![]() |
#1 |
حال جديد
|
![]()
حضرموت في الشعر العربي
تأليف/عمرمحمدبن شهاب الدين العصر الجاهلي عبد يغوث : أَبا كَرِبٍ وَالأَيهَمَينِ كِلَيهِما وَقَيساً بِأَعلى حَضرَمَوتَ اليَمانِيا ب ) عبد مالك بن النعمان : يا رَبُّ انتَ على الأنام مُسَلِّطٌ لو شئْتَ أضحَوْا هامِدينَ جُمودا والسَّبْعُ ربي لو تشاءُ طويتَها طَيَّ التِّجارِ بحضرمَوْتَ بُرودا 2- المخضرمين الأعشى: وَإِنَّ غَزاتَكَ مِن حَضرَمَوتَ أَتَتني وَدوني الصَفا وَالرَجَم مَقادَكَ بِالخَيلِ أَرضَ العَدو وَجُذعانُها كَلَفيظِ العَجَم وَجَيشُهُمُ يَنظُرونَ الصَبا حَ فَاليَومَ مِن غَزوَةٍ لَم تَخِم وُقوفاً بِما كانَ مِن لَأمَةٍ وَهُنَّ صِيامٌ يَلُكنَ اللُجُم الأعشى : وَمِن بَعدِ ذاكَ إِلى حَضرَمَوتَ فَأَوفَيتُ هَمّي وَحيناً أَهُم عمرو بن معدي كرب الزبيدي والأَشعثُ الكِنديُّ حينَ سَما لنا من حَضرَمَوتَ مُجَنِّبَ الذُكرانِ قادَ الجِيادَ على وَجَاها شُزَّباً قُبَّ البطونِ نَواحِلَ الأَبدانِ حتى إِذا أَسرى وأَوَّبَ دُونَنا من حَضرَمَوتَ إِلى قَضيبِ يَمَانِ أَضحى وقد كانت عليه بلادُنا محفوفةً كَحَظِيرةِ البستانِ 3- العصر الأموي : عمرو بن حصين العنبري قيّدتَ مِن أَعلى حَضرَموتَ فَلَم تَزَل تَنفي عِداها جانِباً عَن جانِبِ تَحمي أَعنَّتَها وَتَحوي نَهبَها لِلَّهِ أَكرَمُ فِتيَةٍ وَأَشايِبِ حَتّى وَرَدنَ حِياضَ مَكَّةَ قطّباً يَحكينَ وارِدَةَ اليَمامِ القارِبِ ما إِن أَتَينَ عَلى أَخي جبرِيَّةٍ إِلّا تَرَكنَهُمُ كَأَمسِ الذاهِبِ في كُلِّ مُعتَرِكٍ لَها مِن هامهم فَلَقٌ وَأَيدٍ علّقَت بِمَناكِبِ جرير: وَطَوى الطُرادُ مَعَ القِيادِ بُطونَها طَيَّ التِجارِ بِحَضرَمَوتِ بُرودا سراقة البارقي : وَلاَقِ بِحَضرَموتَ غَدَاةَ عِزٍّ خِيَارَ أُنَاسِ مَحضَرَةٍ غِشامَا أبو الطفيل القرشي وحَامت كِنَانَةُ فِي حَرْبِهَا وَحَامَتْ تَمِيمٌ وَحامَتْ أسَدْ وَحَامَتْ هُوَازِنُ يوْمَ اللِّقَاءِ فَمَا حَامَ مِنَّا وَمِنْهُمْ أحَدْ لَقِينَا قَبَائِلَ أنْسَابُهُمْ إلى حَضْرُمَوْتٍ وَأهْلِ الْجَنَدْ لقينا الفوَارِسَ يوْمَ الخَمِيس وَالعِيدِ وَالسَّبْتِ ثم الأحَدْ وَأمْدَادُهُم خَلْفَ آذانِهِمَ وَلَيْسَ لَنَا مِن سِوَانَا مَددْ وَقُلْنَا عَلِيٌّ لَنَا وَالِدٌ وَنَحْنُ لَهُ طَاعَةٌ كَالْوَلَدْ الأقيشر الأسدي : حَضرَمَوتٌ فَتَّشَت أَحسابَنا وَإِلينا حَضرَمَوتٌ تَنتَسِب إِخوَةُ القِردِ وَهُم أَعمامُهُ بَرِئَت مِنكُم إِلى اللَهِ العَرَب الفرزدق : سَتَسمَعُ ما تُثني عَلَيكَ إِذا اِلتَقَت عَلى حَضرَمَوتٍ جامِحاتُ القَصائِدِ الكميت بن زيد الأسدي : وَتَركي حضرَمَوتَ وَلَم تَدعنَا شَجاً أعيَا أكُفَّ مُسَوِّغِينَا عمرو بن حصين العنبري : قيّدتَ مِن أَعلى حَضرَموتَ فَلَم تَزَل تَنفي عِداها جانِباً عَن جانِبِ قيس بن ذريح : فَلَو كانَ واشٍ بِاليَمامَةِ دارُهُ وَداري بِأَعلى حَضرَمَوتَ اِهتَدى لِيا أبو حية النميري : ورَبعٌ بأعلى ذي الجِذاةِ كأنّما على مَتنِهِ منْ حضرَمَوتَ رداءُ العصر العباسي : أبو تمام : بَلِ الحَيّانِ حَيّا حَضرَمَوتٍ فَحارِثُها وَإِخوَتُها شَبيبُ البحتري حَضرَمَوتُ وَأَينَما حَضرَمَوتُ بَلَدٌ دونَهُ الفَلا وَالفَيافي أَأَبي يا أَخي أَبوكَ فَيُهجى أَو أَبو خُثعَمِيِّكَ الإِسكافِ نَحنُ مَن قَد عَلِمتَ في الشَرَفِ الوا في فَأَجمِل في عِشرَةِ الأَشرافِ سَلَفٌ لَو رَأَيتَهُمُ لَتَبَيَّن تَ لَهُم زُلفَةً عَلى الأَسلافِ الحسن بن أحمد الهمداني ورب فتى أزرناه شَعوباً إذا يُدعَى أمير المؤمنينا وجدَّعنا بني مطرٍ بمعنٍ ونحن بمثل ذلك جادعونا سما من حضرموت له ابن عمرو يطالب من بني مطرٍ ديونا فحيَّره ببُستَ لهم وولَّى وكان بها ابن زائدةٍ قمينا محمد بن الحسن الكلاعي وأبناءُ ذي الشَعّبَينِ لمّا يعرجوا ومِن حضرَموتٍ دارعونَ وحُسَّرُ محمد بن الحسن الكلاعي : وفي حضرَموت أشبا مهَذَّبٌ ومِنّا الفتى ابنُ العوامِ فيها يعمُرُ العصر الفاطمي : الشريف المرتضى : جنِّبوها التّعريسَ حتّى تروها نازلاتٍ بحضرموتٍ جُثوما يا ديارَ الأحبابِ لا أبصرَتْكِ ال عينُ من بعد أن حللت رسوما إبراهيم الحضرمي : أيا راشدانا لعمرك نزدهي بذكراكم في حضرموت تعاظما إبراهيم الحضرمي : إِن الألى ترمي بهم هماتهم نحو العلا من سادة الأقوام زاروا عمان تارة مع تارة من حضرموت فعلة العزام كلاّ على كل وكلٌ واصلوا لا كالرجال الخنس الجثام راحوا مراحاً أوردت أجسامهم ما أملوا صحت من الآلام لكن إِذا كانت بقوم تبتغي نيل العلا أوطت على الأجسام إبراهيم الحضرمي : لهفي على رجل في حضرموت حكى أن العباد لهم مذ كانت البلد العصر الأيوبي نشوان الحميري : وعباهل من حضرموت من بني أحماد والأشبا وآل صباح قال أبو عمرو: وخطب رجل من حضرموت امرأةً من بني أسدٍ، فأقبل يسأل عنها وعن حسبها وأمهاتها، حتى جاء الأقيشر فسأله عنها. فقال له: من أين أنت؟ قال: من حضرموت. فأنشأ يقول: حضرموت فتشت أحسابنا وإلينا حضرموت تنتسب إخوة القرد وهم أعمامه برئت منكم إلى الله العرب وقال آخر: مررت بوادي حضرموت مسلما فألفيته بالبشر مبتسما رحبا وأفليت فيه من جهابذة العلا أكابر لا يلقوتن شرقا ولا غربا الأشعث الجنبي فسألت حين تغيبت أعلامنا من حضرموت أي نجم نقتدي قالوا المجرة أو سهيلا باديا ثم اهتدوا بقفولهم بالفرقد نتشجع الأهوال نبغي عامرا متحزبين عليه إن لم يوجد |
![]() |
![]() |
#2 |
شاعرة السقيفه
![]() ![]() ![]() |
![]()
تسلم ويعطيك العافيه
|
![]() |
![]() |
#3 |
حال جديد
|
![]()
اشكر ياعيون المكلا وانا سعيد لمتابعتك للمواضيع واتمنى ان نكون في تواصل مستمر
عمر بن شهاب الدين |
![]() |
![]() |
#4 | ||||||||
ابوراضي
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
![]() |
![]()
بارك الله فيك اخي الغالي
موضوع مفيد تستحق الشكر وتستاح وسام الشبامي على الجهد العظيم |
||||||||
![]() |
![]() |
#5 |
مشرف قسم الأدب والفن ورئيس لجنة المسابقة الشعر يه
![]() ![]()
|
![]()
موضوع جميل وجهد ناقد يستحق عليه الثناء الجزيل
والشكر والتقدير اخي عمر بن شهاب الدين.. ولك خالص تحياتي . |
![]() |
![]() |
#6 |
المشرف العام
![]() |
![]()
بن شهاب الدين
اجتهدت فألّفت فأبدعت احسنت اخي الكريم تحيه ملؤها الأحترام واهلا بك في السقيفه |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
الشعر مايغني عن الشرب والقوت=لكن كلام الشعر له طعم ثاني | بن قطمان | سقيفة عذب القوافي | 20 | 10-14-2011 08:24 AM |
اعلان الفائزين بمسابقة شاعر المليون في الشعر الحضرمي للفصل الثاني ( ابريل- مايو- يونيو ) لعام 2011م | باشراحيل | سقيفة المسابقات الشعريه | 23 | 10-03-2011 12:03 PM |
حليلة الشعر بين الخيال والواقع | ابوشيخ الشبامي | سقيفة عذب القوافي | 1 | 08-06-2011 01:13 PM |
اعلان الفائزين بمسابقة شاعر المليون في الشعر الحضرمي للفصل الأول لعام 2011م | باشراحيل | سقيفة المسابقات الشعريه | 70 | 05-11-2011 07:25 PM |
الشعر المعبّر خلال عهد تولّى | سالم علي الجرو | سقيفة عذب القوافي | 18 | 01-09-2011 03:27 PM |
|