المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > تاريخ وتراث > تاريخ وتراث
تاريخ وتراث جميع مايتعلق بتاريخنا وموروثنا وتراثنا الأصيل !!
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


من هو يبا العز ولا مجلسه يعلا !!!!! ( أبيات من قصيدة )

تاريخ وتراث


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-27-2007, 01:01 PM   #1
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down من هو يبا العز ولا مجلسه يعلا !!!!! ( أبيات من قصيدة )

تاليا أبيات معدودة من قصيدة للشاعر أحمد بن محمد لدوع بن ضباب الهلالي ( يرحمه الله ) وهي تحوي حكما ونصائح ..... أرجو ممن تتوفر لديه القصيدة كاملة موافاتنا بها لتعيم الإطلاع خدمة لتراثنا الشعبي وما يحويه من قيم وحث على الكرم والشجاعة الرجولة .


من هو يبا العز ولا مجلسه يعلا = يساير أهل الرياسة معدن الناموس (1)
من جالس أهل السفه جاء في طرق سفلا = وان قد تبعهم يغدي كما المخلوس (2)
يغدي كما الصيد لا قد جات في محجا = يضيع العقل لا أوحا قرحة المخموس (3)
وصحبة الجيد ما حد منها يغنا = يقول دون المطاحن باتحول ظروس (4)
ياذي من البحر ما باتنجح المكوا (5 ) = منته من أولاد بلشبن وبامسدوس (6)
يابه تمهّل خذ جواب أعلا = بانرعظ السيل من رهوان لا أمروس (7)


تحياتي .



(1) الناموس : الكرم والشجاعة والإيثار على النفس
(2) المخلوس : الذي يتعرى من ثيابه
(3) المخموس : يقصد به البندقية والبيت يحمل معنى هام يفيد أن من جالس السفهاء يوقعونه في مآزق ومثل الشاعر تلك المآزق بحال الظبي أو الوعل أمام بندقية الصياد الماهر التي لا عذر له من اصطياده بها حتى وان أخطاته مرة أو مرتين .
(4) دون المطاحن باتحول ظروس : قصد الشاعر أن من يساير ذوي المكانة الرفيعة والأخلاق سيدافعون عنه ومثل دفاعهم بالظروس التي تحمي الظروس الداخلية ( المطاحن ) وتتصدى لتفتيت الطعام أو تقطيعه وخاصة اللحم وتقديمه للأسنان الداخلية جاهزا لتتولى طحنه قبل تحويله الى الجوف والبيت يحمل معنى كبير في مبدأ اختيار الرفاق .
(5) ياذي من البحر : يقصد من هم خارج المحيط القبلي الذين لا يحتكمون لمبدأ ثابت في العلاقة الإجتماعية ولا ينجزون مهامهم .... والمكوا هنا هو أداة الوسم المطلوب تشربها بالنار حتى تؤدي الغرض منها في وضع العلامة المميزة على المريض أو البهيمة لتمييزها عن غيرها .
(6) بلشبن وبامسدوس : ترميز لأسر من قبائل معينة اشتهرت بالإقدام والشجاعة .
التوقيع :
من ذكر الله ذكرا على الحقيقة نسي في جنب ذكره كل شيء
وحفظ الله تعالى عليه كل شيء
وكان له عوضا عن كل شيء
( ذو النون المصري )


****************


سلام بني الأحقاف يامن علوتمو
على ساكني سهل الجزيرة أو نجد

( الشيخ القدّال باشا )
  رد مع اقتباس
قديم 01-28-2007, 01:02 PM   #2
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي

.

الرفيق مسرورف مهتم بشعر القبوله والقبائل وشئ طيب ان يعود الابن اليساري والضال ( سابقا) الى عزوته
وينبش شعر ما كان يسميهم ( اقطاعيين ) ..؟؟؟


.
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 01-28-2007, 11:33 PM   #3
أبومحمد
حال نشيط
 
الصورة الرمزية أبومحمد

افتراضي

أبيات رائعة كلها عقل وحكمة
والأروع معاني الكلمات بالأرقام
أحسنت يامسرور
التوقيع :
أهل الشروع الطويلة وأهل الوفاء والجود من سابق دويل
  رد مع اقتباس
قديم 01-29-2007, 02:09 PM   #4
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعوض الشبامي
.

الرفيق مسرورف مهتم بشعر القبوله والقبائل وشئ طيب ان يعود الابن اليساري والضال ( سابقا) الى عزوته
وينبش شعر ما كان يسميهم ( اقطاعيين ) ..؟؟؟

الرفيق أبو عوض الشبامي

هذا كلام من شغل القبلــه مرصوص رص .

أراك( ولأول مرّة ) تبدي عجزا عن الإضافة ;kai


سلام .
  رد مع اقتباس
قديم 01-29-2007, 02:11 PM   #5
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبومحمد
أبيات رائعة كلها عقل وحكمة
والأروع معاني الكلمات بالأرقام
أحسنت يامسرور

شكرا

كنت أدرك جيدا أن المعنى لن يستقيم مالم يتم توضيحه ولذلك بذلت محاولة لتوضيح المقاصد في الهامش .

سلام .
  رد مع اقتباس
قديم 01-30-2007, 09:19 PM   #6
ابو عامر راعي الابل
حال متالّق

افتراضي

مسرور

اذا اتتك الطعنة من الخلف فانت تسير الى المقدمه

وانت الان في المقدمه

دمت بود
  رد مع اقتباس
قديم 01-30-2007, 09:29 PM   #7
ابو عامر راعي الابل
حال متالّق

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعوض الشبامي
.

الرفيق مسرورف مهتم بشعر القبوله والقبائل وشئ طيب ان يعود الابن اليساري والضال ( سابقا) الى عزوته
وينبش شعر ما كان يسميهم ( اقطاعيين ) ..؟؟؟


.

آل محيسون قد ناتو يابو عوض تاليهم عمر صيعر بو سراج
وشكلك يابو عوض باتحل محل آل محيسون

يادلل شبام

عادشي مناصح لولدكم بو عوض الشبامي
  رد مع اقتباس
قديم 01-31-2007, 10:25 AM   #8
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي

.

أنا متأكد أن جهل راعي الابل النهدي أعماه حتى أنه لم يقرأ موضوعك يااخ مسرور من أساسه
ولم يقرأ الأبيات التي فيها من الحكمه وهو كعادته سطحي فأنظر ما ذا طلبت في موضوعك وما هي
الحكم التي جاءت في الشعر ثم أنظر وقارن في تعقيب هذا النهدي الجاهل لترى شدة جهله ( مع عدم اعترافه هنا
واعترافه في منتديات أخرى بانه جاهل)...!!!!!!


.
  رد مع اقتباس
قديم 01-31-2007, 11:46 AM   #9
ابو عامر راعي الابل
حال متالّق

افتراضي

واذا اتتك مذمتي من ناقص فهي الشهادة لي باني كامل
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شبام الحب(ديوان شعر) ابوسعدالنشوندلي سقيفة عذب القوافي 11 05-08-2011 10:31 PM
شبام الحب(ديوان شعر) ابوسعدالنشوندلي سقيفة عذب القوافي 5 05-08-2011 10:28 PM
لاصوت يعلا فوق صوتك ياشعب ( قصيدة للشاعر طالب النعماني) طالب النعماني سقيفة عذب القوافي 89 04-26-2011 11:02 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas