|
![]() |
#1 |
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]() الأغنية المحجوبة وعوامل التعرية سئل علي الآنسي عن الفن الغنائي الخليجي فرد بقوله: إنه أحد فروع الفن اليمني. الكل يجمع بأن أصالة الجملة الطربية: قصيدة ولحن وغناء تعود إلى اليمن ، فأين هو يمن الشعر الغنائي والطّرب؟ إنها المدارس الأربع المعروفة: ( صنعاني ـ لحجي ـ يافعي ـ المدرسة الحضرمية ). كانت هذه المدارس منبع أو مصدر الفن في عموم الجزيرة العربية . غير أن عوامل التعرية حجبت الأغنية اليمنية كجنسية وأطلقتها كروح وهذه من سنن الأرض فضلا عن كون الفن لا يعرف حدود. من عوامل التعرية: ذوبان الحضارمة المهاجرين أو انصهارهم في مجتمعات أخرى وربما تقاعسهم عن حفظهم لتراثهم في المهجر أضعف حضور الأغنية الحضرمية أو حجبها ، وإلى وقت قريب كان الحضرمي يبحث في المهجر عن كاسيت لأغنية حضرمية فلا يجد استريو خاص بالفن الحضرمي بخلاف الفن الصنعاني الذي تخصصت له مئات المحلات. انتشار الأغنية الخليجية بكثافة وفي وقت قياسي في إبداع وتجديد ولم تقتصر على اقتباس جمل لحنية من الفن اليمني أو كل اللحن بل أخذت من هنا وهناك وهذا ديدن الفن ومساره الطبيعي . أخذت من الفن التركي والفارسي والهندي ... الخ. في الديار الحضرمية من تأثر بالفن الخليجي وطرب له ، وإنّي لأذكر في عام 1994م أفراح زواج في حي الشّرج ( المكلا ) لشريحة من ساكنيه . دفعني الفضول إلى الدخول والوقوف بين صفوفهم واستمعت إلى الكثير من الأغاني الخليجية ، منها: ( يانار شبّي من ضلوعي حطبك ). مثل هذا التزاوج أو التمازج أو التأثير يعد أمر طبيعي ، ومن يسبق يستحق الإشادة والثناء لا الاتهام والانتقاص من نشاطه وإبداعاته. إننا لو تعمّقنا جيدا لوجدنا أن أكثر من يشتكي من سرقة الغناء هم المتابعون للغناء الحضرمي ، وإنّك لو بحثت عن ذائقة الحضرمي للغناء لوجدتها خادعة داخل عود أو قيثارة مطرب خليجي. الطرب العدني المميّز لا أستطيع الخوض بعمق وبتفاصيل في هذا الباب إلا أنني أجزم بأنه فنّ مميّز ، مطمور ، وإن من يتذكّر الطّفرة الفنّية إبّان فترة عمالقة الطرب اليمني: شعراء وملحنين ومطربين ومطربات لا يمكنه إلا أن يحزن كثيرا.
|
التعديل الأخير تم بواسطة سالم علي الجرو ; 03-19-2009 الساعة 10:36 AM |
|
![]() |
![]() |
#2 |
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]() الغناء هوّية سلطان الأغنية هو الإيقاع ، ومن خرج عن الإيقاع فلا أغنية له . فإذن لا بدّ من الالتزام لإيقاع الأغنية والالتزام في حد ذاته ولاء والولاء هويّة ، وهنا تجدر الإشارة إلى المطربين الملتزمين ، ولن أتردد في إشهار اسم: المطرب الأول لليمن: محمد مرشد ناجي جمع بين مدارس الفن اليمني من عمالقة الأغنية العدنية وهو الذي يجمع بين طرب الأغنية ووقار الثقافة وعبق التاريخ اليمني في جلسة واحدة. وإذا ما انتقلنا إلى حضرموت فسنقف عند مطرب مغمور هو: عيدروس بن سعيّد الكاف ولمدينة الشحر حضور فنّيّ معبّر عن هويّة وتاريخ ، فأين من يفرق بين أغنية وأغنية؟ ، وأين من يفرق بين إيقاع وإيقاع؟ ، هنا يستوقفنا المطرب: بدوي زبير ولن أتراجع في زعمي: الشّحـر هي التي قدّرت لبدوي زبير فنّه أكثر من أيّ طرف آخر ، وهي الحافظة للإيقاع الحضرمي ، الحاضنة لأصوات شجيّة أمثال: سعيد عبد النّعيم محفوظ بن بريك وآخرون.... نعود لنقول: لو أن الالتزام وإمكانات التجديد توفّرت لها بيئة الانطلاق لما فضّلت في الجزيرة أغنية وإيقاع كالأغنية الحضرمية والإيقاع الحضرمي. أمّا وأن العجز والضّمور وعوامل تعرية أخرى قد حجبت الأغنية الحضرمية أو حبستها أو تركتها رهينة وقع الماضي ، فإن أغنية أخر ستملي الفراغ ، كما ملأت الفراغ في الساحة عناصر أخرى في مناحي أخرى.
|
![]() |
![]() |
#3 |
حال قيادي
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]() نعم انتشرت الأغنية (الخليجية) انتشارًا باهرًا في اليمن وانعكس ذلك حتى في أفراح الزواج وغيرها من مناسبات خاصة , تعكس ذلك أقراص (السي دي) التي تأتينا من هناك , ويكاد لايخلو حفل أو مناسبة غنائية , لاتخلو من سماع لاكثر من صوت خليجي جميل بألحانه والموسيقى والاداء .... كذلك أفراح الزواج بل وحتى المناسبات الخاصة ((في المهجر)) فإنها أصبحت جميع الأغاني التي تغنّى في المناسبة تكون الأغاني الخليجية(الطاغية في المناسبة) كذلك الأغاني المصرية وغيرها .... وان تغنّوا بالأغنية اليمنية فإنها تكون اغنية يتيمة وكمجاملة للحضور أو أهل المناسبة ! الاّ ماندر من أهل الذوق والحس الحضرمي والانتماء الأصيل .... الموسيقى اليمنية في كتابات المستشرقين : ثبت مؤخرًا أن أقدم تسجيلات للاصوات اليمانية قام بها الهولنديون عبر ممثليهم في جدّة في مطلع هذا القرن على يد (يفونغراف أديسون) بالاسطوانات الشمعيّة العتيقة , كما سجلت أصوات يمنية لفنانين من سقطرى لدى زيارتهم أثينا في عام 1902م , وهذه الصوات محفوظة بالمعهد الشرقي في لندن وإن كان الامريكيون قد استنسخوا منها نسخًا مؤخرًا . وقد مكّنتني الصدف من أن أستمع للنسخة الأمريكية من هذه الأصوات اليمنيّة , فلم أجد تقاربا بينها وبين أي من ألوان التراث اليمني المختلفة سوى بعض القصائد التي تفتتح بذكر الشاعر والفنان اليمني يحي عمر . مقتطف من دراسة (الموسيقى الخماسية بين الخليج واليمن) للدكتور نزار محمد عبده غانم - من كتاب جذور الاغنية اليمنية في أعماق الخليج . |
![]() |
![]() |
#4 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
استفدت كثير من مداخلتك وهي والموضوع الأساس ذات شعب وفروع إلا أنني قصدت ما يشاع من سرقات للأغنية اليمنية ، وهي وإن بدت سرقة من لدن مطرب هنا أو هناك ـ مثلا ـ يريد شهرة إلا أنّها في السياق الطبيعي ظاهرة صحية أن تغنّي الأغنية اليمنية في أيّ بقعة في الخليج وتتجنس أيضا طالما أنها خرجت من الذّاكرة المجتمعية.
سأعطيك مثال: وسيلة الإعلام سابقا: إذاعة صنعاء وإذاعة عدن ، والناس كانت تتابع الإذاعات العربية ومن خلالها عرفت الطرب والمطربين وتكون حس فنّي وذاكرة مجتمعية ، وعندما غنّى فهد بلاّن: " يا نجم يا سامر " كان الجميع يعرف أنها للفنان محمد مرشد ناجي ، بخلاف اليوم فإن الأغنية ستغنّى وتنسب إلى مطربها وإن كانت يمنية. هنا من نحاسب لو أردنا المحاسبة أو التّقصّي؟ إنّك لو ذهبت إلى الموضوع الأساس ستجدين أنّي قصدت بالتحديد المبطّن: ( الحجب ) وعوامل ( التعرية ) خلال عقود ، وإلى الآن لم نقف على دراسات تبيّن لنا الآثار السّلبيّة على مكوّنات الثقافة اليمنية خلال فترة التقلّبات الخطيرة في تاريخ استثنيت به اليمن ، ويكفي أن نعلم للدلالة على الإستثناء أن نسبة كبيرة من أغانيه هي أغاني الحماس الثوري والوطنية وهذه بطبيعتها تحمي نفسها . والتعرية قد يدخل فيها اهتزاز أو شتات منظومة الأغنية ، المعبرة عن حضارة ، أو ليست الموسيقى حضارة الشّعوب؟ . كيف لي أن أطالب بأغنية مسروقة وأنا كلّي ........؟ . هذا كتغيير في التضاريس وليس كسياسة ، حتى وإن كانت سياسة ، فلابدّ من الوقوف على صحّة الأشياء ، إضافة إلى ما سبق ذكره حول التقاعس في إبراز الموروثات في عالم أغنية المدارس الأربعة وتجديدها ومرافقتها في الفضاء الواسع. |
||
التعديل الأخير تم بواسطة سالم علي الجرو ; 03-20-2009 الساعة 07:51 PM |
|||
![]() |
![]() |
#5 | ||
مشرف عذب النغم والفن
![]() ![]()
|
![]()
================ عفوا مااسماء تلك الاغاني الخليجيه التي تقصدونها لكي نعلمها ؟؟؟ لكي التحيه |
||
![]() |
![]() |
#6 | ||
حال قيادي
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
مافيه اغنية محددة وانما اي اغنية جديدة تظهر في" كاسيت" جديد من فنان مشهور على سبيل المثال الفنان عبدالمجيد عبدالله او راشد الماجد أو اروى او نبيل شعيل .. مثل هؤلاء أغانيهم تشتهر بسرعة ويتم ترديدها في الأفراح ... كمان احيانا قد تشتهر اغنية (تافهـــــــــــــــــــــــة) بمعنى الكلمة بكلماتها ولحنها تغنّى ويتم الرقص عليها وبصراحة ستذهل اذا رأيتهن يرددنها قبل ان تشدو بها الفنانة ان كانت حاضره أو عبر سي دي ... لك مني خالص التحية والإحترام . |
||
![]() |
![]() |
#7 | |||||||
حال متالّق
![]()
![]() |
![]()
الاغاني الخليجية لها وجود في الجنوب وحضرموت بالتحديد
وهذا يتمثل باغاني الصوت مثل " مر ظبي سباني " ، " اغنم زمانك " ، " اهيل النقا " تحياتي |
|||||||
![]() |
![]() |
#8 | |||||||
حال متالّق
![]()
![]() |
![]()
!!!!!!!!!!!!!!!!!!
|
|||||||
التعديل الأخير تم بواسطة عبدالقادر صالح فدعق ; 03-25-2009 الساعة 12:35 AM |
||||||||
![]() |
![]() |
#9 | |||||||
حال متالّق
![]()
![]() |
![]()
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
|
|||||||
التعديل الأخير تم بواسطة عبدالقادر صالح فدعق ; 03-25-2009 الساعة 12:36 AM |
||||||||
![]() |
![]() |
#10 |
حال قيادي
![]() ![]()
|
![]()
استاذي القدير سالم علي الجرو
اشكر لك موضوعك الجميل حول الاغنيه الحضرميه وعوامل التعريه حقيقه عوامل التعريه اثرت في الانسان الحضرمي البعض منهم مع مرور الزمن واختلاط الناس تجد بعض الاسر الحضرميه الجيل الجديد لاتوجد من حضرميته الا الاسم وهذا سببه الاهل لم يربطوا الاجيال ببعضها البعض من خلال العادات والتقاليد فيتناسى مع الزمن الابن اصوله ويأخذ بما هو حاضر بالنسبه لموضوع الاغنيه اليمنيه والحضرميه بالاخص اؤيدك الراي بأن غناءها في اقطار الخليج من الفنانين الخليجيين وماتحمله هذه الاغنيه من مواد دسمه في كلمتها ولحنها وبساطتها هي ماجعلها اغنيه قويه وزاد من شهرتها ولم ياتي الخلل من ذلك ولكن نسب بعض الفنانين الخليجيين لبعض الاغاني الحضرميه لشعراء آخرين او الحان تركب عليها كلمات ويقال فلكور الادهى من ذلك والاهم مانسمعه اليوم من أغاني ويقال فن خليجي وهي الاغاني المشهوره لفنانين كبار الاساس في الاغنيه هو الايقاع فأين ياتي ايقاع الاغنيه وهو الاساس والذي هو اساس اللحن فتجد أغلب الاغاني على الايقاع الشحري(الرمبه) وهو ايقاع يمنى 100% وتدخل عليه طيران وفرقه متكامله وامكانيات كبيره ويقال فن خليجي وهو المسمى الدارج والعائم لاغلب الاغاني التي نسمعها هذه الايام (فن خليجي) السؤال المطروح متى انشىء الفن الخليجي ومنذ كم عقود عرف هذا الفن اذا كان الفنان محمد عبده في برنامج اضاءات قال ان الفن السعودي هو من اسسه مع الشاعر الامير خالد الفيصل من خلال مزج بعض لهجات السعوديه مثل النجديه والحجازيه والجنوبيه ومنها اظهرنا فن يطلق عليه الفن السعودي وفي العشر سنوات الماضيه ظهر لنا الفن الاماراتي الذي نسمعه من الفنان ميحد حمد بينما توجد ايقاعات وتاريخ للفن في الكويت والبحرين ولاينكر احد ذلك خلاصة الامر الفن اليمني بشكل عام استفاد من الامكانيات الخليجيه في نشررقعته اكثر والقنوات الكويتيه لها نصيب الاسد في ذلك اتمنى لاأكون أطلت في مداخلتي هذه وفقكم الباري |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
الدول العربية المعنية أوكلت قيادة احتواء الأزمة اليمنية إلى مصر | حد من الوادي | سقيفة الأخبار السياسيه | 0 | 10-05-2009 12:58 AM |
|