|
![]() |
#1 |
حال جديد
|
![]()
الذين يجيدون فن التقاط المتشابهات بسرعه فائقه هم الذين يميزون هذا الشاعر عن غيره . ويفنّدون مااذا كان هذا الكاتب لذلك النص هو نفس من كتب نصا آخر تحت مسمى مختلف...
احيانا وعندما تقف امام نصاً شعرا كان ام نثرا وتتفحص نصا غيره تجد ان هذا الكاتب لذلك النص الشعري او النثري هو نفس الكاتب الذي توقفت متأملا نصه السابق أو على الأقل يتولد لديك هذا الشعور . فعند قراءتي لبعض نصوص الشعراء هنا ومقالات بعض الكتّاب . وجدت ان هناك تشابها رهيبا في اساليب الكتابة شعرا أو نثرا . أثار دهشتي ذلك لدرجة جعلتني أقوم بنسخ عشرات المشاركات لبعض الشعراء الذين تتشابه اساليبهم وانماطهم واحتفظت بها لأتفحصها بتأنٍ ورويه . وبدأت التحري المنطقي وذهبت اجمع بعض الصيّغ والعبارات والمفردات . فأكتشفت انه لامجالا للشك في التشابه بل أن بعض الأقلام تكتب هنا تحت مسميات متعدده . علما أن لدي كل القرائن والبراهين على ذلك والتي يقبلها العقل والمنطق دون عناء وتكليف لاعيب في الكتابة تحت مسميات متعددة البته . ولكن المعيب هو دناءة الهدف و قُبُح الغاية . والا فلا معرّة ان سمت هذه الغايات وعلت هذه الأهداف . سيكون لي تعقيب آخر على الموضوع وربما أطرح بعض استنتاجات قراءاتي في تمييز المتشابه وماهو غير ذلك لجميع المشاركين وستكون بداية طرح المتشابهات في الأشعار المطروحة في موضوع ( الزامل الشعبي ) وسأفند الملاحظات الدالة على تشابه بعض من يكتبون من شعرائه بالأدلة التي تبين الأسلوب واختيار ايقاعات محددة للمفردات وكثرة استخدامها . وطريقة اختيار الوقفات وازمانها وكيفية كتابات الأحرف والنقاط والعلامات . وتشابه الصيّغ والعبارات . ثم سننتقل الى غير ذلك شعرا أو نثرا . مع كل الأحترام والتقدير والاعجاب لكل الشعراء والكتّاب الذين سنبين مواطن تشابههم مع غيرهم بأسلوب خالٍ من الأغراض والمآرب . غير ان ذلك سيخضع مسألة ذكاء الشاعر أو الكاتب الذي يكتب بأسماء متتعددة للامتحان ويضعها على المحك . وعندها سيعرف انه من الممكن تمرير ذلك على البعض ولكن ليس بالضرورة أن يقنع الكل ويوهمهم بأنه شخص آخر . لكم اجمل التحيات الطاهوش |
التعديل الأخير تم بواسطة الطاهوش ; 11-05-2003 الساعة 09:56 PM |
|
![]() |
![]() |
#2 | |||||||
حال جديد
![]() |
![]()
نعم اخي الطاهوش هناك تشابه في المفردات والايقاعات ولكن احب ان اوضح لك الاتي
ان الشاعر يتاثر بشاعر يكون قدوه له وتجد تشابه في قصائدهم وحتى الفكره حق القصيده احيا تجد المتأثر قد اخذها وبصيغه ثانيه وهذا اعتقد شبيه بالسرقه بالنسبه للفكره اما التشابه في الالفاظ اعتقد انه عادي وتجد بعض الشعار يقلدون بعضهم حتى في ادا القصيد هذا من ناحيه ومن ناحيه اخرى هناك تشابه في اللغه والاسلوب بين الشعار عندما يكونون من منطقه واحد والغريب عن المنطقه يلاحظ تشابه في اشعارهم اما اهل المنطقه فلا ياخذون بال وقد بعض الشعراء عندما يكتب قصيده يعرضها على الشاعر المعجب به من شان يدقق في وزنها وكثير من الشعرا يعملون هذا قبل النشر وتكون القصيده اشبه بقصيدة الشاعر المعجب به هذا الامر مافيه مشكله اما تعدد الاسماء للشخص الواحد ايضا مافيه مشكله اذا الشاعر يقدر ان يكتب بعدة اسماء لا اختلاف في الامر هذا المشلكه تكون في سرقة المواضيع من منتديات اخرى وسرقة الافكار والقصائد وانتسابها للسارق نفسه هذا ماحبيت توضيحه وتقبل تحياتي |
|||||||
![]() |
![]() |
#3 | ||||||||
ابوراضي
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
![]() |
![]()
اخواني الطاهوش واستاذ الشعرا المحترمين
السلام عليكم ورحمة الله وباركاته اشكركم على فتح مجال للنقاش في هذا الموضوع اولا من ناحية السرقه نعم هذه مشكله سوى كانت قصيده او مقال او غيره اما التشابه اولا احب ان اقول لكم الشاعر المتمكن في القصيد يكون مبدع اولا والتشابه في القصيد نعم هذا موجود وخاص في الزامل لان المصطلحات والمفردات التي تستعمل في الزامل واحده والزامل معروف قصيده اما ترحيب اومدح او سلام على قوم وعاده مايتكرر بعض القصيد في عدة مناسبات لان الزامل غالبا مايكون في زواج او مناسبة عيد لذالك المناسبات متشابهات ومعدودوات ونادرا ماتجد شاعر مبدع ينطم قصيد ماقد جا مثله او شبيه له واعتقد ماهي مشكله وعندنا مشكله في الزامل بسيطه هي عدم تقيد بعض الشعرا بالوزن او عدم تفهمهم له والي يعرف الزامل يعرف وزنه فعلا وفعلا كما قال استاذ الشعرا كل اهل منطقه تتشابه قصايدهم ومصطلحاتهم ولهجتهم ايضا اما تعدد الاسما هذا امر يخص المشرفيين على السقيفه وهم ادراء بذالك |
||||||||
![]() |
![]() |
#4 |
حال جديد
|
![]()
أخواني المتداخلين :
لاأعني تماما ماذهبتم اليه . لقد تطرقتم لموضوع مناقشة الزامل وكيفياته . كما تطرقتم لموضوع الاقتباس والسرقات والتأثر بشاعرية شاعر او بأسلوب كاتب . وهذا مالا أقصد ولم تكن بغيتي . اعرف تماما ماهو الاقتباس وماهو الاستشفاف وماهو المستوحى وماهو المسروق ولست جاهلا به . ماقصدته بعد امعان النظر في مشاركات الكثير لاحظت ان هناك تشابه يصل الى حد التطابق فيماهو أكثر من الاسلوب والتأثر باسلوب شاعر . لاشك ان تأثر شاعرا بآخر وارد وقد يصل الي حد التقليد الأعمى حتى في مخارج الحروف في الآلقاء من حيث الدغم والافصاح والوقفات والاجتزاء . ولكن أن تتطابق مشاركات شاعر أو ان تتشابه استخداماته للوحة المفاتيح للطابعة وحركاتها باستخدامات شخص آخر . اعتقد ان في ذلك من الصعوبة الشئ الكثير ان لم يصل الى الاستحالة . عموما ستطرح المقارنات لاحقا واستبيان نقاط التطابق ولكم تحياتي الطاهوش |
التعديل الأخير تم بواسطة الطاهوش ; 11-06-2003 الساعة 02:11 AM |
|
![]() |
![]() |
#5 | ||||||
شخصيات هامه
![]()
![]() |
![]()
اخواني جميعا :
تشابه اللهجات واستخدام بعض الالفاظ والمفردات بين من عاشوا في بيئة واحدة أو متشابهه هذا أمر وارد ومنطقي . ارى ان النقد فن مستقل وقائماً بذاته وله مقوماته . ومن حق اي ناقد محسوب فعلا على هذا الفن أن ينتقد وليس النقد لمن هب ودب . عنصر تأثير تجربة شعرية رائدة على تجربة شعرية أخرى لاينكره احد . ولكن يبقى هذا التأثير في اطر معينة ومعروفة حتى في الأداء وانماط السياق العام للنصوص . ولكن كما أسلف _ الطاهوش _ من الصعوبة بمكان أن تتشابه هذه التجارب حتى في الوقفات الكتابية واستخدامات الكاتبات والتطابق في شكليات ورسوم الحروف والجمل. علما انه لايعيب من يريد الكتابة باستخدامه عدة مسميات عيباً . طالما لايخترق ادبيات الحوار والمحافظة على الطرح الهادئ المتّزن.ولكن أن يلعب أدواراً لاتليق أو أن ينتهج اساليب ( propaganda ) فهذا المشين والمزري حقاً !! يبدو لي ان مايطرحه الطاهوش ومالمسته من مداخلته هنا انه يملك بعض الايضاحات عن فن النقد . وهذا يبدو من استخدامه الفاظاً لايعرفها الا النقاد المتمرسين . اتمنى ان نحظى هنا في السقيفة بنصيبٍ من النقاد الذي يقوّمون اعوجاج النصوص في بعض التجارب بأساليب نقدية متزنه وحيادية وعلمية . لابالسفسطائية والهزل المبتذل والاسفاف .أو باقحام شعور الغيرة والحسد ومحاولة ذم تجارب الغير ومحاولة ابراز من لايستحق على حساب من هو جدير بابراز مايبدع .. الكثير من النقاد المتمرسين جنحت بهم اهواءهم ونزعات نفوسهم وطغت عليهم بشرياتهم وسلوا سيف نقدهم بدواعي مرضيّة ووبائية خُلقية ..ولكنهم ذهبوا وذهبت تجاربهم النقدية ادراج الرياح ووُصِمُوا بالتحيّز السافر رغم انهم تمرسهم ودرايتهم . فكيف بالذي يدّعي النقد وهو يجهل ابسط مقومات هذا الفن ولايعرف شيئا عنه !!!! ليس من حق أي شاعر أو كاتب أن يعترض على ناقد لنصه او قصيدته طالما أن ذلك الكاتب أو الشاعر قد وضعها بين يدي القرّاء والمتلقين فانه بعد أن يضع ماكتب للآخرين يصبح لهم الحق فيما يريدون قوله شرط أن تخضع انتقادات الناقد لشروط النقد وادبياته وحياديته واهدافه . واذا لم يرق لكاتب نصٍ او شاعر نقد المنصفين فليضع مايكتبه في أدراج مكتبه ولايظهره ولن تصل الي مايكتب نظرات النقّاد وانتقاداتهم . على العكس تماماً فالنقد البناء دائما مايأتي بالنفع وبتمحيص لكثيرٍ من التجارب وتنقيتها من الشوائب واظهارها بعد اكتسابها الفائدة واخذ النصائح والارشاد بمظهر لائق وافضل من ذي قبل !! أشكرك أخي الطاهوش على تداخلك بهذا الأسلوب الحضاري الذي يناقش النص ولا يلامس خاصة كاتبه نثراً أو شعرا . |
||||||
التعديل الأخير تم بواسطة جمال العطاس ; 11-06-2003 الساعة 02:01 AM |
|||||||
![]() |
![]() |
#6 |
حال قيادي
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
كله ممكن نفهمه يالحبيب جمال
الا البروباقندا propaganda ايش هذي سامبوسة (( البرباقندات شوها لا تضرك ولا تنفعك )) و بعدين عطو الرجال فرصة خلوه يكتب شيئا مما وعد به قبل كل هذه التحذيرات شكرا لك يالحبيب .. وشكرا على مساهماتك النشطة والمفيدة والجديدة علينا دائما |
التعديل الأخير تم بواسطة شيخ القبايل. ; 11-07-2003 الساعة 02:35 PM |
|
![]() |
![]() |
#7 | |||||||
حال جديد
![]() |
![]()
السلام تجية على الجميع
في الاول اريد ان اشكر اخونا الطاهوش على فتحة لهذة المسالة الحساسة جدا ^^ وبكل صدق فرحت كثير عندما وجدت اشخاص مثل اخونا الطاهوش يتمتعون بهذة المقدرة على التمييز ^^ وكنت اظن ان اغلبية من السقيفة لايلحظون ذلك الامر او لا يهتمون بهذة الظاهرة الغريبة . واذا سمحتوا لي اريد اشير الى ان المشكلة لاتكمن في استخدام شخص واحد لعدة اسماء او المشاركة في موضوع معين بعدة اسماء ^^ طالما وان المشاركات الغرض منها شريف ومن باب التحفيز. لكن المصيبة العظماء ان تكون هذة المسميات تستخدم في اغراض اخرة ^^ وباضرب لكم مثل بسيط قبل امس كان انتخاب مشرقين لسقيفة الادب والفن والشي الملفت للنظر وجود مشاركات عدة وناخبين كثير وهذا الشي لم يحصل في باقي السقايف ^^ ولو احدكم دقق وامعن النظر في مشاركات الناخبين ومرشحيهم يلقطها وهي في الجو ^^ لا تسمح لي نفسي بذكر اسماء ويكفي بكم المرور على المشاركات مرور الكرام وستنتجون الى ان هناك شخص واحد شارك باكثر من 9 اسماء على اقل تقدير وفي كل مشاركة لة نفس المرشح وفقط يضيف جنبة اسم ثاني للتموية ^^^^ وفوق ذا وذاك تجد البعض يحتج على الاخرين في احقية انتاخبهم لاكثر من شخص بينما هو بالنسبة لة عادي ومسموح بس باسماؤه الثانية التي يضن ان الحلان في غفلة عنها ^^ ولا ادري ماهو السبب الذي جعلة يغضب عندما بدت الكفة ترجح لغيرة واستخدم حق النقض الفيتو واطلق تحذيرات وتهديدات غريبة ^^ وكأن الانتخابات تحصل على مجلس النواب وليست على اشراف صوري في احد المواقع العكنبوتة^^ وربنا العالم هل كان التصويت نزية او فية تزوير . وقد تجد بعض المتعددين الاسماء يستخدمون اقنعتهم لاغراض الفتن والمشاحنات او التقليل من شان غيرهم او مدح وتبجيل انفسهم او يستخدم اسلوب الجرذ يعظ وينفخ وهم كثير في السقيفة واعني كثير بمعنى الكلمة فهم فعلا اكثر من شخص والاسلوب يفضحهم ^^ اللاثرة تدل على المسير والبعرة تدل على البعير هذا ماحببت ان اشير الية اضافة لكلام الطاهوش ان دناة الغرض من تعدد الاسماء هي موضوع الجدل ^^ وليس التعدد في حد ذاتة هو المشين ^^ وكما يقول المثا من على راسة بطحة يحسحس عليها . ولا تحسبون ان ماحد يعرف يميز والسلام تحية على الجميع |
|||||||
![]() |
![]() |
#8 | |||||||
حال نشيط
![]()
![]() |
![]()
الاخوه الاعزاء
برغم انني حديث العهد بهذه السقيفه ولم اطلع على الكثير من الكتابات ولكن ماتفضل به اخونا الطاهوش قد يكون فيه شي من الحقيقه وبعدين ياخواني هذا طاهوووووووووووووووووووووش اكيد بايجيب الدليل وياستر الله باتخرفي ذبل من؟ وعادني الافكر بغيت لي اسامي واجده وبارشح نفسي بنفسي . اناعيني طويله جم بغيت بدل الشبامي بغيت باقع المشرف العام ولكن فسحت مادام فيها طواهيش وسلامتكم |
|||||||
![]() |
![]() |
#9 | ||||||
شخصيات هامه
![]()
![]() |
![]()
حيا الله اخي ابوضبعان !!
ليش فكّرت ( بالسمبوسة ) ماراح بالك بالفطائر مثلا ![]() ![]() وبعدين بخصوص propaganda أقول لك : الزير مايسقي البير كماقيل : بسيطه ولاتحتاج عناء يمكنك الرجوع إلى أي قاموس . ومن أجل أوفر عليك هذا العناء معناها : ( القيام بعمل دعائي لترويج فكر معين لحساب جهات محدده ) هذا المعنى الأدق . لأن هذه المفردة لايستحب استخدامها مثلا للترويج التجاري او الاقتصادي او غيره . وهي محصورة على الترويج للفكر لحساب آخرين . هذا فهمي لها والله أعلم !! وجانا الجوع يوم ذكرت لي السمبوسة ![]() ![]() ![]() أخ بف باف : ظهور بعض المسميات في فترة زمنية محددة لخدمة أهداف محددة هذا مايسمونه ( حشد الطاقات ) !! كما أسلفت المعيب هو أن تظهر أسماء لايحسن بعضها مجرد الإملاء ودّعي بالمعرفة بل حتى يصف نفسه بها من خلال إختياره لإسمٍ مستعار يوحي بأنه أستاذ أو مثقف وهو في واقع الأمر ( كومبارس ) وملاحظة الأخ الطاهوش في موضوع التشابه لإستخدامات لوحة المفاتيح اتى بها بإضاءة من طرفٍ خفي ![]() ولكني تابعت الموضوع واستقصيته فوجدت ماهو أبعد من ( الهمز واللمز ) ![]() ![]() تحياتي للجميع |
||||||
![]() |
![]() |
#10 |
حال قيادي
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
مادام الحديث ق تطرق الى سقيفة الادب والفن
فانني تعجبت فعلا من ( الحركة الزائدة ) في الردود وفي التصويتات . اشمعنى هذي السقيفة بالذات . ورغم اعتذاري الشديد عنها واحالة اصواتي الى استاذنا القدير عمر الا ان المشرف العام تجاهل تلك الاحالة ورمى بالترشيح الى التصويت السري . وقد شرحت اسباب اعتذاري .. وتوقعت ان احظى باصوات لاباس بها لان كثيرا من اخواننا وابنائهم هم اعضاء في السقيفة .. وربما يريدون لي ما لا اريده لنفسي .. وحتى يكون المشرف شخصا معطاء وواسع الثقافة في المجال كان من اسباب ترشيحي للاستاذ عمر . و لم اصوت لنفسي في السري بل له . و كذا الاخ طالب اعتذر . .. فلماذا يتم ترشيح من يعتذر .. و لماذا يلجا البعض الى الدخول بعدة اسماء ليرجح كفة شخص ما ؟؟؟؟!!!!! وهل نطلب الان من مشرفنا العزيز ان يمنح تلك الاصوات الى من هو اقدر .. فان كان هذا بالامكان فان نتيجة ترشيحي اعطيها للاستاذ عمر خريص . و صدقوني سوف نستفيد كثيرا منه . و راي اخر ^^ الدخول بعدة اسماء لن يكون له الا غرضا واحدا ^ وهو الادلاء براي قد يكون علية نقد من الغير ^^ او ان الشخص لا يريد ان يعرف الناس انة صاحب ذاك الراي ^^ وليس لانة يخجل من ذلك الراي بل لانة يريد تجنب الشتائم التي تكال من قليلي الحكمة بدل النقاش المنطقي ^^ وهذا ما يفسر عدم حرصة على اخفاء هويتة بتغيير اسلوب كتابتة ^^ومهما حاول المحاولون اكتشاف هوية المعرف فان الامر في الاخير لا يعدو كونة الا ظنا^^^^ و من الظنون هو ان الاخ بف باف نفسة عضو في السقيفة بمسمى اخر سابق ^^ ثم يلجا الى هذه الاقواس الغريبة بدل النقط في نهاية العبارات ليصرف النور عن تفنيدة ^^^^ و مازلت يااخي الطاهوش تستبدل التاء المربوطة بهاء الضمير (((((( فتحة لهذة !!))))) فهل يسرك ان نقول ( ظنا ) انك فلان الخشاري او أي شخص اخر ^^^^ و بعض الظن اثم و ختاما اليس من الافضل ان نسعى جميعا الى انماء روح الاخوة فينا مهما اختلفت الاراء . مهما تعددت طرائقنا واعتقاداتنا . اليس من الافضل ان نرسم صورة ( التعايش والسلام ) بيننا . حتى لو كنا مختلفين . و لا نزال مختلفين . |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
شعراء حضرموت .. والتنبؤات " صالح بن مهنــــــــــــا | حد من الوادي | سقيفة عذب القوافي | 3 | 08-07-2012 05:02 PM |
صنعاء" قراءة في أبعاد عودة الرئيس اليمني | حد من الوادي | سقيفة الأخبار السياسيه | 0 | 09-25-2011 12:35 AM |
أوراق من الذاكرة الحضرمية : جيش البادية الحضرمي ..!! | أبوعوض الشبامي | سقيفـــــــــة التمـــــيّز | 23 | 08-23-2011 04:31 PM |
برنامج Foxit PDF Creator 3.1.0.1210 يعمل على صنع و تعديل و قراءة ملفات الpdf | همسات الامل | سقيفة البرامج وصيانة الحاسب | 0 | 12-14-2010 09:40 PM |
|