![]() |
#1 |
حال قيادي
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]() بانتظار الاخوة الكرام جميعا ليتحدثوا بصراحة عن انطباعهم نحو الاغنية والفنان واي معلومات يمكن ان يفيدونا بها تحياتي |
![]() |
![]() |
#2 |
حال قيادي
![]() ![]()
|
![]()
ندوة ثقافية
تعرفت على طه فارع حينما كنت تلميذاً في مدرسة النهضة العربية في الشيخ عثمان، ومن ثم بدأت علاقة التزامل في الصفوف إلى أن أنهى طه فارع الفترة الابتدائية والتحق في المعهد الفني في المعلا، وبعد التخرج من المعهد قبلته شركة مصافي الزيت البريطانية ( بي بي ) موظفاً لديها غير أنه مكث فيها فترة قصيرة ثم التحق بإدارة المالية في عدن وأخيراً عين موظفاً في وزارة الثقافة بعد أن اشتهر صيته كفنان متميز. وكانت علاقتي بطه فارع قد توطدت على مر السنين كأصدقاء، لذا.. كانت لقاءاتنا شبه يومية. أما من الناحية الفنية فقد كان طه فارع يهوى الغناء والموسيقى وكان متأثراً بالموسيقار فريد الأطرش. وحينما انضم إلى فرقة المرشدي وجهت إليه نصائح عديدة بأن لا يكون أسيراً لأغنيات فريد الأطرش خوفاً عليه من طمس هويته الفنية. لذا عقد طه فارع العزم على ألا يترك لأحد من الفنانين كبيراً أو صغيراً عربياً أو محلياً أن يسيطر على مساره الفني على الرغم من انضمامه بصحبة محمد صالح عزاني وصالح ياسين إلى فرقة المرشدي كمرددين ( كورس ) وراء محمد مرشد ناجي حينما كان يؤدي أغانيه. وحينما أيقن المرشدي من نمو شخصية طه فارع الفنية المستقلة الخالية من هيمنة أي فنان عليه أسند إليه ثلاثة ألحان كي يغنيها طه فارع هي ( يخاصمني ويضحك لي ) من كلمات مصطفى غانم و ( هجرت وأبعدتني ) من كلمات محمد سعيد جرادة و (غلطة عمر) من كلمات مهدي حمدون.. كما أعطاه لحن ( مرحب مرحب يا رمضان ) من كلمات عبدالله محمد حاتم. كما ساهم محمد سعد عبدالله بإمداد طه فارع بلحنين ليغنيهما هما ( من نساك أنساه ) و ( من فضلك تتجمل عاتبني عتاب ) وللأسف الأغنية الأخيرة لم يتم تسجيلها. أما يوسف أحمد سالم فقد لحن له أغنية ( نظرة عيونك سهام ) التي لقيت رواجاً واسعاً في الإذاعة. وذات يوم وجد طه فارع في نفسه القدرة على تلحين الأغاني، فجاءني بأول لحن صاغه لأغنية من كلمات محمد سعد عبدالله وهي ( ماشانفعك إلا أنا ) فاتجهنا كلانا إلى محمد سعد لكي نرى ما هو وقع هذا اللحن عليه، وبعد أن أنصت إليه ملياً أشاد فيه وأعجب به، وتعبيراً عن إعجابه بموهبة طه فارع التلحينية أعطاه أغنية كلمات جديدة لكي يلحنها طه فارع وهي أنت استويت غالي ).. وتم تسجيل الأغنيتين في الإذاعة. وعلى مر الزمن توالى نشاط طه فارع الموسيقي فقدم له عبد الكريم مريد الأغنية المشهورة ( الأب ) وأغنية ( البتول ) إضافة إلى أغنية أبو جهالي ). وهكذا غنى لكبار مؤلفي الأغاني الآخرين أمثال عبدالله عبد الكريم ومحسن بريك وزين عيدروس والمحضار.. وغيرهم. وكان طه فارع عندما يأتيه وحي التلحين يحلو له الاتصال بي. وكان معنى ذلك حسبما هو متعارف عليه أن أشد الرحال إلى الشيخ عثمان بسيارتي وآتي به إلى البريقة لكي نبقى ساعات طويلة من الليل يمارس التلحين فيصيغ لحناً للبيت الأول فإذا حاز اللحن إعجابنا كلانا نتجاوزه إلى البيت الثاني من الأغنية وحينما يلحظ مني عدم الاستحسان يعيد الصياغة إلى أن ينتهي ويقتنع كل منا أن اللحن لكلمات الأغنية قد صار مكتملاً. وحينها ندرك أننا في الهزيع الأخير من الليل، ولكن لابد من الرواح فأعيده إلى بيته في الشيخ عثمان في ذلك الوقت المتأخر من الليل. والأتيان بطه فارع إلى بيتي في البريقة صار أمراُ مفروغاً منه كلما تم الاتصال بيننا والاتفاق عليه.. ولكننا كنا نعاني من النهاية التي تعقب ذلك اللقاء.. إذ ما أن أوصله بالسيارة إلى بيته في الشيخ عثمان حتى نجد والده في انتظارنا ليشبعنا تأنيباً وتوبيخاً على الإياب في ذلك الوقت من الليل.. ولا يسمح بدخول طه البيت إلا بعد أن يقوم بذلك الدور على مرأى مني. وبالمقابل حينما أتكاسل عن العودة إلى البريقة وأرغب في المبيت في بيت والدي في الشيخ عثمان ألاقي بدوري التأنيب والتوبيخ من والدي الذي يصر على والدتي بألا يفتح الباب عقاباً لي على ما كان يسميه استهتاراً ولكن تحت إلحاح والدتي ينفتح الباب وارتمي على أي سرير حامداً الله على تصدي والدتي لوالدي فيما يرمي إليه من عدم دخولي البيت في ذلك الوقت من الليل. وأذكر مرة أن الوالدة لم تتمكن تصديها لوالدي حينما عدت متأخراً بعد إيصال طه فارع إلى بيته فاضطررت إلى النوم في سيارتي أمام البيت ولسان حالي قدام عيني وبعيد علي. وفي إحدى مراحل طه فارع الفنية بدأ يقوم بمحاولات في تأليف الأغاني فحالفه النجاح حينما كتب ولحن وغنى أغنية ( أنا أتحداك تتكلم صراحة ). فحذوت أنا حذوه فقمت بتأليف أغنية ( زمان الحب ) التي لحنها طه فارع وسجلها للإذاعة والأغنية الأخرى التي كتبت كلماتها كانت بعنوان ( حرام يا روحي نتخاصم ) التي لحنها طه فارع وأعطاها للفنان فهمي التركي ليغنيها وسوف تسجل قريباً للإذاعة. وبالإضافة إلى بضعة الفنانين الذين غنى طه فارع من ألحانهم هناك أيضاً الفنان فيصل عبد العزيز الذي قم لطه مجموعة من الأغنيات منها ( دار الحبيب ) و ( على كيفك زي ما تشتي تدلع ) و ( يا غارة الله ). كما غنى لخليل محمد خليل أغنية (أهل الهوى ). ومن الفنانين الذين غنوا من ألحانه الفنانة رجاء با سودان التي غنت له أغنية ( أنا أتحداك تتكلم صراحة ) وإسمهان عبد العزيز غنت له ( زمان كنت احنق وأغير من الهوى لو لامسك ) من كلمات محسن بريك. وأيضاً الفنان نجيب سعيد ثابت الذي غنى من ألحانه عدداً من الأغنيات. كما حصلت فرقة المصافي الكوميدية على لحنين من طه فارع قدمتهما أثناء أعمالها التمثيلية هما ( الزوجة المشاغبة ) و ( محو الأمية ). وكنا نرتاد جلسات عمر با شراحيل الفنية في البريقة أحياناً بصحبة أحمد قاسم وأحياناً أخرى بصحبة محمد سعد عبدالله. وقد انطبع عند كثير من المهتمين بالغناء اليمني أن الفنان طه فارع قد تطرق إلى معظم ألوان الغناء اليمني في ألحانه المتمثلة في الألوان العدنية واللحجية والصنعانية واليافعية والحضرمية وغيرها. وطوال احتكاكي بالفنان طه فارع على مدى الأعوام لم أعهده إلا ضاحكاً بشوشاً ذا نكتة حتى في أسوأ الأوقات. والجدير ذكره أن الفنان طه فارع كان يتيم الأم من صغره.. لذا.. حاول أن يمارس حنان الأمومة إضافة إلى حنان الأبوة إلى أقصى ما يستطيع على أولاده، كما أنه عمل قصارى جهده على أن يفسح لهم المجال واسعاً مهما كانت ظروفه بأن يحصلوا أقصى ما يستطيعون الحصول عليه من العلم والثقافة التي من شأنهما أن تبوئهم المكانة الاجتماعية اللائقة. رحم الله الفنان طه فارع فقد كان لي نعم الصديق والذي كان لا يرجو منه إلا الخير كل الخير لكل منا.. كما كان لي نعم النديم في مجالس القات التي قضيناها أما في منزلي في البريقة أو في منزله في الشيخ عثمان نتبادل النغمات الجميلة والألحان الشجية التي لا يزال صداها يتردد حتى الآن في ذهني يحذرني من نسيان طه فارع وأيامه ولياليه. اخي الفاضل هذا ماقرأته في صحيفة 14 اكتوبر في عددها الصادر في19سبتمبر2007م وطبعا ماتم نقله هو عن صحيفة 14أكتوبر قيل في ندوه ثقافيه عن طه فارع رحمه الله رحمة الابرار وتقبل تحيات اخوك ابوصالح |
![]() |
![]() |
#3 | |||||||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
![]() |
![]()
مدونات فضل النقيب
الإثنين,كانون الأول 05, 2005 نجوم عدن.. طه فارع بوفاة الفنان المرموق المنقوش في الذاكرة كوشم فرعوني على حد تعبير نزار قباني، فقيد الوطن طه محمد فارع انطفأ عمود مضيء من العاطفة المرهفة والخلق الجميل الذي عزّ نظيره لكأنما صاحبه ينوء بحمل جبل من المحبة يوزعها على الناس ابتسامات خلوقة وسجايا كريمة واستعداداً دائماً لتقديم الجمائل بفرح «كأنك تعطيه الذي أنت سائله».. هكذا في الحياة، وأما في الفن الغنائي الذي برع فيه فقد كان أحد النجوم اللامعة التي أطلقتها مدينة الشيخ عثمان الحبيبة من قاعدة محمد مرشد ناجي الفضائية للغناء الأصيل والتي تعدت اليمن بأسره وتجاوزت إلى الجزيرة العربية التي تلقف فنانوها الأغاني اليمنية الرائجة وفي مقدمتها ذلك الأداء الممتع والتوزيع الراقي الذي صاغه الفنان الراحل لأغنية أحمد فضل القمندان: يامنيتي ياسلا خاطري .. ونا حبك ياسلام. مدينة الشيخ عثمان ابنة «الغوبة» و«مَبْرَك» الجمال الشاهقة الأعناق هي بمثابة «عجـّانة» عملاقة للمواهب القادمة من كل فج عميق من وطننا وهي البستان الأخضر الأجمل في محيط عدن الزرقاء سليلة البحار المتوّجة بالجبال ، وكان طه فارع إحدى الماسات اللامعة في تاجها حيث ولد في الشيخ عثمان في 6 أبريل 1941 وعاش في كنف والده محمد فارع صالح أحد أعيان الشيخ والموظف في سلطة الضواحي وعميد منتدى دغبوس في هذه المدينة التي طالما خاضت المعارك لإثبات وجودها المتوسط ما بين الواحة اللحجية الغنـّاء التي تدفقت بنهر من الغناء من ينابيع الأمير أحمد فضل القمندان الذي توفى بـُعيد ميلاد طه بعام واحد، وبين عدن التي استيقظت عقب الحرب العالمية الثانية لتؤكد جدارتها بالعبء الذي ألقاه عليه الوطن لكي تكون واجهته على الدنيا ومرآة العالم أمام ناظريه، ولتكون أيضاً حارسة على تراثه الغني ومخزونه الحضاري، وقد نهضت حسناء المدن بالمهمة وأدت الأمانة بهمم أبنائها ومواهبهم والذين قدموا إليها واستوطنوها من مختلف أصقاع اليمن ولو أحصاهم مُحْص وأرجعهم إلى جذورهم لرسم خارطة للوطن وارفة الظلال ممتدة الأفنان وسيعة القلب والجنان. يقول الأستاذ خالد الرويشان، وزير الثقافة والسياحة الذي كان يلتقي طه حين يذهب إلى صنعاء «كان ساحر الصوت والأداء عندما يغني وعذب الحديث فهو لا يـُمل، غزير المعلومات بديع الثقافة ونادر الطباع والأخلاق الكريمة» . ويقول فناننا الكبير محمد مرشد ناجي أمد الله في عمره وهو الذي اكتشف طه فارع ولحّن له وقدمه إلى الناس «كان طه فناناً متعدد المواهب وخلوقاً محباً للجميع، وقد فقدت الساحة الفنية برحيله أحد فنانيها الكبار، فقد كان رائع الصوت مجيداً لأصول الغناء وعلى قدر كبير من الثقافة التي مكنته من التأليف في مجاله حيث يعد كتابه (تاريخ الأغنية اليمنية الحديثة) من الكتب المرجعية في هذا الميدان». ويضيف المرشدي في حديث ذكريات الزمن الجميل: «كان طه أحد تلاميذي في مدرسة النهضة العربية التي كنت مديرها مع زميله الفنان محمد صالح عزاني وكان الاثنان من الطلبة الأذكياء وقد شجعتهما وتبنيتهما خارج المدرسة حيث بدءا بالعمل معي في الكورس». الأستاذ نجيب يابلي بأسلوبه الجميل ونهجه التوثيقي قدم في عدد «الأيام» الغراء 4 سبتمبر الحالي إطلالة شاملة على حياة وأعمال طه فارع لمن يريد الاستزادة. أمام الموت لا نملك سوى حزننا ودموعنا ودعائنا للراحلين ممن نقشوا محبتهم في قلوبنا: والموت نـُقاد على كفه جواهر يختار منها الجياد |
|||||||
![]() |
![]() |
#4 | |||||||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
![]() |
![]()
أخي باذيب ...
يبدو أني أدركت ماترمي اليه وقد يكون عندك الحق الكامل فيه .. ولي مداخلة في الموضوع اليوم .. قد أظهر بعض الملابسات . تقبل تقديري |
|||||||
![]() |
![]() |
#5 | ||
حال قيادي
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
اخي الحبيب فدعق أنا لم ارم الىشي اكثر من انصاف هذا الفنان الشامل .. رحمه الله على الاقل في سقيفة الشبامي .. ونحن نكرر دعوتنا للاخوة الكتاب أن يتحدثوا باسهاب عن طه فارع --------------------- طه فارع – فنان من الزمن الجميل ![]() مروان الجنزير زخرت مدينة عدن بعدد من الأصوات الفنية كان لها حضورها في زمن الإبداع والفن الجميل وكانت عدن مرسى لكل سفن الفن الأصيل ومنها سفينة طه فارع التي رست في عدن في 6 ابريل عام 1941م بمدينة الشيخ عثمان حيث راح فنانناً يصقل اذنه وموهبته في المدارس الحكومية وراح فكره يرى ترانيم الألحان بمدرسة النهضة العربية بشيخ عثمان كما تلقى تعليمه الثانوي في المعهد الفني قسم الكهرباء وعمل في مصافي عدن لمدة عام فقط ، كما تنقل الفنان طه فارع في بعض الوظائف كوظيفة كاتب الخزانة العامة التابعة لوزارة المالية شكلت الانطلاقه الحقيقة عندما راح فناننا يعمل في غير الأوقات الرسمية مهندساً للصوت ومصور في تلفزيون عدن بين عامي 1946 - 1966 كما بدأ التلحين أغانية وأول لحن قدمه طه فارع من كلمات محمد سعد عبدا لله “ ماشنفعك إلا أنا” و”انا أتحداك تتكلم صراحة” كما لحن العديد من الألحان لغيره من الفنانين والفنانات المنلوجست “فؤاد الشريف” والفنانة “ أسمهان عبدالعزيز” و”رجاء باسودان” .. حتى آخر أيام حياته، ايضاً تجسدت روح التعاون عند طه فارع عندما قام بتقديم مجموعة من الألحان لعدد من الأصوات الواعدة في ذلك الوقت كنجيب سعيد ثابت ومحمد خميس وكفى عراقي وأنور مبارك وفيصل الصلاحي. يقول الفنان طه محمد فارع عن تطور الأغنية الفنية العدنية في نهاية الأربعينات 1948م ولأول مرة في تاريخ عدن الباسلة بعد ان كانت عبارة عن الألحان مستورده من الأفلام المصرية والاسطوانات الهندية والتي ذكرها فناننا في آخر حديث له في كتابه “لمحات من تاريخ الأغنية اليمنية الحديثة حيث ذكر فنانناً ان صاحب الفضل الأول في ذلك كان الأستاذ “ خليل محمد خليل” والدكتور محمد عبده غانم مع مجموعة من الأصدقاء كالفنان عبدا لله حامد خليفة والفنان عبد احمد ميسري ووديع حميدان وياسين شواله ان يكونوا فرقة موسيقية أطلقوا عليها اسم “ ندوة الموسيقى العدنية” وكان الهدف منها هو ضم عدد من الشباب الفنانين ليعملوا بجهودهم المتواضعة ومواهبهم الفطرية واستطاع فنانونا رواد الأغنية اليمنية في عدن ان يعملوا على خلق للأغنية اليمنية الحديثة فقد ضمت الندوة الموسيقية مواهب فنية جديدة آنذاك ومن ضمنهم الفنان سالم بامدهف وكذلك الفنان ياسين فارع عام 1951م انضم إليها الفنان الكبير محمد مرشد ناجي فيما بعد. عاش الملحن والغنائي والأب طه فارع في حواري الشيخ عثمان مخلصاً لعمله ولفنه ولأسرته المكونة من خمسة أولاد وبنات نزار - والحان - أنغام - محمد - رياض. رغم ماقدمه طه فارع للأغنية اليمنية لم تجد ألحانه ممراً الى أسماع القائمين على ديوان وزارة الثقافة حيث عمل فيها المرحوم طه فارع جل عمره والآن وأسرته تعاني الأمرين من ظروف الحياة ومرتبه لايكفي لأسرته برغم من بلوغ أولاده السن القانونية ومنهم من تزوج وكون أسرة إلا أن حقوقهم وحقوق الرجل الذي قدم للأغنية اليمنية الكم الكبير لم يجد بعد مماته سوى القليل. أ.هـ . (( توفي طه فارع قبل عامين ونيف ... اغسطس 2005 م )) رحمه الله |
||
التعديل الأخير تم بواسطة شيخ القبايل. ; 02-06-2008 الساعة 02:19 AM |
|||
![]() |
![]() |
#6 |
حال قيادي
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
وشكرا وافيا للاخوين ابو صالح وعبدالقادر فدعق على مداخلاتهم المفيدة
|
![]() |
![]() |
#7 | |||||||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
![]() |
![]()
أخي الغالي محمد ..أشكرك
لقد كتبت لك مداخلة توضيحية بخصوص هذه الأغنية ..لكن للأسف طارت ... أوعدك بكره أعيد كتابتها إن أسعفتني قواي .. لك كل تقديري ياحبيب الكل . |
|||||||
![]() |
![]() |
#8 |
حال قيادي
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
خسرنا بالتأكيد مداخلة قيمة
انتبه لنفسك .. اكتب اول في الوورد عشان تحفظ كل شوية .. ولا تذهب جهودك سدى تحياتي |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
اتحداك ان تدخن بعد هذا المقطع | ابوبروج | الســقيفه العـامه | 9 | 12-25-2009 06:28 PM |
اتحداك ان تستطيع معرفه عدد اخوانك وعدد اخواتك وعدد اجدادك؟ | ابوبروج | الســقيفه العـامه | 9 | 12-07-2009 11:02 AM |
اتحداك ماتشك في نفسك ...هههههههههههههه | ابوبروج | سقيفة الفكاهه | 5 | 11-25-2009 03:45 AM |
دلوقتى تقدر تتكلم مكالمات دولى ببلاش كل يوم 30 دقيقة ...!!! | انازوتي | سقيفة الجوال | 0 | 09-12-2009 06:18 PM |
((أرجوا التثبيت)أنت تتكلم والكمبيوتر يكتب | قناص الغيل | سقيفة البرامج وصيانة الحاسب | 0 | 08-13-2009 07:53 PM |
|