|
![]() |
#1 | ||
حال متالّق
![]()
|
![]() السلام عليكم... لدي استفسار فهل اجد اجابه له؟؟ خلال زيارتي اليتيمه لحضرموت شاهدت فئه من البشر ذوي البشره الداكنه يعيشون على اطراف قريتنا,,,واخبرتني قريبتي بانهم يدعون الحرافيش.. وهم عادة يقيمون في الكهوف او اعشاش يقيمونها بعيدا عن تجمعات السكن... الحقيقه لم اهتم كثيرا لكن استغربت لماذا يتواجدون هنا,,, فهذه المنطقه في عمق منطقة الكسر والوصول اليها ليس بتلك السهوله,,,لكن فعلا المنطقه تتمتع بالكثير من الامان والخصوصيه.. وما فهمته بان هذه الفئه لا يخالطون احد ولا يتحدثون مع احد... لكن خلال تصفحي لاحد المواقع وجدت هذا الموضوع وفعلا ثارا استغرابي لانه يتحدث عن فئة الحرافيش...
فهل ما اشار اليه الكاتب حقيقه ام انها مبالغات؟؟ وهل سمعتم بفئة الحرافيش؟؟ ومن اين تعود اصولهم؟؟؟هل حقيقة بانهم يعودون الى دولة بني نجاح والبعض يسير بانهم من بقايا الاحباش اللذين حكموا اليمن؟؟ وهل هذه الفئه كانت معروفه من قبل فيما عرف بالشطر الجنوبي ام انهم فقط انتقلوا للجنوب بعد الوحده؟؟ وهل سبق لاي احد ان تعامل معهم؟؟ الموضوع معرفي صرف واتمنى ان لا يحاول البعض حرفه عن مساره... من هم الحرافيش ولماذا لا تلتفت لهم الدوله اذا كان ما اشار له الكاتب صحيح؟؟ |
||
![]() |
![]() |
#2 | ||
حال متالّق
![]()
|
![]()
من جد شي يحير ويخوف جداً مرعب د.فايزه النهدي عسى ربي يسعدك ويبارك فيك على هلــ طرح القيم نعم يالغالية شاهتهم بالسوق يتسولون في اآخر زيارة لي لليمن فعلا مضهرهم غير لايق وغرييييب جداً يتسولون بالاسواق ويتجمعون عند النفايات ويكلون منها اكرمكم الله ياريت حد يجيب عن سؤالك ويعرفنا من هم الحرافيش ولماذا الدولة تركتهم كذا بالشوارع يفسدون بالارض هذى اذا كان ما اشار له الكاتب صحيح؟؟ كم ذكرتي اختي الفاضلة شكراً لطرحك هلـ موضوع الخطييير وعسى يعم الأمن والأمان والسلام في بلادنا الحبيبة . . . |
||
![]() |
![]() |
#3 |
حال متالّق
![]()
|
![]()
السلام عليكم...
وشكرا لمرورك يا قلب وافي... فعلا استغربت هالامر,,انا سمعت بانهم يدفنون موتاهم ليلا لانهم اصلا فئه محتقره في اليمن... لكن الاهم نحن نسمع دوما عن الدعوه ومجهودات الدعوه الى الله,,,طيب وين الدعاه والهيئات الدينيه عنهم... لماذا لا يتم احتوائهم والاهتمام بهم؟؟؟ لا ننكر بان هناك الكثير من البدع في حضرموت وربما الجهل ببعض امور الدين لدى البعض ,,,لكن مسلمين ويحرصون على كل فروض الدين ولا يشك احد في تمسكهم بالدين وتعاليم الدين.. وكل شويه نسمع عن محاضره دينيه ولا حملة توعيه وما شاكلها...لماذا لا توجه مثل هذه المجهودات لمن هم اكثر حاجة اليها... نتحدث عن الدعوه للاسلام والجهاد وهؤلاء بين ظهرانينا والى بالجهاد,,,ولا اقصد الجهد بالسلاح,,,لكن بالدعوه واحتواء هذه الفئه ودفع مصارف الزكاه لها ومساعدتهم على الخروج من وضعهم... هل اصبح ينطبق علينا باننا نامر بالمعروف وننسى انفسنا؟؟ ام اصبح ينطبق علينا باننا من يسقي اهل الحاره البعيده واهل بيته عطشى؟؟ من الواضح بان هذه الفئه موجوده ولها تعدد غير قليل.....فاين المجتمع عنهم؟؟ واذا كان ما اشار له الكاتب حقيقي وليس مبالغات او اكاذيب...فانهم مصيبه تهدد الدوله وتهدد المجتمع ككل... لان وجود اطفال بدون رعايه ولا رادع ولا حمايه يجعلهم عرضه للكثير من الاخطار مثل التحرش الجنسي والاعتداءت الجنسيه او الحطف بغرض بيع الاعضاء وغيرها,,,,سيكبر هؤلاء الاطفال ويشكلون بؤره اخرى للفساد والافساد.. عموما ما زال السؤال قائما وننتظر ممن يعرف اي شئ عنهم ان يضيف الى معلوماتنا. تحياتي |
![]() |
![]() |
#4 |
غير مسجل
|
![]()
شكرا للدكتوره لطرح هذا الموضوع
الذي اعلمه يقينا يطلق الاسم الحرافيش والحرافيش السود على مجموعه كبيره تسكن جماعات في اي عزله بعيده عن العمران وقد عانيت شخصيا عندما بنوا اكواخهم في ارضنا وبصعوبه بالغه الذروه اخرجناهم 0 في المكلا وسيئون الاسم يعم القادمين من الصومال وابين والمناطق الشماليه من الوطن وقد عاثوا في المناطق الامنه فسادا وهم مشهورين بالانحطاط الخلقي ورثت الملبس وعفانة الرائحه نسائهم تشحت ورجالهم درعا يمشون وراء النساء وياخذون الغلات من نسائهم بالقوه احيانا ويذهبون بها لتخزين القات ودخان ولايهتمون بالاكل فهم ياكلون القليل ولايدخرون فتيل 00 هذا ماظهر لي والله المستعان |
التعديل الأخير تم بواسطة سالم محمد باعباد ; 09-26-2008 الساعة 01:17 PM |
|
![]() |
![]() |
#5 | ||
حال متالّق
![]()
|
![]()
السلام عليكم استاذ باعباد... فعلا نفس اللي حاصل في منطقتنا,,,لكن للاسف جماعتنا لا يعيرون للامر اهتماما,,,والخوف بعد فتره ان يطالب هؤلاء باستحقاقات في اراضينا ...وعندها سندخل في مشكله ليس لها اول ولا اخر.. فما يحدث من استيطان البعض القادمين من خارج منطقة الكسر يهدد ديموغرافية المنطقه وقد يتسبب في حدوث مشاكل امنيه كثيره.. والامر ينسحب على كل مناطق حضرموت الداخليه...واللتي عادة لا تسكنها غير قبائلها وتخضع لاعرافها الخاصه.. اما بخصوص ان الامر ينسحب على القادمين من الصومال ومن الجزء الشمالي...ففعلا هذه نقطه اخرى,,,فمهاجرين الصومال او القرن الافريقي يختلفون عن هؤلاء لانهم يعانون من ظروفهم السيئه لانهم مهاجرين غير شرعيين,,,لكن ليس بما اشرنا اليه....بل البعض منهم متعلمين وذوي ثقافه عاليه وبمجرد ان تستقر امورهم ينتظمون في وظائف ...ويجاهدون للحصول على عمل حتى ولو كان بالخدمه في البيوت او العمل باي عمل شريف.. البعض يشبه هؤلاء بالغجر في اوروبا.....حيث ليس لهم موطن ولا قيم ولا اخلاق وبانهم يرفضون العمل او الانصهار في بوتقة المجتمع.. عموما,,,الناس مشغوله بالعشر الاواخر لكن نتمنى بان نجد المزيد من المعلومات وان اي احد اذا كان سبق له التعامل معهم......................................تحياتي |
||
![]() |
![]() |
#6 |
حال نشيط
![]()
|
![]() استغربت وأنا أرى هذا الموضوع واول مرة للاسف اسمع عن هذه الفئه فهذا بكل تاكيد تقصير منااااا جميعا كل ما اخشاه ان تتفاقم المشكلة وتكبر أكبرمن ذلك عموما........................ هذه الظاهرة منتشرة في جميع دول العالم بأن يكون هنااااك فئة منبوذة تعيش في دوائر مغلقة لا يستطيع احد الدخول إليها ما اردت من طرحي هذا هل فعلا هذه الفئة يمنيون مهما كانت جهتهم؟؟؟ ام هم من البلدان المجاوره واقصد بذلك لعلهم يكون صومالين فهم منتشرون بكثر خصوصا في المناطق الجنوبية سوف ابحث هنااا وهناااك لعلي افتي نفسي اولا وافتيكم بحاله هذه الفئه. أختي الرائعة د. فائزة شاكر لك هذا الطرح وهذا التنبيه الهااااااااااام كوني بخير |
![]() |
![]() |
#7 | ||||||||||||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
...
يتواجد من أطلق عليهم من قبل أبناء حضرموت مسمى الحرافيش ( نسبة لرواية الحرافيش لنجيب محفوظ ) بكثرة في مفرق سيوون مارب المكلا المعروف بــــ ( قهوة بن عيفان ) وما جاورها في شتى الإتجاهات للتسوّل وتقديم عروض الرذيلة والمنطقة بحد ذاتها تمثل مكانا للتسوّل والتهريب ( مخدرات / بشر / سلاح ) ويترصد فيها أبناء قبائل المشرق لأصحاب السيارات الفارهة بقصد نهبها منهم .
ينتمي من يعرفون بالحرافيش إلى منطقة تهامه وفيهم نسبة كبيرة من اللاجئين الصومال والأحباش ويستوطنون حاليا في تجمعات بشرية بائسة وفقيرة مناطق متفرقة تقع على جانب الطريق المؤدي إلى مطار سيوون حتى مفرق الغرف ومنطقة امبيخه الساحلية بمدينة المكلا ولا وجود لتجمعات بشرية أخرى لهم في حضرموت خلاف تلك المناطق التي ينطلقون منها ليجوبوا مختلف المناطق المجاورة للتسول ، وتمارس فتيات هذه الفئة الرذيلة في حالة وجود طلب ![]() الإختلاط ينتج عادة عن الإمتزاج بين بني البشر ، والإنسان وفقا للمنهج الإجتماعي الخلدوني ( نسبة إلى ابن خلدون ) اجتماعي بطبعه ، وترسخ وجود السمتوطنات البشرية سيحدث تلاقحا ومن ثم إمتزاجا بين السكان الأصليين وتلك الفئات الوافدة مالم يعد وضع ما عرف سابقا بجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية إلى ما كان عليه من استقلالية وانفصال عن الدولة اليمنية الموحدة لتسهيل غربلة الوافدين الجدد وإعادتهم إلى مجتمعاتهم التي وفدوا منها إلى أرض شاسعة المساحة تعاني من ندرة السكان .
المساواة الحقيقية والمطلقة بين البشر جميعا تبرز حين يتخطف عزرائيل الأرواح ، ولا علاقة لطريقة الدفن وتوقيته بالتمايز العرقي والجنسي ، وأغلب سكان المنطقة بشتى إنتماءتهم يعجّلون بدفن موتاهم خاصة أثناء فترة اشتداد حرارة فصل الصيف خوفا من تعفن الجثث في مجتمع يعاني من نقص في الخدمات الصحية المتكاملة ويتوفى أغلب أفراده في بيوتهم خارج المستشفيات ويفتقد للبنية التحتية . قامت هيئة الفضيلة التي أعلنها الشيخ الزنداني دون مسوغات قانونية ودستورية باستعراض عضلاتها في أوساط الفئات المهمشة بمحافظة الحديدة التهامية ، وممارسات تلك الهيئة المحددوة التي خبت مؤخرا لم تكن بقصد ضبط السلوك الإجتماعي وتعميم مبدأ التكافل بقدر ما كانت تستهدف تحقيق مغنم سياسي وتطويع الجماهير بإسم الدين .
بعد دراسات اجتماعية مضنية تتطلب وقتا وجهدا تصرف الحكومة اليمنية إعانات اجتماعية لمواطنيها المستحقين ممن تنطبق عليهم شروط الإعانة ولا تكاد تلك الإعانات تفي ولو بجزء يسير من مستلزمات الحياة لمن تصرف لهم ، أما اللاجئين الصومال فتتكفل هيئة إغاثة اللاجئين بتقديم إعانات للمسجلين لديها وأعتقد أن اللاجئين الصومال جميعا مسجلين لدى تلك الهيئة ويتقاضون المساعدات المقررة ولا يوجد شخص غير مسجل بدء من اللاجئين القدامى وإنتهاء بمن يفدون تباعا وبصورة يومية إلى السواحل اليمنية حيث يعتبر اللاجئؤن التسجيل سببا رئيسيا في وفودهم إلى اليمن على أمل اضطرار الديمقراطيات الكبرى والمنظمات الإنسانية إلى إعادة توطينهم في بلدان أوروبا وأمريكا تحت ذريعة تعرضهم للتمييز والتطهير العرقي في بلدانهم الأصلية التي نزحوا منها .
هذه الفئة تمثل قنبلة موقوته وسيتضرر منها أبناء الرقعة الجغرافية الواسعة المجدبة قليلة السكان في حضرموت حين سيصبحون جزء من نسيجها ، ولا تعير الدولة اليمنية اهتماما يذكر للتغير في البنية الديموغرافية كون التغيير يحكم أهدافها لتطعيم مناطق جنوب اليمن بوافدين من المحافظات الشمالية لتغييب الهوية الجنوبية وتفرعاتها ومحوها .
هنا حدثي ولا حرج ![]() سلام . |
||||||||||||
التعديل الأخير تم بواسطة مسرور ; 09-26-2008 الساعة 03:44 PM |
|||||||||||||
![]() |
![]() |
#8 |
حال متالّق
![]()
|
![]() للجميع:
اشكركم لمروركم العطر ولمداخلاتكم القيمه والاضافات الرائعه.... اعتذر لانني لن استطيع الرد لكل واحد منكم منفردا وذلك لظروف خاصه...لكن الاهم هو كم المعلومات اللتي خرجنا بها من هذا الموضوع... اول خطوه للعلاج هو ان تكتشف الداء ومن ثم تبحث عن طرق العلاج. بالنسبه للمعلومات الكامله عن هذه الفئه فانكم ستجدون ذلك في الموضوع التالي للاستاذ المتميز الزعيم. *نبذه عن الاخدام في اليمن* - سقيفة الشبامي ونعجز عن شكره لرفعه الموضوع لاني لم اقراه من قبل. اتمنى ان يجيب هذا الموضوع عن جميع التساؤلات لانني فعلا استفدت منه كثيرا............................................. .......تحياتي |
![]() |
![]() |
#9 | ||
حال متالّق
![]()
|
![]() كذلك الرد اسمحوا لي بايراد مداخلتي في هذا الموضوع في احد المواقع اليمنيه:
خالص احترامي وتقديري
|
||
![]() |
![]() |
#10 |
شاعرة السقيفه
![]() ![]() ![]()
|
![]() شكرا لك د.فائزه النهدي على طرح المواضيع الساخنه
والحقيقه انني بعدت قرات مداخلات الاخوة الاعضاء وردك على الاخت قلب وااافي فلم اجد من مساحة لي الا في الهامش!..فلقد تم عرض كل المعلومات تقريبا .. والاسئلة التي وضعت في مداخلتك للاخت قلب وااافي تعبر بالتفصيل عما يدور بخلدنا عند قراءة الموضوع ..والحل لمشكلة الحرافيش كما يسمونهم من المفروض ان تجديه عند ذوي الاختصاص في الدولة هذا اذا كانوا اصلا يهتمون للمشكله!!وليس في المنتدى ![]() هناك شيء واحد لم يتم التطرق اليه وهو سؤالك هل كانت توجد هذه الفئه فيما عرف بالشطر الجنوبي ام لا؟؟بحسب معلوماتي هو نعم كانت متواجده ولكني لاادري متى بدات بالتوافد وعلى وجه التحديد..فالبعض يقول انهم بداوا بالتوافد من تهامه في نهاية الستينيات من القرن الماضي هربا من المجاعه ..والبعض الآخر يقول انهم توافدوا بعد الاستقلال من الاحتلال البريطاني.. وايا كان فمن المعروف انهم كانوا وافدين ..فهم يتكلمون اللهجة الزبيديه على الاغلب..وقد توافد منهم الكثير في سبعينيات القرن الماضي ..هربا من ظروفهم واحوالهم المعيشية القاسية فيما يعرف بالشطر الشمالي انذاك ووجدوا تقبلا نسبيا في الجنوب وانخرط بعضهم في سلك التعليم وبنوا لهم تجمعات خاصة بهم في وسط المدن والقرى واندمج بعضهم كليا او جزئيا حسب رغبته ..ولكن ظلت لهم سماتهم التي تميزهم عن غيرهم والتي قد تختلف درجاتها بحسب كل منطقه وبحسب انخراطهم في مجتمعاتها.. ستظل مشكلة الحرافيش تتفاقم بل وتزداد خطرا ربما حتى على امن البلاد حيث سيكون من السهولة بمكان احتواء هذه الفئة خاصة انها لايوجد لديها رادع ديني او اخلاقي واستغلال ظروفهم المعيشية في تجنيدهم كعيون للآعداء ..لذا وجب على الجميع ان يهبوا هبة رجل واحد وان يقوموا بمساعدة هؤلاء المساكين وايجاد المكان المناسب لهم ومدهم بكل مايحتاجون اليه وان يكون ذلك العمل خالص لوجه الله الكريم وليس لشراء الضمائر والنفوس من اجل حزب معين ! والعمل على رفع مستوى معيشتهم وتعليمهم اصول دينهم ودمجهم في مدارس التعليم هو صمام الامان الوحيد الذي سيساعد على حل مشاكلهم.. تقبلي خالص ودي واحترامي لقلمك الرائع وخواتم مباركه على الجميع وكل عام وانت بخير يارائعه. |
التعديل الأخير تم بواسطة الماسه* ; 09-26-2008 الساعة 05:30 PM |
|
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
شيء من التاريخ الحضرمي...ممنوع دخول الحضارم إلى اليمن إلاَّ بأمر شريف من الأمام | حد من الوادي | سقيفة الأخبار السياسيه | 1 | 10-19-2009 09:02 AM |
|