![]() |
#1 |
مشرف سقيفة الحوار السياسي
![]() ![]()
|
![]()
مبنى المتحف الحربي بعدن... من يوليوس قيصر إلى علي حسن الشاطر
نجيب محمد يابلي الأحد 01 أبريل 2012 02:36 مساءً صفحة نجيب محمد يابلي نجيب محمد يابلي rss -------------------------------------------------------------------------------- اقرأ للكاتب الزنداني والديلمي يرفضان إدانة (القاعدة) عفوا أخي الحسني .. المطلوب أولا توضيح الملابسات .. ولا باتنتسي يا يوم 28نوفمبر 2010م مبادرة شباب الثورة الشعبية لحماية عدن مالها وما عليها؟ موضوع هائل في حريق هائل كانت المقهورة (الأيام) قد نشرت لي في 7ديسمبر، 2003م (أي قبل تسع سنوات) في سلسلة (رجال في ذاكرة التاريخ): هامات مسرحية أثرت.. وعروض تستمر شهوراً عن القامات المسرحية في عدن، وتدور الأيام ليأخذ الحديث عن المسرح في عدن مع التعريج على المسرح في حضرموت ولحج وأبين (الفضلية) وكانت آخر الفعاليات في منتدى باهيصمي الثقافي في المنصورة(وعميدها الاستاذ/محمد سالم باهيصمي) حيث دعاني الزميل/عمر مكرم عنتر – نائب العميد إلى تلك الفعالية التي شارك فيها عدد من المثقفين والأكاديميين وكان المتحدث الرئيسي الزميل عمر مكرم وكنت من ضمن المتحدثين. من ضمن البيانات الدسمة التي وردت في حديث الزميل عمر مكرم أن أول مسرحية قدمت في عدن كانت مسرحية (يوليوس قيصر) في ميدان التنس بكريتر عام1910م م (أي قبل قرن وعامين) وقام بتمثيلها باللغة الانجليزية تلاميذ مدرسة الاقامة RESIDENCY SCHOOL وأصبحت فيما بعد مدرسة السيلة الابتدائية ثم أصبحت المتحف الحربي وبعد حرب صيف 1994م آلت إلى التوجيه المعنوي ورئيسه الأخ علي حسن الشاطر الذي قام باستثمار الساحة الخلفية من الحوش وبنى (24) محلاً تجارياً في دورين وعلى مدى(15) عاماً والشاطر يحصد عشرات الملايين في العام الواحد. شاءت الصدفة البحتة أن التقيت ظهر نفس اليوم (الخميس) الأخ العزيز/وجدي أحمد عبدالقادر – عضو المجلس المحلي بمديرية صيرة في شارع البز وأمام المحلات التجارية التابعة لعلي حسن الشاطر وقالي لي: مش حرام يحصد الشاطر كل هذه الأموال ومحلي صيرة كان هو الأولى والأحق والمستحق لهذا المبنى. إن قوى الفساد (العربدة) على مستوى البلاد عامة وعدن خاصة تبتلع كل مايقع في طريقها على سطح الأرض أو في باطنها، في اليابسة أو المغمورة.. نهبوا الأراضي، وواجهوا الحاجة إلى مساحات جديدة لبناء مدارس بطريقة سيئة باعتماد التوسع الرأسي في نفس المبنى فهدموا المبنى القديم وبنوا على نفسه عدة أدوار وهي جريمة لأنها تعرض الأطفال لمخاطر السقوط من أدوار علوية وقد يحدث السقوط نتيجة تدافعهم أو مزاحهم ويصعب على الإدارة المدرسية ضبط النظام لأن المدرسة الواحدة أصبحت تستوعب آلاف الطلاب في ثلاث نوبات (صباح/ظهر/عصر). التوسع في المدارس من خلال نفس المساحات تجرد فيه مسئولو التربية والمحافظة عندما استخدموا مساحات ميادين كرة القدم أو ألعاب أخرى كما حدث في ثانوية عدن في مديرية دار سعد والتي عرفت في ظل الإدارة البريطانية بـ(كلية عدن) أعظم مبنى مدرسي ثانوي في الجزيرة العربية والتي كانت عامرة بالمختبرات والمكتبة وميادين كرة القدم والتنس الأرضي والكرة الطائرة وكرة السلة والهوكي والباد منتن وانتهت كل تلك الميادين سواء في كلية عدن أو في مدارس عدن الأخرى ومنها ثانوية محمد عبده غانم بخورمكسر التي أصبحت كل مساحتها تشغلها مبانٍ خرسانية وإن دل ذلك على شيء فإنما يدل على انحدار القيم الأخلاقية عند مسئولي التربية بعدن. إنه الانحدار المريع في مبنى المتحف الحربي الذي كان مدرسة مثّل تلاميذها مسرحية يوليوس قيصر وآل المبنى لعلي حسن الشاطر فلماذا لايؤول إلى محلي صيرة للاستفادة منه كمدرسة لأن كريتر أصبحت منطقة خالية من المساحات الصالحة لبناء منشآت تعليمية أو صحية أو أن يستفيد المجلس من موارد المحلات التجارية وهي ليست قليلة وستفيد كثيراً في مجال التنمية الاجتماعية في المديرية وأكبر المنتفعين من تلك الموارد الأطفال. أنصح الأخ/خالد وهبي عقبة – مدير عام المديرية أن ينشط في اتجاهين الاتجاه الرسمي والاتجاه غير الرسمي الممثل في منظمات المجتمع المدني للضغط في استعادة أو أيلولة المبنى إلى المديرية والأقربون أولى بالمعروف. |
![]() |
![]() |
#2 |
مشرف سقيفة الحوار السياسي
![]() ![]()
|
![]() الحقيقة الواقعة والأقزام الطوال الشيخ عبدالله راجح اليهري السبت 31 مارس 2012 07:59 مساءً صفحة الشيخ عبدالله راجح اليهري الشيخ عبدالله راجح اليهري rss -------------------------------------------------------------------------------- اقرأ للكاتب قال تعالى : (( وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْئُولًا )) . وقال رسول الله (( المسلم أخو المسلم لايظلمه ولايخذله )) . كرهت الثورة وكفرت بنضال صار الوطن حقيبة بأيدي حقيرة لأنها تتاجر بنضال.. في هذه اللحظات التاريخية التي تتسارع فيها التطورات والأحداث على الساحة الجنوبية وتتعاظم فيها قوة الحراك بعد الانتصارات العظيمة وخاصة الرفض الشعبي لانتخابات 21 فبراير 2012 التي كانت بمثابة استفتاء شعبي واسع لابناء الجنوب وسيطرة الحراك على المحافظات الجنوبية رغم التعتيم الاعلامي والحصار السياسي ووجود قوى تملك من الاعلام والمال ماتملكه دولة أستطاع الحراك ان يفرض نفسه كقوة على الواقع . كل ذلك مر بمراحل سنين عجاف ومخاض صنعه زعيم الثورة وفيلسوفها المنظر الزعيم حسن احمد باعوم والذي تأثر بنظرية الزعيم العالمي غاندي الذي قدم نظرية الحقيقة الواقعة فقدم زعيم الثورة الجنوبية ذات النظرية منذ عودته من الحدود الشرقية بعد حرب 94م والتي اصيب فيها فأبى المغادرة وفضل البقاء . وظل الزعيم باعوم في وطنه من سجن الى سجن وزنزانة الى زنزانة تحت الارض وفوق الارض محروم من أبسط مقومات المعتقل العادي قبل السياسي ... والذين يقولون بأن الحراك بدأ منذ عام 2007 فهذا أفتراء وطمس للحقيقة وتزوير لواقع تاريخ شعب الجنوب وخاصة أبناء حضرموت الذين كانوا السباقين في الثورة الجنوبية وقوات الاحتلال تعي الدرس من ابناء المكلا في 98م وسنوات بعد الحرب عندما بدأ ينادي الزعيم ورفاقه باصلاح مسار الوحدة واللجان الشعبية ومجالس التنسيق وقوى المجتمع المدني وقدمت حضرموت أول شهيدين هما بارجاش وبن همام ثم تلاهما الشهيد احمد سعيد باخبيره . كان بعض الاخوة أو رفاق الدرب اليوم في أحضان السلطة وتحت قبة برلمانها يشرعون للاحتلال قوانين ويلغون دستور الوحدة المغدوره التي لم يكتب لها العيش والحياة لانها ولدت بولادة غير طبيعية سلم خلالها الجنوب في طبق من ذهب للشمال وتحقق حلم الشماليين الذين ناضلوا من سنين من اجل ذلك .. والذي قدم الجنوب في طبق لن يحرره ولن يحرك شعب بأكمله الا نظرية الزعيم الذي لقب بمنديلا الجنوب الثائر حسن احمد باعوم الذي ظل ولا زال يدفع ثمن النضال هو وأسرته جميعها فدخلت المعتقلات أسرة كاملة أرعبت دولة ودفعت ثمن نضالها ولم تسلم من القيل والقال والتآمر على ابنائها من قبل أقزام طوال دخلوا المعترك على أيدي المناضل باعوم وقدمهم للحراك الجنوبي لان الزعيم هو يصنع قيادات وألتفت الجماهير حول باعوم قائد الثورة وهتفت بأسمه وبأسم الوطن ولكن الاقزام تطاولت وبطبيعة الانسان غرور أوهمته نفسه بانها ستكون البديل لان الوصول الى القمة سهلا ولكن صعب الثبات على القمة. وكان الامتحان صعب فبدأت ببث السموم هنا وهناك تحت مظلة التوحد ولكنها وقعت في فخ وأدركت بانه صعب التطاول على القائد فشنت حملة على ابنائه وخاصة رئيس الحركة الشبابية والطلابية فادي باعوم وهي تريد ضرب عصفورين بحجر واحد وفي وقت واحد لان باعوم الاب مدرك للامور ويعرف فن اللعبة السياسية نتيجة خبرته الطويلة في السياسية والنضال المسلح على مراحل الصراعات السياسية السابقة وتغذى بها بدعوته لوحدة الصف الجنوبي في مكون واحد وهو مجلس الحراك السلمي الا انها أفشلت دعوم باعوم في المرة الاولى في منزله والدعة الثانية بعد خروجه من السجن في اب وثلاثة اجتماعات في الضالع والذنبة ولبعوس يافع واصبحت هناك ثلاث مجموعات في الحراك الجنوبي . هذه الحقيقة الواقعية للخلافات داخل المجلس الاعلى رغم ان المجموعات فوضت باعوم كتابيا بوضع تصور والالتزام به من قبلها وكنت احد الشهود برفقة المناضلين احمد النسي والمناضل حسين زيد بن يحيى وأعطى باعوم فرصة للرفاق من ضمن نقاطه العشر التخلي عن الازدواجية الحزبية والالتزام بالبرنامج السياسي للحراك في مرحلة النضال ولم يرضى الرفاق عن تقديم الاستقالات من الاحزاب . قدم الزعيم الهيكلة التنظيمية للمجلس الاعلى ليصبح عمل مؤسسي والغاء شيء إسمه نائب اول والامين العام الذي يتزعمه الناخبي ولكن الاخوان الذين يسيرون العمل اليوم كانوا السباقين في الغاء الهيكلة التنظيمية . بعد اعتقال الزعيم باعوم في 20 فبراير 2011م وقد كلف مستشاره السياسي علي هيثم الغريب بتقديم الرؤية لابناء الجنوب تحت مظلة واحدة الا ان اجتماع لودر الغاها لانها لم تعجب الناخبي والجديد الحالي قاسم عسكر والمراهق السياسي الدكتور صالح يحيى الذي غاب عن رؤية باعوم في كل الاجتماعات الثلاثية ولم يقدموا استقالاتهم من اللجنة المركزية . وبدأت خيوط مسلسل التآمر في المجلس وخاصة في اجتماع عزان عندما قدم احمد بامعلم مقترح بتعيين قاسم عسكر امين عام مؤقت لتسيير العمل واصبح المؤقت اساس وفعال وأكتملت الحلقة وبدأ الاعداد لتقسيم المجلس الى محورين محور شبوه وحضرموت والمهره وهذا ما يسعى اليه رؤساء المجالس الثلاثة المحسوبين على قاسم عسكر وهذه معلومات جديدة تكشف لاول مرة وكانت البداية الاولى بضرب الحركة الشبابية والطلابية التي تم الغاءها في اجتماع 25 مارس 2012م بغياب اعضاء هيئة الرئاسة بموجب توجيهات اللجنة المشكلة برئاسة علي هيثم الغريب والغاء اتحاد نساء الجنوب وتحويلهم الى دائرة وليس اعضاء في هيئة الرئاسة وهم من شارك في تكوين المحافظات التي انعقدت الحركة في عدن ولحج والضالع بحضور الامين العام وهيئة الرئاسة واليوم يتم الغائها . انها مهزلة وتآمر وليلعم ابناء الجنوب ان هذه المجموعة ستسعى الى عقد مؤتمر جنوبي مصغر وبدعوة بعض المحسوبين عليها من المحافظات لتنال الشرعية ولوضع الزعيم باعوم في موقف لا يحسد عليه بانه لا يستطيع تغييرها لانها نالت شرعيتها من المؤتمر وهذا صعب في المعادلة السياسية . كل ذلك يتطلب وقفة من المخلصين من ابناء الجنوب للتصدي لهذه العناصر التي تتاجر بدماء الشهداء وهي في الاصل لها سوابق معروفة لدى القاصي والداني ويجب فشل المخطط الحزبي الضيق الذي يخطط له عناصر في الداخل والخارج وبثت سموم التفرقة بين ابناء الجنوب . اللهم اني بلغت ... اللهم فاشهد .. يقول الحق تعالى (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا منهم )) وقال تعالى (( يُخْرِبُونَ بُيُوتَهُم بِأَيْدِيهِمْ )) صدق الله العظيم . |
![]() |
![]() |
#3 |
مشرف سقيفة الحوار السياسي
![]() ![]()
|
![]()
ماذنبنا نحن إن أخطأ قادتنا؟
محمد عبدالله بارحيم السبت 31 مارس 2012 11:05 مساءً صفحة محمد عبدالله بارحيم محمد عبدالله بارحيم rss -------------------------------------------------------------------------------- اقرأ للكاتبتحاورت مع الكثير من أبناء الجنوب ومن أبناء الشمال الذين سكنوا الجنوب في القديم , عن مصير الجنوب الحالي والقديم ، وقال لي بعضهم عدد من الجُمل التي ألهبت صدري . قالوا لي أنتم سكتم عن حقوقكم , وقال لي أخر انتم رضيتم بواقعكم , وقال لي الثاني لماذا لم تطالبوا بحقوقكم من ذي قبل , فجلست مع نفسي أتأمل هذه العبارات , وقلت لنفسي ماذنبنا نحن ان أخطاء قادتنا . صحيحٌ نحن أبناء مايو الذي كنا نظن أنه سيأتي علينا بالخير الذي تمناه الكثير من ابائنا لنا , وقالوا أنه قد يكون التاريخ الأعظم في حياة أبنائنا .., ولكن المُر هو ما وقع بعد هذا التاريخ . وللأسف نعم ، نحن أبناء التسعين الميلادية عشنا زمن الوحدة التي لم ترضينا ولم تحقق أمانينا ولم تنشد ما كنا نحلم به كشبابٍ جنوبي , نحن أبناء الجنوب ولدنا ولم يكن الخيار خيارنا بل كان بيد قادتنا ولم نُستشر في هذا ، فلماذا تلقون اللوم علينا ؟ فمن حقنا أن نعيش في أرضنا كما نشاء وكيفما نشاء ويؤخذ بآرائنا وطموحاتنا . كشبابٍ جنوبيين لنا الحق ان نقول كلمتنا وها قد أتى الوقت الذي يجب أن نقول فيه كلمتنا ونعبر عن آرائنا بحريه للتعبير ، فعليكم ايه القادة أن تستمعوا لنا كما كان لكم حق التعبير والتغيير ونحن نُطف في أرحام أمهاتنا . إن الوقت وقتنا نحن الشباب الجنوبي وقت العصور النيرة المضيئة ، نحن شباب الانترنت والشبكات الاجتماعية ، نحن شباب حرية التعبير ورفض الظلم والإلجام والتقوقع والرضوخ لقادتنا إن كانوا أخطئوا في حقنا وما ذنبنا ان كان الجهل حليف آبائنا وقادتنا , وأقول أخيراً ليس الذنب ذنبنا ولكننا سنبيض وجوه الجنوبيين عما قريب بإذن الله . |
![]() |
![]() |
#4 |
مشرف سقيفة الحوار السياسي
![]() ![]()
|
![]()
العودة الى عدن (٢)
احمد عبداللاه الأحد 01 أبريل 2012 12:48 مساءً صفحة احمد عبداللاه احمد عبداللاه rss -------------------------------------------------------------------------------- اقرأ للكاتب العودة الى عدن .. نداء للقيادات الجنوبية! لا تمثل القيادات الحزبية السابقة أملا في صياغة إي مستقبل ينشده الجنوبيون لما تحمله نفوسهم من شروخ عميقة بينها ، كناتج طبيعي لصراعات لا نجد في التذكير بها الا تنشيط لفعل الجروح وتسميم حالة التوحد المرجوة في اللحظة هذه... وانما فكرة العودة إلى عدن تحمل تبويب لفصل نشط وعملي من تاريخ الحراك الذي ظل وحده على مستواه الجماهيري السمة المتجذرة على بوابة المستقبل الآتي . حراك يحمل هذا اللقب في ثقافة التغيير بمسميات صحافية باشرته منذ نشأته لتأخذ عنه صفته الحقيقية كثورة شعبيه لم تزل تعيش ربيعها ، رغم ان الربيع العربي قد دخل في دورة الفصول وفي فقه التحليل النظري عن مداه ومنتوجاته وما أحدثه في طاحونة التغيير . وللتاريخ شأن عظيم في تفكيك وتشريح ذلك الفصل الذي حمل إسما مستوردا وفعلا شبابيا داخليا وحقيقيا. اذآ الحراك الجنوبي مازال طليق الرأس وحرا لم تناوشه إرادات التسويات السياسية وتوزعه بين القوى التقليدية وتقسمه إلى منصات ودماء.. ولم توجهه إرشادات الفقهاء وراجمات حماة الثورات او بكائيات من افرزتهم لحظات الخلط بين الماضي الكريه والمستقبل الذي ما يزال في طور النمذجه النظرية. الحراك الطليق لا يزال مالك حصري لإراداته الأولى ينضج ويشتد على الطريق دون ان يتواطأ مع إي من القيادات ليتوزع في اصطفافات خلف الشخصية ( التاريخية) هذه او تلك ، وعلى التاريخ ان يختار بالفعل ما إذا كان يظل لصيق أسماء للتعريف وحسب ! نقول ونردد بان الحراك الجنوبي ثورة شعبيه مفعمة بالعزم والتضحيات تضخ في مسيرتها دماء الشباب والفئات الاجتماعية الأخرى وهذه اكبر قوة امتلكها الجنوب في تاريخه المعاصر تحمل تمييزا واضحا عن منهج الثورات الأخرى (خصوصية في منبعها وقوامها وأهدافها) وكذلك عن الثورة في الشمال التي -كما قلنا - دخلت في تفريعات التسوية وانشغال النخب بالتصميم الهندسي للتغير التوافقي خارج الإملاء الجماهيري إي ان الثورة هناك خرجت من الساحات إلى المنصات - والأضواء التي ساهمت في صناعة الشخصية القيادية بشكل درامي في سياق الثورة - ثم نحو التسوية والمبادرة الحصرية التي أخذ بها جيل القيادات السياسية والدينية والقبلية كمرجعية عقلانيه لوضع الشمال على نهج التغيير البارد الطويل باعتبار ان تقدم واحتدام الثورة ظل مفتوحا على مغامرات غير مضمونة العواقب في واقع اجتماعي وسياسي شديد التعقيد وهذا ما تعمد الكثير على إخراجه ضمن مسوغات نظريه تبرهن بان المبادرة الخليجية مرجعية عقلانيه لوضع معادلة لا غالب ولا مغلوب وتضع على كفتي ميزان شديد الحساسية قوتين سيظل الشعب رهينة لحالات الشد والجذب بينهما وسيظل كل شئ آخر مجرد أوراق بيد هتين الزعامتين اللتان تعلو قاعدة اجتماعية واسعة بجذورها وتنظيمها وتملك الأحزاب والجيوش .. أنها صناعة تاريخيه نجحت الثورة والمبادرة إلى إظهارها بشكل جارح يكشف عن عمق التعقيد السياسي التاريخي للقضية الشمالية التي تبرز في الخطاب وفي التداولات الرسمية الداخلية والخارجية كقضية مركزية تدور حولها كل المسائل الأخرى ذات الخصائص المختلفة وهذا أمر يجب التنبه له . ان كل شئ في مختبر التجربة ولا إفرازات حقيقية بعد تبهر الثائرين وتلوح في الأفق القريب وهذا ما يجعلنا حذرين ونحاول الابتعاد في تناولنا هذا عن ان نكون مبكرين جداً في تقييمنا واستنتاجاتنا. لكننا أمام قضيتين في الشمال والجنوب وهذا الأهم في قراءة المشهد العام بواقعية شديدة .. ولكل منهما خصوصيات وتاريخ وجذور وصراعات وقوى وقواعد اجتماعيه وتناقضات وأيضا مصائر... ومهما حدث الخلط بفعل تجربة الوحدة الا ان الأكيد بأنه حتى الثورتين المعاصرتين شمالا وجنوبا حملتا تعريفين متباعدين بالرغم إنهما حاربا عدوا مشترك ..( وحتى هذا الأخير يختلف جنوبا حيث نصف تحالف من أسروه يتربع على أكتاف الثوار و يتمثل في قيادات سياسية قبلية ودينية بل وعسكريه ). وحتى وان كان ما يجري هنا وهناك يتأثر سلبا وإيجابا يتقدم ويتقهقر وفقا لجدلية الترابط والجوار لكن القضيتين أصبحتا الان على طريقين : أفق ما يساور صنعاء وأفق آخر يراود عدن. إن اكبر أسر عرفته الشخصية العربية النمطية هو الوحدة القومية بمفهومها الكلاسيكي المتآكل لاحقا والذي تم حرثه وغرسه وزرعه وتنميته في عقول جيل الثورات الأولى التي مثلت (صحوة) قوميه بعد قرون الشتات والانضواء داخل كهوف الهيمنة الخارجية، نقول صحوة قوميه وحسب رافقها عجز في جوانب الحياة بأبعادها الديمقراطية الحداثية المعرفية التنموية وكل مفردات التشخيص والسمات الحضارية لنهضة الأمم الحقيقية فظلت تلتهب خلف الشعار وتحرق كلما تلامسه حتى انكشف الانهيار التدريجي الشمولي يصاحبه خطر الانهيار الاجتماعي وأنتجت ثورات ( ربيعيه) ما زالت في أول طور لها و لازال للتاريخ حديث قادم حول نتائجها. الوحدة ، الاندماج ، الانصهار ، الواحدية ، الأحدية ، المتداخلة ، المحتواة ، الفريدة ، المجيدة ، ثم القهرية القسرية : مستمدة نماذج ووقائع من تواريخ بادت وتواريخ الإمبراطوريات والمملكات التي تمضغ جغرافيا واسعة وتبتلع شعوب تحت عرش التوحد ألانصهاري المقدس. ولا يضر ان تضع شعب تحت الاتهام المضلل بالانفصالية والردة والكفر حين يرفض الموت الميسر البطيء بإسم الوحدة ... ولا يضر ان تعمق الثورات الجديدة ( وهذه المأساة) تلك المفاهيم الفيديه الحصريه التي يأبى حتى التاريخ الدفاع عنها .. لا يهم لأنه وبكل بساطه سلوك الشخصية المعنوية لسلالة تنحدر من عقلية المنشأ القومي الغليظ غير المهادن مع إي نزعات لتقويم وتصويب معاني الشراكة الحقيقية ، او محاولات لتفكيك المفاهيم القومية العتيقة تلك كالوحدة والتوحد وتمجيدها على أشلاء المنكوبين فالفكرة عند هؤلاء تسبق الواقع والفرضية التعميمية تغطي ما يناقضها بل وتخفيه في عملية هضم سوداء لا يلتفت احد إليها حتى يفيض الكيل وتبقى السيوف حينها من يفصح عن المواقف المعاصرة قبل ان يعود الكلام إلى أفواه الحكمة. ولكن ماذا عن العودة إلى عدن تلك المدينة الآهلة بالحلم القريبة إلى مذاق التفرد ومفردات الآتي الجديد من الزمان ؟ هل تاهت الكلمة عن السياق وتخثر السرد على مقام آخر ؟ سيتبع في حلقة قادمة . |
![]() |
![]() |
#5 |
مشرف سقيفة الحوار السياسي
![]() ![]()
|
![]()
العودة الى عدن .. نداء للقيادات الجنوبية!
احمد عبداللاه الجمعة 03 فبراير 2012 12:16 صباحاً صفحة احمد عبداللاه احمد عبداللاه rss -------------------------------------------------------------------------------- اقرأ للكاتب العودة الى عدن (٢) احمد عبداللاه لن أغزو عواطفكم بخطاب رومانسي لكنني استخدم مفردات لا تأتي من قواميس السياسة الجافة ، الضحلة، المستهلكة ،النتنة كحظائر ( الموجودات المحرمة) .. علها تخترق سراديب الأرواح المختومة بسبعة وسبعين لون من الأمزجة المتعبة. عواصم المهجر تربتها صماء.. عارية ، لا سقف لها ويستحيل أن يحمل قائد ما قضية على أكتافه المهاجرة ينتظر شهامة الإعلام أو بوح البحار. إنها حكاية معقده لولا أن العسر كان المبرر الأول للجوء إلى ميادين بعيده وأرصفة تحمل هموم الغرباء أكثر مما تذكر بأقدام البؤس الزاحفة على التراب الوطني. هل انقضى ذلكم الزمن وتكرمت البوادر الآن لان تفسح للأمل طريقا للعودة ؟ نقول الان بلا ... ألعودة إلى عدن مطلوبة وهي بداية السفر الحقيقي .. ولكي تستردوا الأرض والسماء عليكم أن تتسابقوا إلى قلوبكم .. وهي مزروعة هناك في مكان ما في عدن وليس في أي مكان آخر على هذه الأرض.. كانت أسفار العودة تحمل مشقات عظام لا حصر لها في كتب التاريخ والأساطير ، إلا أنها كانت حتمية وتسبق الموت قليلا لكي تفتح سبلا لحياة الآخرين. لا نتحدث هنا عن سفر عودة أسطوري يتطاول على الوقائع المادية حول الإمكانيات والجغرافيا بل أنها مسألة أقل من أي كسر عشري من البطولات بالمفهوم التقليدي . لقد أصبح ممكنا جداً أيها( القادة ) أن تختاروا هواء عدن الرطب لفتح مسامات الحوار بينكم وهناك ستجدون الذكريات .. وعشب المحبة لازال أمامه متسع لينمو ، وستجدون الأبواب مؤصدة تماماً أمام القرارات الجائعة .. وسترون أن الرمال قد طمرت آخر المنعطفات ( التاريخية) التي خلفتم وراءكم .. وبأن هناك قارب على شاطئ البحر ينتظر الفجر والشمس الطالعة ليعلن انتماءه للآفاق الواسعة . لن يكون هناك فجر للدماء ولم تعد هناك مسالك نحو الماضي .. كل الماضي من شرق الاستقلال إلى (غرب الكهوف الفاجعة) ... تم إغلاقه ليس يدويا أو عاطفيا بل لأنه انزلق تاريخيا إلى جروف تتصل بأغوار سحقتها الطبيعة البشرية المتجددة بالأعمار وبالعقول والتجارب المرة ، بالطبيعة الغرائزية النافرة من حلقات الماضي وفصوله وأدواته وأصواته و ( حكمائه) الذين ان وضعوا حكمة ما ظهرت وراءها مأساة وضحايا وأمجاد من الوهم .. وخلف كل مشروع سياسي وباء وطني غير مدروسة عواقبه وعلاجاته. لا نظن الآن أن الكاميرات والأضواء والصور الفوتوغرافية في الخارج تقيم ظلا بحجم عصفور صغير أو تبعث مسرة أو حتى تستنبط أملآ من بين السطور الواهنة. من عدن فقط إن أتيتموها عائدين ستبدأ رحلة الحصاد الحقيقية تنتزع الضياع من النفوس وتنسج غرسا طيبا لشقائق الأرض . هنا ساحات مفتوحة على اليوميات المحسوبة في كشف الحقائق وهنا يمكن الحديث عن الاصطفاف والتوحد وكل مفردات المسار متاحة لان تخوضوا غمارها بمواصفات القيادة وليس بنداءات الاستغاثة من وراء ( الخيبة والشتات ) وبفارق محيطي بينكم وبين ما يعيشه أهلكم. إنها روعة التحدي منزوعة الأنانية والبيروقراطية النضالية عبر البيانات والخطابات والمؤتمرات .. فعلى الأرض فقط تضعون اللبنة الأولى للحقيقة. وفي عدن تستلهمون جدية الحوار الوطني دون سيادة أو ريادة أو بابوية تاريخيه وعلى مقربة منكم ستكون أصوات الجماهير اشد وضوحا دون وسائط الأثير والفضاءات الغناء المسخرة لخدمة ذوي الامتيازات ووكلاء الثورات . . ستسمعون أصوات النساء والرجال واضحة كشموس عدن وشامخة كأطوادها المنزوعة من أحشاء البحور. هكذا تعلمنا جميعا من التاريخ ومن أبجدياته ومن كل تجارب الدنيا بأن تحقيق الأهداف الوطنية يبدأ بالإجماع عليها فوق ارض الواقع بشرط ان تحقق طموح الا غلبيه الساحقة من السكان.. ومن ثم يسير النضال السلمي بآفاق رحبة تتجمع عنده الطاقات في حشود تقنع الدنيا بعدالة القضية وهذا بالطبع أهم سلاح وأقوى خطاب .. وتلك لو تعلمون أعلى من أي رهان على أي قوى إقليميه أو دوليه. فالثورات العربية لم تطلب الأذن من دول المشرق والمغرب بل أنها استدرجت تلك الدول لركوب الموجه كل بطريقتها. ستغنيكم العودة إلى عدن عن البحث في صيغة لإشتقاق الوسائل أو تفسير ( التكتيكات ) أو إخراج الحبكة بما يبرر وجودكم في هذه العاصمة أو تلك وترفع عنكم عناء الضغوط العالية وأمزجة السياسات الخارجية التي تتقاذفها المصالح ويختصرها مسلسل الخوف من جلب الأزمات وحتى عناء الوصايا المدججة بحسن النوايا ( الخبيثة). عدن ستزيل عن عيونكم أرق المسافات والتباس البعد ،فالمكان يساهم كثيرا في توحيد الأمزجة واستنطاق مكنونات الأنفس .. والمكان هو البعد المادي الأكثر صلابة في إتقان اختيار الوسائل وتطويرها ووضوح الرؤية والإحساس بالاستمرارية. ووحدها عدن وخلافا لكل عواصم الدنيا لها شمس قريبة من الأرض وقمرها تكوكبه الأكف على شطآن الحالمين ولديها بحر يزود العابرين بالإحساس بان الحياة تتجدد فقط في عدن. وعليكم أيها القادة بل علينا جميعا ان نرمي كافة الأعمار خلفنا ونحسب ما نحياه هناك لكي نكون منصفين ولكي لا نتشرذم بين الماضي والغيب أو ان ندع المجال لتفريخ قضايا فرعية في القضية الرئيسية ونقطع جنوبا من الجنوب أو شرقا من الشرق . لقد آن الأوان بان يفهم العالم ان اي تباطؤ أو تهاون في حل القضية الجنوبية إنما هو مدخل لخلق مزيدا من التعقيدات في اليمن ودول المنطقة حيث تصبح الأجواء ممكنه لاختلاق قضايا فرعيه هنا وهناك وانحدار نحو التطرف والضياع .. ولا يمكن لأحد ان يتفهم ذلك دون ان تكون القيادات على الأرض لتقرأ بشكل يومي احتدام المواقف وتشعبها وما يتطلبه الأمر من اتخاذ تدابير حقيقية ومخاطبة الداخل والخارج والاستعداد للحوار تحت سقف واضح بما تمليه إرادة الغالبية الجماهيرية الواعية .. مع التنويه بان الترفع والاستعلاء فوق إرادة الناس ومشاعرهم أو محاولة تضخيم الرصيد الذاتي لهذا القائد أو ذاك عملية مكشوفة بعد كل تلك التجارب وسيصاب أصحابها بالفشل . ولم يبق من الأعمار أيها القادة هوامش للتكتيك من اجل مجد شخصي. ليس مجازا ما نكتب بالرغم ان المجاز معشوق جدًا حين يكون الواقع قبح. لكن الفرد منا يحاول أن يجمع ما في خزائنه ليساهم بالكلمة في قضية حيوية لدرء الخوف من الشتات ومن تلوين المصائر. والحقيقة أيها القادة أنها لن تنقصكم الوسائل الفعالة لتتمكنوا من العودة ان كانت لكم إرادة على ان تكون عودتكم مشفوعة بالأمل لتوحيد الجهود والمكونات من اجل مخاطبة العالم بصوت واحد وهو بيت القصيد . بقي كلام مهم وهو ان الدعوة لعودة القيادات الجنوبية لا يعني أنها تمتلك المشروعية التاريخية في كل زمان لان تكون القيادة مفصلة عليها حصريا بل الدعوة للعودة ستحقق مسائل غاية في الا هميه يدركها الجميع في هذا الزمن الانتقالي والذي يجب التعامل معه بشكل مباشر دون وسائط. ونشدد هنا في هذا السياق بأنه على مناضلي الحراك ان يقرأوا بإمعان الدروس المستخلصة من الربيع العربي وان يستوعبوا كل الملابسات التي رافقت انتصاراته ومآلاته التي نهبت بشكل أو بآخر إما عبر التسويات السياسية أو عن طريق صناديق الاقتراع التي قطفت سريعا براءة الثورات دون ان تمهل الثوار لكي يقلبون أكفهم . وهكذا كانت الثورات تلك صفحات بيضاء تركت للأيادي المنبعثة من غبار التاريخ أن تملأها بالحبر الأسود.. حيث لا يملك الشباب سوى دمهم المهدور وطاقاتهم التي يقدح وهجها إلى الفضاءات الواسعة والهواء الطلق.. لكن الدواليب كانت تسير وفق مشيئة المحترفين. كانت الثورات إطار مفتوح امتلأت بالأنين فقط دون فهم لما يجب ان يأتي بعد ذلك وهكذا ذهبت الأوطان من جديد إلى ذلك السؤال التاريخي الذي يضع آلامه مرة أخرى أمام مستقبل غامض .. أنها قضية للتاريخ. ولهذا فان استلهام كل تلك المتغيرات والتزود بالوعي الحقيقي هو احد الرافعات المادية للعمل الان من اجل تمكين الحراك الجنوبي لان( لا ) يقدم صفحات بيضاء ويترك للآخرين حق الإملاء والكتابة.. وهذا الأمر لا يتناقض مع الدعوة لقيادات جنوبيه ان تعود إلى عدن بل أنها ضرورة لصياغة للأهداف والوسائل بعقل جمعي وتعريف المستقبل القادم |
![]() |
![]() |
#6 |
مشرف سقيفة الحوار السياسي
![]() ![]()
|
![]()
الأحد 01 أبريل 2012 02:53 مساءً
رومانسية حميد .. وعقلية القبيلة -------------------------------------------------------------------------------- راشد أحمد محمود إن المتابع لخطابات ولقاءات حميد عبدالله بن حسين الأحمر في شكلهاوتوجهها هي خطابات تفوق العصر الحديث بل كافة أفكاره وتصوراته قد بنىالدولة العصرية في بنيتها وفاعلية قوانينها تفرق الولايات المتحدة بـ(40سنة) وقد صنع لنا في خياله ما لم يصنعه هذا العالم بأسره أي تجاوزت رومانسية حميد الأحمر أفلاطون وأرسطو وماركس والليبرالية الرأسمالية إلاأن الأخ حميد لم يستطع أن يتحمل مصافحة أخيه الشيخ صادق الأحمر من قبل رئيسه عبدربه هادي فأسقط هذه الهيلمانية العظمى إلى مستوى القبيلة أي إلىالجاهلية المحنطة التي تجاوزتها الأمم والشعوب ما قبل 4000 سنة وبالتالي تهدد رئيسك بالقبيلة وتمن عليه بأموالك التي أتت به إلى كرسي الرئاسة،أنا أريد أن أوضح لك حقيقة واحدة أن تعلمها أنت وأخوتنا في الشعب الشماليأن عبدربه ظل نائباً 19 سنة وبدون تعيين ولا صلاحيات ممثل للجنوب وكذلك الوزراء الذين من الجنوب وهذا كله لإرضاء الخارج لتستمروا بنهب الجنوب والشمال وتكرسوا أموال الشعب إلى بطونكم وخزائنكم لشراء الذمم وبناءالعصابات لتدمير الشمال والجنوب واليوم نحن خرجنا إلى الشارع نطلب كل ماأخذتموه من الجنوب لأنكم خنتم الوحدة والعهد والاتفاق ونهبتم المؤسسات الاقتصادية والخدمية مدنية وعسكرية وتقسيم الجنوب مربعات بر وبحر وجوواستنزفتم الثروات الطبيعية في هذا البلد وبالتالي تريد أن تقول أنك طلع كرئيسك عبدربه بأموالك من أين لك مال؟ والدك موظف، وجدك موظف وأنت وإخوانك موظفين وأي إنسان موظف لا يملك تجارة أو مال إذا ظهر هذا الموظف أنه عنده مال فيعني أنه استقل الوظيفة العامة وأخذ حق الشعب فعليكم أن تعيدوا حق الشعب الشمالي أولاً.أما نحن في الجنوب فنحن لن تربطنا بكم إلا الوحدة، هذه الوحدة دمرتموهابحربكم عام 94م واليوم وضع الجنوب وضع احتلال وأنت وضعك وضع المندوب السامي خُذ كما أخذك من الزمن ستخرج ستخرج من الجنوب غصباً عنك وسوف تحاكموا جميعاً وسوف تعيدوا ما أخذتموه من ثروات الجنوب جزاء ما ارتكبتموهمن جرائم بحق أبناء الجنوب وأرضهم.والشيء المضحك أن هذا الرجل والداعية إلى العدالة والمدنية والمساواةيأخذ منزل رمز من رموز كثر من الجنوب التي أخذت منازلهم ومؤسسات ومعسكرات ومصالح حكومية ووزارات حولها إلى أملاك شخصية لهم ولعائلاتهم يدخل عندهم في مصافي الغنيمة التي اكتسبها بحرب الخيانة فالأول أخذ المعاشيق وطردالساكنين والثاني طرد الساكنين وأخذ منزل الأستاذ علي سالم البيض رئيسالجنوب ورجل المواقف الصلبة والمبادئ الثابتة وكل منهم باع للأخ علي عبدالله باع لعبدالله بن حسين، من أين لكم دولة يا حميد ومن يصدق هذهالتفاهات المملة والتي لا تدخل في عقل أو منطق.وأنا أريد التنبيه فقط لأخي حميد أن عمر القبيلة لم تصنع دولة مدنية وأنكإذا تريد دولة مدنية فعليك أن تسلم نفسك إلى أقرب شرطة أنت وإخوانك وكل الذين أقاموا حرب 94م ومن نهب الجنوب وطرد أبنائها من وظائفهم وقتلهموأخرجهم من وطنهم هذا هو أحد أسس الدولة المدنية أما ما اعتمل بالجنوب فهي عقلية القبيلة وأريد أن أشير إليك يا أخي لكي تستفيد من التاريخ أنالمقبرة التي في المعلا هي للجنود البريطانيين وهي حكمتنا 139عاماًوأخذنا كل ما بنته في أرضنا وهي تدفع سنوياً على قبور موتاها والحليم تكفيه الإشارة.أما فيما يتعلق بالاستغناء الذي تتغنى به من يقولك في ذلك أن الجنوب يجبأن يستغنى.نحن لم نكن منكم حتى نستغني فدولتنا موجودة بالأمم المتحدة والجامعةالعربية والمنظمة الإسلامية وعضو في مجلس الأمن الدولي فمن حقنا استعادةدولتنا بالطرق التي يراها شعب الجنوب وليس ما تقرروه أنتم لأن القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة معنا فأنت وضعك في الجنوب مثلك مثل إسرائيل لا تملك إلا العصا الغليظة.وهذه القوى الإقليمية والدولية هي توهمك من أجل مصالحها وعندما ينهض الشعب سوف تتركك مثل ما تركت حسني مبارك، تعلموا الدروس واخرجوا من دائرةالقبيلة.إن لمتابع لخطابات ولقاءات حميد عبدالله بن حسين الأحمر في شكلهاوتوجهها هي خطابات تفوق العصر الحديث بل كافة أفكاره وتصوراته قد بنىالدولة العصرية في بنيتها وفاعلية قوانينها تفرق الولايات المتحدة بـ(40سنة) وقد صنع لنا في خياله ما لم يصنعه هذا العالم بأسره أي تجاوزت رومانسية حميد الأحمر أفلاطون وأرسطو وماركس والليبرالية الرأسمالية إلاأن الأخ حميد لم يستطع أن يتحمل مصافحة أخيه الشيخ صادق الأحمر من قبلرئيسه عبدربه هادي فأسقط هذه الهيلمانية العظمى إلى مستوى القبيلة أي إلىالجاهلية المحنطة التي تجاوزتها الأمم والشعوب ما قبل 4000 سنة وبالتاليتهدد رئيسك بالقبيلة وتمن عليه بأموالك التي أتت به إلى كرسي الرئاسة،أنا أريد أن أوضح لك حقيقة واحدة أن تعلمها أنت وأخوتنا في الشعب الشماليأن عبدربه ظل نائباً 19 سنة وبدون تعيين ولا صلاحيات ممثل للجنوب وكذلك الوزراء الذين من الجنوب وهذا كله لإرضاء الخارج لتستمروا بنهب الجنوبوالشمال وتكرسوا أموال الشعب إلى بطونكم وخزائنكم لشراء الذمم وبناءالعصابات لتدمير الشمال والجنوب واليوم نحن خرجنا إلى الشارع نطلب كل ماأخذتموه من الجنوب لأنكم خنتم الوحدة والعهد والاتفاق ونهبتم المؤسساتالاقتصادية والخدمية مدنية وعسكرية وتقسيم الجنوب مربعات بر وبحر وجوواستنزفتم الثروات الطبيعية في هذا البلد وبالتالي تريد أن تقول أنك طلعكرئيسك عبدربه بأموالك من أين لك مال؟ والدك موظف، وجدك موظف وأنت وإخوانكموظفين وأي إنسان موظف لا يملك تجارة أو مال إذا ظهر هذا الموظف أنه عندهمال فيعني أنه استقل الوظيفة العامة وأخذ حق الشعب فعليكم أن تعيدوا حقالشعب الشمالي أولاً.أما نحن في الجنوب فنحن لن تربطنا بكم إلا الوحدة، هذه الوحدة دمرتموهابحربكم عام 94م واليوم وضع الجنوب وضع احتلال وأنت وضعك وضع المندوبالسامي خُذ كما أخذك من الزمن ستخرج ستخرج من الجنوب غصباً عنك وسوفتحاكموا جميعاً وسوف تعيدوا ما أخذتموه من ثروات الجنوب جزاء ما ارتكبتموهمن جرائم بحق أبناء الجنوب وأرضهم.والشيء المضحك أن هذا الرجل والداعية إلى العدالة والمدنية والمساواةيأخذ منزل رمز من رموز كثر من الجنوب التي أخذت منازلهم ومؤسسات ومعسكراتومصالح حكومية ووزارات حولها إلى أملاك شخصية لهم ولعائلاتهم يدخل عندهمفي مصافي الغنيمة التي اكتسبها بحرب الخيانة فالأول أخذ المعاشيق وطردالساكنين والثاني طرد الساكنين وأخذ منزل الأستاذ علي سالم البيض رئيسالجنوب ورجل المواقف الصلبة والمبادئ الثابتة وكل منهم باع للأخ عليعبدالله باع لعبدالله بن حسين، من أين لكم دولة يا حميد ومن يصدق هذهالتفاهات المملة والتي لا تدخل في عقل أو منطق.وأنا أريد التنبيه فقط لأخي حميد أن عمر القبيلة لم تصنع دولة مدنية وأنكإذا تريد دولة مدنية فعليك أن تسلم نفسك إلى أقرب شرطة أنت وإخوانك وكلالذين أقاموا حرب 94م ومن نهب الجنوب وطرد أبنائها من وظائفهم وقتلهموأخرجهم من وطنهم هذا هو أحد أسس الدولة المدنية أما ما اعتمل بالجنوبفهي عقلية القبيلة وأريد أن أشير إليك يا أخي لكي تستفيد من التاريخ أنالمقبرة التي في المعلا هي للجنود البريطانيين وهي حكمتنا 139عاماًوأخذنا كل ما بنته في أرضنا وهي تدفع سنوياً على قبور موتاها والحليمتكفيه الإشارة.أما فيما يتعلق بالاستغناء الذي تتغنى به من يقولك في ذلك أن الجنوب يجبأن يستغنى.نحن لم نكن منكم حتى نستغني فدولتنا موجودة بالأمم المتحدة والجامعةالعربية والمنظمة الإسلامية وعضو في مجلس الأمن الدولي فمن حقنا استعادةدولتنا بالطرق التي يراها شعب الجنوب وليس ما تقرروه أنتم لأن القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة معنا فأنت وضعك في الجنوب مثلك مثل إسرائيللا تملك إلا العصا الغليظة.وهذه القوى الإقليمية والدولية هي توهمك من أجل مصالحها وعندما ينهضالشعب سوف تتركك مثل ما تركت حسني مبارك، تعلموا الدروس واخرجوا من دائرةالقبيلة. |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
|