المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب القوافي
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


قصيدة الشاعر المرحوم / احمد بن ابوبكر بن مدوخ

سقيفة عذب القوافي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-28-2006, 02:34 PM   #1
سالم بامخشب
حال نشيط
 
الصورة الرمزية سالم بامخشب

افتراضي قصيدة الشاعر المرحوم / احمد بن ابوبكر بن مدوخ

هذه قصيده للمرحوم الشاعر احمد بن بوبكر بن مدوخ بلعبيد ارسلها الى الشاعر بلخير باخضره وقد ورخها تاريخ 4 صفر 1374هــ ولعل اهم مافيه النصايح الدينيه وايضا اركان الحج اللتي ذكرها في القصيده

يالله يامـن لـه التصريـف والـقـدرةيامالـك المـلـك ياحـنـان يامـنـان
يامن لـه الامـر والتسبيـح والسخـرةانااحمده ذي القى في كل ساعـة شـآن
العبد مملوك في طولـه وفـي قصـره للسيد ذي يرزقه مـن جشـة الامـزان
انزل دلايـل تشـوف الضـاو والغـدره والقى البصر والنظر والسمع في ليـذان
الـشـرك والـبـغـي والـعــدوان من كفره يازكي العقل خل الزور والبهتان
وبالرسالـه محمـد جابـهـا ذخــره وقـام بالحـق قلـل شوكـة الميـزان
اعطى وخذ هو والصحابه ساعة الهجرةلما صفي الديـن كلـه كسـر الاوثـان
ماتوا على السيف ماحد قد حسب عمره كلن يبـا يدخـل الجنـات فـي عدنـان
يا بختهـم بالزخـارف والكسـا الـدره ومن الزبرجد حرير اخضر علـى لبـدان
والحور بيضاء كواعب فيهـن الشهـرةمتلبسـات الذهـب واللـول والمرجـان
يسقنهم بالهناء وان حـد يبـا خضـره ولحم طير علـى الكوثـر مـلا لحفـان
يابخت من قام فرض الصبـح بالبكـره واظهر والعصر والمغـرب مـع لـذان
واتى العشاء والسنن مالقى الكسل عذره ووحــد الله بالتسبـيـح ياالانـسـان
الحج والصوم من حمده ومـن شكـره وزك مالك وقم بالشـرط فـي الاركـان
وبـر فـي والدينـك والتـزم جـبـره ولازم الصبر وارحامك لهـم الاحسـان
هذه نصيحـه لـذي يفـرح وذي يكـره ماهي بشي قيم قدها من قديـم ازمـان
ذا فصل والهاجس الليلـة زغـر بحـره جانـي منـول عشيـه كسـر السكـان
وقال قـم سولـي قهـوه وبـا سمـره وقـت لـه لاتكلـم هاجسـي وحـلان
من المحبين بـي هـذا السنـة قصـره من عيد رمضان ما باين علي قـد بـان
امسي تحسـى بتفـرا صـدري العبـره ماهي وهومي في الشيبه وفي الغـران
وابني في العشق كنه مـن بنـي مـرةوقـال ماعـاد بالكتـب لحـد شيبـان
ولا صهـاري ولا بلخـيـر باخـضـره ولا النسابـه ولا راضـي ولا حمسـان
وضيعين السنع في خبـت فـي غـدره من فط بالصيـد لمـا قـوز لا جـردان
اليوم قدهم خلص في حكـم بـو شتـره ابليس يطبل وهم قرعه علـى الطيـران
من صم له قرص برم به قطـب صبـره وقال ذا كـذب وش بايبعـث العظمـان
ولا تحسـى لـذي سـواه مـن قطـره وسبـر العافيـه بلجـود لـه سبحـان
ياويل من مـا يصلـي لا ضـوا قبـره لاتكمل الذخر وامسى عالثـرى عريـان
حتـى الصبـي فـي سعـوف الـقـوم في سكره يقول باحج لاكنه غلب شاحان
عاده يبا تمر فـي العطبـوش والخبـره مبعد قنع مـن سريـع نخـل باحنـان
شي في قراعه وشي يلقيه فـي ظمـره وامسى يغنـي ولا هـو منهـا قهـدان
بتنشـدك يارفيقـي مـن بنـي مــره ومن حساب البضاعه ذي فـي الدكـان
وان حد نشد يبـا فتـوى وهـو بصـره ما عذر يا بو حمـد منـك لبـا فتـوان
من عود لكسير من سبي الخضر وثـره والياس ناوي لها يبعـد مـن البستـان
حد في المكلا وحد فـي سكـة البهـره والشيك ذي بالحوالـه باسـم باكستـان
اتفارطوا واعترض في الهرج بـا صـره ورضي بيافع وقام النكـر فـي سيبـان
جابوا عشاء احمد عصيده قاصره قتـره قل للصبي يقطب اليسرى علـى ليمـان
وبايبين الرشد ان قد حـك فـي صفـره وانه مصفى يقندع بـه غصيـن البـان
ذي ذبت العقل والعاشـق مـع الحمـره يشلع حذيه وعاد الصبـح مبعـد بـان
من ونت القلب سوت في الكبـد نجـره لما بري اللحم وخلا العظم لـه طيبـان
قالوا منينه وحد قـد قـال بـه شبـره ولااعترف ذي بحـال المشتكـي تعبـان
صامـوا لنـا يـوم باشعفـور والغـره في الفطر جانا شك ياصحابي وفي شعبان
ان كان بن باعنـس مكـن علـى بـره ما عذر من حكم من راسه على العوزان
لا صب شتوي وعم الارض من غـزره لاشذرت رايته وبان الشـح فـي الاودان
ذا ذي صــدر والمـسـك بـــا ذره ولامعـي شـف للهاجـس وللقيـفـان
من حد محمي وفيـه الحـج والعمـره من طاف بالبيت بايبرا مـن الجرحـان
من طاف يسعى ويحلق شق من غفـره وباينشـط حمولـه ذي علـى الامتـان
على المروه والصفا دفـره قفـا دفـره وبير زمزم مـن الجنـه زغـر معيـان
شربه هنيه مـن الكوثـر طهـر نهـره علـى كـل فـج يـروي العطـشـان
وعلى الجبل من وقـف باينتحـي وزره لوكـان حتـى ذوبـه تـوزن الفـردان
من كل حده تهادر يا حـي مـن عكـره كما جنود الحبيشـي ذي يجـي عمـدان
دموعهم مثـل جـود الغيـث عالزبـره بالتلبيه تسمـع اللجـه كمـا الرعـدان
يبكـون شيبانهـم والزقـر والـزقـره والحر والعبـد ذي مملـوك والنسـوان
ولعاد شي عالجبـل دغجـه ولا هـذره ولافي الحج تسمـع صـوت للشجعـان
لا مصـدره يلتبـس واحـد ولا غتـره اقرع مخلس سوى احرمه علـى لبـدان
يصبر على الكدم وعالضغطه وعالدفـره لما تقاضى المناسك ذي على الانسـان
ويومهـم طـول كلـن ملتـزم صبـره يابخت الاسلام بالوقفـه علـى العـدان
وبعـد توحـل بنفسـك ساعـة النفـره ما تلحق الرجل موضع في وطا الوديـان
لا روحـوا لا منـى بالرجـم للجمـره حد يدحقونه وحد يـدرج علـى لكفـان
يا كـم يسلـم وياكـم ينقصـر شبـره لغـت متخالفـه وتخالفـت الالــوان
على الشياطيـن حملـه كلهـم كسـره والشافعـي سوقهـم لازول الـدحـان
ثلاث داخل منى يـا حـي مـن حظـره والهدي في المجزره للبـدو والحظـران
وبعـد طـوف الافاضـه كلهـم نفـره نحو المدينه عليها نـور مـن سبحـان
بين الشبابيك ينفـح مسـك مـن قبـره ابوبراهيـم واصحابـه فـي المـيـدان
عمر وعثمان والصديـق فـي عصـره ذي جاهدوا بالقنا والقـوا بهـا محيـان
الشهم بالسيف ربـك قـام لـه نصـره لما صفي الديـن كلـه كسـر الاوثـان
تاريخ عشرين في الرابع علـى سمـره اربع وسبعيـن يـا ذي تفهـم العنـوان
بعـد الثـلاث الميـه والالـف للهجـره لاعاد تحسب خذ التاريخ فـي الديـوان
اوفي صلاتي عدد ماطـر نـزل قطـره وعـدد ماسبحـت الالسـن قفـا لـذان
على شفيع الخلائـق ساعـة الحسـره امـة محمـد تباشـر بالنبـي عدنـان
  رد مع اقتباس
قديم 10-31-2006, 12:02 PM   #2
مايسه
عضو في حقوق الأنسان


الدولة :  عــــــــدن
هواياتي :  السباحة وكرة الطاولة
مايسه is on a distinguished road
مايسه غير متواجد حالياً
افتراضي

اخي الفاضل هل هناك قصائد قالها الشاعر في وفاة الزعيم الراحل جمال عبدالناصر لان الكثير من شعراء شبوة عبروا عن مشاعر الاسى والحزن العميق لوفاة القائد العربي جمال عبدالناصر وقد اطلعت على
اكثر من قصيدتان رثاء في عبدالناصر فاجزم ان لهذا الشاعر قصائد
مماثله لان شعراء زمان يتفاعلون مع كل حدث ويقولوا فيه الشعر
وتنتشر اشعارهم بين الجماهير ووسائل النقل هي السنتة المواطنين
الذين يتناقلونها من منطقة الى منطقة وتلقي في الملتقيات الشعبية
وما ان يسمعها شاعر اخر حتى يرد على صيغتها بقصيدة مماثله
ننتظر مفاجئتك ..
التوقيع :
تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها
  رد مع اقتباس
قديم 10-31-2006, 12:22 PM   #3
طالب النعماني
ابوراضي
 
الصورة الرمزية طالب النعماني

افتراضي

[هذه قصيده للمرحوم الشاعر احمد بن بوبكر بن مدوخ بلعبيد ارسلها الى الشاعر بلخير باخضره وقد ورخها تاريخ 4 صفر 1374هــ ولعل اهم مافيه النصايح الدينيه وايضا اركان الحج اللتي ذكرها في القصيده
يالله يامـن لـه التصريـف والـقـدرة=يامالـك المـلـك ياحـنـان يامـنـان
يامن لـه الامـر والتسبيـح والسخـرة=انااحمده ذي القى في كل ساعـة شـآن
العبد مملوك في طولـه وفـي قصـره= للسيد ذي يرزقه مـن جشـة الامـزان
انزل دلايـل تشـوف الضـاو والغـدره =والقى البصر والنظر والسمع في ليـذان
الـشـرك والـبـغـي والـعــدوان من كفره =يازكي العقل خل الزور والبهتان
وبالرسالـه محمـد جابـهـا ذخــره =وقـام بالحـق قلـل شوكـة الميـزان
اعطى وخذ هو والصحابه ساعة الهجرة=لما صفي الديـن كلـه كسـر الاوثـان
ماتوا على السيف ماحد قد حسب عمره= كلن يبـا يدخـل الجنـات فـي عدنـان
يا بختهـم بالزخـارف والكسـا الـدره= ومن الزبرجد حرير اخضر علـى لبـدان
والحور بيضاء كواعب فيهـن الشهـرة=متلبسـات الذهـب واللـول والمرجـان
يسقنهم بالهناء وان حـد يبـا خضـره =ولحم طير علـى الكوثـر مـلا لحفـان
يابخت من قام فرض الصبـح بالبكـره =واظهر والعصر والمغـرب مـع لـذان
واتى العشاء والسنن مالقى الكسل عذره= ووحــد الله بالتسبـيـح ياالانـسـان
الحج والصوم من حمده ومـن شكـره= وزك مالك وقم بالشـرط فـي الاركـان
وبـر فـي والدينـك والتـزم جـبـره =ولازم الصبر وارحامك لهـم الاحسـان
هذه نصيحـه لـذي يفـرح وذي يكـره =ماهي بشي قيم قدها من قديـم ازمـان
ذا فصل والهاجس الليلـة زغـر بحـره= جانـي منـول عشيـه كسـر السكـان
وقال قـم سولـي قهـوه وبـا سمـره =وقـت لـه لاتكلـم هاجسـي وحـلان
من المحبين بـي هـذا السنـة قصـره =من عيد رمضان ما باين علي قـد بـان
امسي تحسـى بتفـرا صـدري العبـره =ماهي وهومي في الشيبه وفي الغـران
وابني في العشق كنه مـن بنـي مـرة=وقـال ماعـاد بالكتـب لحـد شيبـان
ولا صهـاري ولا بلخـيـر باخـضـره= ولا النسابـه ولا راضـي ولا حمسـان
وضيعين السنع في خبـت فـي غـدره =من فط بالصيـد لمـا قـوز لا جـردان
اليوم قدهم خلص في حكـم بـو شتـره =ابليس يطبل وهم قرعه علـى الطيـران
من صم له قرص برم به قطـب صبـره =وقال ذا كـذب وش بايبعـث العظمـان
ولا تحسـى لـذي سـواه مـن قطـره= وسبـر العافيـه بلجـود لـه سبحـان
ياويل من مـا يصلـي لا ضـوا قبـره =لاتكمل الذخر وامسى عالثـرى عريـان
حتـى الصبـي فـي سعـوف الـقـوم في سكره =يقول باحج لاكنه غلب شاحان
عاده يبا تمر فـي العطبـوش والخبـره =مبعد قنع مـن سريـع نخـل باحنـان
شي في قراعه وشي يلقيه فـي ظمـره =وامسى يغنـي ولا هـو منهـا قهـدان
بتنشـدك يارفيقـي مـن بنـي مــره =ومن حساب البضاعه ذي فـي الدكـان
وان حد نشد يبـا فتـوى وهـو بصـره =ما عذر يا بو حمـد منـك لبـا فتـوان
من عود لكسير من سبي الخضر وثـره= والياس ناوي لها يبعـد مـن البستـان
حد في المكلا وحد فـي سكـة البهـره= والشيك ذي بالحوالـه باسـم باكستـان
اتفارطوا واعترض في الهرج بـا صـره= ورضي بيافع وقام النكـر فـي سيبـان
جابوا عشاء احمد عصيده قاصره قتـره= قل للصبي يقطب اليسرى علـى ليمـان
وبايبين الرشد ان قد حـك فـي صفـره =وانه مصفى يقندع بـه غصيـن البـان
ذي ذبت العقل والعاشـق مـع الحمـره= يشلع حذيه وعاد الصبـح مبعـد بـان
من ونت القلب سوت في الكبـد نجـره= لما بري اللحم وخلا العظم لـه طيبـان
قالوا منينه وحد قـد قـال بـه شبـره= ولااعترف ذي بحـال المشتكـي تعبـان
صامـوا لنـا يـوم باشعفـور والغـره= في الفطر جانا شك ياصحابي وفي شعبان
ان كان بن باعنـس مكـن علـى بـره =ما عذر من حكم من راسه على العوزان
لا صب شتوي وعم الارض من غـزره= لاشذرت رايته وبان الشـح فـي الاودان
ذا ذي صــدر والمـسـك بـــا ذره= ولامعـي شـف للهاجـس وللقيـفـان
من حد محمي وفيـه الحـج والعمـره =من طاف بالبيت بايبرا مـن الجرحـان
من طاف يسعى ويحلق شق من غفـره =وباينشـط حمولـه ذي علـى الامتـان
على المروه والصفا دفـره قفـا دفـره= وبير زمزم مـن الجنـه زغـر معيـان
شربه هنيه مـن الكوثـر طهـر نهـره =علـى كـل فـج يـروي العطـشـان
وعلى الجبل من وقـف باينتحـي وزره =لوكـان حتـى ذوبـه تـوزن الفـردان
من كل حده تهادر يا حـي مـن عكـره =كما جنود الحبيشـي ذي يجـي عمـدان
دموعهم مثـل جـود الغيـث عالزبـره =بالتلبيه تسمـع اللجـه كمـا الرعـدان
يبكـون شيبانهـم والزقـر والـزقـره =والحر والعبـد ذي مملـوك والنسـوان
ولعاد شي عالجبـل دغجـه ولا هـذره =ولافي الحج تسمـع صـوت للشجعـان
لا مصـدره يلتبـس واحـد ولا غتـره= اقرع مخلس سوى احرمه علـى لبـدان
يصبر على الكدم وعالضغطه وعالدفـره =لما تقاضى المناسك ذي على الانسـان
ويومهـم طـول كلـن ملتـزم صبـره =يابخت الاسلام بالوقفـه علـى العـدان
وبعـد توحـل بنفسـك ساعـة النفـره =ما تلحق الرجل موضع في وطا الوديـان
لا روحـوا لا منـى بالرجـم للجمـره =حد يدحقونه وحد يـدرج علـى لكفـان
يا كـم يسلـم وياكـم ينقصـر شبـره =لغـت متخالفـه وتخالفـت الالــوان
على الشياطيـن حملـه كلهـم كسـره =والشافعـي سوقهـم لازول الـدحـان
ثلاث داخل منى يـا حـي مـن حظـره= والهدي في المجزره للبـدو والحظـران
وبعـد طـوف الافاضـه كلهـم نفـره= نحو المدينه عليها نـور مـن سبحـان
بين الشبابيك ينفـح مسـك مـن قبـره =ابوبراهيـم واصحابـه فـي المـيـدان
عمر وعثمان والصديـق فـي عصـره =ذي جاهدوا بالقنا والقـوا بهـا محيـان
الشهم بالسيف ربـك قـام لـه نصـره= لما صفي الديـن كلـه كسـر الاوثـان
تاريخ عشرين في الرابع علـى سمـره =اربع وسبعيـن يـا ذي تفهـم العنـوان
بعـد الثـلاث الميـه والالـف للهجـره =لاعاد تحسب خذ التاريخ فـي الديـوان
اوفي صلاتي عدد ماطـر نـزل قطـره =وعـدد ماسبحـت الالسـن قفـا لـذان
على شفيع الخلائـق ساعـة الحسـره =امـة محمـد تباشـر بالنبـي عدنـان

شكرا لك اخي الكريم بامخشب على نقل هذه الدره الثمينه الى السقيفه
ونردجوا منك المزيد
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 10-31-2006, 12:37 PM   #4
مايسه
عضو في حقوق الأنسان


الدولة :  عــــــــدن
هواياتي :  السباحة وكرة الطاولة
مايسه is on a distinguished road
مايسه غير متواجد حالياً
افتراضي

ياسلالالالالالالالام يامشرفنا تنفــع مخرج ......
  رد مع اقتباس
قديم 10-31-2006, 12:58 PM   #5
ثابت بن ماضي
حال نشيط
 
الصورة الرمزية ثابت بن ماضي


الدولة :  مدينة الرياض
هواياتي :  احب السفر وقراءة الشعر
ثابت بن ماضي is on a distinguished road
ثابت بن ماضي غير متواجد حالياً
افتراضي

بالفعل قصيده اكثر من رائعه وتستحق التنسيق والمتابعه بقوه
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صالح في وضع صعب بعد ان فقد المصداقية محليا واقليميا ودوليا حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 29 08-07-2011 12:28 AM
وزارة الدفاع تكشف عن إصابة ثلاثة من أحفاد صالح و11 طياراً في هجوم دار الرئاسة حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 1 06-13-2011 12:45 AM
بدع وجواب محاوره شعريه بين احمد باقديم - حسن باقديم حسن محمد سالم باقديم سقيفة عذب القوافي 9 01-23-2011 01:01 AM
ارشاد الغشيم الى الصراط المستقيم حسن البار سقيفة الحوار الإسلامي 9 07-25-2005 09:16 AM
(4)اليمن في عيون سائحة - اليوم الثالث من المكلا الى شبام شيخ القبايل. تاريخ وتراث 4 01-20-2002 04:57 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas