المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الدين والحياه > سقيفة الحوار الإسلامي
سقيفة الحوار الإسلامي حيث الحوار الهادئ والهادف ، لا للخلاف نعم للإختلاف في وجهات النظر المثري للحوار !!
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


جا ني وهو غاضب الوجه

سقيفة الحوار الإسلامي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-16-2009, 01:52 AM   #1
باحرس1970
مشرف قسم الدين والحياه
 
الصورة الرمزية باحرس1970

Thumbs up جا ني وهو غاضب الوجه

منقوله

السلام عليكم ورحمة الله



:
حوار مع متزوج
:

حوار جميل مع متزوج للكاتب محمد رشيد العويد وهي


محاورة رائعة الجمال


يقول فيها


جاءني مكفهر الوجة , ضائق الصدر ,ينفخ وكأن نارا في صدره يريدها ان تخرج ...


قلت له : خير ان شاء الله ؟


قال : ليتني لم اتزوج ...كنت هانئ البال مرتاح الخاطر ...


قلت : وما يتعبك في الزواج ؟


قال : وهل غيرها !


قلت : تعني زوجتك ؟


قال : اجل


قلت : وما تشتكي فيها ؟


قال : قل ماذا لا اشتكي فيها !


قلت : تعني ان ما لا يرضيك فيها اكثر مما يرضيك؟


هز براسة هزات متتالية ... مؤيدا ...موافقا .


قلت له : لعلك تشتكي عدم انقيادها لك ؟


نظر في عيني وقال : فعلا ...


قلت : وكثرة دموعها حين تناقشها وتحتد في جدالها ؟


ظهرت الدهشة عليه وهو يقول ......نعم .........نعم


تابعت : وكثرة عنادها ....؟


زادت دهشتة : كانك تعيش معنا !


قلت : وتراجع اهتمامها بك بعد مضي اشهر الزواج الاولى ؟


قال : كانما حدثك عنها غيري !


واصلت كلامي : وزاد تراجع اهتمامها بك بعد ان رزقتما بالاطفال ؟


قال : انت تعرف كل شيء اذن !؟


قلت : هون عليك يا اخي ..واسمع مني


هدات مشاعر الغضب والحنق التي بدت عليه ,وحلت عليه مكانها رغبة حقيقية واضحة في الاستماع , وقال : تفضل .


قلت : حين تشتري اي جهاز كهربائي ....كيف تستعمله ؟


قال : حسب التعليمات التي يشرحها صانعو هذا الجهاز .


قلت : حسنا . واين تجد هذه التعليمات ؟


قال : في كتيب التعليمات المرفق بالجهاز .


قلت : هذا جميل . لو افترضنا ان شخصا اشترى جهازا كهربائيا , وورد في كتيب التعليمات المرفق به انه يعمل على الطاقة الطهربائية المحددة بمائة وعشرين فولتا فقط .......ومع هذا قام مشتري الجهاز بوصلة بالطاقة الكهربائية ذات المائتي واربعين فولتا ..........


قاطعني : يحترق الجهاز على الفور ....!


قلت : لنفترض ان شخصا يريد ان يشترك في سباق سيارات بسيارة تشير عداد فيها الى ان اقصى سرعة لها هو 180 كيلو مترا والسيارات المشاركة الاخرى عدادها تشير الى ان السرعة القصوى فيها ثلاثمائة كيلو مترا ...


قال بسرعة : لن يفوز في السباق .


قلت : لنفترض اننا سالناه فاجابنا انه سيضغط دواسة الوقود الى اخرها ...


قال : لن ينفعه هذا ... وليضغظ بما يشاء من قوة ..فان السيارة لن تزيد سرعتها عن 180 كيلوا مترا


قلت : لماذا ؟


قال : هكذا صنعها صانعوها


قلت : ....وهكذا خلق الله المراة !


قال : ماذا تعني ؟


قلت : ان الطبيعة النفسانية التي اشتكيتها في المراة ..هي التي خلقها الله سبحانة وتعالى عليها . ولو قرات طبيعة المراة في كتيب التعليمات المرفق مخها ...لما طلبت منها ما تطلبة من رجل !


قال : اي كتيب معلومات تقصد ؟


قلت : الم تقرا حديث رسول الله صلى الله علية وسلم : " استوصوا بالنساء خيرا فإن المرأة خلقت من ضلع أعوج وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه فإذا ذهبت تقيمُه كسرت ، وإذا تركته لم يزل أعوج ، فاستوصوا بالنساء خيرا "


قال : بلى قراتة


قلت : اسمح لي اذن ان اقول ..ان ما تطلبه من زوجتك ...يشبه ما يطلبه صاحب السيارة التي حددت سرعتها ب 180 كيلومترا في الساعة


قال : تعني ان زوجتي لن تستجيب لي ...كما لن تستجيب السيارة لصاحبها الذي يضغط دواسة البنزين فيها لتتجاوز سرعة 180 المحددة لها ؟


قلت : تقريبا .


قال : ماذا تعني ب " تقريبا " ؟


قلت : تامل حديثه صلى الله علية وسلم اذ يخبرنا بان المراة خلقت من ضلع اعوج وان هذا العوج من طبيعة المراة فاذا اراد الرجل ان يقيمه اخفق ...وانكسر الضلع ...


قال : كما يحترق الجهاز الكهربائي المحددة طاقة تشغيلة 120 فولتا ..اذا وصلنا بة طاقة كهربائية ذات 230 فولتا ..


قلت : اصبت .


قال : ولكن الا ترى ان هذا يعني نقصا في قدرات المراة ؟


قلت : نقص في جانب ...ووفرة في جانب . يقابلهما في الرجل ..نقص ووفرة ايضا ...ولكن بصورة متقابلة فنقص المراة تقابلة وفرة في الرجل ووفرتها يقابلها نقص في الرجل .


قال : اشرح لي ...نقص في ماذا ...ووفرة في ماذا ؟


قلت : عد معي الى العوج الذي اشار اليه الرسول صلى الله علية وسلم في الحديث ...وحاول ان تتصور اما ترضع طفلها وهي منتصبة القامة !


او تلبسة ثيابة وهي منتصبة القامة . او تضمة الى صدرها وهي منتصبة القامة ....


قال : يصعب ذلك ..فلا يمكن تصور ام ترضع طفلها الا وهي منحنية عليه ..وتلبسة ثيابه الا وهي منحنيه عليه ..ولا تضمه الى صدرها الا وهي منحنيه عليه ...


قلت : تصور اي وضع من اوضاع الرعاية الام لطفلها فلن تجدها الا منحنيه .


قال : وهذا يفسر سر خلقها من ضلع اعوج ...


قلت : هذه واحدة .


قال : والثانية ..


قلت : جميع الالفاظ التي تحمل العوج في اللغة العربية ..تحمل معنى العاطفة في الوقت نفسه .


قال : واين العوج في كلمة العاطفة ؟


قلت : مصدر العاطفة " عَطَف " ومن هذا المصدر نفسه اشتقت كلمة المنعطف . وهو المنحني كما تعلم وفي لسان العرب : عطفت راس الخشبة فنعطف اي حنيته فانحنى والعطائف هي القسي وجمع قوس الا ترى معي القوس يشبه في انحنائه الضلع .


قال : سبحان الله . وهل ثمة كلمة اخرى يشترك بها معنى العوج ومعنى العاطفة ؟


قلت : دونك الحنان . الا يحمل معنى العاطفة ؟


قال : بلى . الحنان هو العطف والرقة والرافة .


قلت : وهو يحمل العوج ايضا . تقول العرب : انحنى العود وتحنى : انعطف . وفي الحديث : لم يحن احد منا ظهرة ,,اي لم يثنة للركوع . والحنية : القوس . وها قد عدنا للقوس التي تشبة في شكلها الضلع .


قال : زدني ...زادك الله من فضلة ..هل هناك كلمة ثالثة .


قلت : هل تعرف من الاحدب ؟


قال : من تقوس ظهرة !


قلت : وها قد قلت بنفسك تقوس واشتققت من القوس فعلا وصفته انحناء ظهر الاحدب .


وقال : ولكن اين معنى العاطفة في الاحدب ؟


قلت : في اللغة : حدب فلان على فلان وتحدب : تعطف وحنا عليه . وهو علية كالوالد الحدب وفي حديث علي يصف ابا بكر رضي الله عنهما : " واحدبهم على المسلمين " اي اعطفهم واشفقهم .


قال : لا تقل لي ان هناك كلمة رابعة ...


قلت : اليس الاعوجاج في الضلع يعني انة مائل


قال : بلى .


قلت : العرب تقول : الاستمالة : الاكتيال بالكفين والذراعين .


قال : هذا يشير الى العوج والانحناء ..ولكن اين العاطفة ؟


قلت : الا ترى ان اصل كلمة هو" الميل " والميل اتجاة بالعاطفة نحة الانسان او شيء .. تقول : اميل الى فلان او الى كذا ؟ وفي لسان العرب " الميل " العدول الى الشيء والاقبال عليه .


قال : حسبك . فما فهمت العوج في الضلع الذي خلقت علية المراة ..كما فهمتة الان ...فجزاك الله خيرا .


قلت : ويجزيك على حسن استماعك ومحاورتك ...وسرعة استجابتك للحق
التوقيع :
شكرا لك اخي باحرس1970 انت الزائر رقم

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


لمواضيعي وردودي!!!

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



أنــا مجرد إنســــــان
أستطيع أن أحب جميع الناس
ولكن لاأستطيع أن أجبرهم على محبتي
  رد مع اقتباس
قديم 08-16-2009, 01:41 PM   #2
عاشق الجوهره
حال قيادي
 
الصورة الرمزية عاشق الجوهره

افتراضي

بعض الامور فيها فيها قولان
وخاصة الحدب
ساعود باقرب فرصه
تحياتي للحرسي مبروك التميز تستاهل يالغالي
شهر مبارك وكل عام وانتم بخير
التوقيع :


تطاول الليل علينا دمون
دمون إنا معشر يمانيون وإنا
لأهلنا محبون


[email protected]
  رد مع اقتباس
قديم 08-16-2009, 03:15 PM   #3
باحرس1970
مشرف قسم الدين والحياه
 
الصورة الرمزية باحرس1970

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق الجوهره [ مشاهدة المشاركة ]
بعض الامور فيها فيها قولان
وخاصة الحدب
ساعود باقرب فرصه
تحياتي للحرسي مبروك التميز تستاهل يالغالي
شهر مبارك وكل عام وانتم بخير

نورة الصفحه حبيبي عويشق ورمضان كريم موفق
  رد مع اقتباس
قديم 08-16-2009, 03:32 PM   #4
نديم
مشرف عذب الكلام
 
الصورة الرمزية نديم

افتراضي

متألق دائم أخي باحرس

شكرآ على التشيبهات المقنعه

وررمضان كريم
‏_‏_
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 08-17-2009, 12:22 AM   #5
باحرس1970
مشرف قسم الدين والحياه
 
الصورة الرمزية باحرس1970

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نديم [ مشاهدة المشاركة ]
متألق دائم أخي باحرس

شكرآ على التشيبهات المقنعه

وررمضان كريم
‏_‏_


من ذوقك اخي الغالي وللعلم منقوله
وليسى انا قايلها موفق
ورمضان كريم
  رد مع اقتباس
قديم 08-19-2009, 01:09 AM   #6
أهوى حريضه
حال قيادي
 
الصورة الرمزية أهوى حريضه

افتراضي

يسلمووو....
تقبل مروري اخي باحرس ..
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 08-19-2009, 03:18 PM   #7
باحرس1970
مشرف قسم الدين والحياه
 
الصورة الرمزية باحرس1970

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أهوى حريضه [ مشاهدة المشاركة ]
يسلمووو....
تقبل مروري اخي باحرس ..

سلمت ياطيب موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
  رد مع اقتباس
قديم 08-22-2009, 03:06 PM   #8
بسمة اليمن
حال نشيط
 
الصورة الرمزية بسمة اليمن

افتراضي

موضوع جميل اخي باحرس وحوار اجمل

بارك الله فيك وكثر من امثالك

دمت برعاية المولى
  رد مع اقتباس
قديم 08-22-2009, 03:46 PM   #9
باحرس1970
مشرف قسم الدين والحياه
 
الصورة الرمزية باحرس1970

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بسمة اليمن [ مشاهدة المشاركة ]
موضوع جميل اخي باحرس وحوار اجمل

بارك الله فيك وكثر من امثالك

دمت برعاية المولى

جزيتي خيراختي الفاضله بسمه اليمن موفقه
  رد مع اقتباس
قديم 01-06-2010, 07:07 PM   #10
باحرس1970
مشرف قسم الدين والحياه
 
الصورة الرمزية باحرس1970

افتراضي

نرجوان تنال اعجابكم موفقين
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اللقاء المشترك الجنوبي الوجه البشع للجنوب العربي:بقلم : أحمد سالم بلفقيه قاسم المنصوب سقيفة الحوار السياسي 1 12-09-2009 11:34 PM
اللقاء المشترك الجنوبي الوجه البشع للجنوب العربي:بقلم : أحمد سالم بلفقيه قاسم المنصوب سقيفة الأخبار السياسيه 0 12-09-2009 12:26 AM
حضرموت"نجوا من السيول الغاضبة فعاقبتهم السلطة بصندوق إعادة الإعمار..الوجه الآخر لنكبة حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 0 10-27-2009 02:31 PM
خاص للسيدات خليل باكرشوم سقيفة الأسره 10 04-29-2009 01:35 AM
تقنية التعليم خليل باكرشوم الســقيفه العـامه 0 04-22-2009 05:58 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas