المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب القوافي
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


رحلة مع مع الشاعر اللبيب الشيخ أحمد عمر باذيب...!!!

سقيفة عذب القوافي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-13-2007, 01:58 PM   #1
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي رحلة مع مع الشاعر اللبيب الشيخ أحمد عمر باذيب...!!!

.

عودتكم في ظلال دوحة هذه السقيفة الشبامية أن أنقل لكم من بطون مخطوطات وكتب التراث الحضرمية قطوفا مختارة من مجاني ورياض الشعر الحضرمي بشقيه الفصيح والعامي ، وجميل التواصل معكم لأن ذلك يعطي هذه السقائف الشبامية خصوصيتها وميزتها دون المنتديات الحضرمية الأخرى ، فتراثنا الحضرمي الغني لا زال في مجاهل النسيان ...!!
وقبل البدء تعلمت حكمة تقول ( لا ترجم إلا الأشجار المثمرة ) ...! و,اخرى تقول ( الأشجار تموت واقفة ) !!!!!!

وإليكم شخصية موضوعنا...

هو الشيخ أحمد بن عمر بن سالم باذيب كانت ولادته في مدينة شبام حوالي سنة 1211هـ.
أما طفولته المبكرة فقد كانت مصبوغة بصبغة علمية ، وتوزعت حياته في شبابه بين شبام والحوطة وذي صبح وسيئون ، والمسيلة ، وتريم ، ينهل من منابع العلم والتعلم على يدي كبار علماء زمانه ، ومن شيوخه الذين تتلمذ على ايديهم السيد لعلامة علي بن عبدالرحمن بن سميط والعلامة ، السيد محمد بن احمد الحبشي ، والعلامة السيد علي بن عمر السقاف ، والسيد عبدالله بن عمر بن يحي ، والعلامة السيد الحسن بن صالح البحر ، والشيخ العلامة عبدالله بن سعد ابن سمير ، والعلامة الشيخ عبدالله بن احمد باسويدان ، وكثيرون ممن تتلمذ على ايديهم وانتهل من علمهم حتى تشرب من آثارهم.
وفي عام 1250هـجرية سافر الى الشحر ومنها شد العزم الى أرض الحجاز لأداء المنسكين قبل ان يهاجر الى مدن شرق آسيا فكانت ارض الملايو ( جاوه وسنغفوره ) مقصده ومستقره ، وتنقل بين مدنها واستقر به المقام في سنغفوره، واقتصر مقامه في سنغفوره على الاشتغال بالتجارة والتدريس وقيامه في ما بعد بوظيفة القضاء وامامة مسجد السيد عمر باهارون ورعايته للرباط الملحق بالمسجد، ومن دافع غيرته على الاسلام يقال انه نظم قصيدة نونية هجائية في المستعمر الغربي وخاصة البريطاني ، فكان لها الأثر عليه ، حتى قيل حينها انه مات مسموما بعد تلك القصيدة ، ويعد ضحية من ضحايا الشعر والكلمة المعبرة التي تقف في وجه المستعمر، وكانت وفاته حوالي سنة 1280هـ ودفن بمقبرة فكتوريا بجهة مسجد السلطان الشهير بسنغفوره، وتوفى رحمه الله وترك من وراءه ديوان فيه من القصائد الطوال والقصيرة وجمع بين الصوفيات والمدائح والمراثي والاجتماعيات وغير ذلك .

من قصائده نقف في هذه الصفحة مع هذه القصيدة الرائعة التي تجمع صورا شعرية متكاملة ورائعة تعبر عن ثراء شاعرنا اللغوي وقدرته الفائقة في التعامل مع اللغة والتنقيب في اعماق مناجم المفرادت وشوارد الكلم وقدرته البلاغية في رسمه بالكلمات لوحة بانوراما طويلة يتنقل المتمعن فيها من صورة جميلة رائعة الى صورة اجمل منها مترابطة متناغمة ومتناسقة تحافظ على بنيتها الموسيقية ووحدتها الموضوعية يقول في مقدمة القصيدة:




ما للعواذل اولعوا بعتابي= فكأنما لم يكفهم ما اصاب
او لم يرعهم ما اقاسي دائما= او لم يكونوا ينظرون لما بي
تبّت يدا من لايرق لعاشق= اضناه بعد منازل الأحباب
يبكي أساً بمدامع محمرة= تحكي انهار العارض السكاب
يمسي يرجع في الظلام حنينه= ترجيع مرضعة العشار الناب
وضلوعه طورا تأن وتارة= تعلو نحيب المستهام الصابي
وفؤاده تركته نيران الجوا= متفتنا بلهيبها اللهاب


بعد مقدمة هذه القصيدة التي تعتصر صبابة و لوعة من قلب مسستهام ومشتاق ، تتوالى الصور وترتقي الى فضاءات رحبة من الوصف الرائع ، نقف معه على وصف محاسن وجمال تلك المحبوبة كما رسمها الشاعر الشيخ احمد باذيب بكلماته فبدأ مخاطبا العاذل بأن يكف عن عذله ولومه فإن ذلك العذل لم يزده سوى حبا وصبابة فمهما اقصر العاذل في قوله أو أطنب ، فإن الشاعر لا يزيد سوى تصميما في حبه:



ياعاذلي لا وردك خلني= اخطي فمن خطائي رأيت صواب
هيجت ما عندي وزدت صبابتي=اضعافها مذ جئتني بعتاب
أطمعت أن اصغي اليك مسامعي= إن الهوى عمّا تريد لآبي
اقصر وأطنب لا تراعني سوى= التصميم في الإقصار والإطناب
أتلومونني واللوم لوم كله= في حب من ملك لباب لبابي


ثم نتنقل مع شاعرنا باذيب نحو صورة المحبوبة كما رسمها شاعرنا ، فهي الانسية الحسناء ، والحورية في نفسها وانفاسها ، فمن جمال حسن وجهها ونوره الوضاح تخجل الشمس أن تبدي على أحد ، ويشبه شعرها الفاحم بالسواد كأنه ليل ولكنها لم تسترته بالنقاب، . وأما خدها فليس هناك من مقارنة أو وجهه شبه بينه وبين الورد ، فالورد نفسه يحاكي حمرة خدها ، وتأمل أيها القارئ هذا التشبيه الرائع للعيون ( كالنرجس ) الملتصقة في تلك لأهداب السوداء ، والمعروف عن زهور النرجس البيضاء الجميلة تفتحها في المساء وكثير من الشعراء من تغزل ( بعيون النرجس ) أما ثغرها فقد جمع بين الشهد ( الريق ) والمرجان ويقصد به ( الشفتين ) الحمراء والدر ( اسنانها البيضاء ) وحتى لا أفسد على القارئ شرح الصور الرائعة أتركه مع قراءة النص واستلهام الصور والأخيلة الشعرية الجميلة وهي تتدافع من ثنايا هذه الأبيات الرائعة.


إنسية في حسنها حورية= في نفسها أبقت علي البواب
الشمس ما تبدّى اسرة وجهها= والليل ما سترته تحت نقاب
والورد ما يحكيه قاني خدها= والنرجس الملصوق في الأهداب
والشهد والمرجان والدر التقت= في الريق والشفتين والانياب
والجيد جيد غزالة وحشية= تختال في أودية وشعاب
والقرط مرتعد كقلب محبها=يوم الركاب تأهبت لذهاب
والصدر أنهده البلوغ فزاده= حسنا وأردف حسنه بكعاب


ويتواصل شاعرنا الشيخ احمد باذيب في وصف مفاتن وتقاطيع جسم التي هام فؤاده في حبها ، ومعه تتزاحم الصور الجميلة في أخيلتنا ، والتي جاء بها في مطلع هذه القصيدة الطويلة التي تتجاوز ابياتها سبعين بيتا ثم يتخلص من مقدمته الغزلية حين قال :


عطف اللسان عن اذكارك فأكتفت= نفسي به عن مطعم وشراب
وهواك اقعدني عن الكرم الذي= يسعون في تحصيله اصحابي
يتبادرون في الدروس صباحهم= ورواحهم في العلم والآداب
يروون عن خير الزمان وفتيته= شيخ الشيوخ العالم الأوّاب
بدر الكمال أبي السعود محمد= ليث الغريف الكهمس الوثاب


و( الكهمس ) من اسماء الأسد ،، .. وحتى نلتقي مع كهمس الشعر الشيخ الجليل أحمد عمر باذيب نستودعكم مع حافظ الودائع.
.


أبوعوض الشبامي..
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 06-13-2007, 02:44 PM   #2
سدة شبام
حال نشيط

افتراضي

جزيل الشكر لك اخي ابوعوض على هذا الموضوع الثري وعلى هذا الاسلوب الادبي الراقي
  رد مع اقتباس
قديم 06-13-2007, 02:52 PM   #3
باجرش
شاعر السقيفه

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعوض الشبامي
.
[color=#00008B]
إنسية في حسنها حورية= في نفسها أبقت علي البواب
الشمس ما تبدّى اسرة وجهها= والليل ما سترته تحت نقاب
والورد ما يحكيه قاني خدها= والنرجس الملصوق في الأهداب
والشهد والمرجان والدر التقت= في الريق والشفتين والانياب
والجيد جيد غزالة وحشية= تختال في أودية وشعاب
والقرط مرتعد كقلب محبها=يوم الركاب تأهبت لذهاب
والصدر أنهده البلوغ فزاده= حسنا وأردف حسنه بكعاب

عطف اللسان عن اذكارك فأكتفت= نفسي به عن مطعم وشراب
وهواك اقعدني عن الكرم الذي= يسعون في تحصيله اصحابي
يتبادرون في الدروس صباحهم= ورواحهم في العلم والآداب
يروون عن خير الزمان وفتيته= شيخ الشيوخ العالم الأوّاب
بدر الكمال أبي السعود محمد= ليث الغريف الكهمس الوثاب


و( الكهمس ) من اسماء الأسد ،، .. وحتى نلتقي مع كهمس الشعر الشيخ الجليل أحمد عمر باذيب نستودعكم مع حافظ الودائع.
.


أبوعوض الشبامي..

.



أهلاً بالفصيح وأبي الفصيح عمنا أبو عوض

ما أجمال هذه اللغة التى نادر ما نسمعها هذه الأيام زدنا زادك الله من الخير

لكن الشطر هذا لم استطع قراءته

الشمس ما تبدّى اسرة وجهها ...

عل التشكيل يجلي الإشكال

وشكراً
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 06-13-2007, 03:43 PM   #4
عبدالله شعيب
حال متالّق


هواياتي :  المطالعة و الرياضة
عبدالله شعيب is on a distinguished road
عبدالله شعيب غير متواجد حالياً
افتراضي

بارك الله فيك أبو عوض الشبامي

و الله ما الروائع عنكم يا آل باذيب ببدائع

جرى الاثنان - العلم و اللغة - في دمائكم جريا

لا تبخل علينا مما أعطاكم الله


لك احترامي
التوقيع :
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
اللهم ارزقني إيمانا ً صادقا ً حتى أعلم أن ما اصابني لم يكن ليخطئني و ما أخطأني لم يكن ليصيني

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 06-13-2007, 06:01 PM   #5
مولى جــوجه
حال جديد

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعوض الشبامي
.

عودتكم في ظلال دوحة هذه السقيفة الشبامية أن أنقل لكم من بطون مخطوطات وكتب التراث الحضرمية قطوفا مختارة من مجاني ورياض الشعر الحضرمي بشقيه الفصيح والعامي ، وجميل التواصل معكم لأن ذلك يعطي هذه السقائف الشبامية خصوصيتها وميزتها دون المنتديات الحضرمية الأخرى ، فتراثنا الحضرمي الغني لا زال في مجاهل النسيان ...!!
وقبل البدء تعلمت حكمة تقول ( لا ترجم إلا الأشجار المثمرة ) ...! و,اخرى تقول ( الأشجار تموت واقفة ) !!!!!!

وإليكم شخصية موضوعنا...

هو الشيخ أحمد بن عمر بن سالم باذيب كانت ولادته في مدينة شبام حوالي سنة 1211هـ.
أما طفولته المبكرة فقد كانت مصبوغة بصبغة علمية ، وتوزعت حياته في شبابه بين شبام والحوطة وذي صبح وسيئون ، والمسيلة ، وتريم ، ينهل من منابع العلم والتعلم على يدي كبار علماء زمانه ، ومن شيوخه الذين تتلمذ على ايديهم السيد لعلامة علي بن عبدالرحمن بن سميط والعلامة ، السيد محمد بن احمد الحبشي ، والعلامة السيد علي بن عمر السقاف ، والسيد عبدالله بن عمر بن يحي ، والعلامة السيد الحسن بن صالح البحر ، والشيخ العلامة عبدالله بن سعد ابن سمير ، والعلامة الشيخ عبدالله بن احمد باسويدان ، وكثيرون ممن تتلمذ على ايديهم وانتهل من علمهم حتى تشرب من آثارهم.
وفي عام 1250هـجرية سافر الى الشحر ومنها شد العزم الى أرض الحجاز لأداء المنسكين قبل ان يهاجر الى مدن شرق آسيا فكانت ارض الملايو ( جاوه وسنغفوره ) مقصده ومستقره ، وتنقل بين مدنها واستقر به المقام في سنغفوره، واقتصر مقامه في سنغفوره على الاشتغال بالتجارة والتدريس وقيامه في ما بعد بوظيفة القضاء وامامة مسجد السيد عمر باهارون ورعايته للرباط الملحق بالمسجد، ومن دافع غيرته على الاسلام يقال انه نظم قصيدة نونية هجائية في المستعمر الغربي وخاصة البريطاني ، فكان لها الأثر عليه ، حتى قيل حينها انه مات مسموما بعد تلك القصيدة ، ويعد ضحية من ضحايا الشعر والكلمة المعبرة التي تقف في وجه المستعمر، وكانت وفاته حوالي سنة 1280هـ ودفن بمقبرة فكتوريا بجهة مسجد السلطان الشهير بسنغفوره، وتوفى رحمه الله وترك من وراءه ديوان فيه من القصائد الطوال والقصيرة وجمع بين الصوفيات والمدائح والمراثي والاجتماعيات وغير ذلك .

من قصائده نقف في هذه الصفحة مع هذه القصيدة الرائعة التي تجمع صورا شعرية متكاملة ورائعة تعبر عن ثراء شاعرنا اللغوي وقدرته الفائقة في التعامل مع اللغة والتنقيب في اعماق مناجم المفرادت وشوارد الكلم وقدرته البلاغية في رسمه بالكلمات لوحة بانوراما طويلة يتنقل المتمعن فيها من صورة جميلة رائعة الى صورة اجمل منها مترابطة متناغمة ومتناسقة تحافظ على بنيتها الموسيقية ووحدتها الموضوعية يقول في مقدمة القصيدة:




ما للعواذل اولعوا بعتابي= فكأنما لم يكفهم ما اصاب
او لم يرعهم ما اقاسي دائما= او لم يكونوا ينظرون لما بي
تبّت يدا من لايرق لعاشق= اضناه بعد منازل الأحباب
يبكي أساً بمدامع محمرة= تحكي انهار العارض السكاب
يمسي يرجع في الظلام حنينه= ترجيع مرضعة العشار الناب
وضلوعه طورا تأن وتارة= تعلو نحيب المستهام الصابي
وفؤاده تركته نيران الجوا= متفتنا بلهيبها اللهاب


بعد مقدمة هذه القصيدة التي تعتصر صبابة و لوعة من قلب مسستهام ومشتاق ، تتوالى الصور وترتقي الى فضاءات رحبة من الوصف الرائع ، نقف معه على وصف محاسن وجمال تلك المحبوبة كما رسمها الشاعر الشيخ احمد باذيب بكلماته فبدأ مخاطبا العاذل بأن يكف عن عذله ولومه فإن ذلك العذل لم يزده سوى حبا وصبابة فمهما اقصر العاذل في قوله أو أطنب ، فإن الشاعر لا يزيد سوى تصميما في حبه:



ياعاذلي لا وردك خلني= اخطي فمن خطائي رأيت صواب
هيجت ما عندي وزدت صبابتي=اضعافها مذ جئتني بعتاب
أطمعت أن اصغي اليك مسامعي= إن الهوى عمّا تريد لآبي
اقصر وأطنب لا تراعني سوى= التصميم في الإقصار والإطناب
أتلومونني واللوم لوم كله= في حب من ملك لباب لبابي


ثم نتنقل مع شاعرنا باذيب نحو صورة المحبوبة كما رسمها شاعرنا ، فهي الانسية الحسناء ، والحورية في نفسها وانفاسها ، فمن جمال حسن وجهها ونوره الوضاح تخجل الشمس أن تبدي على أحد ، ويشبه شعرها الفاحم بالسواد كأنه ليل ولكنها لم تسترته بالنقاب، . وأما خدها فليس هناك من مقارنة أو وجهه شبه بينه وبين الورد ، فالورد نفسه يحاكي حمرة خدها ، وتأمل أيها القارئ هذا التشبيه الرائع للعيون ( كالنرجس ) الملتصقة في تلك لأهداب السوداء ، والمعروف عن زهور النرجس البيضاء الجميلة تفتحها في المساء وكثير من الشعراء من تغزل ( بعيون النرجس ) أما ثغرها فقد جمع بين الشهد ( الريق ) والمرجان ويقصد به ( الشفتين ) الحمراء والدر ( اسنانها البيضاء ) وحتى لا أفسد على القارئ شرح الصور الرائعة أتركه مع قراءة النص واستلهام الصور والأخيلة الشعرية الجميلة وهي تتدافع من ثنايا هذه الأبيات الرائعة.


إنسية في حسنها حورية= في نفسها أبقت علي البواب
الشمس ما تبدّى اسرة وجهها= والليل ما سترته تحت نقاب
والورد ما يحكيه قاني خدها= والنرجس الملصوق في الأهداب
والشهد والمرجان والدر التقت= في الريق والشفتين والانياب
والجيد جيد غزالة وحشية= تختال في أودية وشعاب
والقرط مرتعد كقلب محبها=يوم الركاب تأهبت لذهاب
والصدر أنهده البلوغ فزاده= حسنا وأردف حسنه بكعاب


ويتواصل شاعرنا الشيخ احمد باذيب في وصف مفاتن وتقاطيع جسم التي هام فؤاده في حبها ، ومعه تتزاحم الصور الجميلة في أخيلتنا ، والتي جاء بها في مطلع هذه القصيدة الطويلة التي تتجاوز ابياتها سبعين بيتا ثم يتخلص من مقدمته الغزلية حين قال :


عطف اللسان عن اذكارك فأكتفت= نفسي به عن مطعم وشراب
وهواك اقعدني عن الكرم الذي= يسعون في تحصيله اصحابي
يتبادرون في الدروس صباحهم= ورواحهم في العلم والآداب
يروون عن خير الزمان وفتيته= شيخ الشيوخ العالم الأوّاب
بدر الكمال أبي السعود محمد= ليث الغريف الكهمس الوثاب


و( الكهمس ) من اسماء الأسد ،، .. وحتى نلتقي مع كهمس الشعر الشيخ الجليل أحمد عمر باذيب نستودعكم مع حافظ الودائع.
.


أبوعوض الشبامي..

اذا كان الشيخ احمد باذيب كهمس الشعر عمنا بوعوض كهمس السقيفه ههههه
كلام رائع بالمره وقصيده جميله وشرح وافي مفروض يثبت ويعلق على راس السقيفه هاذي المواضيع الجميله نتفقدها في السقيفه ما هو الخرطان الفاضيه والقيل والقال والأقاويل واقتفا عيوب الناس
شكرا لبوعوض الشبامي
  رد مع اقتباس
قديم 06-13-2007, 07:37 PM   #6
شيخ القبايل.
حال قيادي

افتراضي

اقتباس :
أنقل لكم من بطون مخطوطات وكتب التراث الحضرمية قطوفا مختارة من مجاني ورياض الشعر الحضرمي بشقيه الفصيح والعامي ، وجميل التواصل معكم لأن ذلك يعطي هذه السقائف الشبامية خصوصيتها وميزتها دون المنتديات الحضرمية الأخرى ، فتراثنا الحضرمي الغني لا زال في مجاهل النسيان ...!!

عمي ابو عوض

جملة اعتراضية !

اين من يفقهون دلالات الكلمات المباشرة ؟ .. وليس للكلام الا دلالته الصريحة المباشرة .. لماذا يفسرون الامور بحسب اهوائهم وغضباتهم .. لماذا لا ينتقون الفاظ الاعذار وحسن الكلام .. لماذا هذا السقوط المريع في اطلاق التهم وتعميمها ..

لمن ينتصرون يا ترى ؟

سؤال ابدأ به نفسي وارسله لكل الحلان .. ونقوله لعمنا أبو عوض ايضا ..


شكرا على الموضوع الممتاز
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 06-13-2007, 08:00 PM   #7
عبدالقادر صالح فدعق
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية عبدالقادر صالح فدعق

افتراضي

أستاذنـا العزيز أبوعوض سلمت على هـذا الموظوع الرائع , فنحن حقا نحتاج ان نلم بروادنا العمالقه
ونخوض في روائع بحورهم حتى نتعلم ونستفيد .
لك تحياتي
  رد مع اقتباس
قديم 06-13-2007, 08:30 PM   #8
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مولى جــوجه

هاذي المواضيع الجميله نتفقدها في السقيفه ما هو الخرطان الفاضيه والقيل والقال والأقاويل واقتفا عيوب الناس
شكرا لبوعوض الشبامي[/color]

شكرا على التعقيب
وعلى ذكر القال والأقاويل واقتفاء عيوب الناس لم يترك الأولون للآخرين شيئا قال شاعرنا الشيخ أحمد باذيب :
اني أرى ناس هذا الوقت أغلبهم= كا لمعز فأفهم من المعز الأقاويلا
كلا تراه عمياء عن معائبه= وبا قتفاء عيوب الناس مشغولا
عـز الوفاء وقلّ الصدق بينهم= والحق أصبح متروكاً ومجهولا



.



.
  رد مع اقتباس
قديم 06-13-2007, 10:54 PM   #9
مولى جــوجه
حال جديد

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعوض الشبامي
شكرا على التعقيب
وعلى ذكر القال والأقاويل واقتفاء عيوب الناس لم يترك الأولون للآخرين شيئا قال شاعرنا الشيخ أحمد باذيب :
اني أرى ناس هذا الوقت أغلبهم= كا لمعز فأفهم من المعز الأقاويلا
كلا تراه عمياء عن معائبه= وبا قتفاء عيوب الناس مشغولا
عـز الوفاء وقلّ الصدق بينهم= والحق أصبح متروكاً ومجهولا



.



.

درر وجواهر ومرجان الله يرحم الشيخ احمد وين محمد باذيب ما يقرأ ويتعلم ويعلق هذه الابيات حرز على حلقه ويعمل بها ويقع الا ربع مثل هؤلاء الافاضل من اهله
  رد مع اقتباس
قديم 06-13-2007, 11:55 PM   #10
شيخ القبايل.
حال قيادي

افتراضي

اقتباس :
وين محمد باذيب ما يقرأ ويتعلم ويعلق هذه الابيات حرز على حلقه ويعمل بها ويقع الا ربع مثل هؤلاء الافاضل من اهله

اي والله الظاهر انه حرز على قلبي .. اتمنى ان نتعلم من هؤلاء ونقع نصهم ولا ربعهم .. ولا حتى شعرة منهم

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

هلا بيك يامولى جوجة
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جميع حلقات رحلة القبائل الناقلة إلى حضرموت في موضوع واحد الحضرمي التريمي تاريخ وتراث 12 09-07-2017 11:03 AM
إمام الحرم الشيخ علي عبدالله بن علي جابر سالم اليمان سقيفة إسلاميات 3 08-13-2011 10:52 PM
الحضارم الذين تولو الأفتاء والتدريس بالحرمين الشريفين سجل انا عربي تاريخ وتراث 11 08-10-2011 05:26 PM
صدر موخرا فهمي احمد بن سلم مكتبة السقيفه 2 05-06-2011 08:45 PM
جميع حلقات رحلة القبائل الناقلة إلى حضرموت في موضوع واحد الحضرمي التريمي سقيفـــــــــة التمـــــيّز 1 04-20-2011 01:52 AM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas