المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > تاريخ وتراث > تاريخ وتراث
تاريخ وتراث جميع مايتعلق بتاريخنا وموروثنا وتراثنا الأصيل !!
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


اللهجه تحت المجهر ( باب الملابس)

تاريخ وتراث


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-21-2002, 02:01 AM   #1
الشبامي
المشرف العام
 
الصورة الرمزية الشبامي

افتراضي اللهجه تحت المجهر ( باب الملابس)

في هذا الباب تندرج كل كلمه تتعلق بالملابس وهي كثير ولن يعدم الحلان تزويد هذا الباب بما لذ وطابنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 12-22-2002, 01:58 AM   #2
شيخ القبايل.
حال قيادي

افتراضي

الذيل وقدمه : فستان مسبل جدا تلبسه المرأة .. وتجر زوائده بما يساوي ذراع في الارض .. وهو ساتر جدا كما انه يخفي اثر المراة خلفها .
وقد امرت المرأة في ديننا باسبال ثوبها عكس الرجل .. ولا ينجس بذلك لان التراب يطهره .

التكة والتكك : الجيوب في البنطال او السروال خاصة .
الكيس : الجيب في القميص .
الكم : القصير او الطويل وهو مايغطي الزند او الذراع كله .
الكمر او السبته : الحزام . وهو مهيا لحفظ المال به ايضا
الكاني : الفنيلة الداخلية
الكاوس : الجورب او الشراب
الكنشلة ( للمرأة ) : السنتيانه
سروال الهنقس او سؤوال اللوكس : هو الكلسون .. سروال داخلي . اخذ اسمه من ماركته .. وهو السروال الداخلي القطني الضيق من طقم الفنيلة القطنية ..
كاني الفنص : نوع شعبي من الفنايل بنصف كم
السلب : الجزمات بضم السين واللام
الشميز او المسدرة : القميص للرجل
القوقرة او الفوطة ( للمرأة ) : الزنة ، او مايشبة التنورة .. من ملابسها الداخلية
الشلحة : لصغار البنات مكان القوقرة لكبارهن
الكرته : فستان للبنت ضيق من الاعلى متسع جدا من الاسفل مع قصر في طوله بما يغطي الركبتين فقط
الصارون : الفوطة الرجالية او الازار .. لكنه مخيط دائريا ..
السباعية : نسيج محلي مزهلق هو ازار للرجل دون ان يخيطونه دائريا ..
الكوفيه : الطاقية ، ومنها الكوفية السواحلية غالية الثمن . شبيهة بطواقي اهل عمان
الشال : هو مايسمى بالكوفية عند عامة العرب . ويلبسه الاولاد في الشتاء
الشال الكشميري : رداء يلتفعون به في الشتاء من البرد .
الرمال : او الرمان : رداء احمر رماني اللون يعتمون به وخاصة في رقصة الشبواني
الكارة : نسيج ابيض رخيص جدا يتزرون به
الالفية : عمامة سنية عظيمة محبوكة حول طاقية من الجص الاحمر .
المفرية : المشلح والثوب الابيض
العقال : هو العقال وكان يلبسه بدو حضرموت ثم انقرض
كاني الصوف : الكنزة من الصوف
الكوت : قميص فخم فوق القميص
البنطلون : البنطال
الحقب : خيط حول البطن موضع السرة .. ليش يلبسونه ماادري ؟؟


وهاتوا من عندكم

التعديل الأخير تم بواسطة شيخ القبايل. ; 01-01-2003 الساعة 12:51 AM
  رد مع اقتباس
قديم 12-22-2002, 02:14 AM   #3
شيخ القبايل.
حال قيادي

افتراضي

‏حدثنا ‏ ‏مسدد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏يحيى بن سعيد ‏ ‏عن ‏ ‏سفيان ‏ ‏أخبرني ‏ ‏زيد العمي ‏ ‏عن ‏ ‏أبي الصديق الناجي ‏ ‏عن ‏ ‏ابن عمر ‏ ‏قال ‏
‏رخص رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏لأمهات المؤمنين في ‏ ‏الذيل ‏ ‏شبرا ثم استزدنه فزادهن شبرا فكن يرسلن إلينا فنذرع لهن ذراعا ‏
(( سنن اب داؤود ))
‏حدثني ‏ ‏يحيى ‏ ‏عن ‏ ‏مالك ‏ ‏عن ‏ ‏محمد بن عمارة ‏ ‏عن ‏ ‏محمد بن إبراهيم ‏ ‏عن ‏ ‏أم ولد ‏ ‏لإبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف ‏ ‏أنها سألت ‏ ‏أم سلمة زوج النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقالت ‏
‏إني امرأة أطيل ذيلي ‏ ‏وأمشي في المكان القذر ‏ ‏قالت ‏ ‏أم سلمة ‏ ‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يطهره ما بعده
(( موطأ مالك ))
  رد مع اقتباس
قديم 12-24-2002, 11:34 PM   #4
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي

.

شيذر: تجمع شيادر رداء حضرمي من اشهر مصانعه في موشح بوادي بن علي وقيل شيذر موشحي
حبوه : كل ما يحتبى به سوى عمامة اوشال أو نحوه
مقطب : قطعة من القماش بطول 4 اذرع تربط كوزار وكانت تصبغ بالنيل
رداي : كل رداء من القماش يضع على الكتف.
المسدره : قميص يلبسه الرجل
النقبة : النقاب ساتر الراس للمرأة
البرقع : ماتحجب وراؤه المرأة الوجه
المسبت : حزام من الجلد يستخدم حزام ووضع الرصاص فيه

العضاد : اسوار من الفضة يضعه الرجل في زنده
الحنيشه : حزام من الفضه طويل وملتوي تربطه المراة البدوية على خصرها.
المشخص : من الفضه زينة واكسسوارات للمرأة
المرية : عقود من الفضة أو الذهب للمرأة
الحزام: من الفضة او الذهب تربط المرأة خصرها به




يتبع

.
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 01-01-2003, 01:38 AM   #5
شيخ القبايل.
حال قيادي

افتراضي

اول مايولد الادمي يخرج من بطن امه عاريا ويبدأ في اللبس ..
ملابس الوليد :
البُنّص : هو البرنص ، على الراس وحول الصدر وعلى الكتفين مع بقاء صفحة الوجه ظاهرة . والبنص هو قطعة قماش مستطيلة مخيطة بصورة بسيطة جدا ، يخيطون جهة من المستطيل مع بقاء الفتحة المخصصة للوجه . ويخيطون بجهة اعلى الوجه قرنان او خيطان لشد البنص بعد لبسه بما يشبه عصابة الراس .
والبنص للمرأة غطاء الرأس حال الصلاة ، وتستمر العذراء بلبسه في البيت ولاتكاد تخلعه ، وتلبسه العجوز عند منامها كذلك .
الكُمّه : للوليد غطاء للرأس يشبه غطاء رأس الفلاحات الهولنديات الشهير .. وخياطتها اعقد من البنص ويخيطونه من بقايا الاقمشة لها بطانة داخلية وقماش ملون ظاهري .. وحول صفحة وجه الكمة ( قيطان مكرمشة) ..
مسدرة الصغير : حديث الولادة عبارة عن ثوب بسيط يغمر بدنه ويخفي عورته ولها اكمام .
الكليت : اذا كبر وبدا يمشي يلبس الكليت وهو قميص له اكمام تخيط معه قطعة اخرى تشبه الازار وعند تلك الخياطة تكرمش لتشبه الحزامة .
(( شبيه بفستان الصغيرات ))
وللبنات : يلبسن (الكرته ! ) .. وهي فستان لاهو بالطويل ولا بالقصير فوق الساق وتحت الركبة .


الّلاسو : وشاح للمرأة يغطي الراس والصدر يشبه ( النقبة ) الا انه زاهي الالوان مزركش بنقوش خاصة تؤطر حوافه . واخذ اسمه من المصدر الذي ورد منه ( افريقيا )
النقبة : و النقاب ، وهي وشاح المرأة القطني الخفيف . وتكون الوانه متعددة و ( سادة ) . ويلبسن
النقبة البكر : للعزاء وهي ذلك الوشاح القاتم السواد .
الخنّة : الحجاب .. قماش اسود مشفف يغطي صفحة الوجه ويسمح للمرأة ان ترى ماحولها دون ان يراها احد .
الدرع : ثوب المرأة من القطن الملون المزركش ( البوال ) وخياطته بسيطة جدا ..
الفوطة : والشلحة : تلبسه المرأة في نصفها السفلي تحت الدرع وفوق السروال وهي شبيهة جدا بالتنورة الا ان الدرع يغطيها .. فهي من الملابس الداخلية .

و هذا ما يحضر بالذهن الان ..

و عفوا للتكرار

التعديل الأخير تم بواسطة شيخ القبايل. ; 01-01-2003 الساعة 01:42 AM
  رد مع اقتباس
قديم 01-13-2003, 12:31 AM   #6
شيخ القبايل.
حال قيادي

افتراضي

الخُلعة : كساء العروس ليلة دخلتها ، قالوا يغنون :
مريم ألاّ سقيلة ماعليها كلف يم
من بغا الزين يقعد تحت مرعاض مريم
مريم الحسن ياخلعة على بير زمزم
ألا ياحول حولاه !!
الشيتة : ثوب يميل لونه الى السواد ونقشته دقلة ، تلبسة كبيرات السن
المقرمة : وشاح خفيف النسج بارد وزاهي الالوان
الخنة : حجاب الوجه اسود شاف خفيف النسج ينسدل على الوجه ، وتسمى كذلك :
الغشوة
النقبة : وشاح للراس والصدر من القطن زاهي الالوان
اللاسو : نوع من النقاب افريقي المصدر ( جيبوتي )
الصديرية : لصغار السن من البنات قبل ان تنهد صدورهن وهي مكان السنتيانه فان كبرت المرأة لبست :
الكنشلة : وهي السنتيانه
الشلحة او القوقرة او الفوطة : هي تنورة المرأة الداخلية
الخطمة : البرقع
العطبي : روب المراة الغليظ
البردلو : المخمل

ملابس الرجال :
الكوفية : هي الطاقية وافخمها الزنجبارية او السواحلية
الالفي : كوفية من الجوخ القاسي الاحمر يلبسها العلماء والقضاة والاشراف واعيان الناس وكل عريس يوم فرحه .. وسميت بالالفي لان العمامة ملتفة حولها باحكام ..
العمامة : واشهرها الغترة الحمراء .
الرمال : رداء رماني اللون يلبسونه في المناسبات وخاصة الالعاب الشعبية ( الشبواني ) مثلا ..
الشال : من الصوف يصنع في كشمير ويلبسونه في الشتاء غالبا
المفلق : هو وشاح من الصوف طويل وغير عريض ، يلف به الراس او يسدل على الكتفين
حيدر عباد : شال هندي من القطن
الرادي : العمامة بشكل عام
الكاني : ومنها كاني الفنص ، كاني مكرعة ، كاني صوف
المسدرة او الشميز : القميص
القميص : هو الثوب الابيض الطويل ( شبيه الثوب السعودي )
المفرية : مشلح خفيف القماش من القطن
الجبة : مفرية غليظة مصنوعة من الفرو او الصوف
الكوت وهو معروف
المسبت : للرصاص
والسبتة هي الحزام
السرامي : جزمات من جلد الغنم مصبوغة بالاحمر ، تشبه تلك الاحذية الموصوفة في ملابس العرب القدامى ..
المداحق : القباقيب
القرشط : احذية بلاستيكية ( زنوبة )
الصارون : السباعية : الملحفة : وزرة : الكاره = وهذه جميعا تغطي النصف الاسفل من الجسم .
السلب : الجزمات .
الكاكي : لون يتميز به زي العسكر
العضاد : من الحديد للفتيان في اعلى الساعد
الحبوس : مثل العضاد ولكنه للطفل الوليد من جلد الغنم ويعلق به ( عكس المر ّ!!) من العين
قال الشاعر : يلعب بنا زقر سقله * ماخلس حتى الحبوس
الكمة : للرجال غطاء صوفي يغطي الراس والاذنين في الشتاء
خطمة الرجل و لثامه : ليخفي ملامح وجهه ..
قال الشاعر :
ليتنا الا بالثم * مبسمه لا جيت ثم * لا نزع مني لثامي ..
و عفوا لتكرار بعض الالفاظ
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 06-07-2008, 03:40 PM   #7
أبوعمر العمودي
وتر السقيفه الرنّان
 
الصورة الرمزية أبوعمر العمودي

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي الكريم مشالله عليكم ماقصرتو معاد خليتو شي كلام الحظرمي جميل وفيه كلمه موجوده في جميع الدول العربيه وهي في الحقيقه ماينطقها الا الحظارم (عــبر)اواعبر تحصلها عند الشارات ديم أعبر من شارع شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
التوقيع :
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حضرموت " بيت الحضارم.. بلا سقف / كتب: سالم مسهور حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 0 12-29-2011 02:36 AM
يخطئ من يظن ان الحرب التي تشنها عصابة صالح هي ضد بيت الاحمر وحدهم.. حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 0 05-26-2011 03:55 PM
قبلة بني ضنه الحيدره سقيفة الأقتصاد وقضايا المجتمع 1 05-06-2011 08:00 PM
البيوت التي لاتدخلها الملا ئكه باحرس1970 سقيفة الحوار الإسلامي 10 12-23-2010 07:01 AM
الرئيس اليمني يتهاوى تحت ضربات الحراك الجنوبي ابوحضرموت الكثيري سقيفة الحوار السياسي 4 11-13-2010 11:52 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas