المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > سياسة وإقتصاد وقضايا المجتمع > سقيفة الأخبار السياسيه
سقيفة الأخبار السياسيه جميع الآراء والأفكار المطروحه والأخبار المنقوله هنا لاتُمثّل السقيفه ومالكيها وإدارييها بل تقع مسؤوليتها القانونيه والأخلاقيه على كاتبيها ومصادرها !!
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


ما اقدر أتحملك ما اقدر أو أسكن أنا ويَّاك في دار:عبودالخواجة

سقيفة الأخبار السياسيه


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-16-2008, 01:20 AM   #1
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه

افتراضي ما اقدر أتحملك ما اقدر أو أسكن أنا ويَّاك في دار:عبودالخواجة



قال إن لديه الكثير من المفاجآت لأبناء الجنوب.. عبود خواجة لـ«النداء»: اتصل بي وزير "جنوبي" وعرض عليَّ العودة قائلاً: تعال با نرتب وضعك


الخميس , 13 مارس 2008

* الجاوي أستاذي, ووحدويته لم تمنع من تحويل مقر الاتحاد إلى ملهى ليلي
* مُنعت في إب من أداء أعنية للمحضار تقول: ما اقدر أتحملك ما اقدر

- حوار: يحيى هائل
[email protected]

وقت كان تلميذاً في المرحلة الأساسية كشف عبود زين السقاف عن ميل حاد للخروج على الثوابت. وقد استقال من منظمة الطلائع، مذيلاً استقالته بعبارة: «لا صوت يعلو فوق صوت الله»، في تحدٍّ صريح لشعار «لا صوت يعلو فوق صوت الحزب».
لاذ الفتى الصغير بثابت أعلى في مواجهة ثابت دنيوي.
إبن «الوهط» - محافظة لحج، الذي صار فناناً معروفاً، اشتهر باسم عبود الخواجة، يواصل هوايته في الخروج على الثوابت. وهو في مواجهة «الوحدة» كثابت من ثوابت مرحلة ما بعد حرب 1994، ينبري للتوكيد على ثابت «الجنوب».
الفنان الذي كان إلى ما قبل أقل من عام يشارك في احتفالات الوحدة في غير مناسبة، قدَّم مؤخراً عملين جديدين هما «أوبريت الجنوب» و«التصالح والتسامح».
وهذه المرة ليس من مسرح الاحتفالات بالأعياد الوحدوية، بل من شارع الاحتجاجات في الجنوب.
وعوض الاحتفاء، الذي كان يُحاط به، صارت أعماله موضع نقمة الأجهزة، حتى أن عديدين تعرضوا للاعتقال جراء تداول أعماله الأخيرة.
يقيم عبود الخواجة حالياً في السعودية. وفي هذا الحديث القصير الذي أدلى به عبر الهاتف لصحيفة «النداء» يؤكد على ثوابته الجديدة، واعداً الحاكم كما جمهوره «الجنوبي» بمفاجآت فنية جديدة.

> "أوبريت الجنوب" وثم "أوبريت التسامح والتصالح" عملان فنيان يضعانك اليوم في واجهة الحراك الجنوبي, حدثنا بما هو ضروري عنهما!
- "أوبريت الجنوب" كبداية كان يشرح القضية الجنوبية بشكل عام وعما يعانيه الجنوبي.
أما عن "أوبريت التصالح والتسامح" فكانت رسالة واضحة لتناسي خلافاتنا في ما بيننا كجنوبيين، وتجنب ما وقعنا فيه من أخطاء ضد بعضنا البعض. الأوبريت تضمن أيضاً رسالة إلى إخواننا في الشمال لإصلاح ذات بينهم وإقامة دولة نظام وقانون لكي نبدأ على أساس صحيح إذا أرادوا الوحدة، أما اليوم فيجب على إخواننا في الشمال أن يسهموا في الاعتراف بقضية الجنوب وبحق الجنوبيين في تقرير مصيرهم كونهم في الأصل دولة دخلت الوحدة مع الجمهورية العربية اليمنية.
> قبل أقل من عام كنتَ في إب، وقبلها في الحديدة، وحضرموت، تشارك في احتفالات الوحدة، واليوم تقيم لها المآتم, ما الذي تغير؟!
- لم يتغير شيء. وكوني شاركت في بلادي، حضرموت، فلأنني فنان أشارك متى أريد، وأينما توجه لي الدعوة.
> لكنك في حضرموت كنت تغني للوحدة، وفي احتفال رسمي بذكرى الوحدة؟
- نعم غنيت في عيد حضرموت, والذين أقاموا الاحتفال هم شيوخ حضرموت, هم من دعوني وهم من تكفلوا بكامل التكاليف سواء من مشاريع حضرموت الخدمية وأيضاً إقامة الاحتفالات الفنية.
> هل صحيح أنك مُنعت العام الماضي في احتفالات الوحدة بمحافظة إب من تأدية إحدى أغانيك؟
- نعم.
> أي أغنية تلك؟
- أغنية للشاعر الراحل حسين المحضار يقول فيها:
"در أنا ما باك در أنت يبست المنيحة لي تدر
ما اقدر أتحملك ما اقدر أو أسكن أنا ويَّاك في دار
من خرج من طوع أهله بايصله اللوم والعار"
ومعناها واضح ولا يحتاج لأي تفسير.


> مقاصد الفنان إنسانية بالدرجة الاولى, أيمكن أن يميز الفنان في نظرته للمعذبين على أساس شمال وجنوب؟
- مقاصدي وطنية وإنسانية. الشعب في الجنوب من يُقهر ويُقتل ويُسلب حقه, وسأقف معه بما أوتيت من قوة، "اللي ما فيه خير لأهله ما فيه خير للناس". وعن الإخوان في الشمال لم يقف معنا أحد لكي نقف معهم فهم ضحية أكذوبة الوحدة التي انتهت وما بقي منها إلا الاسم. ما العيب أن يقف الشمالي إلى صفي ويقول: نعم، هم دولة توحدوا معنا برضاهم وهي شراكة وليست قرآناً حتى نكفر إذا قلنا لا نريدها؟! وعلى فناني الشطر الشمالي أن يتبنوا المعارضة لنظامهم كونه من أساء للوحدة ولا يلقوا اللوم علينا. وأنا أُحيي الأحرار


(الفنان محمد) الاضرعي و(الفنان فهد) القرني ومن يمشي على طريقهما. إن قضيتنا هي الجنوب كدولة توحدت مع نظام، وإذا لم ندافع عن وطننا فإننا لا نستحقه. والفنانون في الشمال إذا لم يشعروا بهموم شعبهم فتلك مصيبة، وإذا هم يشعرون ولا يحركون ساكنا فالمصيبة أعظم. نحن قاتلنا العظمى بريطانيا لنعيش أحراراً ولا نقبل أن نٌذل ومن يقبل أن يُذل منهم فهذا شأنه وقد نذرنا نحن أبناء الجنوب العربي أنفسنا للحرية ولتقرير المصير، ولن يثنينا أحد.

> تردد أن عمر الجاوي -رحمه الله- أستاذك, ألا تعتقد أن مواقفك اليوم من الوحدة تناقض قناعات الأستاذ الذي ظل متمسكا بقناعاته الوحدوية في أسوأ الظروف؟

- الوالد المناضل الشريف عمر الجاوي لم يرَ الوحدة من زاوية وحدة المصالح الشخصية. كان يريد وحدة الوطن والمواطن، وهذا للأسف لم يتحقق، وقد كافأوا عمر الجاوي بأن جعلوا مقر اتحاد الأدباء مكان سيء السمعة، وملهى ليلياً. فهل هذه هي الوحدة؟

> في اعتقادك ماذا أضافت وماذا يمكن أن تضيفه أغانيك للحراك الجنوبي؟

- الأغنية رسالة، وما أقوم به هو ترجمة المعاناة في الجنوب المحتل. ودوري كدور أي إعلامي يريد لقضيته أن ترى النور, والحمد لله قد انتشرت في الخليج عامة وحتى في مصر حيث اتصل بي أشخاص اطلعوا على العمل، وهذا هدفي.

> قبل أسبوعين كنتُ في قريتك "الوهط" محافظة لحج، جلستُ إلى مقربين منك، أحدهم أخبرني أنك كنت اضطررت إلى بيع سيارتك المرسيدس لتغطية نفقات أعمالك الفنية الأخيرة. هل يعني ذلك أن ما تقوم به لا يعدو كونه جهداً شخصياً غير ذي صلة بأفكار مدروسة وتمويلات هادفة؟

- أعتقد أن هذا الأمر شخصي، وإذا قدمت كل ما أملك لوطني الجنوب فلا أعتبره سوى الشيء البسيط لهذا الوطن، وليس هناك عيب في أن يسهم كل مواطن جنوبي في قضيته سواءً أكان فناناً أو غير ذلك.
> في الاوبريت الاول والثاني كل شيء عبود خواجة، بينما لا شيء يشير إلى مؤلفي الكلمات والألحان.
- دائماً يتهم الفنان بأنه حليف المنتصر وليس له موقف من الأحداث, ولكن في هذا الوضع الحمد لله كلٌّ أدلى بدلوه, وقد منعت ظروف القمع من الكشف عن أسماء الشعراء المناضلين الذين حملوا قضية وطن وشعب يُراد محو هويته وتاريخه.

> أين يتم التسجيل؟

- في أي مكان في العالم. الاستوديوهات متوفرة في كل مكان ماعدا عدن مؤخراً فقط تم افتتاح استوديو للأخ خالد وهو عازف «أورج» رائع، وقد عانى الكثير قبل أن يتمكن من الترخيص لأنه ليس من ضمن اللوبي المسيطر على الأغاني.

> ثمة معلومات تشير إلى ملاحقات أمنية في انتظارك حال عودتك إلى الوطن, ألهذا السبب العودة مؤجلة؟
- لا. عندما أنهي دوري في الخارج لخدمة القضية سأعود وسأكون سعيداً وأنا أشارك إخواني في الاعتصامات ونضالهم السلمي في تحقيق أهدافنا لتقرير مصير أمتنا.

> في سلطنة عمان حيث تقيم، ألم تتعرض لمضايقات عن طلب من السلطات اليمنية على خلفية الاوبريتين الاول والثاني؟

- أنا لا أمارس نشاطاً سياسياً من داخل عُمان حتى أُمنع من ممارسة النشاط السياسي. أنا مقيم في السعودية وليس عمان. وعن الأعمال فأنا أنفذها في أية دولة وحيث أريد. علماً أن أعمالي بالنسبة للاستوديوهات تعتبر بزنس ولا يمكن لأحد أن يوقفه.

> حدثتني في اتصالي بك أمس عن وزير "جنوبي" اتصل هاتفياً بك وقدم لك عرضاَ, ماذا عرض عليك تحديداً؟
- كما هي العادة مع أي جنوبي يؤمن بقضية لا تخرج العروض عن "تعال بانصلح أمورك، تعال بانرتب وضعك...", ومن يعرض يعتقد أننا على خلاف شخصي مع رئيس نظام الحكم. خلافاتنا هي في تدمير وطن وإطلاق رصاصة الرحمة على ما كان يسمى وحدة وطن وشعب, وليس لدينا مصالح شخصية.
> أهو اجتهاد شخصي من الوزير، أم مهمة أوكلت إليه من جهة ما؟

- أكرر وأقول: لا تهمني من أين تأتي العروض, وأي شيء لا يصب في مصلحة القضية غير مقبول.
> معروف أنك أمضيت سنوات في متابعة الجهات الرسمية للحصول على ترخيص إنشاء استوديو أو شركة للإنتاج والتوزيع الفني في عدن، غير أنك ولأسباب, يُقال إن لاعلاقة لها بالإجراءات القانونية, لم تحصل عليه.. هل تضمن عرض الوزير منحك الترخيص؟!

- لست وحدي من تعرض لهذه الممارسات. وهل أفهم من سؤالك أن نضالنا وقضيتنا مجرد رد فعل مصلحة شخصية لم تُقضَ في الماضي؟! لا, لا أعتقد ذلك.
> هل يمكنك تسمية الوزير؟
- ستكشفه الأيام.
> ما هي مشاريعك الغنائية القادمة؟
- لديّ الكثير من المفاجآت لأبناء الجنوب، ولنظام الاحتلال.
صحيفة النداء -

التعديل الأخير تم بواسطة حد من الوادي ; 03-16-2008 الساعة 01:24 AM
  رد مع اقتباس
قديم 03-16-2008, 01:37 AM   #2
غالي الأثمان
حال قيادي

افتراضي

الله يحفظك يالربــــان .

هذا هو موقفك وموقعك الصحيح يا الحر ابن الحر .

شكرا لاخي حد من الوادي على هذا الموضوع والاختيار الرائع .
التوقيع :
أغنية حيا ليالي جميلة ( ان جئت با آخذك حيلة ! مانا من أهل الحِيَلْ )

http://www.youtube.com/watch?v=ujEJu...eature=related
  رد مع اقتباس
قديم 03-16-2008, 10:05 PM   #3
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه

افتراضي



أفق المجهول

عبدالقوي الأشول:

يجزم البعض أن جذوة الحراك الجنوبي آخذة في الأفول، وأن ما كان على السطح ما هو إلا سحابة صيف عابرة ما لبثت أن تلاشت في سديم العدمية واللاجدوى.. فالطرف الجنوبي- بحسب هؤلاء- ضئيل العدد لا يستدعي الأخذ بحساباته، الأمر الذي أبقى على كافة المشكلات والمطالب الحقوقية كما هي دون أن تقدم تجاهها الحلول المنطقية، ثم إن المراهنة الأخرى تجري في جانب اختراق هذا الحراك وتفتيته من الداخل حتى يفقد فاعليته وتأثيره.

مثل هذا الاختزال المتفائل للأمر قد يبدو ممكناً من وجهة الطرف الآخر، إلا أن جذوة الحراك الجنوبي وإن مرت في بعض ظروفها الزمنية بقدر من الأفول.. فذلك لا يعني بأي حال أن المسألة قد انتهت لصالح الطرف الآخر.. مادام هناك تداعيات على أكثر من صعيد، وسلوكيات مستفزة، واستحواذ كامل على كل شيء، وهذه الأعداد الهائلة ممن أرغموا على البقاء بعيداً عن مسرح الحياة والعيش الكريم تئن تحت وطأة المعاناة والبؤس والشعور بالظلم والجحود وغياب أفق الحلول التي تجعلهم على الأقل يعيشون حياة الأمل..

ناهيك عما يتكشف يومياً من معاملات قاسية بحق أبناء المحافظات الجنوبية، خصوصاً المنتجة للثروة كما هو الأمر مع أبناء محافظة شبوة النفطية وكذا محافظة حضرموت، مثل هذه المحافظات التي تجلب العمالة من خارجها حتى فيما يتعلق ببعض المهن الهامشية، يشعر سكانها بقدر هائل من الظلم والإلغاء، ولا يستجاب لمطالبهم بل يقمعون باستهتار بالغ، في حين لا يختلف حال المحافظات الأخرى التي يعاني أبناؤها البطالة والحرمان من الوظائف، ناهيك عن محذور وجود أبنائها في المؤسسات الأمنية والعسكرية.

إذن كيف تراهن السلطة على تلاشي خطر حراك الجنوب إذا هي لم تبذل جهداً مخلصاً لإزالة الأسباب المؤدية إلى ظهوره؟ وكيف يتوجس البعض من الاستعانة بالأجنبي في مثل هذه الحال تحت مسمى صيانة الثوابت الوطنية والحفاظ على الوحدة والأمن والسلام الاجتماعي؟.. يقولون مثل هذه التعابير الرائعة دون أن يكلفوا ذاتهم الإشارة إلى ما هو قائم من معاملات ومفاضلات وظلم.. مدركين أن الأطراف الجنوبية هي إما محالة للتقاعد أو غير موثوقة في كل ما يمت إلى هذا الانتماء باعتبارهم طرفاً انفصالياً ينبغي معاملته على هذا النحو، في حين يدعون بقلق بالغ إلى أهمية عودة هؤلاء الضالين إلى رشدهم، ويعنون بمن ضل تلك الجموع الكبيرة التي خرجت إلى الساحات للتعبير عن مطالبها والتي قوبلت بزخات الرصاص وسجلت ساحات وجودها سقوط أعداد من الشهداء.

وهنا يبرز السؤال.. إذا ما اعتبروا الجنوب امتداداً ضالاً عن الصواب، فهل تستقيم أمور الوطن ويسود الأمن ربوعه وتتدفق الاستثمارات للعمل في ربوعه؟.. في تقديري أن الأمر يظل مجرد أمنيات معلقة وبأفق مجهول، مادامت أسباب الشقاق الاجتماعي بذوراً تتخلق في أحشاء هذه الأرض مع غياب المنطق والصدق والشعور بالأمانة والمسؤولية في المعالجة..

وقبل أن ندعو هؤلاء- أعني الجنوبيين- للتخلص من اعتصاماتهم وتجمعاتهم المطالبة بالحقوق.. الأجدر التخلص من تلك الذاتية المفرطة التي استبدت بتفكير المتنفذين والمستفيدين من استباحة المقدرات لذاتهم أن يكفوا ويلجموا تلك الذات الاستعلائية الاستحواذية التي عاثت فساداً مدمراً وماحقاً بالوطن طيلة السنوات المنصرمة.

أما ما يربط الجميع بالوطن فليس أن ينظر الطرف ذو النفس الاستحواذي إلى السبل التي يبنغي اتباعها في صون الوطن ووحدته، دون أن يسهم فعلياً وبمسؤولية في جعل موارد الوطن ملكاً للجميع وصون حقوق الآخرين فيه..فالوطن بالمعنى الحقيقي هو المكان أو الأرض التي نولد ونعيش ونعمل تحت سمائه، ولا يكون الأمر كذلك إذا ما وجدنا أنفسنا كالأيتام على مائدة اللئام.

فكيف تريدونا القبول بأن نكون مواطنين من الدرجة العاشرة؟!.. نعم الوحدة تعنينا وتعني الجميع، ولكن هل حال الجنوبيين في ظلها أفضل وهل حافظتم على مبادئها؟!

في يقيني أن من يظن ذلك يوهم نفسه.. بعد أن أحيل الجميع إلى التقاعد القسري أو الإبعاد الذي يحاولون تهذيبه بمعالجات وهمية. لقد استيبح الجنوب بكل قسوة ومراره وبغض، ومع ذلك يكرس الإعلام الرسمي ورموزه المخلصة.. أن ما هو قائم ليس إلا فقاعات وخيالات مرضية ترسم في أذهانها ما يسمى المستحيل المطلق.. خصوصا وأن هذا الجنوب القليل السكان لا يمثل شيئاً مع السيل البشري لمن يعدهم الطرف الآخر أنصاره ظالماً ومظلوماً،

وهي حسابات ربما تكشف مع الزمن أنها غير واقعية لأن المعاناة تتسع رقعتها بانتشار الفقر في أرجاء البلد السعيد، والأدهى والأمر غياب الحكمة في المعالجة، والقفز على الحقائق.. مع يقيننا أن الجنوب ليس بؤرة تمرد يمكن قمعها وانتهى الأمر، فالمسألة هنا تختلف تماماً.. لأنها مرتبطة بقضية وطن وأرض وثروة أعني دولة كانت قائمة بجغرافيتها وامتدادها البشري.. وحراكها يعني أن الأمور ليست كما يتخيل البعض.. فلا تدعوها تغدو عصية على الحلول!


جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الأيام للصحافة و النشر Designed & Hosted By MakeSolution.com
  رد مع اقتباس
قديم 03-17-2008, 05:44 PM   #4
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه

افتراضي

;kai ;kai ;kai

انباء عن محاولة اغتيال تعرض لها الفنان عبود خواجه

شمسان نيوز - متابعات - 16/03/2008

عرف الخزامى
انباء عن محاولة اغتيال تعرض لها الفنان عبود خواجه

الفنان عبود خواجه

نقلت بعض المصادر الاخبارية انباء عن تعرض الفنان عبود خواجة لمحاولة اغتيال قبل حوالي ثلاثة اسابيع في ابو ظبي بالامارات العربية المتحدة .

فقد نسب موقع حضرموت نيوز لمن اسماها بالمصادر الموثوقة قولها (ان الخواجة تلقى مكالمة هاتفية من جنوبي مسؤول في الدولة ولكنه متعاطف مع القضية الجنوبية وحراك أبناء الجنوب المتصاعد ويدعم ذلك سراً أبلغه بضرورة تغيير مسكنه وتحزييم حقائبه للسفر من ابو ظبي ونبهه الى ان أشخاصاً يتبعون جهاز الأمن القومي وصلوا دولة الامارات مكلفين بإغتياله وزودوا بكافة المعلومات عن موقعه وتنقلاته ونصحه بتغيير مسكنه فوراً وأخذ الحيطة في الساعات القادمة ) .

واضاف الموقع ان الخواجه غير مسكنه في ذات اليوم , وانه غادر الامارات فجر اليوم التالي الى المملكة العربية السعودية مقر اقامته منذ ان غادر الوطن قبل عدة اشهر .

يذكر ان الفنان عبود الخواجه من ابناء منطقة " الوهط " بمحافظة لحج , وكان في الاونة الاخيرة قد تفاعل مع

الحراك السلمي الذي تشهده محافظات الجنوب , وغنى ابريتا عبر فيه عن تضامنه ومؤازرته للنضال السلمي , وفي الوقت ذاته تضمنت كلمات الاوبريت تنديدا بالممارسات التي تقوم بها السلطات ضد الجنوب وابناء الجنوب , الامر الذي اثار حفيظة السلطات , ما اضطره لمغادرة الوطن والاقامة في السعودية .
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas