![]() |
#1 | |||||||
حال نشيط
![]()
![]() |
![]()
بدع بن مدوخ
يالله يامـن لـه التصريـف والـقـدرة=يامالـك المـلـك ياحـنـان يامـنـان= يامن لـه الامـر والتسبيـح والسخـرة=انااحمده ذي القى في كل ساعـة شـآن= العبد مملوك في طولـه وفـي قصـره= للسيد ذي يرزقه مـن جشـة الامـزان= انزل دلايـل تشـوف الضـاو والغـدره= والقى البصر والنظر والسمع في ليـذان= الـشـرك والـبـغـي والـعــدوان من كفره= يازكي العقل خل الزور والبهتان= وبالرسالـه محمـد جابـهـا ذخــره= وقـام بالحـق قلـل شوكـة الميـزان= اعطى وخذ هو والصحابه ساعة الهجرة=لما صفي الديـن كلـه كسـر الاوثـان= ماتوا على السيف ماحد قد حسب عمره =كلن يبـا يدخـل الجنـات فـي عدنـان= يا بختهـم بالزخـارف والكسـا الـدره= ومن الزبرجد حرير اخضر علـى لبـدان= والحور بيضاء كواعب فيهـن الشهـرة=متلبسـات الذهـب واللـول والمرجـان= يسقنهم بالهناء وان حـد يبـا خضـره= ولحم طير علـى الكوثـر مـلا لحفـان= يابخت من قام فرض الصبـح بالبكـره= واظهر والعصر والمغـرب مـع لـذان= واتى العشاء والسنن مالقى الكسل عذره= ووحــد الله بالتسبـيـح ياالانـسـان= الحج والصوم من حمده ومـن شكـره= وزك مالك وقم بالشـرط فـي الاركـان= وبـر فـي والدينـك والتـزم جـبـره= ولازم الصبر وارحامك لهـم الاحسـان= هذه نصيحـه لـذي يفـرح وذي يكـره= ماهي بشي قيم قدها من قديـم ازمـان= ذا فصل والهاجس الليلـة زغـر بحـره= جانـي منـول عشيـه كسـر السكـان= وقال قـم سولـي قهـوه وبـا سمـره= وقـت لـه لاتكلـم هاجسـي وحـلان= من المحبين بـي هـذا السنـة قصـره= من عيد رمضان ما باين علي قـد بـان= امسي تحسـى بتفـرا صـدري العبـره= ماهي وهومي في الشيبه وفي الغـران= وابني في العشق كنه مـن بنـي مـرة=وقـال ماعـاد بالكتـب لحـد شيبـان= ولا صهـاري ولا بلخـيـر باخـضـره= ولا النسابـه ولا راضـي ولا حمسـان= ومضيعين السنع في خبـت فـي غـدره =من فط بالصيـد لمـا قـوز لا جـردان= اليوم قدهم خلص في حكـم بـو شتـره= ابليس يطبل وهم قرعه علـى الطيـران= من صم له قرص برم به قطـب صبـره= وقال ذا كـذب وش بايبعـث العظمـان= ولا تحسـى لـذي سـواه مـن قطـره= وسبـر العافيـه بلجـود لـه سبحـان= ياويل من مـا يصلـي لا ضـوا قبـره= لاتكمل الذخر وامسى عالثـرى عريـان= حتـى الصبـي فـي سعـوف الـقـوم في سكره= يقول باحج لاكنه غلب شاحان= عاده يبا تمر فـي العطبـوش والخبـره= مبعد قنع مـن سريـع نخـل باحنـان= شي في قراعه وشي يلقيه فـي ظمـره =وامسى يغنـي ولا هـو منهـا قهـدان= بتنشـدك يارفيقـي مـن بنـي مــره= ومن حساب البضاعه ذي فـي الدكـان= وان حد نشد يبـا فتـوى وهـو بصـره= ما عذر يا بو حمـد منـك لبـا فتـوان= من عود لكسير من سبي الخضر وثـره= والياس ناوي لها يبعـد مـن البستـان= حد في المكلا وحد فـي سكـة البهـره= والشيك ذي بالحوالـه باسـم باكستـان= اتفارطوا واعترض في الهرج بـا صـره= ورضي بيافع وقام النكـر فـي سيبـان= جابوا عشاء احمد عصيده قاصره قتـره =قل للصبي يقطب اليسرى علـى ليمـان= وبايبين الرشد ان قد حـك فـي صفـره= وانه مصفى يقندع بـه غصيـن البـان= ذي ذبت العقل والعاشـق مـع الحمـره= يشلع حذيه وعاد الصبـح مبعـد بـان= من ونت القلب سوت في الكبـد نجـره= لما بري اللحم وخلا العظم لـه طيبـان= قالوا منينه وحد قـد قـال بـه شبـره= ولااعترف ذي بحـال المشتكـي تعبـان= صامـوا لنـا يـوم باشعفـور والغـره= في الفطر جانا شك ياصحابي وفي شعبان= ان كان بن باعنـس مكـن علـى بـره= ما عذر من حكم من راسه على العوزان= لا صب شتوي وعم الارض من غـزره =لاشذرت رايته وبان الشـح فـي الاودان= ذا ذي صــدر والمـسـك بـــا ذره= ولامعـي شـف للهاجـس وللقيـفـان= من حد محمي وفيـه الحـج والعمـره= من طاف بالبيت بايبرا مـن الجرحـان= من طاف يسعى ويحلق شق من غفـره= وباينشـط حمولـه ذي علـى الامتـان= على المروه والصفا دفـره قفـا دفـره= وبير زمزم مـن الجنـه زغـر معيـان= شربه هنيه مـن الكوثـر طهـر نهـره= علـى كـل فـج يـروي العطـشـان= وعلى الجبل من وقـف باينتحـي وزره= لوكـان حتـى ذوبـه تـوزن الفـردان= من كل حده تهادر يا حـي مـن عكـره= كما جنود الحبيشـي ذي يجـي عمـدان= دموعهم مثـل جـود الغيـث عالزبـره= بالتلبيه تسمـع اللجـه كمـا الرعـدان= يبكـون شيبانهـم والزقـر والـزقـره= والحر والعبـد ذي مملـوك والنسـوان= ولعاد شي عالجبـل دغجـه ولا هـذره= ولافي الحج تسمـع صـوت للشجعـان= لا مصـدره يلتبـس واحـد ولا غتـره= اقرع مخلس سوى احرمه علـى لبـدان= يصبر على الكدم وعالضغطه وعالدفـره= لما تقاضى المناسك ذي على الانسـان= ويومهـم طـول كلـن ملتـزم صبـره= يابخت الاسلام بالوقفـه علـى العـدان= وبعـد توحـل بنفسـك ساعـة النفـره= ما تلحق الرجل موضع في وطا الوديـان= لا روحـوا لا منـى بالرجـم للجمـره= حد يدحقونه وحد يـدرج علـى لكفـان= يا كـم يسلـم وياكـم ينقصـر شبـره= لغـت متخالفـه وتخالفـت الالــوان= على الشياطيـن حملـه كلهـم كسـره= والشافعـي سوقهـم لازول الـدحـان= ثلاث داخل منى يـا حـي مـن حظـره= والهدي في المجزره للبـدو والحظـران= وبعـد طـوف الافاضـه كلهـم نفـره= نحو المدينه عليها نـور مـن سبحـان= بين الشبابيك ينفـح مسـك مـن قبـره= ابوبراهيـم واصحابـه فـي المـيـدان= عمر وعثمان والصديـق فـي عصـره= ذي جاهدوا بالقنا والقـوا بهـا محيـان= الشهم بالسيف ربـك قـام لـه نصـره= لما صفي الديـن كلـه كسـر الاوثـان= تاريخ عشرين في الرابع علـى سمـره= اربع وسبعيـن يـا ذي تفهـم العنـوان= بعـد الثـلاث الميـه والالـف للهجـره= لاعاد تحسب خذ التاريخ فـي الديـوان= اوفي صلاتي عدد ماطـر نـزل قطـره= وعـدد ماسبحـت الالنسـن قفـا لـذان= على شفيع الخلائـق ساعـة الحسـره= امـة محمـد تباشـر بالنبـي عدنـان= وهذ جواب باخضرة على بن مدوخ
ابديت بك يالواحد الوحداني = ياعالم باسراري المخفيه=
يالمعتلي عالعرش مالك ثاني = يارافع السبع السماء العليه= سالك بالاسماء ذي في الفرقاني = وايات نزلت في كتب مصريه= عبدك وقف بالباب يا رحماني = سوله ومقصوده بلا منيه= بالعافيه والعفو واصلح شأني = عسى الحوائج كلها مقضيه= واشفق بروحي للملك لاجاني = لاقد نزل بالحق والحقيه= في يوم لا حيله ولا بهتاني = ولعاد من بعض الحجج فكيه= لا سرحوني للثرى واكفاني = ولا من الدنيا معي خمسيه= ماسوى قميص ابيض على لبداني = ميراث ابونا ادم مع الذريه= الهمني التوحيد في لساني = بك يالذي والي على الواليه= الله ربي والنبي عدناني = والمسلمين اخواني العربيه= اجعل مصيري تحت ذك الاغصاني = في جنة الفردوس ذي مسميه= لكل من لازم على الاركاني = عسى بحسن الخاتمه نوريه= ذا فصل والهاجس ضوى تعباني = من بحر موجاته تجي معبيه= فيه الذهب واللول والمرجاني = الالات في ارض الهند والجاويه= وامسى بي الطرف الزعل قهداني = فكر في اهل الوقت والسبيه= وبعد من عندي سرح يالعاني = باودعك سطرين في المغريه= زر الغرض والشد والبداني = في ظهر حر احمر على حدريه= وسرحه بكره مع لذاني = واقصع بروس اشعابه الملويه= من حد ذي يحمونه الرمياني = مقصدك لا حوطة نمر محميه= بوبكر قله يالحذر ينساني = يومه من اهل السر والقطبيه= وانشد على احمد حيث هو حلاني = ذي دوبي الا كسوته محظيه= وخصه سلامي ما رست الامزاني = ومابرق بارق في المنشيه= وقله العلم المشنع جاني = غثا بحالي واكثر الشقيه= من عطفة الرحمن في جرداني = من عند ذي هم ينجحون الكيه= قالو طرح ماطر على الودياني = خلا اضمر واحجالها ربيه= ولعاد حد بايروي العطشاني = يوم الزون في بيرها مرسيه= ازتاعت الشمخ مع الفرداني = من مدي لما اشعاب في الحجريه= لما نجح موسم مع الحرثاني = في طين ساعه نفضو هبريه= بالتركيه والشرف والطلياني = والعيلماني قوتها شاميه= ظلا محمد عند صالح حاني = خائف على صالح من الجنبيه= وبن ضباب اقبل وهو حمساني = ولا توخر يوم قابل ديه= والقى كما باتيس والذيباني = من مثلهم من هو معه حنيه= والفهد بن راشد كما الثعباني = لاقد قبص ماشي حمه مرقيه= ابليس قابض شوكة الميزاني = الوزن وافي والعبر فنيه= لا با على ليسر ولا ليماني = لكن قد هذه حجج مقضيه= حزن النقيب مورد الرمياني = على الوعول قرونها محنيه= ويحزن الشق والحاذق مع الغراني = على ال مطلق بر من صافيه= يابابرم يامقصع العمداني = حزن العوادي ساعة اللفيه= النوحي خله مع السيباني = عاد السراره بينهم مخفيه= ان عاد ربك بالفلك واحياني = بلقيك تقرا ايات في المصريه= حطت حصاة العش عند الباني = وش بايحرفها وهي مبنيه= القبوله كلن لها حباني = يبا يهاويها وهي نحويه= ولا تبا من يتبع الثيراني = ولا سرح شاوي مع الشاويه= والختم صلوا على النبي عدناني = شفيعنا في البعث والحشريه= على محمد صفوة الرحماني = واله وصحبه خصهم خصيه= |
|||||||
![]() |
![]() |
#2 |
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
قصيدة باخضره جواب على قصيدة بن مدوخ - سقيفة الشبامي
رغم غلبة طابع الوعظ والإرشاد على البدع الذي ارسله الشاعر أحمد أبوبكر بن مدوخ البريكي من مهجره في أرض الحجاز ( وفقا لما ورد بالقصيدة ) إلا أنه حوى استفسارا موجها إلى الشاعر بلخير باخضره عن أحوال الوطن والصراعات القبلية الدائرة فيه . تضمن رد الشاعر بلخير باخضره شرحا للأوضاع يدركها من لديهم المام ومعرفة بمجريات الأحداث القبلية حينه . مما هو جدير بالذكر أن جواب بلخير باخضره قد أوقعه في دائرة الإتهامات وألب عليه أحد طرفي الصراع . ![]() ![]() ![]() نرجو ممن تتوفر لديهم خلفية واسعة عن تلك الأحداث القبلية ( وأخص بالذكر أبناء النمارة من بني هلال تحديدا وآل خليفة والنسييين مستثنون ![]() ![]() ![]() ![]() تحياتي . |
![]() |
![]() |
#3 |
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
توضيح لبعض المصطلحات الواردة بقصيدة الشاعر بلخير باخضره :
من عطفة الرحمن من جرداني : يقصد جردان طرح ماطر على الودياني : يشير الى حدوث معركة باتيس والذيباني : اشارة لمعارك قبلية سابقة والإستشهاد بما جرى خلالها ظلا محمد عند صالح حاني : لم يترك محمد أخيه حين اشتد القتال بن ضباب : آل ضباب من قبائل النمارة الهلاليين سكان جردان بن راشد : آل راشد وهم فرع من فروع قبيلة آل ضباب النقيّب : موطن آل حسن وفيهم تقع مرجعية قبائل بني هلال ( القديمه ) الشق : موطن آل ضباب بجردان آل مطلق : أحد فروع قبيلة آل ضباب ![]() ![]() ![]() ![]() سلام ياشباب |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
|