المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > سياسة وإقتصاد وقضايا المجتمع > سقيفة الأخبار السياسيه
سقيفة الأخبار السياسيه جميع الآراء والأفكار المطروحه والأخبار المنقوله هنا لاتُمثّل السقيفه ومالكيها وإدارييها بل تقع مسؤوليتها القانونيه والأخلاقيه على كاتبيها ومصادرها !!
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


القضيه الجنوبية من المحرمات الى المسلمات

سقيفة الأخبار السياسيه


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-12-2012, 12:44 AM   #1
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه

طارق الفضلي يشن هجوما على هادي وباسندوة والأحمرين والناخبي ويحذر السعودية وقطر


حوارات
طارق الفضلي يشن هجوما على هادي وباسندوة والأحمرين والناخبي ويحذر السعودية وقطر

الأربعاء 11 يناير 2012 08:41 مساءً


نقلا عن أسبوعية الأمناء

شن الزعيم القبلي في محافظة أبين الشيخ طارق الفضلي هجوما لاذعا على الرئيس بالإنابة عبدربه منصور هادي ورئيس حكومة الوفاق الوطني محمد سالم باسندوة فضلا عن قيادات عسكرية جنوبية واصفا إياهم بـ"التجار وأمراء الحروب" .

وأعتبر الفضلي في حوار أجرته "الأمناء" الأسبوعية في هذا العدد بان علي محسن الأحمر الذي تربطه صلة صهاره أعتبره أفسد من علي عبدالله صالح ,ملقبا إياه بـ"علي سفاح وعلي كاتوشا" .

ولم يستثني الزعيم الفضلي احد أمثال حميد الأحمر والناخبي والعاهل السعودي وأمير قطر ناهيك عن تحدثه عن قضايا ساخنة وهاكم حصيلة الحوار .



- بعد ايام سنحتفل بذكرى 13 يناير.. ماذا تعني هذه المناسبة للشيخ طارق الفضلي؟

الحمد لله بالفعل كانت اخر ذكرى في 2010م وكان لأبين شرف احتضانها واقامة مهرجانها ولم يروق امر تصالح وتسامح الجنوبيين ووقفهم صفا واحدا ضد ... الهمجي المختلف، لذلك دشنت الطائرات الحربية تحليقها على علو منخفض فوق المهرجان وهو ما اثار رعب النساء والاطفال الا انه زاد الجماهير حماس وتمسك بعقيدتهم وبالتصالح والتسامح واتذكر ذلك اليوم ان الطائرة التي مرت فوق المهرجان سقطت في عدن، ادعو ابناء الجنوب كافة الى المساهمة في انجاح هذه الذكرى وتعزيز التصالح والتسامح مع نبذ الماضي خلف ظهورنا لا احقاد لا ضغائن لا انتقام، والنظر بروح الشباب الى مستقبل واعد وامن يعيش فيه ابناء الجنوب احرار كراما على ارضهم.

- يطرح البعض ان كثرة التكوينات والخلافات بين قيادات الحراك جعلت الثورة تحل محل الحراك؟

الحراك الجنوبي راسخ وثابت برسوخ القضية الجنوبية وببقا وتجذر شعب الجنوب على ارضه فقد مرت امبراطوريات ورحلت وبقي الجنوب وبقاء الجنوبيين على ارضهم وقدموا طوال تاريخهم تضحيات جسام في الدفاع عنها وعن حريتهم وكرماتهم وحقوقهم ولن تطغى او تقضي علينا ولن يهمشنا احد لا ثورة الشباب او ربيع عربي فالحراك الجنوبي وابناء الجنوب اول من اسس للثورة السلمية لمقاومة الظلم والاضطهاد.

فنجن اول من اسس اول جمعة في الثورات العربية واول من اسس مبدا النضال السلمي والثورة السلمية لمقاومة الديكتاتورية والاحتلال والاستبداد والظلم، وعلى ابناء الجنوب كافة بعد ان اتضح امر خيانة الاحزاب جليا وتفريطها بحق الشعب في الجنوب او ثورة الشباب ومحاولتها للقرصنة والسيطرة والهيمنة وسرقة الثورة فهم لصوص الثورات فقد سرقوا ثورة اكتوبر وسبتمبر وهم اليوم يحاولون سرقة الحراك وإجهاضه ومحاول سرقة ثورة الشباب والتغيير، لذا ادعو ابناء الجنوب الى الالتفاف حول مانديلا وغاندي ومارثن لوثر كنج الجنوب حسن باعوم الزعيم الذي لا يختلف عليه اثنين ابدا الذي ليس حبا في الزعامة او لمصلحة ولكن لقناعة راسخة وتمسك بـ... الجنوب وادعوه للبدء بتشكيل مجلس وطني لابناء الجنوب والثورة الجنوبية من اجل قيادة المرحلة الانتقالية شاء من شاء واباء من اباء.



- لكن الشباب في الساحات الجنوبية يتبرمون من اقصائهم من قبل مكونات وقيادات الحراك التي ترفض اشراكهم وتوسيع قياداتها؟

انا اعتبر ان كل هذا هو لعبة النظام بوجهيه كان حاكم او معارضة، المعارضون الحقيقيون هم الحراك في الجنوب والحوثيين وشباب الساحات في الشمال فقط، اما دونهم فهم النظام.

- قبل ايام احياء الحراك ذكرى اقتحام الايام، كيف ترى دوره في التضامن مع الصحيفة التي شكلت الوعي الجمعي في الجنوب؟



اقولها وبكل مرارة واسف شديد باننا وانا اولهم وكافة ابناء الجنوب قد خذلنا صحيفة الايام والوالد هشام باشراحيل واسرة الايام، وقد خذلنا هذه الصحيفة الحرة الحرة قدمت للجنوبيين مالم يستطيعوا رده الايام قلم حر وصاحبة الجلالة التي لم نكن ننام بانتظارها صباحا، ومن تامر على الايام واغلقها وتأمر عليها هم الاحزاب والنظام حقدا على هذا القلم الحر المنحاز للكلمة الحرة والصادقة دون محابه وبكل ادب واحترام ومهنية وكان يفترض بباسندوة بدلا من التوجيه باطلاق سبافون وحكومة سبافون ان يوجه باطلاق الايام وبقية الصحف التي اغلقت وحوربت، فلا توجد حرية او ديمقراطية بتقييد وتكميم الافواه والصحافة،اذا كانوا جادين وصادقين عليهم ان يطلقوا الصحافة دون قيود وعلى راسها الايام.

- البعض يطرح ان المبادرة الخليجية حلت القضية الجنوبية برئيس ورئيس حكومة جنوبيان، برائيك هل تلبي المبادرة طموحات الجنوبيين؟

اقول للأخوة في الخليج وعلى راسهم المملكة العربية السعودية ان كانت حريصة على وحدة اليمن فعليها ان تعيد نجران وعسير وجيزان واذا كانت حريصة كما تقول على الدين الاسلامي واهل السنة عليها ان تتوقف عن دعم الزيود في نظام صنعاء ونحن نرحب بابنائها سواء ان جاءونا مستثمرين او دعاة او ان جاءا مجاهدين في سبيل الله، لكن وقوفهم الى جانب ال الاحمر واصبحت القضية في الجنوب والشمال مختزلة في ال الاحمر فنقول لها هنئيا لسياستك الخارجية وعلى ابناء الجنوب ان يتجهوا الى من سيقف الى جانبهم بكل جدية ، فالسعودية ليست اللاعب الوحيد في المنطقة هناك لاعبين كثر في الساحة فمن حقنا ان نلعب باي كرت نريده وهذا رأي شخصي.واقول لقطر انه برغم مواقفها من المبادرة الخليجية الا انها وحدوية اكثر من الوحدة نفسها وعلى قطر ان كانت وحدوية ان تعود الى حكم ال نهيان ودولة الامارات التي رفضتها، فلم نسمع ان ال نهيان جيشوا جيوشهم وذهبوا الى قطر لفرض الوحدة عليها بالقوة، وعلى عزمي بشارة الذي ينظر للوحدة والقومية في الجزيرة ايضا ان يذهب الى فلسطين ليكونوا ومعهم الاردنيين واللبنانيين تحت حكم دمشق ورئيسها بشار وينظر للوحدة في الشام.

- اذن تتوقع ان المبادرة الخليجية مصيرها الزوال وانها فصلت على مقاس النظام؟

الانظمة الدكتاتورية تقف بجانب بعضها البعض وتدعم بعضها متناسية ومتجاهلة ان الشباب اليوم في الساحات يعرف ويعي جيدا ما يريده وما يدور حوله ولن تنطلي عليه هذه المبادرات والتدخلات ومحاولة الهيمنة والسيطرة، فاليمن لن تكون حديقة خلفية لأحد، اليمن بلد حر واذا كان هناك من يعتقد انه بأمواله وجيوشه يريد ان يستعبدنا فاليمنيين في الشمال والجنوب مستعدين ان تطال ايديهم الى أي دولة، لن تكون مدنهم امنه ومدننا تدمر، ولن يخرج شبابنا الواعي الى الساحات وشبابهم الاوعى في البيوت مكمة افواههم سيخرجون في يوم من الايام وتطال هذه الثورة كل مدينة عربية.

- يوم الاثنين تم فتح طريق ابين ماهي ملابسات فتح الطريق؟

فتح الطريق جاء نتيجة لضغوط ابناء ابين والكثير من الذين تضرروا لأغلاق الطريق دون مبرر سواء محاولة بعض العسكريين الفاشلين للتغطية على فضيحتهم وعرباتهم واليتهم المدمرة على طول الطريق وعندما فشلوا من اي حسم عسكري ولم يكن امامهم سوى فتح الطريق واؤكد لك انه لايوجد امامهم أي خيار سوى الانسحاب والعودة الى ثكناتهم وترك الشعب يقرر مصيره والشباب قادرون على حل مشكلاتهم مع انصار الشريعة وغيرهم.

- التقت بعض قيادات مسيرة السبت الماضي الى ابين بالمسلحين الذين طرحوا بعض الشروط، فهل سيعملون المسلحون على حل المشكلة؟

اؤكد لم ان الشباب المسلحين من خلال تعاملي معهم والحوارات والمفاوضات، هم شباب يريدون الخير للناس وابناء ابين المغلوبين على امرهم ولم تأخذهم الحمية ولم يدخلوا الى ابين الا للدفاع عن اهلها بعد ان علم العالم اجمع ان القتل وصل الى الشوارع والمنازل والاسواق من قبل قوات ....ذبح وقتل ونهب وسلب وسحق وتمثيل بجثث المواطنين فأخذت الحمية والغيرة للدفاع عن ابين في وجه القوات الهمجية كما حصل في 23 يوليو 2010م اثناء مهرجان الحراك من قتل وجرح عدد من المواطنين. والشباب عندما دخلوا ابين قالوا للأهالي اننا لم نهجركم ولم نقصف بيوتكم ومن قام بذلك هم الجيش ومن اغلق الطرق هو الجيش ومن فتحها اليوم هو الجيش.. الشباب ليس لديهم مانع وهم جادين وسيفتحوا مدينة زنجبار وبدأو بسحب الالغام وقد وعدوا المواطنين انهم يوم السبت سيدخلون ابين وسينفذون وعدهم وانظر من الذي سيقوم بقصف المواطنين.

- ما رأيك بتشكيل المجلس الثوري بأبين الذي اعلنه مجموعة من عناصر الاصلاح والاشتراكي هل سيحل المشكلة القائمة؟

هذا المجلس يتبناه واحد كان في الحراك اعتقد ان اسمه الناخبي وهو واحد لص من لصوص الثورات ومستأجر وقد اقلته من مجلس الحراك عندما فوضت لقيادة الحراك من قبل باعوم في فترة ماضية وبعد ان رأى كثير من الاخوان انه غير مخلص للقضية الجنوبية اكثر من اخلاصه لحزبه فهم دائما يجيروا القضية الجنوبية والجنوب لصالح صنعاء وقد فضحته الايام واليوم يحاول ان يشكل مجلس ثوري باسم ابين وهو لا يستطيع ان تطأ قدمه ارض ابين ولكنه جالس ينظر في راس جبل ومدعوم من جهات حزبية، بالله ماذا فعلت الاحزاب واصحابها طوال فترة 8 اشهر من ازمة ابين جالسين كمرتزقة داخل صنعاء وعدن واقفين الى جانب الجلاد على الضحية.- هناك تواصل بين شخصيات اجتماعية ومثقفة وشباب حول تشكيل مجلس اهلي ممثل من الجميع هل سيحل المشكلة؟- هذا ما يعلمه القاصي والداني انه منذ بداية المشكلة دعينا الجميع الى تشكيل مجلس اهلي في زنجبار وابين على ان لا يدخلها الشباب وتعود القوات المسلحة الى ثكنتها ودعينا الجميع ولم يستجيب لنا احد سواء من النظام او الجهات الاخرى بل تعاملوا مع الامر باستهتار ثم حصل ما حصل ولو شكل مجلس لما كانت حصلت هذه الكارثة والمصيبة لكن الامر ملحوق وتشكيل مجلس اهلي سيحل كثير من المشكلات والمصائب.

- ما انسب حل برائيك لمشكلة ابين؟

نعم حل مشكلة ابين على طريقة صعدة هو الحل.

- من يقف وراء عرقلة الحلول في ابين؟

هناك تجار وامراء الحروب من عبدربه منصور الى محمد ناصر وحسين عرب وناصر منصور وفيصل رجب وغيرهم من القيادات العسكرية يريدون ان يحققوا نصر عسكري على حساب اهلهم وابناء جلدتهم يختتموا به حياتهم العسكرية والسياسية على حساب ابين.انا كنت شاهد عيان على عبدربه منصور بانه كان ينظر للرئيس كيف سيطر الاستعمار البريطاني على مدينة جاكرتا وقمع الثورة فيها وكان يعلمه وهو اليوم ينظر لاحمد علي فهو مجرد موظف اسد عليا وفي الحروب نعامة واي مشكلة او عرقلة هم من يقف ورائها.- ما رايك في الانتخابات القادمة في ظل الرفض الواسع لها، كيف تنظر اليها؟ادعو ابناء الجنوب الى مقاطعة شاملة لهذا الحدث الانتخابي وان لا يسمحوا لأي صندوق بالدخول الى منطقة واحراق بطاقاتهم لانها لا تعنينا ونحن نطالب بتحرير وليس انتخابات وعليهم ان يعطوا الرئيس ورئيس الحكومة جنسية وخلوهم عندهم في صنعاء ولا يسحبوهم علينا جنوبيين.

- هل تؤيد عن تشكيل مجلس وطني جنوبي ؟

باعوم هو مصطفى عبدالجليل وهو من سيشكل المجلس الوطني الجنوبي على القوى المتخلفة والاستبدادية ان تخرس فما تمارسه من ظلم واستبداد افضع مما يمارسه النظام، عليهم ان يرحلوا ويتركوا الشباب الذين اختاروا طريقهم ومسيرتهم وقيادتهم، وادعو كافة شباب الجنوب والحراك برفع اعلام الجنوب العربي اثناء نشاطهم ومسيرتهم لان هذا العلم هو يعبر تعبير حقيقي عن هويتنا العربية الاسلامية مثلما رفع الليبين علمهم السابق وكذلك السوريين والمصريين في طريقهم الى اعادة علمهم السابق.كنا قد وصلنا بالحراك وبالثورة الجنوبية عندما اوكلت لنا مهمة قيادته الى مرحلة العصيان المدني وانتفاضة الحجارة وتحرك العالم كله ومؤتمر لندن والاعلام الى ان وصلت البوارج الى قرب صيرة وما اجهضها وتامر عليها الا تلك القوى التي تدعي الوطنية وهي بعيدة عن الوطنية، فهي من تتامر على الجنوب.وبالنسبة لما يحدث في الستين والحصبة مسرحية هزيلة، عندما فشل النظام في جر الحوثيين والحراك وشباب الساحات الى مربع العنف قاموا فعلوا حرب بينهم من الحصبة للستين للفرقة بينهم البين ال الاحمر وبيت الاحمر.

يا اخي باختصار علي محسن اسواء واكبر ظلما وفسادا من علي عبدالله صالح وهو يسمى بالسفاح وبعلي كاتيوشا والجشع ومعروف بسرقة الغاز والديزل وسماسرته الذين معه من ولده محسن الى العيسي وغيرهم. اما حميد الاحمر فهو اكبر لص حتى من احمد علي عبدالله صالح صح هو سارق وفاسد لكنه غشيم فحميد الاحمر نهب اكثر من 45 وكالة جنوبية مستخدما الظلم والاستبداد وضد القانون وطلع باسندوة من اجل مصالحه وشركاته وكم نهب حميد من اراضي وحقوق الجنوب وكم قتل اخوه صادق عندما اخذ ارض في حضرموت من ال الزبيدي وكم فعلوا من جرائم في الجنوب ولازالوا حتى اللحظة يمارسوا استعمار الجنوب وظلم ابنائه على الاقل قيادة الفرقة اعترفت ان الجنوب مستعمر لكننا نقول لحميد الاحمر نجوم السماء اقرب لك وستخرج من الجنوب.

- كلمة اخيرة تود ان تقولها لابناء الجنوب وشباب الثورة في الشمال والحوثيين؟

اقول لابناء الجنوب رصوا الصفوف ورسخوا التصالح والتسامح فيما بينكم وتقوا يا ابناء الجنوب في شبابكم الواعي والمتعلم والفاهم الممارس والذي يستطيع ان يصل بالجنوب الى اعلى الى الثريا وسوف نتعامل بكل حكمة واقتدار وتحقيق المصالح مع الخارج وكل واقعية ورحمة مع المواطن في الداخل والخارج وهذا ما نريده وسوف يتعاملون بكرامة وبرحمة واحسان مع المواطنين، اصطفوا خلف الشباب سواء في الجنوب او ثورة الشمال. اما الحوثيين فنشكرهم ونشد على ايديهم لانهم على خلاف مع الاحزاب التي تدعي انها قوية حية وهي ميتة هم الوحيدين الذين عينوا وزير شباب في الحكومة وهي الحركة الوحيدة التي اعترفت بالشباب وقدمتهم وادعو الاحزاب وشبابها ان ينتفضوا على ديناصوراتهم وزعمائهم التاريخيين. كما ادعو الحركة الاسلامية العالمية الاخوان المسلمين ان تخرج من عباءة وان تفتح مكاتبها وتعلن عن نفسها في كل المناطق دون خوف او خجل لان زمن السرية قد انتهى وهذه حركة اسلامية عالمية ونصر عظيم في اغلب الدول العربية لقد شبت الحركة عن الطوق وليست بحاجة الى حماية العسكر والقبيلة عليها ان تحمي نفسها بشبابها وقواعدها وادعو السلفيين بمختلف اتجاهاتهم ان يعلنوا عن انفسهم وان يفتحوا مكاتب لهم في كل المناطق وان يتيقظوا في دعوتهم لاستقطاب الجماهير ونرجو ان يكون للحركات الاسلامية مستقبل واعد في رفع الظلم والاستبداد عن هذه الائمة واعادة الحق الى اهله واقامة العدل بين الناس

adenalghad.net/news/6592.htm

جميع الحقوق محفوظة لعدن الغد © 2012
التوقيع :

عندما يكون السكوت من ذهب
قالوا سكت وقد خوصمت؟ قلت لهم ... إن الجواب لباب الشر مفتاح
والصمت عن جاهل أو أحمق شرف ... وفيه أيضا لصون العرض إصلاح
أما ترى الأسد تخشى وهي صامتة ... والكلب يخسى- لعمري- وهو نباح

التعديل الأخير تم بواسطة حد من الوادي ; 01-12-2012 الساعة 07:31 PM
  رد مع اقتباس
قديم 01-12-2012, 01:01 AM   #2
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه

طارق الفضلي يشن هجوما على هادي وباسندوة والأحمرين والناخبي ويحذر السعودية وقطر


آراء واتجاهات

القضيه الجنوبية من المحرمات الى المسلمات

الخميس 12 يناير 2012 12:28 صباحاً

الدكتور علي قائد علي

نصت المبادرة الخليجية في بعض بنودها المتعلقة بالحوار الوطني على الأتي "مع بداية المرحلة الانتقالية الثانية يدعو الرئيس المنتخب إلى عقد مؤتمر حوار وطني شامل لكل القوى والفعاليات السياسية بما فيها الشباب والحراك الجنوبي اما بشان الحوار فجاء مايلي يقف الحوار أمام القضية الجنوبية بما يفضي إلى حل وطني عادل يحفظ لليمن وحدته وأمنه واستقراره".



وبهذا الاعتراف الرسمي والإجماع الدولي تخرج القضية الجنوبية إلى العلن تشق طريقها الوعر نحو دروب الحرية مقدما التضحيات الواحدة تلو الأخرى قربانا لها ويعد الحراك الجنوبي حاضنها الرئيسي وحامل لواء مشروعها العادل في الداخل والخارج والمحافل الدولية لقد استطاع الحراك الجنوبي بجداره واقتدار وخلال فتره قصيرة ان يخرج قضيه الجنوب من عتمه ألظلمه التي كانت تقبع فيه ولسنوات طويلة لينقلها إلى أفاق النور لتضئ بزخمها المتعاظم كل شبر من ارض الجنوب لتفرضها أولوية على جدول أعمال صناع القرار في الداخل والخارج.

لقد كانت النظرة إلى الجنوب قبل ظهور الحراك يتسم بين الإنكار المطلق من قبل السلطة لوجودها بل وعمدت إلى قمع كل من يحاول التحدث عنها تتوعدهم بالويل والثبور وعظائم الأمور تكيل لهم الاتهامات بأنهم طابور خامس من العملاء ولديهم نزعات انفصاليه اما المعارضة الرسمية المتمثلة بأحزاب اللقاء المشترك فهم أيضا لم يعترفوا بالقضية الجنوبية الا في وقت متأخر وعلى زخم الفعاليات الشعبية الواسعة التي اكتسحت مناطق الجنوب وأصبح الإنكار لاقيمه له بل وقد يلحق الضرر بها مما اضطرها للتعامل مع واقع جديد اسمه القضية الجنوبية وعنوانه الحراك الجنوبي المجسد لتطلعاتها قبل هذا التاريخ كان المشترك يرى في قضايا الجنوب مجرد مطالب وحقوق واحتياجات إنسانيه تطالب السلطة بضرورة معالجتها في الوقت الذي كان فيه الخطاب الرسمي والمعارض يتجاهل ماتعرض ويتعرض له الجنوب كانت هناك أصوات استثنائية رفضت الواقع القائم تمردت عليه وأشهرت للملاء ماكان محرما البوح به عن المظالم الذي يتعرض لها من ممارسات قهرية لاتمت بصله لا للوحدة ولا بأهدافها النبيلة مثل الإقصاء والتسلط .



وتم استبدال مبدأ الشراكة التي أقرته اتفاقيه الوحدة بسياسة الضم والإلحاق وطمس معالم الهوية الجنوبية وجاءت ثقافة الفيد الذي لم يتعودها الجنوبيين لتكرس واقع جديد قائم على النهب المنظم للثروة والأرض وتم تفريغ وتهميش مؤسسات الدولة الجنوبية واستشرى سرطان الفساد لينهش في جسم الجنوب كما هو الحال في عموم اليمن وأصبح الفساد ممرا الزاميا للعبور إلى هيئات الدولة المختلفة.

ومن تلك الأصوات الباسلة كان صوت المناضل الجسور حسن باعوم الذي صرخ في وجه الظلم والإساءات التي لحقت بالجنوب واختار لنفسه طريقا مثاليا ورومانسيا فبدلا من اللهث وراء مغانم السلطة الذي وللأسف تعود الكثيرين العيش على اغراءتها والمتمثل بالمنصب والمال والفلل الفخمة والسيارات الفارة وأصبح ذلك ميزه هذا الزمن الردي وفضل باعوم لنفسه بدلا عن تلك المغريات العيش في الزنازين الانفرادية لتصبح مقرا دائما لإقامته بالإضافة إلى الملاحقة السياسية له ولأفراد أسرته الا ان تضحياته لم تذهب هبا وعزيمته التي لاتلين أوقدت للجنوبيين شعله الحرية وعبدت لهم طريق الخلاص الممهور بالدم لقد كان حدسه ثاقبا بعيد النظر مكنته ان يرى في ذلك الزمان مايراه اليوم الكثيرين وماصرخ به بالأمس وحيدا أضحى اليوم نشيدا وطنيا يرددها الجنوبيون في كل مناسباتهم يجددون فيها الوفاء لقضيتهم العادلة والقائد الرمز باعوم.

يحاول البعض التعامل مع القضية الجنوبية كما هو الحال لكثير من القضايا التي تعصف بالمشهد اليمني وهذا قصر نظر لان هولاء يتناسون الجوهر الأساسي للقضية الجنوبية والذي يتلخص في كون الوحدة اليمنية قامت على أساس اتحاد طوعي بين دولتين مستقلتين ذات سيادة وتوجت بميلاد الجمهورية في 22 مايو 1990 وبهذه المناسبة ومن باب الأمانة التاريخية أود ان أرد على بعض المزاعم التي تؤكد بان الجنوب ذهب إلى الوحدة مهرولا خوفا من السقوط المحتوم بفعل انهيار المعسكر الاشتراكي الذي ربطته بالجنوب علاقة وثيقة إبان حقبه الحرب الباردة لهولاء أقول انه وفي أثناء الإعداد لاتفاقيه الوحدة قدم إلى عدن وزير الخارجية السعودي في زيارة خاطفه عرض خلالها للقيادات الجنوبية منح ماليه ووعود بتحسين العلاقه مع الجنوب وفتح أبواب الخليج أمامه وقد قوبلت هذه العروض بالرفض المطلق باعتبار ان الوحدة قضيه مبدئية غير قابله للمساومة وتم إبلاغ قياده الشمال بذلك ثم جاءت حرب الخليج بعد دخول العراق إلى الكويت واشتعلت المنطقة وتشكلت اصطفافات جديدة كان يمكن للقيادة الجنوبية انتهازها والتراجع عن الوحدة نظرا لما كان يربط قياده الشمال بصلات حميمة بالرئيس العراقي صدام حسين ساهمت في إنشاء الاتحاد الرباعي الذي جمع بالإضافة إلى الشمال والعراق كلا من مصر والأردن الا ان قياده الجنوب لم تستخدم هذه الفرصة السانحة لأنها أرادت من خلال الوحدة تحقيق إرادة الأجيال وكم هو مؤسف ومجحف ان نسمع بعض الأصوات النشاز التي تنعت الجنوبيين بالانفصاليين وهم الذين قدموا للوحدة دولتهم وعاصمتهم وفي المقابل لم ينالوا منها سوى التهميش وشعورهم بأنهم مواطنون من الدرجة الدنيا لقد تعاملت القيادة الجنوبية وخاصة الرئيس علي سالم البيض برومانسيه سياسيه افتقرت إلى الحنكة السياسية الضرورية في قضايا مصيريه مثل قضيه الوحدة فالخطأ في السياسة أسوا من الجريمة لان الآثار والتبعات لايتحملها شخص بعينه كما هو في الجريمة بل يدفع ثمنها جيلا بأكمله وهذا ماحدث بالفعل .



وفي المقلب الاخر عمد شريك الوحدة الذي أجاد فن ألمناوره والمراوغة والمكر السياسي وظل يعد العدة للانقضاض على دوله الوحدة حتى تم له ذلك في حرب صيف 94 حيث تم اجتياح الجنوب واستباحته وتحول إلى غنيمة للسلب والنهب وأفرغت الوحدة من مضمونها القائم على الشراكة ليتحول إلى ضم وإلحاق وشهد الجنوب تدمير منظم لثروته وهويته ومعالم دولته وتحول سكان الجنوب إلى مجرد رعيه عند أرباب المال والنفوذ التابعين للسلطة مما احدث شرخ واهتزاز نفسي ووجداني في وعي الشخصية الجنوبية ربما يحتاج لسنين طويلة للتعافي منه لان كل ذلك كان يتم باسم الوحدة ومن أخ يفترض ان يكون شريك في الوطن والمواطنة لقد شعر الجنوبيون بالمرارة من ماسي هذا الواقع وهم الذين تعودوا على دوله النظام والموسسات وسيادة القانون صحيح ان الدوافع الأيدلوجية أعاقت حركه الاستثمار الاقتصادي والعمراني الا ان أهم انجاز تحقق في الجنوب هو الاستثمار البشري الاستثمار في الإنسان والذي هو أساس اي تنميه وبالفعل حدثت في الجنوب نهضة فكريه وثقافيه وأدبيه ورياضيه يحسدنا عليها الخليجيون وأضحت عدن منارة للفكر والإبداع الإنساني اما اليوم فحال عدن يرثى له فهي أشبه بقرية ترزح تحت الفوضى وانهار بنيانها الثقافي والفكري وحل محله الفكر الطفيلي المجرد من كل القيم الإنسانية.

انا هنا لست بصدد تقييم تجربه الجنوب فهذا متروك للتاريخ والأجيال ليقولوا كلمتهم فيها ولكن رغم ماسي الحروب التدميريه الداخلية وما خلفته من اثأر نفسيه واجتماعيه استفاد منها الخصوم كثيرا لخدمه اهدافهم الخاصه فهناك انجازات ماثله للعيان يفتخر بها كل جنوبي فعلى سبيل المثال السجن المركزي او ماكان يعرف بسجن المنصوره نال اعجاب وتقدير المنظمات الدولية لتحوله من سجن لتقييد الحريات وانزال العقوبات إلى مدرسه للتهذيب والتاهيل فنزلاء السجن يمكنهم مواصله دراستهم على نفقات الدولة وباستطاعتهم العمل واكتساب المهاره الحرفيه وليس هذا وحسب بل وصل الامر بالسماح للنزيل في حال التثبت من حسن السيره والسلوك لديه يمكنه عندها مغادره السجن إلى منزله والعوده ايام العطل الرسمية انها حقا تجربه نموذجيه إنسانيه تستحق التوقف عندها ثم عاش الجنوب أيضا الحمله الشامله للقضاء على الاميه ساهمت فيها مختلف شرائح المجتمع وكانت تجربه رائده في العالم العربي نالت أيضا تقدير المنظمات الدولية وهناك أيضا نجاحات اخرى مثل الصحه والتعليم المجاني .



الا ان أهم انجاز هو ذلك الذي لخصه الرئيس السابق علي ناصرمحمد في احدى احاديثه حين اشار بان احد المواطنين اخبره متفاخرا بان بلادنا ويقصد اليمن الجنوبي احسن من فرنسا واستطرد قائلا لا تستغرب فالمواطن في بلادنا يمكنه ان ينام ومتجره مفتوح لتوفر نعمه الامن والامان اما الاسعار فهي مستقره وتدعمها الدولة بحيث لايشعر المواطن بتقلباتها العالميه ان هذه الروايه ورغم بساطتها ودلالاتها الكبيره فهي تعكس واقع الجنوبيين في تلك الحقبه من الزمن مما جعلهم يشعرون بالحنين إلى الماضي الذي بدى لهم افضل من واقع اليوم المرير الامر الذي يضع القيادات الجنوبية السياسية والميدانيه والرموز الدينيه والاجتماعيه أمام مسؤولياتهم التاريخية أمام الله والشعب واخص هنا بالذكر القيادات التاريخية المعروفه والتي اكتسبت رصيدها الوطني من خلال ادوارها القياديه في مراكز القرار السياسي الذي كان يحدد بشكل اوباخر مصير الجنوب ومستقبله .

وبغض النظر عن اتفاقنا او اختلافنا معهم على ادائهم السياسي خلال فتره حكمهم للجنوب فالحقيقه التي لاتقبل الشك هي ان تلك القيادات التاريخية تشكل قيمه معنويه وعنوان مهم لمن اراد معالجه الملف الجنوبي بكل تعقيداته وهذا ما يفسر الاهتمام الخارجي بهم لاستقطابهم من جهه ولحثهم توحيد صفوفهم في اطار سياسي واضح يجمع المكونات الجنوبية يمكنه التخاطب باسم الجنوب وعن قضيته العادلة المتمثلة باستعاده حقوقه المسلوبه وهويته الضائعه وهذه مسوؤليه جسيمه تتطلب من الجميع الابتعادعن امراض الزعامه الزائفه وحب الذات المقيت فعظمه الفرد هي من عظمه شعبه وليس على حسابه والافراد زائلون اما الشعوب فهي الباقيه فالزعماء يكبرون ويخلدهم التاريخ حين يرتبطون بمصير شعبهم اما اذا ابتعدوا عنه تلفظهم الشعوب ويلعنهم التاريخ.

ان الجنوب يناديكم في هذه اللحظات الفارقه من تاريخه يحتاج إلى خبراتكم السياسية المتراكمه والاستفاده من علاقاتكم الدولية لتساهم في صنع الغد المنشود وبما ان السياسة لاتبنى على العواطف والامنيات وانما على مدى ادراك الواقع وتحديد مكامن الضعف والقوه وطبيعه نسج التحالفات الظروريه لهذا الهدف او ذاك وهناك محاذير ينبغي تجنبها ومنها الابتعاد عن العدميه السياسية الذي ترفض كل شئي مقابل لاشئي وهذه تسمى في علم السياسة الانتحار السياسي والمحذور الاخر يكمن في المبالغه في تقديم التنازلات بحجه التكتيك السياسي والذي يقود في المحصله النهائيه للتخلي عن كل شئي مقابل لاشئي وهذا يسمى التفريط بالحقوق وفي المشهد السياسي الجنوبي ومايحيط به من تطورات توجد بعض الحقائق الماثله للعيان ينبغي التعامل معها بحكمه وموضوعيه وهي:

اولا: في الجنوب يوجد مزاج شعبي منقطع النظير متمسك بقضيته مهما كلفت التضحيات


ثانيا: كثير من القوى الفاعله في الساحه اليمنية تنظر إلى القضية الجنوبية من زوايا مختلفه وفقا لاهدافها السياسية بعضها متعاطف ومؤازر البعض الاخر متوجس ولديه هواجس منها ماهو مشروع ومنها المبالغ فيه وهناك من يجاهر بالعداء للجنوب ويحاول بكل الطرق احتوائها لانه يرى فيها نقيضا لمشروعه الذي لايؤمن بالشراكه بل يريد مواصله سياسته القديمه الجديده وهي استمرار لثقافه الفيد البغضيه وان باشكال اخرى.



ثالثا: تعدد القوى والرؤى السياسية في الساحه الجنوبية واعتقاد اصحابها بصوابيتها لحل مشكله الجنوب يترافق ذلك مع تنافس حاد على موقع الزعامه الجنوبية وهو مايشتت الصف الجنوبي الامر الذي يفتح المجال أمام الصائدون في الماء العكر ليقول لسان حالهم انظروا هاهم الجنوبيون يتناحرون قبل ان ينالوا حقوقهم فكيف الحال اذا حصلوا عليها .

رابعا: يبدوا ان هناك توجه اقليمي ودولي يتفهم قضيه الجنوب ويسعى لبلوره مشروع حل على أساس الدولة الاتحاديه بكلمات اخرى الفيدراليه وهذا مايفهم من الاشاره الوارده في نص الاليه التنفيذيه للمبادره الخليجية .



ان التعامل مع تلك الحقائق تتطلب من القيادات الجنوبية الحكمه والمرونه في ان واحد واتباع تكتيكات تساعد على بلوغ الاهداف باقل الخسائر وجني اكبر قدر من الفوائد وياتي في المقام الاول تقريب وجهات النظر والاجتهادات المختلفة وهنا لايسعني الاان اشيد بالدور الكبير الذي يقوم به المفكر الدكتور محمد حيدره مسدوس والذي يمثل قيمه نظريه عظيمه والذي يبذل محاولات حثيثه لانضاج مشروع حل وطني للقضية الجنوبية يقوم على صيغه مقبوله تحظى بقبول الاغلبيه الساحقه من الجنوبيين لان الاجماع في هذه المرحلة شبه مستحيل ان لم يكن المستحيل بعينه هذه الصيغه المرجوه المامؤل ابتداعها تكون بمثابه وصفه سحريه تعالج الجرح الجنوبي لاعن طريق العلاج بالصدمه لا بل بواسطه التشخيص العلمي العارف بالواقع تعيد فيه الحياه لاتستعدي ولاتفرط تبني ولاتهدم تجمع ولاتفرق اما اذا ما تعثر الامر ووصل الجميع إلى طريق مسدود فعليهم الاحتكام إلى الشعب لطالما ارتضينا الديمقراطيه حكما لنهجنا وسلوكنا باعتبار الشعب مصدر السلطات كماهو مبين في جميع دساتير العالم فهل نحتكم ؟!

adenalghad.net/articles/1588.htm

جميع الحقوق محفوظة لعدن الغد © 2012

التعديل الأخير تم بواسطة حد من الوادي ; 01-12-2012 الساعة 04:46 PM
  رد مع اقتباس
قديم 01-12-2012, 01:05 AM   #3
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه

افتراضي


رابط مواضيع عن الجنوب ومواقف البيض وعلي ناصروالعطاس

مستقبل في لقاءات بيروت بين البيض والعطاس وعلي ناصر
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas