|
02-20-2014, 10:05 AM | #1 | ||||||
شاعرة السقيفه
|
موضوع لنقاش الجاد !؟ .
موضوع لنقاش الجاد والموضوعي . لمناقشة دور الموالده . وتاثيره الإجابي أوالسلبي في : - في العادات والتقاليد والعُرف والآداب الحضرميه الأصيله !!!؟ . |
||||||
02-20-2014, 10:31 AM | #2 | |||||
شخصيات هامه
|
المولد الجاوي ما تنطلق لسانه مثل المولّد السواحلي " الإفريقي " إلا أنه يتشرب القبولة والأعراف الجميلة بخلاف السواحلي يبقى زنجي . أما المولّد الهندي فيحسن الطرب ومضغ التانبول
|
|||||
02-20-2014, 10:41 AM | #3 | |||||||
شخصيات هامه
|
السواحلي ينطق حرف ( الحاء ) صحيح بينما الجاوي ينطقه ( هاء ) ، مثال: قحزوز وقهزوز
من حيث العرف اثنينهم يقلدون أهل البلاد ، يختلفون فقط في نظرتهم إلى المرأة |
|||||||
02-21-2014, 07:45 AM | #4 | ||||||||
شاعرة السقيفه
|
أستاذنا الفاضل / سالم علي الجرو ... حفظك الله .
أنت في ردك المُقتبس أعلاه إختزلت الموضوع في الأصناف الثلاثه التي ذكرتها من الموالده . وإختزلت دورهم في المجتمع الحضرمي ودورهم في قيمه وعاداته وتقاليده وأعرافه الإجتماعيه في ما أشرت إليه فقط ونسيت أو تناسيت إن بعض من الموالده الذين أشرت إليهم قد حكموا البلاد الحضرميه وأختلفوا مع بعض أعيانها وقبُلها في بعض الأمور وإتفقوا مع بعض أعيانها وقُبلها في بعض الأمور . والمراجع التاريخيه تؤكد ذلك . وإن دورفصائل الموالده التي إشرت إليه لم ولن ينحصر في إنطلاق اللسان من عدمه وتشرب القبوله اوعدم إقرارها . ولكن السؤال الأهم يبقى عن دورهم الإيجابي أو السلبي في الحفاظ على القيم والعادات والتقاليد والأعراف الحضرميه المُتصله الأصيله وتاثير دورهم فيها سلبا أو إيجابا سيما وإن بعضهم قد تربع على موضع القرار والتشريع عبر تاريخ حضرموت البعيد والقريب . وبخصوص ردودك الأخرى المتعدده لي وقفات أخرى معها إن شاء الله . تقبل جُل تقديري وإحترامي لما دونته في هذا المُتصفح وتقديري وإحترامي لشخصك الكريم . |
||||||||
التعديل الأخير تم بواسطة شهد الملكه ; 02-21-2014 الساعة 08:30 AM |
|||||||||
02-24-2014, 11:28 AM | #5 | |||||||
شخصيات هامه
|
ثلاثة تكشف معدن الشص وأصالته: الأولى: المديح الزائف يعبر عن كذب ونفاق وتملق .قلت زائف لأنه جاء ما يناقضه الثانية: كيف تفسر بمن يدع الله بأن يحفظك وأنت تعرف بأنه يكرهك ، يتمنى زوال نعمتك و يعرف أنك مولد يستوجب قتلك قبل الحنش . تناقض وعبث وركاكة الثالثة: أتركها للقارئ |
|||||||
التعديل الأخير تم بواسطة سالم علي الجرو ; 02-24-2014 الساعة 07:13 PM |
||||||||
02-20-2014, 10:56 AM | #6 | |||||
شخصيات هامه
|
أتحدث عن نفسي وليه نبعد بعيد . أنا من مواليد كينيا ، وهذا أنا . من ناحية تقديري للمرأة أزعم أنني فخور بما أبديه من خجل نحوها وعدم إحراجها حتى لو مستني بضر لأنني قرأت في الأعراف أن للمرأة حال ومعاملة تختلف عن الرجال تجاه بعضهم إذ لا يمكن إطلاق الرصاص عليها إبّان قتال الجهل بين القبائل . طبعا حال اليوم اشتباك بالكلام عبر الكتابة وليس بالبنادق . أشعر بالفخر وأنا أتعالى عن مسف وأتركه يرشقني ببذاءته. هذا وأنا بطباع زنجي والحمد لله . موضوع رائع جدا ليته يثبت ليستوفي البحث والدراسة
|
|||||
التعديل الأخير تم بواسطة سالم علي الجرو ; 02-20-2014 الساعة 11:07 AM |
||||||
02-20-2014, 11:03 AM | #7 | |||||
شخصيات هامه
|
طرفة
أيام الدراسة زرنا زميلنا المولد الجاوي في بيت خال أبيه " ناصر " ولا ندري عن العلاقة الأسرية إلا عندما أفادنا زميلنا قائلا: ــ أمّك أبوك أنا أختك ناصر |
|||||
02-20-2014, 11:27 AM | #8 | |||||
شخصيات هامه
|
الموالدة بصورة عامة يمتلكون جرأة في القول ، ولذلك تجد المولّد لا يخدع في المواجهة . وليس كلهم بطبيعة الحال . الثانية: أنهم يسألون ويتحرون كي لا يقعوا في خطأ ، مثال: أيهما يلبس البنطلون أم السباعية؟
|
|||||
02-20-2014, 11:48 AM | #9 | |||||
شخصيات هامه
|
حضرموت تتنفس شعر ، وللشعر الشعبي المساحة الأوسع في تداول المعاني والمعارف قال الشاعر ، يخاطب آخر: يالملـك عادنـا ريّـض ونفسـي رفيعـه عندي الجبـر للجاويـد جـم والتواضـع مانحب الجفاء ياخـوك قـط والقطيعـه للشرف والمعّـزه يالحونشـي مراجـع يبلغه بسمو أخلاقه [COLOR="rgb(75, 0, 130)"] وقول آخر: [/COLOR]أنتبه والا عندي لك كليمه لكيعه=لا تلقي لنا ثاني وثالث ورابع انته في الخور واحنا دايماً في الطليعه=انته فينك ذهن لا تقول عينه لصابع يبلغه/ها بمنزلته/ها في المجتمع مثل هذا الشعر الجميل ما كل الموالدة يعرفونه . بالمناسبة: مفردة: ( الخور ) تعني شيئا مبتذلا . مولد عن مولد يفهم وهذا له تأثير ثقافي طبعا ، ذلك أن الذي يفهم سيفهم من لا يفهم ، وبهذا تترادف المعاني والمفردات ومن خلالها يتميز الناس:" فينك ذهن لا تقول عينه لصابع "
|
|||||
02-22-2014, 06:54 AM | #10 | |||||||
شخصيات هامه
|
لغة الكاتب عنوانه والشعر ثقافته ، وهنا نقرأ ثقافة الإزدوجية واضحة في التعالي من خلال ثقافة المجاري والصرف الصحي ، والذين يعرفون معنى: ( الخور ) في اللهجة الحضرمية سيعرفون عنوان الشاعر/ة . كيف يصدق من يقرأ وجهين لشاعر/ة وكاتب/ة؟ إنه شيء يشبه العبثية ومعنى الهبوط والإسفاف والإنحطاط. |
|||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
|