![]() |
#1 |
حال نشيط
![]()
|
![]() أخواني /أخواتي حلان السقيفة بما فيها من منتسبين ومشرفين وزوار ، كلنا نتابع الاحداث ، ولا أبوح سرا أن قلت أن ماعملته المادة في افساد النفوس أن لم تكن كلها فمعظمها ،بلا شي التعميم ، بحيث اصبح الأخ لاينظر لأخية الا بقدر ما عنده من المادة , الرجولة ، الشهامة النخوة ، كلها في خبر كانا ، في الأونه الاخيرة لاحظت ولاحظتو معي ، أن مقدم قبيلة ، أنتقل الى رحمة اللـــه وأذا بخليفته المشلول جسميا وعقليا ، ولا شماته ، متمسك بالتقدمة ، او خلينا نقول كرسي التقدمة ، وهو لا يقدر يعين نفسه فما بالك بالقبيلة كلها . هو اذا فقد التقدمة سوف يقل جاهه وسوف يقل دخله المادي ، وهو اذا مسك سوف تتكسر الفياجين والصحون والمعاشر وكل شي في المطبخ ... والحقيقة تركتهم وجيت من بلدتهم وأنشدت بالاتي :
المال قزيته وهــــو الا مـــــايقتز= وطعمه في حلقي كما برميـــل قاز من هو في (5) وصوطه معه مدين رز = باتكفي الحاجة وبتسد العواز يابخت ذي هولا دخل مجلس وفز= في المجلس المعمور باخوانه وفاز بالوادي لاخضرفي اشجاره غـرز= البذره الزينه في اخوانـــــــه العزاز ماطلبت شي كسوة ولا معي ثوب بز= ولا مــعي تركة لكم وأصبحت بـــاز لبستني ثوب المهونه(3) والنبـــــــــز=ياصقر حاسب خـاف لا يلفخك باز اليــــوم شف راسي مشكك بالغرز=قاومت في عشقتك كم شاجع وغاز انكان باتصلح صلح ما بن بـــــرز =ماشي في السبعين همه للـــــبراز توكل على غذالب ونا اللحم العرز=ماعزني ذي كنت له بالامس عـــاز كل من لقا له قرش في كيسه برز=ولعـــــــــــــــــاد فكر تاليتها للبراز ذي الا نصيحه اليوم ياغامز غــمز=ماشي معي كبريت واصوانات غاز لا تهــدّم احصوني ببـاروتك وقـز=مايهدم المعمور من ساسه قـــزاز ماليوم دينارك قـــــــــوي مابتعوز=في الميل هورافدوفي النزلات عاز شوني من افعال الغباوة سرت قز=من قال اني من فعالك غير قــــاز لوكانها بخيرتي في(4) القصمان كــز=بشعل خزا للي في التنار كـــــاز وختمها عا عد ما عمّر ومـــــــــز=مزاز على رشبته ما عمّر ومــــاز معاني الكلمات : 1-مددين رز = ملاء حفن اليدين مرتين (وحدة قياس) 2-العواز = الحاجة الماسة . 3-النبز جمع نبوزة =(كلمة طاعنه في القدم) ومعناه العبد 4-القصم = سعف النخل اليابس 5-التنار = فرن مصغر لطهي الخبز 6-كاز = مولع في التنار السالف دكره. |
التعديل الأخير تم بواسطة علي فدعق الهاشمي ; 11-13-2006 الساعة 11:38 PM |
|
![]() |
![]() |
#2 | |||||||
مشرف سقيفة عذب القوافي
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
![]() |
![]()
اسجل حضوري الاول
ولي عوده |
|||||||
![]() |
![]() |
#3 |
حال نشيط
![]()
|
![]()
أخوي الغالي /علي فدعق البيت الثاني من القصيدة سقط ولا ادري فين سقط ياليت يضاف اليها :
من هو في (5) وصوطه معه مدين رز = باتكفي الحاجة وبتسد العواز 5- الوسوط = مستودع لمعيشة البيت من رز وما شابه ذلك محله عند مدخل السده أشكرك ولا يكفي مرة وعشر وعشرين وخمسن ومية واكثر لمجهودك الكبير وتنسيقك الجذاب بارك الله فيك |
![]() |
![]() |
#4 |
شاعر السقيفه
![]()
|
![]()
تسلم يا بو فيصل على هذه القصيدة الرايعة المتشعبة وصعبة الربط
أسجل أعجابي الكبير بك وبقصايدك ــــــــــــــــ بصراحة ــــــــــــــــــــــــــ وأعتذر وأتحسر على عدم دخولي على كتابتك الأولة وسوف نبحث عنها أخيكم أبويوسف بن شحبل |
![]() |
![]() |
#5 |
حال نشيط
![]()
|
![]()
اخوي ابو يوسف بن شحبل مرورك بالصفحة زادها نور على نور خاصة قد مر بها الاخ الغالي
علي فدعق الهاشمي ...بارك الله فيكم جميعا |
![]() |
![]() |
#6 |
حال متالّق
![]()
|
![]()
كلامك واقعي أخي ابو فيصل الناس فعلا غيرتهم الماده وهم كثر في هذه الحياة وكم وكم تغيرو ناس كنا نعدهم من الرجال وقت الشدائد وظهرو لنا وقد الشده مخالب وهؤلاء (اشباه الرجال) يتواجدون في كل مجتمع
للاسف , ومثل ماقلت اخي ابو فيصل ان الرجال اليوم يقاسون بالماده وليست بالشرف والكرامه ولكن هذه النظرة لن ولم يعترف بها اصحاب الشرف والرجولة الحقيقية والمباديء ابدا وسيظل الشريف والشيخ والقبيلي والسيد بأفعاله وليس بنسبه فقط أو بأمواله 0 قصيدتك رائعه واعجبتني كونها بالكلمات الدارجة الحضرمية , وفيها من التحدي والخروج عن المفهوم الي نعيشه كون كل الناس تمدح في المال وتعزه وانت تقز المال قز !!! بوركت يمناك وعش دائما في عز وكبرياء وشموخ 0 |
![]() |
![]() |
#7 |
حال نشيط
![]()
|
![]()
عزيز الغالي /راعي الذاهبه
اشكرك اولا لمرورك بالصفحة واشكرك الى ما لانهاية لانك ايدت فكرتي الواقعية التي لا يعترف بها كثير من البشار متجاهلين انهم ينافقون من حيث لا يعلمون .... بارك الله فيك |
![]() |
![]() |
#8 | ||
حال متالّق
![]()
|
![]()
صدقني ان المنافقين يدركون انهم بأفعالهم ينافقون ولكنهم يختلقون لهم اعذار بان الدنيا هكذا لا بد من المجاملات فيها ويقولون اليد اللي ماتقدر عليها بوسها وادعي لها بالكسر, أمثال ظهرت علينا تبرر اعمالهم وتجدهم يكررونها دائما وياليتهم بدل تكرار هذه الامثال يذكرون الله ويقولون للمخطيء انت مخطيء ولا يؤيدون باطل حينها ستصلح احوال الامه 0 اجدد احترامي لشخصك وللمباديء التي تحملها يابوفيصل 0 |
||
![]() |
![]() |
#9 |
حال متالّق
![]()
|
![]()
بعض ممن يملك المال يفتكر انه يملك من حواليه وللاسف يوجد من يؤيد كلامه وتلقاهم اذا ضحك ضحكو
كلها مجاملات بمن اجل فلوسه وتلقاه يصطدم اذا حصل رجال لايهمهم مايملك من مال ويعاملونه بقدر معاملته لهم ويقفون له بمباديء الدين والاخلاق والعزه والكرامه وياكم من ربي اغناه صار يفعل الزنى والفاحشه وياكم من متواضع صاحب مال ونسب طيب نحييه ونقبله على رأسه 0 |
![]() |
![]() |
#10 |
حال نشيط
![]()
|
![]()
نعم نعم وهذا العيب الكبير ..... بارك الله فيك .. وشكرا للمرور بالصفحة
|
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
صلة الحضارمة بالملاحة البحرية جنوب بلاد العرب وفي الخليج العربي إلى ظهور الإسلام | حد من الوادي | سقيفة الأخبار السياسيه | 711 | 10-24-2019 03:35 PM |
حضرموت" تريم عطرُ الحَضَارمة.. بقلم: أشرف أبو اليزيد | حد من الوادي | سقيفة الأخبار السياسيه | 0 | 11-06-2010 01:54 AM |
شاب سعودي إعتنق النصرانية | jemy | الســقيفه العـامه | 0 | 07-31-2002 11:58 AM |
ماذا في التوسل ( 3-3 ) | حسن البار | سقيفة الحوار الإسلامي | 0 | 05-28-2002 10:51 PM |
شرك الدعاء | عبود بن عبود | سقيفة الحوار الإسلامي | 8 | 05-20-2002 12:33 AM |
|