المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > سياسة وإقتصاد وقضايا المجتمع > سقيفة الحوار السياسي
سقيفة الحوار السياسي جميع الآراء والأفكار المطروحه هنا لاتُمثّل السقيفه ومالكيها وإدارييها بل تقع مسؤوليتها القانونيه والأخلاقيه على كاتبيها !!
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


الانفصال..غيمة لا تمطر!

سقيفة الحوار السياسي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-29-2009, 11:18 AM   #1
وحدوي الى الابد
حال نشيط
 
الصورة الرمزية وحدوي الى الابد

افتراضي الانفصال..غيمة لا تمطر!




ثمة الكثير من المظالم تسخرها الجماعة الانفصالية في خطابها السياسي، ولكن هذا لا يعني ان يتفكك اي بلد الى اجزاء كلما وقعت مظالم.
الواضح في عرف اليمنيين انه لو كانت قضية الانفصال محقة وتتمتع بمواصفات اخلاقية مشروعة وتحاكي ضميرهم وتعدهم بمستقبل افضل وتنطوي على رهان اقتصادي واقعي، لما تمكنت من اعتراضها جيوش العالم بأسره وليس جيش الوحدة حصرا. لذا يمكن القول دون مجازفة كبيرة ان الوحدة قادرة على طي صفحة الانفصال الثاني كما طوت من قبل صفحة "الحكومة الانفصالية" الأولى.

اما القراءة السياسة الخاطئة التي تحكم "حراك" الجماعة الانفصالية فهي تنطلق من التقديرات التالية:
اولا: تعتقد الجماعة أن الانفصال بات ممكنا بعد ظهور الحوثيين وتمردهم في صعدة وانها يمكن ان تطبق شعار اكثر من جبهة لقهر الوحدة على غرار الشعار الشهير: لابد من اشعال اكثر من جبهة لقهر الامبريالية الاميركية. والمعروف ان الامبريالية التي تحمي قضيتها الباطلة بترسانة تاريخية من الاسلحة والجيوش مازالت على رأس العالم رغم فييتنام وكمبوديا ولاووس بل انتصرت في الحرب الباردة. اما فييتنام فقد انتصرت بالحق وفرضت وحدة اندماجية بين الشمال والجنوب بقوة السلاح رغم انف المحتل ورغم جيش الانفصال الفييتنامي الجنوبي الذي تساقط كقصر من الكرتون وصار في خبر كان. واليوم من يذكر هذا الجيش ومن يذكر عملاء سايغون الكبار والصغار.

موجز القول في هذه النقطة ان الجماعة الانفصالية تراهن على هزيمة الوحدة بفتح جبهة رديفة للتمرد الحوثي وهو رهان خاسر على خطين يقود حاصل جمعهما الى الخراب الذي لا يداعب مخيلة عاقل واحد في اليمن.

ولعل الجماعة نفسها تعتقد ان الفوضى الدولية المعممة عن قصد حول باب المندب وخليج عدن والشواطئ الصومالية تتيح للانفصاليين التواصل مع القوى الدولية النافذة لحماية مشروعهم وفرضه على اليمنيين شريطة ان يحولوا الضفة اليمنية لباب المندب الى قاعدة اجنبية تكون نظيرة لتلك المقابلة على الضفة الاخرى فيصبح هذه الممر الحيوي واقعا بين فكي كماشة اجنبية. بيد ان هذا الافتراض دونه السحاب فهو جدير بان يلهب اليمن من اقصاه الى اقصاه تماما كما التهب بعد حادثة السفينة الهندية الشهيرة "دوريا دولت" ولم يكف اللهيب الا مع رحيل البريطانيين عن الاراضي اليمنية.

ولعل الجماعة الانفصالية تعتقد ايضا ان الازمة العالمية الحقت اذى بأسعار النفط وبالمصادر الاقتصادية اليمنية وتسعى من هذا الباب الى طرح كل المطالب دفعة واحدة على الطاولة: من نوع توظيف واعادة توظيف او رفع اجور مليون موظف وتظن انها بهذا الطرح يمكن ان تضع الاف اليمنيين الذين يعاونون من الضائقة المعيشية بمواجهة يمنيين اخرين لا يقلون ضائقة عنهم. والظاهر ان الغضب افقد هذه الجماعة القدرة على الرؤية الصحيحة ذلك ان اليمنيين بكافة فئاتهم ما عادوا كما كانوا في العام 1990 ما خلا فئة العسكريين القدامى وهؤلاء صاروا متقاعدين وقد سويت اوضاعهم العام الماضي وبالتالي لا يطال هذا المطلب جموعا وحشودا تنتظر ساعة الصفر من الخارج كي تنقض على الوحدة وتأتي بالانفصاليين الى سدة الحكم.

ثانيا: تستعيد الجماعة الانفصالية الثانية حجج الجماعة الانفصالية الاولى: الوحدة هي حاصل جمع دولتين. لقد جئنا بدولة ونريد استعادتها. ولا تنتبه الجماعة اليوم كما لم تنتبه شقيقتها بالامس ان الوحدة هي فعل ترميم للانشطار داخل شعب واحد وليس بين دولتين وانها حاصل اندماج هذا الشعب في دولة واحدة هي غير الجمهورية العربية اليمنية وغير جمهورية اليمن الشعبية. ولعل المتحدثين عن الدولة في هذا الحقل لا يدركون ان الدولة هي مجموع الرجال وليس مجموع المباني والادارات فما قيمة المباني والادارات بدون الرجال والنساء واذا كانت الدولة هي البشر ولا شيء غير ذلك فان البشر موحدون في يومياتهم. منهم الغني ومنهم الفقير. منهم النافذ ومنهم الذي لا يتمتع بنفوذ. وهم في هذه الحال ككل شعوب الارض لذا لا يبقى من الدولة التي يجري الحديث عنها غير الجماعة الانفصالية المتضررة من الوحدة والتي تريد دولة على مقاسها وليس على مقاس اليمن.

ثالثا: يسيل لعاب الجماعة الانفصالية على براميل النفط لذا يدعو الناطقون باسمها الى تكوين دولة منفصلة حول حقل نفطي هنا او هناك في حين ان النفط جعله الله لاهل اليمن ولم يحصره بفئة هنا وفئة هناك واذا كان تعداد اليمنيين يفوق الـ 22 مليون نسمة فلماذا ترضى كل هذه الملايين بحرمانها من مصدر عيشها شبه الوحيد لصالح جماعة من المتضررين السابقين واللاحقين من النظام الوحدوي ولماذا تشد على ايديهم وتؤيد مشروعهم؟

رابعا: تتحدث الجماعة الانفصالية عن قضايا محقة لا يمكن نكرانها. فهي تشير الى نهب الاراضي وقد نهبت اراض، وهي تشير الى الفساد وهو قائم، وتشير الى مظالم في الوظيفة وهي صحيحة في معظمها، وتشير الى تعديات من الصعب حجبها. لكن مجمل هذه الاشارات لا قيمة عملية لها لانها تستخدم كذرائع في خطاب انفصالي او كوسائل في سياق التعبئة الانفصالية. لنتخيل هذه الحال في اي بلد من بلدان العالم فهل تستدعي المعالجة تحت السقف الوطني ام تستدعي تشكيل دولة منفصلة عن الوطن؟ هل يحق لمنطقة في مصر او السعودية او سوريا او المغرب او الجزائر الانفصال عن الدولة الام جراء المظالم المذكورة؟

تبقى الاشارة الى ان تلك المظالم وغيرها لا تطرح بحجم محدد وانما بصيغة شاملة من نوع ان كل اراضي هذه الجهة منهوبة من ابناء الجهة الاخرى او ان الوظائف محصورة بهذه الجهة ومحظورة على ابناء الجهة الاخرى وان التعديات تتم باتجاه واحد. واذ تقدم المطالب بهذه الصيغة فان الذين يقدمونها يقفلون ابواب معالجتها ولانهم يدركون ان معالجتها متعذرة بالصيغة المطروحة فهم يتعمدون طرح الانفصال كحل لها وفي هذه الحالة ينتقلون بالمطالب من منطقة الحق الى منطقة الباطل.

وهنا لابد من وقفة مع اصحاب النوايا الحسنة الذي يقولون بوجوب التصدي للنهب والفساد والمظالم والتعديات كي لا تستخدم كذرائع للانفصال. هنا يجدر لفت الانتباه الى ان المطلوب علاج هذه المسائل ليس من اجل قطع الطريق على الانفصال والانفصاليين وانما لانها مسائل عادلة وقائمة بذاتها وتستحق العلاج والتسوية اما الجماعة الانفصالية فانها لا تريد الوحدة اصلا مع وجود هذه المظالم او عدم وجودها وهي تصرح بذلك يوميا وتؤكد لمن يريد ان يسمع انها غير معنية بالوحدة لا بل تستخدم مصطلحا صريحا من نوع "اليمن والجنوب" وبالتالي لا بد من التعاطي معها بصفتها تلك وليس بوصفها نقابة مهنية تكف عن الاضراب والتظاهر عندما تستجيب الحكومة لمطالبها المرفوعة.

حاصل القول ان الوحدة في عامها التاسع عشر صارت راشدة وبالتالي فان التحديات التي تواجهها هي من النوع الوحدوي أي حسن تدبير شؤون الوطن واهله ورفع شانه بين الامم اما المخاطر الانفصالية بصيغتها المذهبية او الجهوية فانها مستمدة من الماضي ولا تعد اليمنيين بمستقبل افضل.

في العيد التاسع عشر للوحدة اليمنية يبدو الخطاب الانفصالي اشبه بغيمة لا تمطر وبالتالي لا زرع يرتجى منها ولا محصول يعول عليه. اما التيار الوحدوي اليمني فلا خوف عليه ما دام مصمما على مخاطبة العالم بشعار: الوحدة او الموت.
الصور المصغرة للصور المرفقة
اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	حسبنا الله.jpg‏
المشاهدات:	93
الحجـــم:	17.6 كيلوبايت
الرقم:	178  
  رد مع اقتباس
قديم 07-29-2009, 02:04 PM   #2
هدير الرعد
حال نشيط
 
الصورة الرمزية هدير الرعد

افتراضي

مقال رائع وجهد تشكر عليه، هذا الكلام قاله أحد الكتاب اللبنانيين المرموقين، وهي شهادة مراقب من الخارج، وغيرة ونصيحة عربية صادقة
نحييك على نشاطك المتميز أية الوحدوي المُخلص، وشد حيلك ربنا يوفقك
التوقيع :
إلى من يرفع شعار التسامح ويدعوا إلى الفتنة ويبذر العداء... إلى من يرفض إصلاح البلاد إلا بالانفصال... ويرى أن لا قوة إلا بالتشرذم والانقسام... وأن لا تنمية إلا بتغيير التاريخ والهوية ولعن كل ماكان من شأن يمن الإيمان... نقول بمشاعر مليئة بالثقة والاطمئنان:

من يبذر الشر بين النــاس في ظل وحدتــهم= لن يجلب الخــير إذا ما أوقـــع الإنقسـام بــهم
فمن يرنوا إلى العلياء يستحضر الناس كلهمُ= ولن يجود بالمجد من لم يسـع في مودتــــهم

التعديل الأخير تم بواسطة هدير الرعد ; 07-29-2009 الساعة 02:06 PM
  رد مع اقتباس
قديم 07-29-2009, 04:04 PM   #3
الخليفي الهلالي
شخصيات هامه

افتراضي

هكذا هم حمران العيون اصحاب الرجوله والشهامه والعزه والفخر " الوطن لا يرقى إلا بالراقين من أبنائه

دمت على القوه ...اخي وحدوي الى الأبد .....
  رد مع اقتباس
قديم 07-29-2009, 04:12 PM   #4
ابن حيكان
حال جديد

افتراضي

حياك الله يا هدير الرعد .. دائماً متالق
  رد مع اقتباس
قديم 07-29-2009, 07:22 PM   #5
هدير الرعد
حال نشيط
 
الصورة الرمزية هدير الرعد

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن حيكان [ مشاهدة المشاركة ]
حياك الله يا هدير الرعد .. دائماً متالق

أشكرك أخي الفاضل....
شهادة أعتز بها، ويسعدني أن أجدك دوماً معنا، وأن تمتعنا بمشاركاتك الفاعلة والطيبة
وأرجوا أن تتقبل مني هذا الإهداء

حيكان!..

نُبذة مُدعمة بالصور عن قرية أهالي بني بدا من قبيلة مذحج - سقيفة الشبامي

التعديل الأخير تم بواسطة هدير الرعد ; 07-29-2009 الساعة 07:24 PM
  رد مع اقتباس
قديم 07-29-2009, 08:29 PM   #6
عمر الذيب
شاعر السقيفه

افتراضي

وهذولاك يقولو الا نفصال او الموت
يعني اصبح الموت محتم علينا يا من هنا يامن هناك لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
باقي كلمه لاني انا لا اجامل طرف على حساب طرف
من ناحية الغيمه والمطر
اخوي لا شفنى مطر لا قبلهم ولا معهم ولا بعدهم مشكله المطر ماشي والموت حتمي
  رد مع اقتباس
قديم 07-29-2009, 08:48 PM   #7
هدير الرعد
حال نشيط
 
الصورة الرمزية هدير الرعد

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر الذيب [ مشاهدة المشاركة ]
وهذولاك يقولو الا نفصال او الموت
يعني اصبح الموت محتم علينا يا من هنا يامن هناك لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
باقي كلمه لاني انا لا اجامل طرف على حساب طرف
من ناحية الغيمه والمطر
اخوي لا شفنى مطر لا قبلهم ولا معهم ولا بعدهم مشكله المطر ماشي والموت حتمي

يد الله مع الجماعة..
وفي الحديث الشريف ((لا تجتمع أمتي على ظلال))أو كما قال عليه الصلاة والسلام
وهكذا يستطيع المرء إن هو حُصر بين أسوأ الخيارين؟ فإما يموت رافعاً لمشعل الفتنة المذهبية والمناطقية.... أو يموت وهو يرفع شعار الإصلاح ما استطعت وما توفيقي إلا بالله؟.
  رد مع اقتباس
قديم 07-31-2009, 02:56 PM   #8
بن العصاري
حال نشيط

افتراضي

انتم تقولون ان الدوله لاتقوم على مصالح شله تضررت من الوحده ونحن نقول لكم ان دولتكم هذه قامت لشله وحاربت لاجل مصالح مجموعه تضررت مصالحها من الشراكه الحقيقيه لان الجنوبيين المشاركين في دولة الوحده 90 يعتبرون انفسهم الند بالند وهم محقين في ذلك لكن هذا لم يروق للنهابين واكلين اموال الناس بالباطل فقاموا الماكرين بحربهم المشؤمه لتبقى الوحده احمريه 100%100 وبعدها قامت الدوله فقط لتحمي مصالح اقليه .
اهذا الطرح غير صحيح ياوحدوي؟
  رد مع اقتباس
قديم 07-31-2009, 09:18 PM   #9
شاهين
حال نشيط

افتراضي

اقتباس :
رابعا: تتحدث الجماعة الانفصالية عن قضايا محقة لا يمكن نكرانها. فهي تشير الى نهب الاراضي وقد نهبت اراض، وهي تشير الى الفساد وهو قائم، وتشير الى مظالم في الوظيفة وهي صحيحة في معظمها، وتشير الى تعديات من الصعب حجبها. لكن مجمل هذه الاشارات لا قيمة عملية لها لانها تستخدم كذرائع في خطاب انفصالي او كوسائل في سياق التعبئة الانفصالية. لنتخيل هذه الحال في اي بلد من بلدان العالم فهل تستدعي المعالجة تحت السقف الوطني ام تستدعي تشكيل دولة منفصلة عن الوطن؟ هل يحق لمنطقة في مصر او السعودية او سوريا او المغرب او الجزائر الانفصال عن الدولة الام جراء المظالم المذكورة؟

تكفيني هذه العبارة الي اقتبستها من الموضوع تخليني أعرف الحق من الباطل
الله ما أجمل الصراحة والوضح والصدق في القول
مشكور يالوحدوي موضوع يستاهل درع ذهبي
  رد مع اقتباس
قديم 07-31-2009, 11:07 PM   #10
عمر الذيب
شاعر السقيفه

افتراضي

مع احترامي الشديد للجميع
الا انه يبدو لا احد يدور على مصلحة البلاد فكل واحد مننا ومنهم ومن ذولاك ومن ذولا يدور على غلط الثاني ويقول للناس اوووووووووووووووو
شفتو ايش لقاء فلان وبكره يغلط هو وقد ذاك معاين ويقول اووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو وووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو وووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو وووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو ووووووو شفتو
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نظام صنعاء يحرض الجنوبيين للأقتتال والفتنة (ليبقى الاحتلال المستفيد ) حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 9 12-11-2009 10:07 PM
الرئيس البيض وحملة ضدة وضد شعبة وحتى تنكرهم لعروبتة و لعروبتنا حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 6 08-22-2009 11:36 PM
يحيى صالح: الانفصال انتحار جماعي ويدعو العرب للتصدي لإنفلونزا الانقسامات حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 0 06-06-2009 08:33 PM
جوهر الأزمة ... و مشروع الانفصال حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 0 06-03-2009 09:27 PM
الجزء الاخير مع فضائية الجزيرة .. العطاس : مقتنع تماما بقرار الانفصال ! حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 2 04-22-2009 04:25 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas