![]() |
#1 |
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]() الجنوبيون يفجرون بركان غضب تعز ضد الجزيرة والمحافظ يتحدى الانفصاليين الأربعاء, 20-مايو-2009 نبأ نيوز- خاص/ تعز: عبد القوي شعلان - فجر أبناء المحافظات اليمنية الجنوبية بركاناً من الغضب ضد قناة "الجزيرة"، دوت خلفهم هتافات أبناء تعز، مستنكرين استضافة القناة لأحد أقطاب التآمر على اليمن، وخروجها عن الإجماع العربي في الوقوف مع الوحدة اليمنية، رافعين يافطات تتهمها بالصهيونية، ليتحول بذلك المهرجان الخطابي والفني، الذي أقامته جامعة تعز صباح اليوم الأربعاء بمناسبة الذكرى التاسع عشرة للوحدة، إلى مهرجان غضب ضد قناة الجزيرة، وما عرضته ببرنامج "الاتجاه المعاكس". وقد تفجر غضب المهرجان بعد دخول المشاركين القادمين من محافظات "عدن وأبين ولحج والضالع"، وهم يهتفون: "يا جزيرة يا يهود.. الوحدة لن تموت"، ويرفعون يافطات كتب على بعضها: (قناة الجزيرة ثكنة لأرباب الموساد الاسرائيلي)، و(بكل وقاحة استطاعت قناة الجزيرة أن تمثل الكيان الصهيوني)..وغيرها.. فكان دوت قاعة 22 مايو التي اكتظت بالحاضرين بالهتاف حباً لليمن ووحدتها المباركة، وباللعن لقناة الجزيرة، التي اتهموها بالتواطؤ مع اليهود وازلامهم من والمتآمرين ضد اليمن الذي صنعت منه وحدته قوة جبارة في المنطقة يعمل لها ألف حساب. وقد عبّر المشاركون في المهرجان عن استيائهم البالغ تجاه القناة بسبب ما اعتبروه محاولة وقحة للنيل من وحدة اليمن من خلال منحها الفرصة لرموز التآمر والانفصال الذين لفظهم الشعب اليمني في مزبلة التاريخ وتعيد القناة إحيائهم من جديد، في حين يصطف العالم كله مع وحدة اليمن. حمود الصوفي- محافظ محافظة تعز- اتهم قناة الجزيرة بإعادة واستنساخ وتسويق السفهاء والموتى وتبعثهم من القبور في إشارة الى برنامج الاتجاه المعاكس الذي قد ليلة أمس حلقة استفزت مشاعر اليمن في كل مكان في الداخل والخارج. وأكد محافظ تعز: إن الأهداف العظيمة تواجه الدسائس والمؤامرات ولكنها في وهج مسيرتها وعنفوان دفاعها تلتهم كل هذه الأحاديث التي هي أوهى من خيوط العنكبوت وتستطيع أن تذيب تلك الديناصورات التي تظهر هنا أو هناك تماما كالديناصور الذي أظهرته علينا قناة الجزيرة ليلة أمس لأحدهم وقدم من غياهب النسيان يرتدى قميص العودة الى الماضي ولا يدري بان مسيرة التاريخ قد رمته في مزابل المؤامرات. وطالب الصوفي الحاضرين وسط أفراح البلد بذكرى وحدته ألاّ يعيروا أسماعهم ولو لحظة واحدة لتلك الأصوات القادمة من بقايا سقوط أعمدة وأدوات التشطير المرتطمة على جدران الوحدة القوية الضاربة في أعماق الأرض اليمنية وأفئدة ووجدان الإنسان اليمني. وأضاف: علينا فقط أن نتجه إلى المستقبل الذي ننشده جميعا ونسعى إلى تحقيقه في موكب يستضيء بنور العلم ويحتذي بتوجيهات قائد اليمن فخامة الرئيس على عبد الله صالح. وقال: نقول لأولئك الذين ما زال الحنين يعاودهم الى الماضي البغيض، مهما كانت الفراسة، ومهما كانت القدرة على التحلم، ومهما كانت البراعة، فليس بمقدور أحد أن يسرق من شعب حلمه، أو أن يستلب وحدته التي سقاها من رحيم قلبه ودماء أبنائه فاهتزت وربت وأنبتت من كل زوج عظيم. واشار الى أن صناع التحولات العظيمة يعلمون علم اليقين أنهم يؤمنون أيمانا مطلقا بحتمية وأبدية بقاء الوحدة التي لأجلها يعرفون كيف يحافظون عليها وكيف يعظون عليها بالنواجذ، وأنهم في سبيل ذلك يعلمون أيضا كيف سيتصدون لشراذم الفتن متسلحين بإرادة صلبة قوية ، منوها إلى أن الشعب عندما أعاد وحدته الوطنية لم يكن ذلك من أجل حزب أو زعيم أو لرغبة جماعة أو لمصلحة طرف على أخر أو لننقذ نظاما سياسيا من الانهيار بل كنا في لحظة مصالحة مع الذات لننتصر على من ذات اغتربت عن ذاتها تاريخا طويلا وكنا في لحظة توقيع مصالحة مع التاريخ حتى نستطيع أن نعد مجدا طالما رددنا أننا ننتسب إليه، وتابع: إذا كان رسولنا الكريم قد وصفنا بالحكمة فانه لا حكمة مع التمزق ولا إيمان مع التمزق والتشذرم والصراعات. من جانبه، اعتبر حسين الوردي- رئيس ملتقى الصالح الاقتصادي– أحد أعضاء القافلة آن الوحدة اليمنية وعلى عبد الله صالح هما عينان في جسد واحد، مطالبا بان ترتقي العقول نحو استغلال الثروة الاقتصادية للبلد بعيدا عن ضياع الوقت الذي لا يطعم الناس. وأشار إلى أن اليمن من أغنى الدول العربية ثروة وعقولا ولا بد من استغلاها كاملة، معلناً عن جائزة قيمتها عشرة مليون ريال يقدمها الملتقي لمن يقدم دراسة بحثية من جامعة تعز تتطرق الى ما وصفه بمثلث الخير الذي يمثل عدن وتعز ولحج، على أن تهدف الدراسة إلى تعميق الوحدة الوطنية التي تحقق المصالح المشتركة، إضافة الى جائزة بقيمة خمسة مليون ريال تقدم لأفضل خمسة فنانين يمنيين قدموا أغاني وطنية في الأماكن السياحية والجزر اليمنية. وكانت القافلة الفنية والثقافية والاقتصادية قد وصلت إلى محافظة تعز قبيل ظهر اليوم وتضم كوكبة من الفنانين في مقدمتهم الفنانة الكبيرة آمل كعدل والفنان الكبير عوض احمد. المهرجان الذي تخلله إلقاء قصيدتين شعريتين من قبل الشاعر الدكتور محمد الريمي والشاعر حمود حمدي ووصلات غنائية مختلفة قدمها كل من الفنان الكبير عوض احمد والفنان الموهوب وهيب الأبيض عدد من أعضاء مجلس النواب ورئيس جامعة تعز محمد الصوفي وممثلي المكاتب التنفيذية والسلطة المحلية والأحزاب والتنظيمات السياسية والاجتماعية والشبابية والثقافية والفنية. التعليقات 132436 - أمل بافقيه (مقابلة حول الجزيرة) 20-05-2009 اولا شكرا للقيادة اليمنية التي منعت مشاركة اي مسئول في الحلقة وهذا اكبر تحقير لتاج وللجزيرة التي تعود مراسلوها (الاصلاحيون) على نشر كل ماهو سلبي عن اليمن... ثانيا الأخ عباس اجتهد في تحقير النقيب ولكنه على مايبدو لم تكن لديه معلومات كافية حول الحراك... فهو لم يكن يعرف ان عبده النقيب كان يعمل في الاستخبارات وكان يستغل التجارة لاعمال التصفيات الدموية لصالح رؤوس اللعبة في النظام الجنوبي وهو من بين المتورطين في اغتيالات كثيرة بينهم احد رؤساء الجنوب.... وعندما اشاد النقيب بالمدعو محمد علي احمد لم يكن الاخ عباس يعرف أن محمد علي لم يكن مناضل وانما ابوه من كان مناضل، وأنه استغل اسم ابوه فعينوه في الاستخبارات ثم محافظاً لأبين .. وخلال عمله محافظ ابين كان يجمع النساء (باسم الحزب والعمل الوطني) ويتاجر بهن على بيوت المسئولين والتجار خارج أبين.. ومن يشك بهذه القصة عليه ان يسأل ابناء لودر أنفسهم... كما ان محمد علي كان اكبر مجرم عرفته أبين فقد سحل الرجال من داخل غرف نومهم وامام زوجاتهم وابنائهم وقتل المئات ودفن المئات أحياء وعذب حتى الاطفال داخل السجون... ولعلمكم اسم (تاج) الذي اطلقوه على وكر عمالتهم في الخارج مأخوذ من شركة (تاج) للنقل التابعة لأسرة محمد علي والتي سماها البريطانيين بهذا الاسم نسبة للتاج البريطاني ............ هناك صور بشعة لمحمد علي أحمد مع إحدى ضحاياه من الشابات التي نهبها في ليلة زفافها وخبأها في احد البيوت النائية حتى بعد ان انهى اغراضه الدنيئة منها ذبحها.. والسبب هو الانتقام من عريسها لانه كان احد اقربائه وكانت بينهم قضايا سابقة يطول شرحها.... تمنيت لو كنت بدلا من عباس ليس انتقاصا منه بل لاني اعرف جيدا تاريخ عبده النقيب (الضالعي) وكل العملاء الذين ذكر اسماءهم...... على كل حال فان اكبر اهانة لهم ان يرفض الاخ عباس مصافحتهم وان يهين كرامتهم على الهواء مباشره ليرى الناس كيف كان النقيب يرتجف في مكانه حين يرى الشرر يتطاير من اعين عباس.. تحياتي لكل الوحدويين ولعناتي على كل الخونه السفاحين -------------------------------------------------------------------------------- 132434 - Ahmed 20-05-2009 ايش دخل الجزيره؟؟؟؟؟؟؟؟؟ يعني تريدون من الدكتور فيصل يستضيف شخص واحد ويجلس ويمتدح في الوحده؟!! ايش على عقول ساذجة -------------------------------------------------------------------------------- 132433 - مجاهد يوسف 20-05-2009 قلناها مليون مره قناة الجزيرة ليست قناة قوميه فهي تخضع لسياسة الحكومة القطرية وتناصر إيران وميليشياتها على العرب بشعارات قومية واسلامية!!! الجزيره لم تنطق يوما اسم الخليج العربي وتكتفي بكلمه (الخليج) فقط مجاملة لإيران!!! لم يسبق لنا وان رأينا الجزيرة وهي تلتقي بأحد معارضي النظام الإيراني كما تفعل مع العرب,,, للاسف هي قناة تدس السم بالعسل والشواهد دليلا على تحيز الجزيرة لإيران -------------------------------------------------------------------------------- 132432 - سالم الأبيض 20-05-2009 رغم أني كنت من الحضور لذا لم يهتف ضد الجزيرة بالصورة التي صورتها نبا نيوز نرجون من الصحفي أن يكون صادقا عندما ينقل الحقائق ..ونرجوا من الموقع أن يكن كذالك -------------------------------------------------------------------------------- 132427 - الجزيرة 20-05-2009 الجنوب ارض وانسان سوف يتحرر نبأنيوز هي الاحتلال -------------------------------------------------------------------------------- 132426 - حمدي 20-05-2009 كنتُ -شخصيا-أتمنى أن أسمع كلاما يصدقه العقل.. ولا تعافه القلوب أو ترفضه الضمائر الحية..ولكن –للاسف- أكد ممثل صنعاء ، في هذا اللقاء ، أنه أعجز من أن يجاري خصمه ، حجة وحقيقة ومنطقاً وأدباً ولياقة في التخاطب..وكل إناء بما فيه ينضح -------------------------------------------------------------------------------- 132425 - العولقي 20-05-2009 اتفق مع ماقاله مجور -------------------------------------------------------------------------------- 132424 - الجنوبي 20-05-2009 فمن ينكر وجود أزمة ، في الجنوب كالذي يدفن رأسه ، في الرمال كالنعام؟..فلم تعد القضية الجنوبية حقيقة واقعة مرَّة ، في الداخل ، بل صارت أزمة إقليمية ، تتهدد دول الجوار ، بمزيد من تفاقم الاحوال.. وما سينتج عن ذلك ، من مضاعفات إنسانية عليها ، لو لم يحكم اليمنيون ، ضمائرهم.. ويحلون قضاياهم بالحوار.. والحوار فقط ؛ دون الحاجة لاستخدام (السلاح) لفرض الوحدة بالقوة؟ ..فلا إكراه في الديمقراطية.. وقبلها لا إكراه في الدين.. وبعدها لا إكراه في الوحدة، طالما وهذه (الوحدة) لم تلب طموحات وتطلعات شعب بأكمله ، في العيش السوي والآمن على كامل ترابه الوطني؟ -------------------------------------------------------------------------------- 132422 - الانفصاليي 20-05-2009 لم يكتف الضيف اليمني ، القادم من الامارات ، بكيل الشتائم والسباب ضد الطرف الآخر ، في هذا الحوار الساخن-الاستاذ عبده النقيب-..بل تعداه وتجاوزه إسفافا ونشوزا وتهربا من أسئلة الاستاذ فيصل القاسم..معد ومقدم البرنامج واذا كانت صنعاء ، قد أتحفتنا بنموذج سيئ وغير مهذب ومنحته الضوء (الاخضر) ليكون ضيفا ثقيلا ، على البرنامج والحقيقة معاً ..فأنها –أي صنعاء- بذلك ، قد كشفت –وبما لا يدع مجالا للشك- عن حقيقة ، ما ينضحُ به وعاؤها -للاسف الشديد-؟ -------------------------------------------------------------------------------- 132421 - مجور 20-05-2009 الى نبانيوز انا عارف ان الكلام يرجع لمنهم في تعز ولاكن انتم صحفيين بدرجة الاولى من المفروض ان تكونو محايدين وسنقول نعم ان هذا الراي لالكم بة اي علاقة ولاكن دفاعكم عن النظام بكل هذة القوة يخلي القاري يتهمكم بانكم مشاركين في اي موضوع يطلع على موقعكم واما اذا انتم بلفعل محايدين بلفعل كان الاجدر ان تنقلو كل المواضع وبما فيها الحراك الجنوبي اريد اسالكم اذا فعلآ انتم محايدين سوؤل؟ لماذا لم تقطو الافتتاحية القاء التشاوري حق حميدالاحمر الذي بدا اليوم بصنعاء ؟ او هذا ضدالنظام فهل عرفتم انكم مشاركين في الخبر حق الجزيرة من تعز وبامكانكم عند ماترونة انة غلط فلادعي للنشر ونقول الله يصلحكم بدل ماتوقفون مع هذا النظام الفاسد توقفون مع الشعب المسكين والمطحون من هذا النظام -------------------------------------------------------------------------------- 132419 - مصدع 20-05-2009 ماعندهم ثقافة -------------------------------------------------------------------------------- 132412 - نبأ نيوز-- الى مجور 20-05-2009 يبدو أنك لا تفرق بين رأي تقوله نبأنيوز وبين حدث تنقبه نبأنيوز... ما قرأته هو حدث شهدته مدينة تعز وليس لنا اي دخل به سوى أننا نقلناه بأمانة.. ونقلنا للرأي العام كيف انتفض ابناء الجنوب ضد الجزيرة لانها احتضنت العملاء والخونه من الذين ابادوا اهلهم في المجازر التي كانوا يرتكبوها... هذا ما قالوه في المهرجان وهذا مانقلناه بأمانة- سواء كانوا صادقين أم لا .... -------------------------------------------------------------------------------- 132408 - مجور 20-05-2009 يا نبانيوز الله يهديكم ويصلحكم لماذا هذا الهجوم على الجزيرة ؟ الجزيرة قناة تنقل الحدث من اي مكان في العالم سوآ في اليمن او غيرة وتناقش الازمات في اي بقع بالعالم وتعطي جميع الاطراف حقهم في الدفاع واضهار الحقيقة فلماذا لميذهب احد المسؤولين من صنعاء ليدافع عن الوحدة التي تتغنون بها والجزيرة سوفا تعطيكم الفرصة لدفاع او بلاصح منكرين ان في ازمة في اليمن ولاتريدون حد يطلع عليها؟ نقول العالم اصبح قرية ويعرف ماذا يدور بكل شبر بالعالم غدآ خطاب علي سالم البيض وسوفا تقوم اغلب القنوات بتغطية هذا الخطاب بنقل او بتعليق علية ماذا ستقولون لهذة القنوت ؟ ام شعاركم كن معي والا انتة ضدي فهذا الخطا بحد ذاتة -------------------------------------------------------------------------------- 132406 - الزعران الانفصاليين 20-05-2009 الجزيرة والزعران الانفصاليين اصبحوا مسخرة امام الرائ العام اليمني والعربي والاسلامي |
![]() |
![]() |
#2 |
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]() سب وشتم بين المساوي والنقيب على الهواء في الاتجاه المعاكس المكلا اليوم / خاص 2009/5/20 خلت مدينة المكلا على غير عادتها أمس مبكراً عند العاشرة مساءً لمتابعة حلقة من الاتجاه المعاكس في قناة الجزيرة والتي استضاف فيها مقدم البرنامج الدكتور / فيصل القاسم كل من الباحث اليمني في الإمارات العربية المتحدة عباس المساوي و المعارض السياسي عبده النقيب الناطق الرسمي لتاج في الخارج وكان الحوار بين المختلفين السياسيين محتدماً في معظم الحلقة والتي شابها ملاسنات وسب وشتم على الهواء, واضطر فيصل القاسم إلى محاولة فض الاشتباك بين النقيضين أكثر من مرة وسجلت الحلقة الساخنة عدة نقاط منها الخروج عن أدب الحوار حينما يرتفع حدة النقاش في غير مرة وقد بدأ الباحث المساوي السب والشتم حين قال للنقيب الله يلعن لي جابك ولى خلفوك مما أضطر القاسم الرد على الهواء مباشرة وأمام الملايين من المشاهدين مقاطعاً إذا كانت هذه ثقافتكم على الهواء فكيف هي في الغرف المغلقة, إذن كيف نصدق صنعاء وهي تدعو للحوار عبر الشاشات وأخذت أسبوعاً كاملاً لنجلب شخصاً مكانك ليحاور النقيب بيد أن عبده النقيب قد جاء بأعصاب باردة من عاصمة الضباب وربما تطبع بعادة البريطانيين ببرودة الأعصاب بعدم انجراره للسب العنيف بحقه بل أخذ يراوغ خصمه بالاستفزاز حيناً, والمقاطعة أحياناً أخرى وتشتت المشاهدين في إمساك جملة مفيدة على الأقل من المتحاورين المختلفين طيلة فترة الحلقة حيث لم يمسك المساوي أعصابه من خلال ارتفاع نبرات صوته وتغير ملامح وجهه برفضه الحوار مع الآخر وهو ما يسجل عليه نقطة نظام وأن تحسب ضده في عدم إقناع المشاهدين بما يحمله من حجج وبراهين وأدلة ناهيك عن خروجه من آداب الحوار وسجل النقيب في نهاية الحلقة اهداف قاتلة منها مد يده للمصافحة وهو بذلك كما يقولون رياضياً سجل هدفاً قاتلاً في الثواني النهائية من المباراة برفض المساوي مصافحته وقال أنا لا أصافح العملاء, وقبل ذلك أعلن من خلال منبر الجزيرة بأن علي سالم البيض سوف يلقي خطاباً يوم غدٍ دون ذكر القناة التي سوف يظهر من خلالها البيض غير أن تكهنات ترجح أن يظهر على قناة عدن التي تبث من لندن يذكر أن الكاتب والصحفي والباحث عباس مساوي قد ظهر في الأيام القليلة الماضية على قناة الشروق السودانية في حوار مع باحث سوداني يدعى عباس فاضل في موضوع يخص التداعيات السودانية وقد تم تعريف المساوي في البرنامج كونة باحث إماراتي في الشئون اليمنية التعليقات على الخبر 1 - النوحي شكرا لقناة الجزيرة على الحياديه وعدم المجامله لااحد على الاخر يااخواني كتبت بعض المواقع اليمنية سب وشتم تطاول قناة الجزيرة والاخ الدكتور فيصل القاسم نقول لهذه المواقع عيب يااخوان ليش تزعلوا من قول الحقيقه قناه الجزيرة مجرد منبر اعلامي لراي والراي الاخر |
![]() |
![]() |
#3 |
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]() الكاهن والمشعوث والمعالج المفتري / عباس المساوى والشريك في الاتجاة المعاكس كممثل للجمهورية العربية اليمنية؟
الى جانب المنا ضل الجنوبي ممثلا عن الجنوب المحتل من الجمهورية العربية اليمنية؟ هذة المقدمة للناقل حد من الوادي ------------------------------------------------------------------------------------------------ أشهر سيفي لمحاربة السحرة تاريخ النشر: السبت9/7/2005, تمام الساعة 12:37 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة العين - الراية - علي الزكري:- لعل أحد أبرز سمات النفس البشرية، استسلامها غير الإرادي في كثير من الأحيان للوهم، وانجرارها وراء الخزعبلات والوعود، وتشبثها بالأمل الزائف بحصول ما لا يقبله عقل ولا يقره منطق. هذه القضية تنطبق علي جميع البشر علي اختلاف دياناتهم وأوطانهم بغض النظر عن المستوي المتقدم الذي وصل اليه هذا البلد او ذاك في مجال العلوم الطبية. وهذا الأمر ليس عيبا مطلقا فالانسان الذي يعاني من مرض ما جسدي او نفسي لا يهمه في نهاية المطاف سوي الشفاء من هذا الداء سواء أكان هذا الشفاء علي يد أمهر الأطباء او علي يد أكبر المشعوذين والدجالين وسواء أكان الشفاء بأحدث الأدوية ام بأقدم الأعشاب والخلطات الطبية. الغريب في الأمر فعلا هو تعاظم أمر المعالجين بالقرآن والمعالجين بالأعشاب وأصحاب الطب النبوي في بقعة يفترض انها قلب العالم الإسلامي وهي أغني بقاع الأرض بفضل ما حباها الله من ثروات. والظاهر انه كلما اقترب الانسان من مهبط الوحي ازداد ولعه بكل ما يظهر علي انه أمر غيبي وخارق. ولعل من المفارقات العجيبة انه كلما زاد المرء غني زادت مشاكله وآلامه او كما يقال من كبرت له كبرت عليه ، وكلما زاد المرء فسحة في العيش زاد الحساد له والحاقدين عليه. علي ان أبرز ما في كل هذا ان أكثر الناس عرضة لكل هذه الأنواع من المظاهر الغريبة المشار إليها سالفا هم النساء اللاتي يتعرضن لمختلف صنوف الابتزاز من وهم الكراهية والمحبة الي السحر والعين و... و الخ والقائمة طويلة من كل المآسي الشائعة. هذه مقدمة رأيت ان ابدأ بها حواري هذا مع واحد من أكثر من المعالجين بالقرآن الكريم شهرة في دولة الامارات دون ان يعني ذلك تحقيرا لهذه الشريحة التي تصنف علي أنها من الأطباء البدلاء او المعالجين بالقرآن او الدجالين أو.. او.. الخ. علي انه لابد لي من تقرير انني كإنسان مؤمن لابد ان أؤكد إيماني بأن السحر حق والعين حق كما ان العلاج بالقرآن الكريم والرقية حق غير انني أجد نفسي عاجزا عن القبول بكل ما يدور في كواليس هذه المهنة التي أصبحت شائعة جدا خصوصا في الخليج واختلط فيها الحابل بالنابل ولم يعد بالإمكان التفريق بين الصالح منها والطالح وبين من ينفع الناس بما علمه الله ومن يبتزهم بما لم يعلمه أحد من الناس وبين من يخدم الناس ومن يخدم ذاته الخبيثة بالناس ومن يتقرب الي الله بعلاج خلقه ومن يستغل حب الناس لله لبناء ممالكه الخاصة وتعظيم ثرواته وحساباته ويتقرب الي جيوبهم بقرآن رب العالمين. في دولة الإمارات العربية المتحدة تنشط هذه الفئة من الناس وهناك العديدممن يسمون بالمعالجين بالقرآن الكريم ونشاطهم علني ويلقي رواجا وإقبالا من سكان الامارات علي مختلف أعراقهم. وللوقوف علي كل ذلك نستضيف في هذا اللقاء واحدا من أبرز المعالجين بالقرآن في الامارات والذي كانت له وماتزال صولات وجولات علي القنوات الفضائية الاماراتية بدءا من قناة ابوظبي التي استضافته في العديد من البرامج الحوارية وانتهاء بقناة عجمان التي خصصت له درسا يوميا خلال شهر رمضان مرورا بالعديد من الصحف والمجلات الاماراتية التي اما استضفاته في حوارات او فتحت له صفحاتها لكتابة أعمدة فيها، انه الشيخ عباس المساوي الذي زارته الراية في مقر اقامته بمدينة العين وأجرت معه هذا الحوار الذي نأمل ان يسلط بعض الضوء علي موضوع العلاج بالقرآن والتأصيل الشرعي للأمر من وجهة نظره. أشكر الراية الاسبوعية علي اتاحة هذه الفرصة لي لأتحدث الي اخواننا في قطر العزيزة علي قلبي وعلي قلب كل عربي بهذه الجملة بدأ الشيخ المساوي حديثه عن سر اهتمامه بالعلاج بالقرآن الكريم وممارسته له فيقول: لقد حث الإسلام علي مساعدة الغير وتقديم النفع لهم، ونحن نعيش في بيئة انتشر فيها السحر والشعوذة والحسد والاصابة بالعين وانه لا يخلو جسد من حسد ، وحيث أن القرآن والسنة وفعل سلف الأمة يدعونا الي الاسترقاء والتحصن بالأذكار النبوية كان لابد لي ان أشهر سيفي وأوجه طاقتي لمحاربة السحرة وكشف خبثهم وتعليم الناس خطر هذا الفعل وكذلك تقديم العلاج لهم لتخليصهم من هذا البلاء ومن هذا المنكر، والحمد لله لقد نفع الله بأيدينا خلقا كثيرا فله الحمد والمنة. وعن السحر وأقسامه، وكيفية حدوثه وسبل العلاج منه يقول الشيخ المساوي: أولا : السحر من الأمور الثابتة شرعا ونصا، وقد سحر سحرة فرعون موسي وخيل إليه أن حبالهم حيات تسعي وكذلك سحر نبينا محمد صلي الله عليه وسلم بيد اليهودي لبيد بن الأعظم والقصة معروفة والحديث مشهور، ولا أريد ان أخوض في ذكر الأدلة في هذا الأمر فهي معروفة ويسهل الرجوع إليها. أما أقسام السحر فالثابت بالقرآن : سحر التفريق وسحر التخيل، وسحر المنع او الربط عن الزوجة وهو ثابت بالسنة ايضا. ولكل من هذه الأنواع أعراض معينة، فسحر التفريق بين الزوجين تتمثل أعراضه في : انقلاب الأحوال فجأة من حب الي بغض، ورؤية أحد الطرفين او كلاهما للآخر بمظهر موحش ومفزع، واذا دخل أحدهم البيت او نظر أحدهما الي الآخر تضايق. أما سحر الربط وهو الذي يقصد من خلاله منع الرجل من إتيان زوجته مع سلامته طبيا. اما سحر التخيل فيخيل للرجل شيء علي غير حقيقته كما في قصة موسي عليه السلام. وما يحصل اليوم من فعل السحرة بزعم قدرتهم علي مضاعفة الأموال. وينشأ عن هذا الأمر وهو الأهم أنواع أخري من السحر وهي كثيرة وانتشرت انتشارا كبيرا حبا للانتقام والسيطرة وأقصد بذلك سحر الصد عن الزواج وسحر المحبة ويسمي شرعا التوله وقد ذكر في السنة أنه شرك. ويتم من خلال هذا السحر منع الفتاة عن الزواج فيتقدم لها الخطاب ولا يتم الأمر اما برفض غير مبرر او قد لا يتقدم لها أحد. ويصاحب هذا الأمر أعراض في اليقظة والمنام منها التضايق جدا اذا تقدم لها الخاطب او ان تري في المنام رؤيا مفزعة تنفرها منه او العكس وصداع شديد ونوبات من البكاء والأحلام المزعجة. وهناك قصة عجيبة مرت علي من عشرات القصص إنما سأذكر هذه القصة لغرابتها : جاء إلي رجل وقال لي ان له ثمانية من البنات لا ينقصهن شيء من علم او أدب او أصل او جمال.. ويتقدم لهن كثير من الخطاب ولايتم شيء. سألته عن الأعراض التي تنتابهن فذكر لي كثير من الأعراض سالفة الذكر، فاستعنت بالله وبدأت اقرأ عليهن القرآن، وكنت كلما كررت الآيات التي تتحدث عن السحر يتقيئن شيئا أحمر وأخضر حتي فرغت من القراءة فقلن لي أنهن يشعرن براحة كبيرة ثم غادرن، وبعد فترة من الزمن اتصل بي والدهن يبشرني بأن أربعا منهن تزوجن في أسبوع واحد وعلمت فيما بعد ان جميعهن تزوجن والحمد لله . اما عن سحر المحبة فغالبا ما تقدم عليه النساء من أجل الحفاظ علي أزواجهن او ربما تنشأ علاقة بين رجل وامرأة فتقوم المرأة بعمل سحر للرجل من اجل ان يحبها الرجل ويتعلق بها اكثر وينشأ عن هذا خراب للبيوت وتفريق للأسر خاصة اذا كان الرجل متزوجا ويقيم علاقات غير شرعية خارج البيت والعياذ بالله. أما عن العين والحسد وأضرارهما فيقول الشيخ المساوي: إن العين والحسد امران ثابتان شرعا وعقلا ولهما أضرارهما والروايات كثيرة والأحاديث والآيات في هذا الباب متعددة واقرأ ان شئت سورة الفلق ، وحديث سهل بن حنيف وعامر بن ربيعة والله سبحانه وتعالي يقول في كتابه (وان يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر ويقولون انه لمجنون). ولعلك قرأت قصة إخوة يوسف عندما أرسلهم أبوهم الي مصر وأمرهم ألا يدخلوا من باب واحد وان يدخلوا من أبواب متفرقة فقد قال المفسرون انه خاف عليهم من العين. وعن كيفية علاج هذا الأمر يقول الشيخ المساوي: أولا ينصح المرء بالالتزام والتبريك علي كل ما وقعت عليه عينه او أعجبه والقناعة كنز لا يفني أما بالنسبة للعلاج فالقراءة علي المصاب او القراءة علي الماء والاغتسال منه او اذا عرف الكاتب يؤمر بالوضوء ويرش علي المعيون كما دلت السنة علي ذلك. وعن حقيقة الصرع او المس من الجن يقول الشيخ المساوي : في الحقيقة ان مثل هذه الأمور تهول كثيرا وينسج حولها كثير من القصص والحكايات وهذا لا يعني ان المس من الجن لا يقع بل انه يقع رغم ان بعض أهل العلم عارض ذلك لكنهم كانوا علي خطأ وقد قال الإمام ابن تيمية في رسالته المعروفة الدليل والبرهان في صرع الجان للانسان ان دخول الجان في بدن الانسان ثابت بالكتاب والسنة ومن أنكر ذلك فقد أنكر الشرع. ولا أريد ان أدخل في ذكر الأدلة من القرآن والسنة لأن الأمر معروف شرعا وهو محسوس ومشاهد. ويختتم الشيخ المساوي حديثه المقتضب لالراية بتوجيه نصائح لعموم الناس فيقول : أخص بنصيحتي هذه كل مسلم ومسلمة ان ينتبهوا لخطر السحرة والعرافين الذين يدعون علم اليقين الغيب لا يعلمه إلا الله وأخص بالتحذير النساء لأنهن أكثر من يقع في شرك هذا الأمر والنبي صلي الله عليه وسلم يقول في الحديث من ذهب الي كاهن او عراف فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل علي محمد . والنصيحة الأخري علي الانسان ان يعلم انه لن يكون له إلا ما قد كتبه الله فعليه ان يبتعد عن الحسد وان يتق الله ربه وان وقع نظره علي شيء فليبرك ويقول ما شاء الله، تبارك الله . |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
شخصيات من الجنوب وحضرموت لهاتاريخ نضالي وقيادي في دولة الجنوب | حد من الوادي | سقيفة الأخبار السياسيه | 11 | 12-24-2009 01:49 PM |
هام"هام" النص الكامل لبيان إعلان مجلس (حسم) الذي تلاه الشيخ طارق الفضلي | حد من الوادي | سقيفة الأخبار السياسيه | 6 | 12-07-2009 02:00 AM |
حملة يمنية على الجنوب وقادتة / علي سالم البيض.. حقائق للتاريخ عن (ثقافة اليمن الجنوبي | حد من الوادي | سقيفة الأخبار السياسيه | 4 | 05-25-2009 02:13 PM |
علي سالم البيض.. حقائق للتاريخ عن (ثقافة اليمن الجنوبي) | هدير الرعد | سقيفة الحوار السياسي | 3 | 05-24-2009 08:53 PM |
صقر الجنوب احمد عمر بن فريد : عراب الحراك الجنوبي وقضية الجنوب في اول لقاء صحفي منذ خ | حد من الوادي | سقيفة الأخبار السياسيه | 1 | 04-10-2009 07:33 PM |
|