المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > سياسة وإقتصاد وقضايا المجتمع > سقيفة الأخبار السياسيه
سقيفة الأخبار السياسيه جميع الآراء والأفكار المطروحه والأخبار المنقوله هنا لاتُمثّل السقيفه ومالكيها وإدارييها بل تقع مسؤوليتها القانونيه والأخلاقيه على كاتبيها ومصادرها !!
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


الجنوب العربي" الموضوع هل من رجل رشيد؟!

سقيفة الأخبار السياسيه


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-23-2011, 01:19 AM   #1
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه

الجنوب العربي" الموضوع هل من رجل رشيد؟!


الموضوع هل من رجل رشيد؟!
بواسطة: شبكة الطيف
بتاريخ : الجمعة 22-07-2011 12:38 صباحا

بقلم : حسين زيد بن يحيى
[email protected]

الخطبة الخطبة .. الجمعة الجمعة و عاق والديه عاق والديه , فهلوه نجح فيها بامتياز نظام 7/7 من اعادة انتاج ذاته ليس سلطويا فحسب بل ايضا في المعارضة كذا ساحات (الثوار) , خصوصية يمانية سمحت لقناة المنجزات العظيمة (تلفزيون صنعاء) بمنتجه لحظة انزال علم المستعمر البريطاني عدن 30/11/67م مع رفع (فخامته) علم (اليمن) بالقصر المدور التواهي منفردا , بالاتجاه المعاكس ان اختلف شكلا موضوعا يتكرر المشهد ذاته بمقابلة تليفزيونية مع قناة (بي . بي . سي) البريطانية حيث تألق المحامي خالد الانسي عندما ارخ انطلاقه الحراك (اليمني) عام 2006م من امام بوابة مجلس الوزراء بصنعاء محققا السبق عربيا , استكمالا لنهب الارض و الثروة يتفيدوا التاريخ النضالي للجنوبيين , تأكيدا لحقيقة انهم تجاه الجنوب موقف و ثقافة واحدة لا خلاف بينهما , لذلك ما لم تدركه فتوحات الجنرال علي صالح الاحمر تستلحقه يمانيا الناشطة السياسية توكل كرمان بمجلس انتقالي موحد يؤبد قاعدة سياسية الضم و الالحاق القائمة على مفهوم واحدية الثورة , تكملة ما تبقى تتكفله لجنة تحضيرية الحوار بحثا عن (اقنان) جنوبيين لمزرعة ابقار الاقطاعي الجديد حميد الاحمر .

للأسف تأصل و تسيد ثقافة الفيد والضم في الوعي الجمعي الشمالي اسقط كل مقومات الوحدة بالوجدان الشعوري الجنوبي , وهو ما يفسر عدم رؤيتنا لهذه اللحظة رجل رشيد من بينهم يعترف بالوجود الموضوعي للجنوب الارض و الانسان و الهوية , سواء بسواء سلطة ومعارضة وما بينهما من ساحات الشباب , الملاحظ ان الكل ثملا بنشوة نصر : (كلنا واحد) , متناسيين تناقض قولهم ذلك و مفهوم (الوحدة) القائم على شراكة بين مكونين او اكثر , حتى اصبح لا فرق يرحل (فرعون)او من عدمه , لان الكل فيما يتعلق بالجنوب يتمنطق بأبوية الفرع و الاصل المشبعة بتعالي سياسة المكارم و العطايا , حتى تأذت المسامع الجنوبية من هذيان: سأعطيكم رئيسا جنوبيا .. سنتمنن عليكم بعد الرحيل بالنظر بقضيتكم .. الخ.

تجربة مريرة لم نلمس فيها شريكا شماليا يقبل التعامل مع الجنوبيين كأحرار انداد , حقيقة مره لكنها مثلت جذوة المبرر الموضوعي للمطالبة الجنوبية باستعادة الدولة و الهوية , رفضا لثقافة الفيد القبلي على طريقة مجرم الحرب الاسبق : (كرب ال وتر ) و نقش نصره المقزز و سيء الذكر , مطلبا مبررا اخلاقيا دفاعا عن الطابع المدني للجنوب , الذي حاول خدشة من خلال استدعاء رميم التخلف الماضوي الذي تجلى بسفه تعيين شيخ مشايخ لمدينة (عدن) ام المدائن الجنوبية و حاضرة جزيرة العرب!!.

ليس اساءة لاحد بقدر ما هي مصارحة جريئة , دون حدوث تحول مدني جذري شمالا يجب اقفال اي حديث عن علاقة ما تستجيب لمصالح الطرفين هنا وهناك , باعتبار الوحدة ليس حاصل تجميع جغرافيا او استدعاء خزعبلات و حكاوي ماضوية مملة , بقدر ما هي وسيلة لتحقيق غاية مصلحيه لطرفي العلاقة بحياة افضل بعيدا عن الهلوسة و سعار المزايدة , التجربة الوحدوية مع خيار (اليمننه) خيبت امال الجنوبيين , خاصة انها بعد حرب صيف 94م تحولت لكابوس اسواء من احتلال .

مع ذلك , رفضا لسياسة الدفع لحافة الهاوية ذهابا نحو المجهول , كل رجل رشيد يعي ان المجتمع الشمالي نظرا لعدم تجانس مكوناته بسبب تآكل الدولة ينزلق سريعا نحو الفوضى الخلاقة , جنوبا الرجل الرشيد لا تذهب به رغباته انتظار لحظة اندلاع مواجهه عسكرية مفتوحة بالساحة المقابلة قد تحقق له امكانية (فك الارتباط) , الحسابات المصلحية نتائجها غير مضمونه , لذلك الكلام الرشيد البحث عن اتفاق يجنب الكل من الذهاب للمجهول , امر كهذا يتطلب قيام مجلس انتقالي يمثل كل تعدد و تنوع مكونات مجتمع الشمال سلطة و معارضة وحوثيين و ساحات شباب , يقابله نديا و عدديا مجلس انتقالي جنوبي يلتئم فيه كل المجلس الاعلى للحراك السلمي الجنوبي , بعد ذلك تحت رعاية اممية بقوة قرارات الشرعية الدولية 924 , 931 الخاصة بالمسالة الجنوبية يبدا الحوار حول مرحلة انتقالية تحدد الكيفية لاعتماد الشارع كمرجعية و حقه بتقرير المصير.

خور مكسر عدن 22/7/2011

*منسق ملتقى ابين للتصالح و التسامح و التضامن
التوقيع :

عندما يكون السكوت من ذهب
قالوا سكت وقد خوصمت؟ قلت لهم ... إن الجواب لباب الشر مفتاح
والصمت عن جاهل أو أحمق شرف ... وفيه أيضا لصون العرض إصلاح
أما ترى الأسد تخشى وهي صامتة ... والكلب يخسى- لعمري- وهو نباح
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas