|
![]() |
#1 |
حال نشيط
![]()
|
![]()
السلام عليكم
الى جميع المسلمين في شتى بقاع الارض، كثر الكلام عن يوم القيامة و تم سرد الكثير من العلامات الصغرى التي حدثت. 1- هل زادتنا علامات يوم القيامة مخافة من الله؟ 2- طيب هل هذه العلامات قربت المذاهب و الملل؟ ام زادتهم تفكيكا؟ 3- هل ترون ان الديانة المسيحية حدثت عندها انتفاضة قوية في الستلايت و الاعلام لديهم؟ 4- هل المسلمون جميعا بمذاهبهم واختلافهم زادتهم بصيرة وتقرب من بعضنا البعض؟ 5- دخلت امرأة النار في هرة فما بال المسلمين لا يتعظون؟ 6- ان الامام المهدي عليه السلام و ما تذكره كتب التاريخ لدى السنة و الشيعة تدل على انه موجود و هذا يوافق الحديث الشريف: حديث الثقلين صحيح بلفظ الترمذي وغيره إن حديث الثقلين باللفظ الذي ذكره عن الترمذي وبألفاظ مشابهة ورد بطرق كثيرة صححها العديد من علماء أهل السنة ، ونذكر في أولهم إمامهم الألباني في أكثر من كتاب له ، منها صحيح سنن الترمذي ، حيث قال فيه ناقلاً الحديث عن سنن الترمذي : (حدثنا علي بن المنذر الكوفي ، حدثنا محمد بن فضيل ، حدثنا الأعمش ، عن عطية ، عن أبي سعيد ، والأعمش عن حبيب بن أبي ثابت ، عن زيد بن أرقم (رضي الله عنهم) قالا : قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي ، أحدهما أعظم من الآخر ، كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض ، وعترتي أهل بيتي ، ولن يفترقا حتى يردا عليّ الحوض ، فانظروا كيف تخلفوني فيهما ) . ثم قال الألباني معلقاً على هذا الحديث: ( صحيح المشكاة: 6144 ، الروض النضير: 977 و 978 ، الصحيحة: 4 / 356 -357 ) ( 1 ) . وقد صحح الحديث ابن حجر العسقلاني في كتاب «المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية» في باب فضائل الإمام علي (عليه السلام)فعن علي قال : ( إن النبي (صلى الله عليه وسلم) حضر الشجرة بخم ، ثم خرج آخذاً بيد علي فقال : ألستم تشهدون أن الله ربكم ؟ قالوا : بلى ، قال : ألستم تشهدون أن الله ورسوله مولاكم ؟ فقالوا : بلى ، قال : فمن كان الله ورسوله مولاه فإن هذا مولاه ، وقد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا كتاب الله سببه بيده وسببه بأيديكم وأهل بيتي ) _______________________ (1) صحيح سنن الترمذي 3 / 543 رواية رقم : 3788 . قال ابن حجر العسقلاني : «وهذا إسناد صحيح» ( 1 ) . وقد صححه أيضا ابن حجر الهيثمي في كتابه الصواعق المحرقة ، فقال : ( ومن ثم صح أنه B قال : إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي كتاب الله وعترتي ) ( 2 ) . وقال في نفس المصدر : ( وفي رواية صحيحة : إني تارك فيكم أمرين لن تضلوا إن اتبعتموهما ، وهما كتاب الله وأهل بيتي عترتي ، زاد الطبراني : إني سألت لهما فلا تقدموهما فتهلكوا ، ولا تقصروا عنهما فتهلكوا ، ولا تعلموهم فإنهم أعلم منكم ... ) ( 3) . كما صححه البوصيري في : «إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة» ، قال : ( وعن علي بن أبي طالب أن النبي (صلى الله عليه وسلم) حضر الشجرة بخم ، ثم خرج آخذاً بيد علي فقال : ألستم تشهدون أن الله ربكم ؟ قالوا : بلى ، قال : ألستم تشهدون أن الله _______________________ (1) المطالب العالية 4 / 65 رواية رقم : 3972 . (2) الصواعق المحرقة 2 / 428 . (3) الصواعق المحرقة 2 / 439 . ورسوله أولى بكم من أنفسكم وأن الله ورسوله مولاكم ؟ قالوا : بلى ، قال : فمن كان الله ورسوله مولاه فإن هذا مولاه ، وقد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا كتاب الله سببه بيده وسببه أيديكم وأهل بيتي ) . قال البوصيري : «رواه إسحاق بسند صحيح» ( 1). ورواه بسند صحيح أيضاً يعقوب بن سفيان الفسوي في كتابه «المعرفة والتاريخ» ، قال : ( حدثنا يحيى قال : حدثنا جرير ، عن الحسن بن عبيد الله ، عن أبي الضحى ، عن زيد بن أرقم قال : قال النبي (صلى الله عليه وسلم) : إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا كتاب الله عزوجل وعترتي أهل بيتي ، وإنهما لن يفترقا حتى يردا عليّ الحوض) ( 2) . ورجال سنده كلهم من الثقات ، أما «يحيى» فهو الإمام الحافظ يحيى بن يحيى بن بكير التميمي المنقري النيسابوري أبو ___________________ ( 1) إتحاف الخيرة المهرة 9 / 279 . ( 2) المعرفة والتاريخ 1 / 536 . زكريا ثقة ، أخرج له من الستة البخاري ومسلم والنسائي والترمذي ( 1) . و «جرير» هو جرير بن عبدالحميد بن قرط الضبي الرازي ، وهو ثقة أخرج له الستة جميعهم (2) . و «الحسن بن عبيد الله» هو الحسن بن عبيد الله بن عروة النخعي أبو عروة وهو ثقة من رجال مسلم والبقية ما عدا البخاري (3) . و «أبو الضحى» هو مسلم بن صبيح وهو ثقة أيضاً من رجال الجميع (4) . وصححه الشيخ سليمان القندوزي الحنفي في ينابيع المودة قال: ( ومن ثمة صح أنه B قال : إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به ___________________ (1) تهذيب الكمال 8 / 102 برقم : 7538 . (2) تهذيب الكمال 1 / 447 برقم : 901 . (3) تهذيب الكمال 2 / 138 برقم : 1226 . (4) تهذيب الكمال 7 / 100 برقم : 6523 . لن تضلوا ، كتاب الله وعترتي ) (1) . وقال القندوزي : ( وأخرج الطبراني في الكبير برجال ثقات ولفظة : إني تارك فيكم خليفتين كتاب الله وأهل بيتي وأنهما لن يفترقا حتى يردا عليّ الحوض ) (2) . كما رواه بهذا النص أحمد بن حنبل في مسنده ، وقد قال عن مسنده : ( إن هذا الكتاب قد جمعته وانتقيته من أكثر من سبعمائة وخمسين ألفاً فما اختلف فيه المسلمون من حديث رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فارجعوا إليه فإن كان فيه وإلا فليس بحجة ) (3) . وبما أن الحديث باللفظ المذكور موجود في المسند ، فيكون حجة ففيه : ( حدثنا عبد الله ، حدثني أبي ، حدثنا ابن نمير ، حدثنا عبد الملك بن أبي سليمان، عن عطية العوفي ، عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : إني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به _______________________ (1) ينابيع المودة صفحة 295 . (2) ينابيع المودة 1 / 120 برقم : 45 . (3) من له رواية في مسند أحمد صفحة 9 ، سير أعلام النبلاء ، ترجمة أحمد بن حنبل . لن تضلوا بعدي الثقلين ، أحدهما أكبر من الآخر ، كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض وعترتي أهل بيتي ، ألا وأنهما لن يفترقا حتى يردا عليّ الحوض ) (1) . وقال محمود شكري الألوسي في كتابه «مختصر التحفة» : (وههنا فوائد جليلة لها مناسبة مع هذا المقام ، وهي أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال : إني تارك فيكم الثقلين فإن تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي أحدهما أعظم من الآخر ، كتاب الله وعترتي أهل بيتي . وهذا الحديث ثابت عند الفريقين من أهل السنة والشيعة ) ( 2) . وقال بصحته ابن جرير الطبري ، نقل تصحيحه له المتقي الهندي في كنز العمال ، قال : ( عن محمد بن عمر بن علي ، عن أبيه عن علي بن أبي طالب عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال : إني تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا كتاب الله ، سبب بيد الله ، وسبب بأيديكم ، وأهل بيتي ) . _______________________ ( 1 ) مسند أحمد 3 / 59 رواية رقم : 11578 . ( 2 ) مختصر التحفة صفحة 52 . ثم قال المتقي الهندي : «ابن جرير وصححه» (1) . وصححه المحاملي في أماليه ، ذكر ذلك جلال الدين السيوطي في مسند الإمام علي (عليه السلام) قال : ( عن علي (رضي الله عنه) أن النبي (صلى الله عليه وسلم) قام بحفرة الشجرة بخم ثم خرج آخذاً بيد علي فقال : أيها الناس ألستم تشهدون أن الله ربكم ؟ قالوا : بلى ، قال : ألستم تشهدون أن الله ورسوله أولى بكم من أنفسكم وأن الله ورسوله مولاكم ؟ قالوا : بلى ، قال : فمن كان الله ورسوله مولاه فإن هذا مولاه ، وقد تركت فيكم ما إن أخذتم به فلن تضلوا بعده ، كتاب الله سببه بيده وسببه بأيديكم وأهل بيتي ) ، ( ابن راهويه وابن جرير وابن أبي عاصم والمحاملي وصحح ) (2) . ورواه الطبراني في المعجم الكبير بسند صحيح فقال : ( حدثنا علي بن عبد العزيز ، قال : حدثنا عمرو بن عون الواسطي ، قال : حدثنا خالد بن عبد الله ، عن الحسن بن عبيد الله ، عن أبي الضحى ___________________ (1) كنز العمال 1 / 379 رواية رقم : 1650 . (2) مسند علي 192 رواية رقم : 605 . عن زيد بن أرقم قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي وإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض) (1) . ورجال سند هذا الطريق كلهم من الثقات عند أهل السنة ، فـ«علي بن عبد العزيز» هو الحافظ البغوي ، الثقة المأمون (2)، و «عمرو بن عون الواسطي» هو أبو عثمان السلمي البزار الحافظ الثبت الثقة ، من رجال البخاري ومسلم والترمذي والنسائي وابن ماجة وأبي داود (3) ، و «خالد بن عبد الله» هو خالد بن عبد الله بن عبد الرحمن الطحان الواسطي الحافظ الثقة الثبت ، أخرج له الجميع (4) ، وبقية رجال السند مر الكلام عنهم (5) . ___________________ (1) المعجم الكبير للطبراني 5/169 رواية رقم : 4980 . (2) انظر ترجمته في لسان الميزان 4/241 رقم الترجمة : 648 . (3) انظر ترجمته في تذكرة الحفاظ 2/426 رقم الترجمة : 434 . (4) انظر ترجمته في تقريب التهذيب 1/189 رقم الترجمة : 1647 ، تذكرة الحفاظ 1/259 رقم الترجمة 246 . (5) في الصفحة رقم : 12 . وروى الطبراني في معجمه الكبير بسند صحيح قال الطبراني : (حدثنا علي بن عبد العزيز ، حدثنا أبو غسان مالك بن إسماعيل ، حدثنا إسرائيل ، عن عثمان بن المغيرة ، عن علي بن ربيعة ، قال : لقيت زيد بن أرقم داخلاً على المختار أو خارجاً ، قال : قلت حديثاً بلغني عنك سمعت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يقول : إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي ؟ قال : نعم ) (1) . ورجال سند هذه الطريق كلهم من الثقاة ، فـ «علي بن عبد العزيز» هو البغوي وقد سبق الكلام عنه (2) ، و «أبو غسان مالك ___________________ (1) المعجم الكبير للطبراني 5/186 رواية رقم : 5040 ، ورواه من طريق إسرائيل يعقوب بن سفيان الفسوي في المعرفة والتاريخ 1/295 قال : ( حدثنا عبيد الله بن موسى قال : أخبرنا سرائيل عن عثمان بن المغيرة عن علي بن ربيعة قال لقيت زيد بن أرقم وهو يريد الدخول على المختار فقلت له بلغني عنك حديث قال ما هو ؟ قلت أسمعت النبي (صلى الله عليه وسلم) يقول إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله عز وجل وعترتي قال نعم ) وعبيد الله ابن موسى شيخ الفسوي هو عبيد الله بن موسى بن أبي المختار باذام أبو محمد العبسي الكوفي ، ثقة من رجال الجميع . (2) انظر صفحة 16 . ابن إسماعيل » ثقة متقن ، أخرج له الجميع (1) ، و «إسرائيل» هو إسرائيل بن يونس بن أبي إسحاق السبيعي ، ثقة أخرج له الجميع(2) و «عثمان بن المغيرة» ثقة أخرج له الجماعة عدا مسلم بن الحجاج(3) و«علي بن ربيعة» ثقة من رجال الجميع (4) . وصححه أيضاً العلامة حسن السقاف في كتابه «صحيح صفة صلاة النبي» قال ففي سنن الترمذي 5/663برقم 3788 قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أحدهما أعظم من الآخر : كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى ___________________ (1) انظر ترجمته في تهذيب الكمال 27/86 رواية رقم : 5727 ، تذكرة الحفاظ 1/402 رقم الترجمة 404 ، تقريب التهذيب 1/516 رواية رقم : 6424 . (2) انظر ترجمته في تذكرة الحفاظ 1/214 رقم الترجمة 201 ، تهذيب الكمال 2/515 رقم الترجمة 402 ، تقريب التهذيب 1/104 رقم الترجمة 401 . (3) انظر ترجمته في تهذيب الكمال 19/497 رقم الترجمة 3864 ، تقريب التهذيب 1/387 رقم الترجمة 4520 . (4) انظر ترجمته في تقريب التهذيب 1/401 رقم الترجمة 4733 ، تهذيب الكمال 20/431 رقم الترجمة 4068 . الأرض وعترتي أهل بيتي ، ولن يفترقا حتى يردا عليّ الحوض فانظروا كيف تخلفوني فيهما ) . ثم قال السقاف : ( وهو صحيح ) (1) . كما صححوا حديث الثقلين بألفاظ أخرى تؤدي معنى وجوب التمسك بهما ففي مستدرك الحاكم قال : ( حدثنا أبو الحسين محمد بن أحمد بن تميم الحنظلي ببغداد ، حدثنا أبو قلاية عبد الملك بن محمد الرقاشي ، حدثنا يحيى بن حماد ، وحدثني أبو بكر محمد بن بالويه وأبو بكر أحمد بن جعفر البزار قالا : حدثنا عبد الله ابن حنبل ، حدثني أبي ، حدثنا يحيى بن حماد وحدثنا أبو نصر أحمد ابن سهل الفقيه ببخارى ، حدثنا صالح بن محمد الحافظ البغدادي حدثنا خلف بن سالم المخرمي ، حدثنا يحيى بن حماد ، حدثنا أبو عوانة عن سليمان الأعمش قال : حدثنا حبيب بن أبي ثابت ، عن أبي الطفيل ، عن زيد بن أرقم (رضي الله عنه) قال : لما رجع رسول الله ___________________ (1) صحيح صفة صلاة النبي صفحة 29 . (صلى الله عليه وسلم) من حجة الوداع ونزل بغدير خم أمر بدوحات فقمن فقال : كأني قد دعيت فأجبت إني قد تركت فيكم الثقلين أحدهما أكبر من الآخر كتاب الله تعالى وعترتي فانظروا كيف تخلفوني فيهما ، فإنهما لن يفترقا حتى يردا عليّ الحوض ، ثم قال : إن الله عز وجل مولاي وأنا مولى كل مؤمن ، ثم أخذ بيد علي (رضي الله عنه) فقال : من كنت مولاه فهذا وليّه ، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه ) ثم قال الحاكم : (هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه بطوله ) (1) . وقال ابن كثير : ( وقد ثبت في الصحيح أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال في خطبته بغدير خم : إني تارك فيكم الثقلين ، كتاب الله وعترتي ، وأنهما لن يفترقا حتى يردا عليّ الحوض ) (2) . وقد ارتضى ابن كثير تصحيح الذهبي فقال : ( وقد روى النسائي في سننه عن محمد بن المثنى ، عن يحيى بن حماد ، عن أبي _______________________ (1) المستدرك على الصحيحين 3 / 118 حديث رقم : 4576 . (2) تفسير ابن كثير 4 / 122 . معاوية ، عن الأعمش ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن أبي الطفيل ، عن زيد بن أرقم قال : لما رجع رسول الله (صلى الله عليه وسلم) من حجة الوداع ونزل بغدير خم أمر بدوحات فقممن ثم قال : كأني قد دعيت فأجبت ، إني قد تركت فيكم الثقلين ، كتاب الله وعترتي أهل بيتي فانظروا كيف تخلفوني فيهما ؟ فإنهما لن يفترقا حتى يردا عليّ الحوض ، ثم قال : الله مولاي ، وأنا مولى كل مؤمن ، ثم أخذ بيد علي فقال : من كنت مولاه فهذا وليّه ، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه ، فقلت لزيد سمعته من رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ؟ فقال : ما كان في الدوحات أحد إلا رآه بعينيه ، وسمعه بأذنيه ) . ثم قال ابن كثير : ( تفرد به النسائي من هذا الوجه ، قال شيخنا أبو عبد الله الذهبي : وهذا حديث صحيح ) (1) . وقال الألباني في صحيح الجامع الصغير : ( إني تارك فيكم خليفتين ، كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض وعترتي أهل _______________________ (1) البداية والنهاية لابن كثير 5 / 228 ، السيرة النبوية لابن كثير 4 / 416 . بيتي ، وأنهما لن يفترقا حتى يردا عليّ الحوض ) ( صحيح ) ( حم ، طب ، عن زيد بن ثابت ) (1) . وقال جمال الدين القاسمي : ( وقد ثبت في الصحيح أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال في خطبته : إني تارك فيكم الثقلين ، كتاب الله وعترتي وأنهما لم يفترقا حتى يردا عليّ الحوض ) (2) . وقال الهيثمي في مجمع الزوائد : ( وعن زيد بن ثابت عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال : إني تركت فيكم خليفتين ، كتاب الله وأهل بيتي ، وأنهما لن يفترقا حتى يردا عليّ الحوض ) ، ثم قال : ( رواه الطبراني في الكبير ورجاله ثقات ) (3). وقال أيضا : ( عن زيد بن ثابت قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : إني تارك فيكم خليفتين كتاب الله عز وجل حبل ممدود ما بين السماء والأرض أو ما بين السماء إلى الأرض وعترتي أهل بيتي ، وأنهما لن ___________________ (1) صحيح الجامع الصغير 1 / 842 رواية رقم : 2457 . (2) محاسن التأويل 14 / 307 . (3) مجمع الزوائد 1 / 170 . يفترقا حتى يردا عليّ الحوض ) ، ثم قال : ( رواه أحمد وإسناده جيد) (1) . وقال السمهودي : ( وأخرجه الطبراني في الكبير برجال ثقات ولفظه : إني تارك فيكم خليفتين ، كتاب الله عز وجل وأهل بيتي ، وأنهما لن يفترقا حتى يردا عليّ الحوض ) (2). وقال الأزهري : ( روى شريك عن الركين عن القاسم بن حسان ، عن زيد بن ثابت قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : إني تارك فيكم الثقلين خلفي ، كتاب الله وعترتي فإنهما لن يفترقا حتى يردا عليّ الحوض ) ، ثم قال الأزهري : ( قال محمد بن اسحاق : وهذا حديث حسن صحيح ) (3) . ويطول الحديث لو أردنا أن نستعرض كلمات علماء المذاهب في تصحيح حديث الثقلين بلفظ الترمذي وبألفاظه الأخرى ، فهو _______________________ (1) مجمع الزوائد 9 / 256 . وانظر في مسند أحمد 8 / 138 برقم : 21634 . (2) جواهر العقدين صفحة 236 . (3) تهذيب اللغة 2 / 264 . حديث ثابت لا غبار على صحته ، وأسانيده عديدة منها ما هو صحيح ومنها ما هو حسن ، وقد حكم عليه أعلام أهل السنة بالصحة ، وتلقوه بالقبول . وبذلك يظهر عدم صحة قول عثمان الخميس : «الحديث فيه كلام من حيث صحته وثبوته عن النبي (صلى الله عليه وسلم)» . وعندما نعرف أن ابن الخميس مطلع على الحديث ومتخصص به ، ولا بد أنه قرأ هذه المصادر كلها أو جلّها ، وعلى الأقل ما صححه شيخه الألباني ، نطمئن بأن تضعيفه للحديث ناتج عن مرضه وغرضه فقط . كما نعرف أن تصويره للحديث وكأن روايته محصورة بلفظ مسلم التي يزعم أنه ليس فيها أمر التمسك بأهل البيت (عليهم السلام) هو تدليس في حديث رسول الله (صلى الله عليه وآله) . فهل هذه محبة أهل البيت (عليهم السلام) التي يدّعيها الشيخ عثمان الخميس ويتشدّق بها ؟! وإعطاءهم حقوقهم كاملة وبدون نقيصة كما يزعم ؟! فلقد زعم أنهم أتباع عترة النبي (صلى الله عليه وآله) وأنهم أعطوهم حقوقهم ولم ينقصوا منها شيئاً حيث قال : ( بل نحن أتباع عترة النبي (صلى الله عليه وسلم) الذين أعطيناهم حقهم ولم نزد ولم ننقص ) (1) . فهل من محبتهم وإعطاءهم حقوقهم كاملة أن يكتم العالم العارف صحة ما هو ثابت من مناقبهم وفضائلهم ، ويزعم أن حديثها غير ثابت ؟! وهل يصدر هذا الفعل إلاّ ممن ناصبهم العداء ؟ . ___________________ (1) حقبة من التاريخ صفحة 204 . نقلا: .h-alajmi.com موضوع القبض عليه لا تقبل العقل و المنطق لان الله هو مرسله الى العالمين ويضع آياته المحكمات كل شيء بقدر قدر له. فهل من متمعن في القرآن : سورة البقرة (3): الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ . انظر الى الاحاديث الشريفة من كل المذاهب الاسلامية ومن لديهم العلم الذي يوافق العقل و المنطق لوجدنا اكثر ولربما القرآن الكريم كله يدلنا على صراط مستقيم و الايمان بالغيبيات. وشكرا لجميع الاخوة اللهم اجمع امة محمد اللهم صلي على محمد وآل محمد وصحابته اجمعين الى يوم الدين على الصراط المستقيم. واعلموا ان اعداء المسلمون يزيدون حقدا و كرها و بغضا على المسلمين لان ما يحدث من ظواهر علمية مثل البراكين و الزلازل و و ووو. يدل على ان المسلمين انشاء الله هم الفرقة الناجية باذن الله ان امره بين الكاف و النون. اعلموا ان ماحدث في الهند و الفلبين و غيرهم من دول العالم من هذه العلامات الحية لهي شاهد على ان هناك من في الارض من يحبهم الله ورسوله يأذون المسلمين بكل ما اوتوا من قوة و يتربصون بهم من كل صوب و نحو. ولكن بسم الله الرحمن الرحيم و يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين. وشكرا لكم كانهن الياقوت والمرجان |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
احصا ئيات عن القران لا تفوتكم معرفتها | باحرس1970 | سقيفة الحوار الإسلامي | 30 | 10-14-2012 12:40 AM |
على اليمنيين السياسيين في اليمن إلى اتفاق حول نقل السلطة في صنعاء بهدف التوصل إلى حل للقضية الجنوبية | حد من الوادي | سقيفة الأخبار السياسيه | 2 | 10-25-2011 06:33 PM |
فضل يوم الجمعة | تاج العليب فؤاد باطويح | سقيفة إسلاميات | 1 | 07-01-2011 11:11 AM |
بعض الآثار الواردة في شهر محرم (( تاسوع وعاشور )) | عاشق الجوهره | سقيفة الحوار الإسلامي | 8 | 12-16-2010 12:42 AM |
مجلة السياسة الخارجية الأمريكية: يجب على دول الخليج أن تقبل اليمن عضواً في مجلس التعا | حد من الوادي | سقيفة الأخبار السياسيه | 0 | 10-10-2010 01:14 AM |
|