![]() |
#1 |
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]() ![]() ![]() ![]() هيفاء لذت إليك من حزني ألا ألقى لديك قرى سوى أحزاني قالت أمن عرب الحرام أتيت أم من حي قل ما شئت قلت الثاني قالت وبؤسك قد عرفت فلو تلا قينا بمانيلا لقلت يماني من بؤسك الوطني من قسماته الـ غبراء من ديمومة الغثيان من التهرّب في جيزان (1) من جرع الـ سلطان(2) من سهرات القات والدان من امتيازك بالوزن الخفيف(3) ومن قاموسك الخاص يانشوان نشواني حق ابن هادي (4) وأتعابي وجعجعتي وجرعتي ولجاني والقمندان (5) مازلت وحدك دون الشرق تلبس من حراجهم دون احراج وتلقاني لا شيء تشكوه سوى الإسراف في الـ حرمان والتبذير في الحرمان هيفاء قالت كل قهر سرّه الإذعان والإسراف في الإذعان سبع على سبع عجاف (6) كلما استـ سقيتها مطرت على البركان (7) وعد على وعد على وعد على حضرات عبد القادر الجيلاني أنا لم أعد أدري لماذا كلما وعد الرئيس بفرحة أبكاني ما أن يقول غدا ستفرج هدني في الغد من حوبائه ضعفان هيفاء قالت كيف ويحك أنت من منح الطغاة بطاقة الطغيان لو لم تقل نعمين (8) ما ظلمتك لا فعلام تشكو الظلم يانعماني ؟ ستظل تحيا كي تموت وليس كي تحيا إذا لم تأب كل هوان سيظل بؤسك قائما مالم تقم حرا وتعصي طاعة الجوعان أصابني الغثيان ........ فترقبوا تعليقي على القصيدة غدا . :68: سلام . شعر : مهــدي الحيــدري (1) التهرب في جيزان : هروب اليمنيين من بلادهم إلى بلدان الجوار فرادى وجماعات بسبب وطأة الفقر المدقع (2) جرع السلطان : الزيادات المستمرة في الأسعار وتعرف بالجرع التي تجرعها الحكومة للمواطن بشكل دوري . (3) يقصد امتياز اليمنيين بالوزن الخفيف من الفقر والفاقة الحرمان . (4) حق بن هادي : لفظ شائع في للرشوة في شمال اليمن . (5) القمندان : شاعر غنائي يمني ويقصد الشاعر استمرارية المعزوفة نفسها مع كل تشكيل وزاري أو إنتخابات نيابية ورئاسية . (6) سبع عجاف : يقصد الدورة الرئاسية التي مددت مؤخرا لتصبح سبع سنوات . (7) مطرت على البركان : أي أن خير اليمن لا يعم شعبها بل يتلقفه المتنفذون القبليون ومراكزالقوى . (8) لو لم تقل نعمين : لو لم تنتخب حكامك |
![]() |
![]() |
#2 |
حال قيادي
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]() استغلّيت فترة اغلاق السقيفة وتجوّلت على المواقع اليمنية , قرأت واقع حال وطني الغالي فأحسست بألم ........ وبإختيارك هذه الخاطرة(ملامح وطن) آلمتنـــــــــي كثيرًا كثيـــرا لصدق كلماتها وقوّة معانيها .... (عجبت لمن لايجد قوت يومه كيف لايخرج على الناس شاهر سيفه) قول مأثور . |
![]() |
![]() |
#3 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
عزيزتي الدكتورة حين يفقد أحدهم عزيزا عليه يصاب بكآبة وتتحجر دموعه ويعجز عن البكاء لغسل الأحزان ... وقد يذهب خلف من فقد إن لم يفرز رواسب النفس الجائشة بكاء وندبا . ها أنت قد حركتي أشجاني وجعلتيني أنتحب وأخفف ما أعتراني من حزن شديد مساء هذا اليوم . تضمن ديوان الدرب الأخضر للشاعر الراحل لطفي جعفر أمان قصيدة عن قضايا الفقر والجوع واليتم في وطننا خلال مرحلة ما قبل الإستقلال وستظل خير مترجم لمعاناة ما بعد الوحدة وسأنقلها للإطلاع : لا ياصغيري خيرات أرضي لم تكن أبدا قليلة لكن يقال بأننا شعب فقير شعب من الأسمال والأطلال والخبز الحقير شعب تمرّ به المواكب وهو مغلول المسير ويتوه في كل الأزقة مثلما طفل صغير رث حقير ليقال عنا أننا شعب فقير لا ياصغيري ... لا ياصغيري أنا لا اريدك أن تكون رمزا لماضينا اللعين وطني الكبير وطني بأوسع منتهاه وطني المقدّس في كرامته وعزة كبرياه قلت لليلى : هل لا زلت تذكرين ياليلى !!! منظر ذلك الطفل البائس الفقير الذي لاحقنا ( هو وشقيقته التي تكبره ببضع سنين ) على كورنيش ساحل المعلا الجديد عارضين علينا شراء اللوز واللب ... منظر يدمي القلب ياليلى ويذيب الكبد كمدا وآسى على معاناة الأطفال في بلادنا يجعلنا نستنكر واقعنا الحياتي الموبوء .... لسنا شعب فقير ( كما يشاع ) ياليلى ولكنهم هم من أفقرونا .... أتدرين من هم ياليلى ؟ إنهم أولئك اللصوص الذين استأثروا بخيرات بلادنا وشطبوا من مجتمعنا ما كان يعرف بالطبقة الوسطى .... فعم الفقر المدقع للسواد الأعظم في مقابل ثراء فاحش لنخبة قبلية طفيلية لم نستطع فكاكا منها يلوّح لنا من يقع على قمة هرمها بالصوملة إن هو غاب ومعه زبانيته من الواجهة السياسية ، وستعيث الثعابين فسادا في بعضها بعضا إن لم تجد حاويا بارعا متمرسا يرقصها رقصا ايقاعيا يجعلها تتخبط من شدة الجوع لا حبا في الرقص . ![]() عيد بأي حال عدت ياعيد ... في يوم العيد حمل صحنه ليبحث عن مصدر الرزق في الساحل الذهبي بعدن .... الطفولة وبهجتها مرحلة محروقة من سجل حياته |
||
التعديل الأخير تم بواسطة مسرور ; 03-31-2009 الساعة 08:11 PM |
|||
![]() |
![]() |
#4 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
قصيدة ( وبنظام شطري البيت ) ياعفاف وليست خاطرة . سأحيلك الى إحدى لطفيات لطفي جعفر أمان ( يرحمه الله ) كأنها بنت يومها وتحكي واقع بلادنا من صعده الى المهره . يا أخي نحن غريبان هنا في أرضنا التلال الجرد والأكواخ منها حظنا والضحايا من دمي الغالي ودمك حولنا أي مأساة وأنت الضعف واليأس أنا عميت ابصارنا أم لفنا ليل رهيب ياغريبا وأنا مثلك في الدار غريب نحن نمشي خطى التيه الذي وارى الدروب كلما أشرقت الشمس رأيناها غروب جهلنا معتكر الظلمة في صمت القبور ضعفنا حرية شلاء في بؤس مثير يأسنا تنبذه الآمال للذل الكسير يا أخي أي حياة هي في الطين الحقير سلام . ![]() في ماذا يحدّق ؟ ..... في المستقبل المجهول |
||
![]() |
![]() |
#5 | ||||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
كل مرّة يا أستاذنا تغرقنا في الفكر إلا هذه المرّة إخترت إغراقنا في الدموع ، هل هي لحظة ضعف عابرة ، أم هس حاجة لاستدارار العواطف للبكاء على:
يا أستاذنا أنت أكثرنا معرفة بالجوع والمعاناة في أغنى بلاد العالم ، وقد تقول: ما لنا وللعالم علينا أن نفكر في الجياع في البلاد الشقيّة وأنت محق ولكن نبحث عن الأسباب وسنجدها في رجال خانوا الضمير نهبوا ومنهم من هرب ومنهم من هو جاثم فوق صدور الجياع ،وليس في خطوة مصير تلك هي خطوة الوحدة. |
||||
![]() |
![]() |
#6 | |||||||
حال متالّق
![]()
![]() |
![]()
اخي واستاذي مسرور
اتابع كل كتاباتك وردودك عن بعد لست هنا لاكتب لانني لم اعد اعرف كيف اكتب لكنني هنا... اخلع لك قبعتي للمرة الثانية لا اعرف كيف اصيغ روعة الموضوع مع الم الوطن اقدم لك كل شكري وتقديري واحترامي لاسلوبك المميز الجميل |
|||||||
![]() |
![]() |
#7 |
حال نشيط
![]()
|
![]() ماشاء الله عليك اخي مسرور موضوعك رائع وتتحدث عنه كأنك تعايشه قله الاشخاص الذين يحسون بمعاناة بلادهم اهنيك على اختيارك لهكذا موضوع بصراحه لكثرة إعجابي للموضوع بحثت عن مواضيعك الموجوده في المنتدى فأنبهرت بما وجدت لاأستطيع ان اجاريك بما تكتب ولاكن ثق بأني سوف اكون من متابعيك احترامي وتقديري ------- واسفه للأطاله |
![]() |
![]() |
#8 | ||||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
استاذي سالم بن علي الجرو اعتبرها تذكيرا بحجم معاناة أهلنا في الوطن ... لسنا ( أنا ومن نقلت عنه ) أول من يشير إلى المعاناة التي هي قدر اليمنيون منذ عهد الإمامة مرورا بالجمهورية والجمهوريتين وإنتهاء بالوحدة التي عممت نظام الجمهورية العربية المينية كنظام قام على أنقاض الإمامة لغايات التغيير وورث ( للأسف ) كل سلبياته ... كأن الشكوى من الظلم والمعانة هي قدر أبناء السعيدة ... فقد كال أبو الأحرار الشهيد محمد محمود الزبيري من المديح للإمام مالم يكله غيره من الشعراء ، وحين رأى غلبة الطغيان انتقل من لغة المديح والنصح بتحسين الأوضاع إلى تصوير تلك الأوضاع ونقدها وإلى الدعوة بالإنقلاب عليها والتخلص منها ومن بديع ما قاله في هذا الخصوص : هب أنهم خلقوا الأنام فهل لمن خلقوه عهد عندهم وذمام ؟ ما لليمانيين في لحظاتهم بؤس وفي كلماتهم آلام ؟ جهل وأمراض وظلم فادح ومجاعة ومخافة وإمام والناس بين مكبّل في رجله قيد وفي فمه البليغ لجام أستاذي الفاضل منتهى الظلم والعنجهية أن تحاكم بتهمة العمالة والتخابر مع الخارج وأنت برىء من كل تلك التهم براءة الذئب من دم ابن يعقوب ... في الوقت الذي يدرك فيه المواطن المقهور أن محاكمات صورية عدة هي من صنع مراكز القوى بهدف الضغط على المواطنين ومن ثم الإستيلاء على ممتلكاتهم .... نقلت صحيفة الأيام اليوم خبرا عن حكم أصدرته المحكمة الجزائية بالأعدام تعزيرا بحق عبدالكريم لالجي وهاني أحمد دين محمد اللذان اعتقلا هم وأفراد اسرتهما في عدن قبل فترة بتهمة إثارة النعرات الطائفية ثم عدلت التهمة إلى توزيع منشورات حوثية (1) ثم إلى إنشاء خليّة تخريبية وأنتهت مؤخرا إلى تهمة التخابر مع ايران ![]() أصل التهمة أن عبدالكريم لالجي ابلغ عن موظف لديه يتهمه بالإختلاس ... واقسم المختلس بأن يسجن جميع افراد اسرة لالجي وابر بقسمه ، ولم يأبه افراد اسرة لالجي لذلك لإعتقادهم أنهم في بلد يسود فيه القانون وهاهم أبناءهم يحكم عليهم بالإعدام في تهمة هم منها براء لفقتها لهم عدة جهات تريد مساومتهم على أملاكهم ... وأبناء الأقليات في عدن تحديدا ( كما تعلم ويعلم الميع ) ومنذ عهد الإستعمار البريطاني معروفون بالإلتزام وعدم دس أنوفهم في الشؤون السياسية والمذهبية ... والظلم ( كل الظلم ) حين يفصل لك جلاوزة النظام تهمة يهدفون من وراءها إلى إبتزازك ... إنه الظلم بعينه كما صوره الزبيري ... وكلنا أمل في منظمات المجتمع المدني واللجان الحقوقية بتصعيد تنديدها بذلك الحكم الجائر الذي يدرك كل مواطن يمني أسبابه ودوافعه ... أي وطن هذا الذي لا يأمن فيه المواطن على روحه وماله وشرفه وكرامته من تهم تلفّق لغايات الإبتزاز وأحكام جائرة تصل إلى حد عقوبة الإعدام في حق أناس محددين ومعينين من ابناء الأقليات المنتمية للمجتمع المدني والتي لا سند قبلي لها يدعمها أو يقف منافحا ومدافعا عن حقوقها ؟
أدرك جيدا غاياتك وأهدافك من المقتبس أعلاه .... الأموال التي هرب بها علي سالم البيض عند إندحاره في حرب الأخوة الأعداء هي أموال دول الجوار التي دعمته خفية لتحقيق الإنفصال ... ولم يهرب بأموال الشعب اليمني أو شعب الجنوب .... ومن يسرقون مقدرات الشعب اليمني ويبنون بها القصور ويرصدونها في البنوك الخارجية ويدعون غيرهم إلى الإستثمار في بلد ينعدم فيه الأمن هم من لايزالون يجثمون على الصدور ... قارن ياسيدي ... ولا تهمل التعريج على الروابط التالية : http://www.alshibami.net/saqifa/showthread.php?t=5837 http://www.alshibami.net/saqifa/showthread.php?t=5940 http://www.alshibami.net/saqifa/showthread.php?t=7787 http://www.alshibami.net/saqifa/showthread.php?t=6857 http://www.alshibami.net/saqifa/showthread.php?t=6385 لنا الله . سلام . (1) الحوثية : نسبة إلى حسين الحوثي وهو زيدي المذهب ( نفس مذهب الرئيس ) ![]() |
||||
![]() |
![]() |
#9 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
أختي العزيزة فاجوان عبّاس ( بنت النيل ) لن ابالغ لو قلت أن الظلم قد اشتدت ضراوته في موطني العزيز اليمن السعيد ( التعيس ) ... مسؤلية الظلم لا تقع على عاتق الظالم وحده ، ويتحمل من أوجدوا له شريعة للظلم جزء كبيرا من المسؤلية . يروى عن الإمام أبوحنيفه أنه قال : لا تقبلوا شهادة من ليس في بيته طحين . انتقد الشاعر ( وفقا لما قرأنا في القصيدة ) الشعب في شخص الناخب الذي انتخب جلاديه وعاود انتخابهم ولم يضع إعتبارا يذكر لفترات سابقة قضوها في الحكم لم يحققوا له خلالها شيئا بل تمادوا في سعارهم ونهبهم المنظم لخيراته لصالح جيوبهم ووسعوا رقعة الفقر في صفوفه ... ونحن إذ نعلم علم اليقين أن التزوير وإستخدام المال العام في دعم مرشحو الحزب الحاكم باليمن يعدان سببا مباشرا لبقاء ذلك الحزب في سدة الحكم نطعن في تزكية المواطن اليمني المغلوب على أمره لإستمرارية حكم الجلادين إستنادا لقول الإمام أبو حنيفه ... فقد استغل الحزب الحاكم عوز وجهل شعبنا أبشع استغلال وأدخل السواد الأعظم من أبناء الريف وبالتنسيق مع نشطائه في المحافظات ضمن قوائم الضمان الإجتماعي التي تمنحهم دراهم معدودة لا تفي بمتطلبات الحياة وربط بين استمرار تلك الإعانات والتصويت لمرشحي الحزب الحاكم في الإنتخابات التشريعية والمحلية والرئاسية أيضا .. وكون المستفيدين من نظام الضمان الإجتماعي يمثلون الدهماء ويشكلون نسبة مرجّحة للأصوات فهم يتحملون المسؤلية المباشرة من حيث لا يدرون بتصويتهم عن إيجاد الشرعية لبقاء نظام العسكر والقبيلة ضاغطا على الرقاب ( إلى أجل غير محدد) إلا أن جهلهم وتدني وعيهم السياسي وحاجتهم المستغلة أبشع استغلال تظل دليلا دامغا على افتقاد الحكم للشرعية الدستورية التي اكتسبها بإستغلال حاجة أولئك الفقراء للتصويت له لو أخذنا بقول الإمام أبوحنيفة كمقياس لعدم قبول شهادة من ليس في ببيته طحين . ![]() أشكرك على تشريفك لهذه الصفحة ، وأعتذر لك عن شغلي لذهنك بالقضايا الوطنية اليمنية . تقبلي خالص تقديري . |
||
التعديل الأخير تم بواسطة مسرور ; 04-01-2009 الساعة 03:59 PM |
|||
![]() |
![]() |
#10 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
عزيزتي منتهى الرقه ومن قال أني لم أعش المعاناة واقعا ؟ في لغة تغلب عليها الفلسفة قال لي صديق : إن أنت لم تحس بوطأة ظلم وقع عليك فلا تعد نفسك مظلوما ، ووطأته ( تلك ) تحفّز المظلوم وتهيئه لرفض الأوضاع القائمة والنقمة عليها وعلى عبثها ولا جدواها . ما أقسى التسليم بالظلم كواقع يصعب تغييره ، وما أتفه المستبد حين يستغل عفوية الجماهير ويسيسها بشعارات براقة وخطب رنانة لا تخلو واحدة منها من تغن بالوحدة والوطن والثورة وتضحيات الشهداء !!!!! تحياتي . |
||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
هل نجح ملالي ولاية الفقيه في تصدير ثورتهم إلى اليمن؟ | حد من الوادي | سقيفة الأخبار السياسيه | 2 | 11-07-2009 12:21 AM |
|