|
![]() |
#1 |
حال جديد
|
![]() شعر الجروح والنسيان لعيونها كل الجروح استعذبت نزف الدّما ___________ولعيونها جفن السهر صارت له الدّمعة مزاج للشعر ... جاذبيّة ، يحبس أنفاسك جيّدة ويجعلك تعيش شعور الشاعر خاصة لما يشكي جروح الحب. لشاعر السقيفة الكبير الأستاذ عبد القادر فدعق في البوح المر: وناسي فـؤادي كـم قـد تعـذب منـك وليتـك أدركت ذنبك بحقـي ونـا اللـي ماقـد شقيتـك ومن شر وقتي .. من شر نفسي ..بنفسي حميتك ومن شر وقتي .. من شر نفسي ..بنفسي حميتك وكان المقابل مرات جمّه ونـا اللـي أحتوتيـك وللشاعر الشّاب/ سالم السقاف: يا زيـن أنـا حــبـّـك واللهيـشـهـدْ=لا تـجــرح الخــافق بـكـثـــرةتــغــلـّّــيــكان جيت يـَمّكْ تنـتكـرلي وتجـحـدْ=وان ذقت صدّي تعتـذر لـيخطاويـك وفي شعر النّسيان أو التّناسي لشاعر السّقيفة الكبير الأستاذ عبد القادر: نسيتك حقيقة ولك الـف برهـان أنـي نسيتـك وناسي فـؤادي كـم قـد تعـذب منـك وليتـك أدركت ذنبك بحقـي ونـا اللـي ماقـد شقيتـك ومن شر وقتي .. من شر نفسي ..بنفسي حميتك وللشاعر الشّاب/ سالم السقاف: أنـا لـك مـعـتـرف ياللي ملـكـت الـقـلـب مـن أوّل أنـا غـيــّرت سـيـري والـهـوى فـي قـلبي تحوّل محيت اسمك من اوراقي .. وطيفك ودّع أحداقي كشفـت اللعـبه اللي كنـت تلعبهـا على أشـواقـي ولبدر بن عبد المحسن تذكر النسيان لاعاد تنساه ياقلب وانسي القلب لعل يشفا يدرى الحبيب انه حبيب وابجفاه ماهو خراب الكون لاقفيت واقفا كان الخطا منى فقلبي خطاياه هو علمه وشلون يهجر ويجفا تعب المسافر وابعد الموج مرساه صار المدى له يم والشمس مرفا ومل الهوى نوحه وبوحه ونجواه ماعاد لى صبر على الجراح تكفا الى متى صدري بيحترق حناياه كنك على صالي عظامي بتدفا والى متى جفنى بيسقيك من ماه كن الليالي لاصفا الدمع تصفا تذكر النسيان ياقلب وانساه وانسي الجروح اللي مع الوقت تشفا |
![]() |
![]() |
#2 |
شاعرة السقيفه
![]() ![]() ![]()
|
![]()
وقوف رائع على بعض ابيات لشعراء هنا في السقيفه بارك الله فيك!!
وان كنت اظن ان الوقوف على ابياتهم في الردود او على الأقل بالتحليل المكثف والدقيق في حال اردت ان تضعها في موضوع مستقل سيكون افضل واجدى.. ومع ذلك اقدر لك جدا هذا الجهد منك..وارجو ان يتسع صدرك لملاحظتي والتي تعبر عن(( وجهة نظر شخصيه فقط وليست متخصصه)) .. موفق باذن الله.. وتحياتي اليك. |
![]() |
![]() |
#3 | ||
حال جديد
|
![]()
شاعرتنا والمشرفة تشرفني الله يزيد قدرك ويشرّفك انا فرحان كثير |
||
![]() |
![]() |
#4 |
مشرف سقيفة الأدب والفن
![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
ونعم الاختيار..ونعم المختار..
الاستاذ عبد القادر فدعق يستحق هذه اللفته الكريمه.. وسالم السقاف,,ايضأ..يستحق..كل الود والمحبه.. وجميع شعراءنا في السقيفه.لهم بصمات وكلمات..من حقنا ان نفخر ونعتز بكل حرف من حروفها... بارك الله فيك لك مني كل التقدير والاحترام اخيك/خالد بن مهنا |
![]() |
![]() |
#5 | ||
حال جديد
|
![]()
شعر الأستاذ فدعق غنائي طربي جميل انا فرحان كثير لمرورك يا مشرفنا الغالي |
||
![]() |
![]() |
#6 |
حال جديد
|
![]() أموت في شعر الأستاذ الكبير عبد القادر فدعق باكون ممنون بالعين والنون لو كنـت تقبـل أكون الضحية الأخيرة بحياتك ولا عاد تقبـل بعدي ضحية وتعمد قرارك بقانـون مسجـل وتسمح لأسمي يقرن بأسمك في شمس أو ظل بكل أدب ولطف يخاطب الحبيب " لو كنـت تقبـل " و " وتسمح لأسمي يقرن بأسمك " " تجمل علينا وأقبل رجائـي ... بالله تجمـل "
وأقبلني رهينه وبرضاك آسر لقلبي ومحتـل " " ويكون الضحية الأخيرة في حياة الحبيب . شيء من العذوبة لا يتذوّقها إلا من يقترب من أحاسيس شاعر حبّ يخضع لقرار وتعميد وقانون موثّق في القلوب ماذا بعد أن يسلم العاشق اسمه سواء في شمس أو في ظلال؟ هذه التّضحية وهذا الحب الصادق. " منقول " أنا عزاك وعزوتك لا جرى لك = من تاعس الدنيا هواجيس واهوال ماني من اللي لااغتنى ما وفا لك = لو لك عليه منا لجمايل والأفضال. وماني حبيبك كان وقتك صفا لك = أنا حبيبك لادبرت فيك الأحوال خذني عصا موسى إذا كنت هالك =امسح لك بحور القهر قول وأفعال لا لاتفكر انت في مثل ذلك = إن أتخلى عنك لو الزمن طال بينك وبين الشمس شجرة ظلالك =ما للشجر قيمه إذا ماله ظلال والليل لو الليل مظلم وحالك =ترسمني الظلما على صدره هلال |
![]() |
![]() |
#7 | ||||
حال نشيط
![]()
|
![]()
ما لكم يا هادي تخلطون الغث مع السمين؟
اسم في ورقة يقع في شمس ولا في ظلال ولا حتى في النار وين روح الشاعر ووين روح الشاعر اسمح لي ياأخ هادي مع احترامي لذوقك لا تتعرض لمسألة التحليل فكتابتك باهتة جدا مع شديد احترامي |
||||
![]() |
![]() |
#8 | |||||||||||||||||||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
![]() |
![]()
اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هادي الطباع [ مشاهدة المشاركة ] أموت في شعر الأستاذ الكبير عبد القادر فدعق باكون ممنون بالعين والنون لو كنـت تقبـل أكون الضحية الأخيرة بحياتك ولا عاد تقبـل بعدي ضحية وتعمد قرارك بقانـون مسجـل وتسمح لأسمي يقرن بأسمك في شمس أو ظل بكل أدب ولطف يخاطب الحبيب " لو كنـت تقبـل " و " وتسمح لأسمي يقرن بأسمك " " تجمل علينا وأقبل رجائـي ... بالله تجمـل " وأقبلني رهينه وبرضاك آسر لقلبي ومحتـل " " ويكون الضحية الأخيرة في حياة الحبيب . شيء من العذوبة لا يتذوّقها إلا من يقترب من أحاسيس شاعر حبّ يخضع لقرار وتعميد وقانون موثّق في القلوب ماذا بعد أن يسلم العاشق اسمه سواء في شمس أو في ظلال؟ هذه التّضحية وهذا الحب الصادق. " منقول " أنا عزاك وعزوتك لا جرى لك = من تاعس الدنيا هواجيس واهوال ماني من اللي لااغتنى ما وفا لك = لو لك عليه منا لجمايل والأفضال. وماني حبيبك كان وقتك صفا لك = أنا حبيبك لادبرت فيك الأحوال خذني عصا موسى إذا كنت هالك =امسح لك بحور القهر قول وأفعال لا لاتفكر انت في مثل ذلك = إن أتخلى عنك لو الزمن طال بينك وبين الشمس شجرة ظلالك =ما للشجر قيمه إذا ماله ظلال والليل لو الليل مظلم وحالك =ترسمني الظلما على صدره هلال هوشي منه ما لكم يا هادي تخلطون الغث مع السمين؟ اقتباس : ماذا بعد أن يسلّم العاشق اسمه الى الحبيب سواء في شمس ولا في ظلال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بعد التحية وطيب السلامات للجميع ....... أحيي جميع من مر من هنا وأدرج مداخلته الطيبة وأشكرهم من أعماق القلب وذلك لصفاء قلوبهم ونواياهم الطيبة ونقاء سريرتهم وذلك لأنهم لم يدركو مغزى هذا الموضوع المدرج هنا وذلك ليس مقياس لعدم ذكائهم ولكن هو مقياس لنقاء تعاملهم مع الجميع في منتدى أدبي فكري يحمل بين طياته مختلف الثقافات اليمنية المتنوعة .. الموضوع ياسادة ياكرام كان أشبه بلعبة ( هات وخذ ) اي بتوضيح أكثر واحد باليمين يظهر مايعتقد أنها علل ويبرزها في إطار جميل ويقوم باليد الشمال بتسفيهها وتسفيه كاتبها بإظهار بعض القصايد الأخرى لدفع المتلقي والقارئ لعمل المقارنة بين القصايد المتواجدة هنا !! طيب وبعدين مالذي حدث تباعآ : مر الكرام مرور الكرام بحسن النية التي أعتادو عليها بالنظر الى الجانب المضيء في الحياة ولم يتنبهو الى المغزى الأساسي لصاحب الموضوع !! وهو تسفيه بعض قصايدي ! فأورد لكم الآ تي :
يعني أدرج السم في العسل ![]() هنا الكاتب وجد نفسه للأسف مجبر أن يظهر بمعرف خامس نعرفه جيدآ ليظهر لكم العلل الموجودة وذلك من خلال هذه السطرين :
اي بما معنى للتوضيح أكثر لماذا تخلطون الغث ( قصيدتي ) !! بالسمين ( قصيدة الحبيب السقاف وبدر بن عبدالمحسن الشاعر العملاق !!!! ومن ثم تلاها بما قلنا سابقآ بحقّه وليبصر المبصرون وليقرأ القراء وليعرف العارفون :-
الرجل يتحدث مع نفسه وهو من يشيد ويمدح وهو من ينتقد وهو من يبرز العيوب !! بحكم أني أعاني حقيقة من ضعف في ذاكرتي أصبح يؤرقني كثير لذا أرجو إفادتي بالمصطلح الشائع لهذا النوع من الأشخاص الذي يكلم نفسه ويجاوبها !! قدر الله علينا وماشاء فعل ! رغم الإرهاق ولكن سنقوم بشرح ماهو المقصود بما أوردناه في قصيدة ( باكون ممنون ) والذي أستشهد كاتب هذا الموضوع بردائتها وركاكتها حتى تتضح لأستاذنا وكاتبنا الأديب المؤرخ العبقري المعنى الرمزي والضمني للقصيدة وماورد فيها : بسم الله الرحمن الرحيم باكون ممنون بالعين والنون لو كنـت تقبـل أكون الضحية الأخيرة بحياتك ولا عاد تقبـل بعدي ضحية وتعمد قرارك بقانـون مسجـل وتسمح لأسمي يقرن بأسمك في شمس أو ظل يحكي خيال الشاعر بأنه كان في زيارة لأحد أصدقائه وإذا به يشاهد امراة فاتنة باهرة الجمال فسأل صديقه من هذه السيدة فأجابه دعك منها ! فهذه ضحاياها كثر والمتعلقين بحبال غرامها أكثر فهذه السيدة لديها سطوة الجمال ولم يفلح في إمتلاك قلبها أحد ! ومن ضحاياها فلان وفلان وفلان ! لذا لاتقترب حتى لاتصبح أحد الضحايا ّ! فأجابه الشاعر بأن من يكون ضحية لهذا السيدة لاشك سيخلّد أسمه ! فقام ذلك الصديق بتوجيه السؤال للشاعر وهل تقبل أن تكون ضحية لها فأجابه الشاعر نعم أقبل إن كنت الأخير ! فأورد الأتي :- باكون ممنون لو كنت تقبل أكون الضحية الأخيرة بحياتك ! ولكن مشروطآ : ولاعاد تقبل بعدي ضحية ! فأجابه الصديق ولكن يصعب إمتلاك قلب هذه السيدة بغير الطرق الشرعية وذلك عن طريق الإقتران بها ! فأجاب الشاعر وأنا موافق فأورد : وتعمد قرارك بقانون مسجل ( أي في المحكمة بعقد نكاح شرعي ! فبادره صديقة ولكن أنت زوج ورب أسرة وقد يخلق ذلك إشكالية في حياتك ! فأجابه الشاعر في مخاطبة السيدة : وتسمح لأسمي يقرن بأسمك ( في شمس أو ظل ! ) اي ياسيدي الفاضل ياأستاذنا الجهبذ يافلتة زمانك ( في زواج معلن أو سري !!!!!! إن أدرجتها بهذا المضمون أو قاربت اليه ! هنا تجدني قد خدشت الصورة الشعرية للبيت وأصبح ماأكتب مجرد كلام خالي من أي تشبيهات ورؤى شعرية ! أرجو أن أكون قد فككت الشفرة لهذا المذهب من القصيدة وفسرتها وشرحتها يامن لاتعرف كوعك من بوعك ! يقال أنك أستاذ الرمزية في سقيفة الشبامي وقسم عذب الكلام يغص بقصائدك العملاقة الرمزية الرائعة والتي تعلمنا وتشربنا منها إبجديات المدرسة الرمزية ! والله مامعك إلا دي مع حبابتي ( قم بس قم ! ولاتتعرض ثاني مرة لأني مش فاضي أعمل لك شرح لكل قصيدة أدرجها هنا ! ولكن أن وصلني أي إستفسار من أي من الحلان الكرام للفايدة والتوضيح فقط فأنا رهن إشارة الجميع ولكن ليس مثل حالتك للتهكم والسخرية ! شكرآ للجميع . أين أنت أيها البدر المضيء لتشاهد مانشاهد ! وتحكم بنفسك ! . |
|||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
#9 | |||||||
شاعرالسقيفه
![]()
![]() |
![]()
أخوي الراقي هادي الطبع
منكم ومن ذوقكم نستمد ونستلهم الابداع والوصول الى ذائقتكم هو نجاح بكل ماتعنيه الكلمة من معنى وعرض أبياتي معا العمالقة الذين ذكرتهم اختبار كبير وصعب لقلمي اتمنى أن اكون دائما عند حسن ظنكم بي ولاتقرأون الا الجزل والأجزل والف شكر لكل من مر ومن سوف يمر |
|||||||
![]() |
![]() |
#10 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
كلام جميل ورصين مع قطوف لشعراء لهم في الإبداع باع ... !! ويعجبني شعر السيد عبدالقادر فدعق الذي يتجلى فيه معاني مفهوم (( النسيان )) أو نعمة النسيان ... النسيان حتى مع الحبيب ... ولي عودة قربية في وقفات مع (( الصورة والمفردة في شعر فدعق )) ،،، ومهما تطاول البعض على الشاعر فدعق ومحاولة الطعن في شاعريته فهؤلاء يفتقرون للحاسة النقذية وللذوق الأدبي عن سقم منهم ، أو من حسد وغيض يملأ قلوبهم ونقول لهم كما قال المتنبي : وكم من عائب قولاً صحيحاً .... وآفته من الفهم السقيم . |
||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
NEW طـرق الخروج من الدوام أو من المدرســـه !!!2009/2010م | الدور القبلي | سقيفة الفكاهه | 6 | 10-13-2009 11:24 AM |
أعرب عن خشيته من عدم مقدرة الرئيس صالح على الخروج من الأزمة | حد من الوادي | سقيفة الأخبار السياسيه | 1 | 08-13-2009 03:45 PM |
بن دغر يؤكد على الخروج من عنق الزجاجة والحماطي يشن هجوما لاذعا ضد من سماهم بعملاء الا | حد من الوادي | سقيفة الأخبار السياسيه | 0 | 06-06-2009 09:04 PM |
قصيده بعنوان الجروح | أحمد العمودي أبوفيصل | سقيفة عذب القوافي | 22 | 05-20-2009 10:25 PM |
الفضلي يدعو'' أبناء الجنوب الخروج في مسيرات صامتة يوم 27 أبريل | حد من الوادي | سقيفة الأخبار السياسيه | 1 | 04-06-2009 03:57 PM |
|