المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > سياسة وإقتصاد وقضايا المجتمع > سقيفة الحوار السياسي
سقيفة الحوار السياسي جميع الآراء والأفكار المطروحه هنا لاتُمثّل السقيفه ومالكيها وإدارييها بل تقع مسؤوليتها القانونيه والأخلاقيه على كاتبيها !!


الهاشميون روح قوام الجنوب....نظرة الهيئة الشرعية الواقعية للحراك وفصائله وطوائفه

سقيفة الحوار السياسي


إضافة رد
قديم 07-28-2010, 07:51 PM   #1
نبيل العوذلي
حال جديد

افتراضي الهاشميون روح قوام الجنوب....نظرة الهيئة الشرعية الواقعية للحراك وفصائله وطوائفه

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الامن الفيدرالي [ مشاهدة المشاركة ]
اذا المسألة واضحة......ولابد ان يكون رئيس الهيئة ايضا





من نسل الحسن وليس من نسل الحسين رضي الله عنهما





لانكم ترون ان الحسن رمز السلام والقومية العربية والوطنية





القرشيه لانه سلم الحكم لمعاوية المغتصب ....ففضل الولاء





للعروبة القرشيه التي تجمعهما على الولاء للحق الذي كان ينبغي





ان يقاتل عليه الحسن وهذا مالم يفعله الحسين رضي الله عنهما لانكم ترون





ان هناك من نسله -اي الحسين-لزوجته الفارسيه نسل غير عربي مع انهما من





نسل ال البيت-الذين منهم سادة الشمال- وبعض سادة الجنوب من نسل عربي لام عربيه







ولكن هناك تآلف بينهما -سادة الشمال وسادة الجنوب- الحسينيين بسبب عداءهم للوهابيه





التي ظهرت في اليمن وزاحمتهما على الوجاهة الدينية





الحكاية باتت واضحه انتم تتعصبون للحسن لانه رمز السلام والوحدة العربيه للقومية





العربية وكون نسله متصلا بالعرب والشام بينما نسل الحسين متصل بالعراق وايران





وكونكم تفضلون النضال السلمي المستمر الذي رمزه الحسن ...ولاتفضلون النضال العسكري الثوري





الذي رمزه الحسين اخيه رضي الله عنهما







لابد اخيرا ان شيخكم الشيخ حسين بن شعيب من نسل الحسن رضي الله عنهما اجزم بذلك





اشكرك عزيزي وان كنت قدكتبت هذا المقال كتعقيب على كلام الامن الفيدرالي


سوى انني اجده وافيا لدعم وجهة نظركم ودفاعكم وغيرتكم على دين الجنوب مع اضافة وهي اننا اصلا لسنا ضد الاشتراكيين مطلقا ولكننا ضد نوعيه معينه من الاشتراكيه والاشتراكيين وبالمفهوم المخالف نكون مع نوعيه معينه من الاشتراكيه والاشتراكيين ولسنا ايضا ضد الهاشميين مطلقا ولكننا ضد الهاشمية القبورية او الهاشمية الرافضيه التي تسب الصحابه وبالتالي من مفهوم المخالفه سنكون مع نوع من الهاشمية -الصوفيه الشرعيه-كذلك لسنا ضد السلفيه مطلقا ولسنا ضد العلمانيه او الليبراليه مطلقا ولكننا ضد نوع معين من السلفيه هي كما يسميها شيخ الاسلام بمبتدعة الحنبلية...وقد كتبنا موضوع في هذا الشأن وضد نوع معين من العلمانيه ونوع معين من الليبراليه ونوع معين من اي شيء اخر وبالتالي من مفهوم المخالفة سنكون باذن الله مع نوع معين من تلك

اذا لابد من وجود ضابط
الضابط هو عقيدة اهل السنه والجماعة ....
وحينها يصبح اما ان نتنازل كلنا عن ما نؤمن به لصالح ايمان فصيل معين مننا وهذا صعب كما سيتبين لنا او ان نلحلح قناعاتنا لصالح نقاط اتفاق تجمعنا وفق قاعدة --لاضرر ولاضرار-اي --كلمة سواء- وهي التي بيناها في وثيقتنا الاولى --اي الدفاع عن الارض--مع احترام المحمات العرفيه والدينية لاهل الجنوب كسنه شوافع وعرب من عرب الجزيرة العربيه لافرسيه ايرانية ولا رومية تركيه....و
لكن هذا لايريده البعض ويظن انه سيكون اذكى من الاخرين


ولذلك


نحن في الهيئة الشرعية للحراك الجنوبي السلمي نميل كثيرا الى تعاطي مفرزات الواقع بظواهره الواقعيه أكانت طائفيه ام حزبيه ام علمانيه ام مناطقيه كي لانتقوقع على جملة من الرؤى ونعتقد انها بمثابة الحق المطلق المفترض ان يؤمن به الكل والا فسيصبحون امام قياسنا المنطلق من ذلك الاعتقاد بتلك الرؤى اما كفار او طائفيين او حزبيين او علمانيين...





فمثلا حينما رفع العميد ناصر النوبه المناضل القدير شعار لاحزبيه بعد اليوم ....رحبنا بذلك الشعار كثيرا وتأملنا ان يصبح مبدأ للجنوبيين ولكننا اصطدمنا بواقع حقيقي لبعض الجنوبيين يتمثل في عدم استطاعته التخلي من الحزبيه عامة والحزب الاشتراكي خاصة اما لكون الحزبيه او الحزب الاشتراكي يمنحه شعورا بالذات بين الاخرين لانتماءه الطبقي مثلا ويشعر ان نفي الحزبيه ستعيد للتركيبة الجنوبيه الاجتماعية نوع من الترتيب التقليدي يحوله بالضرورة الى مكان منخفض فيتمسك بالحزبيه او الحزب لهذا الشعوراو ربما لانه يجيد ثقافة وسياسة التفكير بالفاظ الاشتراكيه ولايفهم شيء في العرف او الفقه فيصر على التمسك بذلك المسار لشيء في نفسه كذلك بعض اصحابنا مثلا الاسلامين لايستطيع ان يجاري الناس بمصطلحات الواقع السياسيه فيصر على التمسك بالفاظ تحصر الناس بما يراه انه يمكن ان يجعله بارزا او قائدا على الاخرين كذلك الاتجاه العرفي او الطائفي يشعر انه بعرفيته القبليه او بنزعته الطائفيه لتلك النسبة من التفسير الجزئي لحادثة معينة في التاريخ كما هو حاصل مع بعض المشايخ او السلاطين او السادة فيصرون على ان تفسيرهم او رؤيتهم يجب ان تكون المقام المحمود لثقافة الناس ...وهكذا






وعندئذ يصبح عليك بالضرورة ان تبحث عن نقاط الاعتدال التي يمكن الالتقاء من خلا لها مع الكل لمصلحة الكل وليس نقاط مع البعض لمصلحة البعض فقط





هذه حقيقة وصلنا اليها بالضرورة نحن بحمدالله في الهيئة الشرعية



ازاء ذلك علينا ان نراعي ان ثمة دول عظمى متأسسه على نظرة جزئية في تفسير تلك الحادثة التاريخية التي حصلت لفصيل معين او لبيت معين كما هو حاصل مع ايران مثلا وان هناك ممن هو متأثر كثيرا بتلك الرؤية ...فعلينا ان نتعامل بواقعية كونها ظاهرة موجودة لانستطيع دفنها من خلال الفاظ طوباوية كالتي يدعوننا اليها الاخوة مثل اللاطائفيه واللاحزبية واللامناطقيه واللامذهبيه واللادينية في قضيتنا بينما نجد ان احد اهم الاسباب التي اوجبت التعثر الحالي هو تلك النسبة الموجوده عند البعض سواء اكانوا في قيادة الحراك او في قاعدته من الايمان او ربما الظن بان وجهة نظرهم النسبية تلك هي الصحيحة ويجب ان تكون دين للحراك وللقضية الجنوبيه





لابد اذا من التعامل مع الحقائق الواقعية وادراك تلك النسب في رؤوس الناس سواء اكانوا معنا او ضدنا قريبين منا او بعيدين عنا ونحاول ان نرجح ما يعزز الفائدة لقضيتنا بالاستفادة من تلك النقطة مثلا كالالتقاء مع هذا الاتجاه الفكري اكان حزبيا او طائفيا او مذهبيا واضعاف تلك النسبة لذلك الاتجاه لانها ستؤثر على مسار الحراك وستعثر تمام كمال سيره ...هذا مانفعله مجتهدين





الامر يمكن تشبيهه بقطار يسير نراقبه يتعثر احيانا فنحلل اسباب تعثره لنكتشف مثلا ان ثمة صخرة هنا او قطعة من خشب اعاقت سير القطار او نقص في وقوده او ربما استعمال نوع من الوقود الغير صالح له فنعمل على اخراج هذه الصخرة او تلك القطعه او نحو ليسير القطار دون سرعة مخيفة تسبب له الهلكة ودون تباطىء يجعل الناس تمل وتخرج منه



الهاشميون روح الامة الاسلامية ويقول شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله


قال شيخ الإسلام ابن تيمية في (( رسالة الفرقان )) صفحة 163 : ((والمقصود أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله فحض على كتاب الله ثم فال :وعترتي أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي ثلاثاً)) انتهى .

وقال في (( الوصية الكبرى ))صفحة 297 (وكذلك آل بيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لهم من الحقوق ما يجب رعايتها فإن الله جعل لهم من حقاً في الخمس والفيء وأمر بالصلاة عليهم مع الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم. فقال: قولوا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم. إنك حميد مجيد وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم وعلى آل إبراهيم وآل محمد الذين حرمت عليهم الصدقة. هكذا قال الشافعي وأحمد بن حنبل وغيرهما من العلماء رحمهم الله فإن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : إن الصدقة لا تحل لمحمد ولا لآل محمد . وقال الله تعالى: ((إنما يريد اله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً)).

ويقول ايضا رحمه الله



وقال في كتابه (( الاقتضاء )) صفحة 71 إن الذي عليه أهل السنة والجماعة اعتقاد أن جنس العرب أفضل من جنس العجم عبرانيهم وسريانيهم ورومهم وفرسهم وغيرهم وأن قريشاً أفضل العرب وأن بني هاشم أفضل قريش وأن رسول الله صلى الله علية وآله وسلم أفضل بني هاشم فهو أفضل الخلق نفساً ونسباً. ثم قال : وليس فضل العرب ثم قريش ثم بني هاشم بمجرد كون رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم منهم وإن كان هذا من الفضل بل هم في أنفسهم أفضل : وبذلك ثبت لرسول الله صلى الله علية وآله وسلم أنه أفل نفساً ونسباً وإلا لزم الدور أ . هـ

ولذا من الحكمة ان نعرف كيف يفكر هؤلاء وكيف وكيف يحللون وينظرون كي نرجح مع من نقف ومن نوالي منهم لا ان نقع في موالاة الخاطئين منهم ونحن نحسب اننا نحسن صنعا كالتي يدعوا لها البعض مثل زبانية ايران او زيانية القبوريين او اصحاب الحلول والاتحاد
  رد مع اقتباس
قديم 08-01-2010, 09:59 AM   #2
بيضاني
حال نشيط

افتراضي

حينما تكون مضطرا لفعل شئ ما او القبول به فهذا يعني انك تتحين الفرصه للقضاء عليه او على الاقل فرض رؤيتك الخاصه وهنا تكون اسست او وضعت اول مسمار في المسيرة المشتركه وستدخل وتدخل الاخرين في دوامه لا فكاك منها قد تكون اكثر دمويه من دكتاتورية الحزب الواحد.
ما اريد توضيحه ان الافكار والقناعات يجب ان تكون نا بعه من القلب مؤمن بها عن قناعة وليس تكتيك هنا تكون قد وضعت اللبنه في موضعها الصحيح وتضع الوطن على سكة البناء الايجابي .
ان تقسم الناس الى طوائف وملل ونحل ومذاهب وتنتقي منهم من تشاء هذا يعني في المحصلة انك تضع العقبات في طريق السلم الاجتماعي, اقبل بالاخر كيف ما كان وضع الضوابط للعيش المشترك بمعنى اخر دوله ووطن للجميع يعيش فيه الصوفي والشافعي والشيعي والعلماني وحتى غير المسلم مواطنين لا يخافون غير الله والقانون هنا تكون قد خطيت نحو السلم الاجتماعي والتطور والنماء ويبدو مما قرات اعلاه ان هذا الحلم بعيد المنال لا حول ولا قوة الا بالله
  رد مع اقتباس
قديم 08-02-2010, 10:26 PM   #3
نبيل العوذلي
حال جديد

افتراضي رساله الهيئة الشرعيه للحراك الجنوبي السلمي لابناء الجنوب العربي -ج ي د ش-

بسم الله الرحمن الرحيم

حينما يصل تفكير الفرد او الجماعه –قبليا او حزبيا او مناطقيا او مذهبيا—الى اصطناع العراقيل المعيقه لسير مشروع ناجح يرفعهم الكل صغيرهم وكبيرهم بسبب ان مشروعه الذي يؤمن به كفكرة او كمنهجيه سياسيه او دينية او مناطقيه لم يؤمن بها الكل ولم يأخذ بها الكل فيتفنن في احداث العراقيل التي تعثر سير نجاح هذا المشروع ....حينها لابد من وقفة مع الذات ...لابد من وقفة انتباه...لابد من وقفة مراجعه للنفس

لقد بات من المؤكد ان الكل اذكياء وحذرين .....فلايستطيع احد منا ان يقوض عقلية الاخرين لصالح مشروعه الذي يؤمن به وعلينا ان نحترم قناعاته طالما انها لم تخرج عن اطار الحقيقتين الوجوديتين

الاولى
ان حد سقفنا الذي نطالب بتحقيقه ويعد تجاوزه تجاوزا للخطوط الحمراء هو فك الارتباط باستعادة دولة جمهورية اليمن الديمقراطيه الشعبيه واستقلالية الجنوب العربي عن اليمن

الثاني
اننا لانوافق على التحرر من الاحتلال المادي-العسكري والسياسي والاقتصادي—لندخل في احتلال معنوي –ثقافي او ديني- لايمت بصلة لهوية الجنوب العربي كعرب وكسنه شوافع ...ولانريد ارض بلا عقيدة بحجة فصل قضيتنا عن السياسة

ازاء ذلك علينا ان نفهم انه لن يتمكن احد منا من ان يكون اذكى من المكون الاخر ليقوض ثقافته وارادته لصالح مشروعه الخاص ....لا نحن في الهيئة الشرعيه كاسلاميين نستطيع ان نقوض العلمانيين والليبراليين والماركسيين ونحولهم الى مطاوعه بلحى وقمصان ولاهم يستطيعون ان يحولوننا الى نموذجهم السيكلوجي والفكري ....ولا القومييون المناطقيوين --القبلييون-كالسلاطين والمشايخ يستطيعون ان يحولوا الحداثيين الى قبليين –بمعاوز وجنابي وعمائم—ولا الحداثييون يستطيعون ان يحولوا القبليين الى متعصرنين --ببنطلونات وكرفتات –ولا احد منا يستطيع ان يمرر مشروعه الذي يؤمن به كنموذج لدولة الجنوب القادمه باذن الله تعالى بذكاء او بحيل او حتى بمكايدات سياسيه


لابد اذا من ضبط قواعد الخلاف والوفاق بيننا البين ...لاننا اذا سمحنا لانفسنا بالاصرار على النموذج الذي يؤمن به كل واحد منا فاننا سنصل

الى تحويل وجهة الصراع والنزاع فيما بيننا البين بمكايدات سياسيه قد يستجيز الفصيل منا التحالف والاستعانه بالعدو من اجل اشباع رغبة تمرير برنامجه وافشال برنامج الاخر

الخشية من ان يتحول هذا التنافس الى نقاط حرجه كما حصلت مع الاباء في الجبهة القومية والتحرير والرابطه
لابد اذا من التعقل والتمهل بالفهم من ان احد منا لن يكون اذكى من الاخر فيسيطر على هيجان الشارع ليستعمله عصا ليضرب بها مخالفيه...
هذه الاستراتيجية التي يريد ان يفكر بها البعض....السيطرة على الشارع ليتحول الى عصا بيد المتسيطرين عليه...لن تجدي.والسبب ان مقومات الفهم اليوم باتت ليس كالامس ...قوة ومرارة التجربه السابقه شكلت مناعة لدى الكل ربما ادت عند البعض الى اعراض خطيرة وهي المبالغه في سوء الظن والمبالغه في الوسوسه تجاه نوايا الاخرين وحمل مواقفهم دائما على المحمل المعادي لقواعد ايمانياته بمشروعه الخاص ثانيا...وجود عوامل الثقافة والوعي بكشف الحقائق كالانترنت والاتصالات عبر الجوالات والتلفزيون والصحافه تشكل من الاسباب التي تجعل الشارع ذكي وليس كما يتصور البعض وفق رؤيته للماضي...
ازاء ذلك علينا ان ننضبط لقواعد تنظم نضالنا
القاعدة الاولى
عدم جعل البراءة واللعن تجربة الاباء في اتحاد الجنوب العربي كسلاطين ومشايخ واعيان للمجتمع الجنوبي بمثابة الاصطلاح الذي يجب الاتفاق عليه للسير نحو الامام
القاعدة الثانيه
عدم جعل البراءة واللعن لتجربة الاباء منذ الاستقلال الى عهد الوحدة بمثابة الاصطلاح الذي يجب الاتفاق عليه كعقيدة للناس من اجل السشير نحو الامام

القاعدة الثالثة
الاصطلاح على حد –فك الارتباط- كسقف لايتم التنازل عليه او الالتفاف باذن الله تعالى
القاعدة الرابعه
الاصطلاح على عقيدة اهل السنه والجماعه كمتفق عليه للجنوب العربي –جمهورية اليمن الديمقراطيه الشعبيه—بحسب الاقرار المتفق عليها في مدارس ومعاهد وجامعات دول الخليج العربي –خاصة السعودية—وجعل شرعة ومنهاج الامام محمد سالم البيحاني كمذهب وطريقة وسياسه لدينية الجنوب— اي الصوفيه الشرعيه--
القاعدة الخامسه
عدم جر الناس الى نزاعات لفظيه حول الفاظ مثل –هل نحن يمنيين ام عرب ؟ وهل نحن الجنوب اليمني او الجنوب العربي؟ والتركيز بدلا عن ذلك على النضال لاخراج المحتل باذن الله تعالى
القاعدة السادسه
الاصطلاح على السيد علي سالم البيض –حفظه الله- كقائد وزعيم لمشروع التحرير لموجبات الاسباب النقليه والعقلية المنطبقة عليه كضرورة واقعيه لانستطيع الحياد عنها
القاعدة السابعه
الاصرار على النضال السلمي وعدم اتاحة الفرص لتحويله الى مربعات لاتتوافق وامكانياتنا الحاليه المتوافقه مع النضال السلمي ...كون المجتمع الاقليمي والدولي يكاد يكون قد وصل الى قناعة بان التدخل العسكري بتكرير نموذج العراق يساعد على زيادة الارهاب والتمزق المشجع على الجريمه والقرصنه ولن يرحبوا بانتقال على حساب مصالحهم الاستراتيجية وعلينا ان نراعي ذلك ولانقفز الى حجم اكبر من حجمنا وحجم هذا الواقع
..والحمدالله




لمعرفة المزيد http://www.shabab-gnoube.com////////...#ixzz0vTiEsILM
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas