المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب القوافي
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


شلّه أم تخميســــــــــــــــــــــه ؟ !!!!

سقيفة عذب القوافي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-24-2007, 10:45 AM   #1
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down شلّه أم تخميســــــــــــــــــــــه ؟ !!!!

في كتابه نظرات في شعر الغناء الحضرمي حاول الدكتور عبد الله حسين البار ترسيخ مسمى جديدا لما اتفق عله إصطلاحا في حضرموت بتخميسة القصائد المغنّاه سمّاه الشلّه .


يقول الدكتور البار :

من تقنيات الشعر البارزة في شعر المحضار تقنية الشلّه ومن الناس من يسميّها التخميسه وهي تسمية غير دقيقة ويجانبها الصواب فـــ التخميسه لا تطلق إلا على القصيدة التي يتكون بيتها الشعري من أربعة أشطار ويكون الشطر الخامس شلّه تعرف بـــ التخميسة أما ما قلّ عن ذلك عددا أو زاد عليه فليس تخميسه كما سيظهر ذلك في ثنايا القول ومن الأمثلة على التخميسه في شعر المحضار قوله :

ترفّعت وينك ياغزال النقا = غطاك السما والحيد تحتك وقا
على العين أقرب منك الغول العنقا = ولا يستهن وصلك وطيب العناق
أحب الفراق إذا كان في الفرقه الهدو الرواق أحب الفراق =

وقوله في موطن آخر :

من حب حد ما خلف عنّه = لو هو على بارد الشنّه
خاب العطا خابت السهنه = هان الهوى هان
بعد التمنّان خلي خان من خان لاكان =

وضرب أمثلة أخرى بالشعر العربي الفصيح موردا أوجه الشبه بينها وبين ما يعرف في الشعر العربي بالمخمّســات و كما جاء في الموّال الشهير لـــ صالح بن علي الحامد :

شمس على جيدك الفضي أم قمر = وذاك سحر على جفنيك أم سكر
رفقا فما نحن فولاذ ولا حجر = صوني جمالك عنا إننا بشر
من التراب وهذا الحسن روحاني =

ويوضح الدكتور البار أن الشطر الخامس في المخمسمات الفصحى يتجدد ولا يتكرر في حين أنه في شعر أغانينا يلزم صيغة واحدة تتكرر بعد كل بيت رباعي الأشطار ، أما الشّله فهي شطر شعري يلزم صيغة واحدة تتكرر بعد كل بيت كائنة ما كانت أشطاره ( ثلاثة ) كما في التالي :

كلما دكّيت قالوا لي تمن = دون خصله لا تساهنها ذهن
كهربائي بين جملة سامرين =

أو ما زاد على ذلك عددا كما في ذلك من الأشعار ، ويفيد الدكتور البار أن الشلّه أعم من التخميسه وأشمل وكل تخميسه إنما هي شلّه وليست كل شلّه تخميسه ، والأصل في الشلّه هو ترديد الصوت وتكراره وذلك أنه يقال في عامية الحضارم : شل بالصوت أي ردده وغالبا لا يطلق ذلك الفعل إلآ في مجال الترنّم والغناء .... ولتأكيد ما قاله أستشهد الدكتور البار بقول أحدهم مخاطبا مغنيّا : شل بالصوت يابن محمد وقول آخر مخاطبا مغنيا آخر : شل في صوتك وزيد شوّيه وقول المحضار : ياطير ياللي من فوق لغان تتلفت ... خليك مثلي شل الغنا وأطرب البانه .

قبل الإسترسال في ما أراد الدكتور البار إحلاله محل فهم راسخ للتخميسه أيا كانت أشطار القصيدة المغناة خمسة أو ثلاثة أو أربعة نرى أنه لم يوفّق في وصف الشلة أو إحلالها محل التخميسه في القصائد الغنائية ... فهو لم يقدّم دليلا على نسق الشّلة في التقاليد الشعبية واستشهد بما جاء ضمن قصائد مغناه طلب فيها قائلوها شل الغناء أو الصوت ، والشلّه حسب الفهم السائد لها هي ترديد جماعي لقصيدة شعرية وخاصة القصائد الصوفية دون الإعتماد على نسق معين للقصيدة ، أما في منطقة الخليج العربي فإن الشلّه تعني قيام شخص معين بإختيار لحن لقصيدة شعبية وأدائها دون ايقاعات وموسيقى .


هل توافقونني الرأي ؟

سلام .
التوقيع :
من ذكر الله ذكرا على الحقيقة نسي في جنب ذكره كل شيء
وحفظ الله تعالى عليه كل شيء
وكان له عوضا عن كل شيء
( ذو النون المصري )


****************


سلام بني الأحقاف يامن علوتمو
على ساكني سهل الجزيرة أو نجد

( الشيخ القدّال باشا )
  رد مع اقتباس
قديم 12-26-2007, 07:07 PM   #2
بن قطمان
شاعر السقيفه
 
الصورة الرمزية بن قطمان

افتراضي

عندنا لاهي شله ولاتخميسه
بل يقولون عليها ربط والربط تعني التخميسه او الشله

والتخميسه الان في دول الخليج تعني التدوير بالسيارة والاستعراض اي انه يدور مكانه حتى يكتب الرقم 5
والربط هوا ربط البيت بالشي الثابت التي تبنى عليه المحاورة او البيوت ويستخدم في الشرح الذي يمارسونه الرجال والنساء في الاعراس

وفي معضم الاحيان يكون الصدر مساوي للربط وعلى نفس الوزن

مثال
الصدر::
ياصاحبي حط الدواء فوق الوجع ====ولاتركني موت كم انسان مات


الربط
مابايبطل في الهباله والدلع==== لما يجي له يوم تحت النايفات


وهكذا والتخميسه اضن انها لاتصلح الا اذا كان الشرح مثمون مثل المحضاريات

وشكراا لك

بن قطمان
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 12-27-2007, 06:40 AM   #3
عيون المكلا
شاعرة السقيفه

افتراضي

تسجيل مرور وعودة قريبة .
يعطيك العافية في كل شي لك نصيب الاسد .
التوقيع :
عزيز النفس ذي قانع وراضي=ولاثرثـر لغيـره بالقنـاعـه
نفض يده من عابث وفاضـي=وقال لفاقتـه سمعـا وطاعـه
وفاقة علم عن باحث وقاضـي=تشابه مـن تدثـر بالمجاعـه
وزاره من ادب في عهد ماضي=وبردة حاضره صحب الجماعه

((((((من كلام اختكم عيون المكلا )))))
  رد مع اقتباس
قديم 10-19-2008, 01:37 AM   #4
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down شمس على جيدك الفضي أم قمر !!!!!

شمس على جيدك الفضي أم قمر =
وذاك سحر على جفنيك أم سكر =
رفقا فما نحن فـولاذ ولا حجـر =
صوني جمالك عنا إننـا بشـر =
من التراب وهذا الحسن روحاني =

موال : شمس على جيدك الفضي أم قمر ... من كلمات الشاعر والأديب والمؤرخ الحضرمي صالح بن علي الحامد ....

بسبب ندرة المصادر التي تشير إليه قررنا إدراجه بهذه الصفحة لحفظ حق شاعرنا وأديبنا ومؤرخنا الكبير صالح بن علي الحامد


تاليا أغنية الرمش الطويل للفنان محمد عبده يتخللها موال شمس على جيدك الفضي أم قمر مع تحريف بسيط ( إحلال مفردة محل أخرى ) :

http://slam2u4peace.com/3bdouh/jalsa...ee/errimsh.mp3

كان الفنان صالح سعيد باعيسى يستبق بعض الأغاني التي يشدو بها بهذا الموّال ، نرجو من الأخ صالح العمودي وبقية الاخوة المهتمين بمورثنا الفني والثقافي موافاتنا بأي أغنية لــــ باعيسى وغيره من فنانوا بلادنا يسبقها أو يتخللها موال شمس على جيدك الفضي أم قمر . ( إن وجدت )

اللهم هل بلّغت ؟

اللهم فأشهد .

سلامتكم .
  رد مع اقتباس
قديم 10-19-2008, 07:29 AM   #5
مبروك بن ماضي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مبروك بن ماضي

افتراضي

الحرف والحضور هنا مميز جداً كالعاده
أخي مسرور :
كم يسرني أن أكون هنا واستمتع بما ينثره قلمك المشرق
من إضاءة فنيه رائعه
سجل إعجابي ومتابعتي ،
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 11-05-2008, 07:04 PM   #6
abu iman
حال متالّق
 
الصورة الرمزية abu iman

افتراضي

شكرا أخي مسرور على استعراضك ما كتبه البار و أنا أعتبر رأيه هذا اجتهادا نحترمه و مع ذلك فأنا أوافقك الرأي في ما ذهبت إليه ، فعندما نتكلم عن الشعر العامي فعلينا فهمه بالعامي لا بالفصحى فكلمة تخميسة هنا كلمة مجازية تعارف عليها الشعراء و غير الشعراءعلى أنها تلك التي حاول البار تسميتها بالشلة، لا أن نفلسغها و نجعل لها قواعد بالفصحى لأن الشعر العامي أساسا لا يتقيد بقواعد الفصحى و إلا لما سمي بالشعر العامي، و إن تخطئة التسمية من منظور قواعد الفصحى أو حساب القوافي فمثلا ما كان من بن بيتين نسمي ثالثه التثليث و الأربع التربيع و الخمس التخميس و الستة التسديس أمر لم تجري العادة عليه و لا العرف، فهي تسمية مجازية كما أسلفت و إن اختياره لكلمة الشلة يوحي إلي أنه انطلق من كون تلك الفقرة أو البيت الأخير من القصيدة ترددها الجماعة أو الكورال عند الغناء و لكن عندما نعود إلى القصيدة كقصيدة عامية و ليس كأغنية يلقيها شاعرها أو قائلها فإن الحاضرين لا يرددون هذا البيت باكمله معه، إلا كما جرت العادة ترديد الحاضرين آخر كلمة في القصيدة على سبيل التحميس لا التخميس..
وإن كلمة الشلة ليست بدعا ابتكرها البار بل هي كلمة تردد في الأوساط الدينية الصوفية عند ترديدهم ما يعرف بالمواخذ في الموالد و هي أناشيد جماعية تنشد بالتناوب أو ما يعرف في علم الموسيقى باسم((responsorial antiphonal) فيطلق على البيت الذي الذي يردده الحاضرون اسم الشلة مثل :
يارب بالمصطفى بلغ مقاصدنا× و اغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم
وهو بيت ألف محليا ينشد مع قصيدة البوصيري في مدح الرسول مطلعها ( أمن تذكر جيران بذي سلمي) ليسهل على الحاضرين ترديده و غيرها
و على أي حال فهذا اجتهاد منه نوافقه أو لا نوافقه أمر يعود إلى القارئ الكريم
و شكرا أخي مسرور

التعديل الأخير تم بواسطة abu iman ; 11-05-2008 الساعة 07:07 PM
  رد مع اقتباس
قديم 11-05-2008, 09:05 PM   #7
الماسه*
شاعرة السقيفه

افتراضي

استاذي مسرورشكرا على المعلومات الضافيه عن هذا الموضوع

ونرجو ممن لديهم المزيد من المعلومات اثرائه بالمناقشات المفيده

والمعلومات الهادفه..دمت بالف خير.
  رد مع اقتباس
قديم 11-05-2008, 11:57 PM   #8
ابوحضرم
حال نشيط
 
الصورة الرمزية ابوحضرم

افتراضي

الأخ مسرور فتح بابا له فيه الباع الطويل ورده على الاستاذ الدكتور البار ماهو الا رد الصنو للصنو الا انني احب ان ألفت نظر الأخوين مسرور والبار ( وعلى استحياء لأنني غير مؤهل لذلك) ان من عادة الشعر العامي او قل الشعبي(في حضرموت على وجه الخصوص) ان يبدأ باللحن قبل الكلمات فترى الرواة الفاهمين للشعر الشعبي يقولون لك قال الشاعر فلان على الصوت الفلاني كذا وكذا يعني ان هناك من يأتي ببيت من الشعر على لحن من تأليفه ثم على بقية الشعراء ان يلتزموا بطول البيت اوقصره على نفس اللحن حتى لايشذ احدهم .
ومن هنا قام بعض الشعراء على تحوير هذه الالحان لكي تصاحبها الموسيقى ووضعوا لها ترديده ليسهل حفظها للعامة وهذه الترديده اسماها بعضهم بالتخميسه أو الشله وهذا من الاسماء التي لاتعلل بل اعطوها اياها كصفة اتفقوا عليها وعلينا ان لا نحمل الشي اكثر مما يحتمل .
اكرر انني دخلت على استحياء وسانسحب على ذلك الحياء حتى لاأتهم بالتطاول على القامات .
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 11-08-2008, 10:09 AM   #9
سالم بن جوفان
شاعر السقيفه

افتراضي


عزيزي مسرور بارك الله فيه هذا موضوع جيد لاحياء التراث الحضرمي
عندنا كلمت ((التخميس)) هي الربط الاخير لاابيات الشعر في سمر وقافيه محدده
الى حين الفصل من قبل الشعار الى قافيه اخرى
مثال على ذلك
دارالراك في شتوه وحر=ماينكهل حره
وزاد اهله القولي عيش حار=
((شرقت على الاصبار))

وقال آخر
مراكب تندرج بحر(ن) وبر=ولا انكشف بره
ومولا العاليه باع الابار
((شرقت على الاصبار))

وهكذا......
فما ادري هذا يسمى تخميس ام غيره لان الابيات كما ترون ليست خمسه
ورغم هذا يسمونه تخميس وبناً عليه , سألت شيبان ويقولون انهم يسمونه تخميس
بغض البصر كونها خمسه او اربع او ثلاثة ابيات المهم انها تخميس القصيد كما يقولون
مع احترامي لرأي الجميع
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

التعديل الأخير تم بواسطة سالم بن جوفان ; 11-08-2008 الساعة 11:20 AM
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
في حوار شامل وصريح مع المناضل السفير اللواء احمد عبدالله الحسني امين عام التجمع الديم حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 2 11-22-2009 02:57 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas