المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي



في بلادي يتقاطرون

سقيفة عذب القوافي


إضافة رد
قديم 05-22-2007, 10:07 AM   #1
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي في بلادي يتقاطرون

أناس يتقاطرون في بلادي ، في اليمن الميمون
نحو العيون....
مياه كبريتية دافئه بها يتداوون.
من أدواء مزمنة تنتقل إلى الأجيال عبر القرون.
ليست شعوذة ، ولا تداوي من أعمال سحر....
فليس عندنا سحرة كسحرة فرعون..
***
وهاأنذا المفتون...
في العيون طبعا:
سلام عا الدّيس عاطر مرّ به عالعيون
رساميلي ومالي كلّها في العيون
دحاميل القبيلة غارقة في العيون
اعْيون في الدّيس لا توجد في المكلا عيون
كن كما تكون ، كوني كما أنت ، كونوا كما تكونون.
فلن تستغنون...
أبدا لن تستغنون
عن رحلة سياحة وعلاج ، إلى حيث العيون.
أو على الأقل ستسمعون حكايات عن نهر العيون
بعض الحكايات تقرب من حكاية شمشون
يتضايق من بعضها المدينون
بالوفاء والحشمة والوقار....
حشمة ووقار أهل البلد الميمون.
***
هناك شأن آخر يتعلّق بابن زامل ، شاعر من حضرموت..
وآخر من نجد هو الشاعر ابن لعبون.
كتبا في العشق فبكت العيون
فلكل منهما قصة وحكاية...
إنه شأن باكعيكوه وأبا زيد..
دموع أبي زيد تجري كأنّها من عيون .
دحاميل العشيرة غارقة في العيون
وبا كعيكوه واقع من سهام العيون
حديث الأهل جلّه حول ينابيع العيون
اعْيون في الدّيس لا توجد في المكلا عيون
***
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 05-22-2007, 12:19 PM   #2
شيخ القبايل.
حال قيادي

افتراضي

صحيح ما في عيون في المكلا .. لكن فيها قرون ! حيث سيتم تنفيذ مشروع ترفيهي ضخم في مرتفعات المكلا ..


تحياتنا لك يا بو لطفي
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 05-22-2007, 02:54 PM   #3
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شيخ القبايل.
صحيح ما في عيون في المكلا .. لكن فيها قرون ! حيث سيتم تنفيذ مشروع ترفيهي ضخم في مرتفعات المكلا ..


تحياتنا لك يا بو لطفي

سنخرج عن الموضوع قليلا يا شيخ القبائل:
ذكّرتنا بقصة صاحب الخرج [ بضم الخاء وسكون الرّاء والنّون ] . يقولون أن صاحب حمار مر بقرية وقت صلاة العصر ، فربط حماره ودخل المسجد . بعد الصلاة ما لقي الخرج على ظهر الحمار ، فصاح في المصلين وأرعبهم وأمرهم بالرجوع جميعا إلى المسجد وراح يتوّعدهم:
ـ هاتوا الخرج وإلاّ...........
والقوم واجمون غير أن شابّ مفتول العضلات نهض قائلا:
ـ وإلاّ مــاذا يا حضرة........
فردّ صاحب الخرج
وإلاّ بااشتري غيره.
نعود إلى موضوعنا: ذكرت القرون ومرتفعات المكلا ، وأنا ذكرت أبيات لشاعر يقول فيها:
أنا علي واسمي علي واعرف علي....
فقاطعه الآخر:
أنت علي عرّام قليل الخير ما تيستحي
منفوخ من برّعْ ومن داخل خلي.
ومن ذا لا يفرح بالمشاريع يا شيخ القبائل؟.
  رد مع اقتباس
قديم 05-22-2007, 04:01 PM   #4
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

إليك يا شيخ القبائل هذه الهدية:

مليحة نجلاء ، وقفت بباب المسجدِ
ألهت بشّار عن صلاته.
دار الزمن دورته وطلعت ساه في الخارطة بلدة جميلة
لا يعلم صديقي باغوزة عن المضمون ، فظلّ يكتب من بروكسل ودمّون ، يسأل عن الأصدقاء وعن نجلاء.
كتب من هرقيسا ليطمئن على أصدقائه ،على رأسهم عضيّان
***
أقول أنا وليس أخي باغوزة:

في نطقك يا عضيان أشم الخمار الأسود
الذي فعل فعله بناسك متعبّد.....
في شعرك يا نجلاء أشم رائحة عضيّان
فهلاّ نزعتما البرقعْ؟
أختنا رشا ورشارش وهند ونجوان...
كلّهن يسألن عن الصديق عضيّان...
عضيان ضليع بعلوم اللغة ... يحفظ شعرا ويقول شعرا ولا يستشهد إلا بشعر:
إذا استصغر من شأنه أحد ، استشهد بقول المتنبي:
وإذا جاءت مذمّتي من ناقصٍ = فهي الشهادة لي بأنّي كاملُ

هذا الذي نشتم رائحته في شعر نجلاء
جميعهم يظنّون أن وراء الأكمه مدفعْ يطلق البوح العذب فتنساب إلى النفوس كنسيم البحر .
آن الأوان للصعود فوق الربوة....
الجميع في انتظار نزع برقع نجيّان

التعديل الأخير تم بواسطة سالم علي الجرو ; 05-22-2007 الساعة 04:23 PM
  رد مع اقتباس
قديم 05-22-2007, 08:11 PM   #5
عيون المكلا
شاعرة السقيفه

افتراضي

فشدوا رجائي منكما بمعونة = ولطف وانس عند يأسي وغيبتي
لم ولن يأس محبي المكلا من تدفق العيون فيها بأذن الله .
لاحياة مع اليأس ولايأس مع الحياة !
ليتك تقرب الفكرة حتى يفهمها من تحرش مثلي بالكلمة شعرا كانت ام نثرا !

لا اخفيك سرا بان كلما اتوقعه لم يكن ؟بلى هناك ماكان ووقع كما توقعته بالحرف !
ومنه ربما المكلا فوق جدول رقراق من الماء العذب وفي حينها تتفجر ويخرج العذب
ولكن اذا تمركزت فوقه المشائخ لتقسم وتشارك هذا وتبعد ذاك لاصبح شذرا مذرا لهذا وذاك وياليت لشيخنا القسم الاوفر !
الشعر تنوعت اتجاهات هنا وايضا النثر ونصيبكما الاكبر واتمنى ان يكون الاهم !
ان الخط البياني لفكري محدد بمعادلة مستقيم لم يرق الى منحنيات انتم عباقرة في رسمها
لكن منكم نستفيد ونتعلم فانتم الاباء هنا والاخوة والاساتذة التي نفخر بتزاحمنا على صفحاتهم وان كانت .........فبارك الله فيكم ويعطيكم العافيه!

!
التوقيع :
عزيز النفس ذي قانع وراضي=ولاثرثـر لغيـره بالقنـاعـه
نفض يده من عابث وفاضـي=وقال لفاقتـه سمعـا وطاعـه
وفاقة علم عن باحث وقاضـي=تشابه مـن تدثـر بالمجاعـه
وزاره من ادب في عهد ماضي=وبردة حاضره صحب الجماعه

((((((من كلام اختكم عيون المكلا )))))

التعديل الأخير تم بواسطة عيون المكلا ; 05-22-2007 الساعة 08:20 PM
  رد مع اقتباس
قديم 05-22-2007, 09:36 PM   #6
ابو يوسف بن شحبل
شاعر السقيفه

افتراضي

الكاتب الكبير/ سالم علي الجرو


تقبل تحياتي الكبيرة موضوع جميل والعيون أحلاء ما في الساحل

وهل تقصد بالعيون عيون ( صويبر وثوبان )

أنا ذهبت رحلة إليها

تحياتي

أخيك
أبويوسف بن شحبل
  رد مع اقتباس
قديم 05-23-2007, 08:36 AM   #7
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عيون المكلا
فشدوا رجائي منكما بمعونة = ولطف وانس عند يأسي وغيبتي
لم ولن يأس محبي المكلا من تدفق العيون فيها بأذن الله .
لاحياة مع اليأس ولايأس مع الحياة !
ليتك تقرب الفكرة حتى يفهمها من تحرش مثلي بالكلمة شعرا كانت ام نثرا !

لا اخفيك سرا بان كلما اتوقعه لم يكن ؟بلى هناك ماكان ووقع كما توقعته بالحرف !
ومنه ربما المكلا فوق جدول رقراق من الماء العذب وفي حينها تتفجر ويخرج العذب
ولكن اذا تمركزت فوقه المشائخ لتقسم وتشارك هذا وتبعد ذاك لاصبح شذرا مذرا لهذا وذاك وياليت لشيخنا القسم الاوفر !
الشعر تنوعت اتجاهات هنا وايضا النثر ونصيبكما الاكبر واتمنى ان يكون الاهم !
ان الخط البياني لفكري محدد بمعادلة مستقيم لم يرق الى منحنيات انتم عباقرة في رسمها
لكن منكم نستفيد ونتعلم فانتم الاباء هنا والاخوة والاساتذة التي نفخر بتزاحمنا على صفحاتهم وان كانت .........فبارك الله فيكم ويعطيكم العافيه!

!


عيون المكلا
فشدوا رجائي منكمـا بمعونـة = ولطف وانس عند يأسي وغيبتي
سالم علي
كم يتمنى المرء أن لا يساق إلى ما لا يرغب ، وهذا ديدن كل إنسان حرّ ، ولكنها الكلمات الحارقة تجرد السيف من غمده ، ويقال أخيرا: ( سبق السيف العذل ).
رحم الله الإمام علي بن أبي طالب ، القائل بما معناه:
( إذا أحببت فلا تفرط لأنك لا تدري متى تكره ، وإذا كرهت فلا تفرط لأنك لا تدري متى تحب )
ورحم الله الإمام الشافعي الذي أشار في بيتين من الشعر إلى النّديّة: أي لك لسان وللآخر أيضا لسان ، وكذلك العرض لك وللآخرين.
عيون المكلا
فشدوا رجائي منكمـا بمعونـة = ولطف وانس عند يأسي وغيبتي
سالم علي
اللطف والأنس طالما ظلاّ بين البشر ، تظل بينهم المؤانسة ، لكن الذي لا يرضى إلا بنصيب الأسد يخلّ بالتوازن ، وعند الإخلال بالتوازن فلا لطف ولا مؤانسة إلا عندما يكون المرء في مصاف أخلاق الأنبياء وهذا غير وارد.


عيون المكلا
فشدوا رجائي منكمـا بمعونـة = ولطف وانس عند يأسي وغيبتي
سالم علي
بيت جميل يغني عن شرح.
بيت لا يحفظه إلا صاحب مروءة والمروءة تؤذي.
لا أستطيع قول شيء بعد هذا ، وأمّا الزّبد فيذهب جفاء.
ألف شكر وألف ألف تحية
.
  رد مع اقتباس
قديم 05-23-2007, 08:40 AM   #8
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

رائع أنت يا ابن شحبل ، طالما أنّك تذوب في العيون. أنت مثلي ، وياليت من مثلي ومثلك كثيرون يذوبون في العيون ، وإنّا لله وإنّا إليه راجعون.
  رد مع اقتباس
قديم 05-23-2007, 08:57 AM   #9
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عيون المكلا
فشدوا رجائي منكما بمعونة = ولطف وانس عند يأسي وغيبتي
لم ولن يأس محبي المكلا من تدفق العيون فيها بأذن الله .
لاحياة مع اليأس ولايأس مع الحياة !
ليتك تقرب الفكرة حتى يفهمها من تحرش مثلي بالكلمة شعرا كانت ام نثرا !

لا اخفيك سرا بان كلما اتوقعه لم يكن ؟بلى هناك ماكان ووقع كما توقعته بالحرف !
ومنه ربما المكلا فوق جدول رقراق من الماء العذب وفي حينها تتفجر ويخرج العذب
ولكن اذا تمركزت فوقه المشائخ لتقسم وتشارك هذا وتبعد ذاك لاصبح شذرا مذرا لهذا وذاك وياليت لشيخنا القسم الاوفر !
الشعر تنوعت اتجاهات هنا وايضا النثر ونصيبكما الاكبر واتمنى ان يكون الاهم !
ان الخط البياني لفكري محدد بمعادلة مستقيم لم يرق الى منحنيات انتم عباقرة في رسمها
لكن منكم نستفيد ونتعلم فانتم الاباء هنا والاخوة والاساتذة التي نفخر بتزاحمنا على صفحاتهم وان كانت .........فبارك الله فيكم ويعطيكم العافيه!

!


العيون:
لا اخفيك سرا بان كلما اتوقعه لم يكن ؟بلى هناك ماكان ووقع كما توقعته بالحرف !
الرّد:
علّتك في هذا المكان: ( أتوقّع )
العيون:
ومنه ربما المكلا فوق جدول رقراق من الماء العذب وفي حينها تتفجر ويخرج العذب
الرّد:
علّتك في هذا المكان: ( ربّما )
العيون:
ولكن اذا تمركزت فوقه المشائخ لتقسم وتشارك هذا وتبعد ذاك لاصبح شذرا مذرا لهذا وذاك وياليت لشيخنا القسم الاوفر !
الرّد:
علّتك في هذا المكان: ( الإفتراض: فمن تمركز؟ وما هو التمركز؟ ومن قسّم؟ ومن يبعد؟ )

العيون:
لكن منكم نستفيد ونتعلم فانتم الاباء هنا والاخوة والاساتذة التي نفخر بتزاحمنا على صفحاتهم وان كانت .........فبارك الله فيكم ويعطيكم العافيه!
الرّد:
ألمعيتك وتواضعك وأدبك هنا: (فانتم الاباء هنا والاخوة والاساتذة التي نفخر بتزاحمنا على صفحاتهم )
لكن الإعور ما ينسى عصاته: ( وإن كانت ........ أو يا .......... )
والسلام
.
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحميل أنشودة بلادي يا عيني 2011 أم بي ثري mp3 شادي مان سقيفة إسلاميات 0 09-08-2011 03:09 PM
تحميل أنشودة بلادي يا عيني 2011 أم بي ثري mp3 شادي مان سقيفة إسلاميات 0 09-08-2011 03:02 PM
شبام الحب(ديوان شعر) ابوسعدالنشوندلي سقيفة عذب القوافي 11 05-08-2011 10:31 PM
شبام الحب(ديوان شعر) ابوسعدالنشوندلي سقيفة عذب القوافي 5 05-08-2011 10:28 PM
بلادي اسلمي وانعمي رنة للموبايل حسون سبعين سقيفة الجوال 0 01-01-2011 10:49 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas