|
03-26-2012, 06:21 PM | #1 | ||||||
عميد شعراء سقيفة الشبامي
|
قصيدة ل حسن باقديم مهداه للخليفي والواقعي وبن احمد وباشراحيل والعمده وعيبون وملك اليمن وسقم
هذه القصيده ل حسن محمد باقديم مهداه لكلن من الخليفي الهلالي والواقعي وبن احمد وباشراحيل ولعمدة المنتدى ولملك اليمن وعيبون وسقم حررت بتاريخ 26/3/2012م ( بعنوان )
تحت المجاهر بانت الرؤياء على اهل المزق = ومن السباعه والفهد ياويل دقلات الحبوب ومن الغبي والشاني المخبول رزي مااحترق = لحمتي من بندقي والدهمان تقصرها الضروب
يامدرك المنضاق ذي ناداك من ضيق الحلق = وسع له الطرقات واحسنها وزينات الدروب
درب الذي من قبل ماينعس تحصن باالفلق = والفاتحه وبااّية الكرسي قراء اّلايه غيوب يامعتلم باالغيب وابكيت العوارض باالودق = ذي يضحك الزرعه وزحي المال منه والجروب وازكى الصلاه التامه عاذي له البدر افتلق = مولى الغمامه سيد الوقفه وله حوض الشروب وانتقرت الشجره وحن الجذع والحصمل نطق = وداء الشهاده للنبي قدرات مافيها لغوب ثم قال شاعر يردف الونات في جنح الغسق = عندي الكرى هارب عيوني تشبه الجمر اللهوب لا نوم نهناء به ولا عيشه ولا جاني ملق = لا فكرت في الدنيا ومافيها تكالبن الكروب كثرت مااّسيها وكثر احزانها جاب الحنق = لوني وسيع البال خمجتنا المهازل والعيوب بقره في الدحاح ترغى والثعاله عاالرتق = وسفيه يتزلف ويلعب باالمنازل والرتوب هذا يحرف في الثقافه والادب من غير حق = وذاك يذبح موهبه في مهدها حاقد غضوب ولا حياء فيهم وقار الوجه والعز انزلق = ياحسرت التاريخ والاجيال ياحزن الشعوب ماتشوفهم باالعين سدك كل رمه عاذلق = وكل كلبه عارتد تنبح على الدر الحلوب وكل صبع في عين ماشي زين والراي افترق = واهل الحيل والكذب من قول النبي راحوا هروب والوغد ينعم باالصفاء والنصح والصدق اندحق = والحر يعاني حشوا للبلوه وتخفيف الذنوب وكل خيشه وافقت معلاق ياحزن الرفق = ويصدقون الكذب والصادق يردونه كذوب تحت المجاهر بانت الرؤياء على اهل المزق = ومن السباعه والفهد ياويل دقلات الحبوب تغشى عليهم من عملهم قاتره خلف الط يق = ماهم كفاء للفرز ياحزن المثاوي والغلوب يااهل الثقافه والادب والشعر وارباب الورق = والحبر والفكر الملي بجواهر القول الطروب تلاحقوا ترسانة الاداب من هذا الوهق = والرغي والاسفاف ذيهوا منه الفطر تعوب يادون التاريخ والنذفه على سبر العلق = ضراب عاالكبسون ينقح والمزيد في الحبوب والقدر فوق النار واهل البيت عاجوح المرق = خيفان عاالهداه مايلحق من الشاه العصوب ومن الغبي والشاني المخبول رزي مااحترق = لحمتي من بندقي والدهمان تقصرها الضروب |
||||||
03-26-2012, 07:24 PM | #2 | ||||||
مشرف قسم الأدب والفن ورئيس لجنة المسابقة الشعر يه
|
أرى في هذه القصيدة العصماء لعميد شعراء السقيفة الشاعر الكبير حسن محمد باقديم (( قضية للنقاش )) ..
قضية تهم سقيفتنا الغراء على وجه العموم وسقيفة "عذب القوافي" على وجه الخصوص .. إنها (( صرخة استغاثة )) ..صادرة عن غيور ومحب صادق أصيل ، أطلقها عميد شعراء السقيفة الشهم والحريص والوفي لهذا الصرح العملاق "سقيفة الشبامي" .. سنأخذ ماجاء في القصيدة بالاهتمام البالغ ونبحث بواعث القصور والتعدي والمخالفات لأتخاذ اللازم بما يحفظ كرامة الابداع والمبدعين في سقيفتنا .. سأعود للقصيدة ونحاور اخينا المشرف العام "ابوصالح" لأتخاذ الخطوات الاصلاحية السليمة .. الشكر الوافر لعملاق الشعر الشعبي الحضرمي وعميد شعراء سقيفتنا الشاعر الكبير "حسن باقديم" .. ولأهميتها الكبيرة .. (( تثبت القصيدة )) .. |
||||||
03-26-2012, 09:29 PM | #3 | |||||
شاعر السقيفه
|
كلام جميل يالبوجويد وتقبل مجاراتي بهذه الابيات البسيطه عسى ان تنال اعجابك
هاجت مواج البحر والبرّاق في المنشي برق=والبحر يبقى بحر مهما حاولو مابا يروب
ياميفعه حنّي على حبان ومثاوي عتق=والعفو عند المقدره من شيمة الناس الطيوب حيد الرضم منصوب عاده ماتزحزح او انشق=شامخ كما شمسان ماظنّيت نادته الهبوب عالجبر والمقدار يالخوان دقو العظم دق=دام البواسق عادها مثنات واديكم تبوب |
|||||
03-28-2012, 09:02 AM | #4 | ||||||||
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن
|
نعم أخي رياض هذه قضية هامة للنقاش وإتخاذ الإجراءآت المناسبة بشأنها.
عندما تولع النار بين زميلين في السقيفة ولنقل الزميل ( أ ) والزميل ( ب ) ويسيئ الزميل ( أ ) بكلمة إلى الزميل ( ب ) فيجب أن نسأل الزميل ( أ ) ما الذي دعاه إلى الإتيان بهذه الإساءة ويجب على الزميل ( أ ) أن يثبت كلامه بالدليل القاطع كأن يقتبس إساءة سابقة من الزميل ( ب ) موجهة إليه؛ وأما رمي الكلام على عواهنه فلا يجوز. الشاعر باقديم يتحدث عن كلبة تنبح في السقيفة!!! بحق الذي رفع سبع ووطى سبع ... من يقصد بهذه الكلبة؟ إن تملّص وقال أنه لا يقصد يمامة فليقل لكم بالبريد الخاص من يقصد. وإن كان يقصد اليمامة فليقتبس لنا مداخلة يمامة التي إستشف منها أنها تسيئ إليه لتحاسبوا يمامة عليها. والسقيفة فيها أيضا سفيه يتزلّف!!! من هو يا ترى؟ هل هذا الكلام العام يرفع الروح المعنوية للحلان أم أنه كلام مثبّط ومحبّط؟؟؟ الكلام العام من الممكن التنصل منه؛ وأما كلام الشجعان يجب أن يكون محددا ودقيقا وأن نقول للأعمى أنت أعمى يا فلان بن فلان. |
||||||||
03-28-2012, 10:13 AM | #5 | ||||||
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن
|
قصيدة رائعة أخي أبا الجويّد. طب نفسا إن شاء الله تتعدّل كل الأمور. بكرة تنفرج ويحلّها الحلاّل والمقصود يتحقق مع الآمال ... يا الله بالجمالة. وتواصلا مع هذه القصيدة الرائعة تحرك الهاجس بعد أن كتبنا مداخلة موجهة إلى الأخ الكريم رياض باشراحيل وهي أمامك أعلاه.
دايم يصبّحني بطاسه قد طبعها بالخَمَق=ذي كرمة البقديم ... جرداني يصبّه لي صبوب
يا بو علي خل التظاهر والتكبّر والنّزق=دايم تدحّق في العمل يا الخامعي وسْط الجروب ما يوم حدّيناك تفتح باب أو ترفع غلَق=متكافيين الشر ... والخفّاق أبيض من طهوب لكن تدوّر للحمار إللي على خالك نفق=وتدوّر العيفه ونار الشر شاببها شبوب كلّك تحدّي دون ما داعي ولا تعرف لَبَق=ما ولدت الأحقاف غيرك؟؟؟ يا بني للعقل ثوب يا ما سكتنا لك ... بلعنا الطيش منّك والحَمَق=لكن تمادى الخامعي في الدّغْل وأنواع العيوب حذراه شو الهام الذّفِر في زير بو جويّد بلق=أحسن ظمان إبقى ولا نشرب حْمَه يا بانبوب أحسن ظمان إبقى ولا أشرب ماء يسبب لي عَوَق=ماء بو الجويّد مهو كوثر قد تبخّر بالطيوب والله يا من صابني صبته وعدني با سحَق=كل من تعرّض لي ... على رقبته با نوثب وثوب ( لتنابذوا ) قد قالها الرّحمن ... لا تخبق خبَق=حيد المسندم ذا قبالك مهو ضانة في الزروب واليوم في المشقاص أنا شفني نقاوس با مسَق=ما شي ممر آمن يلُـمّا البحر لو يطنب طنوب لو تكّنوا مهري ومنهالي وعقّوا الأم عق=بن عمرو ما تكّن ولا واكب معا الطامع وكوب ما قلت: رد رأسك قدا شتنه وبالحجره وَثَق=أو قلت لك: شو الرّبح في تاليه تظهر لي ندوب وإعلم بأن العيف با يصبح كما سيل العَيَق=والزين يبقى كالزّبد فايح يرفرف في الشّذوب العيف با يقزّوه كل الناس في كل الصّيَق=والرّبح با يحتب إذا تواضع وبطّل في الكذوب وِصْلاة ربّي عد ما باشق في العلياء بشق=عا المصطفى المختار ... لا يا الله بغفران الذّنوب |
||||||
03-28-2012, 02:04 PM | #6 | |||||||||
شخصيات هامه
|
يا محمد سعيد بن مخاشن ابو صالح أنت تزقًل الكلام وترمي تهم وتوزًع فتنه بين الحلان كل هذا على شأن تبقى في اللجنة أياها (شاعر المليون) والظاهر أنك خائف من تهديد مباشر على رزقك وقساسك وأنت لم تصل إلى مكان عصام السماوي إلا بالتزلف والحيله ونقال الهروج وهذا قد وضح للجميع من خلال أسلوبك في الهجوم قبل الدفاع وهاجمة عميد الشعراء باقديم دون مبرر فقط لشكوك راودتك وهواجس أعتملت في نفسك وأصغيت لقول شيطانك...!!! كما أن الشاعر سقم لم يسلم من هجومك بالبارحه..وقلت له في آخر مداخله لك أنك تعرفه وإلخ ونحن قلنا أننا نتعامل مع معرفات ونرحب بها ولا دخل لنا في من يكون صاحب المعرف مايهمنا هو طرح جميل لأي معرف وهنا نحترم الطرح والمعرًف معاً ولا نبحرث على العلم..لكنك واصلت القى الدروس والفهلوه وتظن أنها سوف تمر على الجميع وخاب ظنك...!!! بصراحة يا بن مخاشن .... أنت لاتصلح أن تكون أمين على نقلة حطب فمابالك بأن تكون أمين على جائزه لشعراء السقيفه...!!! وللصراحة أكثر شعرك ..مركب وهرج مملوص (هرج أمتلص) لا لون له ولاطعم لا معاني ولا رسالة فقط مايميزه هو الوزن لاغير...!!! أقول قولي هذا وأتحمل كامل المسؤليه فأنا ذكرتك بالأسم بعد طول صبر وأنتظار وترقًب لعلك تراجع نفسك وتعود لرشدك ولكنك تماديت في غيًك وتطاولك وهنا نقول كفى يالمخشني وأنت المخطئ100%
وأنت من دار الأمانه ومن بها رأس تنعش؛؛؛؛؛ |
|||||||||
03-30-2012, 02:04 PM | #7 | |||||||||
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن
|
من حسن حظك أن الشبامي قدم إستقالته فإختمج بحر السقيفة وأصبحت كل المواضيع بائته ما سوى موضوع إستقالته التي نتمنى أن لا تتم.
وبالتالي نحن عاجزون عن الرد عليك ( على الأقل مؤقتا ) حتى تتضح الأمور. سأرد عليك ردا يطربك ما لم تتقدم لي بإعتذار علني. والحجر من القاع والدم من رأسك يا من بدأت التبلّي والتهجّم علينا وواحدة بواحدة والبادئ أظلم. |
|||||||||
03-31-2012, 03:21 AM | #8 | |||||||
حال جديد
|
اذا كان باقديم لديه الشاعه الادبيه + يتقدم ويرد على من يقصد باالكلبه (بحق من وطى سبع ورفع سبع) فهو قليل ادب وليس اديب يحسب اننا لانفقه الشعر انظر اخي بن مخاشن للاديب الاريب في احدى المواضع ما>ا يقول/طرفي ارتعد من قصـة البنـدق وراميـه الجديـر ذي فرر الخضراء طيـر مـن قبـة العبـد الكبيـر تاريـخ وبطـولات تبقـى خالـده وسـط الضميـر والثعل خلف الجدر .. وعدمن السلاسل للحمير ادنت . دنت . دنت فعال القبـح والواقـع يشيـر نزلت . وزلت . وازلفت شي في مخابيها مثيـر يحيـر الابصـار والافكـار عـن كــم مــن فكـيـر قبـل العـرس او بعـد ماباكـون للبـاطـل ظهـيـر بس ثق وثق واجزم . واحزم عاسبلها والعطير نفه مـن الشيطـان وعلامـه ونقطـه عاالسريـر نزغه علـى بابـه ورحمـة خيـر عابـاب الفقيـر عهداً علي في منتدى الصفراء وللجمـع الغفيـر ياخـلـي الـغـده عـلـى الـغـده بـحـرة باعـشـيـر هل هذا التجني على اليمامه ادب لا وحق السما لا ورب العزه هذا انحطاط اين انت ياباشراحيل من تفسير هذه القذاره واين انت ياشبامي من اعراض الناس اتريد ان يسالك الله بها يوم القيامه اقم ميزان بن ربيعه وحاسب العقيد معمر باقديم وكلمة حق لله درك لله درك ياشاعر يااديب يابوصالح بن مخاشن وشكرا |
|||||||
03-31-2012, 08:29 PM | #9 | ||||||||
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن
|
شكرا أخي جرير أطال الله عمرك وأنت تستاهل كل خير.
كان آباؤنا وأجدادنا يتطاعنون بالجنابي ويموت منهم من قصر عمره ولا يتوطون إلى أنواع السباب والشتم الذي نحن فيه اليوم. |
||||||||
04-01-2012, 04:09 PM | #10 | ||||||||
مشرف قسم الأدب والفن ورئيس لجنة المسابقة الشعر يه
|
ماذكرته اخي الشاعر محمد سعيد بن مخاشن (ابوصالح) .. لا ينطبق نهائيا على الشعر والشعراء ، ولكنه يتحقق على الناثرين .. فالشاعر كما تعلم يجوز له ما لا يجوز للناثر ولا للعالم ولا للمؤرخ ، يجوز له الابحار بخياله كيف يشاء ويحلق في سموات الابداع كيف يشاء ويلغز ويرمز ويرتدي القناع في حالة الرقيب الحكومي او السياسي وبإمكانه ان يلعن الحكومة والرقيب والسياسي فنيا دون ان تستطيع الحكومة أو السياسة الامساك به متلبسا بنقدها او فضحها امام الناس .. الشرط الوحيد على الشاعر هو ان يحسن الصياغة والاداء الشعري ويبدع في فنه وماعداه مقبول منه الكذب مثل الصدق كتعبير عن الواقع والالتفاف فنيا كالاستقامة وغيرها .. لذا أن يتحول شاعر ما الى ضابط لمباحث أمن الشعراء أو بوليس آداب الإبداع الفني فهذا غير غير ممكن !! ..
الأجدر بنا كأسرة ابداعية وفنية وشعرية واحدة أن نغض الطرف عن هفوات بعضنا البعض لا ان نجسمها ونكبرها ونعرضها ، ومن منا لا يخطأ !! . (( كفى المرء نبلا أن تعد معايبه )) كما قال الشاعر . فاذا تجاوزت انا اليوم عن اخطاء اخي غدا هو يتجاوز عن هفواتي .. وهكذ نتعايش ونتقارب ونكمل بعضنا بعضا .. لا بالتحاسد او التباغض او الكراهية فهذه الصفات ممقوته من الجميع مننا كلنا . أرجو من أخواني الشعراء المعنيين تهدئة الأمور وتوسعة الصدور لتقبل بعضنا البعض .. وهكذا نمضي احباء وأخوة وأصدقاء تجمعنا الأسرة الحضرمية الواحدة والمائدة الشبامية المعطاءة .. آمل الاستجابة لما طرحته .. مع قبول خالص تحياتي وتقديري للجميع وخاصة اخي الشاعر (ابوصالح) وعميد شعراء السقيفة (باقديم) .. |
||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
|