![]() |
#1 |
حال جديد
|
![]() بسم الله الرحمن الرحيم اخواني المشاهدين اسعد الله اوقاتكم نرفع لكم تلك المجاراه على الحروف الابجديه بين كلن من الشاعر الكبير عبدالعزيز بن مبخوت سالم بن شريشر النهدي (( الواقعي )) والشاعر الكبير حسن محمد باقديم والشي العجيب والمذهل ان اكثر من نص المجاراه حدث في دقائق معدوده عبر رسائل الهاتف وبرغم الاحرف التي قد ترغم الشاعر على عدم الجواب ولاكن فؤجئنا بجزالة المعنى والاخذ والرد السريع بين الشعراء المذكورين وهذا مما يدل على تمكن تلك الهامتان في الشعر جزيل الشكر والتقدير للشاعرين من الحضور جميعاً (( مجاراه على الاحرف الابجديه بين الشاعر باقديم والشاعر عبدالعزيز النهدي الواقعي )) باقديم
الالف الفها وساعدني تكلم ياولد = مشتاق لكلامك وخذ مني وهت يابوالوليد= الواقعي
الباء بعون الله بانبدى وانا جنبك شتد= بانحكم المبناء وبانطرحه عاالحيد الشديد= باقديم
التاء ترى مبناك له شهرته من اباً وجد = محكوم ومفند وذري الجيد بايخلفه جيد = الواقعي
الثاء ثلاث اخصال شفها ياابن اّدم باالعدد= الصدق والتقوى ومن درب الخطا خلك بعيد = باقديم
الجيم جود النصح منك فك حبلاً من مسد = من جيدها وتقمصت باالخير والراي السديد= الواقعي
الحاء حليم القوم له سطوه على قومه ويد = وان ماحلم عاالقوم لا والله ماجوله بليد= باقديم
الخاء خزوني الناس لاطلبت الذهب جابوا رشد = ماني بسبري لابغيت المصنعه رحت الرشيد= الواقعي
الدال درهمهم مزيف وافسد اسواق البلد = والدرهم الفاسد ضوى به دارهم تاجر بليد= باقديم
الذال ذريي من مفاسدهم وقع قسم البرد = وقفوا محبيني وخلوني في الجول البريد = الواقعي
الراء رياح الخير هبت عاالبنادر والريد = وانته وانا ندعي وربك بايقدر مايريد = باقديم
الزاي زاد الظلم عاالعشاق والباب انقلد = والناس ذي قبضوا قليد الصفوا زقلوا باالقليد = فالي وفالك في مقر واحد وللاه المرد = مهما بطى الجزار يلعب باالحناجر والوريد = الواقعي
السين سيف النصر تحت المطرقه عند الحدد= بتار بايطلع اذا صنعوه من خير الحديد = باقديم
الشين شل العيب مولى الكير عينه باالفيد = مامطرقه حنت وملقي لي محازي ماتفيد = الواقعي
الصاد صممنا بعون الله نقرب مابعد = الفين وحد عشر يسمى عام تقريب البعيد = باقديم
الضاد ضربك صوب وكلامك في السلك انتضد = جاني مثيل الباسقات النخل والطلع النضيد = الواقعي
الطاء طرقنا سالكه والدرب سالك وارتصد = وذي تركنا في الخلا مااليوم ماله شي رصيد = باقديم
الظاء ظفرنا باالظفر والنصر من يذرى حصد = نيتك فانوسك نهار الزرع والحب الحصيد = الواقعي
العين عكوها وقالوا منها يالله تبد= والظلم لوطول مصير الظلم لازم بايبيد= باقديم
الغين غرتني بخمرتها وبنات الزبد = وهي حشاشة موت وخلوفة زبيدي من زبيد = الواقعي
الفاء فتح للمجد صفحة جيل واعد واستعد= لف صفحة الماضي ويتأمل لمستقبل سعيد = باقديم
القاف قلنا صفحة الماضي طووها باالعمد = دعوه هلاليه ومستقبل ورفعه للعميد = الواقعي
الكاف كير النصر يتوقد وجمره ماخمد = في مصر ماخمدت ولا في الشام باتخمد خميد= باقديم
الام للمخلوق خالق وانت عاقولي شهد = قتل المسالم والبري محسوب عن ربك شهيد= الواقعي
الميم مدت ليد للسرقه جزاه القطع حد = بشر بها الثوار في الميدان كل حاكم يحيد= باقديم
النون نرمي عاهدف .. ضربك مهيض بوحمد = يامعدن الجودات والمعروف والفعل الحميد = الواقعي
الهاء هدمناها قصور الظلم وقلاع النكد = لاخوف لاارهاب ودعناك ياالعهد النكيد = باقديم
الواو واجب نخلي المسبت من امات الزرد = محبتاً في الله لك باخلي الزايد يزيد = الواقعي
الياء يقول الواقعي تختيمها عنبر وند = صلاة ربي عاالنبي لي في البشر ماله نديد= رفعتم الروس بجزالة المعاني ارجوا المزيد والمزيد
(( اخوكم ع الجابري )) اي هفوه او غلطه كتابيه فهي مني |
![]() |
![]() |
#2 | ||
شاعر السقيفه
![]() ![]() ![]()
|
![]()
يشهد الله أني فرحت فرح شديد بمروري الأولي وأكثر من ذلك فرحت بأن الشعر الحضرمي لازال بخير 0 ياأخواني نترك صح لسانك وخواتها خلف ظهورنا وننتقد الغث ونمدح السمين أسألكم بالله أن تتأملوا في هذا المحاورة بدقة متناهية من جميع النواحي0 من وجهت نظر العبدلله 0 وأفسم بفاطرالسموات والأرض أنني لاجيت هنا مادح أو مجامل جيت بمجرد الصدفة وقريت شعراً راقياً من شاعرين كبيرين وهذه المحاورة دليلي الدامغ بدع وجواب به من الشاعرية مايشبع رغبة كل من عنده رغبه للشعر الحضرمي ومن هذا المنطلق فرحت بأن تراثنا لازال بعافيتة 0 كل بيت يطلق طلاسم ماقبله بناء وهدف وشاعرية كانت مباراة زي مباريات برشلونة وريال مدريد بس هذه المرة أنتهت بالتعادل هدف لهدف0 يجب أن نراحع أنفسنا أحنا الشعراء حتى نرتقي لهذا المستوى الرائع والتريث وعدم التسرع كفيل بأن يوصلنا لتلك المرحلة وتقبل النقد هو البلسم والعلاج القاطع أملي في كل من يدخل هنا التأمل في المحاورة من جميع الجوانب شعر ورد وهدف دخول على عجاله ولي عوده |
||
![]() |
![]() |
#3 |
مشرف سقيفة الأدب والفن
![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
اهلا وسهلا ومرحبا ..
بالزخم الادبي الشعري الفريد .,,وعملية الاقتران الفكري والربط العجيب في تركيبه وجزل معانيه ,,والاعجب من ذلك سرعة البديهيه والتقائيه في الاخذ والرد..في وقت فاجأنا الاخ المتريث باالاشاره اليه .. ولكن لاغريب ولا عجيب,,نحن امام اسماء كبيره في الشعر الحضرمي ,,امام النهدي ,,,وباقديم ... شكرأ للشعراءنا المبدعين وشكرأ لكرم الاخ المتريث على كرم الطرح ... للجميع خالص تقديرنا ويعطيكم العافيه,,, تم التثبيت من قبلي |
![]() |
![]() |
#4 | ||
حال جديد
|
![]()
باقديم
الام للمخلوق خالق وانت عاقولي شهد = قتل المسالم والبري محسوب عن ربك شهيد= ذه اول سبوله خرموع .. محسوب عن ربك ( هذه كعليسه كعلسها باقديم ) واذا قال عند ربك اصبح البيت مرعبل وعادك ياصوت سيبان لا ركزت باتشوف الكثير .. انت معذور دخلت بعجالة . |
||
![]() |
![]() |
#5 |
حال جديد
|
![]() الواقعي
العين عكوها وقالوا منها يالله تبد= والظلم لوطول مصير الظلم لازم بايبيد= وذه الثانيه يا صوت سيبان عليك تفسيرها ( الظلم لازم با يبيد ) بالله ماهي كعليسه وين الفاعل واين المفعول به !!!! الثوره هي التي تبيد الظلم ماهو الظلم بايبيد!!!! وعادها باتجي وحده ولاتلقى قبول .. المهم تكون صدوركم رحبه وسامحونا . |
![]() |
![]() |
#6 | ||||||||||
ابوراضي
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
![]() |
![]()
مجاراه من ابدع مايكون وبين شعار كبار لهم صولات وجولات في ميادين الشعر لكن عليك التأكد اخي المتريث بأن مانقلته هو صحيح حتى لا يتحمل الشاعرين النقد الذي نراه قد بدأ وكما تراه من اخينا ( بن بلخير )وقد لاحظناه وتكون انت الغلطان في نقل اشعارهم . |
||||||||||
![]() |
![]() |
#7 |
حال نشيط
![]()
|
![]() بدع وجواب إيد بإيد بين قمّتين من قمم الشعر الشعبي الحضرمي؛
وربطا البدع والجواب بقيود وهي أن الشاعر البادع باقديم بدأ بحرف الألف وتبعه الواقعي بأن بدأ بحرف الباء وهكذا دواليك؛ ثم ثالثة الأثافي وهي إستخدامهما لقافية مربوطة ( ولد ـــ وليد ... إلخ ) ممّا يصعّب الأمر بزيادة. أسجّل إعجابي الشديد |
![]() |
![]() |
#8 | ||
شاعر السقيفه
![]()
|
![]()
[align=center]ماشاء الله محاوره في قمة الروعه وجميل الطرح كيف لا وهي من شاعرين كبيرين وكلام واضح وضوح الشمس ولاعليها غبار فالي وفالك في مقر واحد وللاه المرد هنا نجد غلطه املائيه فقط لله المرد وهذا من الكاتب ومعذور ومشكور على نقله المميز قتل المسالم والبري محسوب عن ربك شهيد الصحيح عند ربك شهيد ولكن حسب لهجة الشاعر وكيفية نطقها من قبله لاغبار عليها والظلم لوطول مصير الظلم لازم بايبيد اي ان الظلم مهما طال سينتهي ولافيها ركاكه في مصر ماخمدت ولا في الشام باتخمد خميد هنا نجد تكليف للكلمه لكي تنصاع غصبا للقافيه وياليت الشاعر طرقها من باب ثاني من دون تكليف للكلمات تقبلو اعجابي ومروري وملاحظاتي البسيطه وصح الله لسانيكما من شاعرين ولكن ارى بعض الناس يعظ وينفخ في نفس الوقت قللو من كثر المعرفات ياناس |
||
![]() |
![]() |
#9 | ||||||
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
أخي بن بلخير ... أهنئك أولا على شجاعتك في نقد القمم. من ينتقد قمّة من القمم ففي أحسن الأحوال لو كان محقـّــا في نقده فلن يستمع إليه أحد لأنه عندما يكون على صبر الجبل لن يصل صوته إلى الناس الذين في سفح الجبل. أما إذا كان المنتقد مخطئا فقد تزل قدمه ويتدحرج من القمة إلى السفح! تهنئتي لك لا تدل على موافقتي على ملاحظاتك. قول باقديم ( عِن ربّك ) واضح أن المقصود به ( عند ربك ) وهذه لهجة دارجية متعارف عليها في دوعن يعني أنه لم يأتي بكلمة ( عِن ) من رأسه بل هي كلمة متعارف عليها والشطر موزون بها. إذن لا توجد أي مشكلة. أما ملاحظتك الثانية وهي:
قول الواقعي ( الظلم لازم بايبيد ) لا غبار عليه. الفاعل هو ( الظلم ) والمفعول به تقديريا هو ( نفسه) أي الظلم سيبيد نفسه مثل قولك ( النار با تنطفي ) وكلمة ( يبيد ) هنا حط بدلها كلمة ( ينتهي ) ليتضح المعنى أكثر وأكثر. ولمعلوميتك ولمعلومية بو الجويّد ولمعلومية بو وليد فأنا أنبّش خلفهما بالمجهر وأتمنى العثور لأي منهما على غلطة أو هفوة ولو حتى ( بيضة من ديك ) ولكن مثلما يقولون ( لحى الله العجلة ) فأنا دائما مستعجل في كل شيئ لذا أعوّل عليك في أن تستمر في البحث والتدقيق فربما تعثر على شيئ نوافقك عليه.
|
||||||
![]() |
![]() |
#10 | ||||
حال جديد
|
![]()
اهلا بك ياعم محمد .. وسامحني لو قلت لك انك هنا تشم وتعض في نفس الوقت ! الملاحظه الاولى تقول ان لهجة اهل دوعن ينطقون ( عند ) بلهجة (عِن ) اذا وافقوك على كلامك يعني ورطوا في خطأ فاذح وان رفضوا ما قلته تأكد خطأهم وحتما سيحملون الناقل المسئولية ! فمن متى تنطق عند عِن ؟؟؟؟؟ ننتظر حنطبه ينفي او يؤكد هذه اللهجه لأنه من ابناء دوعن !!!!! الملاحظه الثانيه تقوا ان الظلم بايبيد نفسه .. خاف الله اذا كان الظلم هو يبيد نفسه فما قامت الثورات عليه .. واما كلمة (بايبيد) فهي هنا محل فعل امر مثلها مثل (بايُنهي ) اي الظلم بايُنهي نفسه وليس با ينتهي كما تفضلت وهذا كلام غير مقبول على الاطلاق هل بايُنهي كما باينتهي ؟؟.. راجع حساباتك !!! |
||||
التعديل الأخير تم بواسطة بن بلخير ; 01-10-2012 الساعة 12:08 PM |
|||||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
|