|
![]() |
#1 |
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]() غير قابل للتوثيق لخلوه من دسم . |
![]() |
![]() |
#2 | ||||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
السقيفة تحتضن وتوثق أبيات كهذه: محبّة الصدق ما هي بلبلة بالكلام سلّمت قلبي لمن حبّه وعزّه تمام الشاعر: حسن باقديم من قصيدة: [ حروف غزلية ] مطلعها: يا ذي توطّنت عا راس الجبل والدّقام قدرك في القلب والخاطر ملحم لحام وصفها شيخ السقيفة بالتالي:
|
||||
![]() |
![]() |
#3 |
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
القصائد المرتجلة: تلك التي " يرتجلها ناظمها في مناسبة من المناسبات ، ويغلب عليها السمة الاجتماعية والتكلُّف ."
|
![]() |
![]() |
#4 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
• كلمات القصيدة لا بد وأن تكون لها مدلولات لغوية ومعنوية وليس بناء شكلي لا معنى له .
|
||
![]() |
![]() |
#5 | |||||||||
مشرف سقيفة التراث
![]() ![]()
![]() |
![]()
صحيح استاذي يقول المثل الشعبي (الكلام له لي وفلي) |
|||||||||
![]() |
![]() |
#6 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
مصلح الوعل: روّح المال لي كل شبر يلقي قهاول والسبب في المخابر لي مهمل ضميره ما نلومه ولا نطرح عليه التساؤل لومنا عند الذي أعطاه خط النشيره ............ مدلولات , سلاسة , معنى
|
||
![]() |
![]() |
#7 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
مشكلة من قبض كورة غلب ما يناول ضيّعتنا الأنانية بشمس الهجيرة كل شي يا حسن نقبله إلا التّطـاول كيف نربط برأس الدلو زانه قصيرة؟ وانت حاول وخلّ الشعب مثلك يا يحاول يمكن انك تحقق مثل صقر الجزيرة مالحضارم خذتهم بورصات التداول والحزازات خلّتْ كل واحد بديرهْ .......... |
||
التعديل الأخير تم بواسطة سالم علي الجرو ; 10-11-2015 الساعة 10:44 AM |
|||
![]() |
![]() |
#8 | ||||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
تذهب وتعود لتقرأ للمرة العاشرة وكأنك تسمعها
|
||||
![]() |
![]() |
#9 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
جاذبية الشعر الشعبي وسحره وانسيابه وسلاسته حين تلتقي مجموعة من الشعراء تتحدد في:
1ـ وحدة الهدف يسمونه: " النّصعْ " بحيث لا يخرج عن مسار البناء الذي حدده البيت الأول ويسمى: " البدع " . 2ـ الرمزية هي سحره ولغز القصة . 3ـ في النتيجة قصائد لمجموعة تعمل كخلية نحل فتخرج قصائد عذبة محكمة البناء , يصفونها بـ: ( البغية ) أجود صنف من أصناف العسل . أما وأن يذهب كل شاعر في حال سبيله خارج الهدف والمبنى بإتيانه قول موزون بقافية دون شعر أو حس شعري ومعنى فتلك تسلية واختبار للمعارضة الشعرية دون شعر يستحق الخلود والتوثيق . |
||
![]() |
![]() |
#10 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
أين المعنى هنا؟ ونا باقوم بَتْنَشّقْ = ويا شاعر شبيهي قم انْشَقْ يا ريت لي نَشْقهْ = وهاتوا الكير لي فيه النّشوق رد الشاعر الثاني: ونا بالزّقر بَتْرَفّقْ = ونا بَحْزيك في طين الرّفق
بادُقْ لك رِفْقهْ = وناب باحلْ في روشان فوق |
||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
|