![]() |
#1 |
حال قيادي
![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
قصيدة قبيلي من قبايل القبلة: شعفان الدهمـي
هذا جواز اليـــمــن وأنا بري منـّـه براه في صفحة الـــــتاريخ مذكوره إما حملنا جواز أخضــر بدل عنــّه وارتاحت نفوسنا في ظل أخو نوره ولا انتحرنا في أمريكي على السنه ولا قلبنا اليمن ثوره ورى ثـــــــوره وانا أحمد الله صنعااء ماهي الجنــّّه ماني بنادم على الفردوس وقصوره مالي بشعبـ(ن) زرع قـاتــه بدل بنـّــه وحكومته ما افلحت حتى في الكوره |
التعديل الأخير تم بواسطة جابرعثرات الكرام ; 10-21-2008 الساعة 02:28 PM |
|
![]() |
![]() |
#2 |
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]() |
![]() |
![]() |
#4 |
حال قيادي
![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
لقدنقلت لكم القصيدة ولم أعلق عليها أوأمدح أوأذم وأنما أتركمم وشرعكم بنو قحطان وحمير, فهل من تبيان للحق؟ فهل من ناقد يضع النقاط على الحروف؟, وهل من هؤلاء من يستطيع أن يستبيح أرضي؟؟؟
أخي مسرور أشكرك الشكر الجزيل على أرفادك الموضوع بالصوت والصوره من موقع يوتوب ومنتظرمداخلتك أيه القبلاوي. |
![]() |
![]() |
#5 |
حال قيادي
![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
أنقل لكم قصيدة اليافعي الذي أستوطن حضرموت وصار من أهلها بحكم التطون كسائر القبايل المستوطنة الاخرى التي أتت بها الحروب للأستيطان بحضرموت.
نقلت لكم هذه القصيدة لتقارنوا بين قبايل القبلة وشعارهم وبين من حل حضرموت وأنتماء اليها -------------------------------------------------------------------------------- قصيدة الشيخ صلاح احمد الاحمدي التي ارسلهامن مهجره بحيدر اباد الدكن قبل 1358ه عندما تدخل المستر انجرامس بامر من الأنجليز لأدارةشئون حضرموت الداخلية وأبعد سلاطينها عن إدارة بلادهم وتولى هو وحلافاءه إدارة الأمور أبديت بك وأدعوك ياجيد وغيرك مايجود ياحي ياقيوم يامطلق من الساق القيود أسالك غفرانك إذا بيتت وحدي في اللحود قال القعيطي طول ليلى ماتهنيت الرقود لاهم من دنيا ولامن عشق منسوع الجعود شيبة في التسعين متوجه إلى دارالخلود عسى يقع مسكني في الجنة وعالحوض الورود ولا على قاصر ولا السلطان يطلبني نقود ساكن في الدكن بلد عثمان سلطان الهنود سلطان بن سلطان بن سلطان عالعزه يذود لكنني إتاثرت من خفض الشرف بعد الصعود أخبار بلغت ماتسر القلب من أرض النجود راحت جهة لحقاف لحمة فاس سرحت بالبرود راحت مع الصاحب بلا قيمه ولا عسكر يقود وشيدوا فيها الكنائس والبراكس للجنود آه على الأوطن ياغبني على مثوى الجدود كم مضت كم ناديت قد بيتت به قبل الوجود لكننا معذور واحد عود مامنى وقود أين الدول أين آل عبدالله وهمدان الأسود وأين بن مطلق وين ربعه وين بن سالم عبود أين القعيطي أين يافع لي تطرح في الربود ذى يرعضون السيل محرى يطلعونه في سنود اللى لهم عادات بالجودات من عاد أو ثمود وين التميمي والمناهيل وين بن عبد الودود أين الشنافر أين نهد اللي يزرون الشدود أين الجعيدي أين كنده لى تعزوا بن كنود والعوبثاني هم وياسيبان شرحان الحدود وأين باصره وبن صالح محمد بوعبود أين الذي قال حميناهابأسرار الجدود هم حضروا البيعة وهم كانوا على البيعة شهود وبايعادون المدارس والمساجد والسجود والخمر في لسواق باتبسط به أولاد اليهود ويتبرجن حرات في لسواق حلوات الخدود ياحرجوفي ياحياة الذل ياحر الكبود قده أحسن المسراح والمسكن يقع بأرض الزيود والا إلى مكة ونتر عوى لفيصل بن سعود ابن الإمام العادل المنصف على رغم الحسود وجاور الكعبة وزور المصطفى فخر الوجود عليه صلى الله دايم شد حنات الرعود. |
![]() |
![]() |
#6 | ||
حال نشيط
![]()
|
![]()
جابر عثرات الكرام مشكور على القصيده او الابيات الذي تعبر عن مشاعر قائلها في حينه!!! نعرف ان الجواز اليمني اصبح اليوم وبال على حامله الا ان الايام الخوالي كان الجميع يتمناه لاسباب معروفه وخاصه عند اهل جنوب اليمن فقد اصاب في نقد الحكومه وزراعت القات واخطا في الانتقاد اللاذع للعاصمه صنعاء الذي اصبحت مزار لعشاق الابداع المعماري والتراث الانساني وحول قصيدة الاحمدي رحمه الله فقد قالها غيره على نزول الانجليز الى حضرموت بينما كان جندي من جنودهم في الهند!! وقد تم الرد على القصيده في حينه من عقال القوم وتراجع الاحمدي بعد ان عرف ان مستر اجرامس ارحم على الحضارم من بعضهم البعض وان نزول بريطانيا الى داخل حضرموت في صالح الشعب الحضرمي وقبائله الذي كلا يشحذ الشفره للاخر!!! والدهمي هذا مغفل فأخوت نوره يهمهم الارض وليس من على الارض |
||
![]() |
![]() |
#7 |
حال قيادي
![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
الاخ ابوعقيل
شكرا لمرورك ولملاحظاتك القيمة. هدفي من نقل القصدتين هو أظهار الولاء للأوطان والمقارنة بين ولاء شاعرين. ما يدور اليوم من نكران لوحدة الوطن والعمل على تفتيتة لهو أمر جلل لا يقره شرع ولا دين. هنا نود أن نلفت الانتباه الي أن المطالبة بالاصلاح ومحاربة الظلم هي الوطنية الكاملة وليس دعوة الاستعمار للعودة مرة ثانية وتأليب أبناء الوطن لتدميرالانجازات وأن كانت ليست على المستوى المطلوب. أوضحت أخي ان هناك من سبق الشاعر الاحمدي بقول هذه القصيدة أذا كانت القصيدة اليك الرجاء أدراجها لأطلاع الجميع عليها لك الشكر مرة أخرىلمرورك. |
![]() |
![]() |
#8 |
حال جديد
|
![]()
استاذي جابر عثرات الكرام تسلم اناملك عل هل قصيده
قصيده على قدر عالي من الجمال بس احب اقولك مهما اجار علين الوطن فحنا مدينين له ولا يجب انا نتازل عن شبر واحد من ارضه ومهما اغتربت و صرت واحد منهم في الورق فنت تبقى اجنبي ولا قيمه لك ومهان وذليل000 فلا يغرنك كلامهم وبتساماتهم وليمن تاريخ وحضاره وولله انهم لحاقدون علينا ومن قال هذي القصيده فهو لايستحق ان يكون يمني فقد باع نفسه مقابل المال وكلمت قبيلي ليس هي نسب بل صفه تطلق على ارجال وليس كل قبيلي اهلن بها فلو كان قبيلي ماكتب هذي القصيده ولا باع نفسه بمال ادنيا فحنا يجب ان نفتخر بكوننا يمنين منبع العروبه على انوف الحاسدين فانا لاوشجع الوضع الي حنا عليه ولا اويده ولاكن من وصلونا اليه هم اناس مثلنا ولوطن غالي |
![]() |
![]() |
#9 |
حال قيادي
![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
أخي الكريم واااو
أشكر لك مرورك الكريم بهذه الصفحة وتسجيل حبك لوطنك ,جمع الله الشمل على حب الوطن والوطنية. |
![]() |
![]() |
#10 |
شاعرة السقيفه
![]() ![]() ![]() |
![]()
اذا سمحت ياغالي ممكن المرور هنا !
هذا جواز اليمن شنه وله رنه . - سقيفة الشبامي |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
قصيدة البالة.. ترجمة بليغة لمأساوية الغربة | قائد المحمدي | مكتبة السقيفه | 3 | 09-25-2009 10:11 AM |
قصيدة تروي معاناة الاسير الجنوبي في زنازين الاحتلال | حد من الوادي | سقيفة الأخبار السياسيه | 2 | 09-17-2009 01:02 AM |
ملحمة حرب جبال ردفان 2009 قصيدة مسموعه رائعه | انفصالي حضرموت | سقيفة عذب القوافي | 5 | 07-24-2009 06:34 PM |
لوجيت بفسح في دواتي والاقلام=صاح القلم وقال دوّن قصيدة | بن قطمان | سقيفة عذب القوافي | 3 | 07-21-2009 11:08 PM |
رد على قصيدة صوت سيبان | ثابت بن ماضي | سقيفة عذب القوافي | 9 | 07-02-2009 10:16 PM |
|