|
![]() |
#1 |
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
أغنية اغنم زمانك ياحبيب اغنم ....
أدها طلال مدّاح ومحمد عبده وجابر جاسم وكم كبير من الفنانين الخليجيين وتنسب دائما للتراث ( مبهمة ) . الأغنية من كلمات ولحن الشاعر الغنائي اليمني يحيى عمر الجمالي اليافعي ( أبومعجب ) ودخولها إلى قائمة التراث المنسوب لمنطقة الخليج ( مجهول الأصل والهوية ) يعود ( ربما ) إلى أسبقية البحرين تحديدا التي كانت مركزا تجاريا وملتقى أبناء المنطقة كلها وشهدت بروز فنانين في ثلاثينيات القرن الماضي كان لهم السبق في تسجيل الأغاني على الاسطوانات التي حملت في معظمها نصوص شعراء يمنيين وعلى راسهم يحيى عمر ( أبو معجب ) وأخذت كلمات وألحان يحيى عمر وغيره من الشعراء اليمنيين تتوالى منذ ذلك الحين بأصوات فناني دول الخليج والجزيرة العربية وترافق التوالي مع تغييب متعمّد لمبتكرو اللحن والكلمات وحلول مسمى الصوت الخليجي محله ... كان لتأخر شمول عدن بنشاط شركات تسجيل الأسطوانات في ذلك الوقت كالصنعانية واليافعية اللحجية والحضرمية وغيرها دورا في التغييب واستحواذ آخرين على موروثنا الثقافي والفني ونسبته إليهم ، وأول تسجيل تم في عدن أتى متأخرا بفترة زمنية تصل إلى عقد من الزمان عن مثيله في البحرين ... وشهدت عدن تنافسا محموما بين الشعراء والملحنين الذين استقطبتهم من شتى أرجاء اليمن لتسجيل فنونهم المناطقية التراثية المتعددة وحفظ احقيتهم ، في الوقت الذي اعتبرت فيه البحرين بسبب السبق في التسجيل والتوثيق الفن اليمني جزء من تراثها لإنعدام موروث فني لديها يوازي الموروث الفني اليمني المتأصل في العراقة والتنوّع وعممته تحت مسمى الصوت واللحن التراثي ا لخليجي على بقية بلدان المنطقة كــــ الكويت وعمان والإمارات بعد نزع المفردات التي تشير إلى منطقته الأصلية وإحلال مفردات أخرى محلها ، ويستطيع من يستمع لإغنية اغنم زمانك بصوت المطرب السعودي محمد عبده وغيره ممن غنوها اكتشاف الإحلال والتبديل لقطع الصلة بينها وبين مصدرها الأصلي نهائيا ولإسباغ صفة أخرى عليها تدخلها ضمن موروثهم الثقافي . ننوه إلى أن محمد عبده نسبها لا إراديا أو لغاية في نفسه ( لست أدري ) بسبب ادخال بعض المتغيرات عليها كقوله ... وافتح لي صدرك دلا شــــ اشم صدرك شم إلى المناطق الوسطى في اليمن التي يستبق فيها الناس هناك اي فعل بحرف الشين ... مثل شـــضربك ... شطلع ..... شنزل
اغنم زمانك ياحبيب اغنم = اغنم وعادك صغير السن طيشاني ياليت لي قسم بك واحالي المبسم = وأهلك يقولون تم واساج لعياني ياذي العسل من شفاتك خلّنا نطعم = يامن شفاتك عسل صيفي وجرداني والليم ذا ذي بصدرك قل لنا من كم = وأرمي بحبّه جبا لا نحونا عاني خايف عليك بعد ستعشر سنه تندم = تنسى شبابك وتنسى أهلك وتنساني وفك صدرك أنا باشم صدرك شم = باموت ما بين هذا النهد والثاني من عجبتي فيك شفت البحر كالخاتم = من غير ما أدري أنا في أي أوطاني وذا الهوى ذي بقلبي ربنا يعلم = ماحد بيعلم بما في حالة الثاني خاطر معي بالهوى في حبكم مغرم = ياريت أنا زاورك في كل لزماني من يوم هويتك وأنا هايم وبك مغرم = ياحبةالخوخ ياتفّاح صنعاني متى تقل لي أحبك أي حين أعلم = اسرع بوصلك تطفي نار أشجاني http://www.6rbtop.com/library/resour...n/13261_hi.ram سلام . |
![]() |
![]() |
#2 |
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
أتمنى لو أسمع الأصوات التالية:
1- محمد الموجي بالعود: ( للصبر حدود ) 2- فيروز ( بعدك على بالي ) 3- نجاة الصغيرة ( روح يا نوم من عين حبيبي ) أسعدك الله يا أخ مسرور وجعل أيّامك كلها سرور ، أريد مساعدتك في الحصول على الأغاني المشار إليها. مع بالغ شكري وتقديري |
![]() |
![]() |
#3 |
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]() ![]() الأستاذ سالم بن علي الجرو تاليا أغنية عيون القلب لنجاة الصغيرة كلمات مرسي جميل عزيز ألحان محمد الموجي http://www.6rob.com/song/egypt/Najat...oon-elalab.ram البقية ستأتيك تباعا . سلام . |
![]() |
![]() |
#4 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
القصيدة يبدو أنها مبتورة ، مأخوذة من هذه:
يا الله يا رب يا من للملأ ترحمْ = يا مالك الملك يا من أنت رحماني
يا مكتلف بالخلائق كلّهم من يمْ = والرزق مقسوم بين الكاف والنّونِ والفين صلّوا على من ذكر يغنَمْ = ما رفرف البرق والماطر بلمزاني يحيى عمر قال: قلبي لا طربْ حكّمْ = على كذا ما طلع في قلب إنساني ولا يهييك شيء يعجبك تندمْ = واتْرك هوى النّفس ودْحن كلّ شيطاني والبارحة ناح خلّي شلّ صوت اعْجمْ = يذيب لِقْلوب قلب العاشق الهاني وبتْ انا اسمع في الدّاجي لمّـا تمْ = والنّوم يحرم علي والله ما جاني من عشق جاهل مطنب بالحلا ملتمْ = أهيف ترف محتكم في قصر سلطاني مدعلج اعيان حمراء مكحلة بالدّمْ = وخدود بيضاء تشابه شهر شعباني ومبسمه برق والماطر عليه ارْذمْ = والرّيق يشفي به من كان عطشاني والعنق فلا شيء مثله اتْحكّمْ = يشرب كرعْ صافي من طشّ لَمْـزاني والصدر بستان عاد الليم به حمحم = وكعوب حُفّلْ تشابه حبّ رمّانـي والبطن مسحوت من ذا القوت ما يطعمْ = والخصر لا نا قبضته بيدي اشْفانـي والعجز مركب مسافر لا لْيمن مهتمْ = وشحنته عنبر اصلي يخرج اثْمانـي وافْخاذ زينة وبه ساقين بيضاء جِـمْ = والحجل زعّاق لا نا ميّت احْـياني هذا كلامي لمن يعرف ومن يفهمْ = وخل ذاك الذي ما عنده امْعاني وتم وصفك يا ذي لك الخلق ترحمْ = خلّيت يحيى عمر بالليل وَحْلاني والفين صلّوا على من ذكر يغنمْ = ما رفرف البرق والماطر بلمزاني |
||
![]() |
![]() |
#5 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
أخي سالم بن علي الجرو أن تكون مبتورة أمر وارد ... لدي اكثر من مرجع يتضمن قصائد يحيى عمر الجمالي اليافعي ( أبو معجب ) .... أعدك بالبحث والتنقيب وموافاتك بالنتائج . مرجعي في ما نقلته بموجب أغنية محمد عبده ...... كتاب شل العجب شل الدان ( ديوان يحيى عمر اليافعي ( أبو معجب ) ودراسة عن حياته وأشعاره للدكتور علي صالح الخلاقي اليافعي . سلام . |
||
![]() |
![]() |
#6 |
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
ما رأيك أخي مسرور في القصيدة التالية؟
أشك في أنّها ليحيى عمر لما حوته من ألفاظ وجمل وصور شذّت عن لغة أبي معجب ، مثل: ( شاسير ) ( الرصاص المسمّم ) ـ ( الخوف من الخال والعم ) وهو الذي يظهر الفتوة والشجاعة والإقدام والنخوة في قصائده.
اسألك وادْعوك يا والي على كلّ والي = وانت بالحال تعلمْ
يا رب سالك بعفوك تستجب لي دعاء لي = فرّج الضّيق والهَمْ والف صلّوا على احمد ما سجع في الليالي = والمطوّق ترنّمْ قال بومعجب المعنّى عجب ما جرى لي = يوم خامس محرّمْ جيت باسير بالجمعة خيار الليالي = خلّوا القلب مُغْرَمْ قلت: إلى أين يا سيدي ويا خير مالي = يَبْلج الخد والفَمْ قلت: شاسير سعفك يا قمر يا هلالي = سمرتي عنكم ثَمْ قال لي: خاف لا يدرون عمّي وخالي = خوي ذلحين يعلمْ آح في آح ريت الخل يعلم بحالي = ما جرى لي وما تَمْ شفت بُعده علي مثل طعن النّصالي = والرّصاص المسمّمْ والف صلّوا على احمد ما سجع في الليالي = والمطوّق ترنّمْ |
![]() |
![]() |
#7 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
أخي سالم بن علي الجرو في كتابه ابحار في أشعار يحيى عمر اليافعي يحذو بدر بن عقيل حذوك ويشكك في نسبة بعض القصائد لـــــ يحيى عمر مستدلا بسياقها العام ومفرداتها البعيدة عن اللون واللهجة اليافعية التي تمتلىء بها قصائد يحيى عمر وهي أقرب ( حسب قوله ) إلى إنتماء حسين زايد إلى إحدى المناطق البدوية الحضرمية من جهة المشقاص واستشهد بدر بن عقيل بعدة قصائد ( لا داعي لإستعراضها ) . شأسير ليست دارجة باللهجة اليافعية التي يستخدمها يحيى عمر في أغلب قصائده وتستخدم ( كما اسلفنا ) في الأفعال باللهجة الدارجة بالمناطق الوسطى أضف لذلك مفردة سعفك ويقصد بها معك وهي ليست دارجة أيضا باللهجة اليافعية ويقتصر شيوعها على حضرموت وشبوه فقط فما سر هذا الخلط ؟ يورد بدر بن عقيل بعضا من أشعار يحيى عمر التي تحوي مفردات فارسية وينسب ورودها إلى تاثير الفرس في الهند مما انعكس بدوره ( حسب قوله ) على أبناء الجالية اليمنية هناك ... وإنطلاقا مما ذكره بن عقيل فسنجيز ليحيى عمر ( من باب أولى ) استخدام المفردات الحضرمية في قصائده كونه تأثر بحضرموت وعاش بها فترة وانطلق منها إلى الهند وشهدت حضرموت في عصره توافد كثير من رجال يافع عليها . على نفس نسق قافية الشطر الثاني من الأبيات أعلاه وثق الدكتور علي صالح الخلاقي القصيدة التالية ليحيى عمر بعنوان يامن عطاياك جزله :
يالله أبديت بك يامن عطاياك جزله = انت تغفر وترحم ياسميع الدعاء يامن دعاك تستجب له = سائلك بالاسم الاعظم سائلك اغفر ذنوبي وامح لي كل زلّه = في الذي قد تقدّم ليلة السعد يوم اليافعي شاف خلّه = صغير السن أحوم أبيض اللون ما بع (1) شفت في الناس مثله = في جميع ابن آدم القمر في جبينه طالعه مستهله = خمستعشر محرّم عين فتّان للعاشق ومن راد قتله = بخت بالشان يسلم جعده أسود حبيشي كثيف قامته عدله = على أطرافه محزّم انف منصوب مثل السيف ياخير نصله = بالثمن ما تقوم طعم ريقه عسل صافي دواء كل علّه = في ظروفه مختّم (2) والسفرجل وحب الليم ذا وقت حلّه = والعنب يوم حمحم صدر ميدان للباشه ويلعب بخيله = فيه خيله تكلّم عجز مركب مشمّر شحنته هيل فلّه = في غبب سود يزحم عاد خصله عجيبه قام يلعب بحجله = يبعد الشوش والهم قوم بعده جمال البدو شدوا بحمله = قوم شرّابه الدم صحت بالموسطه وأهل الضبي (3) ناس جمله = يحسبوا الموت مغنم حصن مبني مخيّم ردوا اعلاه سفله = يصبح إلا مهدّم بعد ذلك ضحك سيدي ورحب بوصله = والتزم لي وسلّم ختم صلوا على طه النبي خير رسله = الشفيع المكرّم سلام . (1) ما بع : ما بعد (2) في ظروفه مختم : في اوعيته وفي رواية أخرى في قروفه والقرف هو الوعاء الذي يوضع به العسل (3) الموسطه والضبي : قبيلتان شهيرتان في يافع ومكتبان من مكاتب يافع العشرة |
||
![]() |
![]() |
#8 |
حال قيادي
![]() ![]()
|
![]()
اخي مسرور هذه الاغنيه على ما اعتقد انها ليست للمرحوم يحي عمر وانما لاحد شعراء يافع الذين نشأوا في حضرموت . والله اعلم .وانما ادعوك للاستمتاع بهذا المقطع التراثي الراقي بصوت فنان التراث الاول جوهرة الطرب الحضرمي المرحوم بدوي زبير على ايقاع فن الزربادي (صوت مدخل) وهذه الاغنيه لم نسمعها من احد قبله
اما اغنيه اغنم زمانك بصوت المرحوم الدوخي باندورلها وابشر |
التعديل الأخير تم بواسطة بن الطيب الشبامي ; 11-09-2007 الساعة 10:50 AM |
|
![]() |
![]() |
#9 | ||||||||||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
....
عزيزتي الدكتورة فايزه النهدي أخطأتي الوصف سيدتي .... الفن اليمني لم يعد مؤثرا في اليمن اليوم وحل محله الفن المستورد من خارج الحدود ولم نعد نرى أي إنتاج فني يوازي ذلك الإنتاج الغزير الذي شهدناه في العقود السابقة وحتى مطلع تسعينيات القرن الماضي حين كان فنانو الخليج يفدون إلينا للحصول على كلمات وألحان يمنية توجد لهم مكانة للمنافسة في الساحة الخليجية ... لقد تراجع الفن اليمني بشتى صنوفه ( الصنعاني ، اللحجي ، اليافعي ، الحضرمي ، اللحجي ) وأصبحت عدن التي كانت مركزا للفنون يفد إليها طالبو الشهرة من دول الجوار تخلو من فنان يشار إليه بالبنان ولا يوجد بها سوى فنانو المخادر ( الأعراس ) ولا تطلعات لديهم تذكر للدخول إلى عالم الفن من أوسع أبوبه للمنافسة وما يغنونه من أغاني لا يخرج عن إطار الفنون الغنائية لمن سبقهم من فنانين عجت بهم الساحة العدنية والحضرمية واللحجية والصنعانية .... وحين يتلاشى الفن المحلي ويصبح أثرا بعد عين وتحل محله الفنون المستوردة أغاني الخليج وتحديدا أغاني فنانو السعودية ومنهم راشد الماجد وعبد المجيد عبد الله فذلك يعني وجود اختلال ... فما هو الإختلال ؟ توسعت رقعة الدولة اليمنية على اثر الوحدة ( المباركة ) لاحظي أنني وضعت المباركة بين هلالين ![]() الدولة تتحمل المسؤلية كاملة عن التراجع والإنحسار ، وشهد عهدما عرف بجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية اهتماما بالمواهب اعتمادا على تراثنا الزاخر في الجنوب الذي أثر في المنطقة المحيطة بنا ، وتعثر بسبب الإغفال وتردد السلطة في تبني موروثنا الثقافي بشتى صنوفه لمنع ما قد تواجهه من إدعاءت لاحقة بوجود استقلالية للموروث الثقافي الجنوبي تختلف عن الموروث الثقافي الذي كان متقوقعا في رقعة معينة من شمال اليمن ولم يدخل المنافسة الإقليمية إلا اللمم من فنونه .... الإنحسار سببه سياسي ونامل خيرا في المستقبل القريب بظهور مشروع الحكم المحلي بدلا من السلطة المحلية الخاصعة للمركزية المفرطة للدولة إلى التنفيذ الفعلي واستعادة كل منطقة لموروثها الثقافي وإحياءه مجددا ليعاود دور المنافسة في المنطقة . ( قولي ان شاء الله ) ![]()
لا مجال للمهاترات فما نقوله حقائق والعامل السياسي الداخلي وسيطرة ثقافة همجية على أخرى متحررة ومنطلقة بإتجاه الجوار لعب دورا كبيرا في التغييب .
هناك اختلاف ياسيدتي ... فمصر ( مثلا ) لعبت دور الريادة في عالمنا العربي فصدرت إلينا موروثها الثقافي والفني وتقبلناه كعرب مرغمين إيمانا بالدور الريادي لمصر على مدى التاريخ التي لا يجهل أيا منها اللهجة الدارجة فيها في الوقت الذي يجهل فيه المصريون لهجاتنا المحلية ;kai ... أما السودان فتكاد تكون مثل اليمن مع فارق أن اليمن مؤهلة مجددا لمعاودة الدور إن توفرت الظروف والعوامل ، أما السودان فلا ارث فني له يماثل الإرث الفني اليمني المتنوع .... نأتي إلى لبنان ... رغم وجود الطوائف والقوى السياسية المتباينة في الساحة اللبنانية إلا أن الموروث الثفافي والفني هناك واحد ولا تحتكر طائفة دون أخرى ثقافاتها لأن السلطة السياسية موزعة بصورة عادلة بين القوى المتباينة ويجد الفنانون من لبنا ن والمغرب العربي الفرص مهيأة لهم للإنطلاق من دول الخليج ومن داخل اوطانهم على حد سواء ، وينعدم إنطلاقا مثيرا من الساحة اليمنية بإتجاه الخليج بخلاف ( بعض الفنانات المغمورات ) يشبه إنطلاق اللبنانيين والمغاربة حيث لا يترد د فنانو منطقة الشام والمغرب العربي من اقتحام تجربة الغناء الخليجي في حين يحجم فنانونا عن تسول الشهرة بواسطة من لا شهرة فنية تذكر لهم ، وما يعيشونه من حضارة اسمنتية لا ترتكز على قاعدة تاريخية وفنية عريقة وكل موروثها الثقافي ليس إلآ ابداعات شخصية لأسر متنفذة في الوسط الإجتماعي يتغنى بما تبتدعه من قصائد فنانو الخليج والفنانون العرب وعلى رأسهم اللبنانيين والمغاربة ، ولو دققتي النظر في ما يعرف بالأغنية الخليجية سوف تلحظين أنها قائمة على نمط لحني واحد ولا تترسخ في الأذهان أبدا وتنتهي بمجرد ما يبادر الفنان إلى اصدار شريط آخر وكانه يضخ في مفاصل الأغنية ما يشبه الوقود كي لا يغيب هو نفسه ، فعبد المجيد عبدالله ومحمد عبده وعبادي الجوهر وراشد الماجد وخالد عبد الرحمن مثلا سيمسحون تلقائيا من الذاكرة إن لم يستصدروا ألبومات جديدة تبقيهم في الواجهة بسبب تلاشي كل نتاجهم الفني السابق وعدم الإلتفات إلأيه بصفته فن مرحلي ، وبالقياس بينهم وبين أبوبكر سالم بلفقيه وكرامه مرسال ومحمد سعد عبدالله نجد أن النتاج الفني القائم على قاعدة تراثية صلبة لهم لم يتاثر وبقيت أغانيهم مترسخة في الأذهان وتعرضت أغاني الأخير للأسف للسرقة الفنية ونسبت بعضها لأمراء في منطقة الخليج وآخرها أغنية كلمة ولو جبر خاطر التي استولى عليها عبادي الجوهر ونسب كلماتها لأمير نفطي وجرد صاحب الحق الأصلي منها الذي صاغها كلمات ولحنا وغناء .... ولو وجدت دولة في اليمن تنافح عن الموروث الثقافي اليمني لتولت أمر رفع قضايا على من يسرقون الفن اليمني ويعتبرونه مشاعيا يوجب نسبه لأنفسهم .
ابدا الفن له وطن .... والفن حين يسرق مثلما أسلفنا يصبح هجينا . سبق لي ايضاح ظروف الفنانين اللبنانيين والمصريين وتهافتهم على دول الخليج لنيل نصيبهم من الكعكة التي تتلاشى تلقائيا لتبرز بدلا عنها كعكة أخرى وهكذا دواليك إلى أن تخمد شعلة النفط وتنتهي الحضارة الإسمنتية .
ارجو أن أكون قد اوضحت رغم ما أعانيه من ارهاق ، وستكون لي وقفة لاحقة لسبر أغوار ما لم نستطع سبر أغواره . أرجو قبول اعتذاري عن أي أخطاء لغوية أو إملائية . سلام . |
||||||||||
![]() |
![]() |
#10 | ||
حال متالّق
![]()
|
![]()
المقتبس اعلاه هو ردي لموضوع الاستاذ مسرور,,,, واعتذر لاني حذفته,,,لاني كنت اريد ان اضع اضافات,,,لكن حصل تداخل في المشاركات,,, |
||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
|