب الأدلة متوجا بالورع والتقوى، ولذلك فإن المفتي في المسألة يوقع عن رب العالمين، يقول سفيان بن عيينة «إن العالم بين الله وبين خلقه فلينظر كيف يدخل بينهم»، وفي رواية «فليطلب لنفسه المخرج». فالفتوى أمرها عظيم وخطبها جلل. كان الصحابة يسأل أحدهم عن المسألة فيردها هذا إلى هذا وهذا إلى هذا حتى ترجع إلى الأول. ومن عظم الفتيا وقدرها أنه إذا شغرت البلدة عن المفتين فلا يحل المقام فيها، هذه هي مكانة الفتوى في الإسلام، وهذا لا ينطبق على الغناء المعروف قديما في مكة والمدينة وكتب الحديث والفقه والسيرة طافحة بالأدلة والمرويات عن رسول الله عليه الصلاة والسلام، ففي صحيح البخاري 7/28 وفتح الباري 9/226 ونيل الأوطار 6/211 أن رسول الله قال لعائشة في عرس أقارب لها في قباء أدركيها (بأرنبة) وهي مغنية بالمدينة. وفي الإصابة 8/118 ونيل الأوطار 6/4 أن من امتهن الغناء في المدينة في عهد رسول الله سيرين القبطية أخت مارية أم ولد حسان بن ثابت. وقد روى ابن عباس أن رسول الله مر بحسان ومعه أصحابه على سماطين وسيرين تغني فلم ينههم، وقد أفاض الشوكاني بأدلة إباحة الغناء وأن عبدالله بن جعفر يصوغ الألحان لجواريه ويسمعها منهن على أوتاره وأن ابن الزبير كان له جوار عوادات، وحكى الماوردي ص18 أن معاوية وابن العاص سمعا الغناء بالعود عند ابن جعفر، وقد أتى بأكثر من ستة عشر دليلا تحل المعازف والآلات، وفي المحلي لابن حزم 9/61 بأنه لا يصح النهي عن السماع والمعازف وكل فيه موضوع، فلما لم يأت عن الله ولا عن رسوله تفصيل بتحريم شيء صح أنه كله حلال مطلق وفي أحكام القرآن لابن العربي 3/1494 والغزالي في إحياء علوم الدين 3/250 قوله «إن الأحاديث الواردة في تحريم الغناء لم يصح منها حرف واحد، وإن تحريم الغناء لم يكن فيه نص ولم يستقم فيه قياس على منصوص، فبطل القول بتحريمه ويبقى فعلا لا حرج فيه كسائر المباحات، وقد ورد في صحيح البخاري 2/20 ومسلم 2/609 وسنن النسائي 3/195 وابن ماجه 1/612 وفي فتح الباري 2/440 ــ 9/226 أن رسول الله قال لأبي بكر عندما انتهر الجاريتين حمامة وزينب وهما تغنيان «دعهما يا أبا بكر إن لكل قوم عيدا وهذا عيدنا». وفي مسند أحمد 3/418 والنسائي 6/127 وابن ماجه 14/611 وفي المستدرك للحاكم 1/102 وعمدة القارئ 16/345 والخرشي على مختصر خليل 3/303 والفتح 9/203 أن رسول الله رخص لنا في اللهو في العرس وقال «إنه نكاح لا سفاح أشيدوا النكاح بالغناء والضرب عليه بالمعازف» وفي شرح منتقى الأخبار 8/110 وتحفة الاحوزي 4/316 أن جارية نذرت أن تضرب بالدف أمام رسول الله فأذن لها وفيه دلالة على جواز سماع صوت المرأة بالغناء والضرب عليه بالدف وأنه لا نذر في معصية. وفي تراثنا أكثر من ثلاثين صحابيا كان لديهم جوار يعزفون ويغنون، بل بعض الصحابة حضروا أعراسا فيها جوار يغنين مع المعازف، ويؤكد خارجة ابن زيد، أحد فقهاء المدينة السبعة، أنه شاهد مأدبة عليها بعض من صحابة رسول الله ومغنيات أحدهم تسمى رائقة والأخرى عزة الميلاء ومعهما مزهران وهما تضربان وتغنيان، وغيرها من المرويات في مواقع وأحداث مختلفة، أما لهو الحديث فالأقرب للعقل والمنطق أنها نزلت في نضر بن الحارث كان يجلس مكان رسول الله ويقول أنا أحسن حديثا من محمد، أما من يصر على أنه الغناء فهو تزمت غير محمود، فالشاهد أن الكلباني لم يفت، بل هو استخرج نصوصا، وجد فيها أدلة تؤكد على جواز السماع منطلقا من قراءته للكتاب والسنة وتراث السلف، ولم يأت بقناعاته من خارج إطار الفقه الإسلامي، وللكلباني الحق أن يقول بما عرف وليس لأحد الحق أن يجرم فعله أو يحرمه، فالقول بالرأي الواحد وإلزام الناس به من التضييق وكبت الحريات، فهذا زمن ولى وانتهينا منه والحمد لله، يقول الشيخ صالح آل الشيخ: ليس لأحد السكوت عن الحق وبيانه باللسان فكتمان العلم وتأخير البيان عند وقت الحاجة يعدان سكوتا عن الحق في وقته، فمن حق المسلم أيا كان موقعه، إمام مسجد أو حتى حارسا له عرف الحقيقة وأدركها لزمه أن يبرزها للناس، يقول المصطفى «من علم علما وكتمه عن الناس ألجمه الله بلجام من نار»، ونحن كمسلمين لنا بالحجة والدليل وليس من هو قائلها. يقول علي: إنما يعرف الرجال بالحق ولا يعرف الحق بالرجال، فلا يمكن حصر الدين في أيدي فئة من الناس وجعله حكرا عليهم، فهذا مما يدين به اليهود والنصارى فهم درجات وفئات لهم شكل خاص ولبس معين فلا كهنوت في الإسلام. يورد الشوكاني في الرسائل 3/30 أن الخباز والجزار وبائع الخضار كانوا يتجادلون ويقارعون بعضهم الحجة بالحجة ويأتون بالدليل في أدق المسائل وأصعبها. والإمام الباجي يعود أدراجه إلى بغداد بعد أن سمع وهو على دابته الخباز وصبيه يتجادلان في مسألة فقهية صعبة، بعض الصحابة والأئمة كانوا أصحاب مهن وتجارة. ما قاله العبيكان في إرضاع الكبير ليس بفتوى، فهو موضوع قديم، وما قاله الغامدي في الاختلاط وصلاة الجماعة له أدلة قوية في الشرع وما قاله الكلباني في الغناء سبقه بها علماء، فلا يصح أن كل من قال قولا لا يوافق هوانا وضعناه على السفود، وليس عيبا أن يتراجع العالم عن رأيه، فالجويني أرسل مناديا ينادي في الأسواق أن فتواه التي قالها بالأمس قد أخطأ فيها. فالرجوع للحق فضيلة ولابد أن نفرق بين الفتوى بعظمتها وبين ما هو موجود في تراثنا الفقهي وقائم، فالاختلاف في الفروع لا يعطي لأحد الحق بالقول الزموا أماكنكم أو اذهبوا إلى سوق الفواكه والخضار أو تسفيه الآخرين، فالتكنولوجيا سهلت قراءة ألوف الأقوال في المسألة الواحد وقراءة مئات المجلدات الفقهية ومعرفة الدليل والخلاف في المسألة الواحدة فلا يمكن الحجر على رأي لتظهر الحقيقة واضحة مهما طال الزمن.
التوقيع :


تطاول الليل علينا دمون
دمون إنا معشر يمانيون وإنا
لأهلنا محبون


[email protected]
  رد مع اقتباس
قديم 06-29-2010, 03:00 PM   #2
ميراد باسودان
شاعر السقيفه

افتراضي

جزيت خير الجزاء
ياعاشق الجوهره
على هذا الجهد وهذا التحقيق والتدقيق
وهذا الطرح لما أتيت به من أيضاحات بينه وشواهد جليه
وكما قيل = وعالم بعلمه لم يعمل=معذب من قبل عباد الوثن
أن الحلال بين والحرام بين وبينهما أمور مشتبهات
نعم باب الأجتهاد أقفل وليس لأي أي حق أن يشرع حسب أهوائه أوحسب ماتملي عليه أفكاره أوشطحاته
وأصحاب المذاهب الأربعه الشافعي = والحنفي والحنبلي = والمالكي =لم يدعوا أي مجال ولا أي شارده الا وأتوا بها
وكلهم كالنجوم بأيهم أقتدينا أهتدينا على حسب أختلافاتهم ولكن بأجماع العلماء كان أختلافهم رحمه
أجزل لله لك المثوبه على هذا الأيضاحات النيره والبينه وجعلها في موازين أعمالك
تقبل مني التحية والسلام
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 06-30-2010, 03:15 AM   #3
ابونورا
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية ابونورا

افتراضي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
شكرا اخي عاشق الجوهره وجزاك الله خير علي ما افدتنا به من شرح مدعم بالاحاديث وسيرة رسول الله صلي الله عليه وسلم وبعض السلف
ربما يكون الغناء حلالا وربما حراما
وربما هوا لهو الحديث وربما غير ذلك
فأختلاف العلماء سابقا وحاضرا امر صحي وفيه سعة ورحمة
ولكن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال لاحد سائليه عن بعض الامور (أستفت قلبك ولو أفتوك.....الحديث ) .
أنا شخصيا لا استمع الاغاني ولا استهويها وان كنت احيانا نادره اسمع للقليل واعود فأندم او استمع واشعر بقلبي باني اقترقت اثما
أذكر ان احدى شقيقاتي حضرت احد افراح الحضارم بالمدينه المنوره مجبرة لكي لاتبقي بالبيت وعمرها حوالي تسعة سنوات لانها لا يعجبها العري بالملبس والرقص وما الي ذلك
ولاننا كنا من المقربين لاهل الفرح فكانت والدتي واخواتي بالصف الاول قرب المسرح وكان الرقص والطرب بصوت رهيب والناس منتشيه بفرح
فاذا بشقيقتي الصغرى تقول لزوجة اختي اش يقولون هذولاء الناس وانتم ليش ترقصون انا مو سامعه غناء سامعه شئ تاني فاستغربت صهرتي واخبرت شقيقتي الكبري التي خافت وخرجت لشم الهواء بخارج القاعه المغلقه واخذت الشقيقه الصغيره تسالها اشفيكي
فردت الصغيره :انتوا ترقصوا وانا مابسمع اغاني بسمع واحد يقول
" ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحق "
فاصاب شقيقتي الخوف وخرجوا من القاعه واتصلوا بي لاخذهم للبيت قبل موعد العشاء.

انا مثلا مذهبي عدم سماع الاغاني ولكن لا احرمها علي غيري او افسق من سمعها فانا استفتي قلبي والله يعينني وكل انسان معلق بعرقوبه ولن يدخل القبر مع الرجل احد من اهله او مواليه
بارك الله بالمجتهدين ورحم الله الذين يفرون بانفسهم من الشبهات وغفر للمخطئيين من المسلمين اجمعين.

شكرا ياعاشق الجوهره
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 06-30-2010, 03:38 AM   #4
جابرعثرات الكرام
حال قيادي

افتراضي

شكرا عاشق الجوهرة على هذا النقل الواضح الذي لا لبس فيه..لقد كنا نسمع ونطرب ونعود فنستغفرمخافة ان يمسنا شئ من الاثم..لقد كنا نسمع في الماضي مقولة من بعض الناس ساعة لربك وساعة لقلبك(هذا ليس كلامي)

وانغرست فينا تعاليم كثيرة وفي بلاد الاغتراب اختلطت وجدت امور كثيرة في امور حياتنا بين التحليل والتحريم..أصدقك القول كلما اشتدت وادلهمت عادت وانفرجت وعدنا لما تعلمناه في الزمن الماضي ..لقد وجدنا ماعلمنا هو الاساس لا تشديد فيه وانما وسطيه واعتدال وها نحن اليوم نسمع الكثير من ذلك..نسأل الله المغفرة والرحمة لأمة محمد صلى الله عليه وسلم.
التوقيع :

الشاعر عبدالسلام امين


عندما يختل ميزان العدالة .. يسقط العقل و تختال الجهالة
يصبح الحلم هروبا و استحالة .. و اعتناق الحق بحمقا و ضلالة
انت يا عشق حياتى .. و مماتى .. و فنائى فيك ميلادى لذاتى
كل هذا الكون محراب صلاة .. فأفق يا قلب و استشعر جلاله
انت يا عشق أيا زاد القلوب .. عندما ذوبتنى ذابت ذنوبى
انت مصباحى تجلى فى دروبى .. يا هلالا لاح لى أرجو إكتماله



  رد مع اقتباس
قديم 07-03-2010, 11:16 PM   #5
عاشق الجوهره
حال قيادي
 
الصورة الرمزية عاشق الجوهره

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ميراد باسودان [ مشاهدة المشاركة ]
جزيت خير الجزاء
ياعاشق الجوهره
على هذا الجهد وهذا التحقيق والتدقيق
وهذا الطرح لما أتيت به من أيضاحات بينه وشواهد جليه
وكما قيل = وعالم بعلمه لم يعمل=معذب من قبل عباد الوثن
أن الحلال بين والحرام بين وبينهما أمور مشتبهات
نعم باب الأجتهاد أقفل وليس لأي أي حق أن يشرع حسب أهوائه أوحسب ماتملي عليه أفكاره أوشطحاته
وأصحاب المذاهب الأربعه الشافعي = والحنفي والحنبلي = والمالكي =لم يدعوا أي مجال ولا أي شارده الا وأتوا بها
وكلهم كالنجوم بأيهم أقتدينا أهتدينا على حسب أختلافاتهم ولكن بأجماع العلماء كان أختلافهم رحمه
أجزل لله لك المثوبه على هذا الأيضاحات النيره والبينه وجعلها في موازين أعمالك
تقبل مني التحية والسلام

نعم اخي ميراد اقفلت ابواب كثيره وبقي السد المنيع سد الذرائع عذرا لاغلاق كل الابواب
علما انه لايوجد تحريم صريح كتحريم الخمر والميسر ولايوجد نص قراني بتحريم المعازف
اما لهو الحديث لااظن المراد به الغناء والالما استمع اليه الرسول صلى الله عليه وسلم
والله اعلم ولكن الاختلاف رحمه كما ذكرت اخي
تحياتي
فمان الله
  رد مع اقتباس
قديم 07-03-2010, 11:26 PM   #6
عاشق الجوهره
حال قيادي
 
الصورة الرمزية عاشق الجوهره

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابونورا [ مشاهدة المشاركة ]
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
شكرا اخي عاشق الجوهره وجزاك الله خير علي ما افدتنا به من شرح مدعم بالاحاديث وسيرة رسول الله صلي الله عليه وسلم وبعض السلف
ربما يكون الغناء حلالا وربما حراما
وربما هوا لهو الحديث وربما غير ذلك
فأختلاف العلماء سابقا وحاضرا امر صحي وفيه سعة ورحمة
ولكن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال لاحد سائليه عن بعض الامور (أستفت قلبك ولو أفتوك.....الحديث ) .
أنا شخصيا لا استمع الاغاني ولا استهويها وان كنت احيانا نادره اسمع للقليل واعود فأندم او استمع واشعر بقلبي باني اقترقت اثما
أذكر ان احدى شقيقاتي حضرت احد افراح الحضارم بالمدينه المنوره مجبرة لكي لاتبقي بالبيت وعمرها حوالي تسعة سنوات لانها لا يعجبها العري بالملبس والرقص وما الي ذلك
ولاننا كنا من المقربين لاهل الفرح فكانت والدتي واخواتي بالصف الاول قرب المسرح وكان الرقص والطرب بصوت رهيب والناس منتشيه بفرح
فاذا بشقيقتي الصغرى تقول لزوجة اختي اش يقولون هذولاء الناس وانتم ليش ترقصون انا مو سامعه غناء سامعه شئ تاني فاستغربت صهرتي واخبرت شقيقتي الكبري التي خافت وخرجت لشم الهواء بخارج القاعه المغلقه واخذت الشقيقه الصغيره تسالها اشفيكي
فردت الصغيره :انتوا ترقصوا وانا مابسمع اغاني بسمع واحد يقول
" ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحق "
فاصاب شقيقتي الخوف وخرجوا من القاعه واتصلوا بي لاخذهم للبيت قبل موعد العشاء.

انا مثلا مذهبي عدم سماع الاغاني ولكن لا احرمها علي غيري او افسق من سمعها فانا استفتي قلبي والله يعينني وكل انسان معلق بعرقوبه ولن يدخل القبر مع الرجل احد من اهله او مواليه
بارك الله بالمجتهدين ورحم الله الذين يفرون بانفسهم من الشبهات وغفر للمخطئيين من المسلمين اجمعين.

شكرا ياعاشق الجوهره
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



اختك ان شاء الله من الصالحين .اخي الحبيب ابونوراانا اؤمن وبقوه باولياء الله وبكل الصالحين
والصغيره وليه باذن الله بارك الله فيها .
اما المميز بالاحمر زوجة اختك ذي قفشه مسكناها وياويلك مني
وحيابك
  رد مع اقتباس
قديم 07-03-2010, 11:52 PM   #7
عاشق الجوهره
حال قيادي
 
الصورة الرمزية عاشق الجوهره

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جابرعثرات الكرام [ مشاهدة المشاركة ]
شكرا عاشق الجوهرة على هذا النقل الواضح الذي لا لبس فيه..لقد كنا نسمع ونطرب ونعود فنستغفرمخافة ان يمسنا شئ من الاثم..لقد كنا نسمع في الماضي مقولة من بعض الناس ساعة لربك وساعة لقلبك(هذا ليس كلامي)

وانغرست فينا تعاليم كثيرة وفي بلاد الاغتراب اختلطت وجدت امور كثيرة في امور حياتنا بين التحليل والتحريم..أصدقك القول كلما اشتدت وادلهمت عادت وانفرجت وعدنا لما تعلمناه في الزمن الماضي ..لقد وجدنا ماعلمنا هو الاساس لا تشديد فيه وانما وسطيه واعتدال وها نحن اليوم نسمع الكثير من ذلك..نسأل الله المغفرة والرحمة لأمة محمد صلى الله عليه وسلم.

ابد ونا خوك سمع وغن واستغفر واكثر من الاستغفار
سالوا اهلنا الاولين الحبيب احمد بن حسن عن الشرح وكانوا مستحين بعض الشي
فقال لهم ساعه لقلبك وساعه لربك صدقت اخي نحن نشانا على ثوابت وعلى ارض صلبه سنقف عليها
وسندع من ذهب ومن عاد فالامر لله وحده
تحياتي
فمان الله
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas