المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب القوافي
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


هذه هي اليمن لمن لا يعلم وهي بكل تاكيد ليس يمن الرئيسالحالي

سقيفة عذب القوافي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-12-2011, 11:17 AM   #1
بيضاني
حال نشيط

افتراضي هذه هي اليمن لمن لا يعلم وهي بكل تاكيد ليس يمن الرئيسالحالي

كم لحمير

--------------------------------------------------------------------------------

كَمْ كَمْ لِحِمْيَرَ كَمْ وَكَمْ مِنْ مَفْخَرِ = باقٍ إلى ميعادِ يومِ المحشرِ ؟
هذا بيت من أروع الأبيات التي قيلت في اليمن
وقائله هو نشوان الحميري قاله ضمن معلقة يقل نظيرها
في مدح اليمن وأهله
فإلى القصيدة التي قيلت قبل أكثر من 950 عاماً



1
- ليس المُحِبُّ عن الحبيب بمُقصِرِ = كلا ولا هو في الهوى بمُقَصِّرِ
2- صبٌّ تكاثفت الهمومُ بقلبه =يطوي الضميرَ على اكتئابٍ مُضْمَرِ
3- وَمُلِّمِ طيفٍ بَعْدَ وَهْنٍ زارني = والصبحُ في جلبابه لم يُسْفِرِ
4- كيف اهتدى وَصْلا على بعدِ النوى = وركوبِ أخطارٍ ومَرْتٍ مُقْفِرِ
5- حَيَّا فأحيا موتَ شوقي والجوى = وأماتَ حُسْنَ تَجَلدِي وَتَصَبُّري
6- كُحِلَت جفوني بالسهادِ وللملا = حولي عيونٌ في الدجى لم تسهرِ
7- ليس الخليُّ من الأنامِ كذي الشجا = كلا ولا المُعْفَى كمثلِ المُوقَرِ
8- رَعْياً لأيامِ الوصالِ فإنها = زمنُ الحياةِ وعمرُ كلِّ مُعَمَّرِ
9- وبشادنٍ يهوى أَغَنَّ مُهَفْهَفٍ = يسبي الفؤادَ بلحظِ طرفٍ أحورِ
10- خَرَّتْ له تلكَ النواظرُ سُجَّداً = خَجَلاً لهيبته وحسنِ المنظرِ
11- يحكي قضيباً في كثيبٍ قَدُّه = شَحْبُ المُوَشَّحِ غَثُّ ما في المِئزرِ
12- يَفْتَرُّ عن زهر الأقاحِ بريقه = فيها المذانبُ عن جَنِيٍّ مُمْطَرِ
13- أَظِبَاءَ نجدٍ هل شعرتِ بكلِّ ما =غادَرْنَ في الأحشاءِ أم لم تشعري
14- صَيَّرْتِ ما بين الجوانحِ مُتْلِفِي = مَلآن من جَمْرِ الغضا المُتَسَعِّرِ
15- وَأَسَرْتِ قلبي بالهوى وَمَلَكْتِهِ = إني لَعَمْرُكِ لستُ بالمستأسر
16- أَوَمَا علمتِ بأنني من معشرٍ = شمُّ الأنوفِ من العديدِ الأكثرِ
17- قومي الذين تملكوا وتمكنوا =في الأرض قبل تملك الإسكندر
18- الخاتمون لسد يأجوج الذي= لا يُسْتَطَاعُ لِرَدْمِهِ من مُظْهِرِ
19- والفاتحونَ لكلِّ ثغرٍ مُبْهَمٍ = غَلَقٍ على من رامه مُتَعَسِّرِ
20-والمالكون الأرض عن أقطارها = والداخلو الظلماتِ بَعْدَ النَّيِّرِ
21- والمائلون على هِرَقْلٍ بالقنا = في الرَوْعِ والمُسْتَأسِرُونَ لِيَعْبُرِ
22- والغالبون لِهُرْمُزٍ وَقَبِيلِهِ = والمالكون ملوكَ آلِ الأصفرِ
23- والطاعنون إذا الرماحُ تَشَاجَرَتْ = ثـُغَرَ الفوارسِ تَحْتَ ظِلِّ العِثيَرِ
24- والضاربون الهامَ في يوم الوغى = بَيْنَ الصوارم والقنا المتكسر
25- والناصبون بكلِّ رِيعٍ آية = فيها اعتبارُ العاقلِ المتفكرِ
26- والناحتون من الجبال مصانعاً = والباطشون بقدرةٍ وَتَجَبُّرِ
27- والكاتبون بكلِّ ثغْرٍ مُسْنَداً = بَعْدَ الفتوح تراه عينُ المبصر
28- بالسَّغْدِ منه وبابِ مروٍ شاهدٌ = أيضاً ووادي الرملِ لم يَتَغَيَّرِ
29- كَمْ كَمْ لِحِمْيَرَ كَمْ وَكَمْ مِنْ مَفْخَرِ = باقٍ إلى ميعادِ يومِ المحشرِ
30- هُمْ دَوَّخُوا الآفاقَ حتى ذللوا =عِزَّ العزيز ونخوةَ المتكبرِ
31- واستفتحوا مُدُنَ البلادِ جميعَهَا= بالمشرفيةِ والجيادِ الضُّمَّرِ
32- وَبَنَوْا سَمَرْقَنْداً وإفريقية = أيضاً وَتُبَّتَ في قديم الأعصر
33- ولهم بأرض الهند ثَمَّ مآثرٌ = معروفة من عهدهم لم تنكر
34- ولطالما حَمَلَ الخراجَ إليهمُ = أجدادُ كسرى في القديم وقيصر
35- ولطالما وَطِئَتْ سنابكُ خيلِهِم = بالصينِ كلَّ مُمَنَّعٍ لم يُقهَرِ
36- وَأَتتْ إليهم بالإتاوةِ عن يَدٍ =سكانُ غَانَةَ والعراقِ وبربر
37- وَجَرَتْ بنافذِ حُكْمِهِم أقلامُهم = فيها على المأمور والمتأمر
38- واستنفرتهم أمُّ عمرو بعدما = ظـُلِمَت بأرض الترك إذ لم تُنصَر
39- قصدوا لظالمها وَلَمَّا يُنْجِهِ = منهم تجاوزُهُ لسبعةِ أبْحُر
40- وغزا أبو كَرِبٍ له في عسكر = ملأ البسيطةَ يا له من عسكر
41- نَحْنُ الملوكُ الأولون جميعُنا = نُنْمَى إلى جَدٍّ كريمِ العُنْصُرِ
42- مِنَّا التبابعة الثمانونَ الألى = ملكوا البسيطة سَلْ بذلكَ تُخبَرِ
43- من كلِّ مرهوبِ اللقاءِ مُعَصَّبٍ = بالتاجِ غازٍ بالجيوشِ مُظَفَّرِ
44- تعنو الوجوهُ لسيفه ولرمحه = بَعْدَ السجودِ لتاجهِ والمِغْفَر
45- يا رُبَّ مُفْتَخِرٍ ولو لا سَعْيُنَا = وَقِيَامُنَا مَعَ جَدِّهِ لم يَفْخَر
46- اِفْخَرْ على من شئتَ إلا حِمْيَراً = فَدَعِ الفَخَارِ لأهله من حِمْيَر
47- قومٌ إذا ما أغْضِبُوا لم يُثنِهِم = عن مُدْخَلَ الظـُلـُمَاتِ قوةُ مَعْشَر
48- وإذا هُمُ نَهَضُوا لِحَيٍّ أصبَحَتْ = أوطانهم قفرا كَأنْ لم تُعْمَر
49- فَافْخَرْ بقيلِ قُضَاعَة ابْنَةِ حِمْيَرٍ = فيها يُقَوَّمُ كـُلُّ خَدٍّ أَصْعَر
50- بالصِّيدِ من خولانِها وبنهدِها = وبكربِها وبمهرةٍ والصيعر
51- وبوائلٍ والشمِّ من بهرائِها = وتنوخِها وقبيلِها المُتَسَعِّرِ
52- وقبائلٍ أخرى تزيدُ على الحَصَى = منها وتملأ رَقَّ كلِّ مُشَجَّر
53- شَهَدَ الرسولُ لها شهادةَ صادقٍ = عندَ التكاثر بالنصيبِ الأوفر
54- وَافْخَرْ بكهلانَ الحُمَاةِ ذوي العلا = بملوكِ غسانٍ وآلِ المنذر
55- وملوكِ كِنْدَةَ والذرَى من مذحجٍ =وملوكِ همدانٍ تمام المفخر
56- وَبِطَيِّئٍ أهلِ المكارم والندى = وسراةِ أنمار ورهطِ الأشعر
57- قومٌ حصونهم السوابقُ والقنا = ولباسهم نسجُ الحرير الأخضر
58- لولا صوارمُ يعربٍ ورماحُها = لم تسمعِ الآذانُ صوتَ مُكَبِّر
59- بسيوفنا نـُصِرَ النبيُّ محمدٌ = في يوم بدرٍ والنضير وخيبر
60- ومواقفٍ في غيرها مشهورةٍ =للأزدِ تشهدُ بالفَخَارِ الأكبر
61- وبها نما الإسلامُ بعد خمولِهِ = وعلا خطيبُ القومِ فَرْعَ المِنْبَر
62- وخِلافَةٌ الخُلفاءِ نحن عمادُها = فَمَتَى نَهِمَّ بعزل والٍ نَقْدِر
63- ما زالَ منا للخلائفِ ناصرٌ = أو قائلٌ بالكفرِ أو لم يَكْفُر
64- مثل ِ الأمينِ أو الوليدِ وفتكِنا = بهما ومثلِ ابنِ الزبير القَسْوَر
65- وَيَسُوؤُنَا ما كان من جُهَّالِنَا = من قتلِ عثمانٍ ومصرعِ حَيْدَر
66- وإذا غَضِبْنَا غَضْبَة ً يمنيةً = قَطـَرَتْ صوارمُنَا بموتٍ أحمر
67- فَغَدَتْ وِهَادُ الأرض مُتـْرَعَة ً دَمَاً = وَغَدَتْ شِبَاعاً جَائِعَاتُ الأنسُر
68- وَغَدَا لنا بالقهْر ِ كلُّ قبيلةٍ = خَوَلاً بمعروفٍ تَدِينُ ومُنْكَرِ
69- وَإنَاخَةُ الضِّيفانِ فرضٌ عندنا = يلقى بها الولدانُ كلَّ ميسر
70- وكرامة ُ الجيرانِ فرضٌ بيننا = من لم يَقُمْ منها به لم يُعْذر
71- عاداتنا بذلُ العطايا والقِرَى = وإغاثةُ الجاني ورفدُ المُعْسِر
72- شِيَمٌ لنا في الدهر لم نُسْبَقْ بها= عُرِفَتْ لأولِنا وللمُتَأخِّر
73- كم آمرٍ منا مطاعٍ في الورى = ومَقامُنَا في الناس غيرُ مُؤَخَّر
74- كم فاتقٍ منا وكم من راتقٍ = كم مُورِد منا وكم من مُصْدِر
75- فَافْخَرْ بقحطان ٍ على كلِّ الورى = فالناسُ من صَدَفٍ وهم من جَوْهَر
تم التنسيق اخي البيضاني

التعديل الأخير تم بواسطة بن احمد ; 01-12-2011 الساعة 06:45 PM
  رد مع اقتباس
قديم 01-12-2011, 06:51 PM   #2
بن احمد
شاعر السقيفة
 
الصورة الرمزية بن احمد

افتراضي

شكرا على النقل الرائع بارك الله فيك
ولكن لو ان اشاعر موجود الان لاختلف معه كثيرون بسبب اخر بيت
فهو من حقه ان يفخر بقحطان ومن حقنا ان نفخر بعدنان وقحطان سوا
فكلهم اخوان
اما مااشرت له في العنوان فان الاشخاص جميعا زائلون رؤساء وانظمه
ولن يبقى الا الوطن اليمني شامخا عاليا رغم المحن مشكور يالغالي
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas